تلاميذ يحتجّون على "مسار" ويعتبرونه تمييزا بين أبناء الشعب والأغنياء

تلاميذ يحتجّون على "مسار" ويعتبرونه تمييزا بين أبناء الشعب والأغنياء
الخميس 30 يناير 2014 - 23:00

احتجاجات التلاميذ ضدّ برنامج “مسار” الذي أعلنت عنه وزارة التربيّة الوطنيّة، ما زالت مستمرّة؛ فغيرَ بعيد عن إقامة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في حيّ الليمون بالرباط، نزل عشرات التلاميذ إلى الشارع، للاحتجاج على البرنامج، أمام مقرّ نيابة الرباط، رافعين شعارات تطالب بإلغاء البرنامج، الذي يروْن فيه “تمييزا بين أبناء الشعب الذين يدرسون في المدارس العمومية وأبناء الأغنياء الذين يدرسون في المدارس الخاصّة”.

أهمّ الانتقادات التي وجّهها التلاميذ إلى وزارة التربية الوطنية بعد قرارها تَطبيق برنامج “مسار”، خلال الوقفة الاحتجاجية التي طوّقتها عناصر الشرطة والقوات المساعدة، وشارك فيها تلاميذ من عدّة مؤسسات تعليمية بالرباط، هو أنّ البرنامج تمّ إعداده وتطبيقه دونما إشراك من يهمّهم الأمر، أي التلاميذ؛ “إنّهم يريدون أن يحطّمونا، يأتون ويتّخذون قرارات دون إشراكنا، بل لا يكلّفون أنفسهم حتى بإعلامنا بوقتٍ كافٍ”، يقول أحد التلاميذ، متسائلا “أليس من حقنا أن نكون شركاء في القرارات التي تهمّنا، وتهمّ مستقبلنا الدراسيّ؟”.

في السياق نفسه قالت تلميذة أخرى إنّ وزارة التربية الوطنية كان عليها أن تخبر التلاميذ بأنها ستعمد إلى تطبيق برنامج مسار، عوض أن تأتي وتطبّقه على حين غرّة، “لم يُخبرونا سوى 15 يوما فقط قبل تطبيق البرنامج، ونحن إلى حدود الآن ما زلنا نجهل كثيرا عن هذا البرنامج، إذْ لا نعرف حتى النقط التي ستُحتسب، وهل ستكون نقط الأنشطة، مثلا، مُحتسبة أمْ لا؟ كما أننا لا نعرف نقط الفروض التي سيتمّ احتسابها، هناك من يقول نقطتين، وهناك من يقول ثلاث نقط، ونحن لا نملك أيّة معلومات مؤكّدة من طرف الإدارة”.

يتدخّل تلميذ آخر مقاطعا زميلته، ويقول، بخصوص نقط الأنشطة، إنّ التلاميذ بحاجة إلى 25 في المائة، من النقط، التي تمثلها المشاركة، والسلوك، والمثابرة، لأنّ المدارس العمومية لا تقدم أنشطة، مضيفا “هذه النسبة المئوية ضرورية جدّا بالنسبة إلينا، وعلى الذين اتخذوا قرار تطبيق برنامج “مسار” أن يعرفوا ذلك، وإلا، فما الحاجة أصلا إلى القدوم إلى المؤسسة التعليمية، سنفعل ما يفعله طلبة الجامعة، نجلس في بيوتنا ولا نأتي إلّا يوم الامتحان”.

ويبْدو أنّ احتجاجات التلاميذ على برنامج “مسار”، لن تتوقّف، إذ قال التلاميذ الذين استقت هسبريس آراءهم إنهم سيستمرّون في تنفيذ الوقفات الاحتجاجية، إذا لم تسفر الاجتماعات التي ستعقد داخل النيابة، مع ممثلي التلاميذ، عن حلول مُرضية لهم، إذ قالت إحدى التلميذات “إذا توصّلنا إلى حلّ يرضينا، فهذا جيّد، وسنستمرّ في دراستنا بشكل عادٍ، وإذا لم نتوصّل إلى أيّ حل فسوف نستمر في الاحتجاج”، ويقول تلميذ آخر “نحن مع أن تستمرّ الدراسة بشكل عادٍ، لكن على المسؤولين أن يُشْركونا في اتخاذ القرارات التي تهمّنا، وإلا فلن نتوقّف عن الاحتجاج”.

وتظلّ مسألة “التمييز” بين تلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية، وتلاميذ مؤسسات التعليم الخاصّ، هاجسا كبيرا لدى الفئة الأولى، إذ يروْن أنّ برنامج “مسار” جاء “ليكرّس التمييز القائم بين أبناء الشعب وأبناء الفقراء”، تقول إحدى التلميذات “تلاميذ المؤسسات التعليمية الخاصّة يحظون بكثير من التسهيلات، وحْنا مْضْعضعين، وكاناكلو الدقّ اكثر منهم، علاش؟”، وأضافت “في الثانويات الخاصّة، قد نجد أن آخر نقطة هي 17، بينما نحن نكدّ لنبلغ فقط 18، كأعلى نقطة”.

وبخصوص الحلول التي يقترحونها، من أجل إزالة ما يروْنه “تمييزا” بينهم، وبين تلاميذ مؤسسات التعليم الخاصّ، يقول أحد التلاميذ “نحن ندعو، من باب تكافؤ الفرص بين الجميع، إلى إلغاء المراقبة المستمرة، والاحتفاظ بالامتحان الوطني فقط، باش كل واحد يضرب على راسو، هذا هو الحل الوحيد، وهذه أحسن صيغة لإرضاء الجميع”.

وعلى الرغم من أنّ وزارة التربية الوطنية أعلنت، من خلال بلاغ لها، أنّ برنامج مسار يندرج في إطار إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية، وتطوير آليات وأساليب عمل الإدارة التربوية وتعزيز دور الحكامة في النظام التربوي، وضمان مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ.. إلّا أنّ الكاتب العامّ للشبيبة المدرسيّة، مصطفى تاج، يرى أنّ برنامج “مسار”، تميّز تطبيقه بالارتجالية، في ظلّ غياب وسائل التنزيل وظروف النجاح.

وأضاف تاج “نحن في الشبيبة المدرسية لسنا ضد برنامج مسار كبرنامج، ولكننا ضد أي تنزيل ارتجالي لأي برنامج كيفما كان دون التوفير المسبق لوسائل التنزيل ولظروف النجاح”، متسائلا: “كيف سنطبق برنامج مسار، مثلا، دون توفير مسبق للعدة اللوجستيكية وللتكوين المعلوماتي للأساتذة وكذا الاداريين؟”.

في المقابل، طمْأنت وزارة التربية الوطنية التلاميذ، من خلال بلاغ لها بهذا الخصوص، إلى أنّ استعمال منظومة “مسار”، لن يكون له أي تأثير على النتائج المُحصل عليها، “عكس ما يجري تداوله والترويج له من شائعات في صفوف المتعلمين والمتعلمات، الغرض منها التشويش على الامتحانات التي جرت مؤخرا في ظروف عادية والحسابات الفردية الضيقة والمزايدات السياسوية التي تستهدف التلاعب بمصير التلميذات والتلاميذ”.

‫تعليقات الزوار

101
  • عمر
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:14

    يقول أحد التلاميذ "نحن ندعو، من باب تكافؤ الفرص بين الجميع، إلى إلغاء المراقبة المستمرة، والاحتفاظ بالامتحان الوطني فقط، باش كل واحد يضرب على راسو، هذا هو الحل الوحيد، وهذه أحسن صيغة لإرضاء الجميع".

  • taha
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:16

    للأسف احتجاجات من أجل الإحتجاجات …مستوى جد متدني لا يعرفون ماحقيقة البرنامج و يحتجون لو اطلعوا على مضمون البرنامج بدل الإحتجاج

    للأسف مستوى التلاميذ في تدنٌٍّ مضطرد
    من الممكن أن شباط و أزلامه يحرضون التلاميذ بلا عقل

  • حكيم
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:18

    شاهدت فيديو ما سماه (التلاميذ) بالمظاهرة و أصبت بصدمة الخوف على مستقبل بلدي حيث رأيت تلاميذ يتنططون و يقفزون و يرددون شعارات كرة القدم بل يمرحون و يضحكون و يقولون أنهم في خطر فكرت مليا في هذا الخطر فوجدت ان الخطر يكمن في ان آبائهم سيعرفون مستوى أبنائهم في الدراسة الخطر هو أن جيرانهم و أصدقائهم سيعرفون كم نقطة حصلوا عليها في الفروض الخطر يكمن في أنهم سيخجلون من انفسهم بعدما ستنشر نقطهم (حقيقتهم) للمغاربة الخطر هو ان عائلاتهم ستكتشف كذبهم .
    ما حدث يعتبر مادة خام للسوسيولوجيين لدراسة ظاهرة الكسل و عدة ظواهر ظهرت في تلاميذنا في هذا الأسبوع.

  • Rea
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:23

    At least write it right….it's end NOT and system . Those spoiled teens need a tough goverment to stop them . Believe me it's time

  • الامتحان
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:24

    بسم الله الرحمان الرحيم
    في البداية أود أن أقول أن منظومة مسار هي أحسن و أجود ما توصلت إليه التقنية البرمجية الرقية في التدبير المعلوماتي للمنظومة التعليمية بالمغرب، إنه برنامج يجب أو يفتخر به المغاربة لتميزه بتكريس الشفافية و الوضوح و الدقة و السرعة في الحساب.
    ثانيا أرى أن أمر المغاربة غريب جدا، تنتقدون فقط من أجل الانتقاد. لم كنتم تعرفون منظومة مسار لاحتفلتهم بها، و لخصصتم يوما وطنيا لها، لأنها رمز التطور و رمز الحكامة في تدبير الامتحانات بشكل عام.
    لو تعرفون المجهود الذهني الذي قام به المشرفون على منظومة مسار لانحنيتم لهم إجلالا و احترام، و لكن أعذركم لأنكم تنظرون إلى الأمور من الجانب السطحي، و لكن أنا متأكد أنكم ستغيرون رأيكم في القريب لما تتعرفوا على المولود الجديد و تستأنسوا به.
    في الأخير أنصح المغاربة بتقبل الجديد في كل المجالات لأننا في عصر السرعة، عصر يجب أن نتأقلم مع كل ما هو آني. كما أنصح كل شغوف للمعرفة و كل حائر في أمر ما، بالبحث عن المعلومة قبل اتخاد موقف معين/ لا يعقل و حرام أن يسهر المشرفون على منظومة مسار ليالي طوال لإخراجه إلى الوجود، و في لحظة ينتقد انتقادا أعمى.

  • amine
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:28

    notre probleme ne date pas d'hier , et ce programme nommé MASSAR n'a été qu'un pretexte en verité , ca fait des années que nous souffrons : 45 en classes , des profs incompétents qui viennent se reposer dans le public aprés une longue matinée dans le privée . Oui MASSAR est peut etre une bonne solution , mais ne pensez vous pas qu'il faut d'abord l'essayer dans un établissement avant de le generaliser , et aussi mettre nos profs au courant bien avant la fin du semestre pour le prendre en consideration !! en gros notre probléme se résume en un point : on veut la transparence dans les ecoles privés et l'egalité entre eux et le public

  • متتبع
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:31

    برنامج "مسار"، تميّز تطبيقه بالارتجالية، في ظلّ غياب وسائل التنزيل وظروف النجاح.
    كيف سنطبق برنامج مسار، مثلا، دون توفير مسبق للعدة اللوجستيكية وللتكوين المعلوماتي للأساتذة وكذا الاداريين؟".
    ملاحظات وجيهة.لقد اصبح التلاميذ يقومون مقام النقابات التي كان من المفروض ان تنتفض لايقاف هذه المهزلة.لقد اصبحت جل المؤسسات بالمغرب تعيش فوضى عارمة جراء هذا القرار الذي اتخده الوزير المهرج محمد الوفا دون الانفتاح على مكونات المنظومة ودون التفكير في العواقب.
    هناك مشاكل كثيرة يعرفها تنزيل مسار من بيتها ضعف الصبيب +الموديم الموزع على المديرين من اسوا الماركات + اللقاءات التكوينية لا تستجيب لانتظارات المشاركين ودون المستوى+البرنامج غالبا ما يكون خار التغطية الى غير ذلك من الاكراهات التي لا تسمح بنجاح البرنامج…..انها بالفعل العشوائية وهدر الزمن المدرسي

  • أستاذ
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:32

    أولا أريد ان اعرف من هي هذه الشبيبة المدرسية التي تشهرونها؟؟
    ثانيا ان الوزارة وقعت في نوع من التخبط وعدم دراية مصممي البرنامج لعدد فروض كل مادة وطريقة حساب المعدل فيها.
    ثالثا ان المقال يحمل تضارب ىراء التلاميذ حول احتساب المراقبة من عدمها
    رابعا ان السيد الوفا عندما سحق التعليم الخاص بقراراته الشجاعة لا أحد من الإعلاميين والسياسيين و… – واللإستثناء لا يقاس عليه- نصفه في هذه ودعمه بل تكالبت عليه العفاريت والتماسيح

  • karim
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:37

    مررت بأحد المظاهرات وسألت احد التلاميذ ان يشرح برنامج مسار فقال لي بصريح العبارة انه لايعرف كيف هو البرنامج بالضيط وان كل مايعرفه عنه هو انه اذا تم تطبيق البرنامج سيصبح بامكان والديه تتبع نقاط الاختبارات اولا بأول وهذا مالا يريده ..وشرح لي ان والديه كل مايعرفونه انه ينجح وهذا هو الاساس لكن ليس من مصلحته ان يطلع والديه عن بعض نقاط الاختبارات التي لاتشرفه حيث انه بمجرد رؤيتهم لاحد النقاط الضعيفة سيبدؤون في قمع حريتي في الخروج مع الاصدقاء بكل حرية …….

    الامر المستغرب هو ان الاساتذة هم الاخرون يدعمون التلاميذ في المسيرة ويشجعونهم هههه كل من اجل مصلحته فالاساتذة هم الاخرون ليس من مصلحتهم تطبيق البرنامج بسبب انهم يجدون صعوبة في ادخال النقاط في الحاسوب هم متمرسيين على القلم والورقة…لو تم زيادة 1/100 لاجرة الاساتذة تشجيعا لهم على دعم البرنامج بالترويج له في الاقسام لما خرج التلاميذ الذين لايعرفون اصلا ماهو البرنامج…فكل مايعرفونه ان حريتهم في الخروج والدخول مهددة لو تم تطبيق البرنامج.

  • أب لتلميذتين
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:39

    هذا البرنامج يشجع التلاميذ على الانتقال من العمومي الى الخصوصي باش يتنفخوا لهم النقط في الخصوصي . أنا بنتي من سمعت هاد الخبر وهي منوضة لي القوقة في الراس لانها مصممة على الانتقال الى الخصوصي وتقول اذا بقيت في العمومي راني ساقطة 100ف 100.آش عنقولو.؟ الله يدير لنا اللي فيها الخير والسلام

  • مراد
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:48

    انا كاستاذ لا يسعني الا ان احيي هؤلاء التلاميذ عاليا، لان تلاميذ القطاع العام هم اكبر المتضررين من هذه المنظومة. لذلك نحن معهم في الاستمرار في الاحتجاج الى ان ايتم اسقاط هذامرادالذي ليس الا صورة معبرة عن القرارات اللاشعبية للوزارة و من ورائها الحكومة
    مراد

  • شكرا سيدي وزير التعليم
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:55

    لقد ارهقونا في هذا الشهر ؛ فمن تصحيح الفروض الاخيرة للدورة الى اتمام المقرر ثم الحراسة صباحا و مساأ لمدة ثلاث ايام و بعدها عملية التصحيح و ترتيب الاوراق و بعدها ادخال النقط في ما سمي المسار الاعرج حيث تبدأ عملية البحث عن اسماء التلاميذ حيث ان ترتيبهم يختلف عن اللوائح التي منحت للاساتذة ؛ و بعد تسجيل نقطة الفرض الاول للقسم الاول مثلا ؛ تتكرر العملية في تسجيل النقطة الثانية و نبدأ في عملية البحث عن اسماء التلاميذ من جديد و تتكرر العملية مع قسم واحد بنفس الطريقة العقيمة و المملة حتى النقطة الرابعة لكل قسم ؛؛؛؛؛؛؛؛ هذه العملية فقط لقسم واحد فقط مع العلم ان اغلب الاساتدة يدرسون على الاقل ثمانية اقسام ،،، اما الطامة الكبرى وهي عندما يخبرك المدير بعد كل هذا الجهد ان الحاسوب اصابه فيروس و يطلب منك الاعادة من جديد ؛؛؛؛؛ و في اليوم الموالي تبدٱ دراسة مقرر الدورة الثانية بدون ان تكون هناك عطلة لرد الانفاس سواء للمعلمين او المتعلمين ؟؟؟؟

  • ahmed bakkali
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:56

    بسم االله الرحمن الرحيم انا هده الاحتجاجات تصوبوا في مصلحة مدارس الخصوصي اصلا لانهم هم من سيتأثرون بهذا اي انهم كانوا لايدرسوا تلاميذ بعض المواد ويحصلونهم بأعلى درجة في تلك المواد التي لم يدرسوها كالمواد التي لن يمتحنوا فيها في الامتحان الوطني , الان لن يستطعوا فعل ذلك , ولماذا اقحمى بنكران في هدا الموضوع , ان سبب هده الاحتجاجات سببها الدولة العميقة لانها لاترى ذلك في مصلحتها . نصف تلميذ الدين يحتجون لا يفهون ومنهم يريد ان ينشط فقط ومنهم مشاغبون . ام الاساتذ الدين كانو يزيدون في معدل في سابق يستطعون الان ان يزيد في النقط الفروض الان .

  • العقل
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:58

    انا اليوم فقط سمعت ان مظاهرات بسبب موقع واستغربت لما هدا الامر من اجل موقع,, لكن من خلال القراءة تبين لي ان الامر يفوق دلك ومسالة ليست موقع على انترنيت.
    سمعت بان وزير له الشركة في هدا مجال هو تفويت هدا الامر لكي تربح شركته وامور اخرى, لا اعلم ما مدى صحة هدا الامر.
    لكن في كل الاحوال لا اظن ان هدا موقع سوف يحل مشكلة التعليم.. لدلك حيدو علينا هاد سيت وخليو هاد عام يفوت على خير ,, وراه جاي صيف يجتمعو ويديرو شي حاجة لي تكون مدروسة وفيها مشاورة,, اما هاد حوايج لي كتبان في نص السنة ما عرفت علاش عزيز غليهم عشوائية هاد مسؤولون

  • mohssine
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:02

    nos étudiants, faite nous plaisir et ne montrez plus votre ignorance, votre phrase. vous ne faites qu’aggraver votre situation et montrer au monde entier votre médiocrité. normalement vous devez écrire "END SYSTEM" et non "AND SYSTEM". au lieu de faire ne rien faire, améliorez au moins vos connaissances en langues étrangère.

  • عبدالرزاق
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:06

    من المغرض أن يصبح حال التعليم في المغرب بوابة لمن لا يعي ناصية المعرفة وأن تشرك الوزارة الوصية في مسلسل الفشل والهدر الزمني لشريحة تعتبر الدعامة للنهوض بالمغرب نعرج على مسار الذي أتتبع في القناة الثانية والتي تكرم من شاخ مساره بحفل يكرم فيه معنويا ويبقى الحال بعد نقطاع البث على حاله الخظأ في مسار هو عدم الإشراك للفاعلين والعاملين في مهن التربية والتكوين وبالتالي نجاحه كفيل بإشراك كل هؤلاء الفاعلين وإن كان هذا البرنامج لا يعطي إضافة بالنسبة للتلاميذ أكثر من أنه يشوش على مسارهم التحصيلي الخظأ هو أن الوزارة تخرج كل مرة بمقرر تنظيمي جديد دون دراسة مسبقة والحال أن وضع التعليم في المغرب يستدعي وقفة تأمل في حال قطاع أصبح تشوبه نزوات ساسة لا علاقة بلغة الضاد سوى الكرسي هذا يعكس العبث وسوء تدبير حكومي فالشاهد على القطاع والذي تقلد الحكامة كان في إطار التضامن الحكومي أن يلازم القطاع ويتمم منجزاته رغم ما شاب مساره من قفشات وأراد أن يختمها في وزارة لا يمكن القول عنها سوى إرضاء الخواطر أو تحصيل لمسار تعنتي لحكومة كان الأجدر أن تعمل بمنطق الترشيد حتى في المناصب ليبقى مسارها جدير بالإحترام

  • homan
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:08

    يا أمة ضحكت لجهلها الامم.والله العظيم مهزلة.مند.الإستقلال ماذا أنتج لنا هذا التعليم.النقط وصلت إلى 20 على 20 لكني لم أسمع إلى حد الآن أن المغرب صنع طائرة بدون طيار بسبب هؤلاء الطلبة المتفوقين.والفاهم يفهم.

  • محمد
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:15

    السلام عليكم .عندما سيتم إدخال النقط ستصاب الوزارة بالصدمة لأن المستوى متدني جدا و زادت بهذا القرار صراحة .الوزارة لا تعي ماذا تفعل كل يوم قرار جديد كل من عين رئيسا ينشأ نظاما خاصا به . أما بالنسية للعطل فموضوع أخر حتى يبدأ التلاميد باﻹستئناس بالدراسة تمنحهم الوزارة عطلة 7 أيام.ماهاذا النظام المبعثر .. صراحة يقول المثل .{ إتفق العرب ألا يتفقوا }…

  • ostad rachid
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:21

    كما جاء في التعاليق السابقة ان معظم التلاميذ المحتجين على برنامج مسار لايعرفون معنى هذا البرنامج
    مسار هو الية لاحتساب النقط يمكن للتلميذ والاسرة تتبع النتائج عن بعد مسالة حساب النقطة تكون خاضعة للنسب المائوية الخاصة بكل مادة على الاستاذ انجاز كل الفروض المقررة في المذكرات المنظمة نقطة الانشطة المندمجة كذلك حاضرة بحيث ان الاستاذ هو الذي يجمع معدل نقطة الانشطة التي وضعها مع التلاميذ ويقدمها كنقطة مستقلة مثلا نقطة الدفتر الملفات الشفوي المشاركة السلوك…يجمع المعدل ويقدمه كنقطة خاصة بالانشطة لا ارى مبررا للاحتجاجات تكافؤ الفرص حاضرة ينبغي على التلميذ العمل والمثابرة وما كان مع برنام جيكزاوين هو كدلك مع مسار بل مسار هو الذي يتكفل باحتساب المعدلات ما على الاستاذ الا تقديم نقط الفروض والانشطة في لوائح خاصة ينبغي على وزارة التربية الوطنية اعادة النظر في مسالة تشجع الكسل والاتكالية وانعدام المسؤولية وهي الخارطة المدرسية فبهذه الاخيرة لامعنى لمسار ولاغير مسار فماذا تنتظر من تلميذ ينجح ب 2.00 في الابتدائي و7.00 في الاعدادي’’’؟؟؟

  • تلميذة
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:29

    المغرب يحتااج إلى النهوض بالتعليم حتى يتمكن من اجتياز معظم المحن و حتى يتطور فكريا…و عوض الظغط علينا كتلاميذ متبوعين بالإمتحانات في آخر السنة فليحاولوا وجود حلول أخرى و بديلة للنهوض بالعلم نحن نعرف كل شئ

  • موحـــــــى الشلح
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:31

    التلاعب بدهن التلميذ وحشو دماغه بثقافة المظاهرات هو تعدي واضح على القاصرين واغتصاب لخياراتهم المستقبلية وتلاعب بدهنه وتدخل في صناعة قناعاتهم. وهذا يعتبر جريمة شنعاء في القانون الدولي الذي يجرم ويمنع استعمال الأطفال في الصراعات السياسة والحروب والتلاعب بعقولهم. ومن يحرض التلميذ ويستعمله لأغراض سياسية يستوجب معاقبته والزج به في السجن.

    وحتى وإن افترضنا بأن هناك حقوق ضائعة ومطالبهم مشروعة فالتلميذ قاصر ولا يملك قرار نفسه للخروج إلى الشارع ليتظاهر، وإنما أباءهم وأوليائهم هم من لهم الحق أن يتظاهروا للدفاع عن مصالح أبناءهم.

    للأسف نحن في بلد المتخلفين لا يعطون أية قيمة للطفل وما يهم يعض الجماعات البئيسة وكمشه من الجبناء هو فقط تسخير هؤلاء التلاميذ بهدف التشويش على الحكومة وتحريك الشارع المغربي بعدما جربوا كل شيئ لمحاولة إحياء المرحومة 20 فيفي.

  • adjar
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:35

    الحمد لله لقد اصبح التلميذ المغربي واعيا فما قاله احد التلاميذ " انه جزء من المنظومة التعليمية ويجب اشراكه في بعض القوانين التي تصدرها الوزارة او على الاقل اعلامه بانها ستستخدم برنامج مسار" كما ان مسار شكل النقطة التي افاضت الكأس فمطالب التلاميذ لم تقف عند هذا الحد لأنهم رفعوا مطالب اخرى من قبيل توفير التجهيزات واصلاح المباني معالجة مشكل الاكتظاظ,,,
    فلا خوف عليك يا مغرب هناك جيل واع بحقوقه وهذا ما يخشاه المخزن اما بعض التلاميذ (الفوضويين) وهم ثلة قليلة بين المحتجين فانه لا يقاس عليهم تحية عالية لكم ايها الابطال فقد ارحعتم الهيبة للحركة التلاميذية لكن عليم بالالتزام بالنظام اثناء الاحتجاج لا الالات القمعية تنتظر اي نقطة ضوء للانقضاض على اي احتجاج

  • محمد
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:36

    كان على الوزارة تشرك في بداية السنة الدراسية اطر التوجيه وتكليفهم بالقيام بلقاءات تواصلية مع التلاميذ وشرح مضامين منظومة مسار
    وكدالك تكليفهم باعطاء دورات تكوينية معلوماتية في الاعداديات التي عينوافيها

  • sefrioui
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:46

    السلام عليكم.
    برنامج مسار جيد جدا .ويجب ان نلحق بالركب التكنولوجي.فكل الدول المتقدمة وبعض النامية تعمل به.لكن المشكل يتمثل في الاطر هل هي ذات تكوين ام لا.؟و من المسؤول عن القيام بالتطبيق و تفريغ النتائج؟يجب توظيف تقنيين بالمؤسسات التعليمية للقيام بذلك.واريد ان انبه احد التلاميذ بان المراقبة المستمرة هي في صالح التلميذ.فلولا معدلاتها لكانت نتائج الباكلوريا كارثية…..

  • معاذ تلميذ من تارودانت
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:51

    هادشي كاملو من باب التجسس غادي يولي كامل داكشي اللي كاتدير من النقط و الغياب واستعمال الزمان كلشي عندهم .

  • اللامنتمية
    الجمعة 31 يناير 2014 - 01:05

    راه المنظومة التربوية و البيداغوجية pédagogique كلها خاص يتعود فيها نظر من مستحيل تصديق نظام تلقين اللغة الانجليزية بعد سنوات من الدراسة و هنا اتكلم عن العمومي فتعلم اللغات من الابتدائي مشي حتى يشرف بنادم لا عاد اجي تعلم هاد اللغة و زد عن هذا تلقينها يكون باللغة العربية فين كاين لكن هذا هو تعليم العمومي لا يرجى منه خيرا طلوع غير بدفع

  • لهاني
    الجمعة 31 يناير 2014 - 01:21

    الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
    برنامج مسار فهي كلمة اعتدنا سماعها على قناة 2M و الدي يكرم

  • هاني الغربي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 01:46

    بسم الله و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
    كما تجري العادة لكل من يتم تكريمه في برنامج مسار و الدي يبث على قناة الثانية و بعد ايام معدودة حتى نسمع خبر المكرم في البرنامج المدكور اعلاه قد وفته المنية.
    و في هده الحلقة سيتم تكريم منضومة التربية و التعليم في برنامج "مسار"
    اوا لفاهم يفهم

  • Etudiant
    الجمعة 31 يناير 2014 - 02:03

    Salut tout le monde
    Bon je serait bref, a vrai dire ces étudiants la ne manifestent pas pour y avoir un équilibre dans le systéme scolaire mais pus profondément, ils veulent que le professeur tiens tout en main, déjà la moitié de ceux qui manifestent savent que dalle sur MASSAR, et a mon avis c'est une évolution, positive ou pas, tout cela se repose sur la gouvernement, et pour finir j'aimerait vous dire que d'après ce que j'ai vue au boulevard ici, a Oujda, c'était vraiment de la honte, des épées, des dépassements dans les paroles, agressivité, allah yaltef bina w b wlad cha3bna, cordialement :).

  • Patriot
    الجمعة 31 يناير 2014 - 02:13

    Le system scolaire au maroc est l'un des plus mediocres au monde….la resistance au changement est une indication du niveau tres bas de nos enfants et leurs professeurs……

    End= finire Avec/terminer/fin
    And= et

  • étudiant.Publ
    الجمعة 31 يناير 2014 - 02:24

    Mais ou va le monde? 😮
    ce programme est fait pour eux!! pour qu'ils améliorent leurs rendements en incitant les parents à suivre et contrôler les résultats de leurs enfants de plus près!! et enfin de compte c'est les élèves eux même qui se plaignent …

  • اداري
    الجمعة 31 يناير 2014 - 02:27

    بكل موضوعية اقول إن ادماج تكنولوجيا الاعلام و التواصل في المنظومة التربوية أمر حميد وفي التدبير الاداري ضرورة حتمية لاينبغي مقاومتها بحجج واهية ، و برنام مسار منظومة لتدبير التمدرس بكل جوانبه من وضع قاعدة لمعطيات التلاميذ وتتبع مسارهم الدراسي و مواكبة التقييم التربوي و اشراك الآباء في مسايرة ابنائهم …
    لكن و بكل موضوعية أيضا نجد في المرحلة الراهنة و الى حدود كتابة هذه الكلمات مجموعة من الاكراهات في تطبيق هذا البرنام على ارض الواقع أذكر من بينها :
    – ضعف تكوين الاطر الادارية التي ستشرف على مسار أو قلته أو انعدامه في الكثير من النيابات التعليمية
    – تقادم المعدات المعلوماتية في كثير من المؤسسات التعليمية
    – ضعف صبيب الانترنت و هشاشة الخادم المركزي SERVEUR
    – في الكثير من المواد طريقة احتساب المعدلات لا تتوافق مع المذكرات المنظمة للتقويم على سبيل المثال : الفيزياء ، الانجليزية ، التربية البدنية …
    خلاصة القول ذكرت على لسان احد التلاميذ في المقال :" نحن لسنا ضد برنامج مسار ، ولكننا ضد أي تنزيل ارتجالي لأي برنامج كيفما كان دون التوفير المسبق لوسائل التنزيل ولظروف النجاح "

  • iimade
    الجمعة 31 يناير 2014 - 02:35

    ويبقى السؤال مطروح إن كان التلاميذ يقومون بمظاهرات لإلغاء برنامج معلوماتي يمكن الأباء من تتبع نقاط أبنائهم ، أين رأي الأباء من هذا؟

  • Driss usa
    الجمعة 31 يناير 2014 - 03:01

    هذا كلشي قوالب المعارضة أهل فاس البلطجية (حزب الاستعمار) لخلق أزمة ضد الاخوان ممولة من طرف الخليج. هذه نفس قصة 30 يوليو في مصر. اليوم التلاميذ و غدا النقابات .

  • عارف بمنظومة مسار
    الجمعة 31 يناير 2014 - 03:14

    هناك معلومات خاطئة تروج حول منظومة مسار يروجها بعض المغرين لا ندري لماذا ؟؟؟؟
    منظومة مسار تمكن من تتبع نقط المراقبة المستمرة بالنسبة للتلاميذ الدين يدرسون بمؤسسات التعليم الخاص بنفس الطريقة االتي تمكنه لتلاميذ التعليم العام و شعارها في دلك في الاصل هو الشفافية و تكافؤ الفرص.!!!!!!!!!
    لست ادري لماذا التلاميذ تحتجون ؟؟؟؟؟؟
    منظومة مسار جاءت لكي تمكنهم من التوفر على خدمات مدرسية مهمة و تعمل على تنظيم العمل بالادارة التربوية.
    المطلوب هو القليل من التريت و اعطاء الفرصة لانجاح هده المنظومة التي يجب ان نعتز بها لانها منظومة مغربية مائة بالمائة منجزة بكفاءات مغربية قد درس مغلبها بالمدارس العمومية و برهنوا على كفاءات عالية في هدا المجال.

  • parent d eleve
    الجمعة 31 يناير 2014 - 03:36

    en tant que parent d eleve et vivant loin de mes enfants je trouve que massar me facilitera le suivi de la vie scolarite de mes enfants, bonne chose.pour la question du prive et publique je pense que massar n est pour rien pour la difference d aventage s il y a; l enseigant et l eleve restent les premiers et les derniers responsables du sort de leurs notes ni massar ni aucun autre systeme de calcul serait pour qlq chose de negatif. chose certaine l
    eleve qui ne fait pas ses devoirs risque des problemes avec son tuteur ce qui contribuera dans son interret l
    soyons sage honnete jugeons bon ce qui est bon et mauvais ce qui est mauvais. bon courage a tous

  • سارة
    الجمعة 31 يناير 2014 - 04:30

    وأضافت "في الثانويات الخاصّة، قد نجد أن آخر نقطة هي 17، بينما نحن نكدّ لنبلغ فقط 18، كأعلى نقطة".
    كيف…….؟

  • mansour
    الجمعة 31 يناير 2014 - 04:59

    la personne la plus importante dans ce systeme c est l eleve. sans eux ou elles on aura pas des profs des directeurs pour ce domaine d education. massar est une bonne idee mais elle est mal appliquee. ce systeme doit etre pret avant l ouveture des ecoles en mois de septembre a partir des formations , des orientations, les medias, communications, l infrastructure. notre defaut au maroc est l element humain, je parle des decideurs qui sont incompetents dans tous les niveaux. encore une chose ca m a rappele en 1980 quand le ministre a decide d arabiser les matieres scientifiques il ont forme les profs en un mois, c etait une catastrophe que ma generation a paye le prix sauf les elites des missions. je doute que les responsables le font expret pour detruite la classe populaire au maroc. apres darrija on a massar et apres massar on aura plus des ecoles publiques

  • متتبع
    الجمعة 31 يناير 2014 - 04:59

    بعض الاداريين والأساتذة الأميين في استعمال الاعلاميات يدفعون التلاميذ الى الاحتجاج على برنامج "مسار" الذي يعد قفزة نوعية في اتجاه اصلاح المنظومة التعليمية.ويبدو أن اصلاحها سيتطلب وقتا طويلا وحراكا عسيرا مع فئة " الكسالا" من رجال التعليم جيوب مقاومة التغيير الذين يفضلون عدم الانخراط في أي تجديد مخافة بدل اي مجهود مع الاستمرار في سرقة الزمن المدرسي للتلاميذ من خلال العمل في المدارس الخاصة ومن خلال ابتزاز التلاميذ بالدروس الخصوصية.هذا النوع من الأساتذة هو الذي أخرج التلاميذ الأبرياء للشارع دون علمهم بما يتيحه البرنامج من ايجابيات وجعل التلميذة التي تتصدر الصورة تحمل شعارا يتضمن خطأ فادحا في عبارة متداولة. فقد كتبت AND بدل END .وضع تعليمي مخيف ومرعب ومصير أبنائنا على كف عفريت في ظل اسناد الأمر الى أساتذة الجهل والأمية وانعدام الضمير…اللهم انا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.

  • مغربي بسيط
    الجمعة 31 يناير 2014 - 06:42

    ان تحركات التلاميذ من ورائها شباط والهدف منه هو التشويش على الحكومة ، ووقف اصلاحاتها .
    أما فيما يخص موقع مسار فهو عمل جيد وننتظر منه الكثير ولكن بعض الصعوبات في الأول ومن بعد سيكون كل شيء على مايرام إنشاء الله .

  • abdelmajid oujda
    الجمعة 31 يناير 2014 - 06:56

    باسم الله الرحمان الرحيم
    اولا وقبل كل شيء هدا البرنامج لا ينقص ولا يزيد اي شيء للتلميذ
    و يخص الادارة و الاساتذة الكرام برنامج سيجبر بعض الاساتذة الكرام على القيام بواجباتهم كالفروض كل شهر مثلا مع احتفاظ الادارة باوراق الفرض لاستعمالها عند الحاجة الى ذلك
    الحفاظ على نزاهة الاطر التربوية التي لا نشكك فيها ا مكاينش باك صاحبي خصوصا في ما يخص النقط
    الحفاظ على نزاهة الادارة و لا شك في ذلك
    بهدا البرنامج لا يمكن تسجيل اي طفل لم يبلغ سن التمدرس .
    استغربت كثيرا لبعض الشعارات التي رفعها ابنائنا في وجدة ( هدا عار هدا عار الكوسلاء في خطر).
    بالتاكيد هناك جهات تقف وراء عرقلة اي شيء تاتي به الحكومة
    والمغاربة يعرفون الان من يسعى الى مصلحة الوطن و من دون دلك
    و السلام عليكم ورحمة الله

  • محمد
    الجمعة 31 يناير 2014 - 06:58

    بدأنا نحصد ما زرعه الوفا بمزاجه المتقلب, ما كان ليحدث هذا لو كان للمنظومة مقرر سنوي يحدد العطل وعدد الفروض وتواريخها .هل نعرف اليوم نهاية الأسدوس الول وبداية الثاني ؟ العياء تسرب الى التلاميذ .وحتى ممثلونا يتفرجون ولا أحد يدري ما يقع …..السكتة القلبية آتية لا ريب فيها . وبالمختار أصابه العياء أو استسلم للأمور ,,,الله يرحمنا………

  • مغريبي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 07:00

    لصاحب التعليق 7 الوفا راه 5 أشهر دابا و هو وزير منتدب لدى وزير الشؤون العامة و الحكامة ماشي وزير ديال التعليم

  • marroqui
    الجمعة 31 يناير 2014 - 07:05

    عجبا لهؤلاء التلاميذ لا يعرفون ما يتضمنه برنامج مسار ومع ذلك يحتجون من اجل الاحتجاج تثيرون الفوضى ويعمدون الى التخريب

    تلاميذ فاشلون في الدراسة بالدرجة الاولى لا يدرسون ولا يتركون من يرغب في الدراسة من ابناء الشعب ذوي الدخل المحدود اما الاغنياء فهم يعرفون اين يبعثون ابنائهم للتدريس

    اللهم الطف

  • مزاول
    الجمعة 31 يناير 2014 - 07:25

    مسار=يرجى الانتظار+الخادم المركزي لايجيب .وهذا يعني تاخر تزويد التلاميذ بنتائج الدورة الاولى ‘مماسيؤثر على نفسية التلميذ(ة) والذي يعتبر محور العملية التعليمية التعلمية.

  • علي صبيلا
    الجمعة 31 يناير 2014 - 07:36

    ما هو برنامج مسار المثير للجدل؟

    يجعل اعادة تغيير النقط صعب جدا …( اي عدم التزوير …)
    ويجعل غياب الاستاذ اصعب …

    هذا البرنامج يمكن من "إرساء شفافية نظام التنقيط، كما أن عملية مسك وجمع نقاط المراقبة المستمرة ستتم عن طريق منظومة معلوماتية اسمها مسار"، حسب ما صرح به وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة ..

  • متتبع
    الجمعة 31 يناير 2014 - 07:45

    ….سبحان الله هؤلاء التلاميذ يتعاملون مع التكنولوجيا صباح مساء ها الفايس بوك ها التويتر ها الشات…..وكيف لا يتقبلون نتائجهم ومعدلاتهم ونقطهم عبر هذه التكنولوجيا الحديثة كانهم ليسوا ابناء هذا العصرالذي تتحرك فيه المعلومة بسرعة…ويرفضون راية صورهم في المراة….لماذا لايواكبون حداثة هذه التكنولوجيا خاصة وان نتائج الباكالوريا والمباريات والتسجيلات في المعاهد والكليات تمر عبر هذه الوسيلة الحديثة……فلا داعي لاقامة هذه الضجة و البلبلة…ربما ارادها البعض فقط للاستراحة…او بعض رؤساء المؤسسات وجدوا فيها عبءا ثقيلا عليهم…..والله يهدي الجميع

  • yozilal
    الجمعة 31 يناير 2014 - 07:57

    أنا استاذة ولم أتوصل بخبر البرنامج إلا من وسائل الإعلام في حين أن الإدارة لم تكلف نفسها عناء الإخبار

  • - أحمد -
    الجمعة 31 يناير 2014 - 08:00

    حتى اليونيسكو تحتج على فساد تعليمنا ، حسبنا الله ونعم الوكيل على أعداء الشعب وما أكثرهم في هدا البلد .
    حققت المنظومة التعليمية في كوريا الجنوبية المعجزات في ظرف خمسين سنة وتعليمنا كثرت مواثيقه و برامجه الاستعجالية ومند الاستقلال وهو يسير من سيء الى أسوأ .

  • Marocaine
    الجمعة 31 يناير 2014 - 08:11

    je ne comprends absolument ces élèves!!Mais quel niveau!!des personnes qui ne réflichissent pas, qui ne savent meme pas ce que c'est ce système et commencent à faire des scandales! mais arretez sales betes!!

  • ابراهيم
    الجمعة 31 يناير 2014 - 08:11

    سقط القناع على تعليم وصل الى القاع باساتذة تتبرع بالنقط بملئ الصاع و تلامذة يستغلون كالاتباع .
    المشكلة ليست في البرنامج مسار بل في الاساتذة الذين لا يمدون الادارة بمواعيد الفروض ولا يخبرون التلاميذ بها بل يستغلون تاريخ الفرض للضغط عليهم لشراء سكوتهم في الفصل .المشكل في التلميذ الذي لم يعد يفكر في الدراسة بعد ان سار ينجح بفضل الخريطة المدرسية التي سنها الاشتراكيون عندما وصلوا الى دفة التسيير وليس الحكم,المشكلة في الادارة التي كانت و ما زالت تغض الطرف عن الاساتذة و التلاميذ المتهاونين,المشكلة في هيئة التفتيش التي لم تعد تقوم بدورها في تتبع و تكوين الاساتذة،المشكل في النيابات و النقابات التان تتواطئان في تدبير الفائض ،المشكل في الاكادميات التي لم تستقل عن طريقة التسيير الفوقي والسلطوي،المشكل في الاحزاب التي ليست لها الشجاعة الكافية لتدبير ملف شائك كالتعليم……..منظومة استغلت في السبعينات لمناوشة النظام و ما زال البعض بتاجيج الاطفال يحن الى ماض لم ينتج الا الويلات لهذا الوطن.

  • مصطفى ولد الغسال
    الجمعة 31 يناير 2014 - 08:13

    بسم الله الرحمن الرحيم ،ناصر المستضعفين ولو بعد حين
    فقط لتصحيح هم ليسوا أغنياء بل هؤلاء هم من نهبوا أموال الشعب وحقوقهم مند الاستقلال ويصح لنا ان نسميهم باللصوص
    والحمد لله الذي جعل الموت فتنة لهم

  • hamid
    الجمعة 31 يناير 2014 - 08:17

    لو ألغيت نقطة المراقبة المستمرة لخرج أيضا نفس التلاميد في الإحتجاج.فبرنامج مسار قامت بعض الأطراف بنهويله.ولو قرأتموه جيدا ستروا انه أكتر عدلا ومراقبة للنقط والسير الدراسي للتلميد من طرف ولي أمره.وحتى الخصوصي سيكون مراقبا أكثر. الناس تحتج من أجل الإحتجاج.

  • abdelilah
    الجمعة 31 يناير 2014 - 08:21

    depuis plus d'un mois j'entend parler de "massar", je parent d'élève et j'aimerai savoir de quoi il s'agit, le ministère ne donne pas pas d'explications ni sur son site ni sur les médias, les profs interpretent de leur façon et expliquent aux éléves leurs points de vue qui n'est pas neutre évidemment , guidez moi svp pour un document du ministère qui explique tout -merci

  • yassine
    الجمعة 31 يناير 2014 - 08:23

    "" أنّ البرنامج تمّ إعداده وتطبيقه دونما إشراك من يهمّهم الأمر، أي التلاميذ؛ "إنّهم يريدون أن يحطّمونا، يأتون ويتّخذون قرارات دون إشراكنا، بل لا يكلّفون أنفسهم حتى بإعلامنا بوقتٍ كافٍ"، يقول أحد التلاميذ، متسائلا "أليس من حقنا أن نكون شركاء في القرارات التي تهمّنا، وتهمّ مستقبلنا الدراسيّ؟""""

    كلام المعارضة اللذي كنا نشاهده البارحة في التلفاز اصبح يتغنى به التلاميذ، مكيدة من تدبير المعارضة و النقابات ضد الاصلاح كما العادة

  • ghizlane benamar
    الجمعة 31 يناير 2014 - 08:30

    بصريح العبارة اننا لسنا ضد برنامج مسار في ذاته ، بل نطالب فقط بربط تنزيله بتوفير شروط دنيا لكنها اهم مثل الكهرباء والماء والمراحيض والتجهيزات المكتبية وتخفيض عدد التلاميذ في القسم وتطوير المناهج و تحفيز العاملين بالقطاع

  • الزيار أو مايدير
    الجمعة 31 يناير 2014 - 08:30

    منظومة مسار أولا ستظبط عدد التلاميذ المتمدرسين في كل مؤسسة وستمكن الوزارة من الاطلاع على عدد الموظفين الأشباح والأستاذات والأساتذة الذين لا يشتغلون سوى في بيوتهم وعدد الأساتذة الفائضين لأن المدير أصبح مجبرا على تبيان وضعية كل أستاذ والتلاميذ الذين يتسلمون شواهد مدرسية ذون ان يدرسون هاذ مسار غاذي إحاصر الأساتذة والإدارة والتلاميذ من ناحية ومن ناحية اخرى لاوجود فيه لما يدعيه التلاميذ بل فقط هؤلاء مدفوعين من قبل الأساتذة الأشباح لكي يتظاهرون حتى تتراجع الوزارة عنه

  • مفتش تربوي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 08:50

    برنامج مسار مجرد وسيلة تقنية لتسهبل عملية ادخال النقط
    و احتسابها وليس هناك اي تغيير في طريقة احتساب المعدلات لان
    الامر يتطلب اصدار مذكرات جديدة خاصة بكل مادة,,,,,
    ربما هناك تخوف من التلاميذ اذا كانت نقطهم مكشوفة امام الجميع….
    ربما بعض الاساتذة اقول بعض…من سماسرة النقط يخافون من اكتشاف امرهم
    ويغلطون التلاميذ بدفعهم للاحتجاج
    ربما بعض المدارس الخصوصية تخشى من اكتشاف امر نقط تلامذتها…..
    ربما تحذيرات مسبقة من المدارس الخصوصية و بعض الاساتذة اصحاب الساعات الاضافية و ما ادراك من الساعات الاضافية …تحديرات للوزارة ان
    فكرت يوما في الغاء احتساب المراقبة المستمرة في الباكالوريا ,,,,,فان التلاميذ
    في القطاع العمومي سيحتجون ايضا
    انا ااتمنى من الوزارة ان تكون لها الشجاعة في الغاء ااحتساب نقط المراقبة
    المستمرة في الباكولوريا من اجل تكافؤ الفرص بين التلاميذ….لان شبح ارتفاع
    نقط المراقبة المستمرة في القطاع الخاص بدا يتسرب للقطاع العام بدعوى….
    نتمنى نت السيد الوزير ان يقوم بما قام به السيد وزير الصحة من حروب من اجل تخفيض اسعار الادوية…….والسلام عليكم

  • محمد الوجدي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 08:55

    برنامج مسار يهدد حياة التلميذ الكسول إن التلميذ المغربي يعشق – الله يخليك أ أوستاد الله يخليك أ أستاذة – أما الدراسة و الجدية و الإعتماد على النفس الله يجيب

  • narjiss
    الجمعة 31 يناير 2014 - 09:00

    Bonjour,
    L'enseignement est devenu un cauchemar pour les étudiants et les parents soucieux de leurs enfants. Juste une question est ce que ce "Massar" va régler les différents problèmes que connaît notre système éducatif? au lieu de se pencher sur les vraies difficultés et commencer à vraiment réfléchir comment les résoudre, on crée de faux problèmes comme c'est le cas de ce "Massar".
    J'ai lu le communiqué du ministère, il est noté que lesparents peuvent consulter les notes de leurs enfants à travers les sites web des écoles mais est-ce-que toutes les écoles ont un site web?
    Vraiment je ne comprends plus rien. On critique les élèves parce qu'ils se révoltent contre ce nouveau système, ce qu'il faut comprendre que ceci n'est que la goutte qui a fait déborder le verre, les élèves se révoltent en réalité contre tout le système de l'enseignement dont ils sont victimes.

  • أحبك يا مسار
    الجمعة 31 يناير 2014 - 09:06

    للأسف جميع تعليقات التلاميذ الواردة في المقال تنم عن عدم إلمام بماهية برنام مسار هذا بالطبع ليس خطأهم . الذين ينادون بضرورة إشراكهم أو إخبارهم قبل تنزيل مسار أنا أتساءل هل تم إخبارهم ب GALLY et GEXAWIN ؟ هل يعرفونهم أصلا؟ وهذا بالنسبة لي يؤكد الشكوك أن التلاميذ يأخذون احتجاجات نيابة عن …. البعض الذين يشتغلون إما في الخصوصي أو في السوايع ويأتون فقط للقسم للاستراحة و عندما يسأل التلميذ أنه ما فهمش شي درس يتلقى الجواب التالي : جي للسوايع وتفهم؟
    الجديد الذي جاء به مسار هو أنه سيضع رهن إشارة الإدارة التربوية برنام للتدبير الآلي لمختلف عمليات التمدرس و التقويم والامتحانات وفق أسس حكامة جيدة وسيحقق الاندماج المعلوماتي أي عوض الاشتغال بمجموعة من البرانم مستقلة عن بعضها GQLLY GEXawIN ESISE MOWAKABA GRESA البعض سيتم دمجها في برنام موحد MASSAR ؛ بالله عليكم أليس هذا جيد تم أن البرنام سيتيح الامكانية للتواصل الجيد بين المؤسسة و الاسرة ؛ وسيجل التلميذ في صلب الاهتمام؛ كما أنه سيحد من الفوضى التي يقوم بها البعض في إنجاز عمليات المراقبة حيث النقطة يخضعونها للمزاج .
    نتمى أن يتعقل الجميع

  • الحل موجود
    الجمعة 31 يناير 2014 - 09:13

    ابنتي ثانية بكالوريا في التعليم الخصوصي. البارحة قامت بفرض منزلي مستعينة بالأنترنيت. و كانت النتيجة 20/20 وسيُحتسب هذا الفرض المنزلي بمثابة فرض محروس في القسم.
    هكذا قرر أصحاب المدارس الخصوصية مراوغة ومواجهة برنامج مسار واللجن التفتيشية لكي لا تفقد زبناءها.
    وهذا ما سيعمق الهوة التي توجد بين مستوى نقط المراقبة المستمرة بين الخصوصي والعمومي.

  • عبداتي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 09:13

    هكذا عودتنا دائما وزارتنا تنزيل برامج دون إشراك محاور واقطاب العملية التعليمية هل تم اشراك اﻷستاذ على هكذا برنامج قبل التلميذ . الم يأتوا بالمخطط اﻹستعجالي وبيداغوجية اﻹدماج الخ الخ… إنه العبث
    بعينه ، إنها اﻹرتجالية.

  • tsouli
    الجمعة 31 يناير 2014 - 09:30

    أنا أب ويهمني ما يدور اليوم في الحقل الدراسي أرى ان كل ما يروج من اصلاحات اي برنامج مسار شيء جميل وجميل جدا لكن في ما يخص التنقيط أقولها وأكررها فأن غالبية الأساتذة اليوم هم ضد العدالة والتنمية وبالتالي سيكون هناك تلاعب بالنقط فالكسول سيأخذ ما يزيد عن 15/20 سيجيب المسؤولون على ان اوراق الفروط ستكون محفوظة لديها لكن سأقول لهم أن غالبية التلاميذ — السلك الثانوي — يقومون بدروس الدعم ، وعند من ، بالطبع عند اساتذتهم في الفصل العمومي حينها يطرح الاستاذ الفرض المراد تقديمه للتلاميذ وهنا كل من يقوم بهذه الدروس سيأخذ 20/20 والمغلوب غعلى امره سيخذ معدل فوق 10/10 إلى القليل لان التلاميذ الآخرين سيلجأون إلى عملية الغش وحينها لن يحرك الاستاذ ساكنا لأن بطنه به ما يكفي وهنا الح على فصل كل استاذ عمومي يقوم بدروس الدعم لتلامذته في الفصل العمومي على الأقل أو العودة إلى سنة 1980 حينما كان معدل آخر السنة هو سيد الموقف وأرجو من هسبريس نقل مقالي إلى الرقم 01 ليطلع عليه القرلاء بعيدا عن الملل

  • محماد
    الجمعة 31 يناير 2014 - 09:39

    يقول أحد التلاميذ "نحن ندعو، من باب تكافؤ الفرص بين الجميع، إلى إلغاء المراقبة المستمرة، والاحتفاظ بالامتحان الوطني فقط، باش كل واحد يضرب على راسو، هذا هو الحل الوحيد، وهذه أحسن صيغة لإرضاء الجميع".

  • jaja
    الجمعة 31 يناير 2014 - 09:42

    برنامج مسار جاء بغايات نبيلة لا يمكن تجاهلها. فقط أعاتب الوزارة أنها لم تطبق مبدا التدرج. كان من الممكن تطبيق هذا البرنامج على مستوى الابتدائي وبعد أن نصلح الأخطاء و تأكيد نجاحه. نمر إلى مستوى أعدادي وهكذا. و السلام

  • che bouazza
    الجمعة 31 يناير 2014 - 09:58

    1) C'est écrit Anti system , pas and system, achetez vous des lunettes !!!
    2)Je soutiens les élèves dans leur démarche de refus d'une mesure sur laquelle ils n'ont aucune information, les établissements devraient informer les élèves lors de réunion publiques ou à la télé sur ce programme..
    3)Ce conflit est bénéfique car il va apprendre aux élèves un cours de civisme et citoyenneté .
    4) je suis totalement pour ce programme MASSAR, car il va permettre aux parents – grands frères- grandes sœurs de suivre la scolarité de leurs enfants, cela va nous éviter les éternels histoires de jeunes qui s'absentent ou qui remplissent l'emploi du temps avec des cours fictifs..
    La démocratie et la politique c'est la gestion des conflits de façon pacifique, c'est ce que doit faire ce gouvernement, mais pas dans la précipitation et sans entêtement, car le fait que se soit une bonne mesure mérite qu'on la défende de façon intelligente, et ne suffit pas comme unique argument. Bon courage à la jeunesse

  • مختص في برنامج مسار
    الجمعة 31 يناير 2014 - 10:00

    مسار برنامج مندمج يتضمن جميع البرانم التي تعمل بها المؤسسات والنيابات والاكاديميات والوزارة، سواء في مجال تدبير الموارد البشرية او الخريطة المدرسية او الامتحانات المجال الثاني ( يتضمن مسار اربع مجالات) سيمكن من تتبع اجراء الفروض في وقتها واستثمار النتائج من طرف جميع المتدخلين ادارة اساتذة مفتشين وزارة الى اخره.
    اين اذن يكمن المشكل: الوزارة استعجلت التنزيل من جهة وغياب برنامج للتواصل مواكب من جهة ثانية، غياب مذكرات تأطيرية اثناء مرحلة التنزيل،، تحميل المسؤولية للسيد رئيس المؤسسة اذ اعتبر كمستعمل للبرنامج عوض مشرف على استعماله من طرف الطاقم الاداري بدون استثناء لكونه يتضمن جميع العمليات التي كانت تنجز يدويا، غياب بنية تحتية نظرا للكلفة التي يتطلبها التنزيل في غياب ميزانية لذلك (شراء المعدات، الربط بالأنترنيت التكوينات)عدم مواكبته اعلاميا، عدم استشارة ذوي الاختصاص في الميدان لتجنب سوء الفهم نظرا لعدم الآخذ بعين الاعتبار المذكرات التنظيمية للتقويم من طرف المبرمجين؟
    الحل: الاستمرار بالعمل بgexawin et gally كمرحلة استثنائية هذه السنة في انتظار معالجة ما سبق بتوسيع قاعدة استشارة المختصين

  • AMAL
    الجمعة 31 يناير 2014 - 10:00

    J'ai appris de la part d'un prof que les écoles privées demandent trois notes au prof et les écoles publiques en demandent deux seulement et je crois que c'est cela le problème.

  • مدير
    الجمعة 31 يناير 2014 - 10:18

    من موقعي كمدير بالتعليم الثانوي أرى أن "مسار" يقفز بنا إلى عالم المعلوميات و الحضارة برقيها . فهو ممتاز من حيث أهدافه المتوخاة . لكن ما يؤخذ على مسؤوليه أنهم لم يجربوه في مؤسسة واحدة فقط (شكليا) حتى يستكمل جميع عناصره . بحيث يمكن للأستاذ أن يمسك نقط التلاميذ فقط للأقسام المسندة له و لمادة تخصصه . فما هو معمول الآن أن أستاذ مادة (x) قادر على الاطلاع على جميع المستويات بالمؤسسة و جميع المواد بل و قادر أيضا على إحداث تغييرات في النقط . لأن "مسار" غير محمي بموجب توزيع الأدوار . فالمطلوب أن تفتح بوابة مسك النقط للأستاذ فقط حسب مادة تخصصه و الأقسام المسندة له . فسيتحمل وحده المسؤولية في مسك نقط تلامذته .
    المسألة الثانية أن الخادم المركزي ل"مسار" لا يجب . تلك هي العبارة التي أرقت الأطر الادارية بالمؤسسسات . و سببت في تأخير النتائج .
    المسألة الثالثة لا علاقته له بين العموةمي و الخصوصي . فما كان يدونه الأساتذة بالقلم على دفتر النتائج أصبح يدون بالحاسوب .
    إن مسألة التمييز بين ارتفاع نقط التعليم الخصوصي و تدني نقط التعليم العمومي تتطلب العودة إلى الامتحان الوطني و إلغاء المراقبة المستمرة

  • hassan
    الجمعة 31 يناير 2014 - 11:54

    içi , ce sysètme est appliqué en france,comme ça
    les parents surveillent leurs enfants
    j'ai vu ma soeur regarde chaque jours les notes de son fils et son comportement avec les professeurs,mais ça un travail de plus pour les professeurs'

  • عبدالفتاح
    الجمعة 31 يناير 2014 - 11:58

    المشكل ليس في البرنامج الالكتروني مسار ولكن المشكل في المسؤولين عنه لعدم اهتمامهم بالتواصل مع التلاميد ومع الاباء والاولياء واقصر الطريق لدلك هي القنوات التلفزية العمومية والخاصة التي تملء قنواتها بالافلام المدبلخة التي تكلخ عقول مشاهديها ولا تهتم بالقرارات الوطنية والمصيرية لتوضيحها وتبسيطها وتقريبها من المعنيين بها ، ولحد الساعة وانا اب ورجل تعليم متقاعد لازال مفهوم هدا البرنامج وطريقة استعماله وخاصة من طرف الاباء والاولياء للتعرف على المسار الدراسي لابنائهم كما قيل في لقطات وجيزة عبر التلفزة غير واضح المعالم ولقد اتصلت ببعض المؤسسات التي يدرس بها ابنائي مستفسرا ومستوضحا الامر فوجدتهم هم بدورهم في حيرة من امرهم ولا جواب كاف لديهم وانهم هم في حاجة الى من يوضح لهم ويساعدهم على مشاكل استعماله من ضعف الصبيب وضعف الموضيمات المسلمة اليهم والضغط الحاصل على البرنامج من كافة مؤسسات المملكة في وقت واحد .

  • NABIL -CASA-
    الجمعة 31 يناير 2014 - 12:08

    يقول أحد التلاميذ "نحن ندعو، من باب تكافؤ الفرص بين الجميع، إلى إلغاء المراقبة المستمرة، والاحتفاظ بالامتحان الوطني فقط، باش كل واحد يضرب على راسو، هذا هو الحل الوحيد، وهذه أحسن صيغة لإرضاء الجميع".
    هدا كلام منطقي ومعقول.

  • Abdouuuuu
    الجمعة 31 يناير 2014 - 12:33

    بسم الله الرحمان الرحيم
    هداك راه ماشي برنامج مسار وإنما برنامج مسمار آجحا.مع كامل الأسف الشديد ما دام التعليم معرب لن ينجح أي برنامج للنهوض بالتعليم ،الكل يعرف المستوى الهزيل لكل من درس بالتعريب و الله ثم والله أطر عليا لا تجيد كتابة رسالة بدون أخطاء ولا الكلام بلغة بطلاقة .أين نحن من سنوات 1980 و قبل التعريب فينك يا vuiber وcessacوJawad et lailaو ووووزيد أو زيد والله كانت لقراياعندها الشأن دابا غير كور أو عطي لعور إلا هادوك….

  • مسار
    الجمعة 31 يناير 2014 - 12:48

    هؤلاء التلاميذ لا يعرفون ما هو برنامج مسار …. ما أهداف الوزارة من تفعيله …. ويتضهارون بجهلهم … أنا كتلميذ أؤيد تفعيل هذا البرنامج … و أيضا أشجع الوزارة على تفعيل دورات تكوين في المعلوميات للأساتدة … و أدعوا المهتمين بتكنولوجيا سواء في صفوف التلاميد أو في صفوف أطر التربية الوطنية الى شرح لتلاميذ طريقة ادخال النقط في البرنامج لكي لا يكون شئ من الغموض عند تلاميذ الذين يجهلونه …

  • vehro
    الجمعة 31 يناير 2014 - 13:28

    التلاميذ أبرياء من حراكهم ضد "مسار"، هناك أيادي خفية تدفع ضد كل إصلاح و شفافية،
    من يربكه هذا البرنامج إن لم يكن المعنيون بوضع النقط و التتبع حسب جدولة زمنية محددة و وقف التلاعب؟

    أستاذ

  • واحد منهم
    الجمعة 31 يناير 2014 - 13:53

    أنا من بين أولائك اللذين خرجوا إلى الشارع احتجاجا على الوضع القائم الآن، يا سيدي اللذي تقول بأن البرنامج جيد فهو بالفعل جيد لما له من إفادات على التلاميذ خصوصا أن الآباء من حقهم أن يراقبوا غيابات أبنائهم عبر النت، لكن باعتباري تلميذا في سلك الباكالوريا علوم رياضية ب، فقد أصبت بصدمة بعد سماعي خبر هذا المسار، حيث أصبح يشغل بالي كل يوم و قفدت الآمال في الولوج إلى المدارس الكبرى أو حتى خارج الوطن، المهم هو التشبيه الآتي فقد تم اخبار الأساتذة و التلاميذ بمسار حتى ''الدقيقة 90''، فلم يتبقى وقت للانقاد، و نحن باعتبار ثانويتنا من أفضل الثانويات على صعيد المغرب، فقد اعتمد الأساتذة طريقة الرفع من مستوى الفروض حتى يكون التلميذ مستعدا للوطني لكن يا أسفاه!! فقد أصبحنا أكثر المتضررين من المسار…و لعللني أذكركم سيدي المعلق بصعوبة الولوج للموقع الرسمي لمسار فأنا شخصيا لدي 7Mbps من الأنترنيت و أجد صعوبة كبيرة في الولج إلى الموقع…و أخيرا باراكا من خسارة الفلوس في المشاريع الخاوية التغيير غايكون في المقرر و حتى الأساتذة مللو منو راه مريض!!!

  • تلميد الاولى باكالوريا
    الجمعة 31 يناير 2014 - 14:31

    انا شخصيا اطلعت على برنامج مسار ولم اجد فيه اي شيء يضر او يحبط المسار الدراسي للتلميذ بل على العكس هو فرصة للاباء لمراقبة ابنائهم سواء من ناحية التحصيل او من ناحية الغياب بعيدا عن الكذب او الغش يعني كل شيءواضح( دايرين بلبلة على والو) . و الله يوفق الجميع.

  • yahya
    الجمعة 31 يناير 2014 - 14:36

    لا اعرف لماذا تطبقون هذا القانون الجديد لانه في الصراحة قانون اجنبي قامت به عدة دول اوربية من بينها (فرنسا الخ)وانا متاكد 100% من ان هذا القانون لن ينجح ما ان كان المغرب غير متفق عليه
    حتى وان صار هذا القانون سيتخد ابناء الشعب قانونا بالا يذهبو الى المؤسسة الا وقت الامتحان .

  • رشيدة
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:35

    اللي عطا الله هو هذا مول المليح باع و راح ولادهم اللي خايفين عليهم كيقراو بالفلووووووس الهم فيه الدرويش

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:36

    ماذا تنتظرون.. وحتى براءة الاطفال العفوية تكلمت، ووقفت في صفي، وماذا بقي لي بعد واضن 'الصمت افضل'.. لا ولا ولا ولا ولا الخامسة.

  • تلميذ سابق بالتعليم العمومي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:50

    مبدئيا هي فكرة طيبة تلزمها تحسينات . يجب ان يكون الاباء على اطلاع على مستوى ابنائهم بخلق جسور مع هيئة التدريس ليس فقط الاطلاع على النقط. و الاشكالية التي ستطرح هل يمكن وضع طريقة ولوج حصري لبيانات النقط فقط للآباء و الادارة التربوية هذا اذا اهملنا وجود امية معلوماتية عند الآباء بالاضافة الى مشاكل تقنية و بشرية فالحقيقة يجب فتح نقاش مع الاباء للخروج الى نتيجة مرضية لجميع الاطراف.

  • bouchaib
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:15

    D'aprét la lecture de ce programme scolaire "MASSAR" il me semble que ça est trés adapté pour le suivre nos eleves dans votre etablissement

  • hicham
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:41

    من باب تكافؤ الفرص بين الجميع، يجب إلغاء المراقبة المستمرة، والاحتفاظ بالامتحان الوطني فقط، باش كل واحد يضرب على راسو، هذا هو الحل الوحيد، وهذه أحسن صيغة لإرضاء الجميع.

  • احمد
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:44

    صعوبة التعامل مع البرنامج، وعدم سرعته في استقبال النقظ مثلا سيساهم في تأخير توصل التلاميذ بنتائجهم
    إذ لا يعقل أن التلميذ بدأ في تناول دروس الدورة الثانية وهو لم يتوصل بعد بنتائج الدورة الأولى
    فضلا عن غياب عطلة فاصلة بين الدورتين
    اللهم إلا إذا كان أبناء من يهمهم الأمر لا يدرسون بالمؤسسات العمومية

  • Do majeur
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:45

    Dude, it's "Anti system" not "and system" as you thought, so it was just a case of poor handwriting

  • متضجر
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:50

    على آباء و أولياء هؤلاء التلاميذ المحتجين على منظومة التدبير ال’مسار, أن يراجعوا أنفسهم،ويعيدوا النظر في طريقة تربية أبنائهم ويشرحون لهم مفهوم الحرية و الديمقراطية التي يتبجحون بها ويضبطون نمط تفكير أبنائهم ويعلمونهم كيف تفهم الأمور قبل الحكم عليها مسبقا حتى لا يهدروا وقتهم في الطيش و العبث و ال تسكع في الشوارع

  • une maman
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:09

    Je suis actuellement aux USA pour une annee et mes enfants ont integre des ecoles publiques americaines , j'ai un enfant au college et un autre au lycee et ce systeme qu'on veut integrer au Maroc "Massar" est applique ici, on donne aux parents le site et les mots de passe pour voir les notes et les abscences des enfants , ce qui est une tres bonne chose pour suivre leur parcours et de deceler les lacunes…cette annee aux USA me permet d'assurer que notre systeme educatif est au coma et la difference entre ici et la bas c'est l'far9 mabine s'ma wal ard, nous avons interet a bouger pour le bien de nos enfants et de notre pays.

  • نور
    الجمعة 31 يناير 2014 - 17:48

    الحمد لله وحده
    المرجو من الوزير في هذه المناسبة أن يطبق نظام الحكامة والمساواة على جميع التلاميذ الناجحين في الباكالوريا وذلك بإزالة الكوطا في المباريات التي تنظمها الكليات (كلية الطب مثلا)وجميع المدارس العليا الأخرى . حيث يجب أن يفسح المجال لجميع التلاميذ الناجحين في الباكالوريا اجتياز المباراة التي يرغب فيها بشرط أن التلميذ له اختيار واحد فقط في اختيار المعهد أو الكلية التي اختار اجتياز المباراة فيها لأن جميع الكليات والمعاهد والمدارس تجري مبارياتها في يوم واحد محدد من طرف الدولة كما تفعل في اجتياز الباكالوريا.
    بعد مرور المرحلة الأولى (أي بعد شهر) يفسح المجال للتلاميذ اللذين لم يتفوقوا في المرحلة الأولى فسح المجال لهم للمرة الثانية (في يوم واحد)لاجتياز المباراة لكن هذه المرة للأماكن الشاغرة بالمدارس والمعاهد التي بقيت لها مقاعد شاغرة .
    المرحلة الثالثة تنشر لوائح الكليات والمدارس والمعاهد التي لها أماكن شاغرة لاستقبال التلاميذ اللذين لم يتفوقوا في اجتياز المبارتين بتوجيه من الوزارة الوصية.
    وهذا المقترح يعود سببه للميز بين النقط المحصل عليها في التعليم العمومي والتعليم الخصوصي .

  • zaki
    الجمعة 31 يناير 2014 - 19:39

    1 التلميد لا يعرفون أي شيء عنى البرنامج. أو كيفية ادخال النقط و اغلب التلميد لا يطلعون على نقطهم الى في أخر الدورة.
    قبل المسار كان أساتدة يدخلون النقط في ورقة تسمى( بيان النقط ) .
    اما لأن فهم مطالبون بادخالها في مسار فقط لا الغير الفرق هو ان أباء سيطلعون على نقط أبنائهم .
    2 معضم اساتدة وراء ما يحدت لأن وسبب هو انهم مطالبون بادخال نقط المتعلقة بالعدد الفروض والتي حددتها الوزارة وتختلف من مادة الى اخرى .فأساتدة التربية الاسلامية مطالبون ب أربع الامتحانات . (لا أدكر أتناء دراستي اني قمت بأربع الامتحانات في التربية الاسلامية .) مادا سيفعل هدا استاد الدي يتوفر على المتحانين و هو مطالب بأربعة أو أساتدة الفلسفة أغلبهم مازال في الدرس اول من أين سيحضرون 3 امتحانات .
    وفي أخير البرنامج مفيد لتلاميد .و سيجعل من المدرسة مكان أفضل و سيرغم أساتدة على قيام بواجبهم .وهو اكمال المقرر الدراسي في الوقت المحدد مع المتحانات .
    انا متأكد لأن ان أساتدة يطلوبون من التلاميد قيام بفروض منزلية من أجل أحتسابها كا الامتحانات .

  • agoujil
    الجمعة 31 يناير 2014 - 19:40

    واش هاد الوزاة جات حتى للتعليم أو خربقاتو خليه كما كان مخربقين قلك مغرب متقدم راه هدا مغرب متخلف بزاف أو بزاف عليكم تقدموه

  • الهادف عبد الرحمان
    الجمعة 31 يناير 2014 - 20:16

    انا تلميد ادرس بالعمومى قدمت طلبى لاحدى المدارس العليا فى نفس الوقت قدم تلميد ينتمى لمدرسة خصوصية طلبه معدلى هو 11و80 فى الباكلوريا ومعدله هو 17 مع العلم انه حين كان يدرس معى فى المدرسة العمومية كان يحصل فقط على 9 ؟؟؟؟كم كانت صدمتى وماساتى عظيمة حين قبلته المدرسة العليا ولم تقبلنى .وحينما تبادلنا الحديث قال لى يعملوها الفلوس وكرر على مسمعى نفس الجملة ….ارجو النشر

  • yasine
    الجمعة 31 يناير 2014 - 20:18

    صحيح أن هذا عصر السرعة،او السرعة فكلشي إلا الدراسة.ولا بغا واحد إيدر شحاجة،رها بالتأني،حيت بعض المرات باش إفجأك لواحد تتجي بأضرارها؛كيف ما السرعة كتقتل

  • Lehsen wachi
    الجمعة 31 يناير 2014 - 20:36

    Massar existe depuis longtemps en France et ne pose pas de soucis. Seul les parents et l' élève peuvent accéder au dossier de l'élève par un identifiant et un mot de passe. Quant aux notes sur évaluées dans le privé, les autorités sont au courant et pour étudier un dossier ils savent qu'un 13/20 dans le public vaut bien plus que 16/20 du privé. C'est le cas en France avec une inversion, ici le public est plus généreux dans la notation

  • كريم
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:01

    هنا نتساءل: ما هو دور الموجهين؟ هل هو قبض الراتب و النوم طوال السنة؟؟؟

  • أحمد قادري
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:02

    إذا كان من الطبيعي ان يحتج رجال الإدارة التربوية على تنزيل منظومة مسار في ظل الظروف التي يشتغلون فيها و في ظل المعيقات التي تحول دون التعامل السلس مع هذه المنظومة ، التي لا تعدو كونها خطوة مهمة في ادماج تكنلوجيا المعلومات و الاتصال في المجال ، و ذلك لغياب الوسائل الضرورية لاستعمالها ( غياب الاجهزة ، ضعف الصبيب ,,,) فإنه من الغريب انخراط مجموعة من التلاميذ في هذا الاحتجاج و هم يجهلون تماما هذه المنظومة . فأنا جد مستغرب من أن تلتصق ظاهرة عدم تكافؤ الفرص بالمنظومة. فهل الطريقة العادية الورقية او من خلال البرامج السابقة تضمن النكافؤ بين تلاميذ التعليم الخاص و العمومي او بين هؤلاء و التلاميذ الذين يستفدون من تجارة النقط التي قد يعوقها او يحد منها اعتماد منظومة مسار ؟؟؟؟ و فيما يتعلق بلأنشطة المندمجة فبرنامج مسار لم يأتي بجديد فما على التلاميذ أو من خلفهم الرجوع إلى المذكرات الصادرة في الموضوع . إذا فإذا اردنا الاحتجاج فليكن ضد السياسات التعليمية اللاشعبية الهادفة إلى تخريب المدرسة العمومية و لعل نتلئج ذلك تظهر جليا من خلال التقارير الدولية و اخرها تقرير اليونيسكو .

  • aboukhlid
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:30

    الى المتدخل رقم 2 لا شباط و لا غيره دفعوا بالحركات الاحتجاجية.احسبت ان التلاميد و الطلبة بلداء ام قطيع بقر يساق كما يريدون.هل غاب وعيهم ام اصبحوا اناس اليين .لا و الله انهم واعون بالمرحلة و الظرفية التي يعيشها المغرب.كان على الوزارة المعنية ان تخبرهم عن طريق ممثليهم في البرلمان.فاين هو برلمان الطفل.اين مصلحة الطفل فوق كل اعتبار.اما فكرت الوزارة بان لهؤلاء الاطفال و الطلبة اسرهم تسهر عليهم و تواكب اعمالهم الدراسية.اما فكر الوزير صاحب الفكرة ان برنامج مسار سيغرق الوزارة. هل له شياطين يخططون لما يقوله و يفعله تحت جنح الظلام.لما دا حدفت نقطة السلوك و المشاركة .اليس هدا تشجيعا على الفوضى و استهتارا بالاساتدة.هل نجح برنامج مسار و سهل مامورية ادخال النقط في المؤسسات التعليمية.انقضى الاسدوس الاول فهل توصل التلميد بيان النقط و معدله و نحن الان الثاني.اسال كل مدير كم يعاني و كم يسهر الليالي دون جدوى.اه لو كنت مكانهم لالقيت بمفاتيح و عدت الى الفصل حيث كنت اول مكرما معززا من طرف تلامدتي.ان هؤلاء الطلبة من حقهم ان يطالبوا بحقوقهم و اشراكهم في قرار يهم ان كنا فعلا يتبجح بالديمقراطية

  • Siham
    الجمعة 31 يناير 2014 - 22:44

    السلام عليكم انا تلميذة سنة الثانية باك علوم فزيائية و كنت واحدة من بين هؤلاء التلاميذ الذين يحتجون و لست ممن تنعتوهم ب"الكسالى" على العكس من ذلك كما ان الثانوية التي ادرس بها تعتبر من احسن المدارس العمومية بشفافيتها و مستوى تلاميذتها في مدينتة الرباط لكن مشكلتنا ليست في برنامج مسار المشكل المطروح هو التمييز القائم بين التعليم العمومي و التعليم الخاص بصريح العبارة و كما جاء على لسان معظم اصدقائنا الذين لجئوا الى المدارس الخاصة "جبد لفلوس و خود نقاط" و عندما نسعى الى نهج تغيير يقولون "privé هاز لبلاد" !مطلبنا الوحيد هو تكافؤ الفرص بين جميع ابناء وطني الحبيب لا زيادة النقط التي ليست من حقنا اســـــــــــــــــــــــــــــــاساً

  • المتوكل/ ثانوية الليمون بركان
    السبت 1 فبراير 2014 - 07:55

    إن لا بد من إطاء الأولوية للتعليم وانتقاء أطر لها خبرة كبيرة في مجال التعليم "لا مهندسين او تقنيين او رجال اعمال …" للوقوف على مشاكل تشخيصاواقتراحاللحلول لتأهيل قطاع تُعقد عليه الآمال العريضة ليكون رافعة التنمية والتطور.
    رسالة أخيرة حري بمن يُهمهم الأمر التقاطها هي وجوب الحذر وتفادي الاستخفاف بوعي الشعب. وقديما قيل: "من مأمنه يؤتى الحذِرُ".
    ــــــــــــــ

  • يونس
    الأحد 2 فبراير 2014 - 00:13

    في اطار هذه المنظومة:هل هناك وعي او تفكير في العواقب الناتجة عنها في ظل هذه التحولات!

  • chabab
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 00:44

    ان كان لزاما للتلاميذ ان يحتجوا فليحتجوا ضد تغيير لغة العلوم من التعريب الى الفرنسة في المستوى الجامعي هذا هو المنكر بعينه و الجنون بعينه لماذا هذا التغيير ولماذا تركوه مستمرا ؟ اليس لضرب مبدا تكافؤ الفرص عرض الحائط ؟ من اجل تقوية فرصة النجاح لابناء المتفرنسين و من هم المتفرنسون في المجتمع المغربي ؟ اين ذهبت جراة حكومة بنكيران ؟ ام ان هذا الملف تفوق خطورته خطورة ملف المقالع الرملية وملف لاكريمات ؟ من بمقدوره ان يوقف هذا النزيف ؟ اما برنامج مسار هو برنامج حقيقة اعتمد من اجل النزاهة اولا و من اجل تقليل هامش الخطا الذي يطال عمليتي وضع النقط وحساب المعدلات
    لهاذا اقول لابنائي التلاميذ عليكم بالذي يحصد الاف زملائكم كل سنة و يهدر طاقات العديد من سنوات الدراسة ولا يجب ان تضربوا البردعة و تتركون الحمار

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين