24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تأسيس هيئة وطنية لدعم الأساتذة "المقصيّين"

تأسيس هيئة وطنية لدعم الأساتذة "المقصيّين"

تأسيس هيئة وطنية لدعم الأساتذة "المقصيّين"

أعلنت هيئات سياسية ونقابية وحقوقية تأسيسها لـ"الهيئة الوطنية لدعم الأستاذات والأساتذة حاملي شهادات الإجازة والماستر المقصيين من الترقية"، وذلك تضامنا مع الأساتذة المضربين منذ أسابيع طلبا للترقية في السلم العاشر، فيما دعت الحكومة إلى فتح حوار جدي بهدف الاستجابة لمطالبهم المشروعة أسوة بزملائهم.

وأدانت الهيئة الجديدة، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، التدخل العنيف للقوات العمومية في حق الأساتذة المحتجين، مطالبة بـ"الوقف الفوري للمتابعات القضائية في حقهم"؛ كما اعتبرت "التلويح بتفعيل قرار الطرد ضدها يعد مساسا خطيرا بالحق في الإضراب".

وتتكون الهيئة، التي أعلنت عزمها التواجد في الميدان إلى جانب الأساتذة المحتجين، من "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و"ترانسبرانسي المغرب" و"أطاك المغرب" و"الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل- التوجه الديمقراطي" و"الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط سلا تمارة إ.م.ش.- التوجه الديمقراطي" و"الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي" و"الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة" و"حزب النهج الديمقراطي" و"حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي" و"الشبيبة الطليعية" و"شبيبة النهج" وكذا "تيار المناضل-ة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - خالد السبت 01 فبراير 2014 - 20:00
فشل السياسات العمومية في مجال الوظيفة العمومية و غياب منظور منسجم و موحد يخرج بها من منطق التمييز بين فئات الموظفين الى منطق العدالة و التحفيز فهاهم الاساتذة سيحصلون ان شاء الله على مطالبهم لكن المشكل سيبقى مستمرا لان فئات اخرى من الموظفين ستقصى من الترقية بالشهادة زد على ذلك ان مئات من الاساتذة الان يتابعون الدراسة في الجامعات و سيسلكون نفس الطريق و الخاسر الاكبر هو البلاد لدى يجب ايجاد حل جذري وواضح لهذه الاشكاليات
2 - sifa السبت 01 فبراير 2014 - 20:15
نشكركم على تضامنكم نحن لانطالب سوى برفع الظلم بعيدا عن الاستقطاب السياسي ولكن نحن نمد ايادينا لكل من يدافع ويتفهم مطالبنا العادلة من اي جهة كان
3 - hamdoun السبت 01 فبراير 2014 - 20:19
في كتاب التلاوة (اقرأ) لأحمد بوكماخ الذي درسنا فيه قديما، أمثال شعرية ونثرية لا زالت عالقة في الذهن منها المثل القائل:
"تمسك غريق بغريق"
هل أستطيع أن أرى هذا التعليق الذي يرتبط بزمن مضى في هسبريس؟
4 - دسم هواري السبت 01 فبراير 2014 - 20:37
الحق حق وهؤلاء اﻷساتذة الشرفاء أصحاب حق وسينتزعونه عاجلا أم آجلا.الكل أصبح يعرف الظلم الذي لحقهم من هذه الحكومة المتأسلمة الفاشلة
5 - أحمد الغازي السبت 01 فبراير 2014 - 20:41
لماذا نرفض المباراة
هل تعلم يا مواطن:
-هل تعلمون ان هناك استاذين لهما نفس الشهادة ويشتغلان داخل نفس المؤسسة..الاول له سنتان من الاقدمية والثاني له 0 سنة من الاقدمية..الا ان الثاني مرتب في السلم 10 والاول مرتب في السلم 9..أليس هذا ظلما في نظركم؟
-هل تعلمون انه في سنتي 2011 و 2012 لم تبرمج الوزاراة مباريات الاجازة واكتفت بمباريات الدوغ..لذلك اضطر الاساتذة المجازون لاجتيازها هربا من مخالب البطالة.
-هل تعلمون ان اجرة فوجي 2011 و 2012 لا تتجاوز 4000 درهم..دون ذكر الاقتطاعات اللاقانونية.
-هل تعلمون ان جميع الافواج من حاملي الاجازة قبل 2011 مرتبة في السلم 10 والافواج ابتداء من 2013 هي كذلك مرتبة في السلم 10..باستثناء الفوجين التعيسين!
-هل تعلمون ان الوزارة طلبت من هذين الفوجين اجراء مبارات للترقي الى السلم 10..تنص على نجاح 10% فقط من المتبارين..واعادة تعيينهم من جديد في مناطق قاحلة! بالله عليكم كيف لاستاذ متزوج ومستقر وله ابناء..ان تتم اعادة تعيينه من جديد فقط من اجل الحصول على السلم 10!...
لكل هذه الأسباب نرفض المباراة ونطالب بالمساواة على غرار الافواج السابقة واللاحقة.
6 - ادريس لزراق السبت 01 فبراير 2014 - 20:49
+ ترقية زملائي الأساتذة حق مشروع على غرار باقي الأفواج+القوات المساعدة
القضاة+... لكن هذه التشكيلة الفسيفسائية المتضامنة أعلاه .متى كان تضامنها بريئا بهذه الطريقة؟ لماذا لم تتوحد من قبل لما نزل حوالي 4000أستاذ عرضي بالرباط احتجاجا على الحبيب المالكي لما كان على رأس وزارة التربية الوطنية ؟ أم أنكم(عينكم في عزي) انه لمن الدناءة بمكان الركوب على مطالب شباب بريئ و تسيسها لخدمة أطراف معروفة
7 - البوزيدي ، ركوب الأمواج السبت 01 فبراير 2014 - 21:03
ما إن تظهر أية فرصة لاحتجاج أو تظاهر مهما كانت الأسباب واهية ، إلا وانبرى أعداء الحكومة التي يقودها الإسلاميون (أقول أعداء لأنهم لا يتصرفون بنزاهة مثل أية معارضة شريفة) ليقفزوا عليها ويركبوا موجتها ، وكأمثلة يمكن ذكر برنامج مسار ، الأساتذة المقصيين (بعضهم غشوا أو زوروا أو على الأقل ضيّعوا حقوق تلاميذهم للحصول على الشواهد ، لذلك فمنهم من يجب الاقتطاع لهم بدل ترقيتهم بمجرد استحقاق أكاديمي وبلا أي استحقاق مهني)، أو حتى حالة منفردة كحالة إبا إجو التي نرجو حل مشكلتها مع مافيا العقا دون إتاحة الفرصة لأي كان ، لاستعمال قضيتها المشروعة في أغراضه السياسوية الدنيئة. ويكفي الاطلاع على لائحة الهيئات المتضامنة لاستشفاف قاسمها المشترك المتمثل في استهداف قيم وثوابت الأمة .
8 - مستنكر السبت 01 فبراير 2014 - 21:26
تعلق غريق بغريق فغرق الجميع
الاساتذة الذين تركوا اقسامهم لا كثر من شهرين من اجل زيادة ديال 600ريال في الشهر لم يعودوا يشرفوا التعليم ويجب على الدولة ان تسرحهم .
الاحزاب والنفيات النقابية المتحزبة لن تزيد مشكلة المقصيين الا تعميقا وتعقيدا لان بقائكهم في الشارع يعطيهم الامل في الرجوع الى الحكم والتحكم والفساد والافساد . نعل الله الفاسد والمفسد و كل مكن للفساد في هذه البلاد .
9 - أستاذ مجاز السبت 01 فبراير 2014 - 21:37
أنا أستاذ 13 سنة أقدمية + اجازة 2012 قابع في الزنزانة 9 ويشتغل معي زملاء مرتبين في السلم 10 ( واحد 0 سنة اق وآخرون تتراوح بين سنتين و5 سنوات)
أليست هذه حكرة وضربا لمبدأ تكافؤ الفرص كيف يعقل أن ترى أقرانك الذين تتقاسم معهم نفس الشهادة وتفوقهم في الاقدمية يتم ترقيتهم بدون قيد أو شرط ويطالبون منا اجتياز المبارة المشؤومة.
10 - badr jedda السبت 01 فبراير 2014 - 21:39
تحية للهيئات الداعمة
::::::::::::::::::::::::::::::::::

باعتباري أستاذا مجازا قابعا في الزنزانة 9،أعلن تأييدي المطلق للمبادرة،وأشكر الجمعية المغربية لحقوق الانسان على التفاتتها،كما لا يفوتني الإشادة باستجابة الهيئات الأحدى عشرة.
11 - jalal السبت 01 فبراير 2014 - 21:46
صراحة أستغرب لعدم فتح حوار مع هؤلاء الاساتدة اليسوا اولاد الشعب ....من خلال تتبعي لهذا الملف يتضح مدى مظلومية هؤلاء الاساتذة ....الخاسر الاكبر من تعنت الحكومة هم التلاميذ
12 - محمد السبت 01 فبراير 2014 - 21:46
ماذا تقولون في" التعليم العتيق" التابع لوزارة الأوقاف الذي يتقاضى المدرس فيه المكافئة قدرها 2500 درهم بعد مرور ثلاثة أشهر؟
أ ليس هذا ظلما لهذا المدرس ؟ ومتى يتم تسوية وضعية هذه الفئة المحرومة من حقوقها؟
13 - محمد الزرهوني السبت 01 فبراير 2014 - 21:47
اللئحة مفتوحة للهيئات الحزبية و النقابية التي تعدر عليها الحضور...سيكون هناك اجتماع جديد يوم التلاثاء 04/02/2014 الدعوة عامة من أجل دعم هؤلاء الاساتذة الذين نكل بهم و صمت الاذان عنهم ...وحتى عندما طالبت جميع النقابات برفع ملتمس لرئيس المحكومة...تعنت أحد الموظفين المعروف بيوسف بلقاسمي الكاتب العام للوزارة و الرجل الذي يسير الوزيرن الشكليين...امتنع و بشدة و حلف باغلظ أيمانه على الحيلولة ذون الاستجابة لما وصفه من الشردمة التي تحدت الوزارة.
نفس الرجل هو المدافع الاول عن " مسار " الذي أخرج ملايين التلاميذ عبر المملكة...الوزراء يتغيرون و هذا الرجل قابع في كرسيه مند 7 سنوات...سنوات وصفت بالاسوء في تاريخ المغرب الحديث
14 - hicham rabat السبت 01 فبراير 2014 - 21:50
je voudrais juste préciser quelques éléments juridiques concernant les réclamations de ces profs et instituteurs/
Ces personnes se sont présentés pour participer à des concours organisés en 2011 et 2012 qui étaient réservés aux candidats titulaires d un diplôme de D.E.U.G c'est a dire ayant réussi durant 2 années dans une faculté et les candidats qui réussiront devront être classes à l échelle de rémunération 9 de la fonction publique
Après avoir réussi et titularisés ces profs qui pour la plupart avaient des diplômes de licence et de master et qui ont participé a des concours réservés à des personnes titulaires et possédant juste le diplôme D.E.U.G ont fait valoir qu'ils ont des diplômes de licence et de master et demandent à être classes à l'échelle 10 et 11 !!!!!!
.
15 - فدش السبت 01 فبراير 2014 - 21:54
أرجوا أن يحضئ أساتدة سد الخصاص بنفس الاهتمام لاسيما أنهم مقصيين نهائيا من العمل رغم وجود الخصاص وليس لديهم امكانات للسفر إلئ العاصمة للاحجاج
16 - جولتك ساعة يا رئيس الحكومة السبت 01 فبراير 2014 - 21:56
قال تعالى:
{ألا لعنة الله على الظالمين}

{إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ}

{وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا}

والله لا يحب الظالمين}
.....................................................................................
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته.

«لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا، وكونوا عباد الله إخوانًا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى ها هنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ، بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه»
............................
ظلم الضعيف أفحش ظلم
لمن تشتكي اذا كان خصمك القاضي(الله)
جولة الباطل ساعة وجولة الحق الى قيام الساعة

يا ظالم، هل قلبك تجمدت فيه مخافة الله، فأصبح يتلذذ بظلم العباد؟!
17 - جولتك ساعة يا رئيس الحكومة السبت 01 فبراير 2014 - 21:57
قال تعالى:
{ألا لعنة الله على الظالمين}

{إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ}

{وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا}

والله لا يحب الظالمين}
.....................................................................................
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته.

«لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا، وكونوا عباد الله إخوانًا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى ها هنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ، بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه»
............................
ظلم الضعيف أفحش ظلم
لمن تشتكي اذا كان خصمك القاضي(الله)
جولة الباطل ساعة وجولة الحق الى قيام الساعة

يا ظالم، هل قلبك تجمدت فيه مخافة الله، فأصبح يتلذذ بظلم العباد؟!
18 - abdelah lhowari السبت 01 فبراير 2014 - 21:59
إلى الأمام نتمنى لكم التوفيق من أجل انتزاع الحق ، ونعلم يقينا أنكم فئة مظلومة ولكن شاءت الأقدار ان ملفكم تحت يد حكومة تدعى العدالة والتنمية ظلما وزورا ، والحقيقة انها حكومة الللاعدالة
19 - محمد السبت 01 فبراير 2014 - 22:10
هدو هوما الأساتذة ديال بصاح، منين قتانعو بحقهوم خرجو ليه نيشان، مع هاد الهيئات السياسية و النقابية والحقوقية غادي تزداد الكثلة ديالكم و الشهود في حالة التدخل ديال قوى المخزن...، كنتمنا ليكم تحصلو على مطالبكم المشروعة كاملة عما قريب إنشاء الله، تحية عالية لكم.
20 - ف.ح السبت 01 فبراير 2014 - 22:14
والتقنيين الجماعيين المقصيين من الترقية يالشهادة الحاصلين عليها منذ اعقدين من الزمن من يؤازرهم في هذا المجال.
21 - علي السبت 01 فبراير 2014 - 22:37
زمن حكومة اللاعدالة واللاتنمية نتظرو كل شيء من الزيادات في الأسعار إلى تجميد الأجور والترقيات إلى رفع الدعم عن المواد الأساسية إلى التضييق عن الحريات النقابية إلى.......
22 - tazi السبت 01 فبراير 2014 - 22:40
عندما قرات العنوان تبادر الى ذهني ان نقابا ونظمات المجتمع المدني تعاطفت مع المحتجين غير انه بالرجوع الى تشكيلة الهيءة الداعمة اتضح انها ليست سوى des dérivés للنهج الديمقراطي .:وما تنسيقية الأساتذة المقصيين سوى واحدة منهم ...........
بقايا المتياسرين يحاولون الإنتعاشة ويقدمون هؤلاء الأساتذة المساكين كوقود لمحاولاتهم اليائسة.
23 - مواطن السبت 01 فبراير 2014 - 22:48
على الدولة أن تتعامل مع الأساتذة بشكل يليق بمنزلة الأستاذ..
متى كان إقحام المقاربة الأمنية في للملفات الاجتماعية حلا ناجعا؟؟؟
بادرة طيبة لهاته الجمعيات الحقوقية والفعاليات المدنية.. أرجو أن تناصر جميع القضايا المجتمعية "كالمعطلين" ولا تبقى مقصورة على فئة الأساتذة..
تحت شعار: نعم للحوار لا للعنف..
24 - شاهد حق السبت 01 فبراير 2014 - 22:57
و الله لو لم يكن هناك ظلم عظيم في حق هؤلاء الاساتدة لما مكثوا ازيد من 70 يوما في العاصمة فاللهم نسألك ان تنصر هؤلاء المظلومين و جميع المهلوكين في هدا الوطن الحبيب
25 - عبد الكبير السبت 01 فبراير 2014 - 22:58
***قمة الظلم...في وزارة اللاتربية واللاتعليم***

كالعادة وبدون مقدمات..هل تعلم يا مواطن:

-هل تعلمون ان الاساتذة خريجوا مراكز التكوين فوجي 2011 و 2012 هم اكثر فوج متضرر ومحكور من طرف الوزارة.
-هل تعلمون ان هذين الفوجين اجتازوا سنة في مراكز التكوين ولم تحتسب لهم في الاقدمية..بينما احتسبتها الوزارة كاقدمية بالنسبة لفوج 2013 وما بعده.
-هل تعلمون ان فوجي 2011 و 2012 اجتازوا نفس الامتحانات والاختبارات التي اجتازها فوج 2013..وهذ الفوج حصل على الترسيم المباشر..بينما الفوجان التعيسان اضطروا لاجتياز الكفائة المهنية.
-هل تعلمون ان اغلب خريجي 2011 و 2012 مجازون ولا زالوا يقبعون في سلم العار السلم 9..بينما الافواج ابتداءا من 2013 ترسم مباشرة في السلم 10.
-هل تعلمون ان هناك استاذين لهما نفس الشهادة ويشتغلان داخل نفس المؤسسة..الاول له سنتان من الاقدمية والثاني له 0 سنة من الاقدمية..الا ان الثاني مرتب في السلم 10 والاول مرتب في السلم 9..أليس هذا ظلما في نظركم؟
26 - متفائل السبت 01 فبراير 2014 - 23:15
بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم، أنا كمهتمّ بالقضايا الحساسة بالبلاد أرى بأن صمود هؤلاء الأساتذة لهذه المدة الطويلة جدا، دليل قاطع على أنهم مظلومون، و أنهم يطالبون بحقوق و ليس بامتيازات، صراحة لا أدري كيف ننتظر خيرا من حكومة لا تعطي أهمية للقطاعات الحساسة مثل التعليم.
أتمنى لكم كل التوفيق إخوتي، مزيدا من الصبر
27 - أستاذ الأحد 02 فبراير 2014 - 00:00
-هل تعلمون ان الاساتذة خريجوا مراكز التكوين فوجي 2011 و 2012 هم اكثر فوج متضرر ومحكور من طرف الوزارة.
-هل تعلمون ان هذين الفوجين اجتازوا سنة في مراكز التكوين ولم تحتسب لهم في الاقدمية..بينما احتسبتها الوزارة كاقدمية بالنسبة لفوج 2013 وما بعده.
-هل تعلمون ان فوجي 2011 و 2012 اجتازوا نفس الامتحانات والاختبارات التي اجتازها فوج 2013..وهذ الفوج حصل على الترسيم المباشر..بينما الفوجان التعيسان اضطروا لاجتياز الكفائة المهنية.
-هل تعلمون ان اغلب خريجي 2011 و 2012 مجازون ولا زالوا يقبعون في سلم العار السلم 9..بينما الافواج ابتداءا من 2013 ترسم مباشرة في السلم 10.
-هل تعلمون ان هناك استاذين لهما نفس الشهادة ويشتغلان داخل نفس المؤسسة..الاول له سنتان من الاقدمية والثاني له 0 سنة من الاقدمية..الا ان الثاني مرتب في السلم 10 والاول مرتب في السلم 9..أليس هذا ظلما في نظركم؟
-هل تعلمون انه في سنتي 2011 و 2012 لم تبرمج الوزاراة مباريات الاجازة واكتفت بمباريات الدوغ..لذلك اضطر الاساتذة المجازون لاجتيازها هربا من مخالب البطالة.
-هل تعلمون ان اجرة فوجي 2011 و 2012 لا تتجاوز 4000 درهم.
28 - كلمة ضمير الأحد 02 فبراير 2014 - 00:54
[لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه]حديث نبوي
هنا يكمن عيب السواد الأعظم من المجتمع المغربي وبخاصة بعض الأساتذة ... فبعض هؤلاء يتمنى لو ظل زملائه(طيلة حياتهم)؛ الذين يطالبون بحقهم المشروع؛ في السلم التاسع.. في حين هو ينتشي بترقيته للسلم العاشر .. أمثال هؤلاء حقا ينطبق عليهم المثل الدارج[صاحبك فالحرفة عدوك] ... أمثال هؤلاء الأساتذة الذين يملء الحقد والحسد أنفسهم يمررون للرأي العام مجموعة من المغالطات عن زملائهم.. الأساتذة حاملي الإجازة والماستر المقصيين من الترقية فئة هضم حقها يا سادة ... الحكومة تعنتت في طي هذا الملف البسيط.. وضيعت حق أبناء المغاربة في الدراسة والتحصيل لا لشيء إلا أنها تريد أن تظهر أنها لا تقهر.. فعوض أن تتجند لمحاربة الفساد وتفتح الملفات الحقيقية التي من بينها إصلاح التعليم، هاهي تظهر عضلاتها على الأساتذة وتحني الرأس سمعا وطاعة للقضاة الذين لم ينزل للشارع بل فقط لوّحوا بالنزول فتمت إضافة زيادات صاروخية لرواتبه؛اللهم لاحسد.نسيت قبل الختم فحكومتنا المبجلة قد زادت وتنوي الزيادة وستزيد زيادات صاروخية في الأسعار على المواطنين البسطاء الذين من بينهم الأستاذ.
29 - محمدابوجلال الأحد 02 فبراير 2014 - 01:49
لماذاتخافون الحق وتسعون الي الباطل
30 - hicham rabat الأحد 02 فبراير 2014 - 02:05
je voudrais juste préciser quelques éléments juridiques concernant les réclamations de ces profs et instituteurs/
Ces personnes se sont présentés pour participer à des concours organisés en 2011 et 2012 qui étaient réservés aux candidats titulaires d un diplôme de D.E.U.G c'est a dire ayant réussi durant 2 années dans une faculté et les candidats qui réussiront devront être classes à l échelle de rémunération 9 de la fonction publique
Après avoir réussi et titularisés ces profs qui pour la plupart avaient des diplômes de licence et de master et qui ont participé a des concours réservés à des personnes titulaires et possédant juste le diplôme D.E.U.G ont fait valoir qu'ils ont des diplômes de licence et de master et demandent à être classes à l'échelle 10 et 11 !!!!!!
Les professeurs de la promotion de 2013 eux ont participé à un concours réservé aux licenciés mais les professeurs des promotions de 2011 et 2012 ont participé à des concours réservés au titulaires du DEUG .
31 - ساعتك سلات با بنزيدان الأحد 02 فبراير 2014 - 02:10
انتهت ساعتك يا بنزيدان, لأنك خيبت آمال المغاربة في كل القطاعات, وكان طبيعيا أن تستفيق الضمائر الحية لتضعك عند حدك, إنك قتلت الحوار الاجتماعي ونسفت ما تبقى من الحقوق وأثقلت كاهل المواطن بازيادات الصاروخية, وكل ما يخطر على البال من نكسات عرفناه في عهدك.....باي باي بنزيدان
32 - عممار الدجبلي الأحد 02 فبراير 2014 - 02:33
الغريب في هدا الامر وغيره من الامور المتغلقة بالشان العتم هو ان المغاربة لا يفكرون الا في الحقوق ولم يضرب احدا من اجل الواجبات. في اروبا حليا يطالب العاطلين عن العمل في اي ميدان كان وذلك ليشاركوا في تنمية بلدانهم. اما نحن نطالب بالادراج في الوظيفة العمومية والزيادة في الاجور وحدف المراقبة وما جاور دلك. الكل يفكر في تنمية جيبه وينتقد المسؤلين بدلا من انتقاد انفسهم.
33 - مؤلف و وزير و نقابي و الأحد 02 فبراير 2014 - 06:15
و عطيو للأساتذة حقوقهم ( ماشي صدقة او ماشي زيادة) و حاسبوهم علا الشادة و الفادة :
زييرو معاهم فالغياب و لكن عطيوهم حقوقهم
بغيتو تعليم زين عطيوهم حقوقهم
بغيتو الأساتذة ما يمشيوش للخصوصي عطيوهم حقوقهم
بغيتو الأستاذ يديها فتعليم و أليات النهوض به ... عطيوهم حقوقهم
ملكنا محمد السادس كال ليكم ديوها فتعليم :
.....
شعبي العزيز،
إن الوضع الراهن لقطاع التربية والتكوين يقتضي إجراء وقفة موضوعية مع الذات، لتقييم المنجزات، وتحديد مكامن الضعف والاختلالات.
....

غير أنه لم يتم العمل، مع كامل الأسف، على تعزيز المكاسب التي تم تحقيقها في تفعيل هذا المخطط بل تم التراجع، دون إشراك أو تشاور مع الفاعلين المعنيين، عن مكونات أساسية منه، تهم على الخصوص تجديد المناهج التربوية، وبرنامج التعليم الأولي، وثانويات الامتياز.
.....
34 - بوكلاخ الأحد 02 فبراير 2014 - 07:14
هاد (الاساتدة)خاصهم 0 ماشى 10 فالسلم حيث مستواهم هابط بزاف وكانو كيحضرو الاجازة ولماستر فالقسم وخلاو تلاميد تايضيعو,خاصهم 10 سنين ديال حبس
35 - خلدون الأحد 02 فبراير 2014 - 08:46
من بوكماخ الى بوكلاخ ومن مقدمة بن خلدون الى مؤخرة هيفاء
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال