24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تنسيقية التعاضديات المغربية تنهي المشروع الموحد للتعديلات

تنسيقية التعاضديات المغربية تنهي المشروع الموحد للتعديلات

تنسيقية التعاضديات المغربية تنهي المشروع الموحد للتعديلات

استطاعت تنسيقية التعاضديات المغربية إنهاء المشروع الموحد للتعديلات التي ترى ضرورة إدراجها ضمن مقتضيات مدونة التعاضد بهدف حماية القطاع التعاضدي، وذلك خلال اجتماع عقدته مساء يوم الاثنين، وستقوم التنسيقية بتقديم المشروع رفقة الملتمس الذي أعدته إلى رئاسة الحكومة والبرلمان بغرفتيه والفرق البرلمانية والمهتمين بالقطاع.

ويضم المشروع أهم الملاحظات حول المدونة وبنودها وكذا التبريرات المرافقة للتعديلات المقترح إدخالها، حيث أعدت التنسيقية ملتمسا حول المشروع في صيغة تتماشى مع أبرز التوصيات الواردة في التقرير الذي قدمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بخصوصه.

وتلتمس التنسيقية من خلاله الحفاظ على خصوصية قطاع التعاضد المتمثلة في مبادئه التي ترتكز على التضامن والتآزر والديمقراطية وعدم ابتغاء الربحية، حتى يتسنى له لعب الأدوار المنوطة به في إطار اقتصاد اجتماعي تضامني يهدف إلى تيسير الولوج لخدماته الصحية ومحاربة الإقصاء والتهميش والهشاشة. وكذا منح التعاضديات الوسائل القانونية لتمكنيها من المساهمة في النشاط الصحي للدولة والتنمية البشرية وذلك برفع المنع المنصوص عليه في مشروع المدونة في مواده 2و 144و 154 .

واعتبر المنسق عبد المولى عبد المومني بأن التدابير التي تعتمدها التنسيقية ترنو إخراج مدونة تعاضد تخدم الصالح العام وتساهم إلى جانب الدولة والقطاع الخاص في تغطية ومواجهة المخاطر الصحية، ورفع مستوى التغطية وتطويرها تماشيا مع الرسالة الملكية الموجهة للمناظرة الثانية للصحة، وكذا تساهم في تحسين مؤشرات بلادنا على الصعيد الدولي في المجال الصحي والتنمية البشرية ومحاربة الفقر والهشاشة.

ومن جانبه اعتبر عبد العزيز العلوي نائب المنسق أن التنسيقية تهدف من خلال المشروعين إلى تفعيل دور التعاضديات كشريك للدولة والقطاع الخاص في مجال الصحة. وتحقيق تكامل بين مهام واختصاصات كل من الأجهزة المنتخبة وإدارة التعاضدية.

وتهدف التنسيقية كذلك إلى الانخراط في مسلسل إصلاحي يهدف إلى إرساء وترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة والأخذ بعين الاعتبار الطابع التطوعي والاجتماعي للعمل التعاضدي الذي لا يتلاءم مع المقتضيات الزجرية المبالغ فيها التي تبناها مشروع مدونة التعاضد في هذا المجال. علاوة على إدراج المقتضيات القانونية التي تمكن من إحداث التعاضديات الفرعية وذلك للحفاظ على وحدة التعاضدية ووحدة خدماتها ووحدة الاشتراك ووحدة قاعدتها الانتخابية.

وستمكن هذه المقتضيات من إرساء مشروع فصل المهن وتدبير المخاطر، الأمر الذي سيضفي شفافية في توزيع الخدمات الصحية والاجتماعية في إطار يضمن وحدة التعاضدية ومستوى اشتراكات يبقى في متناول المنخرطين.