24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "نساء المغرب" تشيد بتعديل الفصل 475

"نساء المغرب" تشيد بتعديل الفصل 475

"نساء المغرب" تشيد بتعديل الفصل 475

أكدت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب أن مصادقة مجلس النواب على مقترح قانون يقضي بتعديل الفصل 475 من القانون الجنائي يعد خطوة ايجابية نحو تعديل شامل للقانون الجنائي وتحقيق العدالة الجنائية للنساء.

وسجلت الجمعية في بلاغ ارتياحها للمصادقة على هذا المقترح "الذي من شأنه أن يضع حدا للإفلات من العقاب لكل من يحاول المس بالسلامة الجسدية والنفسية للطفلات، مما يعزز حمايتهن من الاغتصاب والعنف".

وبعد أن اعتبرت أن مقترح القانون "يشكل تطورا مهما يهدف إلى تعزيز الحقوق والحريات في مجال التشريع الجنائي"، أعربت الجمعية عن أملها في الاستجابة الشاملة لمطالب الحركة النسائية والحقوقية المتمثلة في إصلاح شامل للقانون الجنائي بما يضمن العدالة الجنائية للنساء والحماية وتجريم كل أشكال العنف والتمييز، وإرساء هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز كآلية من آليات حماية الحقوق الإنسانية للنساء وتحقيق مبدأ المناصفة بين المرأة والرجل.

وكان مجلس النواب قد صادق مؤخرا بالإجماع على مقترح قانون يقضي بحذف فقرة من الفصل 475 من القانون الجنائي تتعلق بزواج القاصر من مختطفها أو المغرر بها.

وينص المقترح الذي أحيل من قبل مجلس المستشارين على أن "من اختطف أو غرر بقاصر تقل سنه عن ثمان عشر سنة بدون استعمال عنف ولا تهديد ولا تدليس أو حاول ذلك يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من مائتين إلى 500 درهم".

وبذلك تحذف، حسب المقترح، الفقرة الثانية من الفصل 475 التي تنص على ما يلي "ومع ذلك فإن القاصر التي اختطفت أو غرر بها ، إذا كانت بالغة وتزوجت من اختطفها أو غرر بها فإنه لا يمكن متابعته إلا بناء على شكوى من شخص له الحق في طلب إبطال الزواج ، ولا يجوز الحكم بمؤاخذته إلا بعد صدور حكم بهذا البطلان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - zabata الأحد 26 يناير 2014 - 06:01
مجلس النواب كيصادق غير لبغا علاش ميصادقوش على تغير الجامعة الملكية لكرة القدم الشوها لي داروها لبارح مع نيجيريا البرلمان كيديها غير في سوق لعيالات حيث حاكمين فيهم عيالاتهم ومسيطرين عليهم ونوضو من نعاس حنا غير شي جمعية ديال العيالات ناضت دغيا لقاو الحل والحل الكرة القدم المغربية ملقاوش الحل باش يجمعو 11لعاب حشومة حشومة
2 - أقرع يمط شعره الوافر الأحد 26 يناير 2014 - 06:37
الناس في الناس ولقرع في مشيط الراس!!
اليوم كل نساء المغرب من أقصاه إلى أقصاه، من الجنوب إلى الشرق فالشمال إلى الغرب، كلهن أدلين بصوتهن عبر التكنولوجيا المتطورة التي توجد بكل بيت وفي كل حجرة من منازلهن، وبفضل التعلم الذي حصلت منه المغربيات على النصيب الأكبر، حتى لقد صار بإمكانهن الإعلان عن فرحتهن بما حققته السياسة الرشيدة التي أضحى المغاربة عن بكرة أبيهم ينعمون تحث ظلالها بالخير العميم والرفاهية الزائدة والاطمئنان الكامل.
وعلى نساء باقي العالمين أن يغرن من نساء المغرب بما حققنه من عزة ونصر وكرامة.
نعم لم يبق لنا سوى أن نردد القول مع الوقورين الأخيار المغاربة: "الله يلعن اللي معاندو وجه يحشم عليه"
والسلام
3 - nassim الأحد 26 يناير 2014 - 07:25
Quand. On viole une fille et on amene le violeur a la prison. La fille restera proi facile aux autre ici la ministre hakaoui viendra pour la soutenir ainsi la honte pour les parents de la fille ou l fdiha. Kbira. Lah ihad lbas
4 - akaos الأحد 26 يناير 2014 - 12:04
المعالجة لايجب ان تكون جزئية تبنى عن حالات فردية تعد على رؤوس الاصابع بل عليها ان تكون في اتجاه مقاربة شمولية تصب في استأصال الظواهر المشينة التي ظهرت خلال العصر الحديث مثلا ـ العنوسة المرتفعةـ كثرةالمطلقات ـ الارامل.....زدعلى ذلك ـ الأنا الطاغية (تفتني أجي فين بغات)...فعلى قوانيننا ان تحافظ على توازن الروح والجسد ،السلوك والانفعال ، العقل والنفس...
5 - خو مول الباش الأحد 26 يناير 2014 - 13:11
ان تغير هذا القانون خطاء فادح يهدف الى تكريس الفساد والزنى في البلاد وهدفه الحقيقي والاول ليس كما هو معلن منع العفو مقابل تزويج السيدة او القاصر بمغتصبها الذي يستحق في نظري الاعدام ... بل الهدف الحقيقة من هذا القانون هو منع العفو او عدم المتابعة امام المحاكم في حال تزويج المغرر بالقاصر المغرر بها والتغرير بقاصر كما هو معلوم في القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية هو ببساطة ربط علاقة جنسية او "عاطفية " من طرف ذكر او انثى مافوق 18 سنة مع قاصر انثى او ذكر اقل من 18 سنة ومافوق 12 سنة ولو حتى برضاها كونها قانونا فاقدة لاهلية القانونية والتميز ...رغم ان الواقع بالمغرب هناك الاف من ثانويات المغرب وشوارعه مليئة بقاصرات يمارسن الدعارة والرذيلة بارادتهم اوبدونها ومليء بقاصرات يقعن مع شباب في اخطاء وعلاقات "غرامية " وبالتالي مع هذا القانون يستحيل تزويجهم وبالتالي الهدف الحقيقي من القانون واضح ...وبعده سيتجه هؤلاء الحمقى وجمعيات النسوة بلا كسوة الى سن قانون يمنع تزويج القاصرات دون 18 سنة وتعقيد زواج الكبيرات والهدف معروف نشر الرذيلة والفساد وزالزنى والفسوق والشدود في البلاد.
6 - صحراوي مغربي( Toledo) الأحد 26 يناير 2014 - 16:20
يجب تغيير عدة قوانين جائرة في حق المرأة؛ كيف يعقل أن يغتصب الحيوان امرأة؛ بالنسبة لي حيوان حاشى لله أن بكون إنسانا؛ ثم يتزوجها من وضع هذا القانون؛ لو فكر كل مغربي أن المرأة هي أمه، اخته، ابنته خالته، عمته أو زوجته؛ لاتقى الله فيهن؛ والله لو لم يسن قانونا بظهير شريف يشدد الحبس مثل أوروبا؛ لما وجدنا حيوان يقوم إلا وفكر جيدا؛ لأن في أوروبا السجين الذي يدخل إلى السجن بتهمة الاغتصاب أعظم من القتل والسرقة؛ فالسجين المغتصب يعرض إلى الاغتصاب؛ أسئلوا المغاربة الذين دخلوا السجون في أوروبا و أمريكا ماذا يحصل للمغتصبون؟؟؟؟؟؟
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال