10 أسباب قد تؤدي بالمركز الاستشفائي "إبن سينا" إلى السكتة القلبية

10 أسباب قد تؤدي بالمركز الاستشفائي "إبن سينا" إلى السكتة القلبية
الإثنين 10 فبراير 2014 - 10:10

من سنة 2007 الى 2012 تحسنت مؤشرات أداء المركز الاستشفائي ابن سينا ، وارتفع مستوى رضائية المرضى من سنة 2010 الى 2012 بنسبة 14 بالمائة، كما استطاع ذات المركز الحصول على شواهد الجودة في 3 وحدات بيوطبية.

معطيات أنعشت الأمل في نفوس عدد من الأطباء والممرضين والإداريين الذين شمروا عن السواعد في محاولة لتعميم التجربة على باقي المصالح، غير أن الأحلام والآمال تبخرت في تطوير المركز الذي أضحى يعيش عشرة أعطاب قد تؤدي بواحد من أكبر المؤسسات الاستشفائية إلى السكتة القلبية.

هسبريس حاولت استطلاع رأي عدد من الأطر العاملة بالمركز الاستشفائي من أجل تشخيص العاهات التي يعانيها “سبيطار السويسي”، كما يسميه المرضى، فوجدت أن المجلس الإداري لم ينعقد مند 2012 مما زاد وضعية التدبير ارتباكا وطرح السؤال حول مصير التوصيات التي خرج بها آخر مجلس خاصة تلك المتعلقة بإدعاءات حول خروقات يعرفها تدبير قسم الموارد البشرية من توظيف وترقية بالإضافة للآثار السلبية الناتجة عن تفويت بعض المؤسسات والخدمات العمومية التي طالت المركز.

السبب الثاني يعود إلى تزايد الطلب من المرضى حاملي بطاقة للمساعدة الطبية الناتج عن التعميم المتزايد لـ”الرميد” مما أسقط المؤسسة في حالة تخبط يعرفه تقديم الخدمات التي لا ترضي المرضى ولا العاملين المواجهين للضغط والغضب في غياب الإمكانيات التي وجب أن تواكب الطلب المتزايد للخدمات الاستشفائية.

العطب الثالث مرتبط بعلاقة المستشفى ببعض الموردين الذين لم تؤدى مستحقاتهم رغم إنجاز مهامهم لمدة تصل الى سنتين رغم التقارير المنجزة في هذا الإطار والمحذرة من آثار هذا التملص على صورة المؤسسة حسب تصريح بعض المقاولين لهسبريس.

غير بعيد عن العطب الآنف الذكر تثير وضعية تدبير الصفقات العمومية عددا من الأسئلة زكاها تقرير المجلس الأعلى للحسابات والشكايات القضائية المرفوعة من طرف بعض الموردين أمام القضاء.

صعوبة تنفيذ الاتفاق بين وزير الصحة والنقابة الوطنية للتعليم العالي والقاضي بالعمل في المصحات الخاصة السبت والأحد يعرف نوعا من الإشكالات خاصة في شقه المتعلق بتنظيم مزاولة الوقت المهيأ للأساتذة الأطباء.

الإشكال الخامس مرتبط بغياب نظام المحاسبة العامة ونظام معلوماتي دقيق أثر بشكل سلبي على جرد الممتلكات وتقييمه مما أدى إلى انتشار الفوضى في استغلال الممتلكات السكنية في غياب معايير محددة للاستحقاق والأهلية.

على المستوى الإداري أدى تعيين المديرة الجديدة للمركز الاستشفائي إلى حالة من الغضب في أوساط الأطر العاملة والذين أرجعوا فوز المديرة بالمنصب، أمام منافسيها الذين راكموا تجربة مهمة في ميادين الطب والإدارة، إلى سياق مرسوم التعيينات وما واكبه من شد الحبل بين النقابة الوطنية للتعليم العالي ووزارة الصحة و عيار المناصفة في المناصب الذي اضطر الحكومة إلى محاباة امرأة خاصة أمام قلة المناصب العليا التي حظيت بها النساء في حكومة بنكيران في نسختها الأولى.

استقالة عدد من الأطر أمام الوضع الجديد وبروز سطوة عدد من “المنتفعين من السكن الوظيفي والوارثين لمسؤولية الأقسام الإدارية مند 10 سنوات من اجل الانقضاض والمسك بزمام الامور وتحويلها لمصلحتهم عبر تهميش الكفاءات ودفعها للمغادرة” و فق تعبير رئيس أحد الأقسام الذي طلب عدم ذكر إسمه.

غير بعيد عن المديرة وقفت هسبريس على حالة التنافي التي يوجد عليها الكاتب العام بالنيابة والذي يجمع في يده الكتابة العامة ورئاسة قسم الشؤون الطبية والإستراتجية لمدة قاربت الثلاث سنوات مما أثر سلبا على القرار الداخلي للمركز وعدم وضوح الرؤية في غياب أي إستراتجية تؤطر علاقة انتاج الخدمات الصحية وأهداف تطوير المركز.

أخيرا يأتي تذمر المستخدمين من وضعهم الاجتماعي والمهني وسكوت النقابات، مند سنة على الأقل عما تتعرض له هذه المؤسسة الحيوية من أعطاب، ليجعل من المركز الاستشفائي إبن سينا مؤسسة مريضة ممدة على فراش العلل في انتظار تدخل وزير الصحة وطبيب الإنعاش من أجل إنعاش المستشفى الذي يقصده الآلاف من المغاربة بهدف الحصول على خدمة استشفائية عمومية.

يشار إلى أن هسبريس حاولت الاتصال بإدارة المركز الاستشفائي للرد على الانتقادات الموجهة لتدبير المركز غير أن الاتصالات ووجهت بالاعتذار أو بالإحالة إلى هاتف مسؤول آخر حسب الاختصاص إلا أن الجريدة لم تتوصل بردود رغم عدد من المحاولات.

‫تعليقات الزوار

28
  • مغربية
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 10:15

    راه السكتة القلبية ضربات جميع المستشفيات
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    الله يرزقنا الصبر.

  • مول جافــــــــــــــيل
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 10:38

    ليس فقط ابن سيناء
    بل قطاعات أخرى ستصاب بالشلل.كالتعليم وميادين حيوية أخرى وهو مالانتمناه.لكن تهور وترهات
    "صعصع" الفقراء.الذي لايدري شيىء في التسيير.ولا الرزانة الدبلوماسية.
    بل ولايتقن فن التواصل غير الدارجة الشعبوية.ولعب دور الضحية بعد أن تاجر بالدين.ومستعد أن يتحد حتى مع الشيطان من أجل الكرسي.خذل المستغفلين
    واستغل طيبوبة وأمية وتدين البسطاء المغلوب على أمرهم
    الغريب في الأمر أن'المكتسبات" على علتها وشحها تتراجع الى الوراء
    وصعصع يسترسل في 'قراراته'(التي تملى عليه) المجحفة على الكادحين ولا من يحرك ساكنا.بل ونجد من شبيحته من يدافع على تهوراته بشراسة
    ويقولون اتركوا السيد "يخدم"(الخدمة فيها وفيها).مشوشون.العصا فالويضة
    …..الاصلاح(لا أدري أين لمسوا ولو نزر مما يسمونه اصلاح بل 'الاسلاخ)
    طوبى لنا بمهدينا المنتظر

  • المنصف
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 10:51

    ا لسياسة والنقابات تريد افشال مجهودات الوزيرالوردي, ولايهمها في ذلك المرضى ,الذين سينكوون بهذه الحرب.ابدا لن يتقدم المغرب مع مافيا الفساد.

  • الرباطي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 10:56

    مستشفى ابن سينا او كما نسميه السويسي هو اكبر مستشفى في المغرب و يقصده المرضى من كل البلاد, هل تعرفون بان بجانب المستشفى هناك شبه بيوت صغيرة يتم كرائها للعائلات التي تاتي من خارج الرباط لزيارة مرضاهم, و عليك ان تدفع لسمسار هناك, اما داخل المستشفى فاما ان تكون تعرف احدى الممرضين او تدفع المال لتسريع الاجراءات, و لكن ما يحسب لهذا المستشفى انه يضم خيرة الاطباء و من جميع التخصصات و به الات للفحص متطورة, و مستشفيات المدن الاخرى هي التي ترسل المريض اليه في الحالات المستعصية وهذا سر الازدحام الذي يعرفه

  • WATANIONE
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 10:57

    أهل هذا باب المركز الاستشفائي ابن سينا أم ثكنة عسكرية؟
    لماذا نرى دائما المخزن والإزدحام "الجوقة"بأبواب المحاكم والمستشفيات والسفارات الأجنبية دون أن ننسى حتى المخبزات وخاصة في رمضان المبارك ؟
    أترك الجواب والنقد لقراء هسبريس المحترمين
    que le temps est venu de réagir et de construire un nouveau vivre ensemble٠
    شكرا لهسبريس ولطاقمها الحروالنزيه

  • ديويش
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 11:15

    ليس غريبا على بلاد نهبت لعقود … 🙂
    مسؤولون ألفو"الڭوامل" … مذا عسى القوانين ان تغير !!
    هده البلاد مخاصهاش دستور و رئيس حكومة
    هده لبلاد خصها تغسل بالماء القاطع …

  • خــــــــــالد
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 11:24

    أثار الشلل في أغلب القطاعات بدأت تظهر والمواطن أصبحت لديه الحساسية من كل الإدارات

  • ahmed
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 11:27

    لم يتحسن شيئ. ساقتني الاقدار الى هذا المستشفى الرهيب في اواخر عام 2013 فعايشت الواقه المرير في هذا المستشفى و رايت الا انسانية و عدم المبلات من الاطباء و الممرضين و الحراس الذين لا همهم الا المادة و اخذ الرشوة. هل يعقل ان الدواء لا يعطى للمريض بحجة ان الدواء لم يتوسصل به المستشفى. هل يعقل ان يترك المرضى في حالة خطيرة على ابواب المستعجلات لان المريض تخصه ورقة الازدياد لاستكمال الوثائق المطلوبة مع الرميد مع العلم ان المريض يقطن فب بني ملال. هل يعقل ان الحراس يؤخذون الرشوة في الجرائد. هل يعقل ان البروفسيرات الميتتين الضمائر يجعل عمله في مستشفى المخزن ثانوي بينما يشتغل في نفس الوقت في مصحات خاصة و ليس عنده وقت للفقراء. هل يعقل ان يترك المريض الذي اجري له عملية ان يترك بدون عناية لانه لم يدفع الرشوة. هل يعقل ان يتكبر الطبيب و الطبيبة ولا يعطون احد الوقت لالسؤال. هي يعقل ان يدخم ممرض داخل المستشفى. هل يعقل ان المراحيض و الغرف المرضى ان لا تغسل جيدا الا بعد اخذ عاملات النظافة رشوة. هل يعقل ان الوسؤولون في المغرب لا يعلمون بهذه الاشياء؟ حسبي الله و نعم الوكيل. مستشفيات المغرب تحتاج لزيارة

  • employé du CHIS
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 11:34

    salam
    tout d acors je vous remercie Hespress pour cette attention envers unestructure aussi important et qui est en fait censser piloter le processus de chengement et de modérnisation du system de soisn au maroc , bien sur vu son histoire son ampleur-effectifs,etablissement ……

    cependant pour moi les grand problèmes au niveau du CHIS , d'ailleur c'est la vision de pas mal de cadres et médecins au niveau du chis sont:
    1-une crise de leader: vu l incompétence de la nouvelle directrice ni communication , ni engagement , ni en encadrement , ni suivi des projet en cours tt
    est laisser en instance elle gere le chis comme si elle gere un jardin sachant qu elle na aucune experience de management dans toute sa vie ….
    2-crise de culture et de valeurs deja instauré une culture de clientelisme de profit et d'opportunisme…sauf quelque exception de personne rares mais qyui n arrive pas a se voir dans un system pouruu et corrompu et qui n est pas limiter juste au struicutre RH(jury,c
    3-

  • حذاري...
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 11:42

    المستشفيات والمصحات الخاصة تشهد جملة من الأخطاء الطبية، إذ يدخل المريض إلى المستشفى أو المصحة قصد العلاج، فيخرج منها جثة هامدة أو مصابا بعاهة مستديمة أو بضرر أكبر من الضرر الذي رغب في تداويه. وإذا كانت قلة من ضحايا الأخطاء الطبية أو ذويهم قد تيسّر لها إقامة دعاوى قضائية ضد الأطباء المتسببين في الخطأ، فإن أغلب حالات الأخطاء الطبية، سيما الخطيرة منها، ظلت محاطة بضباب كثيف من السرية والتستر.

  • بن ناصر
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 11:45

    مما لا شك فيه ان اصحاب بعض الآراء ذوي استنتاجات خاطىة تصب دوما في دحر رءيس الحكومة ومنجزاته الجبارة "ومساعديه" الذي لا يعتبر الرجل المقنع حتى يقف لمراقبة جميع الصالح فهو كساءر البشر يقوم بأكثر من جهده
    وما هذه الآراء الا انها مدعومة من طرف من يحلم بالارتقاء الى السلطة يوما ما
    فنقول لهم "غادي اجبدوا على راسكم النحل"
    لان الغاربة فطنوا والحمد لله بما زكى به الدستور من حريات ولولاها لما استطاع احد ان يتفوه بكلمة سوء لا في حق حزب ولا مسؤول
    فأقول وأناشد المعارضة ان تفكر في مصلحة البلاد والعباد بدل التراشق بالكلام الندي "ولا هما قطعوا الواد ا نشفوا وجلهم" اذا كان كذلك "عند ربكم تختصمون"

  • مغربي وحقيقة الصعبة
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:06

    سبب كل مشاكل في المستشفيات المغربية هو غياب المراقب واستفحال الفاسد والمحسوبية وعدم ربط مسؤولية بالمحاسبة تدبير غير معقلان لموارد نهب وسرقة الاطعمة و الادوية من طرف الاطر والممرضين هذا كله مع غياب التقويم للمردودية لن يؤدي الى لموت القطاع الصحي ككل و كل ذات من جهة وغياب الرحمة والشفقة من قلوب اطر وممرضين هذا القطاع من جهة ودمتم سالميين………..

  • مريض يعاني
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:27

    ا لمرجو من جريدتنا الموقرة ان تزور مكتب الاستقبال لولوج المسشفى صباحا وتعاين حالة الفوضى وللانضام . كيف يعقل لمريض منهك عنده موعد ليجري بعض التحاليل او سكانير, والمطلوب منه ان يكون بلا فطور اي على الريق, وتبدء معاناته مع الاءنتظار لتسوية وضعيته مع الاوراق.وحين يصله دوره يبدء الامتحان الشفوي وان لم يكن محضوضا يمكن ان ترفض اوراقه لسبب بسيط مثل فوطوكوبي لورقة ما فيخرج لءستحظارها وتلك معاناة اخرى امام صاحب الفطوكوبي الذين يحتكرون المكان ويفرضون اثمنتهم التي تفوق الاءثمنة العادية باربع مرات وبعد هذا يرجع من حيث اتى ليتمم اجراءاته وبعد كل هذا يذهب الى مصلحة موعده بعد جهد جهيد, وذالك بعد 3 او 4 ساعات لتسوية الوضعية الاءارية, وبعد الاءنتظار وهو بدون فطور يطلب منه احضار دواء من الصيدلية الموجودة خارج المستشفى والبعيدة نسبيا.ولتذكير هذا الدواء كان يمنح مجانا من طرف المستشفى وثمنه 23O.00 درهما مما يعني عبئا اخر على المريض, وعند رجوعه الانتظر مرة اخرى الى ان يصل دوره, وهذا بعد ولوجه المستشفى منذ الثامنة صباحا الى الثانية بعد الزوال, وهو بدون فطور, وتخيلوا ان كان هذا المريض مصاب بالسكري! هل من حل?

  • كاتي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:30

    مستشفى ابن سينا أصبح مثل مقاطعة ، الممرضات والممرضين يأخذون رشاوي لكي يسمحوا للمريض بأن يعمل سكانير أو أي راديو والأطباء لايهتمون بالمريض إلا حين يدفع رشاوي وأصحاب الإدارة لايفتحون أي ملف إلا بأخذ الرشاوي ، ماهذا ياوزير الصحة نحن نعلم أنك تحارب هذه المافيا ولكن يجب تغيير أصحاب الضمائر المريضة بهذا المستشفى وجعل لجنة لتفحص هذا المستشفى والعاملين به حتى يعاقب كل من سولت له نفسه التلاعب بصحة المرضى . وشكرا .

  • walid
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 13:17

    المرضى و اهالي المرضى و كل من له علاقة بمريض يعاني من عدم توفر ادنى مستوى من الصحة و لا اي استقبال اقول لكم : توجهوا بأكف الدعاء الى الله عز و جل بغضبه على كل من جعل من المغرب قبلة للمغنيين و المهرجانات و بدخ المال .

  • المواطين-طين
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 14:30

    اللهم أبقي لينا هاد السبيطار واخا كانلكاو صعوبات كبير لولوجه إلا أنه تنفع إما أنك تدخله بحياتك فتفقدها أو بيديك ورجليك فتخرج بواحدة أو ما ملكت أيمانهم .صعوبة من ولوج الباب إلى الإدارة إلى الفراملية وحتى الأطباء سامحهم الله الكل تقريبا يستقبلك مخنزر . نجاح الحكومة يكمن في : جرأة التعينات دون محابات والحرص على 4 سنين كما ينص القانون …..تتهلى في الفلاح .الحفاظ على جيب المواطن وأجر الموظف. التطبيب التوظيف الممنهج و المواطن ..التشجيع على محاربة الفساد والإفساد بكل صنوفه وأخيرا الله يخلي لينا سبيطارنا السويسي لكبير كا نسميه والله يشفيه باش يشفي لينا المرضى دياولنا أمين.

  • احمد اسبانيا
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 15:03

    لاحول ولاقوة الا بالله الهم ان هذا منكر الغرب تتقدم والعرب تتاخر اين نحن, باقين مداربين غير مع الطرقات والمستشفيات والله مالي كانسمعو هادشي في مغربنا الحبيب قلوبنا تؤلمنا انا كمهاجر لن ارا هذا المشاكل مكاين لا رشوة ولا ميحزنون كلشي مجانا .الله اهدي المسؤولين .
    نتمنى الشفاء لكل مريض.

  • الهام بلفحيلي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 15:24

    إن ما تعيشه المستشفيات اليوم هو نتيجة تراكمات لسنوات طوال وليس نتيجة اليوم أما أن نعتبر من بين أسباب فشل مستشفى إبن سينا كون مديرته ليست لها التجربة وأن تعيينها جاء في إطار المناصفة أولا المناصفة مبدأ دستوري ولا بد من السعي الى تحقيقها لانه مطلب شعبي صوت عليه الشعب المغربي من خلال التصويت على الدستور تأنينا المحاباة. الادعاءات لا تقال هكذا من لديه إنبات فالبينة على من إدعى والمديرة لا تنتمي الى أي حزب من الأحزاب الحاكمة ثالتا الكفاءة والتجربة سبحان الله هذا المبدأ لا نتحدث عنه سوى عندما نتحدث عن النساء أما الرجال فالمفروض أنهم أكفاء وخبراء المديرة الجديدة بروفيسور مشهود لها بالكفاءة المعرفية والمهنية والنزاهة وهذا أمر لا يخفى أما مشاكل الصحة في المغرب فتحتاج الى حل جدري

  • abbassi
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 15:43

    il faut augmenter le ban zine d'un dirhams pour financer la santé publique c'est la seule solution le budget du ministère de la Santé est dérisoire il ne faut pas s'attendre du miracle

  • Slimani
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 16:15

    Nous les malades qui veulent les soins de ce maudit hopital de benslimane sans medicaments ni médecins spécialiste scomment on va faire avec cette catstrophe ,le directeur ne veut pas discuter avec nous pour résoudre et écouter les douleurs des malades

  • المستقبل
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 17:08

    مقدمات انهيار القطاع الصحي أسوة بالتعليم قبل تحرير القطاع الصحي وتبضيعه وكل هذه الجمع جاعت ليست من قبيل الصدف فالزمان كشاف والغد قريب

  • متتبع سلاوي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 17:10

    السلام عليكم
    فعلا مستشفى ابن سينا مريض جدا يلزمه طبيب مختص للعلاج
    لحد الان لماذا يتم رفض بعض النزهاء لتسيير المستشفى مثل الدكتور وجيه المعزوزي رجل نبيل وشريف و ذو كفاءة عالية مخترع مغربي شرف المغرب بعدة دور عربية وأوربية

  • Médecin
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 18:12

    الى صاحب التعليق 8·
    شكرًا للإشارة الى عاهات المستشفيات العمومية والدور الآن لمن يعمل بها للاجابة:
    من يعطي الرشاوي لتسريع الإجراء او "إنقاذ" المريض (قمة قلة الإيمان للأسف)؟؟؟
    لا جدوى من القول ان المريض مغلوب على أمره، او مضطر… فكم مرة، وأنا أزوال مهنتي كطبيبة مقيمة، فيخرج أهل المريض او المريض نفسه ورقة 20 او 50 درهم ليضعها في جيبي…. وا غي شكون هدر معاك؟؟؟؟ هاديك 50درهم سير شري بها الدوا ولا نشاء الله حتى پاتيسري فرّح بها راسك!!!

    من يقعد بالساعات ينتظر ان يحظر الطبيب لفحصه علما منه ان الطبيب غائب لسبب غير مقبول عوض الاحتجاج علانية ؟؟؟ (غير يتأكد بأن السبب غير مقبول الله يجازيكم بخير !) اسهل ما يمكن عمله ان يجتمع 20 او 30 من أهالي المرضى ويسمعو صوتهم. أما من يرضى بالذل، يعيش فيه!!
    من السهل إلقاء المسؤولية على الاخر وانتظار ان يقوم رئيس الحكومة بإصلاح البلاد كوووووولها حتى يطيب له العيش والسماء تمطر ذهبا وفضة!!!!

  • lotfi
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 20:44

    L'auteur de l'article a fait du constat que Monsieur tout le monde sait un article qui ne répond à aucune question.

    La première est pourquoi cette situation est t elle arrivée
    ?à ce qu'elle est aujourd' hui

    aucune analyse objective !!!

    A l'image de notre systeme de santé est notre journalisme.

    Si la santé est fréquenté par des malades qui souffrent notre journalisme on le fuit comme la peste plein de subjectivité et d'amateurisme.

    Un point positif pour la Santé il y a des compétences et des centaines de milliers sinon des millions de marocains ont été soignés dans les hopitaux publics

    Par qui ? à votre avis par des fantomes?

    Nous avons besoins d'un journalisme spécialisé pour faire la différence .

    A bon entendeur Merci

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 21:51

    من سنة 2007 الى 2012 :

    ساتطق فقط الى السبب الخامس…..

    "غياب نظام المحاسبة وكذا التقييم ".

    هكذاالاطباء بارعون في'بترالاعضاء',

    .. ازمة وخلف الباب ازمات…

  • employée du chis
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:00

    Avec une directrice aussi honnête et travailleuse cet hôpital peut décoller. Il faut juste que ministère de la santé la laisse travailler et lui donne un secrétaire général au niveau et des directeurs au niveau . D'ailleurs elle est toujours en voyage pour acquérir de l'expérience. Je suis persuadé que à la fin de son mandat l'hôpital va être au plus haut niveau.

  • REDA 2014
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:36

    لا يسعني الادلاء برأي مخالف .
    ولكن ما يخجلني هو الفوضى الادارية بمساندة مختلف النقابات في المركز الاستشفائي ابن سينا من توظيف غير مؤهل و غياب تام للأساتذة الأطباء و العبودية الممارسة على الأطباء الداخليين و استفادة موظفي الادارة المركزية من الترقيات و المنح السنوية دون حسيب و رقيب على حساب الموظفين الشرفاء في مختلف المؤسسات الطبية التابعة للمركز.
    طلب بسيط المرجو تسهيل الاجراءات الادارية والتطبيبية على المستفيدين من مختلف الفئات

  • ass.achraf
    الأربعاء 12 فبراير 2014 - 15:55

    Vous pouvez aller chez la mere ou le pere de l etudient 3isam salhi pour savoir la realitée de cet hopital..rahimaka allaho ya 3isam

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين