24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | توقيع "شراكة علمية" بين المغرب وفرنسا

توقيع "شراكة علمية" بين المغرب وفرنسا

توقيع "شراكة علمية" بين المغرب وفرنسا

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ووزارة الخارجية الفرنسية، أمسِ، بالرباط على اتفاق للشراكة العلمية والبحث العلمي الثنائي سميَ "شراكة هوبيرت كيريان توبقال".

الاتفاقية التي وقعتها سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وعن الجانب الفرنسي شارل فرييس سفير فرنسا بالمغرب، بالنيابة عن وزير الخارجية الفرنسي، تأتي في سياق الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال البحث العلمي، على إثر ما حققه البرنامجان الثنائيان للتعاون العلمي "فوليبيليس" و"براد" المتواصلين على التوالي منذ سنة 1982 وسنة 1995.

وتشملُ الشراكة نوعين من الأنشطة، تقترن بإنجاز مشاريع البحث الثنائية في كل التخصصات العلمية، خاصَّة في المحاور ذات الأولوية والاهتمام المشترك بإسهام الباحثين في كلا البلدين، وتنظيم منتديات علمية بمشاركة باحثي المغرب وفرنسا.

السفير الفرنسي بالمغرب، قال في تصريحٍ صحفي، إِن البرنامج سيدعمُ استفادة الطلبة الباحثين المغاربة من خدمات المختبرات العلمية الفرنسية، ذاهبًا إلى أنه بفضل المنح التي تمولها بلاده في إطار هذا البرنامج، سيتمكن نحو 80 باحثا وطالبا مغربيا من التنقل لفرنسا لفترة تتراوح ما بين 3 و 6 أشهر للاستفادة من خدمات المختبرات العلمية هناك.

من ناحيتها، قالت بخلدون إنه بمقتضى الاتفاق، الذي يمتد على ثلاث سنوات، ستتولى لجنة مغربية فرنسية دراسة المشاريع التي تتقدم بها مراكز البحث في مختلف التخصصات العلمية بما في ذلك الصحة والطاقات المتجددة والصناعة الغذائية والعلوم الإنسانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - PRINTEMPS السبت 25 يناير 2014 - 09:58
Quand on évoque Hubert Curien, on pense au programme Ariane et donc les recherches dans le domaine aérospatial,
Quand on évoque Hubert Curien, on pense aux matériaux et donc les recherches dans le domaine du nucléaire,….
La France a bien un programme de recherche avec des priorités bien ciblées ; des programmes de recherches pour aller de l’avant dans les domaines du nucléaire, de l’espace, de l’industrie automobile, aéronautique et j’en passe !
Les chercheurs français ont bien des priorités à discuter avec les partenaires marocains, alors que les chercheurs marocains, me semble, ont des priorités imaginaires à développer !

La recherche oui mais quelle recherche ?
Mes respects !

Ancien élève du professeur Feu Hubert Curien.
2 - SMAIL السبت 25 يناير 2014 - 10:04
منح طلبة الماستر لم تصرف لحد الأن، و زايدييينها بالشراكة والأتفاقيات... سمعوا بتشجيع البحث العلمي وبدؤو من الأخر.. نحن نعرف من سيستفد و كيف سيتم اختيار هاد 80 طالب.....
الحاصووووووول مابق ميددار هناا
3 - باحث السبت 25 يناير 2014 - 10:48
فيما يتجه الفرنسيون نحو العالمية بالتعاون مع دول انكلوفونية لتتدارك التأخر الفرنسي في مجال العلوم... يتجه سيادة الوزير الى ماما فرنسا لتقديم الولاء و الطاعة للمستعمر ..
انشري يا هسبريس بدون رقابة!
4 - karim السبت 25 يناير 2014 - 11:51
اشحال من اتفاقية و قعت الوزارة
واش شي حاجة ملموسة
الوزير كيكول المغرب ما عندو بحث علمي
كي يبرم اتفاق خاصها تشجع البحث العلمي ماشي بتوقيع الاتفاقيات و لكن بتجهيز المختبرات و تمويل تسييرها و تمويل مصاريف تنقلات الطلبة
ماشي الاوراق و التوقيع هي اللي غادة تدير البحث
باراكا علينا من الواجهةla façade = الفساد و ريونا اش درتو
5 - مواطن السبت 25 يناير 2014 - 13:47
تمسك غريق بغريق !

البحث العلمي في فرنسا متخلف بشكل كبير بالمقارنة مع دول كثيرة من كل القارات خاصة بأمريكا و اسيا. ما علينا الا الرجوع الى التقارير التي تصدرها منظمات دولية مستقلة متعددة لنقف على هذه الحقيقة. حبذا لو توجهنا رأسا و مباشرة الى هذه الدول لنستفيد من تجاربها و خبرتها الرائدة في هذا المجال.
6 - عايق السبت 25 يناير 2014 - 14:07
دابا هذا مصدع لينا رأسنا بتعلم الانجليزية لانها لغة البحث العلمي وهو كيسيني مع المختبرات الفرنسية اللي ما بغاها تاواحد
7 - طالب باحث الأحد 26 يناير 2014 - 01:14
لا تصدقوا ما يقولون فأنا طالب باحث في سلك الماستر السنة الثانية نعيش ويلات التهميش لم نستفد من المنحة بعد الاولى ولا الثانية هذا من جهة و منجهة أخرى فنحن نقوم بندوات ونجمع على كل طالب 100 درهم أو 200 من أجل القيام بندوة داخل الكلية بدون مساعدة من هذه الدولة التي تدعي البحث العلمي انهم يقومون بدعم وتشجيع الغناء ومهرجانات الفسق اما الطالب فهو مقهور بين غلاء الكراء و زنازن الاحياء الجامعية و مقررات بدون كتب تجده دائما مسافر بين البيضاء و الرباط وفي العطلة يعمل نهارا ويقرأ ليلا . انه الطالب المغربي المقهور الذي لن تتحدث عنه دوزيم ولا قنواتنا الاعلامية.عار عليك يا امة اقرأ مات العدل مع عمر بن الخطاب
نحن لا نحتاج الى اتفاقيات مع من ينهب خيراتنا نحن نطلب منكم الحوار يا حكام المغرب و اخيرا اقول لكم " ان الله يرى ما تفعلون" .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال