24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مُحتجُّون يطالبون الحقاوي بترتيب البيت الداخلي لوكالة التنمية الاجتماعية

مُحتجُّون يطالبون الحقاوي بترتيب البيت الداخلي لوكالة التنمية الاجتماعية

مُحتجُّون يطالبون الحقاوي بترتيب البيت الداخلي لوكالة التنمية الاجتماعية

مُوازاةً مع انعقاد المجلس الإداري للوكالة الوطنية للتنمية الاجتماعية، الذي ستترأسه وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، خاضَ أطر الوكالة، وقفةً احتجاجية أمام مقرّ وزارة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، ستليها وقفة أخرى أمام مقرّ الوكالة، في ساعة انعقاد مجلسها الإداري، لمطالبة الوزيرة الوصيّة على القطاع، والحكومة، بالعمل على تنفيذ مضامين اتفاق 27 يوليوز 2011، الذي كانَ قد وقّعت عليه إدارة الوكالة الوطنية للتنمية الاجتماعية، والنقابة، ووزارة المالية، والقاضي بإدماج جميع متعاقدي الوكالة.

محمد زوان، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لوكالة التنمية الاجتماعية، قال في تصريح لهسبريس، إنّ وضعية المتعاقدين مع الوكالة بعقود محدّدة المدّة تتّسم بالهشاشة، مضيفاَ أنّ ما تمّ التوصّل إليه خلال الاتفاق الموقّع مع الوزارة، جاء نتاج "نضالات مريرة لمناضلي النقابة"، وأضاف زوانَ، أنّ المطلب الأساسي الثاني، الذي تطالب النقابة من الوزارة، والحكومة، العمل على تنفيذه، تعديل النظام الأساسي للوكالة، بما يضمن التوازن بين الأنظمة الأساسية للمؤسّسات المماثلة للوكالة الوطنية للتنمية الاجتماعية.

وأوضح زوان، أنّ النقابة الوطنية للوكالة الوطنية للتنمية الاجتماعية قد أوفتْ بجميع التزاماتها، في إطار المساعي المبذولة من طرفها، لتصحيح مسار الوكالة، من خلال تقديم مقترح لتعديل النظام الأساسي للوكالة الوطنية للتنمية الاجتماعية، إضافة إلى إعداد دراسة مقارنة مع الأنظمة الأساسية للمؤسسات المماثلة، إضافة إلى مراسلات عديدة وجّهتها النقابة إلى جميع الأطراف الموقّعة على اتفاق 27 يوليوز.

المشاركون في الوقفة الاحتجاجية أمام وزارة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، دعوا الحكومة إلى إجراء تغيير جذريّ داخل الوكالة الوطنية للتنمية الاجتماعية، متسائلين عمّا حقّقه مدير الوكالة، المعيّن في منصبه منذ سنة 1999، وأوضح محمد زوان، أنّ نقابة الوكالة الوطنية للتنمية الاجتماعية "تتعرّض لمؤامرة، من خلال تصفية الحسابات السياسية، ما بين الأطراف الموقعة على اتفاق 27 يوليوز، داعيا الوزيرة بسيمة الحقاوي إلى التدخّل لترتيب البيت الداخلي للوكالة.

واتّهم زوان إدارة الوكالة الوطنية للتنمية الاجتماعية بعدم تمكين النقابة من الاطلاع على ردّ توصّلت به الإدارة من وزارة المالية، يتضمّن مقترحات النقابة، ومنها رفع كتلة الأجور بـ25 مليون درهم، وزيادة رواتب المستخدمين بما بين 2200 و 5100 درهم، وقال "كان من الممكن أن نتداول بشأن ما تضمّنه ردّ وزارة المالية مع إدارة الوكالة، ونرى ما إن كانت المعطيات التي تضمّنها صحيحة أم لا، غير أنّ الإدارة طمست الردّ وأخفتْه، دون أن تُطلع عليه النقابة".

وواصل زوان قائلا إنّ على وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية أن تتدخّل، لأنّ الأزمة التي تعرفها الوكالة ابتدأت منذ سنة 2011، "ونحن أعطيناها ما يكفي من الوقت، لتتطلع على الملف، والآن آن الأوان لتتدخّل الوزيرة الوصيّة، من أجل إصلاح الأوضاع داخل الوكالة"، وأضاف أنّ من جمْلة ما تتعرّض له الوكالة من "تدمير ممنهج، هو إفراغها من الكفاءات، علما أنّ الموارد البشرية للوكالة كلها شابة، ومعدّل سنّها في حدود 33 سنة، وهو سنّ الحماس والعطاء، لذلك وجبَ توفير الأجواء الملائمة لهؤلاء الشباب من أجل العطاء، بما يخدم الارتقاء بعمل الوكالة الوطنية للتنمية الاجتماعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - شاهد عيان الاثنين 03 فبراير 2014 - 20:48
في المغرب فقط لا يوجد مشكل في الإحتفاض بمعاش وزير مند الإستقلال وهناك دائماً مشكل في إنصاف الموضف البسيط ...
2 - جمعوي الاثنين 03 فبراير 2014 - 23:07
يجب القيام بالواجبات قبل المطالبة بالحقوق فلا يعقل أن المؤسسة لاتقوم بشيء في مجال التنمية وأغلب أطرها لا تحترم اوقات العمل وعطائهم في هزيل في الميدان لا حول ولا قوة إلا بالله إنكم تأكلون السحت
3 - صامدون الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 09:23
عاشت النقابة الوطنية لوكالة التنمية الاجتماعية
4 - حميد الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 10:28
الدولة المغربية تحارب الهشاشة وأطر الوكالة في وضعية الهشاشة ونتسائل لماذا المغرب يتراجع في ترتيب الدول فيما يخص مؤشرات التنمية !وأقول لصاحب التعليق الثاني إن أطر الوكالة أشتغلوا في مناطق ينعدم فيها الحد الأدنى للعيش والمصلحة الإدارية الوحيدة الممثلة هي الداخلية في شخص المقدم من أنفكو إلى أوسرد
5 - Ingénieur ADS الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 10:31
من خلال التقرير نرى غياب تام لطرح ملف مهندسي وكالة التنمية الاجتماعية’ كشغيلة ذات كفاءات عالية و التي تعاني من تجاهل كلا من الادارة و النقابة على حد سواء و بشكل مقصود لوضعيتهم الهشة و المزرية داخل المؤسسة و الحؤول دون تمتيع هاته الفئة من حقوقها كباقي مهندسي باقي الادارات العمومية و الشبه العمومية. يجب لفت الاهتمام الى ان الوضعية الراهنة للمهندس داخل الوكالة تدعو للتدخل الفوري و الحازم لرد الاعتبار لهذه الفئة التي تعاني كلما مرة من الحيف و التجاهل (رفض الادارة المركزية لمقترح النظام الاساسي المعمول به على مستوى الادارات العمومية) و من جهة اخرى تعنت نقابة شغيلي الوكالة في شخص كاتبها العام من اخد ملف المهندسين على محمل الجد و دجه كملف يجب البث فيه و حله. و اخيرا و من هذا المنبر اؤكد على انه من الضروري البث في هذا الملف على غرار الملفات الاخرى من طرف السيدة الوزيرة خاصة و ان مهندسي الوكالة يعانون من سوء المعاملة، الاقصاءو التهميش، التمييز السلبي و توضع امامهم شتى انواع العراقيل للعدم تمكينهم من مناصب الممسؤولية.
6 - ابن خلدون الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 11:54
الحقيقة اكبر بكثير و الاشكالية اعمق و حب التغيير قريب.
كم من كبير العقل غادر المؤسسة و كم من كبير اللسان عشق الكراسي .
الذكاء غريب لمن يعتقد انه ذكي منهم من يمتطي السيجارة على الطريقة الفرنسية ومنهم من لبس الدجين الامريكي بعقلية ........................
الحقيقة غريبة لمن عشق بلده و كره الثراء بالصفقات و تقريب المقربين .
الله معك ايها الفقر و لكم الله ايها الفقراء.
7 - maghrebi الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 18:38
une carrière à l'ADS n'est pas pour ceux issus des écoles et universités marocaines qui ne maitrisent pas la langue de molière ou bien qui ne sont pas des membres de la famille de telle ou telle personne.
Une agence pareille doit être auditée et nettoyée des personnes qui ne sont pas aptes à donner pour le maroc au lieu d'utiliser ses ressources pour subsister.
les meilleurs profiles ont déjà quitter le bateau de l'ADS comme ce n'est guerre possible de s'épanouir dans un milieu aussi pourris.
Good luck
8 - احسانتمزيغت الأربعاء 05 فبراير 2014 - 20:14
اتساءل دائما كيف يتم تمكين اشخاص ذوي سوابق لا اخلاقية و تحرش.و...و..... من مناصب المسؤولية داخل الوكالة، وكالة القضية ............ اين هي حقوق المراة.....
و ما قول السيدة الحقاوي في هدا كله .
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال