24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. عندما استنجد بوتفليقة "العاطل" بالرئيس بومدين لحل مشكل الصحراء (5.00)

  2. "فدرالية اليسار" تدعو إلى إقرار صلاحيات حقيقية للجماعات الترابية (5.00)

  3. المغرب يحتفل بلغة الضاد .. بوعلي: الفرنكوفونية "تحرق" العربية (5.00)

  4. "أمنستي" ترصد "عيوبا جسيمة" في محاكمة معتقلي حراك الريف (5.00)

  5. الجواهري: الدَين والدخل يحرمان المغرب خط ائتمان "النقد الدولي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | " الوساطة "و" المحسوبية " أحسن وسيلة للحصول على العلاج بمستشفيات " بادو"

" الوساطة "و" المحسوبية " أحسن وسيلة للحصول على العلاج بمستشفيات " بادو"

القيمة الإنسانية للمرضى تصبح في الحضيض بالمستشفيات العمومية

يشكو العديد من المرضى الذين يقصدون مختلف المستشفيات عبر تراب المملكة من نقص كبير في خدمات الأشعة والسكانير.

وأجمعت تصريحات العديد من المرضى الذين اضطرتهم الظروف لطلب العلاج بالمستشفيات العمومية، بالعديد من مدن المملكة ، أنهم يصطدمون كثيرا بنقص أو غياب الوسائل العلاجية ، خاصة مصالح الأشعة، التي بدأت في السنوات الأخيرة تعرف تدهورا من سنة لأخرى بسبب تلاعب بعض مستخدمي تلك المصالح أجهزتها وتماطلهم في تقديم الخدمات للمرضى بحجج واهية كتعطلها، بل إن بعضهم على غرار ما يحدث بمستشفى الحسني بالناضور يبرر الأمر بنفاذ المادة الضرورية لعمل جهاز السكانير التي يتم الحصول عليه من أوروبا، علما أن مصلحة الأشعة بهذا المستشفى ـ يضيف محدثنا ـ لم يمض على تدشينها سوى شهور معدودة ، الشيء الذي يخلف استياء كبيرا لدى المرضى وذويهم ، خاصة بعد أن أفرغت العيادات والمخابر الخاصة جيوبهم، سيما وأن تكلفة الخضوع لأشعة السكانير غالية الثمن .

وأضاف المتضررون أنه إذا كان البعض يتجهون إلى مراكز التصوير الخاصة لإجرائها بأثمان باهظة، و البعض الآخر يستعملون الوساطة للعلاج، أو ما يعرف ب " " الوساطة " أو " أبوك صاحبي" للاستفادة من العلاج في وقت قياسي، وهذا الحال أصبح يسود أغلب المستشفيات ، فإن المرضى ذوي الدخل المحدود وليست لديهم وساطة، يقفون عاجزين عن الوصول إلى إجراء هذا الجهاز تحت حجج مختلقة يرميها الأطباء والممرضون على أسماعهم كلما توجهوا إلى المصالح المختصة،الأمر الذي يضطرهم لانتظار شهور ريثما يصل موعدهم والذي غالبا لا يصل في موعده ـ أي أنهم يكونون قد فارقوا الحياة قبل الموعد المحدد ـ خاصة وأن معظمهم يكونون متقدمين في المرض أويعانون من أمراض خبيثة وقاتلة .

فخلال جولة سريعة بين ردهات بعض المستشفيات بكل من الدار البيضاء والرباط ووجدة والناضور وفاس وطنجة ، التي تتوفر على مثل هذه الأجهزة ، صدمنا بطوابير واسعة من المرضى ينتظرون وصول دورهم لإجراء السكانير أو أشعة الليزر .

وأكد المرضى في تصريحاتهم، على أنهم يعيشون معاناة حقيقية، إلا أنهم لا يستطيعون تغيير الوضع، قائلين إن الانتظار سيد الموقف خاصة أن معظمهم لا يستطيعون إجراءها في العيادات الخاصة لارتفاع ثمنها، الأمر الذي يزيد من حدة مرضهم.

ليبقى التساؤل عن دور وزارة الصحة والمجهودات التي ما فتئت تتغنى بها لتحسين نوعية الخدمات بمختلف المؤسسات الإستشفائية، وتزويدها بمختلف الوسائل الحديثة التي من شأنها تخفيف معاناة المرضى، إذ كثيرا ما نسمع عن ما يسمى بتحسين القطاع الصحي و تطويره بينما لا نلاحظ سوى تدهوره وتبعثره خاصة على مستوى الخدمات، كما هو واضح للعيان فحالة المرضى الذين ـ قدر لهم الله ـ دخول المستشفيات العمومية أو كما يسمونها ب"المجازر البشرية" ، يفاجئون بخدماتها مزرية ، تنعدم فيها الإنسانية حيث غالبا ما تصبح حيالها قيمتهم الإنسانية في الحضيض، تستدعي من الوزيرة " بادو" القيام بجولة ميدانية للإطلاع على وضعية المستشفيات العمومية التي تسهر عليها وزارتها ، لتقف على مدى الشلل الذي أصاب هذه المؤسسات الحساسة وتذمر المغاربة منها.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - hram hadchi li kaydiro b l mag الأربعاء 25 فبراير 2009 - 19:22
حرام عليهم، الناس كتموت و هما مرتاحين فمكاتبهم ديال 5 نجوم . المرارة صبح كيعرفها الصغير و الكبير فالمستشفيات المغربية . الكل كيعاني من الفساد اللي كتعرفو هاد المستشفيات. الي حرك جيبو ، دوا و سكانير و..... موجودين و المواطن المغلوب على امره اللي ما عندو حتى ما ياكل يبقى كيعاني حتى يموت و لا من يسأل فيه و السبب المحسوبية و الزبونية و الرشوة . لا حول و لا قوة الا بالله و المرجو تفقد حالة المستشفيات اللي ما بقاتش كتداوي للاسف بل كتقتل المواطنين .............
2 - ouahdani الأربعاء 25 فبراير 2009 - 19:24
الحل هو فسح المجال للخبرات الا جنبية لتدبير الشان الصحي بالمغرب
3 - بوغزوان الأربعاء 25 فبراير 2009 - 19:38
في مستشفى مولاي اسماعيل العسكري يا حصراه، طبيب جراح(جزار) قبل اجراء العملية طلب لإمرأة تصرخ من شدة الألم رشوة 1500 درهم على أساس أنه يأخذ 1000 درهم ويعطي للبناج 500 درهم. إلا أن المرأة المسكينة المريضة بداء السرطان (اللهم ارحمها) لم يتوفر لها سوى 1000 درهم أخذها الطبيب الجزار وبقي البناج بلاش.
هذا مما حذا بالبناج الإنتقام حيث أن المريضة فاقت من البنج في وسط العملية لأن البناج اقتصد في البنج. السيدة توفيت بعد ذلك بأيام قليلة.
واش هكذا يكونوا الأطباء (بدون قصد التعميم). الله يعفوا عليهم يأكلون في بطونهم نارا.
4 - Marocain الأربعاء 25 فبراير 2009 - 19:40
بعدالسلام والشكر على اموضوع، أريد أ ن أقد م شهاد ة من عاش الويلات مع مجزرات المغرب لن أدخل في تفاصيل الاحداث ولا في سرد معانات المرضى وذويهم من إهمال وقمع ولكن أودأن أعقب على ما قاله ما يسمى بوزير الصحة السابق من أن مستشفيات أوروبا؟ أقول لهذا لامسؤول عما يقول إما أنك تستبلد المغاربة ،أم أنك أنت البليد وهذا همالراجح لأنك لم تكلف نفسك يوما لتزور بغتة مجازر الفقراء لتتحدث معهم وتسمع لهم وتحسسهم أنك ستكون خادمهم، أما مفهوم لإستوزار عندكم فهو النوم حتى الظهيرة، عمر ض ،أعدل الخلق كان لا ينام ،يخاف أن ينام و رعيته تلتحف السماء ،و رعيته يلتصقبطنها جوعا، أما أنتم فمسشفياتكم مليئة بموتى الإهمال ، إن كنتم تتحملون المسؤولية الكبرى في هدا الوضع المخزي فإن شريحة كبيرة من الشعب لمغربي له نصيبه من كعك الفساد الإداري والسياسي بالسكوت تارة والرشوة تارة وبإغطاأت ومبررات واهية، أدعو من هذا لمنبر كل القنوات الجادة لىفضح هذه الممارسات من نوافذ مع الجمهور للنقاش والحوار ، شخصيا لا أعقد أمالا لا على بادو اللتي تفتقر للكل مواصفات الوزيرة ،فإياك أعني وآسمعي ياجارة، فثقتي بعد الله ،في الغيوريين على هذا الوطن،
5 - أبو شامة الأربعاء 25 فبراير 2009 - 19:56
لعن الله الراشــي والمرتشي ، هذا الحديث لا يطبق فيي المغرب كل شئ بالفلـــــوس أو الوسيطة وإلا سر واجي ويلا تكلمت يقتلوك أنت بيدهم رأيت إمرأة والله شـــــاهد علـي ما أقـول ميتة وولدها يرضع منها دعوا الطب والمعاملة للغرب أما العرب الله يكن في عون الجميع ذهبت أخلاقهم فذهبوا
6 - بوغزوان الأربعاء 25 فبراير 2009 - 19:58
أطلب الله العلي القدير أن ينجي جميع المسلمين والمغاربة خاصة من الذهاب إلى مستشفيات المغرب. كل من ذهب إلى الصبيطار من أجل مرض معين يخرج منه بعذة أمراض بسبب معاملات الأطباء والممرضين.
أنا شخصيا في يوم ما بت ألتوي من وجع رهيب في أذني وفي الصباح ذهبت إلى الويتسفى قصد العلاج. أتدرون ماذا وقع: اعطوني موعد بعد ثلاثة أشهر. فما كان علي إلا الذهاب عند الطبيب ديال الفلوس. هذا هو الصبيطار.
الطزززززززززززززززززززز
7 - احديدو ن اسيف ملول الأربعاء 25 فبراير 2009 - 20:10
لكم ان تقوموا بزيارة خاطفة الى المستشفى الاقليمي بمدينة الرشيدية مولاى علي الشريف بالجنوب الشرقي للمغرب كي تعاينوا معاناة المرضى منذ البوابة(سيكيريتي) الى الممرضين الى الاطباء المغاربة او الشينوة.
و اذاكنت تحتاج الى اجراء عملية جراحية ماعليك الا ب رانديفو 6 اشهر.او مرضى القصور الكلوي تسنى الدور ليما اجيش.
الجراح سيقول لك بانه الا مافيك لي يستنى ها لكلينيك تاقيلالت ف دخلة د لمدينة ما عليك غير تحرق جيبك و تهنا.
من هو الدكتور الذي سيجري العملية؟
انه نفسه الذي ارسلك الى هناك و تبعك
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال