غاضبون من "مسار": غياب مدافعين عن مصالحنا دفعنا نحو الشارع

غاضبون من "مسار": غياب مدافعين عن مصالحنا دفعنا نحو الشارع
الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:00

خرجت أعداد كبيرة من تلاميذ ثلاث مؤسسات تعليمية بالناظور في مسيرة جابت مختلف شوارع المدينة، حيث وقف الغاضبون أمام النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية مرددين شعارات مطالبة بإلغاء برنامج “مسار” و توفير الظروف المواتية للتحصيل العلمي.

الغاضبون رفعوا شعارات مطالبة بضرورة مراجعة تطبيق برنامج مسار، في حين عبر أخرون عن تفهمهم للبرنامج بعد لقاء سابق مع نائب التعليم، مؤكدين في تصريحات متطابقة لهسبريس عن خروجهم اليوم من أجل توفير التجهيزات الضرورية للتحصيل، موردين أن مؤسساتهم تنقصها مختبرات للتجارب بالنسبة لذوي التوجه العلمي وغياب مكتبات، ودراستهم للمعلوميات دون حواسيب، ونقص في الأساتذة، وسوء حالة الأقسام.

وقد ووكبت مسيرة التلاميذ بتغطية أمنية على طول المسيرة التي اتجهت صوب نيابة التربية الوطنية بالناظور، وبحضور لمختلف الأجهزة التي عملت عناصرها على توثيق تحرك الغاضبين من تلامذة الثانويات.

وأكد بعض من التقتهم هسبريس من تلاميذ ثانوية الشريف أمزيان بالناظور أن غياب من يفترض أن يدافع عن مصالحهم كجمعية أباء و أولياء التلاميذ دفعهم للخروج للشارع من أجل المطالبة بتحسين ظروف تمدرسهم، وتوفير اللوجستيك الضروري للتحصيل بشكل صحيح خصوصا في المواد العلمية التي تحتاج لتجارب و تطبيق.

مسيرة المحتجين انطلقت من جديد صوب ثانوية محمد عبد الكريم الخطابي من أجل مطالبة تلامذتها بالمشاركة في الاحتجاج باعتبار الضرر مشتركا بين الجميع في المدينة، حيث أكد مدير المؤسسة لهسبريس أن تخريبا قد طال بعض التجهيزات بالمؤسسة من طرف بعض الأشخاص من خارج مؤسسته.

ودعا ذات الغاضبين إلى خرجة ثانية خلال الفترة الزوالية من أجل الضغط لتحقيق المطالب، وإجبار النائب الاقليمي للتربية الوطنية على الاستجابة لمطالبهم، في حين باءت محاولات هسبريس لقاء النائب بالفشل بعد إعطاءه لتعليمات صارمة للحرس الخاص لمنع أي شخص من الدخول إلى مكتبه مهما كانت صفته.

‫تعليقات الزوار

71
  • مجييد
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:10

    بعد قضاء يوم في اللعب و اللهو والصراخ بعيدا عن روتين القسم و انضباطه ….. أعود الى بيتي و أنا أطرح السؤال : ماذا يعني مسار ؟ و ما الهدف منه ؟

  • تلميذ مغربي
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:11

    خرج اليوم التلاميذ في جميع ربوع المغرب من اجل اصلاح المنظومة التعليمية ، فمسار هي النقطة التي افاضت الكاس ، كيف يعقل ان دولة تعاني من الاكتظاظ في الاقسام و نقص المؤسسات و الاطر و كفاءة بعضها و ايضا مستوى التلاميذ في المواد العلمية و المواد الادبية كالعربية و الفرنسية ستدخل مسار و في ظل وضعنا مع قائمة 21 اسوء دولة من ناحية جودة التعليم انحتاج مسار ، اصلاح المنظومة ياتي من الساس ، فمسار نعم برنامج ممتازة و لكن ليس لتعليم و دولة كالمغرب .. تريديون السير للامام و انتم لم تنطلقوا كيف ؟ .. قرارات ارتجالية و تجارية بعيدة كل البعد عن واقع التعليم و مشاكله ، كيف نختزل كل مشاكل التعليم في التقويم ، فالتقويم هي اخر مسألة يمكن التفكير فيها ، اصلاح التعليم يأتي بالصلاح الجذري والرفع من جودته و استبدال المقررات باخرى نافعة و يكون تعليم يخرج علماء و مبتكرين و مخترعين و قادة ماشي غير موظفين و معطلين و فاشلين .. لهذا سنخرج حتى تتحقق مطالبنا …

  • معطل بشوارع الرباط
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:14

    حفيقة برنامج مسار..ويستمر الإستحمار***

    -هل تعلمون أن الوزير بلمختار يملك شركة معلوميات..ومنذ قدومه للوزارة وهو يبحث عن صفقات تستفيد منها شركته فقد اعاد الحياة لبرنامج جيني المعلوماتي الذي كان قد ألغي من طرف الوزير الوفا..و هاهو مسار البرنامج الذي كلف الملايير وجاء بعد التعاقد مع شركة مايكروسوفت العالمية و خلف الستار توجد شركة الوزير المحترم..

    -هل تعلمون ان هناك مؤسسات لا توجد فيها تغطية الهاتف النقال وما ادراك تغطية شبكة الانترنيت فكيف ستستعمل هذا المسار الذي يتطلب استعماله انترنيت عالي الصبيب..
    -هل تعلمون ان هناك اساتذة يدرسون 6 اقسام مشتركة! فكيف لهم ان ينجزوا 3 فروض في الدورة ولكل مستوى!

    -هل تعلمون ان هناك مؤسسات بدون كهرباء فكيف لها ان تشتغل بمسار بلمختار!
    -هل تعلمون انه في الدول التي تحترم نفسها يستقيل الوزير او يقال لمجرد خروج تلميذ واحد للشارع!هل تعلمون انه في المغرب الاساتذة المجازون في الشارع منذ اكثر من 70 يوم.اكثر من نصف مليون تلميذ في الشارع منذ اكثر من 70 يوم..تلاميذ يتظاهرون في الشوارع..اساتذة سد الخصاص في الشوارع.الاساتذة الجدد يتسولون وهم الآن بدون راتب……

  • marocain
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:17

    النص الكبير تلقاه معاود 3 سنين فالثانوية و يجي يقول الغاء مسار و التحصيل العلمي

  • salman towa
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:20

    الغاضبون من مسار هم الكسالى وأصحاب الدروس الخصوصية وبعض تلامذة التعليم الخاص الذين يشترون نقط المراقبة المستمرة

  • الامازيغي الريفي
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:22

    هؤلاء هم امازيغ الريف الاحرار

    احفاد محمد بن عبد الكريم الخطابي

  • جلال
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:27

    مسار برنامج جيد و يواكب التطور التكنلوجي اللدي يعرفه العالم و مع ذالك يجب اصلاح المنظومة التربوية من القاعدة اصلاح البرامج توفير الوساءل محاربة الاكتظاظ و اللاءحة طويلة

  • حميد شحلال
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:28

    هاد الشي راكم أديروه ونتم تلاميذ أنهار تشدو الإجازات وو ما نعرف واش غادي أديرو منين كنا قدكم كنا نتسناو غير فوقاش نوصلو لدار باش نتفرجو في الرسوم المتحركة عاد اللي عندهم التلفزة أما اللي ما عندهومش كانوا يلعبوا غير غاموضة"دبا وليتو تحاصرو الوزير الاول وترفعوا اللفتات فينك يا البصري وجمعتو{عليكم أخذ الحذر فإن اجسامكم الطرية قد لا تتحمل تلويحات المخزن}

  • مراقب
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:32

    صراحة مسار برنام لن يكون له اي تاثير سلبي على نقطة التلاميد. المشكل هو انزاله لم يتم الا ستعداد له كمل يجب. ساعطيكم مثالا من تجربتي والله شهيد على صدقي. انا العبد الفقير الى الله استاد اللغة الأنجليزية بالسلك الثانوي التاهيلي يوم 23 يناير طلب منا اعطاء نقطتين لكل تلميد يومين بعد دلك تم تغيير دلك ليطلب منا اعطاء كل تلميد 4 نقط لنفاجئ يوم 1 فبراير بالتراجع عن كل دلك حيث طلب منا اعطاء كل تلميد 3 نقط. بالله عليكم ماهدا التخبط واين هو التخطيط الدي تتكلم عنه وزارة التعليم

  • Brahim
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:33

    لقد داست الوزارة على عش الدبابيس. سيتحول إلى قدر الله هدا الحراك من إلغاء مسار إلى مطالب اخرى. لأن التلاميذ ازدادت قوتهم بثقهتم بالنفس وأدركوا أنهم قوة لا يمكن الاستهانة بها ويمكنهم المساهمة في القرار عوض جعلهم فأران تجارب ببرامج وتخطيطات فاشلة. فالمرجو من المسؤولين وضع الحلول قبل ان يركب على هدا الحراك الطامعون في اسقترار البلاد أو المتزادون الساسويون.

  • mouzna
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:42

    غياب الشفافية،ايراد المذكرات الوزارية في وقت متاخر،وسوء برمجة العطل المدرسيةكل هذه العوامل ساهمت في احتجاجات التلاميذ،ناهي عن الاحساس بالثعترات،وغياب بعض الاساتذة عن الاقسام لمدة تزيد عن تسعين يوما هذه من بين عوامل احتجاجات المتمدرسين.

  • mourad L
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:43

    الن تتوقف هذه المضاهرات
    ففي اولاد التايمة ايضا , قامت أعداد كبيرة من تلاميذ بمضاهرة ضد برنامج "مسار"
    في تانوية عبد الله الشفشاوني

  • أحمد 1
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:48

    خرج تلاميذ إلى شارع بسب مسار ولكن المشكلة هو أنهم لم يفهموا طريقة العمل بمسار أغلب التلاميذ خروج لأن الأساتذ هم من حرضهم على الإحتجاج ومصالح التلاميذ مهضوما منذ زمن وبدرجة الأولى من الأساتذ الذين همهم الوحيد الترقية و زيادة في الأجور و تعويض عن المناطق النائية و العطل والعمل نصف النهار ………..هم من خرجو على تعليم كيف لي أستاذ أن تخرج في 2012 بسلم 9 وفي 2013 يريذ سلم 10 مع العلم أن رجال ضحو من 1970 إلى 2013 وخرجو بسلم 10 ………………..

  • عبدالرزاق
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:54

    كثر الحذيث عن برنامج مسار حتى أصبح الكل يلغوا به ويتكلم عنه كإنجاز أم إجهاز على منظومة تعليمية تحتاج الكثير من الموارد دون إستثمار في برنامج هدفه التحكم في التقييم الدوري لنتائج التلاميذ في غياب رؤية تشاركية بين جميع الفاعلين بإختلاف مشاربهم لكن هل إستطاعت الوزارة المشرفة من مقاربة حقيقية لهموم هذه المنظومة قد تجيب بلا شعور عن أن ماتم تقديمه سوى الكلام في مسار حكومة فاشلة همها الإنزال العمودي لكل مامن شأنه خلق نوع من الإحتقان المجاني نحن في غنى عنه هل وفرة الوزارة الموارد البشرية عوض الكذب أو العمل على مبدأ تكديس الحجرات بأبناء الشعب وتعمد بهذه الطريقة إلى مردودية الضحك على الدقون فلا موارد ولا بنى تحتية ولا برامج دراسية تواكب سوق الشغل ولا إنتظارات التلاميذ فإلى أي مسار تريد منه الوزارة الوصية مسار الذل وهل المجال مرشح إلى تغطية جميع بقاع البلاد بالصبيب لكي تسهل عليهم طريقة الولوج لكن من يتدفأ بالمكيفات بالعاصمة لا يحس بما في ربوع البلاد وفي فيافي الصحراء أو قمم الجبال كفانا عبثا أنتم من خرب التعليم في بلاد المغرب الله يخد فبكم الحق ما تواجدكم إلى من أجل نخر ميزانية البلاد لذاتيتكم

  • التلميذة ضد المسار
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:56

    نعم نعم احسنتم لقد قدمتم جهدا كبيرا لكن نتمنى اننا قد وصلنا الرسالة وتنفيذها

  • le progrès
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:57

    Il faut laisser le projet comme tel, c'est un bon projet car il permet aux parents d'avoir un suivi en temps réel des résultats de leurs enfants, et ça va permettre aux professeurs de remplacer le support papier par le support informatique, c'est comme ça partout en Europe .Je m'adresse à tous les enseignants qu'il ne faut pas avoir peur des changements si ça va dans le bon sens.

  • med.nizar
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:58

    إن مسار هو مجرد تقنية المراد بها هو تحديث اليات العمل التي تشتغل بها مؤسساتنا و التي أصبحت متجاوزة االان.
    لاكن ما حدث اليوم في مختلف المؤسسات من تخريب وإحتجاجات يدل على سوء الفهم الدي ساهمت فيه وبشكل كبير العشوائية في تمرير هذه التقنية .فالتكوينات إقتصرت فقط على المديرين وعدم إشراك الاساتذة هذه التقنية التي والحراس العامين خلق بلبلة كانت هذه نتائجها.
    والان أقترح على المسؤولين تصحيح الخطأ والخروج عبر وسائل الإعلام لشرح أهمية مسار في حياة كل متعلم.

  • Jbali Med Amine
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:03

    Bizarre qu'ils ne savent même pas que ce programme est plutôt dans leur intérêt
    Personne ne s'est donné la peine de leur expliquer convenablement
    et eux même ne vont pas sur les sites gouvernementaux
    et les journaux pour lire et comprendre
    Normalement, on parle d'intelligence de groupe et non pas de stupidité de groupe
    C'est le langage des sourds muets

  • عبد الالاه
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:05

    اعرف العديد من التلاميذ في المدارس الخصوصية في يحصلون على نقاط17 او18 في المراقبة المستمرة مع العلم انهم لا يحضرون الحصص الدراسية ،لا يعقل هذا!!! هل لانهم اغنياء ونحن في المدارس العمومية (فقراء) ؟؟؟؟؟
    يجب على المسؤولين مراقبة هذا التضخم في النقاط قبل كل شيء"مسار"

  • تغرمت
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:12

    كل مرة تفاجئنا الوزارة ببرنامج جديد. لكن لماذا بقي تعليمنا في المراتب الاخيرة عالميا. رغم كل عمليات التجميل هذه.

  • علي نواصر
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:13

    بغض النظر عن الجوانب الايجابية في هذا البرنامج أرى ان هذه الموجة من الغضب جاءت بسبب اهمال دور الاستاذ في خلق تواصل بين اصحاب القرار والتلاميذ ، لو كان الاستاذ على اطلاع بشكل رسمي على محتويات هذا البرنامج لما كان هذا الحراك. من هنا فتعبئة التلاميذ لتفهمه تبدأ من الاستاذ وتنتهي عنده.

  • abdellah bellouch
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:13

    لمادا نبداء داءما من الاخير حيث كان على الوزارة قبل تطبيق هذا البرنامج المسمى مسسار ان توصحه على مستوى جمعية الاباء واشراكهم في اتخاذ قرار تطبيقه تم تشرحه للتلاميذ حتى يفهموه وحينئذ ان كانت هناك اعتراضات يتم شرحا

  • الكسول
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:14

    ——- هــــدا عـــــار ——- هــــدا عـــــار ——- هــــدا عـــــار —
    —الـــكـسول في خــطـر—-الـــكـسول في خــطـر—-الـــكـسول في خــطـر—

    الكسول هنا ليس التلميد بل هو الأستاذ و صاحب المدرسة الحرة و كل من يتاجر في مستقبل البلاد …

    تذكرت نفسي في نهاية التمانينات حين قمنا بإضراب طويل لأسباب واهية مثل ما يحصل الأن لذى تلامدتنا ….المهم هو انه عندما كبرنا فعلا إكتشفنا اننا لم نكن الا خرفانا تابعين لمجمعوعة من التلاميد المرتبطين بأجندة سياسية خارج المؤسسة …كلينا لعصى مزيان علاحقاش كان الملك الحسن التاني خارج البلاد …." اوهوما يعني السياسيين غرضهم بعيد على مصلحة التلاميذ "
    نصيحتي لأبنائنا ان لا ينجروا مع التيار …برنامج مسار هو مصلحة مهمة للبلاد قبل ان تكون مصلحة للتلاميذ ..الشفافية…لأنه ستمكن الوزارة من قاعدة للبيانات سيتم بواسطتها تطوير المنظومة التعليمية في البلاد

  • فاعل تربوي
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:18

    ان منظومة مسار هي في صالح التلميذ اولا واخيرا, حتى تسد الابواب في وجه الاساتذة وزوجاتهم هؤلاء الذين استنزفوا اموال الفقراءء مقابل الساعات الاضافية ,وحين انزل هذا النظام اخذوا يحرضون التلاميذ للخروج للشارع ,لانهم يعودون مرهقين لعملهم ’ان من يعاني من اجراة هذا النطام هم المديرون الذين لم تهيء لهم الوزارة ادوات الاشتغال من حواسيب وطابعات وناسخات وصبيب الانترنيت بااضافة للمشاكل التقنية للمستخدم ,فكان على الوزارة ان تؤجل هذا النظام للسنة المقبلة لحين توفر الوسائل اللوجيستية ,تصوروا معي أستاذا يدعي انه يكره حمل الهاتف النفال والحاسوب والانترنيت ,بحجة انه لايفهم استخدامها,؟ بخلاف مجموعة من الاساتذة الذين يستحقون الشكر,,,

  • معزوزي
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:19

    اتساءل بدوري مع التلاميد عن جمعيات اباء و اولياء التلاميد وعن ادوارهم في تدبير الشان التربوي…اين اولائك الدين يمتلون فدرالية هده الجمعيات..فقط نشاهدهم على المقاعد الوثيرة للقناة التانية كلما ارادت ثاتيت ديكورها …على هده الجمعيات ان تتدخل في الموضوع سواء باقناع التلاميد باهمية مسار..او باقناع الوزارة بتاجيل هدا النظام .حسب قناعتها ..اما ان تبقى سلبية فهدا يشكك في مصداقيتها.

  • مواطن2
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:27

    من المستحيل ان يحتج التلاميد من تلقاء انفسهم خاصة وانهم لا يدركون اصلا ما المقصود من برنامج مسار. حتى مصطلح = برنامج = لا يصح ان يطلق عليه. فهو حسب ما يفهم عبارة عن مجموعة من التطبيقات المعلوماتية التي ستسهل على الادارة مجموعة من العمليات الادارية التي ستعمل على كشف المستور. لدلك وقع استباق الاحداث ومحاربة تطبيقه في المهد من طرف من لا يريدون اي اصلاح . والوسيلة الوحيدة هي الدفع بالابرياء الى الشوارع.هنا ياتي دور جمعيات الاباء والاباء انفسهم للتصدي لكل من يعبث بمصير اطفال هم في حاجة الى المعرفة قبل كل شيء. في عصر يعد العلم هو السلاح الوحيد لاختراقه والتغلب عليه. برنامج قد يساهم كثيرا في مصلحة التلاميد واوليائهم يحارب قبل تطبيقه . فما قول هؤلاء ادا علموا بان الاباء يحضرون الدروس مع اطفالهم في اوقات فراغهم في بعض الدول الاسكندنافية بطلب من الادارة والاساتدة. لما في دلك من فوائد على الجميع .وبالمناسبة يظهر ان مصطلح احتجاج او اضراب بدا ينقرض في الكثير من الدول المتقدمة. ولكنه يزدهر في الدول المتاخرة.مع الاسف

  • عبد الرحيم خجو
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:31

    أقول للذين يحرظون أبناءنا من وراء الستار كفاكم جبنا ودعوا أبناءنا في سلام فبمسار أو بدونه من يضع النقط ويقدر مجهود التلميذ هو الاستاذً ولم نستورد بعد أساتذة من ميكروسوفت كي يدرسوا أبناءنا لا يهم أن يظع النقط التقديرية على ورق أو على الحائط أوفي برنامج مسار المهم أن نساعد هوءلاء التلاميذ على التحصيل المركز والجاد حتى يتمكنوا من شق طريقهم في المستقبل ويستلموا مشعل مغرب الغد القريب وأقول للسيد الوزير لازال أمامك الكثير من إصلاح في برامج التعليم ومنظومته. الخريطة المدرسية وخيالها البنية التحتية وهشاشتها نقص في الأطر وهيكلتها فلا بد من وضع الأولويات حسب الزمان والأهمية والوظيفة والنتاءج إلا تشتغل ميكروسوفت هكذا? اب ل2000تلميذ بمدينة عين تاوجدات

  • Imaghzeghan
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:41

    هؤلاء هم امازيغ الريف الاحرار

    احفاد محمد بن عبد الكريم الخطابي

  • اب
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:46

    مسار في صالح التلميذ بشرط الجدية والمسؤولية في المراقبة المستمرة
    مسار هو برنامج في صالح التلميذ وكل من تهمه مصلحة التلميذ فلكل تلميذ رقم وطني هو قنه السري بواسطته يستطيع ولي الامر تتبع كل ما يريد عن ابنه بل وحتى عن محيطه في المؤسسة ( الغياب وقت الفروض وتغيب الاساتذة وووو…) المشكل الوحيد الذي سببه مسار هو فضح المتلاعبين بالمراقبة المستمرة واصحاب الساعات .
    اتمنى من الاساتذة الكف عن استغلال التلاميذ من اجل مصالح شخصية ( مادية)

  • mouatine vrais
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:47

    Depuis la décision du gouvernement pour arrêté les grèves des maîtres et professeurs et des salles tetes cherchent a créé des enuits dans les écoles aujourd'hui comme père je me pose la question comment peuvent sortir dans les rues des enfants du1er et du 2eme primaire et quand tu lui pose la question il te repond qu'il ne sait rien et qu'il est poussé pqr d'autres que tout le monde les connaît s comme la plus grand reponse et venue mondialement que nos écoles et parmis les derniers des dernières. ..etc et je peu vous fire queles mains qui manipule ses etudiants sortirons pour demander l'augmentation des salaires vraiment bravo monsieur el ouafa

  • Massar
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:50

    ايها السيد الوزير يرجى الانتظار فمسار خادمه المرجي لايجيب و يجب الاتصال بالمسؤول.
    مدير ثانوية

  • lahcen/zagora
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:56

    إن "مسار" هو وجه أخر من أوجه "مسار" المنظومة التربية المغربية منذ استقلال المغرب إلى اليوم والتي سيمتها الأساسية : الارتجال وإنزال البرامج والمناهج والخطط دون استشارة المعنيين بها من أساتذة وأولياء وتلاميذ وشركاء المدرسة. ولذلك كان دائما مآلها الفشل الذريع.(التقرير الأخير لمنظمة اليونسكوصنف التعليم المغربي ضمن 21 الأسوأ في العالم)
    سيمكن مسارأباء وأولياء التلاميذ " من تتبع التحصيل الدراسي لأبنائهم من خلال الإطلاع على مواعيد الفروض واستعمالات الزمن وكذا النقط المحصل عليها والمعدلات وذلك مباشرة من البيت أو مقر العمل بمجرد الدخول إلى موقع المؤسسة على شبكة الانترنيت"
    ألا يجب على المسؤولين في قطاع التعليم وفي غيره ان يكفوا على اختزال الاسرة المغربية في الأسرة الرباطية أو الطنجاوية أو الفاسية الميسورة ؟ إن جل أبناء المدرسة العمومية المغربية من أبناء الأسر التي لا تعرف اهتماماتها اليومية إلا "مسارا" واحدا وهو البحث اليومي عما يسدون به رمق فلذات أكبادهم، بل ومن الأسر اليوم بالذات مع هذه التساقطات الثلجية ، من تفضل قطعة خشب للتدفئة عن رغيف الخبز وما " مسار " بالنسبة لها غير كائن ميتافيزيقي

  • أناصر الرحماني
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 22:02

    قانون مسار أظن أنه في المستوى بالنسبة لبعض المستويات ,لكن بالنسبة لبعض المستويات كأولى باك والثانية باك فيعتبر ضرر للتلاميذ………

  • التقي
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 22:04

    المشكل ليس مسار ولكن فداحة المعضلة المؤسسات التعليمية أنها تنتقي الأساتذة دوي الكفائة لأبناء المحضوضين وبشهادة رجال التعليم الشرفاء الذين يمقتون هذا السلوك الذي له من التبعات الخطيرة على مستوى القيم والأخلاق والتنشئة على هذا السلوك وتبعاته على الإحساس بالغبن والظلم فالتربية على هذا الحال يعني إستمراريته إلى ما لا نهاية.أقول للأباء يجب أن يتحملوا مسؤولياتهم وينخرطوا حتى نقضي على هذا الداء الفتاك.فمهما شرح أو حلل الوزير فالداء معلوم والدواء هو بتر السبب.كيف يفهم تلميذ أن استاذ يدرس بالعمومي ولا يعطي مردودا جيدا وبالخصوصي العكس.بالعمومي النقط شحيحة وبالخصوصي النقاط بسخاء حيث أن الأستاذ يجري الإختبار في المرة الأولى ثم يعطي للتلاميذ الحظ في المرة الثانية حتى يحفضوا السؤال والجواب ثم يمتحنوا في المحفوض وتعطى النقطة هذه هي نقط المراقبة المستمرة.لكن أولاد الشعب من يأخد بخاطرهم ويعمل معهم للتدرب على المسرحية…وتبعات ذلك على مسار التلميذ بحيث لن يكون لا إمتياز ولا مستحسن ولا هم يفرحون وبذالك راحت المدارس العليا ويصبح المنهك مصيره الأشواط الإضافية وضربات الخزي والعار بسب المنظومة المشوهة….

  • Ahmed Mansouri
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 22:09

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أستغرب من الأمر هذا :إذا كانت الوسائل والتقنيات الجديدة متوفرة فهل سنحسن إستعمالها وهذا المشكل ليس وطنيا بل هو كذالك عالميا فإذا أستعملت بتدبر ففيها كثير من الايجبياتز
    تحياتي:
    من البلاد المنخفضة

  • redoine
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 22:10

    les eleves sont manipules par les soi disant prof qui s'acharnent contr les heurs supplémentaires

  • عش الدبابير
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 22:14

    شفتي فين وصلاتك قسوحية الراس أبنكيران ،،،لقد همشت آلاف الأساتذة المعتصمين بالرباط واسميتهم بالمتجولين ،،،والآن هاهو سلاحهم الذي لم تكن تتوقعه : أفواج هائجة من التلاميذ …في الأول خرجوا دعما لاساتذتهم واليوم خرجوا لأمر أكبر ..وغدا الله أعلم بحجتهم ….لقد نسيت بأن الأستاذ مازال يتمتع بسلطة تربوية رغم كيد الإعلام الخبيث ، ولن يتراجع التلاميذ ما لم يقنعهم أساتذتهم بالأمر ..وكيف يقنعونهم وهم يذوقون قمع زبانيتك بالرباط يا بن كيران …

  • استاذ وطني
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 22:16

    يا ايها الناس ان ابناءنا يريدون النقاط بدون عمل او اجتهاد وجل اساتذتنا يريدون المال فقط ونحن المغاربة اصبحنا كلنا علماء و فقهاء والكل يدلي بدلوه حتى في اشياء لا يعرفها….المهم اننا ندمر انفسنا بايدينا…اننا نثبت اقدامنا بقوة لكن مع الاسف في الفراغ.

  • مواطنة
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 22:41

    فعلا أنا مع مسار .لكن مقابل دلك ينبغي توفيرالمناهج و المقررات البناءة والوسائل التعليمية والنقص من الاكتضاض في الفصول .واتخاد القرارات المشتركة. لا الفوقية التي يتم تغيب فيها الاستاد بحكم معرفته للثغرات ونقائص التي تعتري العملية التربوية.

  • anass
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 22:44

    اضن ان مسار يفيد المنضومة التعليمية لكن ادا طبق في المدرسة العمومية والخصوصية

  • بيداغوجيا الزمان
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 23:02

    هنالك مطالب استعجالية وجب تنفيذها وحاجيات يلزم تحقيقها قبل الإقدام على أي برنامج سابق للأوان أوتأخر عن موعده او غير ملائم للتطبيق كتجار البيداغوجيا بيداغوجيا الادماج الدخيلة او سماسرة كمثل المستورد "مسار" نظام معلوماتي يتوخى إدماج تكنولوجيا الاتصال في المنظومةالتربوية وإرساء مبدأ الحكامة في تدبير النظام المدرسي .ظهرت عيوب المنظومة التربوية في فشلها ومرضها بالكاو وهي طريح الفراش مرضا مزمنا استعصى على مهندسي التربية والتكوين عليها علاجه بعد ان تجسد العلل في الترهل والعجز التربوي والنظام البيداغوجي . بعد ان راهن على العنصر البشريبجعلها المحرك الأساسي و القوة الفاعلة و الفعال القائم بالعلمية ، ولكن هذا العنصر الذي عقد عليه الآمال الرافعة لم ينصف كغيره هضمت حقوقه وسحق جيل كامل نتيجة اكرونولوجا السياسة الغاشمة المستبدة راح ضحيتها متضررون فروق شاسعة طبقات مميزة وسطى وحقيرة مع المساواة في العمل لا مجال للشك من تلميع الصورة وتليين الخطابات النرجسية ما يلبث ييتطاير طلاؤها ، بل تمييع العملية برمتها فهنالك اصناف مفيأة لم يعد أحد يقبل بقسمة الأسد مظلمة رسم البؤس

  • عبدو
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 23:03

    أهلاً أخي ، رأيت تعليقك ، ففكرت في أن أجيبك لعل وعسى أن تسحب كلامك لانه يهمني ْ ويهم كل تلميذ عمومي .. أخي في الله ، اذا تمعنى في كلامك ربما سنقول أنك أحسن حالاً منا " نحن أبناء العمومي " ، لكن يآ آسفاه .. تعليقك دون المستوى بل حتى " ماذا " لم تكتبها صحيحة كتبتها " مدى " ، .. شكراً لك

  • عبد الناصر
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 23:03

    من اجل وضع نقط عل الحروف و انطلاقا مما شهدناه في مدينتنا الفاضلة يتضح لنا مدى ترابط وانسجام التلاميد في مثل هده الامور ويجمعهم قاسم مشترك يسعى و يدعوا الى اصلاح المنظومة التعليمية الفاشلة
    وان دال هدا على شئ فانما يدل على ضرورة اعادة النظر في مثل هده الترهات و الخزعبلات التي تقوم بها وزارتنا ويجب تسيير الامور بعقلنة محكمة سواء من جهة الطرف المعارض او المقر . وكما ندعوا الوزارة المية ووزيرها الكفيف الى الاستجابة لطلبات التلاميد البسيطة جدا بل وهي ضرورياتنا لا حقوقننا وفقط
    كما ندعوا السلطات من الحد من تلك السداجات و التخلف في ارسال وحوش بشرية تفتك وتمزق نفسية التلميد اربا اربا ان لم تمزقه جسديا
    و شكرا على تفاهمكم ان بقي مكان للتفاهم وما زالت عقول تفهم !!

    من تلميد في الاولى باك بالناظور

  • موحا
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 23:12

    ان برنامج مسار سيحتفظ بكل تفاصيل نتائج التلميذ و يعطي نظرة شاملة على مساره الدراسي و سيفظح المتلاعبين و المزورين الغشاشين و النقالين و حتى تلاعبات المدارس الحرة و بالتالي فهو لا يروقهم ولا يريدون له ان ينجح فتجد التلاميذ الكسالى و الغشاشين و مؤيدوهم يحتجون و ينبحون و اتمنى من القائمين على البرنامج ان يواصلوا عملهم……… العيب الوحيد انه كان عليهم تجريب البرنامج و التاكد من اشتغاله قبل اطلاقه رسميا….

  • فيلسوف
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 23:18

    …تهافت المسار أنتج مطالب دفينة طالها التجاهل و التحريف المقصود…!!!…التقويم كعلم (docimologie) تم مسخه بمذكرات وزارية سادجة العلمية وهاجسها الوحيد هو التحكم في النتائج…!!!…التعامل مع الإشكال يزداد تعقيدا كلما ضيعنا الوقت استرضاء للمتخاذلين في أبهى قممهم…!!!…لا إصلاح بدون مصلحين….!!!…الإصلاحيون يتناقصون ( يصبحون أشد الأعداء ) كلما تأخر الإصلاح أو تخلف…!!!…الحل بسيط لكن لا إرادة للمنادى…!!!…منتهى الجبن و الأنانية اجتمعا في جسم واحد…!!!

  • هشام
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 23:18

    برنامج مسار لا دخل له في نقط التلاميذ.لن يزيد أو ينقص من النقط التي تحصل عليها التلميذ أو تلك التي منحها له الأستاذ هو فقط لتسهيل جمع النقط و تتبع لا أقل أو أكثر.

  • @li
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 23:21

    Sincèrement, je pense que dans l’absolu, Massar est une excellente initiative qui permettra une gestion efficace et transparente des notes et de la scolarité des élèves. Sauf qu'aujourd'hui je suis allé demander des attestations de scolarité pour mes enfants et on m’a dit que l’école ne peut pas se connecter sur Massar pour les obtenir ; le système est bloqué et ce même le dimanche… NO ADDITIONAL COMMENT !

  • Houda
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 23:47

    De ma part j ai aimé le programme au début même si on nous a pas prévu au début de l année.on nous a demande de présenter 3 notes 2 pour l écrit et une pour l oral.la surprise était après l examen normalise ou on nous a demande 2 autres notes d écrit dans 24 heure.ou au hasard . La question c comment évaluer un élève au début d 2 eme semestre et ai moment ou il est entrain d attendre les résultats?que vais je lui dire? On va pas compter les 5mois précédente.franchement c bête.oui pour l informatisation des données mais non à la comédie et a l improvisation.je demande des formations continues pour nous les prof .des rencontres quotidien

  • marocain
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 00:06

    massar est un projet qui vient de tomber du ciel.y avait nullement de communication et d'information disponible sur sujet.on espere bien que le gouvernement revient sur cette decision.et au lieu de se lancer dans des projets comme celles ci il faut d'abord essayer de regler les problemes de fonds et qui sont la cause de la defaillance du systeme educatif marocain

  • hamid
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 00:10

    ردا على التعليق رقم 11
    تعليقك عنصري. فأنا أستاذ أدرس في التعليم العمومي وكذلك الخصوصي. فالتلاميذ في الثانويات عمومي ليسوا برعاع أو بشعين. فالظروف هي التى تجعلهم يتصرفون في بعض اﻷحيان بعفوية لأنهم لا يجدون من يأخد بيدهم لأن الكل في هدا البلد أصبح له كنطق المادة.أما عن أنهم دون فائدة فابحث في ألاقسام التحضيرية والمدارس العليا عم من هم أصحاب النتائج الممتازة.ولمن كانت النقطة اﻷولى للباكالوريا السنة الفارطة.أما التعليم الخصوصي فأغلبهم مدلعين "مفششين"اكثر من اللازم حتى من أساتذته الدين ينامون في حجرات العمومي ويكدون في الخصوصي.أما عن أﻹحتجاجات فانا ضدها ولكن علينا ان لا نكون أنانيين مثلك ولا نستمع الى هده اللكتلة من شباب الشعب لان "منظومة مسار" لما يحتج عايها بدون معرفتها فهدا يعني أنه يحتج عن أشياء أخرى .فمن خلال قرائتي لبعض المنشورات التي يجهل مصدرها هناك بعض المطالب تمس جوهر الإصلاح.

  • عفيفة زلو
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 00:15

    انهيت منذ قليل ادخال النقط الخاصة باقسامي ( قسمان 2باك PC و قسم 2باك SVT) العملية مريحة جدا ، لن يحصل اي خطأ في مسك النقط لان الاستاذ هو من يشرف عليه ، انا مع هذا البرنامج لانه كله ايجابيات سيتعود عليه الجميع بعد سنة او سنتين ،وسيكون حافزا لكل متخوف من المعلوميات سواءا استاذ او اب اسرة من الاستئناس به والزامه بمحاربة الامية المعلوماتية ، العيب هو في وزارة التربية الوطنية التي تستحمر الاباء والتلاميذ لانها لا تعيرهم الهتمام الكامل ، مثل هذا المستجد والذي يهم كل المغاربة ومستقبل شبابنا يجب ان تعد له العدة لابلاغه اولا للمواطن من مثال برنامج تلفزي يستدعي الوزير ومسؤولين عن خلية المعلوميات في الاكاديميات وثانيا توفير العنصر البشري المؤهل في المعلوميات لمساعدة الحراس العامين .
    طلباتي من السؤولين في الورارة الوصية هم :
    عدم تنزيل القرارات والتغيرات دون اشراك الاساتذة وسماع اقتراحاتهم لانهم اصحاب المهنة
    اصلاح التعليم من اساسه : التخطيط ،البنية المدرسية، الزمن المدرسي ،المقررات، التجهيزات العلمية،الكتب المدرسية،الاكتضاض،
    التفتيش،التفاوت بين العليمين العمومي والخصوصي،مصالحة التلميذ مع المدرسة

  • سعد
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 00:20

    ا ود ان اطرح السوال التالي اين هي صحافتنا المكتوبة والمسموعة اين هي قنواتنا التلفزية التي تلهي الشعب بالمسلسلات كان بالاجدر ان تقدم ندوات وحلقات ولقاي مع السيد وزير التعليم ليشرحوا للشعب المغربي وللتلاميد خصوصا تعريف حول برنامج مسار والفايدة منه ومدي اهميته قبل ان يتفاقم الوضع

  • Moulay Ali
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 00:30

    برنامج مسار من مخلفات الوزير الوفا وكان يهدف منه إخراج مافيا من رجال التعليم من جحورها لا زالت تتحكم وتتلاعب وتبيع في مستقبل التلاميذ عبر نقطهم من خلال الدعم و ..و… وما خفي كان أعظم (مع احتراماتنا للشرفاء في المهنة ونحييهم ). هذه المافيا تربصت ببرنامج مسار يوم كان له تدخل في رخصة الاستاذ ليزاول ساعات إضافية بالتعليم الخصوصي حيث حوصرت في جزء لا بأس به وانقضت عليه عبر بوابة التلميذ يوم طولبت بعدد النقاط حسب المذكرات فمنهم من كان خارج التغطية ومنهم من لم يصحح الفروض قط ومنهم ومنهم. ناهيك عن لوحة التحكم الخاصة بالمفتش حيث سيأتي للقسم بقاعدة معطيات مسبقة تسود لها وجوه الأساتذة الكسالى وما أكثرهم .
    شكرا لك السيد الوفا لكن شباطهم كان ولا زال ضد الاصلاح حين انسحب ونتمنى لبلمختار التوفيق لما فيه خير البلاد والعباد.
    والسلام عليكم

  • oubachou
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 01:43

    مسار منظومة للتدبيرالمدرسي يجعل المؤسسةالتعليمية في قلب اهتمامات قطاع التعليم وكذا تعزيز دورالحكامة في النظام التربوي.فهومخطط عمل الوزارة من خلال أهداف مسطرة تروم تطوير وإرساء نظام معلومات متكامل ومندمج يشمل جميع مجالات التسيير والتدبير انطلاقا من المؤسسة التعليمية إلى الإدارة المركزية مرورا بالنيابة الإقليمية والأكاديمية . كما أنه ذي أولوية قصوى بالنسية للوزارة في مجال تطويرالخدمات إلإلكترونية للتلاميذ وأولياء التلاميذ.قمقتضيات المخطط الاستراتيجي لمنظومة الإعلام تجعل من المتعلم صلب اهتمام منظومة إعلام التربية والتكوين ومن المؤسسات التعليمية المنطلق الأساسي لتطوير هذه المنظومة.وأهدافه:إنجاز المنظومة المعلوماتية لتدبير المؤسسات
    إحداث قاعدة معطيات التلاميذ
    التتبع الفردي للتلاميذ : التمدرس الحركيةالتقويم
    تدبير الزمن المدرسي والتدبير البيداغوجي للموارد البشرية وتسيير البنيات التربوية
    تدبير عمليات الدعم الاجتماعي

    تطوير الخدمات الإلكترونية لفائدة المتعلمين
    تطوير مونوغرافيا المؤسسات التعليمية وإحداث المواقع الخاصة بها
    إحداث فضاء آباء وأولياء التلاميذ
    إحداث فضاء التلاميذ

  • mohamed bm
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 01:45

    لمادا سكان أرض سوس شلوح و لعروبية يؤيدون الجزيرة أو ما يسمى الربيع العربي في المنطقة،رغم أنهم يعرفون أن قطر خلقت من لا شيء بينما فرنسا و مصر هو عمل جبار و تطور عبر مآت سنين و صراع حقيقي في ملعب واقعي أي شو إن سين ،فقط الجواب بسيط لأن فرنسا أخطأت خطأ تاريخي و آستراتيجي بنسبة لنا لأنها راهنت ضد سكان شمال غرب إفريقيا الأصليون سوس و ربطت تاريخها في المنطقة بوهم مصر بدل واقع سوس، ففرنسا خربت لمنطقة اللتي كانت تحت تصرفها من أجل بناء منطقة الآخرين فكانت نتيجة لا هنا لا لهيه أي خربت كل شيء، و الآن ما يهمنى ليس قطر أو مصر لكن فشل فرنسا و خدمها العالويين و الأندلسيين و ريفيين و زيان،أي كل من راهن ضد سوس،

  • said berkani
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 05:05

    je me demande pourquoi des gens s'acharnent sur les professeurs!!meme le prof est victime de ce système scolaire à la con!! chaque ministre qui arrive parachute quelque chose sans crier gare!!!voilà pourquoi nous sommes dans l'impasse!! massar est arrivé comme ça!! le MEN n'a fait aucune campagne de sensibilisation à ce programme! en plus , le serveur ne répond presque jamais!!ajoutez à celà ce problème éternel de connexion du au je-m'en foutisme des compagnie de telecom!!Voilà ce qui a conduit les élèves à la rue!! en plus le ministre a raconté n'importe quoi sur 2m surtout quand il a dit que les profs ont été formés!FAUX!! pourquoi donc tus ces mensonges pour un programme mort-né!! Enterrez-le et les choses se calmeront!!

  • بيداغوجيا الكلام
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 07:39

    هنالك مطالب استعجالية وجب تنفيذها وحاجيات يلزم تحقيقها قبل الإقدام على أي برنامج سابق للأوان أوتأخر عن موعده او غيرملائم
    بيداغوجيا الادماج الدخيلة وكمثل المستورد "مسار" نظام معلوماتي يتوخى إدماج تكنولوجيا الاتصال في المنظومة التربوية وإرساء مبدأ الحكامة في تدبير النظام المدرسي . ظهرت عيوب المنظومة التربوية في فشلها ومرضها بالكاو
    وهي طريح الفراش مرضا مزمنا استعصى على مهندسي التربية والتكوين
    عليها علاجه بعد ان تجسد العلل في الترهل والعجز التربوي والنظام البيداغوجي . بعد ان راهن على العنصر البشريبجعلها المحرك الأساسي و القوة الفاعلة و الفعال القائم بالعلمية ،،،، ولكن هذا العنصر الذي عقد عليه الآمال الرافعة
    لم ينصف كغيره هضمت حقوقه وسحق جيل كامل نتيجة اكرونولوجا السياسة الغاشمة المستبد ة راح ضحيتها متضررون فروق شاسعة طبقات مميزة وسطى وحقيرة مع المساواة في العمل لا مجال للشك من تلميع الصورة وتليين الخطابات النرجسية ما يلبث ييتطاير طلاؤها ، بل تمييع العملية برمتها فهنالك اصناف مفيأة لم يعد أحد يقبل بقسمة الأسد , مظلمة رسمت سواد البؤس , سيتورط مسار سينحرف عن مساره
    فشل ذريع ، البديل الإنصاف

  • هذا هراء
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 08:24

    اقسم ان اغلب التلاميذ المحتجين هو مجبرون، مدفوعون دفعا الى الاحتجاج، وإن سألتهم ما هو برنامج "مسار" وكيف يعمل وما القيمة المضافة التي سيمنحها للتلميذ لما استطاع الرد لانه ببساطة لا يعلم ولم يسبق له أن سأل أو طلب الفهم.. ادخلوا الى اقسامكم حفظكم الله يا ابنائي كفاكم تبني عفن تفكير بعض المخربين اعداء الاصلاح الباحثين عن منافذ للعبور لقضاء مصالحهم الخاصة.

  • zakariya vs masar
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 08:56

    هم يقولون انهم أن برنامج مسار لتكافئ الفرص بين تلاميذ التعليم الخصوصي و التعليم العمومي واش واحد غادي إدي ولدو لتعليم الخصوصي باش إسقوط هادي ماعامرها غادي تكون و غادي نقول ليكم بأن الاساتذة ديال بعليم الخصوصي غادي إعطو التلاميذ فروض منزلية و إحسبوها فروض محروسة و شكون لي غادي ياكل لعصا ولد الشعب لي تايقرا في العمومي إلا بغاو تكافئ الفرص إحيدو المراقبة المستمرة و في أخر دورة من السنة إديرو إمتحان عام و تلاميذ ديال الخوصوصي إدوزو في مدارس عمومية

  • nouzha
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 09:19

    المسار خطة جيدة تصلح لضبط سلوك الأبناء القاصرين من طرف الأساتذة و أولياء الأمور

  • خالد
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 09:38

    ا حسنت صاحب التعليق 54 اصبت الداء برنامج مسار كان بصمة للسيد الوفاء. الاساتدة الان لايهتمون الا بالعقار و الاراضي و تغيير السيارات و في الاخير يطالب بالترقية في السلم.فخروج التلاميذ كان بتحريض من الاساتدة للاسف لقد اعتادو على الساعات الاظافية و ابتزاز التلاميذ و الاسر الا من رحم الله بهذا البرنامج سيتضح انشاء الله الصالح من الطالح.لكن نطلب من الوزارة ان تواكب هذا التغيير بالمعدات التقنية الموارد البشرية و لا تنسى الوزارة مراقبة المدارس الخصوصية فهي اصل الداء.و السلام عليكم

  • كاتب عمومي
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 10:06

    نحن اواياء وآباء التلاميد والطلاب نشكرالوزارة الوصية على برنامج مسار هده في اطار تقريب الادارة من المواطن الان نستطيع معرفة سلوك وتتبع دراسة لابنائنا الدين نصرف ونسهر عليهم خاصة منهم الكسالا والمعنفون والمنحرفون والامنحرفات والمحرضات على الفساد هم نفسهم معرضون لمسار اما المهدبين والمجتهدين والواعين فلايهمهم الامر شئ ولاهم يحزنون اما الصنف الغير الصالح فاننا نراه بافعاله امام المؤسسات التعليمية مجتمع طول النهار مستغل التوقيت المدرسي في التخدير والفساد والاشهار بالفساد والتسامر مع المنحرفات التلميدات امام المارة وخاصة من الرابعة الى السادسة مساءا وجب ابقائهم داخل المؤسسة للمراجعة وكتابة تقارير للشرطة عن كل تلميد منحرف وسارق وكل تلميدة فاسدة وعاهرة او طردهم من التعليم لان لاعلاقة لهم بالتعليم والتربية يفسدون على الطرف الآخر مابداه وهنا اين الجمعيلت والصحافة لتصوير والتدخل لملا امام المؤسسات التي اصبحت مثل فنادق الفساد بل اين المجتع المدني من هادا

  • أستاذة
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 10:26

    أنا لا أفهم ما كل هذا الحقد تجاه رجل التعليم! وأقسم أن سبب الفشل الذريع للتعليم في بلادنا هو إهانة الأستاذ، ولكم أن تقارنو بين وضع أساتذة الدول المتقدمة ووضعهم ببلدنا! نحن لسنا ضد مسار، لكن ضد تطبيقه في الظرفية الحالية، فنحن الأقرب للمجال ونحن الأدرى، هناك أولويات "خاص الساس أعباد الله عاد نبداو فالزواق" فتطبيقه مجرد صفقة تنفع القلة وتضر بأولاد الشعب وكيف ما قال السيد الوزير كل أستاذ سيستمر في طريقة إعطاءه للنقط بنفس الشكل أي أن ليس هناك مراقبة للأستاذ!! وحتى إن كانت مراقبة وهذا صعب جدا، من يمنع أستاذ في إعادة الفرض المنزلي كفرض محروس بعد تصحيحه،أو وضع تمارين الدروس الخصوصية لمن يقوم بها مثلا!! إذن لماذا كل هذا التبذير من الأساس.

  • samir
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 11:45

    التلاميذ لا يعطى لهم الحق في توجيه برامج التعليم وهاذا بكل دول العالم يشاركون بمقترحات لهم حقوق نعم ٠نحن متأكدون مئة بالمئة أن هناك من يدفع هاؤلاء خارج المدرسة لوبي فاسد وأناني إلى أقصى الحدود من الأساتذة والمديرين الكسالى واللذين يمثلون عارا على الشعب المغربي خوفهم الوحيد أن يتحول برنامج مسار لمراقبتهم وتقييم عملهم وبالتالي وضع نقاط إجابية لأساتذة المجتهدين وسلبية للكسالى والسكايرية منهم الشعب كله مع مسار وفصل كل أستاذ لايحسن ن مستوى تلامذته بكل الطرق وتعويظه بآخر ومع قانون جديد لفصل أعداء الشعب

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 11:56

    …..المؤسسات الدراسية تنقصها :

    1مختبرات للتجارب بالنسبة لذوي التوجه العلمي،2 غياب مكتبات،3 دراسة المعلوميات سابقا دون حواسيب،4 نقص في الأساتذة،5 سوء حالة الأقسام.

    وانا اقف معكم في مسؤستي للبطالة.

  • العبدلاوي سعيد
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 12:23

    نحن مع منظومة مسارإن كان هناك تكوينا شاملا ليس المدير أوالحارس العام فهناك أطر إدرية كمساعدين إداريين مثلا ومن هنا أحي السادة الأساتدة اللدين يقومون بواجبهم واكثر من دلك فإنهم يضحون بوقتهم بالدعم في سبيل التلاميد مجانا المستضعفين في سبيل العلم واقصد من كلامي ليس الكل وشكرا

  • moneim
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 12:30

    و والله هاد التلاميد لي خرجو فالمضاهرات النص ديالوم مكدخلوش يقراو ..جبرو السبا و جل التلاميد لا يفقهون ما هو برنامج مسار…مدفوعين من الاساتدة الاستغلاليين …انا اعاتب الحكومة على شيء واحد كان لزاما عليها برنامج شامل لتعريف مسار قبل الاقرار به ..

  • 123
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 16:33

    اعارض كل من يدعي ان المدارس الخصوصية تساهم في تضخيم النقط فهل المدرسة الخاصة تساوي النقط لا يجب على المرء اصدار احكام عن شيئ لايعلم فيه شيئا !!! فمن حكم تجربتي اجد ان لا فرق بين المدرسة الخاصة او العامة فقد درست في العامة و الخاصة و كانت النتائج نفسها . اشجع برنامج مسار المنبني على الشفافية لانني اريده ان يزيل الادعاءات عن المدارس الخصوصية.و النيجة هي التي ستكون الحكم .
    وشكرا.

  • berbere
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:33

    وحدوا الكتب المدرسية .
    ووحدوا المواد المدرسة .
    ووحدوا الفروض ووحدوا توقيت انجازها
    ماشي معقول واحد يدرس مادة في الخصوصي ويمتحن فيها (الانجليزية والاسبانية)و ما تحط لوش نقطتها .
    وماشي معقول واحد ما دارسش مادة (الامازيغية)ولم يمتحن فيها والاستاذ يغش ويعطيه نقطة من خيالو او يعطيه 0 مكان النقطة.
    ماشي معقول واحد استاذ الفيزياء مازال ماعندوش واستاذة الفرنسية خارجة كونجي ماتغنيتي وعاملة تمديد رخصة ومازال ما التحقاتش تقدروا لو نقطة انتم تكدبوا على الولد وتظلموه لحقاش لم يأخد دروسا ليمتحن فيها وفاش فادتو النقطة الا ماقراش.

  • rito
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 21:40

    je crois que le probleme de notre systeme d'education est plus grand que ce programme massar .pendant plus que 50 ans est notre ensignement est ds les champs d'experimentations .les responsables qui ont guider ce secteur ont importer toutes les approches pedagogiques.e.Ils ont essaye tous les outils.la dernniere catastrophe,c'etait la pedagogie d'integration connue comme celle des pauvre et tout le monde connait l'histoire de son inventeur :le belge xavier . . .durant toutes ces decenies ,jamais les vrais acteurs ont ete appeles a partiper en aucune reforme .les decisions etaient tj unilaterales et verticales et souvent par des gens loin du domaine de l'education .ils ont tj oublie que l'education nationnale est un bien commun.et personne n'a le droit de marchander avc l'avenir des generations .ils n'ont jamais voulu comprendre que l'investissement ds l'element humain se realise ds l'ecole .cette ecole public forte et solide qui sera une fierte pr ns tous.

  • abdeljabbar
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 09:23

    bonjour
    massar est un logiciel qui permet de gerer les résultats des éléves d'une façon scientiphique et rapide sans influence et il facilite la tache à ll'administration

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات