مكفوفون بالناظور: الدستور غامض والحقاوي وزيرة للمرأة فقط

مكفوفون بالناظور: الدستور غامض والحقاوي وزيرة للمرأة فقط
الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 11:00

عبد الله العبوضي وزكرياء عبقري وشرف الدين بلحروز وبنعيسى الدويري، أربعة شبان ينتمون لطبقات اجتماعية متوسطة، جمع بينهم طلب الشغل في إطار مجموعة الريف للمكفوفين المعطلين الحاملين للشهادات بالناظور، وهي التي تضم الأصدقاء الأربعة فقط، حيث يتقاسمون نفس الإشكال المرتبط، حسبهم، بالفراغ القانوني في دعم المكفوفين، واعتماد الدستور عبارات فضفاضة لا توضح حقوقهم، مشددين على استمراراهم في الخروج للشارع لغاية تحقيق هدفهم في العيش الكريم والمستقر كأقرانهم من المغاربة، متهمين مسؤولي الإدارة الترابية المعينة في شخص عامل إقليم الناظور و الكاتب العام بالكذب عليهم و التلاعب بمعاناتهم.

العبوضي : لا يجب التعامل معنا بمنطق سياسي

عبد الله القاطن بجماعة بويفار القصية عن مركز الناظور بأزيد من 30 كيلومترا، متزوج و أب لطفلة في الرابعة من عمرها ، حاصل على الإجازة في الدراسات الإسلامية سنة 2007، بدأ بحثع عن حقه في الشغل منفردا متنقلا بين منزل العائلة ومدينة الناظور و بالضبط لمقر العمالة، و عن مساره من أجل البحث عن عمل قال لهسبريس ” بدأت النضال منفردا، حيث طرقت مختلف الأبواب لكن وجدتها مغلقة، و خلال السنتين الماضيتين شكلنا مجموعة مشكلة من أربعة أفراد نطالب من خلالها بحقنا في العمل للعيش بكرامة والسكن اللائق كما تروج لذلك الدولة في وسائل الاعلام الرسمية، و نستعين في ذلك بلافتة قماشية و مكبر صوت” و يضيف عبد الله ذو الـ34 سنة ” نطالب المسؤولين أن لا يتعاملوا معنا بمنطق سياسي، نحن نريد عيش كريم و سكن لائق يحفظ إنسانيتا فقط، حيث نسمع كثيرا أنهم يذهبون لملتقيات دولية و يوقعون معاهدات و اتفاقيات، و ذلك جيد، و لكن يجب أن ينعكس علينا و أن يطبقوا ما يقولون على أرض الواقع و نحس أنّ لنا شرف و كرامة، أو لا داعي للتشدق بالحرية و حقوق الإنسان”.

الدويري: المسؤولون يمرّرون اليأس

بنعيسى الدويري في 29 من العمر يقطن بمدينة الناظور حاصل على الإجازة في الدراسات العربية بدوره بدأ النضال من أجل العمل منفردا قبل أن ينضم لمجموعة الريف للمكفوفين المعطلين الحاملين للشهادات، وعن مطالب المجموعة قال” نطالب بالشغل و العيش الكريم، لأن الكفيف بدون شغل يظل مهضوم الحقوق و عالة على الأخرين، لقد بدأت نضالي منذ سنة 2010، حيث كنت أقصد العمالة كل مرة لكن دون جدوى، و بعد تكوين مجموعة الريف قمنا بوقفات احتجاج و أجرينا حوارات مع مسؤولي العمالة لكن تنتهي دائما بالوعود الواهية، إنهم يحاولون تمرير اليأس لنا، و في بعض الأحيان يقولون لنا أن نذهب لحال سبيلنا لعدم وجود مناصب لنا، و لكن من هذا المنبر أقول لهم صامدون حتى تحقيق مطلب الشغل”.

عبقري : وزارة الحقاوي تتحدث عن المرأة فقط

زكرياء عبقري أصغر أعضاء المجموعة حيث يبلغ 22 سنة من العمر، حاصل على الإجازة سنة 2012 في شعبة التاريخ و الحضارة من جامعة محمد الأول بوجدة، يقطن بالجماعة القروية بني بويفرورو التابعة لإقليم الناظور، بمعيه رفاقه في الإعاقة و المطلب يردد شعارات مطالبة بالتشغيل في الوظيفة العمومية أمام باب عمالة الناظور تحت أنظار عناصر القوات المساعدة المكلفة بحراسة البوابة الرئيسية، و يقول لهسبريس عن وجهة نظره في وضعية المكفوف بالمغرب” كل مرة تقدم لنا وعود من عامل الإقليم شخصيا و ننزل من مكتبه و لدينا إحساس يقين أننا اشتغلنا، وبعد أسبوع نعود لمكتبه و يقدم لنا كذبة أخرى” ويضيف ” بسيمة الحقاوي بدورها لم تعر فئة المكفوفين أي اهتمام، حيث تتحدث في الملتقيات الدولية و في الإعلام عن المرأة فقط فأين التضامن و الشؤون الإجتماعية و الأسرة و أين المكفوف و ذوي الإحتياجات الخاصة؟ وحتى الدستور لم يوضح في فصله الـ34 عن نوعية المساعدة التي ستقدم لذوي الإحتياجات الخاصة، إنهم يعتبرون الكفيف كائن اجتماعي وفقط”.

“في عهد الحسن الثاني، رغم قساوة فترة حكمه، أقر عبر مراسلات رسمية وجهها لجميع الجهات الحكومية بين سنة 1991 و 1994 بضرورة حل مشاكل المكفوفين محليا، في حين أننا في سنة 2014 يتسول بنا دوليا في الملتقيات، و يقولون أنهم يقدمون لنا الكثير في حين العكس هو الصحيح” يورد عبقري قبل أن يختم بالقول ” وزارة التربية و التعليم تقصينا بدورها عبر منعنا من التوظيف غم أن شواهدنا مطلوبة في مجال التدريس”.

شرف الدين : المغرب لم يقدم للمكفوفين شيئا

شرف الدين، 28 سنة، قاطن بجماعة جعدار القروية ” نطالب بحلول قارة و سريعة، فالدستور أشار في فصله الرابع و الثلاثين على ضرورة مساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة دون توضيح ماذا يقصد ما جعل الأمر غامضا، والمغرب كدولة لم يقدم شيئا لفئة المكفوفين من الناحية القانونية و على المواطنين أن يعوا أن ما يشاهدونه في التلفاز لاعلاقة له بالواقع” وزاد” نطالب من عامل إقليم الناظور أن يجد حلا شاملا لنا في أسرع وقت”.

‫تعليقات الزوار

7
  • مغربي
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 12:22

    طل علينا ياعبدالكريم الخطابي يارب يرحمك ياسيد الشهداء

  • شخص معاق
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 13:13

    شخص معاق تقني و مجاز و معطل اجتزت العديد من المباريات بدون جدوئ رغم الاعلان في المباريات عن الاحتفاض بنسبة 7 المئة للمعاقين وحتئ انتمائي لصفة 25 المئة لم ينفع كله حبر على ورق حتى اننى يئست واصبحت افكر في الانتحار……………

  • إبو الزهراء
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 13:32

    إن قضية حقوق المعااق هي قضية حقوية. بامتياز وليس اجتماعية.كما يسوقون لها. يجب تفعيل القوانين والمواتق. الدولية. المصادق عليها المغرب. يجب على كل مسؤل وطني إن يقوم. بشى ء ما لتكريس هداالحق ولرد الإ عتبار لهده. الفئة. التي. تعانى في صمت عميق وآخص الآشخاص في حالة فقر. وفي حالة هشاشة . وفي الآخير آطلب من كل مسؤول آن يقوم بتفعيل 7% لتشغيل المعاقين. .بذالك نقضي على. البطالة في صفوف المعاقين. وتحيةلكل وطني يحب بلاده. وملكه

  • Mostafa
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 14:32

    Au Roi, ces gens handicap ont la priorité que votre entourage des magouilles, et a eux la priorité d'avoir les agréments honte de dire j'appartient a ce pays d'illégalité .

  • elmokhtary
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 15:11

    العطالة نخرت المجتمع المغربي. ورجال السلطة همهم الأساس هو التفكير في كيقية اخراخ أموالهم المسروقة إلى البنوك السويسرية. أما المعاق وأبناء الفقراء فهم أدوات يحتاجونها في المزايدات السياسية. ناضلوا والله معكم ومعنا

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:16

    سؤالي ليس هو بمعنى طلبي.. لاكن من يرعى هؤلاء الاشخاص'سوي الله'.. فالحمد لله على 5 حواس :
    1 البصر
    2 السمع
    3 الشم
    4 الذوق
    5 اللمس

    اضافة : اهم حاسة تتمثل في الاحساس بمثل هؤلاء الاشخاص وتقديم بض المساعدات والتضحيات.

  • محمد اللوزي
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:32

    إنه ليؤسفنا ما نراه في وطننا الحبيب من إقصاء لكل من له الحق في العمل حتى المكفوفين، نرجوا من المسؤولين أن ينظروا لهذه الفئة بالذات لأن ليس لهم دخل قار يسد رمقهم إهتموا بهؤلاء الأقواء الشرفاء الشرفاء الشرفاء…..
    يوجد في هذه المجموعة صديق لي درسنا معا في الكلية ، وكنت ألاحظ معانته وهو يحاول بكل عناء أن يحصل العلم ، أليس لهؤلاء حق في العمل ما العمل ما العمل ما العمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات