24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وهمي: "مسار" تهمُّ القطاعين العام والخاص .. ولن تُؤثِّر على نقط التلاميذ

وهمي: "مسار" تهمُّ القطاعين العام والخاص .. ولن تُؤثِّر على نقط التلاميذ

وهمي: "مسار" تهمُّ القطاعين العام والخاص .. ولن تُؤثِّر على نقط التلاميذ

كثير من القيل والقال والاحتجاجات ومقاطعة الدراسة؛ رافقت الإعلان عن تطبيق منظومة "مسار" المثيرة للجدل.

بعض الأساتذة والأطر التربوية إلى جانب حشد من التلاميذ انتقدوا المنظومة، وطالبوا بإصلاح واقع التعليم بالمغرب والمؤسسات التعليمية قبل الجَري وراء استعمال المعلوميّات لوضع معطيات قد تضر بتحصيل التلميذ التعليمي وتنقص الكثير من نقطه، إلى جانب افتقار العديد من المؤسسات التعليمية النائية منها بالخصوص للتيار الكهربائي، وضعف صبيب الأنترنيت وافتقار الإدارة التربوية للأطر التقنية.

"هسبريس" نقلت تساؤلات هؤلاء إلى فاطمة وهمي، المسؤولة المكلفة بإدارة مجال التواصل والشراكة بوزارة التربية الوطنية.

كيف ترُدِّين على تخوفات التلاميذ وخروجهم للاحتجاج على "مسار"؟

أحب أولا أن أوضح أن المنظومة المعلوماتية "مسار" مطبَّقة على التعليم العمومي وكذا الخصوصي، حيث كان هذا الأخير سبّاقا لمسك النقط معلوماتيا نظرا لعدد المؤسسات الخاصة المحدود مقارنة بالعمومية.

كما أأكد أن القول بعدم احتِساب نقط المشاركة في القسم والفُروض المنزلية، أمر خاطئ تماما، حيث أن الطريقة التي كان الأستاذ يُقوِّم بها تلاميذه قَبلا طبقا للمذكرات المنظِّمة هي ذاتها التي لا زالت معتمدة مع فارق وضع النقاط والمعطيات على حوامل معلوماتية. كما أن للأساتذة كامل الصَّلاحيات لتصحيح وتعديل النقط التي قد يحدث فيها خطأ.

المنتقدون للمنظومة يشتكون من ضعف صبيب الأنترنيت وافتقار مدارس للكهرباء، وعدم توفر أساتذة على حواسيب وافتقار المؤسسات التعليمية لأطر تقنية؟ فكيف ستتغلبون على كل هذه الإكراهات؟

واعون تماما بالإكراهات التقنية وعدم توفر التجهيزات، ولكن الوزارة في إطار البرنامج الاستعجالي زودت جميع المديرين والمديرات بمن فيهم الموجودين بالعالم القروي بحاسوب نقال و 3G إلى جانب هاتف محمول، وفي هذه المرحلة من تنزيل المنظومة نعوِّل على التعاون بين الأساتذة ومدير المؤسسة على أساس التضحية من جميع الفئات التربوية.

وبخصوص صبيب الأنترنيت، تُمكِّن منظومة مسار من الاشتغال عليها وإدخال النقاط بدون ضرورة التوفر على صبيب وذلك عبر تحميل "إيكسيل"، فالأستاذ مثلا لن يحتاج الأنترنيت إلا عند قيامه بإرسال المعطيات والنقط إلى المنظومة لاغير.

كما أن النيابات الإقليمية تسهر على مواكبة المنظومة، كما يُمكن الاستعانة بتقنيي المعلوميات داخل الأكاديميات الذين يمكنهم التنقل إلى داخل المؤسسات.

إلى جانب ما سبق، وفَّرت الوزارة خدمة مجانية عبر الهاتف تمكن المدراء الذين يعانون من مشاكل تقنية من حلها على يد فريق بمديرية منظومة الإعلام على صعيد الوزارة.

ما رأيك في انتقادات تخصُّ تقْصير الوزارة في التعريف بالمنظومة

لقد تم إعلام الأساتذة بشكل قبلي عبر مذكرة وزارية نونبر المنصرم، تعلمهم باعتماد المنظومة في عملية التقويم والامتحانات لهذه السنة، وصحيح أن الوزارة لم تقم بعملية تواصلية تهم التلاميذ بسبب عملها سابقا بمنظومات معلوماتية أخرى مثل galy و gexawin ولم يسبق طرح مثل هذا الإشكال، فبالنسبة لنا هذه منظومة في صالح التلاميذ وستعزز الشفافية وتكافؤ الفرص ولا تأثير لها على تحصيلهم العلمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - med rif الأحد 02 فبراير 2014 - 11:31
لا عيب في برنامج مسار .العيب في ترتيب الأولويات.
2 - JAM الأحد 02 فبراير 2014 - 11:33
LE PROBLEME EST DANS LE TRANSFERT
DES DONNEES IL FAUT AVOIR UN BON SERVEUR robuste et autre problemes consistant le savoir le materiel,connection...
3 - حغيظ الأحد 02 فبراير 2014 - 11:39
لا احد ينكر دور المعلوميات في خدمة التعليم ا قطاع اخر بيد ان تنزيله كان بالاحرى شرحه واشراك التلميد والاستاد والادارة التربوية فيه فاول الانتقادات تكمن في المقاربة التشاركية والتحسيسية وثانيها الاقتصار على الجانب التقني دون مواكبته بالنقص الهائل من الاطر التقنية والتكوينات بالاظافة الى حل عدة مشاكل اضحت عارا على جبين الوزارة من قبيل الامجازين والبنية التحتية والتعويض عن العال القروي و تنميته بالكهرباء والطرق والبنايات ... ناهيك عن التعامل الاقصائي مع اطر التربية الوطنية خاصة الاساتدة التي اصبحت ترد اليهم كامل ضعف المنظومة . هاهي الان تتوسل منهم مساعدتها لانجاح هدا البرنامج الدي لا نعرف ما كلف الوزارة من ملايير لانزاله . فهناك ليس مسار لتطبيق ارادة الووارة في كل شئ ولكن مسارات لفتح الحوار وللاهتمام بالمواطنين ...
4 - رجل تعليم غيور الأحد 02 فبراير 2014 - 11:41
اﻹحتجاجات سببها بعض اﻷساتدة الدين يبيعون النقط بواسطة "السوايع"
5 - مغربي بريء الأحد 02 فبراير 2014 - 11:42
بالله عليكم كيف تطلبون التقدم و الديمقراطية وحقوق الانسان ، وترفضون برنامج مسار الذي كما تقول وهمي فهي في صالح التلاميذ ، ها أنتم مرة أخرى تبرهنون و بما ليس فيه شك أنكم لم تنضجوا بعد ....ما هو سركم لقبول برنامج مسار ؟ ستقولون الزيادة في الأجور ....
يا أمة ضحكت من جهلها الامم
6 - محمد الأحد 02 فبراير 2014 - 11:43
نطالب باصلاح التعليم من جوهرها ...... اما معلوماتيا فهذا امر لا يخفى على احد انه مصلحي بحكم ان الوزير يملك شركة في هذا المجال ليمرر صفقاته على ظهر الشعب ....
7 - boy rabar الأحد 02 فبراير 2014 - 11:44
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى جميع التلميذات والتلاميذ و إلى أمهاتهم وآبائهم وأوليائهم أن عملية مسك وتدبير نقط المراقبة المستمرة جرت هذه السنة باستعمال منظومة "مسار" المعلوماتية ، وفق مقتضيات المذكرات المنظمة للتقويم بالأسلاك التعليمية الثلاث ، والتي مكنت الإدارات التربوية للمؤسسات التعليمية إلى حدود 23 يناير 2014 ، من مسك ما يزيد على 35 مليون نقطة.

ويندرج استعمال هذه المنظومة في إطار إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية ، وتطوير آليات وأساليب عمل الإدارة التربوية وتعزيز دور الحكامة في النظام التربوي، وضمان مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ ،من خلال التتبع الفردي لكل تلميذة وتلميذ ،سواء من طرف الأساتذة أو آبائهم وأمهاتهم.


وستمكن المنظومة الآباء والأمهات من خلال ولوج البوابات الإلكترونية للمؤسسات التعليمية، من معرفة مواعد فروض المراقبة المستمرة واستعمالات الزمن الخاصة بأبنائهم، وكذا الحصول على النتائج الدراسية لبناتهم ولأبنائهم وتتبع تحصيلهم الدراسي في أفق تحسين آدائهم.
8 - تلميذ : ثانوية مولاي سليمان الأحد 02 فبراير 2014 - 11:50
نحن كتلاميذ نعرف برنامج مسار جيدا و قد تم تفسيره لنا من الادارة او من الاساتذة اذا رايناه من بعض النواحي فسلبياته اكثر من ايجابياته التي تتجلي انه سيتم مراقبة النقط و ستكون الشفافية ، نعم ستكون الشفافية و لاكن في التعليم العمومي فقط ، هل تعلمون انه المدارس الخصوصية فور توصلها بقرار تطبيق برنامج مسار تم اخبار الاساتدة باعادة الفروض المحروسة الى فروض منزلية فقط في الاسبوع الفارط توصلو بعشرات الفروض المنزلية لجميع المواد و تم اخبارهم انه سيتم احتسابها و ارسالها للاكادمية على انها فروض محروسة ( هذا ما اخبرني به اصدقائي المقربون الذين يدرسون في مدارس خصوصية في فاس لا حاجة لذكر الاسماء ) فما رايكم يا من يقولون اننا نبحت عن يوم عطلة فقط
9 - يوسف من خريبكة الأحد 02 فبراير 2014 - 11:52
هده المنظومة جيدة و في المستوى .التحريض من بعض الأساتذة و البحت عن العطل و الكسل من بعض التلاميد هو السبب الوحيد في هده الاحتجاجات. نجوا من الأساتذة و الآباء توعية هده الطبقة من التلاميد التي لا تعرف حتى تفاصيل هده المهضومة . و في رأيي القضية مسيسة و الله يجازي كل واحد على عمله .
10 - مواطن الأحد 02 فبراير 2014 - 11:54
إن آباء وأولياء التلاميد في هذا الوطن بحاجة ماسة إلى مبادرات فعالة لإصلاح التعليم وإجراءات عملية لتعويض الغيابات المستمرة للمعلمين المضربين والمرضى والمستهترين واللامسؤولين الذين يكبدون أطفالنا خسائر لاتعد ولا تحصى ........
11 - @YMytos الأحد 02 فبراير 2014 - 11:59
العام الماضي كنت تلميذ باكلوريا، و حاليا طالب جامعي بكلية العلوم و التقنيات، في نظري هناك كثير من الاختلالات يجب إصلاحها من الابتدائي، فهنا التعليم بالمغرب تعليم من أجل الحصول على نقطة حسن إلى ممتاز فقط، و ليس من أجل المعرفة و التعلم، فالتلميذ "المتفوق" ( بتحفظ شديد ) لا يمكن تذكر أي من الذي درسه العام الماضي و ذلك بداية كل سنة جديدة، شيء آخر و دون الخروج قليلا عن الموضوع لابذ من احتساب 75% للامتحان الوطني و 25% الجهوي و تغيير معاملات المواد الثانوية كالفلسفة و الاسلاميات و الفرنسية و الانجليزية و العربية و الاجتماعيات من معاملها الحالي إلى معامل 1، في نظري لا نحتاج البتة لهذه المواد ﻷنها تثقل دماغ التلميذ، و شخصيا لم أكن أكثرت لها اطلاقا.
12 - تلميذ مغربي الأحد 02 فبراير 2014 - 12:00
لم نتظاهر من اجل النقط و لا لزيادة النقط .. نم برنامج مسار ممتاز و لكن اين هي الارضية لاطلاقه في ظل المنظومة التعليمية الفاشلة بكل المقاييس في ظل الاكتظاظ في الاقسام في ظل الفقر الشديد في التجهيزات من ناحية المختبرات و قاعات المعلوميات و المؤسسات التقنية ، في ظل عدم وجود المراحيض ، ونقص في المؤسسات التعليمية و الاطر التربوية ، في ظل تعليم يخرج جحافل من المعطلين و الموظفين لا مبتكرين ومخترعين و قادة ، في ظل ان التلاميذ في القرى و الجبال لازالو يقطعون الكيلومترات للوصول الى الدراسة في ظل انعدام التدفئة في اماكن التي يشتد فيها البرد ، فمسار ماهو الا قرار ترقيعي و ارتجالي ، فالوزارة تقول انه اصلاحي فعن اي اصلاح يتحدثون و نحن ضمن 21 اسوء دولة مع الدول الاشد فقرا في العالم .. الاصلاح من الجذور و مسألة التقويم هي آخر شيء يمكن التفكير فيه فالوزارة تختزل كل المشاكل في مسألة التقويم لا تفكر في اصلاح التعليم .. لهذا يوم 4 فبراير سنخرج من اجل اسقاط المنظومة التعليمية و اصلاح التعليم جذريا ..

نتمنى من هسبريس نشر تعليقي وشكرا
13 - FROFESSEUR الأحد 02 فبراير 2014 - 12:02
وبخصوص صبيب الأنترنيت، تُمكِّن منظومة مسار من الاشتغال عليها وإدخال النقاط بدون ضرورة التوفر على صبيب وذلك عبر تحميل "إيكسيل"، فالأستاذ مثلا لن يحتاج الأنترنيت إلا عند قيامه بإرسال المعطيات والنقط إلى المنظومة لاغير.
فكيف سيرسلها الأستاذ ونحن لازلنا نتكلم عن انعدام الأنترنيت وحتى الكهرباء في الدواوير النائية.
أنا شخصيا كلفت من قبل زملائي لأتولى هذه العملية ، ولحد الساعة لم أتمن من ولوج البوابة رغم تنقلي إلى امدينة التي تتوفر على الصبيب السريع.
وزارتنا تريد التباهي بالتقدم في هذا المجال وهي لازالت في أسفل السافلين.
وهي بهذا الصنيع ينطبق عليها المثل الدارجي"يصفحون أرجل الحمار بحجرالتيمم عوض المطرقة"
14 - Houssam-Eddine AL KADERI الأحد 02 فبراير 2014 - 12:05
هذا هو الكلام الذي كنت انتظره و أرجو أن يكون الكلام كالفعل.
15 - fouad الأحد 02 فبراير 2014 - 12:11
التلاميذ الكسلاء هم الدين يرفضونه لان اباءهم سيضطلعون على نقطهم و سيعرفون حتى تغيبأتهم عبر الانترنيت
16 - smox الأحد 02 فبراير 2014 - 12:32
الكل كيقوول مزيان هاد برنامج راه بالنسبة ليا مزيان ولكن المشكل هو بعض المدارس الخصوصية تعطي للتلاميد فرووض منزلية على اساس انها فرووض محروسة واخا يديرو مراقبة وتصحيح للفروض في النيابة غادي يلقاو كولشي سليم وبالتالي كينفخو ليهم النقاط اما المسكين لي كيقرا في المدارس العامة واخا يبقا يقرا حتى يعيا ويجيب 15 غادي ينجح موول الشكارة لي في بريفي جايب 19 و 18
17 - استاذ الأحد 02 فبراير 2014 - 12:33
لم نعد نرى السادة المفتشين فهم غير مكلفين انفسهم حتى زيارة المؤسسات التعليمية للتواصل اولا مع الاساتذة ومع التلاميذ للتغلب على الصعاب والبحث عن البدائل رحمة الله على التعليم ورحم الله رجالاته ونسائه الاوفياء.اطار مفتش اصبح شكليا وعلى المسؤولين اعادة النظر في هذه الاشياء رحمة بالوطن والمواطنين.
18 - البديل الأحد 02 فبراير 2014 - 12:34
في إطار البرنامج الاستعجالي زودت جميع المديرين والمديرات بمن فيهم الموجودين بالعالم القروي بحاسوب نقال و 3G إلى جانب هاتف محمول، وفي هذه المرحلة(من تنزيل المنظومة نعوِّل على التعاون بين الأساتذة ومدير المؤسسة على أساس التضحية)من جميع الفئات التربوية.
يا للبلادة ويا للغباوة!. صناديق المال العمومي والموظفون البسطاء سرقتموها وحولت الى اموال و ملاك عقار خاصة للمصلحة الشخصية
المديرون استفادوا بتكوينات وحصلوا على تعويضات شهرية وتسلموا حاواسب بما يعادل 12000 ألف درهم في ملكهم الخاص وبعض النشطاء استغلوا الفرصة وأقاموا مدارس خاصة واثروا الثراء الفاحش، وبعضهم يقصر في عمله بالمؤسسات العمومية ويشتغل بإعطاء دروس إضافية في القطاع الخصوصي دون عناء ولا يكترث لأي مكروه قد يعترضه ،أو يقوم يزيارات متنقلا كساعي البريد يطرق أبواب المنازل دا دارزنقة زنقة شارع شارع بسيارة فاهرة ،واليوم ارتأت الوزارة أن تتحكم في سيولة التلاميذ وأرادت من النيابات والأكاديميات أداة التقنين و تحتكر السوق وتتسلم الحكمة ،دون تحقيق أي موسوغ تربوي هادف،مشغلة
أما الأساتذة الباقون عقاب بدون دون تكوين لا تعويض لا ترقية
19 - AL BAZ الأحد 02 فبراير 2014 - 12:36
من العار ان نتهم معارضي منظومة مساربالكسالى اواعداء التحديث الاداري التربوي او ضد ان ينعم الحقل التعليمي بخدمات وسائل الاتصال والرقميات, ثم نمدح المؤيدين لهذه الخدمة ونعتبرهم العارفين , وقد تغيب عنهم الحقيقة ,اننا امام معطى اصلاحي جديد ومن الطبيعي ان يتساءل الناس عن فحواه وكان يلزم الوزارة ان تشرح للناس وتجند كل طاقاتها لهذاالغرض، ولو تم الامراستباقيا ما وقعت تشنجات التلاميد ولفهم الجميع مرامي هذه المنظومة ,نعم ان المنظومة تضمن لديهم فرصة تكافؤ الفرص وتسهل على الاباء تتبع اوضاع ابنائهم الدراسية ومعرفة نقطهم ومعدلاتهم حتى وان كانت المسافة بعيدة وان المشروع ناهز 14 مليار/هنا نتساءل الم يكن من الاولى ان نستغل هذه المبالغ لاصلاح اوضاع تعليمنا والبنيات التحتية المتاكلة وغياب المرافق الصحية والمناهج المتجاوزة والشهادات السلبية وفراغ المحتوىالتعليمي وبعده عن سوق الشغل؟نعم نحن مع التحديث الاداري ولكن ليس للتغطية علىاعطاب الاصلاحات الجدرية التي ينتظرها المغاربة، وحين يتحقق الاصلاح حينها تجي معنا اللبسة الجديدة مسار ,فلا يمكن ان نرتديها وداخلنا متسخا ولبسها يستدعي ازالة الاوساخ اولا باش تواتنا
20 - Ahmed الأحد 02 فبراير 2014 - 12:38
Dans les etablissements français au Maroc , ce système est déjà mis en place depuis des années
C est un outil performant pour le suivi des élèves par leurs parents
Je ne vois pas pourquoi toute cette zizanie autour de ce système qui ne serait que bénéfique
N arretons pas pas le progrès sinon on restera à la traine
A bon entendeur
21 - فلاح الأحد 02 فبراير 2014 - 12:41
بالطبع منظومة مسار هي في صالح التلاميذ وأوليائهم ،وفي صالح ادارة المؤسسات والأساتذة

والاهم من ذلك هو أن يكون التلاميذ على علم ـ حسب مذكرات المراقبة المستمرة الجاري بها العمل ـ بأن بعض المواد الدراسية تتكون المراقبة المستمرة فيها من:
ـ الفروض الكتابية المحروسة وتحسب ب75%،أي أن معدلها الحسابي يضرب في 0.75
ـ باقي الأنشطة المندمجة وتحسب بـ 25% ،أي أن معدلها الحسابي يضرب في 0.25
ويصبح معدل المادة المعنية في الدورة الدراسية هو مجموع هذين المعدلين.

بالطبع يجب توعية التلميذ بهذا ـ لأنه لايعرف الا المعدل الحسابي لجميع النقط ـ فدمج المعدلين يعطيه معدله في الدورة والذي قد يساوي أو يفوق أو ينزل عن معدله الحسابي  وذلك حسب اهتمامه بالأنشطة المدمجة

لقد اصبح المدرسون كالخماسين ، لايهم ملاك الأرض منهم الا الحصاد (الفروض) والدراس (المعدلات)، ولايهمه مايعانيه من التربة غير الخصبة ( التربية الأسرية) والبذور غير المنتقاة ( التلاميذ) والأدوات المهتلكة( وسائل التعليم) والسماد ( الادارة التربوية) ومخزن الحبوب (قاعة الدرس) والطاقة ( الكهرباء) والتنقل...
22 - aminato الأحد 02 فبراير 2014 - 12:49
comment imposer un programme sans la moindre formation pour les enseignants
23 - dadda الأحد 02 فبراير 2014 - 12:51
نظام التعليم في المغرب من أسوأ الانظمة في العالم من حيث الجودة بسبب عدت اكراهات منها طبيعة المجتمع الذي يرى الكفاءة في الشهادة والغوغائية من أجل شيء لا ينفع ولا يضر ويهتم كثيرا بالقشور ويترك بيداغوجة واستثمار الوقت للتعليم وكسب مهارات الى درجة ان هناك طلبة مغاربة في فرنسا يريدون فقط الكرتون للتباهي به امام الآخرين وليس كسب مهارات فالمهندس المغربي مثلا يفتخر بشهادته اما عندما تضعه امام اختبار حقيقي لتطبيق كفاءته هنا يتضح مستواه الحقيقي
لهذه الاسباب تضطر الشركات الاجنبية المستثمرة في المغرب بالاستعانة بأطر تأتي بها من الخارج لان الاطار المغربي ليس الا ضحية طبيعة المجتمع ونظام التعليم وصدق شهادته التي كتب عليها أنه مهندس
24 - Un papa الأحد 02 فبراير 2014 - 12:56
Au lieu de s'attaquer au vrais problèmes de l'enseignement, ou l'état nous laisse seuls, nous parents, en face des mafiosi de l'enseignement privé en l'absence de l'enseignement public, on préfere lancer des projets qui coutent de l'argent !!!!!!! et sans valeur ajoutée.
25 - مفتش الأحد 02 فبراير 2014 - 12:57
برنامج مسار مجرد وسيلة تقنية لتسهبل عملية ادخال النقط
و احتسابها وليس هناك اي تغيير في طريقة احتساب المعدلات لان
الامر يتطلب اصدار مذكرات جديدة خاصة بكل مادة,,,,,
ربما هناك تخوف من التلاميذ اذا كانت نقطهم مكشوفة امام الجميع....
ربما بعض الاساتذة اقول بعض...من سماسرة النقط يخافون من اكتشاف امرهم
ويغلطون التلاميذ بدفعهم للاحتجاج
ربما بعض المدارس الخصوصية تخشى من اكتشاف امر نقط تلامذتها.....
ربما تحذيرات مسبقة من المدارس الخصوصية و بعض الاساتذة اصحاب الساعات الاضافية و ما ادراك من الساعات الاضافية ...تحديرات للوزارة ان
فكرت يوما في الغاء احتساب المراقبة المستمرة في الباكالوريا ,,,,,فان التلاميذ
في القطاع العمومي سيحتجون ايضا
انا ااتمنى من الوزارة ان تكون لها الشجاعة في الغاء ااحتساب نقط المراقبة
المستمرة في الباكولوريا من اجل تكافؤ الفرص بين التلاميذ....لان شبح ارتفاع
نقط المراقبة المستمرة في القطاع الخاص بدا يتسرب للقطاع العام بدعوى....
نتمنى نت السيد الوزير ان يقوم بما قام به السيد وزير الصحة من حروب من اجل تخفيض اسعار الادوية.......والسلام عليكم
26 - هشام الأحد 02 فبراير 2014 - 13:01
منظومة مسار عادية عوض أن كان الأستاذ يستعمل دفتر التنقيط الورقي لتدوين النقط و حساب المعدلات سيعوض دفتره ببرنامج excel و سيحسب البرنامج المعدل إنطلاقا من النقط التي مسكها الأستاذ بدون حاجة لآلة حاسبة و بذل المجهود.خاصة إذا كان يدرس عدد كبير من التلاميذ.غير الكسالى من التلاميذ و المتكاسلين من الأساتذة و الادارة أو الذين لا يحسنون إستعمال الحاسوب من يتخوفون من برنامج مسار.
27 - med الأحد 02 فبراير 2014 - 13:05
لم تتوصل الؤسسات التعليمية بالمذكرة المنظمة لمسارفي شهر نونبركما انه لم تنظم الوزارة دورات تكوينية للتعريف بهذه المنظومة المعلوماتية الجديدة.
28 - ديداكتيك بيداغوجي الأحد 02 فبراير 2014 - 13:07
لأي شيء تصلح هذه المدارس والمؤسسات العمومية والجامعات التابعة للدولة ؟ قيمتها ؟ بالنسبة للمجتمع المغربي خاصة من يهمهم الامرالا المآسي .القضاء على مستقبل الشباب ،أخيرا ينتهي المطاف سرداب ودهليز مظلم دون منفذ تحصل على شهادة البوار لتتسكع في الشوارع .
يسبر عنه غور الحنكة والدربة .ان عملية التربية والتعليم لا تقدر الا بمعيار ما أنجز من هده الأعمال الحيوية و مقدارها يعني ويتضح في ما يلزم للمدارس من أبنية وبنيات تحتية ;وقاعات وحجرات ومختبرات و. وتجهيزات ووسائل ديداكتيكية وأثاثات ومكتبات وكتب ; وأدوات مدرسية وساحات وفضاءات .فكل ما لا بد منه لتحقيق هده العملية فلا بد من توفره وكل ما نقص عن ذلك وافتقر اليه وانعدم فهو استهانة واستهتار بل هو استطراد للفشل والهدر المدرسي ،وكل ما تجاوز دلك فقد يكون أشبه بالترف أو الفضول .وقد يكون في هدا وذك مشغلة بما لا يفيد عما هو أفيد وأعظم فائدة .
عن المستقبل البعيد، ليصبح ماض تجووز عهده دون تحقيق أي موسوغ تربوي فعلي هادف, مشغلة واضاعة للوقت وهدر الزمن
تحدثوا بصيغة الحاضر أو زمن الأمرالآني الآن , بغية اسعاد الجميع .
29 - Abderrahim Elouazzani الأحد 02 فبراير 2014 - 13:10
قد نكون نحن أيضا لسنا ضد المنظومة كمنظومة
الميزانية اللي عتخسر على منظومة فحال هادي و المغرب باقي فيه مؤسسات تعليمية كثيرة بمختلف جهات و أقاليم التراب الوطني لا تتوفر حتى على خدمة الكهرباء و بنية تحتية رثة و أقسام على وشك الانهيار الاحرى بوزارة التربية الوطنية الكريمة تخسرها في سبيل اصلاح مثل هته العوائق اللي كتخلي التلميد يفقد الرغبة في الدراسة.. و بالاحرى كدلك أننا انستغلوها باش نطورو وسائل التعليم بالمغرب ... مللي تبغيو تطبقوا منظومة معلوماتية فحال هادي وزولولنا بعدا الطباشير و الصبورة و عوضوهم بصبورات الكترونية مثلا .. كيفاش باغيين طبقوا منظومة فحال هادي و مجموعة من المدارس التلاميد و التلميدات مكايلقاوش ف بعض الاحيان حتى طاولة للجلوس خسرو هاد الميزانية من اجل اعادة مجموعة من الأطفال حرمهوم الفقر من اكمال مشوارهم الدراسي حتى لقاو راسهم كايبيعو كلينيكس فالزناقي فكر السي الوزير فشي حاجة اللي عتخدم التلاميد أولا أستسمح هدا زمان عفى الله عما سلف ..

ودمتم ســآلمين ..
عبد الرحيم الوزانـــي
30 - imad الأحد 02 فبراير 2014 - 13:17
كنت أظن أن هذا ينطبق على العمومي فقط
لكن إذا كان على فهي بادرة جيدة من أجل المساواة
31 - iminouvadou الأحد 02 فبراير 2014 - 13:21
جميع إعداديات الحوز لم تتوفر على 3g و هو ما يناقض ماجاء في الاستجواب.
التكوين في الموضوع هزيل/ مشكل مسار معقد في "الوافدين" و "المغادرين"و مشكل التحويل التلقائي للناجحين من السنة السادسة . توقيت تنزيل "مسار" غير مناسب. لابـــــــــــــــــــــــــــــــــد مـــــــــــــــــــــن تأجيـــــــــــــــــــــــــــــــل
العمـــــــــــــــــــــــــــــــــل به إلى حين توفير الشروط التقنية و تأهيل الموارد
الابشرية.
32 - AL BAZ (2 الأحد 02 فبراير 2014 - 13:24
ان المستهدف من وراء هذه المنطومة هم الاساتذة الذين تطمح الوزارة تحميلهم مسؤولية اي فشل اوفساد وبيع النقط ,الاستاذ امام جهل الجاهلين حبطا قصيرا كل من هب ودب ينعته بنعوت لا تعبر الا عن الغباء القرائي ومحاولة القضاء نهائيا على المنظومة التربوية باستهداف الاستاذ وتجريده من صلاحيته وسلطته التي تهدف بناء المواطن.نعم هناك فساد عام وفي كل مرافق الدولة ووزارة التربية بالخصوص واكاديمياتها ونياباتها وبعض مؤسساتها العمومية وتسري الظاهوة بشكل طافح في المؤسسات الخصوصية التي عودت الاباء على الدفع السخي مقابل حصول ابناء العديد من الميسورين عاى نقط خيالية والغريب ان الاباء على علم بان ابناءهم لا يبدلون اي مجهود مما ساعد على انتشار الشواهد السلبية .ان اشباه رجال التعليم الذين لا ضمير مهني لهم يساهمون في مس كرامة وشرف الاساتذة الشرفاء ,ان هذه الاشكال البشرية يسهل ايقافها عند حدها بابسط الحلول كالتلويح بالعقوبة وهم معروفون في كل حي و شارع.ان اصلاح التعليم رهين بعودة احترام الاستاذ وانصافه من ظلم الجهلاء والاعتراف بدوره واشراكه في مشاريع مثل مسار الذي منظومته شكلية لا تستجيب لهم المدرسين ولاصلاح التعليم
33 - تلميذ X الأحد 02 فبراير 2014 - 13:33
سيتم الغاء المسار سواء رضيتم ام لا الاحتجاجات سوف تظل قاءم
لكن لماذا ادخلتم لمسا في اواخر الذورة الاولى ?????
فلو كنتم ادخلتموه في الاول لما اجرية هده الاحتجاجات
34 - مهتم بمسار الأحد 02 فبراير 2014 - 13:39
ان المشاكل التي يعيشها قطاع التعليم حاليا فيما يخص منظومة مسار سببها المباشر هم المديرون. هناك البعض منهم لم يعط أهمية لمسار في اعداد اللوائح الخاصة بالتلاميذ و كذا استعمالات الزمان و اسماء الاساتذة بل هناك من ملأ مطبوع النتائج على الطريقة القديمة ضاربا بعرض الحائط المذكرة و في الاخير و امام الضغط على الخادم المركزي لمسار لم يستطع فعل أي شيء.
نوع آخر من المديرين المتعنتين و الذين لا تربطهم علاقة وطيدة مع الاساتذة الذين تركوهم لوحدهم في محنتهم و اكتفوا باعطاء النقط للادارة. اما المديرون الآخرون فلقوا مساعدات جمة من طرف الاساتذة في تنزيل اوراق النقط من مسار و وضعوا خطة لملئها و ملإ نقط الامتحان المحلي باستعمال حواسيب المؤسسة او حواسيبهم الشخصيةثم مراجعتاها و طبعها في وقتها و هم الآن ينتظرون من الوزارة الضوء الاخضر لتوزيعها على التلاميذ. لا يوجد لا اهضار لنقط التلميذ و لا اي شيء مما يروج في الشارع. هناك نقط التلاميذ التي يمنحها الاستاذ عوض ان تدون بقلم و كاربون على الورق هي نفسها تدون على ورقة اكسيل و انتهى. باراكا من المغالطات.
35 - مغربي الأحد 02 فبراير 2014 - 13:41
أتعجب.ماذا نفعل بوسائل الإعلام الرسمية إذا لم توظف في مثل هذه اﻹشكاليات لتوضيح ما يروج في أوساط التﻻميذ من إشاعات ومغالطات دفعتهم إلى اﻻحتجاج بدل البيانات العقيمة التي ﻻتقنع.إﻻ إذا كنا نسعى إلى تربية التﻻميذ ثقافة اﻻحتجاج.
36 - SIAD K الأحد 02 فبراير 2014 - 13:57
أريد أن أقول للسيدة المسؤولة عن التواصل أن الخلية التي أنجزت هذا البرنامج كان عليها أن تعتمد من بداية اشتغالها على المذكرات الوزارية المنظمة للمراقبة المستمرة حتى لايكون هناك أي ارتباك وتأخرفي إعطاء النتائج ويشعر التلميذ أو الأستاذ بأي تغيير. في اعتقادي كأستاذ أظن أن بعض الأساتذة و المديرين هم من أثار هذه الضجة الفارغة لآن بعض مصالح الأستاذ ستضرولا داعي لذكرها أما المديرين فالكل سيعرف قدرته على العمل.
وفي الأخير أقول ان هذا البرنامج جيد و سيعري بعض سماسرة التعليم العمومي. لابد من الصبر و التضهية في هذه الفترة حتي تستوعب
الجيو وش المحاربة للتغيير هذا البرنامج الذي سيسهل عمل الادارة التربوية
ويبن بشكل محدود نزاهة الأستاذ.
37 - هذا هو عنواني الأحد 02 فبراير 2014 - 14:00
عملية مسك وتدبير نقط المراقبة المستمرة باستعمال منظومة "مسار" المعلوماتية ، وفق مقتضيات المذكرات المنظمة للتقويم بالأسلاك التعليمية الثلاث يندرج في إطار إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية ، وتطوير آليات وأساليب عمل الإدارة التربوية وتعزيز دور الحكامة في النظام التربوي، وضمان مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ ،من خلال التتبع الفردي لكل تلميذة وتلميذ ،سواء من طرف الأساتذة أو آبائهم وأمهاتهم.
وستمكن المنظومة الآباء والأمهات من خلال ولوج البوابات الإلكترونية للمؤسسات التعليمية، من معرفة مواعد فروض المراقبة المستمرة واستعمالات الزمن الخاصة بأبنائهم، وكذا الحصول على النتائج الدراسية لبناتهم ولأبنائهم وتتبع تحصيلهم الدراسي في أفق تحسين آدائهم.
ــــــ} هذا المشروع مستورد من الخارج كما هو الشأن بالنسبة لبيداغوجيا الإدماج، أم أبداع مغربي ؟
تعلمون أن الوزير بلمختار رشيد يملك شركة معلوميات..ابرم اتفاقية تعاقد مع شركة مايكروسوفت العالمية .برنامج مسار الذي كلف الملايير ، صفقات تستفيد منها شركته فقد اعاد الحياة لبرنامج جيني المعلوماتي .
38 - دسم هواري الأحد 02 فبراير 2014 - 14:04
وهمي هذه التي تتوهم أشياءا غير موجودة في الواقع تقول أن اﻷستاذ لن يحتاج صبيب اﻷنترنيت إلا عندما يريد إدخال النقط للمنظومة.وأين سيجد اﻷستاذ المعين في القفار هذا الصبيب ليرسل هاته النقط؟؟؟ 
39 - لا عب من الميدان الأحد 02 فبراير 2014 - 14:08
حسب ما فهمت هده النمظومة فهي متعلقة بمسك نقاط المراقبة المستمرة لا غير ، وهناك الكثير من القيل و القال و قليل من الفهم ، وبخصوص ماقلته وهمي من حيث التجهيزات فهو مشكل حقيقي فالأمرلا يتعلق بالصبيب وحده فهناك ايضا غياب الحواسيب فلا يعقل أن قاعة الإعلاميات في مؤسسة تتوفر فقط على 4حواسيب ، ولنتصور كيفية اشتغال ثلاميد مؤسسة من 40 تلميد و أكثر من 10 أقسام .أما التضحية فدائما ما تطلب من رجال التعليم وحدهم ، الى متى ستبقى التضحية . لسنا ضد مسار "هي وفروا التجهيزات ولا ملاعبينش "
40 - majus الأحد 02 فبراير 2014 - 14:10
la contribution des enseignants doit etre fortement presente pour expliquer aus etudiants et eleves la portee de ce processus qu est massar,il semble que c est le contraire qui sevit actuellement et qu une complicite entre etudiants et enseignants bien reelle existe pour avorter le processus .
41 - أستاذ لمادة اللغة العربية الأحد 02 فبراير 2014 - 14:17
أستعمل تكنلوجيا المعلومات والاتصال منذ سنوات داخل القسم بمجهودي شخصي وفي مادة يرى الكثيرون بأنها غير صالحة للتكنلوجيا الحديثة.فرغم الاكتظاظ وضعف المستوى كانت النتائج ملموسة واصبح تلامذتي يتعلمون المهارات أكثر و يستمتعون بدراسة هذه المادة التي كانوا يعتبرونها مملة.فالتكنلوجيا الحديثة هي سلاح الدول النامية لمحاربة الأمية والجهل وعدم تكافؤ الفرص .كما تعلموا طرق البحث في الشبكة العنكبوتية عن المعلومة التي يحتاجونها بدل شراء الكتب المكلفة.إن إدماج التقنيات الرقمية لا يجب أن يكون مقتصرا على العمل الإداري في التعليم وإنما داخل الأقسام.الخطأ التي ارتكبته الوزارة هو عدم التواصل وإشراك كل الفاعلين أثناء تنزيل هذه المنظومة.ففي المؤسسة التي أعمل فيها لم نبلغ عن مصار الا في آخر لحظة قبيل الامتحانات الاشهادية.والمذكرة لم نرها لحد الآن فالمشكلة هي مشكلة تواصل.أما منظومة مسار فستكون إيجابية بكل المقاييس وفي صالح الجميع الا التماسيح والعفاريت المعشعشين في النظام التعليميوالمقاومين لكل عملية إصلاح جدية.
42 - brahim الأحد 02 فبراير 2014 - 14:19
سلام, لا استبعد ان يكون الخطر القادم على المغرب اتيا من المؤسسات التعليمية, فالاجيال المتعاقبة اكتوت بنيران المدارس فلا تعليم جيد ولا تربية ولا توجيه ولا شغل , فعندما جاء الاستاذ الوفا عازما على الاصلاح ولانصات للجميع تمت ازاحته مخزنيا من وراء ستار وتم الاتيان بمهندس التعليم الفاشل بلمختار بل جاء ب"مسار وجيني " لكي ينعش شركته في المعلوماتية . اعتقد ان الشعب لن يصبر طويلا على بلمختار ومن اتى به من اجل ان يعيشوا على حساب الشعب المسكين والمستضعف . لهذا اقول احذروا ثورة الطلاب فليس لهم ما يخسرون فلا تربية ولا افق ولا وطنية بل كلهم طاقة كبيرة غير موجهة وغير متحكم فيها ستنفجر على رؤوس المسؤولين وتعصف باستقرار البلد برمته خصوصا وان حركة فبرااير وجيش المعطلين واحزاب اسلامية ويسارية محظورة واغلبية الشعب المغربي مع الحراك المجتمعي السياسي نتيجة الفقر وارتفاع الاسعار فكل الاسباب متوفرة لتفجير الوضع واضافة المغرب الى لائحة مصر وسوريا في حرب اهلية طاحنة لا مخرج ولا مفر منها والسلام عليكم ورحمة الله.
43 - من ميدان التدريس الأحد 02 فبراير 2014 - 14:22
سبب مقاطعة الدراسة في نظري هي البرمجة الجديدة للعطل حيث ألف التلاميذ في هذه الفترة (نهاية الدورة) عطلة يستريحون فيها من تعب الدراسة و يتحظرون للدورة الثانية أما مسار لا دخل له فيما يقع سوى بعض الأفكار المغلوطة التي يمكن شرحها للتلاميذ.
و للعلم الحراس العامون يعملون ب gally و zigzawi و هي برامج تحسب المعدلات منذ سنوات
44 - كريم الكوني المغربي الإمزورني الأحد 02 فبراير 2014 - 14:25
صحيح أن برنامج مسار جاء لإضفاء شفافية في عملية التقويم.لكن التقويم هو آخر عملية ديداكتيكية في مسار التعلمات.فلا يعقل تزيين شجرة ليست لها جذور و جذع لأن مصيرها هو الانهيار رغم كل التنميقات.أعني بالجذور الإهتمام أولا بتوفير البنية التحتية الضرورية و الكافية لتجنب الاكتظاظ الفظيع الذي وصلت إليه أقسام التعليم العمومي و توفير المكتبات و تعيين مشرفين عليها لامتصاص البطالة و طرح برامج تعليمية بديلة تحترم السياق العالمي الذي نعيشه على مستوى القيم و سوق الشغل.أما الجذع فهم الأساتذة الذين يرافقون تلامذتهم طوال السنة الدراسية و الذين يعانون من مشحونات البرامج و عدم مواكبتها للمستجدات و هذا ما يتطلب دعم هؤلاء الأساتدة معنويا و ماديا و تكوينيا ليدعموا بدورهم تلامذتهم ،عكس ما تريد إفاهمه لنا بهرجة وسائل السمعي البصري التي تحاول تارة إبراز مكامن الخلل في المدرسة حين تكون المرحلة السياسية مناسبة و إبراز مكامن القوة في سياق آخر تارة أخرى.بالاضافة طبعا للفاعلين الآخرين كالإداريين و طاقم التأطير التربوي.إذن هذا هو المسار الحقيقي أما مسار الماكيااااااج الإعلامي و التسوييقي الاستهلاكي فليس برنامج.
45 - ahmed الأحد 02 فبراير 2014 - 14:42
المذكرة لم تصل حتئ يناير
الخدمة المعاودة ناس دخلت تقط ف1 وف2
المهم المدير عندنا عندو حاسوب واعر ولكن مسكين مايفهم والو راه مكره
اما هذا البرنامج دارت فرنسا 2011
ماعرفت شحال باعوه للدمادم المهم التعليم خاصو شمهروش باش يتقاد
واخيرا هدا البرنامج مزيان فلافورم لكن فيه بيعة وشريا كلنا عارفين الوزير راه مستتمر غي المعلوميات اولالا
46 - flip الأحد 02 فبراير 2014 - 14:44
Notre enseignement est deja mort cliniquement.A quoi sert de le faire porter de novelles chaussures? il ne marchera jamais .il est en comma.ce n'est plus la peine de faire des interventions bidons comme massar pr le recuperer.l'education nationnale est un bien commun .c un projet de societe Alors arreter vos bricoles et cesser vos retouches qui ne serviront a rien .Ns avons besoin d'une volonte reelle pr des reformes de bases qui implique et mobilisent ts les intervenants a savoir :etat,famille,educateurs,classe politique,instruits ,socite civile etc . . .
47 - تلميد الأحد 02 فبراير 2014 - 14:49
قاتلك مطبقة حتى على تعليم االخصوصي
وهم ينجزون الفروض الامتحان في منازلهم
48 - محمد الأحد 02 فبراير 2014 - 14:59
الفراغ الذي تركه مقرر الوفا للسنة الدراسية الحالية وانعدام شجاعة بالمختار لتصحيحه ولا مبالاة ممثلي الأمة هو ما أعطى الفرصة للتلاميذ للإحتجاج......
احتجاج لا على برنامج مسار بقدر ما هو سخط على كيفية تدبير السنة الدراسية التي بقيت فضفاضة مبعثرة مزاجية ....... عدم تحديد عدد الفروض وتاريخ تدوين النقط والعطل الضرورية والمنطقية من العوامل التي دفعت لهذا الضياع لنتساءل عما إذا كان هذا مقصودا حيث ى غرابة في ذلك....
49 - Karim الأحد 02 فبراير 2014 - 15:15
EN europe, malgré la haut débit, et malgré les moyens "ordinateurs, formation, disponibilté des techniciens, mais des fois le systeme connait des ralentissements. MAIS LE MAROC c LE MAROC, un technicien pour une délégéation wawo!! un ordinateur par établissement, si l'ordinateur prend un virus, ou tombe en panne il faut attendre hHHHHH, deja équiper les établissement avec des dixaine d'ordi qui fonctionnent, metter l'accé haut debit et la laisser bosser les gents tranquiles,
50 - سقط القناع الأحد 02 فبراير 2014 - 15:17
يراد من هذه العملية في سيرورة المنظومةالتربوية ، التحكم في تدفق سيولة التلاميذ على مختلف المستويات في جميع اسلاكها الثلاثة ، عملية مسك وتدبير نقط المراقبة المستمرة باستعمال منظومة "مسار" المعلوماتية ، عبارة عن انبوب يتسع لتعبئة جميع اصناف التلاميذ في اول الأمر ويضيق عبر مراحل مسارات الدراسة بأحداث معابر الغربلة استعمال تقنيات تكنولوجيا المعلومات أدوات وآليات ضبط وتقنين العد المرغوب فيه وجعلها مكابح تكبح جماح الراغبين في متابعة الدراسة وخاصة وفوذ الطلبة على الجامعات التي ستشكل خطرا كبيرا على مستقبل الحياة بالشواهد العليا البوار غير المعترف بها وطنيا وأحرى دوليا، أصبحت عبءا لا يطاق، ملف ثقفيل ثقيل حسب الرصد المغربي للوظيفة العمومية . المؤسسة العمومية عبارة عن مصنع أو معمل للعاطلين عن العمل والدولة والحكومات المتعاقبة المتعفنة الفاسدة بأجهزتها فاشلة وعاجزة على ان تجد صيغ وحلول .بفضل سياستها ، المبطنة ، الملفوفة والملغومة .. لها نوايا سيئة تريد انتزاع الخاتم السحري او استلام الحكمة من من يزاولون العمل في التعليم الخصوصي المتعاطين للساعات الإضافية،احتكروا السوق واستغلوا الظروف
51 - Abdelkrim الأحد 02 فبراير 2014 - 15:18
Il est vrai que l'informatisation ne peut être que bénéfique au système éducatif.
Mais la personne responsable de la saisie des notes peut se tromper dans cette opération. Comment peut-on alors corriger un fois qu'on se rend compte de l'erreur.
52 - أبو الأشبال الأحد 02 فبراير 2014 - 15:22
منظومة مسار خطوة جيدة في طريق طويل وشاق لإصلاح نظام تعليمي مغربي متآكل.
باعتباري أستاذا بالتعليم الثانوي فقد أثلجت صدري هذه المنظومة على الرغم من بعض العراقيل التي قد تعترضها.
يبقى المشكل الكبر هو تشغيب وتحامل بعض الأساتذة وكثير من التلاميذ:
- الأساتذة المحتجون على المنظومة أعرفهم جيدا، منهم من يرفضها لأنه ببساطة لا ينجز أي فرض كتابي ! بل يكتفي بالدردشة مع التلاميذ أو يتركهم هملا دتخل الفصل، وفي نهاية الدورة يضع نقطا الله أعلم بمعاييره في تقديرها.
والصنف الثاني خمول لا يواكب التطور ولا يريد التعامل مع الحاسوب والإنترنت لملء اللوائح. تصوروا هناك أساتذة لا يعروف معنى الوورد والإيكسل ولا حتى ما هو clé usb !
- أما التلاميذ، فهذه هي المصيبة العظمى ! سابقا كنا نتجاوز المذكرة الوزارية التي تنص على اعتماد نسبة 75 في المئة للفروض الكتابية و 25 في المئة للنشطة المدمجة، ونعتمد المناصفة 50 في المئة، فقط لرفع المعدلات الهزيلة واستاجبة لموجات التوسل المعتادة عند نهاية كل دورة !
ماذا كانت النتيجة ؟ صار الكسالى لا يهتمون بالتحضير للفروض ويكتفون بانتظار صدقات الأساتذة.

لا نامت عيون الكسالى.
53 - حميد الأحد 02 فبراير 2014 - 15:30
كيف يعقل ان نستخدم المعلوميات في مدارس الاكتظاظ 56 تلميذ في القسم مدارس بدون كهرباء واعمدة الكهرباء في ساحتها وبدون ماء وانابيب الماء لا تبعد الا ب 30 متر منها ورائحة المراحض تنبعت منها لعدم وجود الماء التلاميد والتلميدات يقضون حاجاتهم وراء اسوارها المهترئة ناهيك عن سبوراتها المملوءة بالثقوب واقسامها بدون نوافذ ولا ابواب هل التلميذ سينتبه للدرس وهو يرتعد من شدة البرد والاستاذ وكذلك واله البواب والنوافد استبدلت باغلفة من البلاستيك لجلب بعض الذفئ
والوزارة تتكلم عن المعلوميات
اشخصك العريان خاصني خاتم ا مولاي..........إ
54 - حميد الأحد 02 فبراير 2014 - 15:51
في نضري كان على الوزارة الانتظار الى حين العطلة الصيفبة لاستغالها في الترويج لهادا المشروع ولاعطاء الوقت الكافي لكل المعنين بهادا المشروع للاطلاع عليه من جميع جوانبه مع تنضيم حملات توعية شاملة تهم جمع التلاميد وانداك يمكن للوزارة تطبيقه مطلع السنة المقبلة بدون مشاكل
55 - aboubaker الأحد 02 فبراير 2014 - 15:56
لا أشك في مدى أهمية النظام بالنسبة للتلاميذ وأولياء أمورهم، فهو لايقتصر فحسب على تمكين الآباء من معرفة نقط أبنائهم، ولكنه وسيلة للاطلاع على جدول حصصهم ومواعيد الفروض، كما يمكن الأساتذة من التواصل مع آباء التلاميذ المتعثرين، وغير المنضبطين...
لكن يبقى الخطأ الفادح أن يتم تفعيل النظام دون القيام بحملات تحسيسية وتوعوية بدوره وأهدافه في القنوات الوطنية تخص التلاميذ وأوليائهم وكذا الأطر التربوية والإدارية.
وكثير من التلاميذ خرجوا ضدا على النظام بدافع الحماسة دون أن يعرفوا عن النظام شيئا يذكر.
56 - majd الأحد 02 فبراير 2014 - 16:20
لا دخان بدون نار سيدتي!خروج التلاميذ ومن بعدهم اولياء امورهم يوم الرابع من هذا الشهر في مظاهرة كبرى للمطالبة برفع الحيف عنهم والذي يتجلى في اشكال من الحجر والوصاية المفروضة عليهم منذ عقود وتجاهل مطلق لمطالبهم حثى وصلوا الى هذا العزوف الكامل عن التمدرس والتحصيل..
الا ترين ان كل ما استوردنا من مناهج وبرامج وما تخلى عنه الغرب لا نقوم نحن بتجريبه في الكوباي cobayالمغربي او بوزبال المغربي فقط بل نطبقه فيه رغم عنه وعن المدرس الذي اصبح لا حول ولا قوة له امام الكم والكيف الغريبين عنه وعن ما كون من اجل تفعيله ..لقد تجاوز الغرب التدريس بالاهداف والكفايات وغيرها بسنوات ضوئية ونحن نتشبت بها كان كسافيي ابن بيئتنا ويفهمها اكثر منا..وبيت القصيد هو "مسار" اللي صار العصا السحرية لارجاع الحق لصاحبه..الناس تخلت عن سلطة المعامل والنقطة والتكرار والفصل واستعملت الروائز ونحن ما زلنا نتقيد بالنقطة ...هذا ينفخ في النقط وهذا لا تحترم التكافؤ وذاك يستعمل الساعات الاضافية كchantage للاباء ووو..الا تستحون !!
57 - متتبع الأحد 02 فبراير 2014 - 16:24
واقعنا التعليمي يعرف في السنوات الاخيرة الكثير من الاختلالات التي اصبحت لذى الكثيرين مالوفة .قضية الساعات الاضافية وفي جميع المواد باستتناء مادة الرياضة البدنية وهذا لذى الكثير من الاباءلاجل ضمان نقط المراقبة المستمرة هذه الاخيرة التي ستسبب التوقف عندها عندما تكون الفوارق كبيرة بينها وبين نقط الامتحان الموحد. من جهة اخرى كلنا يعرف اقسام النخب وكيف يتم اختيار هذه الاقسام وكيف يتم اختيار اكثر الاساتذة خبرة لها .لذى اذا كان برنامج مسار سيحد من هذه الظواهر فهذا كاف لدعمه ومساندته بالاضافة كوني اب فاني مطالب بالمساهمة في هذا المشروع بتتبع مسار ابنائي وبان انشر كل الاختلالات التي لم نكن لنطلع عليها في النظام القديم .
58 - jamal الأحد 02 فبراير 2014 - 16:33
اولا ل اريد من هدا التعليق نعم ولا اشارة لا ....هدا شرح بيداغوجي تقني ..هدا برنامج معلوماتي ...سهل هولاء الدين يتكلمون على التيار الكهرباءي والصبيب ..هدا جهل لان الحواسيب يممكن لالاستاد ان يعمل في منزله. او في المانيا او في اي مكان او في الغابة ...يصحح فرض ..يدهب الى منزله يضع النقطة في البرنامج الجدول المخصص لجميع التلاميد ..ثم يعمل ....sauvgarder ...ويتاكد ويعمل .....valider. وعندءد النقطة تكون عند الاستاد والمركز المحلي والجهوي والمركزي ..ادن لايمكن له ان يضغط على الطالب او يتراجع ..او ادا كان التلميد غاءب لايتراجع عن الصفر الا بشهادm في وقتها ..ادن فالتلميد لا يفكر في الغياب ....هده المنضومة يعمل بها التكوين اي المعاiد التكنلوجيا مند 5 سنوات ..اتضبط الكل والشفافية والمصداقية...ادن التعليم اساتد ة وبعض الكسلاء يجهلون المعلوميات ..والتقويم البيداغوجي ...ادن لا داعية للبلبلة ..التعليم فاسد ويفرز اميين .
59 - عوائق مأزمية الأحد 02 فبراير 2014 - 16:45
42 - أستاذ لمادة اللغة العربية : أنت استعملت تيكنولوجيا المعلومات والاتصال
في علوم الحياة والارض
لتجفيف نزيف القرقوبي , والمهلوسين ، والمشاكسين والمشاغبين والكسالى .
لكن منظومة مسار لادماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال عند السيد بلمختار
دعم لشركته التي تعب الملايير عبا على شكذل رصفقات .
سد باب الرزق على المضاربين تجار الساعات الاضافية اصحاب السيارات الفاهرة
التحكم في سيولة التلاميذ والطلبة عبر مسارات الاسلاك الثلاثة لمقاومة الزحام والتدافع والاكتضاض والخريجين من الجامعات الحاصلين على الشواهد العليا تسلموها شواهد المعطلين للتسكع في الشورارع .
مشروع عبارة عن ممصحلمة بقرة حلوب يدر أموالا شك قلب مجراه
النيابات والأكاديميات وستشرع في تسمية المسميات ..
60 - معلم الأحد 02 فبراير 2014 - 16:48
" على أساس التضحية من جميع الفئات التربوية."
يا سلام انتم تنعمون بالمزايا و ترقية و الشهر13 و المكافات و تطلبون من الاساتذة التضحية؟
61 - أستاذ يدرس في الخصوصي الأحد 02 فبراير 2014 - 16:59
على المدرسين في العمومي تهييئ فروض في متناول جل التلاميذ مثل زملائهم في الخصوصي حيث التلميذ هناك يحصلون على نقط تفوق 17 على20 خصوصا بالنسبة لتلاميذ الباكالوريا وهكذا يكون عدل وتتكافأ الفرص بين العمومي و الخصوصي
62 - hamid الأحد 02 فبراير 2014 - 17:20
يجب إعادة النظر في المقررات التي ترهق التلميد وكذلك اﻷستاذ. مقررات تعتمد على الكم لجعل التلميذ نظرا للظروف التعليمية المنعدمة سوف يفر إلى التعليم الخصوصي او الدروس اﻹضافية وهدا ربما مقصود من الحكومة لكي تمنح دخل اضافي لﻷستذة من جيوب اﻵباء.ويعارضون اي إصلاح جوهري. اما غير هدا فستبقى هده اﻹصلاحات شكلية سوف يجد لها المخربون الحلول.
63 - hamid الأحد 02 فبراير 2014 - 18:09
هذا اﻹنسان يكذب. يتكلم من قاعة مكيفة في وسط العاصمة ويقول ان اﻷساتذة توصلوا بمدكرات أو معلومات بخصوص هذا النظام. أسألوا المجليون في القرى والمداشير الذين ليس لديهم حتى الكهرباء.ة
64 - أبو ندى الأحد 02 فبراير 2014 - 18:15
الحقيقة تضر بالمصالح الخاصة لبعض الأساتذة الذين يفرضون على تلامذتهم أداء فلوس السوايع ولو بدون الاستفادة من أي حصة. أو الذين يبيعون النقط لتلامذتهم. حان الوقت لإزاحة الستار عن ظاهرة خبيثة تربي الأجيال على الغش والرشوة والاستفادة من شيئ ليس لهم فيه الحق. يجب فضح من كان لسنين وراء تفشي هذه الظاهرة وانتارها حتى أصبحت عادية ومقبولة. للدولة النصيب الأكبر فيها من خلال تغاضيها عن سلوكات بعض الأساتذة الذين أصبحوا، في سنوات تعد على رؤوس الأصابع، مليونيرات. نبحث عن اسباب تراجع مستوى تعليمنا وننتظر من خبراء أجانب يفتون علينا ما ينبغي القيام به. لن يتوصلوا أبدا لهذه الحقيقة وبالتالي إذا بقينا مغمضي العين فإننا لن ندفع بتعليمنا إلا إلى الهاوية ولن نكون لنا إلا ناشئة أمية ومفلسة وبذون روح وطنية.
65 - عوائق مأزمية الأحد 02 فبراير 2014 - 18:20
42 ـ أستاذ لمادة اللغة العربية : أنت استعملت تيكنولوجيا المعلومات والاتصال في علوم الحياة والارض لتجفيف نزيف القرقوبي , والمهلوسين ، والمشاكسين والمشاغبين والكسالى .
لكن منظومة مسار لادماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال عند السيد بلمختار
دعم لشركته التي تعب الملايير عبا عــــلـــى شـــكـــل صـــفـــقـــات .
سد باب الرزق على المضاربين تجار الساعات الاضافية اصحاب السيارات الفاهرة
التحكم في سيولة التلاميذ والطلبة عبر مسارات الاسلاك الثلاثة لمقاومة الزحام والتدافع والاكتضاض والخريجين من الجامعات الحاصلين على الشواهد العليا تسلموها شواهد المعطلين للتسكع في الشورارع .
مشروع عبارة عن ممصحلمة بقرة حلوب يدر أموالا شك قلب مجراه
النيابات والأكاديميات وستشرع في تسمية المسميات ..
66 - مدير مؤسسة الأحد 02 فبراير 2014 - 18:41
لايمكن بأي حال من الأحوال السباحة ضد الثيار وكل من يثير هذه الزوبعة حول مسار معروف لدى كل الشعب المغربي ، هم مصاصو دماء الآباء من خلال الساعات الإضافية لأنهم ضد مبدأ تكافىء الفرص ، صحيح أن شروط تفعيل منظومة مسار غير متوفرة بالشكل المطلوب ، ولكن من يحرك الشارع ضد المشروع لاتهمه مصلحة التلميذ وإلا كيف نفسر إجابة التلاميذ حول سبب حركتهم الاحتجاجية لأحد المسؤولين بإحدى النيابات التعليمية أن مسار سيحرمهم من إضافة نقط للنتائج الحقيقية التي يمنحهم إياها أساتذتهم المطلوب إذن هو تعبئة حقيقية بين أوساط المجتمع المدرسي
67 - abel الأحد 02 فبراير 2014 - 18:45
Aucune conscience professionelle chez certains enseignants:chantage des eleves(argent pour les notes) +trop d'heures sup au prive et aucun effort au public .ca suffit
68 - الحسام الأحد 02 فبراير 2014 - 18:50
نعم الاساتذة بسيارات فاهرة الاسترزاق بالحلال الترقيات ضربوا الرقم القياسي السلم 11 والسلم النعاس وراء الإيشال ارجل فوق الرجل في المؤسسات العمومية .من سنة 2003 ألى سنة 2011 كانت سنوات الأنفاق ولكن ظلت سنوات العجاف على المتضررين القدامى واصحاب الشواهد المقصيين .
ولم يعد أحد ينفذ إضرابا إذا مادعت إليه إحدى التيارات ، ولا يهمه ... قد وصل مبتغاه
ولكن يرهقه الكسل داخل الفصل الدراسي آه عفوا العمل المضني داخل حجرة الدرس .
وبكل سخاء ولا يبخل بجهده على الساعات الإضافية ، يطرق باب باب ، يمشي دار دار ، إخيط زنقة زنقة ، كل مدرسة ومؤسسة خصوصية إلا وولجها وترك بصاته علامة الجودة .
الآن ما المشكل ؟
الآن جاء دور النيابات والأكاديميات لسد باب الارزق على المضاربين ، ليقتسما الوزيعة هذا الصيد الذي منه الله هبة من السماء خيراتها مذرة للغاية التي حرموا منها منذ زمان . إنها آفة يجب التصدي لها بكل ما أوتي من قوة بإدخالها الى منظومة التقنين والحد من السيولة والنجاحات التحكم في مصائر التلاميذ وحيازة وتملك هذه الحكمة وهي تجارة مربحة تسمن وتغني من جوع وتذر أموالا بغير حساب ...
69 - تلميذ الأحد 02 فبراير 2014 - 18:50
موعدنا انشاء الله يوم 4 فبراير
للاحتجاج ضد نظام المسار
وشكرا
70 - اب تلميذة الأحد 02 فبراير 2014 - 19:21
رجال التعليم الذين يتهاونون في اداء واجبهم يحرضون التلاميذ على التظاهر ورفض نظام مسار لانهم شعروا بان هذا النظام سيكون بمثابة مراقب لعمل الاساتذة لان منهم من لا يقوم بالفروض ولا يهتم بتنقيط مردودية التلاميذ ويكتفي بنتيجة فرض واحد او شيء .وتطبيق مسار سيفرض عليه اعطاء نتيجة 3 فروض عمل متعب وشاق على عديمي الضمير .
71 - أستاذ غيور الأحد 02 فبراير 2014 - 19:21
كيف تريدون إصلاح التعليم و أنتم لا تتوقفون عن إستصغار قيمة الأساتذة الذين يدرسون أولادكم ولا تنفكون عن تبخيس مجهوداتهم و احتقارهم بشتى النعوت و العبارات المهينة. ما هو التعليم أساسا ؟ هوعملية ذات قيمة كونية يقوم بها الأستاذ لتعليم أفراد المجتمع أو ما تسمونه (فلذات الأكباد).أين هي قيمة هذا الأستاذ الذي أوصلتموه إلى أدنى مراتب الوظيفة العمومية و المجتمع. صنعتم أستاذا فقيرا ماديا و غير قادر على الإغتناء و العطاء فكريا. و تريدون إصلاح التعليم بالبرامج المعلوماتية و المذكرات الوزارية رغما عن أنفه. الزيادةبشكل مهم في أجور التعليم هي الخطوة الأولى لإصلاح هذا القطاع الذي حولتموه إلى قيسارية حقيرة عن طريق الخوصصة و تفقير المعلم الذي كان على وشك أن يصبح رسولا فحلتم دون ذلك وأصبح مرتزقا لامسؤولا.
72 - yesss الأحد 02 فبراير 2014 - 20:01
تعليق في الصميم:
سبب مقاطعة الدراسة في نظري هي البرمجة الجديدة للعطل حيث ألف التلاميذ في هذه الفترة (نهاية الدورة) عطلة يستريحون فيها من تعب الدراسة و يتحظرون للدورة الثانية أما مسار لا دخل له فيما يقع سوى بعض الأفكار المغلوطة التي يمكن شرحها للتلاميذ.
73 - استاد الأحد 02 فبراير 2014 - 20:36
اولا اني هب قبل الاستاد.فمن قال مسار لا يمس التلميد فهو كادب.فمن خلال هده العملية يظهر الفرق. ادااعتبرنا تلميدا حصل في فرضين كتابيين..12و9 وفي البحوث المنزلية13وفي الانشطة 12.فالمعدل هو
12+9+13+12يساوي46على4يساوي11.5اما حسب مسار فيصبح 12+9على2اي10.5في3يساوي31.5+(12+13)على2اي12.5...اي44على4 يساوي11فقط اي بفارق0.5 في المعدل
74 - تلميدة مغربية الأحد 02 فبراير 2014 - 20:44
تلميدة مغربية برنامج هادف جميع التلاميذ الذين أعرفهم أحب مسار
75 - معلم x الأحد 02 فبراير 2014 - 20:49
جيكزاوين ثم مسار برامج حسابية كما سابقاتها والتي كانت يدويا.المهم هو الاهتمام بجوهر المدرسة المغربية {{ المدرس}} قطب الرحى من بين محاور متعددة وجب الاعتناء به + التكوين المستمر +تحسين الوضعية المادية +تهييءمجال العمل الملائم+تأهيل المدرسة العمومية +توفير الوسائل التعليمية + التواصل البناء بين المدرسة والمجتمع وإبعادها عن كل ما هو سياسي ؟؟؟؟؟
76 - احمد الأحد 02 فبراير 2014 - 20:49
المشكل الحقيقي هو كما يلي
ان الاستاد ينظم فروض المراقبة المستمرةة، فرض او فرضين او ثلاثة فروض حسب المادة و يعطي النقط للتلاميد و لكن بعض الاساتدة في نهاية الدورة عندما يعبؤون المحاضر يضيفون بعض النقط للتلاميد - و اليوم الاستاد مطالب بتعبئة المحاضر بعد انتهاء كل فرض على حدة و هكدا تفوته احيانا فرصة اعطاء نقط اضافية للتلاميد- و لدلك كل ما في الامر ان التلاميد يحتجون كلما
لا حظوا ان نقطهم قد انخفظت- و النقط الاضافية موجودة في التعليم العمومي و في التعليم الخصوصي-
ان التلاميد يحصلون على نقط لا يستحقونها و نفس الشيء في الجامعة بالنسبة للاجازة و الماستر
المرجو ان نقبل النقط التي نستحقها
كيف يمكن اصلاح التعليم بالاستمرار في السلوكات التي تمس مصداقية الامتحانات-
المرجو من الوزارة ان تكثف المراقبة على الجميع
و لكن في الحقيقة يجب مراقبة الجميع -الاساتدة الاطباء المهندسون التجار البرلمانيون الخ
و شكرا للجميع
77 - reda الأحد 02 فبراير 2014 - 20:57
هدف الوزار هو ان يكرر التلاميد بكتر لان التعليم لعالي فيه كتضاض .نحن (لعلمين) نحتاج لاجهز التجاب ان اجهز التي نتوفر عليها اصبحت هارم
78 - وعد بلفورد الأحد 02 فبراير 2014 - 20:59
عملية مسك وتدبير نقط المراقبة المستمرة باستعمال منظومة "مسار" المعلوماتية ، وفق مقتضيات المذكرات المنظمة للتقويم بالأسلاك التعليمية الثلاث يندرج في إطار إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية ، وتطوير آليات وأساليب عمل الإدارة التربوية وتعزيز دور الحكامة في النظام التربوي، وضمان مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ ،من خلال التتبع الفردي لكل تلميذة وتلميذ ،سواء من طرف الأساتذة أو آبائهم وأمهاتهم. وستمكن المنظومة الآباء والأمهات من خلال ولوج البوابات الإلكترونية للمؤسسات التعليمية، من معرفة مواعد فروض المراقبة المستمرة واستعمالات الزمن الخاصة بأبنائهم، وكذا الحصول على النتائج الدراسية لبناتهم ولأبنائهم وتتبع تحصيلهم الدراسي في أفق تحسين آدائهم.
الشباب المغربي منفتح على العالم الخارجي تحدى برامجكم ، كان في وقت سابق محتاجا . حاليا يرغب في الحصول على مهنة مشرفة على وظيفة ، خير من هذه برامج التذمر والتدمير والذي من ورائه دساس وكمائن وتحرميات ، أبناؤكم في الخارج والمؤسسات الخصوصية بأموال الشعب .
عليكم بإغلاق هذه الجامعات التابعة للدولة
79 - Naoual الأحد 02 فبراير 2014 - 21:31
تقول السيدة وهمي :" كما أأكد أن القول بعدم احتِساب نقط المشاركة في القسم والفُروض المنزلية، أمر خاطئ تماما، حيث أن الطريقة التي كان الأستاذ يُقوِّم بها تلاميذه قَبلا طبقا للمذكرات المنظِّمة هي ذاتها التي لا زالت معتمدة مع فارق وضع النقاط والمعطيات على حوامل معلوماتية"
أنا أقول إرجع للمذكرة 186 بتاريخ 13 دجنبر 2010
الموضوع: تأطير و تتبع إجراء فروض المراقبة المستمرة لمادة التربية الأسرية بالسلك الثانوي الإعدادي
مسار يقول : الفرض1 و الفرض 2 فقط و أصبح المعامل 1 عوض 2
و هذا كله دون علم الأستاذات و لا التلاميذ في كغرب 2014 و دستور 2011 و الحق فالمعلومة
إقتننعت اليوم أن مغربي الحبيب هو مغرب الشعارات فقط
80 - ام حمزة الأحد 02 فبراير 2014 - 21:32
لماذا كل هذا التطاول على مسار أنا كأستاذة اهنئ الوزارة على اعتماد هذا النظام فقد وفر علينا الكثير من الوقت والعناء في احتساب المعدلات وتعبئة النتائج
81 - taha الأحد 02 فبراير 2014 - 21:44
الحل الوحيد لوقف هذا العبث هو اخبار التلاميذ في كل المؤسسات التعليمية ان الولوج الى المدارس العليا بعد الحصول على شهادة الباكالوريا سيكون عن طريق المباريات فقط دون اللجوء الى عملية الاختيار الاولي بهذا العمل فقط ستسد الابواب امام سماسرة المعدلات المنفوخة
82 - marocaine الأحد 02 فبراير 2014 - 22:28
الى الاستاذ 73 نسبة الفروض 75 في المئة و البحوث و الانشطة يجب ان لا تتجاوز 25 في المئة و هذا معمول به حتى قبل مسار
83 - تلميذ : ثانوية مولاي سليمان الأحد 02 فبراير 2014 - 22:31
رايت بعض التعليقات من بعض الاشخاص الاميين كما اسميهم يقولون ان مسار سيقوم بتضييق الخناق على الاساتذة اصحاب الساعات الاضافية و انه لن يتم بيع النقط مقابل منح 400درهم او 500 درهم كل شهر نعم انا اتفق معهم كل الاتفاق هذا سيمنع الاستاذ من زيادة النقط للتلاميذ الذين يقومون بالساعات الاضافية عندهم لاكن لن يمنعهم من منح الفروض لهم مصححة لانه بطبيعة الحال هو الاستاذ الذي يدرسهم و هو الذي يقوم باختبارهم لهذا هذا سيضاعف عدد الوافدين لدى الاساتدة لان الكل عندها سيريد اخد الفرض مصحح لكي يشاركو به يوم الامتحان
84 - المسكيوي ياس.friends yes. الأحد 02 فبراير 2014 - 22:32
النقط هي فقط تحصيل حاصل.. اما مستقبل الاطفال.. فهو بين قدرة خالق وايدي البرنامج.
85 - hamou الأحد 02 فبراير 2014 - 22:37
le problème est que certains profs incitent les eleves a se soulever contre massar en leurs explicant que massar est contre eux
au faite ces profs au lieu de 3 intéro ils font 1 et jamais a temps
86 - كاتب عمومي الأحد 02 فبراير 2014 - 22:47
معلوم مسار طريقة الكترونية حضارية نحن كاولياء آباء التلاميد نشكر الوزارة جزيل الشكر لنعرف من يغشنا من ابنائنا الدين نصرف اموالنا عليهم ومن اعترض فهو كسول عنفي غير واعي مفسد للمجتمع لاعلاقة له من التعليم والتربية سوى استغلال المدرسة والتجمع امام ابوابها لاشهار الفساد والتحريض عليه والتخدير والعنف المدرسي في الشارع والتسامرمع التلميدات والطالبات العاهرات المكبوتات الكاسيات العاريات مجتهدين في طلق الشعر وابراز الصدور والسراويل الاصقة لاشهار مفاتنهم المعفونة والمسمومة كان على كل مؤسسة تصوير الطلاب والتلاميد امام ابوابها ونشره كدلك للعموم مع مسار واخد الصور لتلاميد وطلاب اصحاب تشويكة الحمار والخيوط في الودنين كالعولامة وسراويل مدلية كالشخات لابراز لاعوراتهم والتجمع من الساعة الرابعة حتى السادسة اجل الفساد وغير مادكرنا الفاهم يفهم اما المجتهدين والواعين والمتاصلين فلامشكل عندهم ولاهم يحزنون
87 - أعراب الأحد 02 فبراير 2014 - 22:52
كأستاذ وجدت بعض الهفوات أثناء البرمجة، فمثلا تلميذ الابتدائي في المستوى الرابع يطلب البرنامج منحه نقطة في lexique وهي مادة لا تدرس في هذا المستوى واذا لم تمسك هذه النقطة فالبرنام سيطلب منك مسكها ان اردت احتساب النتائج أو طبعها....
هذا الخطأ ناجم عن جهل المبرمج بالمواد المدرسة في كل مستوى وهذا أمر عادي، لكن كان عليه الاستعانة بأهل الميدان فهم أدرى به وبتشاعيبه..
88 - تلميذ : ثانوية مولاي سليمان الأحد 02 فبراير 2014 - 22:58
رايت بعض التعليقات من بعض الاشخاص الاميين كما اسميهم يقولون ان مسار سيقوم بتضييق الخناق على الاساتذة اصحاب الساعات الاضافية و انه لن يتم بيع النقط مقابل منح 400درهم او 500 درهم كل شهر نعم انا اتفق معهم كل الاتفاق هذا سيمنع الاستاذ من زيادة النقط للتلاميذ الذين يقومون بالساعات الاضافية عندهم لاكن لن يمنعهم من منح الفروض لهم مصححة لانه بطبيعة الحال هو الاستاذ الذي يدرسهم و هو الذي يقوم باختبارهم لهذا هذا سيضاعف عدد الوافدين لدى الاساتدة لان الكل عندها سيريد اخد الفرض مصحح لكي يشاركو به يوم الامتحان
89 - الكلميمي الحر الأحد 02 فبراير 2014 - 23:27
بعض الأساتذة والأطر التربوية إلى جانب حشد من التلاميذ انتقدوا المنظومة،
الف في المائة ان هؤلاء ليس لهم قسم وانهم اشباح لان عند وضع النقط ترسل مباشرة الى الوزارة وسيتبين ان الاساتدة الاشباح ان صح القول والفائض الدي يتقاضا اجرة بدون عمل او معطل براتب شهري غير منقوص كما يقتطع من راتب استاد يعمل ولما يضرب للمطالبة بحقه يقطع له يوم الاضراب بتبرير يوم عمل باجرة ومن لهم سنين مادا ستفعل الحكومة معهم يجب قطع الاجرة باكملها.
كولي امر ابنائي اريد معرفة نقط ابنائي مند الوهلة الاولى .
اييييه كم من تكليف سيخرج للوجود من طرف النواب.
متلا في كلميم تدارك السيد النائب الامر قبل الاوان وكلف اقاربه بمؤسسات وامر المديرين ان يعملوا 10 ساعات على الاكتر المهم ان تخرج اسمائهم في مسار.
مسار سيفضح المستور من الاكاديميات والنيابات والمؤسسات نحن في محاربة الفساد.
90 - sami الأحد 02 فبراير 2014 - 23:50
لشركاء,ولابد من اعتماد ثلاثة اسس وهي التحفيز ,المساءلة و اعتماد المردودية في الترقية.اما اعتماد الادماج او مسار لن يحلا الشكل فقبل ان نزرع الورود في الارض يجب ان نزرعها اولا في الفكر حتى نعتني بها ان وجدت في الواقع.
91 - غيواني الأحد 02 فبراير 2014 - 23:57
العكر فوق الخنونة ادينونة
لالةمليحة اوزادتها ترويحة
اشخاصك العريانخاتم امولاي
اشخاصك التعليم مسار امولاي
92 - tayaa الاثنين 03 فبراير 2014 - 01:00
على المدرسين في العمومي تهييئ فروض في متناول جل التلاميذ مثل زملائهم في الخصوصي حيث التلميذ هناك يحصلون على نقط تفوق 17 على20 خصوصا بالنسبة لتلاميذ الباكالوريا وهكذا يكون عدل وتتكافأ الفرص بين العمومي و الخصوصي
93 - brahim الاثنين 03 فبراير 2014 - 01:12
إلى صاحب المقال 58. لا نريد منك درسا في اﻹعلاميات.نريد فقط ان تعطينا حلول في واقعنا المغربي وليس في ألمانيا. فهي ليست سوى صففة ستزور فواترها ويغتني بها البعض.اﻹصلاح يجب أن يكون جوهريا وليس شكليا.بعيدا عن المزايدات... فأنا أدرس إﻹعلاميات في ثانوية ليس بها الا حواسيب قديمة ومتهالكة. وأختم ردي بالقولة الشعبية آش خاصك العريان الحاسوب أمولاي.
94 - مسار الاثنين 03 فبراير 2014 - 01:16
العيب ليس في برنامج مسار ....... العيب في الوزارة المعنية التي لاترسل لجن التفتيش لتراقب المؤسسات التعليمية و طريقة تدخيل النقط (هناك ادارات المؤسسات ترتكب كثير من الأخطاء في تدخيل النقط)
95 - حمودة الاثنين 03 فبراير 2014 - 03:04
لماذا يخشى البعض من هذه المنظومة المعلوماتية؟
لماذا يحرض بعض الأساتذة تلامذتهم لرفض هذه المنظومة؟
هل كل التلاميذ الذين شاركوا في الاحتجاجات على دراية بأمية هذه المنظومة؟
....؟
أولا بعض المدراء يرفضون هذه المنظومة لافتقارهم لمهارات التعامل مع الحاسوب و المعلوميات بشكل عام...رغم أنهم تلقوا تكوينات في مجال المعلوميات لكنها في نظرهم غير كافية..
البعض الآخر يرفض كل ما هو جديد لما قد يتطلب منه من جهد و اجتهاد خاصة إذا كان متقنا للتدبير الكلاسيكي الذي لا يتطلب منه الكثير من الجهد.
بعض الأساتذة لا يلتزمون بالتقويم كما تحدده المذكرات المنظمة كما و كيفا بل يمنحون للتلاميذ نقطا جزافية ...و من شأن هذه المنظومة أن تفضح تلاعباتهم....
أما بعض التلاميذ فهم متخوفون من أن يفقدون النقط التي كانوا يحصلون عليها دون استحقاق...
فهذه المنظومة لم تغير شيئا من حبث احتساب نقط المراقبة المستمرة لكنها بشفافيتها ستدفع لا محالة إلى إعمال المذكرات المنظمة للتقويم و الامتحانات بشكل فعال و شفاف ...و هذا كله في صالح منظومة التربية و التكوين.
96 - نهيلة الاثنين 03 فبراير 2014 - 23:04
الاساتذة بنفسهم قالوا ان هذا الاخير سيسبب سلبا على نقاط التلاميذ عامة لهذا نرجوكم ان تلغوا هذا البرنامج لانه سوف يحد صراعات حادة بين التلاميذ و السلطة
97 - نسرين صدور الأربعاء 05 فبراير 2014 - 22:28
exellante!c'est très !bien car les professeur ne courige pas les grand devoir .c'est mal!c'est mauvaise!
98 - imame malik الخميس 06 فبراير 2014 - 13:45
في العام الماضي اوول نقطة في القسم 14.02 لكن هدا العام انشاء الله اتكون 10.00 هدا لا يصدق -يدا في يد من اجل نزع مسار اباؤنا ادا ارادو ان يتطلعو علئ نقاطنا فنحن شخصيا سناخدهم الئ الحراسة لكن هدا شيء سيئ بانسبة لنا لان مستوانا التعليمي ضعيف جدا ولم تجرو اي لمحة بسيطة علئ التعليم الخصوصي هدا عااااااااااااار
99 - tarik ben الخميس 13 فبراير 2014 - 15:14
هذا البرنامج في خدمة الأثرياء لا الضعفاء كيف يمكن لتلاميذ البدو زيارة هذا الموقع وهم يفتقدون أبسط التجهيزات أصلحوا ما هو ضروري تذكروا أن المغرب في المراتب الأخيرة من مستوى التعليم
100 - lycéé bono haythem meknes الخميس 15 ماي 2014 - 15:24
كينين شي أساتذة كتبغي دوز لفرد كيجري عليك بسباب هذ مسار شنو لحل هنا أو لمدير براسو تيخاف من داك لأستاذ شنو لحل -_-
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

التعليقات مغلقة على هذا المقال