24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | محتجّون يطالبون الحكومة بتصحيح وضْعِ التعاضدية العامة للموظفين

محتجّون يطالبون الحكومة بتصحيح وضْعِ التعاضدية العامة للموظفين

محتجّون يطالبون الحكومة بتصحيح وضْعِ التعاضدية العامة للموظفين

طالبتِ "التنسيقية النقابية والحقوقية لمناهضة الفساد داخل التعاضدي العامّة لموظفي الإدارات العمومية"، رئاسة الحكومة بالتدخّل واتخاذ التدابير التي تقتضيها "خطورة الوضعية داخل التعاضدية العامّة لموظفي الإدارات العمومية"، وهو المُعطى الذي ترى فيه التنسيقية "تهديدا للتوازنات المالية للتعاضدية، ومصالح المنخرطين الآنية والمستقبلية".

ورفع المشاركون خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها التنسيقية، صباح اليوم أمام مقرّ وزارة التشغيل بالرباط، مطالبَ إلى الحكومة، منها المطالبة بافتحاص التدبير المالي والإداري للتعاضدية لسنتي 2012-2013، والذي قال المحتجّون إنه "شابتْه خروقات خطِرة"، كما طالبوا الحكومة بتطبيق الفصل 26 القاضي بحلّ أجهزة التعاضدية، ومساءلة المسؤولين أمام السلطات القضائية، وإحالة تقرير المفتشية العامّة للمالية على القضاء.

وحملت اللافتات التي رفعها المشاركون خلال الوقفة الاحتجاجية، والشعارات التي ردّدوها، أمام وزارة التشغيل، تنديدا بالزيادة في قيمة الانخراطات الشهرية، واصفين القرار بـ"الخارج عن الضوابط القانونية"، كما ندّدوا بما وصفوه "نهبَ أموال المرضى، وتردّي الخدمات داخل التعاضدية"، موجّهين انتقادات إلى وزير التشغيل، على عدم التدخّل "لوضع حدّ للاختلالات التي تعرفها التعاضدية والفساد المستشري داخلها".

وسجّل المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، خلال الكلمة الختامية التي ألقيت في ختام الوقفة، أنّ التعاضدية العامّة لموظفي الإدارات العمومية "تعرف تراكم عدة خروقات، كان آخرها ما كشف عنه تقرير المفتشية العامّة لوزارة المالية رقم 4946، الصادر في شهر مارس من السنة الماضية"، داعين الحكومة إلى "الخروج عن صمتها السلبيّ حيال ما يجري داخل التعاضدية".

ومن جُملة "الخروقات" التي قالت التنسيقية المنظمة للوقفة الاحتجاجية، إنّ التعاضدية العامّة لموظفي الإدارات العمومية تعرفها، وجود خروقات مسطرية وإدارية، تهمّ "خرق القوانين المنظمة لانتخاب ثلث أعضاء المجلس الإداري للتعاضدية، خلال الجمع العام المنعقد بمراكش خلال شهر أكتوبر 2011، وهو الاجتماع الذي اعتبرت التنسيقية أنه "غير قانوني".

وفي ما يخصّ الموارد البشرية، قالت التنسيقية في بيان لها، إنّ تقرير المفتشية العامّة للمالية، وقف على "خروقات كثيرة للقانون، وضرب لحقوق المستخدمين، وانعدام التدبير الجيّد للموار البشرية، من خلال ضرب مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات، ونشر قيم المحسوبية والزبونية، والتضييق على الحريات النقابية، وغياب الحوار الجدّي والمسؤول". وأشار البيان إلى أن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، تعرف "خروقات مالية تهمّ مدوّنة الصفقات العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - salman towa الثلاثاء 28 يناير 2014 - 21:26
التماسيح سرقوا صناديق التعاضديات والتقاعد والسيد بنزيدان عفا عنهم. والمواطن البسيط يؤدي الثمن
2 - عبداللطيف الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:04
عملت بالإدارات العمومية ما ينيف عن 38 سنة خلت وكانت التعاضدية تسدد فياتر المرض وان كان ذلك بالبطئ الشديد المهم تسدد .
الا انه في السنوات الأخيرة صارت تنتهج نهجا آخر وهو خطير جدا اذ كلما دفعت ملفا بمبالغ زهيدة فانه ينفذ , وان كانت المبالغ كبيرة فانها تتعرض للضياع بقدرة قادر ، وحينما تتقدم بشكواك يعطونك حلولا تعجيزية وهو ان تدلي بصورة كاملة للملف. وهذا يحدث كثيرا بمندوبية التعاضدية بفاس فالله يهديهم والسلام
3 - med الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:09
التعاضدية العامّة لموظفي الإدارات العمومية مختصة في نشر مرض الاعصاب في اجساد المنخرطين .مكين غير جمع ملف ديال لوراق .بش تشد جوج دريال فصيلة جوج دلفرانك.زعمة رها الشفافية.
اطلبوا ليك شيك بري .وصفتوا ليك فالبريد.
الى دزاد عندك ولد .جمع لوراق من a jusqu'a z
MOI JE VEUX SEULEMENT QU ON ME REND MON ARGENT .
4 - amazigh الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:55
je me demande pourquoi on paie tant d'argent pour nos representants au parlement si à chaquefois on sort dans la rue pour protester.Quel est le role des parlementaires s'ils n'arrivent pas à transmetre nos revendications au gouvernement et où est la democratie si la voix du peuple ne s'entend pas.Vraiment on vit dans l'obscurité.
5 - MGEN الثلاثاء 28 يناير 2014 - 23:24
ومتى سيأتي الدور للتنديد بالفساد المستشري في التعاضدية العامة للتربية الوطنية .
6 - ALHAQ الأربعاء 29 يناير 2014 - 07:05
ما شاهدت عيني في الإدارات المغربية من سوء التسير وقبح المعاملة وعدم الكفاءة مثل مكتب التعاضدية فرع التعليم بفاس ،الاستقبال سيء للغاية عدد من طلب التعويضات تضيع ،عند استفسارك عن وضعية أو حالة خاصة ليس هناك من يدلك بمهنية وكفاءة .فتضيع حقوق المنخرط لسوء توجيهه وما أقوله ليس من أجل التشويه والتشهير بل هي الحقيقة و التجربة التي مازلت أعاني منهاحتى الآن مع هذا الرع.
7 - saad الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:11
انا لدي ملف مرض مودع لدى مصالح التعاضدية منذ 7 سنوات و مصاريفه 10100.00درهم و لم يصرف بعد و حاولت مرارا و تكرارا الاتصال عبر الهاتف نظرا لبعد المسافة بيني و بين الادارة العامة للتعاضدية الا انني لم اتلق الا تعويضا ت الملفات المرضية الاخرى و هي مصاريف لا تتعدى الالف درهم في بعض الاحيان اما المبلغ المذكور اعلاه فهو مسجل على صفحة الانترنيت منذ 7 سنوات وهذا دليل على ان هناك امور غير طبيعية تحصل في تدبير هذا الجهاز ونخاف ان يقع ما وقع لصندوق التقاعد و لذا نطلب من رئيس الحكومة التدخل قبل فوات الاوان ...و نشكر الاخوان المحتجين و نشد على اياديهم.
8 - Omar الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:54
La prise en charge des maladies chroniques est catastrophique,

Je prends en charge trois maladies chroniques : le cancer, l’hypertension et le glaucome. Les frais mensuels s’élèvent à 10.000 DH par mois. Ta tente la mutuelle prend son temps pour enregistrer les dossier, traiter les dossiers et finalement réaliser des remboursements qui sont faibles, aléatoires (aucun barème n’est respecté) et bien espacés dans le temps.

Alors que les traitements sont réguliers onéreux et obligatoires.
A partir de 2013 la CNOPS a fermé sa pharmacie et les prises en charges qe traitent entre certains cliniques et la CNOPS. Cette situation se traduit par le dépôt des chèques de garantie qui parfois sont finissent par leur encaissement. Les montants sont souvent élevés.

Le patient e se trouves entre trois catastrophes : la souffrance, la clinique et la CNOPS.

Hasbia ALLAH oua ni3ma Louakil.
9 - NATURALIAT الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:38
غريب أمر التعاضدية العامة للموظفين بغض موظفيها يعاملون المنخرطين (اللذين يؤدون الواجبات المالية كل شهر) بنوع من التعالي تصل في بغض الأحيان إلى رفع الصوت على هؤلاء المنخرطون كأنهم يطلبون الصدقة.

وما يثير استغرابي هو في حال رغب المنخرط تحيين وضعيته عند ازدياد مولود يلجأ بغض موظفي التعاضدية إلى مطالبة المنخرط بإعادة الملف من جديد متضمنا كل الوثائق المطلوبة للمنخرطين الجدد مخلفا لما هو منشور على الموقع الالكتروني للكنوبس الذي يحث على الإدلاء فقط بنسخة من رسم الولادة ونسخة من بطاقة المنخرط.
10 - rachidi الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:49
كم من مقال نشر عن هده التعاضدية ..الحكومة غائبة عن مشاكل المواطن و مسؤوليتها تابتة عن عدم التدخّل لوضع حدّ للاختلالات التي تعرفها التعاضدية والفساد المستشري داخلها.
11 - AHMAD الجمعة 31 يناير 2014 - 09:34
La femme d’un adhérant sans emploi malade ne bénéficie pas automatiquement de la prise en charge. Les « EXPERTS » de la mutuelle générale/CNOPS vous dise qu’elle doit se présenter au MKADEM pour avoir l’Attestation du non emploi du et se présenter à la CNSS pour avoir l’Attestation de la CNSS qui dit que votre femme ne bénéficie de l’AMO qu’il faut donner au CNOPS pour bénéficier de la prise en charge . Pour faire cela, il vaut faut au moins une semaine, donc il faut attendre au moins une semaine pour votre femme soit hospitalisée ou faire des analyses ou des radios urgents. Je pense que les EXPERTS de la mutuelle générale/CNOPS peuvent savoir si une femme d’un adhérant bénéficie de l’AMO ou pas en mettant une place un lien avec la CNSS et ce n’est pas la mer à boire au lieu de causer des obstacles aux pauvres adhérents.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال