24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. وحدة صحية وملايين الدراهم لإنقاذ نزلاء "خيرية تيط مليل" بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جمعية: الدعاية المغرضة دفعت التلاميذ للمطالبة بإسقاط "مسار"

جمعية: الدعاية المغرضة دفعت التلاميذ للمطالبة بإسقاط "مسار"

جمعية: الدعاية المغرضة دفعت التلاميذ للمطالبة بإسقاط "مسار"

اعتبرت الجمعية المغربية لحقوق التلميذ أن منظومة "مسار"، والتي اندلعت احتجاجات تلاميذية عديدة ضدها في عدة مدن، لا تمس الحق في التعلم إطلاقا، بل هي إجراء تدبيري معلوماتي لمجموعة من العمليات، كالدخول المدرسي وترتيباته والتقويم التربوي والموارد البشرية".

وعزت الجمعية، في بيان توصلت به هسبريس، الإرباك الحاصل لدى تطبيق "مسار" إلى ما سمته "غياب التكوين والتواصل مع جميع الأطراف في الوقت المناسب، بالإضافة إلى المشاكل المؤقتة والمرتبطة بالجانب التقني للمنظومة الذي يعاني منه مدير المؤسسة التعليمية".

وأكدت الجمعية أن "وزارة التربية الوطنية ومصالحها الخارجية تتحمل مسؤولية التقاعس في هذا الجانب"، مبرزة أن "إدخال تكنولوجيا المعلوميات في المنظومة التربوية يعد مطلبا أساسيا، لا يجوز الخلط فيه بين الاحتجاج على مشاكل الأجرأة وبين الرفض المطلق لها".

وأفاد المصدر ذاته أن "الاحتجاج السلمي للتلاميذ هو حق مشروع إذا كان على أساس مطالب واقعية، كالمطالبة بتوحيد لغة تدريس المواد العلمية في التعليمين المدرسي والجامعي، ومراجعة نظام التقويم والامتحانات، وضمان تكافؤ الفرص بين العمومي والخصوصي، وغيرها من المطالب المشروعة، وليس بناء على الدعاية المغرضة التي دفعت بالتلاميذ إلى رفع شعار "إسقاط مسار" رغم عدم اطلاعهم عليه".

وفي سياق آخر، قالت الجمعية في بيانها، المتعلق بتقييم الأسدوس الأول من السنة الدراسية الحالية، إن "تصنيف منظمة اليونسكو للمغرب ضمن الدول ذات التعليم المتخلف الذي لا يحقق للتلاميذ الحد الأدنى من المعارف والمهارات والقيم، يعد صادما للمغاربة".

ويشرح البيان "تعليمنا مازال يتخبط في نفس المشاكل البنيوية، مادامت الوزارة لا تتوفر على رؤية واضحة لمجابهة الاختلالات والتدخل الجدي والسريع لحلها، بل تدبر الأزمة آنيا وجزئيا وتقنيا وبارتجالية أحيانا".

وضربت الجمعية المثال بمسألة سد الخصاص، حيث يتم اللجوء إلى ضم الأقسام في الابتدائي، وتقليص ساعات بعض المواد، أو حذفها في الثانوي، وذلك نتيجة غياب المبادرة الكلية، والإستراتيجية لمحاربة الظواهر السلبية المتصلة بالجوانب التدبيرية والبيداغوجية المؤثرة على الحق في التعلم وجودته.

وطالبت الجمعية باعتماد التعبئة والتواصل المستمرين مع كل الفاعلين التربويين لإنجاح أي مشروع يراد تنزيله، وبالإسراع في إخراج الإصلاح التعليمي المرتقب الذي لن يكتب له النجاح إذا ما تم تدبيره بنفس المنهجية في العمل وبنفس العقلية"، وفق تعبير البيان ذاته.

ولم يفت المصدر المطالبة "بإيجاد الحل السريع لمشكل الأستاذة المحتجين بالرباط منذ حوالي 3 أشهر، وحرمان تلامذتهم في حقهم في التعلم والتقويم، وإعطاء مؤشرات إيجابية وسريعة تطمئن المغاربة على وجود إرادة حقيقية لتنفيذ أي إصلاح مرتقب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - المدير الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 08:31
لاعلاقة للتلاميذ بمسار وانا مدير مؤسسة فيه عبء كبير ولكط بتعاون الاساتذة يكون العمل سهلا ..وهو برنام ..رائع يجمع جميع المعلومات حول التلميذ ويسهل الولوج اليه...الله اهدي التلاميذ..اما من يحرض فلا يفكر الا في نفسه ..و نطلب من الاباء انيفطنوا الى المغرضين .اما ابنائهم فهم امانة على عاتق المدير..والشرفاء من رجال التعليم...
2 - مواطن شريف الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 08:35
لم يسبق لي ان سمعت ابدا بهته الجمعية.. الظاهر انها انشأت حديتا بهدف انتقاد التلاميذ..
تم كيف يعقل ان التحريضات شملت المغرب بكامله؟؟ هذا امر لا يصدقه عاقل، ياستتناء اذا كانت العفاريت "الحقيقية" هي من تقوم به..
في رأيي من حق التلاميذ ان يطالبوا بما يروه حقا لهم.. تم انها فرصة حقيقية من اجل النهوض بمستوى و عقلياتهم.. "يفكروا كاين شي حاجة شميتها الحق، و المطالبة، و يفكروا شويا القدام" بدل ما عايشين في العالم الافتراضي ديال الفيسبوك..
اما حل المكشكل فمن اسهل مل يكون.. حملة تحسيسية تقوم بها الوزارة.. بشراكة مع وزراة الاتصال و الاعلام، لشرح ابعاد و اهداف مسار..

اما محرد توزيع الاتهامات الخاوية فلم يكن ولن يكون ابدا حلا..
3 - اب الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 08:36
القضية كلها تكمن في الدروس الخصوصية ، تطبيق مسار يقوض هده الظاهرة التي على الوزارة التصدي لها، فهناك بعض الأساتدة حتى لا أعمم أصبحوا لا يكترثون لرواتبهم الشهرية المتراكمة في البنوك بل يعيشون على مداخيل الدروس الخصوصية
التلميد الدي لا يقوم بالدروس الخصوصية يعاني من نقاط متواضعة و خشونة في المعاملة و بمجرد قيامه بالدروس الخصوصية يلاقي تعاملا جيدا و يحصل على نقاط أعلى لا تطابق مستواه الحقيقي
التلاميد احتجوا على مسار بإيعاز و شحن من أساتدة فاسدين لا يريدون التخلي على الدروس الخصوصية و لا القيام بواجبهم المهني
في النهاية أشكر الأساتدة الشرفاء و هم أغلبية و أدعو وزارة التعليم إلى الإهتمام بمشاكلهم و حلها و الرفع من مرتباتهم الهزيلة و تعويضاتهم المحتشمة
في النهاية الفساد يدافع عن نفسه و يستغل شعارات الإصلاح للتأثير على الشعب و التلاميد و قضية مسار خير دليل على دلك
أقول للأساتدة الفاسدين ، كفاكم جشع كفاكم جمعا للمال فمنكم من اغتنى على حساب فقراء المغاربة تلزمون التلاميد بالدروس الخصوصية للحصول على النتائج و هدا ما دفعكم للتصدي و بقوة لبرنامج مسار ....عقنا بيكم
4 - استاذ الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 08:38
متى ولدت هذه الجمعية التي تسمى جمعية الدفاع عن حقوق التلميذ؟، و من أوكل لها الحديث باسم ملايين التلاميذ، هذا المولود نتاج مسلسل تفريخ جمعيات الازقة و الوديان و الهضاب و البرك المائية لكي تتفلسف كما فعل الآخرون و يعتقدون أنهم يدافعون عن حقوق الآخرين، لماذا لا تطالبون بتكافؤ الفرص بين الخصوصي و العمومي في الابتدائي؟ هل تعلمون ان الانتقال من الابتدائي الى الاعدادي لا يتطلب اكثر معدل 03 على 10، و هل تعلمون ان عدد هائل من ضحايا التعليم الابتدائي يلتحقون بالاعدادي و هم لا يعرفون حروف الفرنسية، و اذا احتج الاستاذ على انجاح التلاميذ بمعدلات متدنية جدا تشهر في وجهه البنية التربوية و الخريطة المدرسية و نسب النجاح المعدة سلفا من النيابة، على من يدعي الدفاع عن التلميذ التركيز على ما هو اجدر و احق بالاهتمام، منظومة مسار لا تحتاج الى من يدافع عنها، فهي سائرة في طريق التنفيذ و كل ما طلب من السلطات التربوية هو توفير شروط انجاحها - العتاد و التكوين - الاهتمام بالمتعلم في المراحل الاولى من التعليم هو السبيل الوحيد لبناء أجيال تقف على أرضية صلبة تمكنها من الاستمرار في الدراسة بتفوق.
5 - الصواعق الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 08:39
هنالك اولويات قبل مسار
الشعب يريد الخبز
يري الشغل
يريد الوظيفة
يريد الكرامة
ابناء الطبقات المميزة في لامسيون ومعاهد خاصة
وابناء الطبقات الفقيرة الشعب المذلول في القمامات ومطارح المزابل
بهذه الخطبات النرجسية تريد ون تكميم الأفواه
الاهمال سبب الثورات
يفقد السيطرة
منظومة مسار كله كمائن ودسائس مبطنة ونوايا غادرة ،
وقنابل موقوتتة تنفجر في أية لحظة
خذوا حذركم من الصواعق

الحكومات تفكر إلا في العقوبات وكبح الجماح
6 - محمد لياسي الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 08:41
يتحمل مديرو التعليم الابتدائي عبء مسار في غياب الانترنيت باغلب المدارس الابتدائية فاصبحوا يمسكون النقط في المقاهي وعلى حسابهم الخاص وخارج اوقات العمل فالمرجو من المسؤولين ايجاد الحلول المناسبة لهذه المشاكل حتى يتسنى لهم القيام بعملهم في احسن الظروف
7 - الجوهري الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 08:50
ليس لكم الحق في اقحام ابنائنا في مشاكلكم السياسية واخراجهم من المدارس للتظاهر فهم لا زالوا قاصرين وكان عليكم ان تحتجوا انتم بانفسكم عوض ابنائنا الابرياء فاذا اصاب احدهم مكروها اثناء التظاهر فانتم المسؤولين

ارجو النشر وشكرا
8 - متتبع الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 08:51
1/ مسار ليس أولوية من أولويات اصلاح المنظومة.
2/ الوزارة المسؤولة لم توفر الشروط الكافية لانجاح المشروع.
3/ هذا البرنامج ألهى المديرين عن القيام بأدوارهم التربوية والاجتماعية الادارية المنوطة بهم.
رحم الله من قال :وكأنك تضع العكار فوق الخنونة.حشاكم
أو كمن قال:آش خاصك العريان؟؟ قالو: الخواتم أمولاي
العشوائية والارتجال وهدر المال العام.الله يلطف
9 - ابو يوسف الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 08:55
على الفاعلين التربويين العمل على انجاح مشروع مسار وعلى اولادنا الا ينجروا وراء المشوشين والمعارضين للاصلاح
10 - -ahmed الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 09:03
Sans discipline l enseignement ne realisera jamais ses buts.
11 - محمد وزاني الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 09:13
برنامج مسار يشمل الحياة المدرسية برمتها من عتاد مدرسي الى الموارد البشرية كالاساتذة الاشباح و التغيبات. وما مسالة النقط الا احج محاور هذا البرنامج. ينبغي على التلاميذ والاولياء الاطلاع على الوثائق الصادرة عن الوزارة في شان مسار. الشفافية والةضوح في مصلحة الجميع باستثناء من يعشق الماء العكر. وغير صحيح ان مجموع النقط يقسم على عدد المواد المسجلة في البرنامج لان هناك امكانية اعتبار مادة غير معممة او معفاة. كما ان التلميذ المتغيب لا تحسب له 0 نقطة بل يعتبر متغيبا بمبرر او بدون مبرر حسب الحالات..الوزارة مقصرة لانها لا تتواصل مع التلميذ..
12 - عبيد الله الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 09:20
ان نظام التعليم ببلادنا فسد وجل رجال التعليم اصابتهم حمى الفلوس والمناصب والتفرغ او فائض فالرجال يتقنون اللعبة مع النواب والاقسام 80 في المائة نساء اما حوامل او ينتضرن الالتحاق بالزوج .
وانا رئيس جمعية اباء تلاميذ احدى المؤسسات التعليمية لم تطلعنا يوما لا نيابة الاقليم ولا المديرعلى فحوى مسار بل يطلب السيد المدير من الجمعية ربط المؤسسة بلانترنيت لمساعدة الابناء على البحث ولم تم الربط لم يستفذ اي تلميذ منها .والان فهمنا ان مسارهو من استفاذ .اذا تم التعتيم على الجمعية فكيف بالتلااميذ.
الرجوع لنظام احمد بوكماخ .وينقد ابناء الشعب من تكلاخ
ان الذين يعبثون بالتعليم سواء بقصد او غيره يعتبرون اكثر من مجرمي حرب حيث يطمسون هوية امة وكل اصلاح وان كان برئ يكلف الشعب جزء من قوته وهذه الحكومة لاتزال غير مؤهلة لاصلاح التعليم حتى تبين جدارتها في لقطاعات وعليها فقط تسوية وضعية نساء ورجال التعليم وفتح حوار معهم لانهم القادرين على وقف النزيف باقل من ميزانية المخطط الاستعجالى لو صرفت لفائذتهم بهدف تحسين وضعيتهم ويمكن باقل احسوا بالشفافية في تسيير النواب ومديري الاكادميات وحاشياتهم كالعدالة الاجتماعية.
13 - livingdead الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 09:34
إن تدني التعليم في المغرب وراءه ناس من الطبقة البرجوازية لايريدون لإبناء الشعب الفقير أن يصل لمراتب عليا يضايقون بها أبناءهم, وما تعريب العلوم من الإبتدائي إلى الثانوي إلا لعرقلة الطلبة المتفوقين في العلوم ,ليصطدم بفرنسة العلوم. و من هنا تبدأ المتاعب وهي الترجمة مما يحتم على الطالب أن يقرأشعبتين بدل شعبة واحدة وهدا لايتحمله الطالب فتكون النتيجة الفشل ثم الإنقطاع عن الدراسة. وتتبخر الأحلام وبالتالي النزول إلى الشوارع للمطالبة بوظيفة بسيطة تظمن له لقمة العيش .هداببساطة هو واقع التعليم المغربي
14 - مهتم الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 09:40
لا شك ان ادماج تكنولوجيا المعلوميات اصبح مطلبا ملحا في بلادنا لكن المشكل يكمن في غياب التخطيط و عدم استشارة جميع الفاعلين التربويين عنذ اتخاذ اي خطوة ولعل من نتائج ذلك هو كثرة اللغط الذي صادف تنزيل برنام مسار ،وبحكم انني ابن الدار و كنت محظوظا عندما انتدبني زملائي المديرون للاستفادة من تكوين في برنام مسار اقول بان هذا البرنام سيقدم اضافة نوعية للعملية التعليمية العلمية و بالتالي فان الاحتجاجات التي قام بها التلاميذ لا محل لها من الاعراب ،لكن المشكل يكمن في الجانب التقني لتنزيل البرنام ،فقد كان لزاما على الوزارة ان تتريث في الاعلان عن البرنام حتى تتم معالجة جميع الاخطاء التي يعاني منها من قبيل سرعة تنفيذ العمليات فلا يعقل ان يتسمر المدير امام شاشة الحاسوب 10 دقائق من اجل اضافة تلميذ او تصدير و استيراد لائحة التلاميذ و غالبا ما تنتهي العملية بالفشل لان الخادم المركزي لا يجيب دون الحديث عن فشل النظام ساعة الدروة ،اما الوسيلة الاساسية في التعامل مع البرنام و اعني بذلك مفتاح الربط بالانرنيت فان سرعة صبيب الانترنيت لا تفتح حتى جريدة الكترونية في احسن الاحوال
15 - badr الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 09:51
ان مسار التلميد مظلم ولا مستقبل له و سيصل حتما الى الباب المسدود ادن ما هي الفائدة من نظام " مسار" ماذا هيئت الحكومة لهذا التلميذ الضحية و ما هو مصيره في ظل الازمات الخانقة التي يعرفها المغرب ام البطالة ما زالت في تزايد مستمر وعندما يحصل ابنائنا على الشواهد العليا فما عليهم الا ان يتجهوا نحو قوارب الموت
16 - اومعسو الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 10:21
جميل جدا ان نستعمل مسار كتدبير معلوماتي للعمليات التربوية والادارية من اجل الرفع من جودة نظامنا التعليمي ,هذا لا يختلف فيه اثنان .الذي يجب قبل تنزيل المسار هو توفير الشروط الضرورية لانجاحه من بينها ونحن نتعامل مع مسار ونحن نريد تشغيله يجيبك بما يلي الخازن المركزييرجومنكم الانتظار انت كمسؤول على مؤسسة انتظر الى ان تقوم الساعة !!!
يا اخوتي المغاربة ويااخواتي المغربيات يامن لهم غيرة على فلذات اكبادنا وعلى مستقبل هذا الوطن من بداية مسارنا التعليمي من السنة اولى ابتدائي حيث لايسمح للطفل المغربي الانتقال الي الصف الاعلى حتى يتمكن من اتقان مبادئ القراءة والكتابة والعمليات الحسابية وتتحسن جودة هذه المهارات مع مرور مراحل التعليم الابتدائي ,وتوفير اساتذة اكفاء واوفياء لهذا الهذف وترقيتهم على التوفيق في مدى نجاحه في انقاد مغاربة المستقبل من الجهل والامية عوض تبذير المال العام في شراء التكنولوجية بالعملة الصعبة
17 - أنا مليت الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 10:34
التلاميذ واعون بأن البرنامج ليس فيه أي عيب إلا أنه سيحرم أكثرمن 90% منهم من شيئ لا يستطيعون الإستمرار من دونه ألا وهو كرم وجود الأساتذة.أنا كأستاذ أعتبره هذية من الله في الماضي كان التلميذ يرى أن نقطة الأستاذ هي السبب في فشله حيث بإمكان الأستاذ أن يمنحه أكثر إن أراد.الآن التلميذ فهم بأن الأستاذ مقيد ولا لوم عليه بل اللوم على الوزارة التي نجحته دون أن يكون يستق ذلك والآن بعد سنوات وهو يصعد على درج متحرك تقول له الوزارة عليك الصعود لوحدك لقد تم قطع الكهرباء دون أن نعلمه الإعتماد على نفسه.كأستاذ هذا البرنامج هو الشماعة التي سأضع عليها كل الأعذاركلما طلب منى فعل شيئ لتحسين وضعية تلميذ حتى وإن كان يستحق ذلك .كتلمبذ كنت أطلب من الوزارة ثطبيق هذا البرنامج على مراحل الإبتذاءئ الإعدادي الثانوي ثم.... الآن أعتبر نفسي وكأنه نصب علي لسنوات .التلميذ يجب أن يتربى على المحاسبة منذ البداية وليس حتى يبدؤ يحلق لحيته.نتائج هذا البرنامج ستحكم عليها نتائج نهاية السنة.هذه معضلة جديدة تضاف إلى معضلة الجهوي.ماقدش الفيل زاده الفيلا.حتى لا نسبق الأحداث دعونا ننتظز ونرى ولو النهار الزين باين من صباحو.........
18 - تلميذ قديم الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 10:57
قديما قيلت حكم ما تزال لها قيمتها التاريخية، العدل اساس الملك، واصبح التعليم حاليا مقياس لرقي الشعوب ونموها اذا اقترن ببرامج علمية وتقنية تخدم البلد، لكن تعليمنا قد افلس حقا، واصبح كمختبر فئران، كل يغني على ليلاه، من حق التلاميذ ان يحتجوا اذان ما لاحظوا هذا البرنامج مضر بدراستهم، شخصيا لدي غموض حول هذا البرنامج، لكن اذا ما تبين بأنه يكافيء الفرص بين الكسول والمجتهد، ويساوي العمل بينهما، بين من يجد ويواضب في دراسته وبين من يتغيب ويهمل دروسه فهذا تشجيع للفوضى والتسيب ،بل إنه يشجع على الكسل وعدم المردودية بل وعلى الإنحراف في الوسط التلاميذي، أما اذا كان برنامجا محض تقني يقوم بعمل توثيقي يشمل عمليات الإطلاع السريعة ولمن يهمه الأمر على حال التلميذ فهذا شأن آخر ، اعتقد إنه مهم، لكن اذا ثبت أنه يساوي بين الكسول والمجتهد فمن حق التلاميذ ان يحتجوا
19 - المدرسة العمومية مضلومة الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 11:10
أين نحن من مسار وأبناؤنا يضيعون وأكثرهم منتشرون هذا الصباح في الدروب المجاورة لثانوية ام البنين الإعدادية في مدينة القنيطرة لكون هذه الإعدادية هي مركز احد الامتحانات المهنية ولمدة 4 أيام يضيع خلالها تلاميذ هذه المؤسسة. أين المخططون أين المسؤولون؟ هل 4 ساعات كافية لإتمام مقرر الرياضيات في مدة أقل من 4 أشهر .إن أبناءنا مضلومون وليس لنا إلا ان ندعو الضالم لله
20 - أنا حماد الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 11:13
كمستخدم لمنظومة مسار يمكن تلخيصه في عبارتين : يرجى الانتظار . الخادم المركزي لا يجيب .إلى متى سينتظر تلامذة السنوات الأولى والثانية بكالوريا نتائجهم مع العلم أن الوزارة الوصية في مذكرتها حول الفروض تحث المديرين على تسليم نتائج الدورة الأولى قبل متم شهر يناير.......
21 - bimjid الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 11:26
إلى "المضر " صاحب التعليق الأول
أي منطق هذا : التلاميذ أمانة في عاتق المدير والشرفاء من رجال التعليم
الخطأ الأول : هو أن المدير لا يعتبر من فئة أخرى غير هي~ة التدريس فأنتم
مجرد أساتذة مكلفين بتسيير الإدارة و منكم كذالك الصالح و
الطالح
الخطأ الثاني : أن الأب و المربي الثاني للتلميذ في المدرسة هو المدرس
الممارس في القسم ومهم بطبيعة الحال من في مستوى
المسؤولية ومنهم غير ذلك شأنهم شأن الآباء أما المدير
والحارس العام و .... فغالبا يقبعون في مكاتبهم ومنهم من يشغل
باله بمصلحة التلميذ و منهم من له إنشغالات أخرى وكثير
منهم لا يفعلون مجالس التدبير والمجالس التربوية ويكتفي
بتحرير تقارير تفيد أن كل المجالس قد تمت وينساق معهم
المدرسون الذين يرون في يوم الإجتماع مضيعة للوقت
عدرا سيدي" المدير " الأستاذ المكلف بالإدارة فأنا أمارس القسم و تخرجت من المركز التربوي حاملا معي أفكاراأيجابية لكن إصتدمت بأمر الواقع
22 - نورالدين الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 11:28
كمدرس يمكن ان اخبركم بانني اجهل و زملائي كل شيء عن منظومة مسار . فكل ما نعرفه هو ما ينشر في الجرائد .اليس هدا قمة العبث..؟
23 - prof الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 11:48
C'est la ruine de l'enseignement. Arrêtez ces campagnes hostiles à l'enseignant et ces accusations gratuites (harcèlement sexuel, cours à domicile...). Traitez les vrais problèmes dont souffre cet être humain (droits légitimes, violence, effectif des élèves, saleté des classes...) au lieu d’en faire le principal accusé. Remédiez aux fantômes qui touchent leur salaire sans aucun effort !
24 - mol taxi الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 12:36
لوبيات الساعات الإضافية تحاول التصدي لمسار ، وللأمانة هذه اللوبيات لا تقتصر على بعض الأساتذة المستفيدين بل هي تضم مسؤولين ، جمعيات آباء ، آباء التلاميذ ، وحتى التلاميذ أنفسهم الذين يرفع دائما عنهم القلم لاعتبارهم قاصرين
25 - تلميذ الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 12:36
انا بصفتي ادرس شعبة اداب
الا انني سوف اجتاز امتحان في مادة الرياضيات في اخر السنة (امتحان الجهوي)
فما العمل
26 - موحـــــــــى أطلس الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 12:37
مهمــة المعلم

المعلم أجير عند الشعب، يتقاضى اجرته من اجل مهمة محددة جدا وهي: تعليم التلميذ القاصر العلم والمعرفة، ولا يحق له أن يستقطب التلميذ ويحقن عقله بالثقافة العدمية المتخلفة التي يحملها ولا بالأفكار السياسية والأيديولوجية التي يؤمن بها من اجل تكون أفكار التلميذ نسخة من أفكار المعلم. ومن يحرض التلاميذ على الإضرابات والاحتجاجات من أجل قضايا لا يفهم فيها التلميذ أي شيئ يعتبر مجرم يجب معاقبته، لأن ذالك يعتبر اغتصاب فكري ينتج عن تأثير سلبي على التلميذ القاصر.

ونذكر هنا بأن المواطن يرسل أبنائه للمدرسة ليتلقوا الدروس في العلم والمعرفة وليس من أجل أن يتلقوا الدروس في "النضال" والعدمية والكراهية والبؤس والتخلف.

وإذا كان لا بد من الإضراب والاحتجاج للدفاع عن مصلحة التلميذ فإن ولي أمره هو الوحيد الذي له حق القيام بذالك وليس المعلم، وهو الوحيد أيضا الذي يحق له توجيه التلميذ واختيار قناعاته وليس المعلمين.

ترك أبنائكم عرضة لهؤلاء ليتلاعبوا بعقولهم ويطبعون فيها سلوكيات مرضية سترافقهم إلى الآبد، فترك الأبناء عرضة لأفكار هؤلاء يشبه تركهم يشاهدون أفلام البورنو.
27 - احمد الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 12:44
حقيقة جمالية هذا البرنامج شوهه سوء اطلاع باقي المكونات على مضامينه
بما فيهم الأساتذة فكيف لا يحتج التلميذ
ثم الا يعقل أن التلاميذ لم يتوصلوا بعد بنتائج الدورة1
وقد بدؤوا دروس الدورة2
ثم اين هي العطلة الفاصلة بين الدورتين؟
أم أن من يهمهم الأمر أبناءهم يدرسون في مدارس البعتتات الفرنسية والانجليزية والاسباني ووووووووووو
عار عليكم
28 - العبدلاوي سعيد الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 13:11
أنا مع مسار ويجب علينا أن نكون مترزنيين ومتحكمين فيما هو إيجابي لمصلحة التلميد إلى أن التكوين يكون شاملا من السيد المدير والطاقم الإداري التر بوي لأن مصلحة التلميد فوق كل إعتبار
29 - سفيان الوجدي الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 13:36
انا لا اعرف كثيرا عن هذا البرنامج لكن ماسمعته ان الادارة هي التي ستتكلف بجمع النقاط ...وما استنتجته هو ان هذا المسار سيضعف من سيطرة الاستاذ على قسمه ويقوي المشاغبين داخله ...لان التنقيط او تهديد الاستاذ لتلاميذ بنقص النقاط هو بمثابة وسيلة لردع المشاغب ...فاذا كانت الادارة هي المسؤولة عن التنقيط فلما على التلميذ ان يشارك في القسم او يلتزم بالهدوء مادام ان الادارة اصبحت هي المتحكمة في عملية التنقيط...لهذا اتمنى من الحكومة اثر اتخاد اي قرار ان تشارك الاستاذ والتلميذ اولا وقبل كل شيء
30 - طالب تانوي الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 13:54
كتلميذ في ثانوية كصديق لتلاميذ سببه خروجهم لمظاهرة سلمية في جول المدن هو عدم وعيهم لهده منظومة الجديدة...هناك فئات متظاهرة تجهل سبب خروجها لشارع و بالأحرى لاعلم لها "بمسار" . و سؤال مطروح من وراء هذه مظاهرات..??
31 - père d'un enfant الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 13:55
Comment peut on expliquer que des enfance du 1 et 2 eme primaires sortent dans les rues pour critiquer un programme qui ne savent rien de lui sauf qu'ils sont pousser par des parties qui ont peur sur leurs intérêts comme je peu dire que je connais des maitres où même des professeurs qui ne savent même pas manipulé un ordinateur
32 - brahim الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 14:27
إنها بداية لحراك ليس برنامج مسار سببه وإنما المطالبة بإصلاحات جوهرية ستكشف عنها اﻷيام القادمة.
33 - FPRMATEUR OFPPT الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 14:33
برنامج عادي نشتغل بمثله في مكتب التكوين المهني منذ سنتين اسمه SEVAL + E TAKWINE الهدف منه تجميع المعلومات النقط و و ضعها رهن اشارة جميع المصالح المتدخلة فالعملية و كدلك هو وسيلة للمراقبة عن بعد تعفي المصالح المركزية من التنقل وتسهل على الاباء عملية التتبع و المرقبة لكن احقاقا للحق قد تكون هناك اخطاء ناتجة عن السهو طبعا تستطيع تغير نقطة التلميذ فبدل 1.5 قد تصبح 15 والعكس صحيح زد على ذلك كون فئة عريضة من المدراء و الحراس العامون لديهم مشاكل مع كل ما هو معلوماتي بالتوفيق
34 - حموتي الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 14:37
العيوب مستقبلا منها توجيه التلاميذ من الإعدادي إلى التأهيلي حسب قدرة التأهيلية الإستيعابية وفي الأولى باك مسار يحدد الإختيار لنفرض ان التلميذ إختار علوم فيزيائة غير أن اكتظاظ القاعات في نفس التوجيه قد يحيل التلميذ مرغما على علوم الحياة والأرض أي ضد رغبة التلميذ وقس على هذا المثال في المسالك الأخرى ثانيا يجبرالتلاميذ بالوسط الحضري ولو بعيدا عن مسكن التلميذ بالدراسة في مؤسسة أخرى وثالثا التدخل في بنية المؤسسة مثلا مؤسسة فيها 35 قسم تأهيلي تفرض الوزارة على مدير المؤسسة تقليص العدد إلى 30 ولا مشكل في 52 تلميذا داخل الفصل واستغلال فائض الاساتذة لدى تأهيلية أخرى
35 - مواطن2 الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 14:47
البارحة بالدات سالت تلميدة عن فحوى برنامج مسار فاعتدرت بعدم فهمه. يبقى ادن من حرض التلاميد على الاحتجاج. الامور واضحة . وما ورد في الكثير من تعاليق القراء يكفي. الا ان الضرورة تدعو الى القول بان احتساب المراقبة المستمرة ونقطة المواظبة والسلوك ساهمت بالنصيب الاوفر في تدني مستوى التعليم في بلادنا. ويكفي ان تقارن نقط المراقبة المستمرة مع نقط الامتحان. فبنظرة بسيطة في مستخرج للنقط يتبين لك الامر = تلميد يحصل على نقطة 18 في مادة ما في خانة المراقبة المستمرة وبثلث النقطة او ربعها في خانة الامتحان المجاورة. كانت هناك فعلا عدة مدكرات اكاديمية في هدا الشان الا ان تفعيلها لم يتم بالطريقة المطلوبة. وبالرجوع الى مستخرج النقط = الجدول السحري = اقول لابد من الغائه فيما يخص عملية الانتقاء لاجتياز الامتحانات. والاعتماد فقط على معدل النجاح في البكالوريا. ولا داعي للشرح اكثر.في اعتقادي انه على الوزارة ان تلغي نقط المراقبة المستمرة وادا تعدر دلك عليها عدم احتساب نقطة المواظبة والسلوك والبحث عن صيغة اخرى لامتحان التربية البدنية.
36 - المفتش الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 14:50
برنامج مسار مجرد وسيلة تقنية لتسهبل عملية ادخال النقط
و احتسابها وليس هناك اي تغيير في طريقة احتساب المعدلات لان
الامر يتطلب اصدار مذكرات جديدة خاصة بكل مادة,,,,,
ربما هناك تخوف من التلاميذ اذا كانت نقطهم مكشوفة امام الجميع....
ربما بعض الاساتذة اقول بعض...من سماسرة النقط يخافون من اكتشاف امرهم
ويغلطون التلاميذ بدفعهم للاحتجاج
ربما بعض المدارس الخصوصية تخشى من اكتشاف امر نقط تلامذتها.....
ربما تحذيرات مسبقة من المدارس الخصوصية و بعض الاساتذة اصحاب الساعات الاضافية و ما ادراك من الساعات الاضافية ...تحديرات للوزارة ان
فكرت يوما في الغاء احتساب المراقبة المستمرة في الباكالوريا ,,,,,فان التلاميذ
في القطاع العمومي سيحتجون ايضا
انا ااتمنى من الوزارة ان تكون لها الشجاعة في الغاء ااحتساب نقط المراقبة
المستمرة في الباكولوريا من اجل تكافؤ الفرص بين التلاميذ....لان شبح ارتفاع
نقط المراقبة المستمرة في القطاع الخاص بدا يتسرب للقطاع العام بدعوى....
نتمنى نت السيد الوزير ان يقوم بما قام به السيد وزير الصحة من حروب من اجل تخفيض اسعار الادوية.......والسلام عليكم
37 - mohamed derr الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 14:50
خلاصة لكل هذا ليس من الصعب اصلاح المنظومة التربوية في بلادنا .و إنما الحكومة و كذا السياسة تجد بالاحرى منفعة فتخلفنا هذا .بمعنى آخر يريدون شعبا متخلفا كما هو حالنا الأن ........
38 - anissa bennani الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 14:54
99 pour cent ne des profs n ont jamais fait de formation pr utiliser un ordinateur c est surprenant pourquoi ne pas engager dfessionnels ds le domaine pr leur faire ca c est une bonne affaire .sinon il y aura trop de fautes ds la saisie de notes
39 - موحــــى أطلس الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 15:08
برنامج مسار لمن لا يعرفه، هو برنامج إعلامي في الكومبيوتر يتيح للإدارة المؤسسة التعليمية أن تأسس به ما يشبه صفحة ويب خاصة بتلميذ تدخل فيها كل المعطيات التي تخصه، وكل ولي أمر يحصل على كلمة سر خاصة به للدخول لصفحة ابنه، ولا يمكن للغير أن يدخل لتلك الصفحة.

وصفحة التلميذ أو برنامج مسار يحين باستمرار ويتضمن ما يلي

ـ نقاط التلاميذ بالتفصيل، معدل القسم، معدل التلميذ المعني، النقطة الأولي والأخيرة في القسم بدون ذكر اسم الأول والأخير.
ـ استعمال زمن التلاميذ السنوي وغيابات التلميذ.
ـ ملاحظات الأساتذة عن التلميذ.
ـ تمارين وانشطه التلميذ لكي يطلع عليها الآباء في أي وقت.
ـ برنامج خاص يتيح مراسلة الآباء عبر رسائل إلكترونية داخلية، تمكن للإدارة مراسلة الآباء بشكل جماعي أو فردي لإخبار كل أب بسلوك التلميذ في المدرسة.
ـ يتيح لألباء مراسلة الأساتذة للاستفسار على مسار أبناءهم، يتيح للأستاذ أن يراسل أباء تلامذته، ويمكن أيضا أن يتبادل الآباء الرسائل في ما بينهم إذا كان هناك سبب لذالك
ومسار هو قاعدة إلكترونية للإباء تحفظ مسيرة أبانهم لتعليمية.

أين المشكل ؟ أم عقلية الرفض والنقد التطور والإصلاحات ؟
40 - مغربي الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 15:11
لمن أراد أن يحرق أعصابه فليجرب الدخول الى هذا المسار وليرى كم نحن متخلفون عن العالم الرقمي بملايير السنوات الضوئية فكلمة المرجو الإنتظار هي من تستقبلك لساعات ثم تتغير الجملة قليلا (الخادم المركزي لايجيب ) ماهذا الإرتجال وماذا ستستفيد المنضومة التربوية من مسار الا هدر المال والوقت آش خصاك العريان الخاتم أمولاي نحن في حاجة لأطر وحجرات في المستوى وبرنامج يساير العصر
41 - موحـــــــــــــى أطلس الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 16:06
إلى 41
كل البرامج الإلكترونية تمر عبر مرحلة الاختلالات ويثم إصلاحها تبعا ولا تكسب المثانة إلا بعد شهور أو حتى سنوات، والدليل انك تحدث برنامج وينداوز كل يوم وحتى اشهر البرامج العالمية مثل برنامج الفايسبوك تكتشف فيه عيوب واختلالات بشكل مستمر ويومي رغم انه يشتغل مند سنوات ...
ومسار في بدايته وستكتشف فيه ثغرات وعيوب بشكل مستمر.
وعليه الرجاء أن تكونوا إيجابيين وتتفاعلوا بالعقل وليس بالعواطف وتجنب الأحكام المسبقة، وبدون سلوكيات إيجابية ومشاركة ومساعدة الجميع أكيد أننا لن نحقق أي شيئ
42 - salah الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 17:13
ماذا يعمل المديرون داخل مؤسساتهم، انهم لا يفعلون شيئا. و بالتالي فان حلول برنامج مسار زعزع نومهم العميق. انا اعمل بمؤسسة تعليمية و والله ايما كايديرو شي حاجة. لماذا دعوا الى اضراب وطني، ما فيهم ما يخدم. يريدون التعويضات في كل شيء.....
43 - يوسف الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 17:40
من وجهة نظري اظن ان مسار يخدم مصلحة التلا ميد .و في نفس الوقت ضد الاساتدة الدين يريدون التلميد ان يقوم بالساعات الاضافية .فان لم يقوموا بها فسوف يحصلون على نقط سيئة....اللهم اهديهم .اموالهم اكتضدت في الابناك و يريدون المزيد
44 - said الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 17:46
ا ذا كانت الوزارة فعلا تفكر في مصلحة تلاميذ ابناء الشعب فعليها ان تبد ا من البداية ليس النهاية ; اصلاح المناهج , تغيير المقررات الدراسية ,الجدولة الزمنية للتلاميذ ,اما مسار كما يدعون لا يقدم شيئا للتلاميذ بل يتناقض مع المذكرات المنظمة للتقويم ,هنا لا مجال لذكرها ;اين تكافؤ الفرص? الفرصة فعلا في الصفقة !!!!!!!!!
45 - مدرس الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 17:47
اكيد ان التلاميذ لا يمكن ان تكون عندهم هذه الامكانيات والتنسيق التي تجعلهم ينزلون الى الشارع في كل مناطق المغرب وبشكل متزامن ، فالأمر على ما يبدو هو مجرد حسابات سياسية ورائها حزب النهج الديموقراطي و بتنفيذ من الطلبة القاعديين هم الذين لا يفوتون فرصة واحدة للإصتياد في الماء العكر
46 - nona الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 18:58
لا يسعني سوى القول لا اله الا الله انا تلميذة ولا ارى سوى عالم متناقض لكل من يحبذ مسار فهذا رايي ايضا والسبب كل ما يقدمه من مزايا نحن نريد التقدم الى الامام لكن المشكلة هي سكان القرى والبوادي الغير عارفين بمجال التكنولوجيا لا تستغربو فهذا واقع هناك اساتذة ليس بينهم وبين عالم الاعلاميات غير الخير والاحسان تم نرى مشكلة الاكتضاض في الاقسام وغيرها من المشاكل واعتقد ان هذا البرنامج ليس هذا وقته بل يجب ان تسبقه الكثير من الاصلاحات "اشنو خاصك أ العريان الخاتم أ مولاي" ثم ان تظاهر التلاميذ هذا حق مشروع لكن السبب الرئيسي وراء هذا هو غياب الحوار .........
47 - ابو العلاء الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 19:26
نا مع مسار : الى الفاعلين التربويين العمل على انجاح مشروع مسار. وعلى اولادنا الا ينجروا وراء المشوشين والمعارضين للاصلاح . القضية كلها تكمن في الدروس الخصوصية .جل رجال التعليم اصابتهم حمى الفلوس .
48 - souhayla الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 19:52
ا لا اسيد مابغيناش هاد مسار لفلوس اللي غادي ضيعوها فيه سيرو ساكدو بيها المؤسسات اللي النوافذ ديالها كاملة مهرسة
49 - مغربي اصلي الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 20:04
برنامج مسار ليس به عيب لكن العيب موجود في ضعف الصبيب مما يجعا عملية إدخال النقط صعبة ..أصحاب الموديم بلا ما يمحنو روسهم.
أما اصحاب الخيط واكليكي او سير جلس في شي قهيوة قبالة المنزل ووصي ولدك إلا طلعت لو الصفحة يعمل لك هايدا بيدو وقبل ما تمشي أوصي الناذل يرد ليك البال للقهوة ديالك بعد ما تدير شي كليك او ترجع.
50 - ayoub الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 20:28
يجب إصلاح المنظومة التعليمية أولا ، يجب توفير بنية تحتية و أرضية تمكن من تفعيل برنامج " الكارثة " أقصد ( مسار ) ، بالله عليكم هل جل المؤسسات التعليمية في المغرب تتوفر على تجهيزات أو بالأحرى على أرضية تتيح مجال لتطبيق هذا البرنامج ، هل الوزير المعني بالأمر يعلم بكل هذه الأمور ، هل الحكومة تعلم بهذه الأمور ، الجواب هو نعم لهم علم بكل ما يجري . السؤال هو لماذا يريدون تطبيق هذا البرنامج بالرغم من الإشكاليات و العوائق و الشوائب التي تعيق هذا الأخير ، هم المعنيون بالإجابة !
51 - بيكو الأربعاء 05 فبراير 2014 - 10:49
الحل لمعضلة التعليم الابتدااي عدم تغيير الاستاذ خلال ٦سنوات الاولا وتقويم اداا الاستاذ حسب نتااج السنة السادسة وتعويض المتفانين في العمل و معاقبة الكسلاا لان كل استاذ يتهم الذي قبله فيما يخص مستوا النلاميذ
52 - عادلة الأربعاء 05 فبراير 2014 - 13:56
برنامج مسار جميل جدا فهو افضل بكثير من البرامج التي انتجتها الوزارة :
مثلا برنامج كاريسكو(Garesco) في الثمانينات جيكزاوين(gexaouine) في نهاية التسعينات و كالي(Galy) في بداية سنة 2005 و برنامج تأمين الزمن المدرسي(PSTF) واخيرا مسار(Massar)..(أو مسير..مستقبلا..من يدري؟؟)
كل هذه البرامج تصب في مصلحة التلميذ _ فلم هذه الردود العنيفة التي تقف وراءها الفئات ذات المصلحة الخاصة ؟؟ حان الوقت لنتصالح مع ذاتنا ونخدم وطننا على الوجه الاكمل . نسأل الله أن يحفظ وطننا من كيد الكائدين
53 - الياس الاثنين 10 فبراير 2014 - 13:41
يجب على التلميد الجد في الراسة
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

التعليقات مغلقة على هذا المقال