24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  3. الضرائب (5.00)

  4. زهرة .. أم لثلاثة أطفال تكابد الحياة مع القوارض داخل كهف بإيموزار (5.00)

  5. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | متصرفون يتهمون الحكومة بـ"السادية" ويتوعدونها بأسابيع "غضب"

متصرفون يتهمون الحكومة بـ"السادية" ويتوعدونها بأسابيع "غضب"

متصرفون يتهمون الحكومة بـ"السادية" ويتوعدونها بأسابيع "غضب"

شوطٌ جديد من المواجهات الاحتجاجية لوّح به أحد "فرقاء" حكومة بنكيران، الأمر يتعلق هذه المرة بالمتصرفين الذين أعلنوا "التصعيد" بخوض 24 يوماً احتجاجيّاً ضِمن أربعة أسابِيع "غضب" على ما أسْموه مواقف "سادية" و"متعجرفة" تمارسها الحكومة في حقهم، ما يُمثّل من وجهة نظرهم "تحقيرا وإهانة" إزاء هيئة المتصرفين وملفهم المطلبي "العادل والمشروع".

بلاغ صادر عن الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة وجّه خطاباً شديد اللهجة للحكومة، ردا على قال عنه "الاستمرار في نهج سياسة التمييز والاقصاء والتعامل مع ملفات الأطر بانتقائية وتحيز"، منتقدا ابتعاد المسؤولين على الحوار والتفاعل الإيجابي مع مختلف القضايا.

واعتبر المصدر ذاته أن الحكومة التي يقودها عبد الإله بنكيران "خرقت كل القوانين الوضعية من دستور وقانون الوظيفة العمومية ومواثيق ومعاهدات دولية وكل القوانين الدينية التي اتخذتها مرجعية لمشروعها السياسي"، مشددا على أنها تفضل بذلك "نهج سياسة الأذان الصماء تارة والعنف والقمع تارة أخرى".

السبيل الوحيد، حسب الهيئة النقابية، لمواجهة "القهر" الذي يمارس على المتصرفين، يبقى "النزول بكثافة" إلى الشارع والاحتجاج، عبر تنظيم أسابيع "غضب" تمتد لأربع أشهر القادمة، ابتداء من فبراير الجاري، حيث اتفقت الهيئة على تنفيذ إضرابات وطنية، مرة كل شهر، مع وقفة مركزية أمام وزارة الوظيفة العمومية ووقفات إقليمية وجهوية أمام العمالات والولايات، إضافة إلى حمل الشارة بكل القطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية، على امتداد أسبوع من كل شهر.

"البرنامج الاحتجاجي" يشمل أيضا سحب كل المتصرفين لأجورهم وأرصدتهم دفعة واحدة نهاية كل شهر إلى غاية أبريل القادم، مع "إرسال رسائل فردية للمتصرفين إلى رئيس الحكومة من بداية البرنامج النضالي" وتنظيم مسيرة "الغضب الوطنية الثالثة".

التصعيد من لهجة الخطاب برّرته فاطمة بنعدي، رئيسة الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، بـ"التجاهل" الذي تواجه به الحكومة مطالبهم لأكثر من سنتين عبر أزيد من 20 مراسلة فضلا عن النزول إلى الشارع للاحتجاج، "أبسط الحقوق التي يمكن أن تمنحها الحكومة هي الحوار.. لكن الصمت والتجاهل ظل سمة تعاملها معنا".

مطالب المتصرفين الغاضبين تتمثل، حسب توضيح بنعدي لهسبريس، في "نظام أساسي عادل للأطر العليا، يشمل الترقية" و"أجور عادلة بناء على المساواة استنادا على مستوى التكوين المحصل عليه والمهام في الإدارة" و"إعادة الاعتبار لمهنة المتصرف وعدم ترحيلها إلى فئات تقنية"، وأيضا "إعطاء مسؤوليات ذات طابع تدبيري وإداري للمتصرفين"، وأخيرا "التكوين والتكوين المستمر للرفع من الكفاءات".

وعاتبت المسؤولة النقابية على الحكومة "الاستجابة لغير فئة المتصرفين" مضيفة أنها استجابت لمطالب فئات القضاة والمنتدبين القضائيين والقوات المساعدة.. "فيما يواجهنا المسؤولون دائما بخطاب الأزمة"، وهو ما تراه بنعدي "حيفا وإقصاء ممنهجا".

"الجواب الحكومي الوحيد يبقى إما الصمت أو الهراوة في الشارع"، تضيف بنعدي متسائلة "هل نحن أطر أو بالأحرى مواطنون من درجة ثانية؟"، مشيرة إلى أن أجور أطر المتصرفين "هي الأدنى بين الموظيفن في المغرب داخل السلم 9 و10.. رغم أنهم من خريجي أكبر المدارس والمعاهد الوطنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - علي الخميس 06 فبراير 2014 - 02:32
الدين يتقاضون اجورا يهذدون ما خلاو للشومارة ما يديرو و اظن ما يقع من احتجاجات فهو بفعل فاعل اما الترقي فيجب ان يكون بالمباراة فجمركيون و شرطيون عندهم الاجازة و ما زألوا في السلم 6 في البداية
2 - jerimy الخميس 06 فبراير 2014 - 02:33
meilleurs chose d'exclusion et embaucher des nouveaux
3 - اكراولي الخميس 06 فبراير 2014 - 02:33
يبدوا ان هاد بنكيران لم تعد تنفع معه لغة الاحتجاج السلمي و التظاهر، لذا وجب التفكير في تغير طريقة الاحتجاج مادام يصر على نهج سياسة الاذان الصامة تجاه كل المطالب الاجتماعية العادلة. فهذا الجبان يعتقد انه على صواب في كل شئ كانه نبي اخر الزمان، و ان كلم من يعارضه فهو تمساح و عفريت. الكل الان يحتج ضد حكومته و سياسته العرجاء: متصرفون، اساتذة، قضاة،جماعات محلية، صيادلة، محامون، معطلون، تلاميذ... و القائمة تطول و رغم ذلك يعتبر الكل على خطاء و الكل شبع الخبز.
اكراولي
4 - Abo aya الخميس 06 فبراير 2014 - 02:35
ان المتأمل في الجهات المستفيدة من الزيادة في الأجور و تسوية الوضعية بالرغم من ادعاءات بن زيدان الأزمة هي: 1 -الشرطة 2- الدرك الملكي 3- القوات المسلحة الملكية 4- القوات المساعدة - 5 القضاة لان المغرب مقبل على حلول أمنية قمعية لكل من سولت له نفسه الاحتجاج أو التحليق بعيدا عن السرب الذي رسمت حدوده الدولة العميقة +المحاكمات السياسية التي سيشرف عليها القضاة المستفدين من الزيادة وما زلت توءلمني يا وطني
5 - اسماؤ الخميس 06 فبراير 2014 - 02:46
حكومة فاشلة بطالة مرتفعة اوضاع مزرية للطبقة العاملة متصرفين مضربين و....... بنكيران ارحل رحل ارحل
6 - fouad الخميس 06 فبراير 2014 - 02:57
فهل سنتان من الحكومة الحالية هي التي اضاعت لكم حياتكم المهنية فاما انكم حقارون و مدفوعون او ان جميع الحكومات حقرتكم و ليست واحدة بالضبط
7 - مصطفي الخميس 06 فبراير 2014 - 03:12
هل نحن أطر أو بالأحرى مواطنون من درجة ثانية؟ ما هذا التصنيف ايتها الحقوقية ???
8 - gad الخميس 06 فبراير 2014 - 03:16
ولا قانون اساسي واحد مضبوط لان وزارة الوظيفة العمومية كانت دائما غي كتخربق و كتبريكولي. حاليا نجد متصرفين بدون بكالوريا و نجد خريجي الشريعة الاسلامية مهندسين ونجد خريجي الاعلاميات متصرفين ونجد خريجي الاقتصاد والقانون العام مساعدين اداريين ونجد خريجي التبريد والكهرباء يمارسون في اقسام التعمير والحالة المدنية و الجبايات ونجد كذلك سائقون يمارسون في مصالح الصفقات و الموارد البشرية اما الاغبياء ومعطوبي العقل والحمقى و المجرمون فتجدهم في كل الاقسام وفي كل الانظمة الاساسية.
اعادة الاعتبار للادارة تستوجب عميلية تنقية مراجعة شاملة وجذرية تبتدئ من ضرورة تجريد صفة متصرف او مهندس من ليس له شهادة تخول له الانتماء لهذه الانظمة الاساسية الحساسة ويجب الكف عن العبث بهذه الاطارات واش هذا ماشي لحماق خريج الاداب و الشريعة متصرف وخريج الاقتصاد والقانون مساعد اداري او محرر اداري.
9 - abou ben الخميس 06 فبراير 2014 - 03:51
بن كيران زرع الرعب في نفوس المواطنين جراء قراراته الظالمة التي لا حدود لها والضع اليوم بالبلاد ينذر إلى ما تحمد عقباه وهو ماض غير آبه بما سببه للمواطنين من جروح وتجويع وتشريد ويصر دائما على أن الشعب يحبه والخطير في الأمر أنه وظف أبواقا من وزراء ونواب برلمانيين هم الذين يتطحانون من المواطنين بعدما فطن إلى أن الشعب عاق بيه هو كشخص
القضاة رجال التعليم التلاميذ المتصرفون أرباب المخابز المعطلون المكفوفون المحامون كتاب الضبط موظفوا الجماعات المحلية موزعوا البنزين الموظفون بصفة عامة العمال البسطاء النقابات بجميع أطيافها الفلاحون النقل التجهيز كل هذه الفئات تفتري عليه وخاطئة إلا هو الذي على صواب حتى المتقاعدون لم يسلموا من شره ومع ذلك لازال مصرا على إبادة المواطنين وقتل كل أمل لهم في العيش الكريم
أي ديكاتورية هاته وأي شطط هذا الذي نعيشه وكأن المغربي لم تعد له ذرة من النفس للدفاع عن حقوقه أمام إنسان سادي يتلذد بتعذيب شعب بأكمله
10 - علي الخميس 06 فبراير 2014 - 04:05
بالنسبة للزيأدات في اجور رجال الامن و القوات المساعدة فهي تعويضات عن المخاطر و لا تقارنوا من يعمل ليل نهار و في الاعياد و معرض للخطر مع الموظف المرتاح و حميع الدول تعطي الامتيازأت لاصحاب الزي العسكري و ليس المغرب وحده فدافعوا عن حقوقكم دون اعطاء المقارنة
11 - أخطاش عزوز الخميس 06 فبراير 2014 - 04:25
الفثنة نائمة باز ليكم فيقوا من نومكم بنكيران بزاف عليكم رجل عصره التاريخ سيشهد اللهم أدم نعمة الامن والامان وخليونا سمية نتاع حي الكوشة لا التقدم تحياتي هسبريس من رأس الماء بائع النعناع والشكر لله عاطل وبخير.
12 - yassine de amzmiz الخميس 06 فبراير 2014 - 05:05
je suis etudiant licencie et je dis a benkiran bonne continuation tous ces manifestations sont preuve de votre cour
13 - YASSINE AMZMIZ الخميس 06 فبراير 2014 - 05:41
السلام.........
كل ما أراه من إحتجاجات دليل ساطع على السياسات العمومية التي تستهذف المصلحة العامة لا رضى الأهواء قصد ربح الإنتخابات القادمة ...واصل يا رئيس حكومتنا آلحمد لله لأن هناك رجال أمثالك.من المسؤول عن هذا الفساذ هل هذا الرجل وحده كفاكم خلط الأوراق.
14 - نورالدين الخميس 06 فبراير 2014 - 07:39
يستغرب الانسان
عندما يشاهد خفافيش الظلام
تتحرك في الشارع
وانتم اكبر المستفيدين من منافع الادارة تعويضات اتاوات سكن مناصب واوامر بالصرف،وتسمسرون في الاخرى.
المتصرفين هم السلم 11 فما فوق والحاصلون على الدكتوراة الوطنية الدين تعمل الدولة على تسوية اوضاعهم كاساتدة التعليم العالي وهم محصيون والقضاء على المهزلة التي قامت بها وزارة الداودي في الكليات من تزوير وتحريف للدورية التي كان بموجبها سيتم ضم كل المتصرفين الدكاترة الوطنيين في اسلاك التعليم العالي.
اما دبلومات المدارس الادارية فهي لا قيمة لها في المستقبل القريب لان تكوينهم يتم عن طريق الدكاترة الوطنيين ولا يمكن ان يحتلوا مواقع افضل منهم ، وهل فاقد الشيء يمكن ان يعطيه .
اما السلم 9 و 10 ستحدف نهائيا وسيتم التوظيف بحسب النظام الجديد وهو خطا هؤلاء استفادوا من درجة شبه متصرفة عن طريق الاقدمية وادفع اختك حتى جاو الجلود عاد بغاو ميلود .
اتقوا الله يا اشباه المتصرفين وافرغوا سكن الدولة واتركوا المناصب الادارية البقرة الحلوب وسياتي الدور عليكم لانكم ببساطة دوي مصالح ضيقة ومتناقضة لا ترقى للمستوى المطلوب عاقوا بكم ودوافعكم الشيطانية
15 - aziz الخميس 06 فبراير 2014 - 07:55
نتمنى على الاخوة المصرفين و ممثليهم الاتصال بجميع المتصرفين خاصة خارج العاصمة و سترون العجب. لأننا الفئة الوحيدة الخارجة عن سياسة الربع في التعامل مع نوعية من الوظائف ، بينما الادارة المغربية اليوم تحمل على أكتاف المتصرفين. شكرا لجريدة الشعب
16 - بن ناصر الخميس 06 فبراير 2014 - 08:16
اذا المرجعية هي دحر الفساد والفسدين والمساوات بين أفراد الشعب
فقد ان الأوان للمحاسبة ومقاضات المارقين المتملصين من اداء الضراءب والمتلاعبين بمال الشعب وصندوق المقاصة وغيره الذي يصب دوما في جيوبهم
سياسة "شعب الكوميرا او جوع كلبك اتبعك"
قد هرمنا وسءمنا من التمثيل والرشاقًات بالكلام اللائق والغير اللاءق واهانة الاسلام والمسلمين كل حسب موقعه تحت ذريعة حقوق المرأة او او
ان لله وان اليه راجعون
17 - بالغقيه محمد الخميس 06 فبراير 2014 - 08:27
الزيادة المستمرة في الأسعار ونسبة التضخم ،تستلزم بالضرورة الرفع من الأجور.
18 - متصرف الخميس 06 فبراير 2014 - 09:06
اود الرد على كل من يتهم المتصرفين بعدم القناعة و انهم لم يحمدوا الله على ما هم فيه مقارنة بفئات اقل منهم بكثير فاقول نحن لسنا كذلك لانه هل يعقل ان اكون انا و صديقي خريجي نفس المعهد بنفس المستوى و ولجنا وزارتين مختلفتين فاصبح راتبه يتجاوز راتبي ب 4000 درهم منذ التعيين! لست حسودا ابدا لكن اطمع في المساواة الزيادة للجميع او لا احد. ما اقبح الظلم و الوجهيات علما ان الادارة المغربية في شتى القطاعات تسير من قبل المتصرفين. هذا حالنا لمن لا يعرف من عامة الشعب و هذه هي مطالبنا.
19 - محمد الخميس 06 فبراير 2014 - 09:15
ان هولاء افزعهم الاصلاح ويخافون منه. في راسهم العجين كما يقول المثل. الله يعين اول حكومة تريد محاربة الفساد والمفسدين. لمادا كل هدا نريد المساوات وحقوق الانسان ونحاربها . يقول المثل لي بغا لعسل يصبر لقرص النحل.....
20 - ياسين الخميس 06 فبراير 2014 - 09:45
Le gouvernement actuel semble ignorer que la corps des administrateurs est sans équivoque au front du développement de ce pays. Et si la stratégie du gouvernement semble ignorer l'importance de l'administrateur dans l'administration toute sorte, je lui rappelle que ce corps est au coeur de toutes les stratégies. C'est lui qui conseille, encadre, dirige, élabore met en oeuvre assure le suivi réoriente et corrige c'est lui la richesse des chaînes de valeurs des institutions. je conseillerais en tant qu'administrateur et cotoyen marocain marocain à ce gouvernement de bien réviser dans l'immédiat ses cartes avant de continuer à faire écran sur cette question. Je lui rappelle que jamais une fondation immobilière ne tient debout sans piliers dans les normes.
comment accepterait-il que deux corps ''adminsitrateur et ingénieur travaillant dans un même bureau traitant des dossiers ou chantiers simillaires ne soient pas parçus d'une manière simillaire ou est l'équité et ou est la légalité
21 - مواطن الخميس 06 فبراير 2014 - 09:56
أين هي وعودك يا بنكيران , لقد كانت أحلاما و ظلت كذلك.
لقد دعمناك في كل تلك الزيادات و قلنا لابأس مادامت هذه الزيادات ستحل الملفات العالقة, لكن لاشئ تغير.
شرف لك ان تنسحب وتدع الخبز للخباز.
22 - ثعيلب المكناسي الخميس 06 فبراير 2014 - 10:00
ما اود الاشارة اليه هو ان هناك حتى في المتصرفين من ينتمي الى الميزانية الاقليمية او الجهوية وهناك من ينتمي للميزانية العامة. الى نا فان الامر يبدو عاديا. الا ان مايثير الاشممئزاز هو ان الحكومة تقدم على قرارات تمييزية ضدا على الدستور الجديد خاصة مبدا تكافؤ الفرص. اين يكمن هدا الخلل؟
في الترشح لمناصب المسؤولية خاصة في الاقاليم و العمالات التي يشترط فيها وزير الداخلية الانتماء للميزانية العامة كشرط اقصائي ل85 في المائة من اطر كفؤة ساهمت في خدمة الدولة. ساعطيكم مثال مؤلم: بامكان موظف اطار ينتمي للميزانية العامة قضى فقط 2سنتين من العمل ان يتولى منصب المسؤولية و يتراس قسما على اطر في سن ابيه. هل هدا يعقل؟ من فضلكم التفتوا الى العمالات و الاقاليم فوالله ان هناك مغبونون و مهضومي الحقوق لايقدرون حتى على الاحتجاج. و كما تعلمون ان هده الفئة " ما عندهومش امهم في العرس.."
و بالله التوفيق
23 - karim الخميس 06 فبراير 2014 - 10:16
المتصرفون يستفيدون باعلى الاجور دون ان يقابلوا دلك بواجبهم الوظيفي ...
24 - موظف الخميس 06 فبراير 2014 - 10:17
عكس مايبدو فهيئة المتصرفين هي المغبونة في صفوف الموظفين لان سقف الترقية فيها محدود عكس باقي الفئات.تخيلوا أن الفرق في الراتب يصل الى 10000درهم مع هيئة المهندسين مثلا في اخر سلاليم الترقية مع أن المتصرفين لاتنقصهم الكفاءة.
يجب وضع معايير موضوعية للترقية.
مثلا خريج مدرسة ENCGيتقاضى اجرا اقل من حامل للاجازة في الفيزياء او الكيمياء بالادارة.كيف يعقل هداة؟؟؟؟؟؟؟؟
25 - مكره اخوك لا بطل الخميس 06 فبراير 2014 - 10:24
الحكومة التي اغلقت باب الحوار ، تتبع الحلول السهلة : الاقتراض ، الزيادات ، عدم خوض المشاكل الكبرى للمغرب ، ... فساد في التعليم الماذونيات المحروقات استمرا اقتصاد الريع ... مالفرق بينهم وبين من سبقهم كلهم واحد ... لا احد منهم يستحق صوت المغربي الحقيقي
26 - متكلم من الأعماق الخميس 06 فبراير 2014 - 10:33
و الله عيب و عار و حشومة هاذ شي لجاري في المغرب ديالنا هؤلاء الفئة من الموظفين الذين يطالبون بتسوية وضعيتهم يتقاضون ما بين 14ألف درهم و 15ألف درهم و أقسم بالله العلي العظيم أن جلهم لا يؤدي مهمته على الوجه المطلوب ناهيك عن التغيب و الخروج قبل الوقت و أنا أعرف نمادج من هذا النوع جيدا بل منهم من يجلس في المكتب و يمر أسبوع بكامله لا يحرك القلم و لا يجر خطا كما يقال و يذهب قبل الوقت و يرغبون في الزيادة و هناك موظفين يبدلون جهدا كبيرا في الإدارة يتقاضون ما بين 4 ألاف و 5 آلاف درهم ما هذا الفرق يا عباد الله
و الله أنا أتحمل وزر هذه الفتوى أن فئة كبيرة من المتصرفين يأكلون أموال الدولة باطلا و حراما و أن هذه الشريحة هي التي أزمت المغرب
ما هذا التباين الكبير و اللآمعقول و اللآقانوني في الأجور ناهيك عن البطالة
اتقوا الله يا متصرفين و اقنعوا بما رزقكم الله و فكروا في إخوتكم العاطلين عن العمل و إخوتم المرتبين في السلاليم الدنيا
27 - متصرف الخميس 06 فبراير 2014 - 10:39
من خلال الزيادات التي قمت بها، يتبين جليا أنها تخص كل السلطات القمعية من العسكر إلى فئة إصدار الأحكام، وبهذا تكون قد ميزت تمييزا بشعا بين مختلف أطر الشعب، وهذا نداء لكل المتصرفين الأعزاء: كل متصرف صوت لحزب العدالة والتنمية مستقبلا هو متصرف يرضى بالذل والإهانة والحكرة، وعلينا مقاطعة الإنتخابات بصفة نهائية جماعية كانت أم تشريعية، واعتبارها وسيلة احتجاجية.
28 - من هؤلاء؟ الخميس 06 فبراير 2014 - 10:45
شكون هوما هاد المتصرفين تاني عاود؟ ومنين طلعوا لنا؟ واقيلة هذا داء جديد اسمه "داء الاحتجاج" كنتمنى من وزارة الصحة تلقا لو شي دواء يعالجو بسرعة قبل ميستفحل
29 - مواطن موضوعي الخميس 06 فبراير 2014 - 10:57
الى صاحب التعليق رقم 27 . هل تقبل ان تكون مع زميل لك في نفس المكتب وتمارس نفس العمل ولك نفس التكوين ولا تتقاضى نفس الاجر ولا ترقى مثله. أي عدل هذا؟ المتصرف الذي كان في قمة السلم الاداري اصبح فسي اسقل الدرجات . شرطي من الدرجة 6 يتقاضى اكثر من متصرف سلم 10 . معنى هذا انه لاداعي للدراسة والتحصيل في الجامعات والمعاهد يكفي الباكلوريا وولوج اطار الشرطة. هل تقبل ان يترك المهندس والطبيب والاستاذ مهامه ويسطو على مهامك ويتم تهميشك كخردة لم يعد لها قيمة؟ ليعد كل اطار الى مهامه وليعطى لكل ذي حق حقه.
30 - realiste الخميس 06 فبراير 2014 - 11:10
.. رغم أنهم من خريجي أكبر المدارس والمعاهد الوطنية". ولماذا إختاروا الوظيفة العمومية؟ إلى كانوا أطر ديال بصح هي إلى مشاو خدموا ف أكبر الشركات العالمية، و سمحوا بمرة فجوج دريال د الوظيفة العمومية، المشكل الذي لم يفهمه المتصرفون هو أن أموالهم في الإنخراطات في مثل هذه الاتحادات الوطنية تذهب إلى جيوب المطابع لطبع الشعارات الملونة وتنظيم الوقفات...
31 - almohayid الخميس 06 فبراير 2014 - 11:11
اغلب الاشكال الاحتجاجية ضد حكومة بنكيران يتم صناعتها في مقري حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي ومن والاهم وهي كلها مفبركة ولا علاقة لها بالدفاع عن مصالح الشعب المغربي ، بل الغرض منها هو التشويش على الحكومة بغية افشالها حتى يعودوا لينقضوا على الكراسي بكروشهم الضخمة التي لم ولا ولن تشبع من اكل اموال الشعب المغربي المغلوب على امره ،الذي للاسف لايزال يثق في هؤلاء ان يحققوا له الكرامة ، هؤلاء الذين يبيتون في الكباريهات والبيران والمستهزئين من الدين والمتدينين ، لا زلنا نثق فيهم رغم انهم اوصلوا المغرب الى الحضيض وبوؤوه اسفل الدرجات ومرغوا كرامة الشعب في الارض هؤلاء الذين قتلوا الاف الشباب في البحار واهدوا الالاف من الشابات والاطفال للخليجيين والنصارى ليغتصبوا برائتهم ، ولا يزالون يستمرون في الضحك علينا
32 - الواقعي الخميس 06 فبراير 2014 - 11:16
انا لست مع بن كيران و لست مع حزب الاستغلال ورقة فارغة في الانتخابات وانا لست معكم في هذه المضاهرات انتم موضفون سلم 9 ولازلتم تطالبون بالزيادات في رواتبكم وماذا يقول الدي لذيه راتب سميك اي 2400 درهم مثلكم مثل الاخرين تفكرون فقط في انفسكم .
اليوم الذي تطالبون فيه العدالة للجميع ولا ل 7500 dh التي تبقى للبرلمانيين مدى الحياة في مدة عمل لاتتجاوز 5 سنوات بعد سرقتهم و نهبهم ما لذ و طاب واليوم الدي تطالبون فيه تقنين الوزراء من 37 وزير الى 10 فقط عملهم الوحيد وهو نهب ميزانية الشعب اليوم الذي تطالبون فيه بتمكين كل مواطن مغربي شهريا حقه من ثروات الفسفاط و السمك و المعادن و الخضروات و الفواكه المصدرة للخارج و السياحة و تفعيل الحد الادنى للاجور في 3000 درهم عندها سوف اخرج انا و ملايين الشعب المغربي لنكون الطوفان الدي سوف يطهر الرجس من المغرب
33 - AYMAN الخميس 06 فبراير 2014 - 11:29
wa baaaaaaaaaaaaz nous les marocains on est des hypochrites . Vous pouvez subir les dégats qui seront soit disant de votre semaine de colère mon oeuil dites lhamdolillah et et d3iw moulana sinn on va tous regretter la revolution de tte facon y'en a pas de revolution c un mythe que les gens plus inteligents que nous utilise pour exploiter les peuples vous voulez reppeter le scénario egyptien bon courage en tt cas on a toujours ke choix au lieu de l'ouvrir et passer pour des heros desChé de la giriilla commencez par etre utlise et ne soyez pas des suiveurs des imiotatteurs créez l'exeption et et faites preuves de patriotisme. Manifester c'est un droit certe mais pour avoir des projecteurs sur soit c con à bon enttendeur.
34 - متصرف الخميس 06 فبراير 2014 - 11:29
لقد تتبعنا ما يجري بمدينة الرباط من اعتصامات واعتداءات على اخواننا الاساتدة الحاملين للشواهد العليا والدين يطالبون بحقهم في الترقية بواسطة الشواهد لكن نحن المتصرفين الدرجة الثالتة الحاملون لشهادة الماستر والدين يقبعون في هدا السلم 10 مند مدة فاين هو تطبيق القنون الاساسي لهيئة المتصرفين واللدي يعطي لصاحب شهادة الماستر اوالدكتورا الى الارتقاء الى درجاة عليا فنحن المتصرفون هضمت حقوقنا وهمشنا الى درجة خطيرة يجب التصدي الى كل الاحتقار والتهميش والادان الصماء والنظال من اجل انتزاع كل حق ضاع
35 - hicham الخميس 06 فبراير 2014 - 11:31
l'INRH aussi est victime de cette politique;
NOUS SOMMES AVEC VOUS JUSQU'AU BOUT
36 - حمادي الداودي الخميس 06 فبراير 2014 - 11:41
امقسحك بوجه. هل المتصرفون يتقاضون 14000 درهم و 15000 درهم؟ واش نت هادر على لمتصرفين ديال سويسرا؟ سمح لينا راه لمقال مكتوب غير على لمتصرفين ديال لمغرب.
37 - وزير في قائمة الإنتظار الخميس 06 فبراير 2014 - 11:44
تهميش المتصرفين أمر ممنهج، وإلا ماذا نسمي الزيادة في أجور المهندسين، القضاة، الأمن والقواة المساعدة.ربما يتعلق الأمر بالزيادة في أجور الوزراء الذين يعانون من ضعف الأجور و التعويضات العينية والمادية، ويعانون من الزيادة في المحروقات والمواد الإستهلاكية.أنا مع هذه الفئة المحرومة.
38 - احترام الدولة المغربية الخميس 06 فبراير 2014 - 11:45
طبيعي ان تحز في النفس الوضعية المزرية التي يعيشها متصرفونا،اوضاع مقلقة اهم ما يقال عنها وضعية اللااستقرار،كراهية،انتقامات بالتخصيص تهميش يسمى شبح واقصاء،عدم المساواة في الاجور وفي السلاليم،عدم احترام الاقدمية والتجربة والتكوين العلمي،تزوير المباريات الانتقائية.
°المملكة المغربية كافحت من اجل تكوين دولة لكل المغاربة مند تحريرها من الاحتلال الفرنسي ادعت المغربة ولم تعرب اللغة العربية الرسمية للبلاد فخرج دعاة الدرابوا الجديد باسم الامازيغية فادخلوهم للبرلمان وضمت كرها في الدستور.
°خرجت شردمة فاسدة من النساء بدعوى المساواة بين الرجال والنساء بينما جعلوها خصومة ضد الرجال والقضاء على الكفاءات بدعوى سمو الاتفاقيات الدولية على القوانين الوطنية.
°قالوا اصلاح صندوق التقاعد والبرلمانيين والوزراء وواضعي القوانين هم من افلسوه باداء اربع سنوات كخدمة والاستفادة بمبالغ اكثر من 7000درهم للشهر.
°قالوا اصلاح صندوق المقاصة بدعوى حماية الفقير والفقراء يستنجدون بالوضع الاجتماعي الكارثي من شدة الفقر والبطالة واستحالة التوفر على سكن.
°الفوارق في الاجور بين المتصرفين وغيرهم اكبر ظلم يعرفه المغرب اليوم2014 .
39 - متتبع الخميس 06 فبراير 2014 - 11:46
المتصرف هو موظف عمومي يشكل النواة الاساسية في كل ادارة ، الا انه محروم من مجموعة من الحقوق منها الحق في الترقية عن طريق الكفاءة المهنية فمثلا متصرف سلم 11 ينتهي به المطاف لمدة 10 سنوات على الاقل ليصل الى متصرف ممتاز في حين ان مهندس يشتغل معه بنفس المكتب و يتقاسمون نفس المهام له امكانيتين للترقية سواء عن طريق امتحان الكفاءة المهنية او عن طريق الترقي بالاضافة الفرق الشاسع في الراتب .
40 - موظف بوزارة الداخلية الخميس 06 فبراير 2014 - 11:56
ماذا تقول الحكومة في موظف مرتب في السلم العاشر منذ 1995 ينتظر الترقية للسلم 11 - بعد ما استوفى جميع الشروط محددة للترقي بالاقدمية -لما يفوق 7سنوات. هذا الإنتظار سببه الخضوع لمسطرة "الكوطا" وعندما يرقى لا تصرف له إلا سنتين من مستحقاقاته المالية. مع العلم أن هناك من شملته الكوطا قبله واستفاذ من جميع مستحقاته. أليس هذا بحيف وظلم؟ المرجو في إعادة النظر في مسطرة الترقي
41 - sousou الخميس 06 فبراير 2014 - 12:09
الحقيقة انكم تتمردون على النعمة التي اعطاها الله لكم في حين اخوانكم المعطلين يتمنون نصف اجوركم لتامين حياتهم المادية والاجتماعية والالتحاق باسلاك الوظيفة العمومية.
دسارا وصافي كل مشاكلكم ترمون بها على عاتق الحكومة الحالية
هل هده المشاكل لم تكن في عهد الحكومات السابقة !
42 - نقد المتصرفين الخميس 06 فبراير 2014 - 12:12
من حيث المبدأ لست ضد من يطالب بحق،لكن الحقيقة الغائبة التي يجب أن يعرفها المغاربة عن المتصرفين ـ1 أنهم اشتغلوا جلهم بعد اعتصامات متفاوتة المدد في الرباط معنى هذا أن البداية كانت ريعا2ـ جل تخصصاتهم أصلا لا تتلائم مع الإدارة لأن أكبر الفئات لها إجازة أو ماسر أو DESAفي الأدب العربي،الدراسات الإ سلا مية وليس بينهم وبين الإدارة إلا الخير والإحسان3ـجلهم خضع للترقية السريعة في النيابات والأكاديميات لماذا؟لأن عددهم قليل في الإدارات مقارنة بالأساتذة،وؤؤساء المصالح يرقونهم بالسريع من أجل ضمان تشكيل لوبي حتى لا يضطر هؤلاء البحث في الخروقات المالية العفنة التي تقدر بالملايير أحيانا كماحدث في أكاديمية أكاديرـ4رابع شئ وأقوله بصدق وحس وطني عال إن جلهم لا يقوم حتى بنصف واجبه المهني وأعرف عما أتحدث،بالله عليكم كيف يعقل أن يأتي المتصرف في الغلب الأعم نصف ساعة متأخراوفي كثير من الأحيان ساعة من التأخر ونفس الشئ عند الخروج .وهناك إدارات تحولت إلى مدرسة فندقية لإعداد الوجبات الغذاية،وهناك من يتناوب هو وصديقة على الحضور وفوق هذا يتطاولون على الأستاذ ويريدون إعطاءه الدروس في الموظبة كفى من العبث نعرفكم جيدا
43 - رشيد الخميس 06 فبراير 2014 - 12:15
تحية عالية لكل المتصرفين الذين يحملون أعباء الإدارة و يحرصن يوميا على حسن التدبير و التسيير و هم ركائز الإدارة في كل القطاعات و لهم تكوين أكاديمي عالي يستحق كل التقدير فكفاك يا حكومة بنكيران يا حكومة الجهل و العار تلاعبا فولله ما أتت حكومة في هذه البلاد فشلت في تدبير مصالح الدولة و الشعب أكتر فشلا من هذه الحكومة.
44 - skpa الخميس 06 فبراير 2014 - 12:15
الحكومة تحتقر الأطر الأكفاء نظرا للنظرة العنصرية تجاه هذا الإطار والكيل بمكيالين المثال الصارخ متصرف خريج المدرسة الوطنية للإدارة معين في وزارة الصحة وزميله في المدرسة الوطنية معين في وزارة العدل الفرق بين الاجرين4000 درهم اللهم ان هذا منكر الهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر
45 - الشريف الخميس 06 فبراير 2014 - 12:23
المرجو تكاثف الجهود بين كل مكونات المتصرفين في كل القطاعات للنزول بقوة الى الشارع و المطالبة بحقهم في المسواة مع باقي الاطر خاصة مهندسي الدولة فهذه الحكومة جاءت لتشوش على الاستقرار الاجتماعي في البلاد
46 - بن عبدو الهاشم الخميس 06 فبراير 2014 - 12:49
أولا لا بد من الإشارة إلى أن نفس الأطر خريجي المعاهد الوطنية والمدارس العليا كالمدرسة الوطنية للإدارة والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير ، منهم متصرفون ومهندسون لهم نفس الكفاءة ،يعملون في نفس الإدارة ونفس المهام ولكن يختلفون كثيرا في الأجرة ،فالمهندس يتقاضى أكثر من المتصرف .فهل يمكن الحديث عن المساواة والمردودية في العمل الإداري.
يجب إصلاح النظام الأساسي لهيئة المتصرفين.
وماذا عن المتصرفين الدكاترة في الإدارة العمومية؟
هذا ظلم وحيف وتمييز.
47 - علي بن علي الخميس 06 فبراير 2014 - 13:28
والله هذه حكومة مقلقلة للمواطنين
سياستها الحكومية تسير عكس برنامجها الانتخابي
سي بن كيران حزب العدالة والتنمية يسير في منحى تنازلي
وفهم انت جميع مكونات المجتمع المغربي تحتج على سياستك التي مست لقمة عيشهم والسلام
48 - متصرف بالجماعات الترابية الخميس 06 فبراير 2014 - 13:43
كمتصرفين لا نرغب في الزيادة في الأجور بقدر ما نرغب في المساواة مع من نحن نماثلهم في الشهادات والتجربة أو في كثير من الأحيان تجد المتصرف يثبت جدارته وكفائته أكثر من غيره. ففئة المهندسين مثلا نسبة مهمة منهم حصولوا على الوظيفة بالواسطة والزبونية وأدمجوا في منصب مهندس تطبيق "عن طريق اللعب" لكونهم حاصلون على إجازة علمية .
لذا لا مناص على المساواة بين كل الفئات ذات نفس الشواهد ونفس الكفائات.
49 - موحـــــــــــى أطلس الخميس 06 فبراير 2014 - 13:45
النبش في أوكار الفساد، والريع، والمزايا المحصل عليها بغير حق، يشبه النبش في كومة براز، كلما نبشت كلما فاحت الرائحة أكثر.
ترى لو خضع هؤلاء الموظفين إلى اختبار المردودية في العمل وحوسبوا عليها، هل سينجحون فيها أم لا ؟؟
ترى هل سيستحق هؤلاء الأجور التي يتقاضونها أم لا ؟؟
وإذا كان الجواب نعم، فلماذا نجد البيروقراطية و(سير واجي) في الإدارات وتعمد تكديس المستعملين لخلق أجواء السمسرة وابتزاز المواطنين ؟

إن الاحتجاجات والمظاهرات التي تناسلت وتتناسل في مختلف مدن المغرب والتي يضن أصحابها بان النظام "ضعيف" وسيستجيب لابتزازاهم لكي يتجنب "الثورة" تسبب للوطن وللمواطنين الذين لا تعنيهم تلك المظاهرات أضرار كبيرة وتعدي على حريتهم واغتصاب لحقهم في استعمال الشارع العام بكل حرية، لان مظاهرتك ومطالبك لا تعني الشعب كله وإنما تعني الفئة التي تنتمي إليها فقط، والتظاهر ليس بالضرورة قمة الديمقراطية حتى وان كان سلمي، وسليمة المظاهرة لا تعطي شرعية للمطالب التي ترفع فيها، ولا يكفي أن نقول بان المظاهرة سلمية لتكون المطالب شرعية.
وصراحة لا افهم كيف يمكن أن يطالب موظف بأجرة اعلى من مردوديته في العمل ويخسر معه الشعب.
50 - Nadia الخميس 06 فبراير 2014 - 13:53
Les administrateurs ne demandent pas des augmentations de salaire mais demandent l'équité salariale et l'égalité avec les cadres qui sont du même niveau et qui exercent le Même travail dans l'administration . un commissaire judiciaire Titulaire d'un Un master en droit touche 9700 dh alors q´un administrateur ayant le même diplôme et sui fera le même travail touchera 7400 dh . De quel droit?
51 - ADMINISTRATEUR ECONOME الخميس 06 فبراير 2014 - 14:33
Bonjour tout le monde.

Je voulais dire a ceux qui ont méprisé la metier d'ADMINSTRATEUR que vous n'avez pas la moindre information sur les taches bien entendu lourdes et majeures q'assume l'ADMINISTRATEUR dans les différents rouages de l'administration marocaine et .
partout dans le mande
je vous donne un exemple qui ne sera que mon cas. Je travail dans une unité des ressources humaines a la region et j'ai une tres grande responsabilité concernant l'offre sanitaire au niveau d'une grabde region du maroc alors que je suis le responsable des affectation des Medecin des Infirmiers des Medcins spécialistes des Pharmaciens des CH.dentistes. Donc c'est à moi de resoudre les proplemes des patients qui ne peut trouver une specialité dans l’hôpital c'est moi qui va sanctionner devent d'abord le DIEU et devant l'administratin dont je releve .
la sante dans sa totalité ...
52 - brahim said الخميس 06 فبراير 2014 - 15:22
يا متكلم من الأعماق انت في العمق فارغ
53 - نورية الخميس 06 فبراير 2014 - 15:29
لا يعقل ان يكون صا حب الاجازة اجره يفوق تلاثة مرات صاحب الباكالوريا
السلم 5 2800 درهم متصرف 7000 درهم ولذلك نطالب من الحكومة الحالية
رفع الحد الادنى الى 5000 درهم مع اصلاح منظومة الاجور للحد من الفوارق.
54 - سعد الله الخميس 06 فبراير 2014 - 15:48
لما يتعلق الأمر بالزيادة في أجور الموظفين والعمال ، ينهق بنكيران بأن البلد يعرف أزمة اقتصادية بل ويزيد في نهيقه بأنه ضد زيادة 600 درهم.
ولما يتعلق الأمر بأصحاب الزرواطة وأقصد بهم رجال الأمن والدرك والقوات المساعدة والجيش والقضاة...، فليست هناك لا أزمة ولا هم يحزنون.
إنه بلد الزرواطية وليس الديمقراطية كما ينهقون.
55 - SAID الخميس 06 فبراير 2014 - 15:54
لمن يتحدث عن عن الزيادة في رواتب المنتدبين عليه ان يعي جيدا ان عمل هاته الفئة شاق ومضني داخل محاكم المملكة ولا مجال للمقارنة مع باقي الادارات رجاء طالبو بحقوقكم فنحن ندعمكم ولا تجعلو الغير عرضة لمقارناتكم وتحية نضالية
56 - said الخميس 06 فبراير 2014 - 16:12
je suis administrateur j'ai une formation bac+ 7 ans je recoi un salaire inférieur a celui d'un licencier qui a intégrer le cycle des ingénieurs!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Bonjour
57 - dahbi salah الخميس 06 فبراير 2014 - 16:31
ورد في العديد من التعليقات مجموعة من المغالطات العفوية او المتعمدة حول المتصرف ؛ وفيما يلي تصحيح لها :
1 - الدولة هي المسؤولة عن توظيف المتصرفين بصفة عامة : اما عن طريق مباراة او بواسطة الادماج المباشر ، وبالتالي فان الدفع بكون جميع المتصرفين غير أكفاء غير ذي موضوعية هنا ، ومحاولة التحجج بهذا المعطى للتهرب من منح هيئة المتصرفين كافة حقوقها اسوة بالهيئات المماثلة ظلم وحيف بين في حقهاح؛ ثم ان الادارة هي التي تهمش أصلا المتصرف وخاصة متصرفي وزارة الداخلية الذين يوضعون تحت اشراف رجال سلطة همهم الوحيد هو اذلال المتصرف واهانة كرامته و"لحس كابتهم"، وان رفض يتم الاحتفاظ به في ثلاجة ما ..ثم يأتي أحدهم فيدعي زورا أن المتصرفين تم أيام من دون أن يحركوا قلما.......
2 - القول بأن هيئة المتصرفين تضم عناصر تم توظيفها بشهادة الباكالوريا ، فعل يجب أن تحاسب عليه الدولة المشغلة لا الهيئة ، ثم ان هذا المعطى موجود في كل الهيئات تقريبا كرجال السلطة والشرطة والمهندسين...؛
3 - الادعاء بأن هيئة المتصرفين هجين من التخصصات هو أيضا واقع يجب أن تسأل عنه الدولة التي تعمل على "تخريب" هذه الهيئة باغراقها في بحر من التخصصات التقنية والأدبية التي لا علاقة لها بمهنة التصرف ، وهو ما تناضل الهيئة من أجل ايقافه ورد الاعتبار لهذه المهنة؛
4 - الهيئة مستعدة على الرغم من ذلك لمناقشة جميع الاشكالات المطروحة وايجاد الحلول المناسبة لها ، لكن الحكومة هي التي تتهرب من الحوار لأسباب مجهولة وغامضة؛
5 - المتصرفون يتقنون عملهم ويسدون للبلد خدمات جليلة ، وهم من وضع أسس الادارة المغربية ، فلا مجال للتزايد عليهم بالقول بأنهم لا يفعلون شيئا : فعلا وككل القطاعات هناك بعض العناصر التي تم تهميشها لأسباب مختلفة فانخفضت بذلك مردوديتها ، لكن على الدولة اعادة تكوينها وادماجها من جديد في دواليبها
58 - متصرف مهمش في إدارته الخميس 06 فبراير 2014 - 16:44
للأسف حال هذه الفئة لا يبشر بالخير
لقد التحقت بالوظيفة العمومية زمن حكومة عباس الفاسي بعد أربع سنوات من التعليم العالي كأستاذ زائر في إحدى الجامعات، ومنذ ذلك الحين ومن أول يوم بالوظيفة العمومية أفكر كل ديقة وكل ساعة وكل يوم في اغتنام أي فرصة لمغادرة الإدارة، أما اليوم وها حكومة بنكيران جاءت بفرصة تحويل مناصب الدكاترة الموظفين إلى وزارة التعليم العالي، إلا أن تدخلات الداودي وممثليه في الجامعات جعلت منطق السيبة يعود إلى الواجهة حيث نجدهم تارة يوظفون الموظفين التابعين لوزارة التعليم العالي في خرق سافر لتكافئ الفرص وتارة أخرى ممن هم على أحسن في هذا البلد
يؤسفني القول إن نحن قمنا بمقارنة بسيطة مع مهندسين درسوا 5 سنوات بعد الباكالوريا، صفة مهندس بعد أربع سنوات من العمل وبعد مباشرة شكلية يجدون أنفسهم في درجة أخرى جديدة، أما فئتي ومن هم على حالي، أكثر من 12 سنة فوق الباكالوريا ولا فرصة أمامك ولا مبارة ولا هم يحزنون عدا أقدميتك الممزوجة بتصرفات رؤساؤك .
لا أعتقد أن UNAM يعتبر ملف الدكاترة من أولوياته، كما أنني أجزم قاطعا أن هذا الإتحاد لا يؤمن بالنضال مثل ما يجري في قطاعات التعليم، العدل..
59 - dahbi salah الخميس 06 فبراير 2014 - 16:56
ورد في بعض التعليقات مجموعة من المغالطات العفوية أو المتعمدة ن وفيما يلي تصحيح لها :
1- الدفع بأن هيئة المتصرفين هجين من الاختصاصات للتهرب من تلبية مطالبها العادلة ، دفع غير ذي موضوعية لأن المسؤول عنه هي الدولة المشغلة وليست الهيئة ؛
2- القول بأن المتصرفين كسالى ولا يفعلون شيئا يذكر ، هو كمن يقول ويل للمصلين من دون اكمال الآية ، فالمتصرف وخاصة متصرفي وزارة الداخلية يوضعون تحت اشراف رجال سلطة ، همهم الوحيد هو اذلال هذا الاطار واهانته والحط من كرامته ، وحينما ينكر ذلك يتم تهميشه ووضعه في ثلاجة ما ...فالدولة هي المسؤولة ايضا عن هذه الحالة لأنها تريد الاجهاز على فئة المتصرفين؛
3- تواجد متصرفين تم توظيفهم بشهادة الباكالوريا ضمن هيئة المتصرفين ، فعل يجب أن تسأل عنه الدولة المشغلة وليست الهيئة ، وهو بالمناسبة ما تناضل الهيئة من أجل الغائه ، ثم ان هذا الأمر موجود في كل القطاعات تقريبا كرجال السلطة والشرطة والمهندسين...؛
4- الهيئة مستعدة لمناقشة جميع الاشكالات المرتبطة بمهنة التصرف وايجاد حلول ملائمة لها ، الا أن الدولة ترفض فتح باب الحوار معها لأسباب مجهولة وغامضة؛
5- لا يجب التعميم ..
60 - عبدالرحمان البيضاوي الخميس 06 فبراير 2014 - 17:26
أخر متصرف في الرتبة والدرجة يتقاضى حوالي 5000 درهم شهريا بالإضافة الى التعويضات حوالي 3000 درهم إذا كان رئيس قسم و1500 درهم إذا كان رئيس مصلحة زيادة على - الخطفة و التدويرة - آش إيكول اللي ماخدامش الله يعطينا وجوهكم -
61 - مواطن الخميس 06 فبراير 2014 - 17:41
الى صاحبة التعليق رقم 3. معلوماتك خاطئة على طول الخط. متصرف سلم 10 يبدا راتيه من 4900 درهم وليس 7000. تحققوا من معلوماتكم قبل التفوه بالترهات.
62 - المسكيوي ياس.friends yes. الخميس 06 فبراير 2014 - 17:48
افضل طريقة لهذه الحكومة، والتي تنهج سياسة العنف والقمع، اوتارة اخرى سياسة الأذان الصماء :

الإقامة :((الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسولُ الله، أشهد أن محمدًا رسولُ الله، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الفلاح، حيَّ على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله).

لقد انصرفوا الان الى الصلاة، بفضل المساند الرسمي.... هسبريس.
63 - bac+4 Sciences économiques الخميس 06 فبراير 2014 - 17:49
وماذا أقول أنا أشتغل في القطاع الخاص خدمة المحاسبة مجاز في الإقتصاد من جامعة القاضي عياض 4+Economie d'entreprise bac
تجربة 10 سنوات وأتقاضى كأجر 4.000 درهم وهناك بعض المقربين من العائلة في نفس الشركة أجرهم يزيد عن 6000 درهم تكوين خصوصي bac
+2
سائق 4300 درهم
انا لست ضدكم اردت فقط ان ألفت انتباهكم لهذه الحالة الغير منطقية والغير مصنفة
هذا ظلم والظالم معروف ليس الشركة وإنما من تركها تفعل بنا هكذا
إنه الشباب يضيع فعلا
لنا ولكم الله حتى ذلك الحين ليخرج الظلم ومعه الظالم من هذا البلد الأمين
تحياتي هسبريس
64 - abdelaziz الخميس 06 فبراير 2014 - 19:24
مند سنة 1963 وموظفي القطاع العمومي يخضعون لنفس الاجور بحيث لم يكن هناك فرق بين موظفي الوزارات فالسلم 8 بوزارة معينة يتقاضى نفس الاجر بوزارة اخرى وان الحصول على السلم 10 رهين بالحصول على اجازة تعليمية في اي شعبة من الشعب وكان الدي لا يتوفر على اجازة تعليمية عليه الخضوع لتدريب مدته اربع سنوات بالمدرسة الوطنية للادارة العمومية ولم تكن هناك مشاكل بل الكل يعرف طريق الترقية ومسالكها وكان التمييز في اجر الموظفين ينبني على اساس تعويض سنوي يحصل عليه الموظف بناء على المداخل التي يحققها للدولة كالمالية والجمارك ..اما الاجر الشهري فجميع الموظفون متساوون لكن مع الاسف مند سنة 2000 اي مند تقلد الاتحاد الاشتراكي مهام السلطة تم اختراع مهزلة بدات بالتفرقة وخرق سافر لقانون الوظيفة العمومية ولمبدا العدالة المنصوص عليه في الدستورحيث خرقت الحكومات وعلى التوالي مبدا المساواة في الاجور بين الموظفين مما خلق حيفا وفوضى لا نظير لها ادى الى حصول فجوة كبيرة بين نفس الموظفين اجازة وسلما واقدمية واصبحت كل وزارة تتوفر على نظام اساسي خاص يصدر بحسب قوة وحساسية القطاع ودرعه النقابي فضاعت العدالة والمساواة .
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

التعليقات مغلقة على هذا المقال