مطالب بتحقيق حول غرق مهاجرين قُرب سبتة

مطالب بتحقيق حول غرق مهاجرين قُرب سبتة
الأحد 9 فبراير 2014 - 08:20

أثارت حادثة غرق 11 مهاجرا إفريقيا ينحدرون من دول جنوب الصحراء، يوم الخميس، أثناء محاولتهم التسلل سباحة إلى مدينة سبتة المحتلة، حفيظة منظمة حقوقية مغربية طالبت السلطات الاسبانية بفتح تحقيق في واقعة غرق هؤلاء المهاجرين، والسلطات المغربية بوقف “حملتها” عليهم في سبتة والمضيق.

ودعا مرصد الشمال لحقوق الإنسان، في بيان اطلعت عليه هسبريس، بإجراء “تحقيق عاجل في قضية مقتل مهاجرين غير شرعيين، يفدون من بعض دول إفريقيا جنوب الصحراء، مع الضغط القوي والفعلي على كل من إسبانيا والمغرب، لإلزامهما باحترام حقوق اللاجئين”.

وتوجد أعداد كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين في غابات بعض المدن الشمالية للبلاد، يتحينون الفرصة المواتية من أجل الولوج إلى مدينتي سبتة ومليلية الخاضعتين للسيادة الإسبانية.

وكانت أحزاب اسبانية معارضة قد دعت وزارة الداخلية إلى “تقديم توضيحات أمام لجنة الشؤون الداخلية في البرلمان الاسباني حول غرق المهاجرين غير الشرعيين”، كما طالبت الوزير الإسباني بالاستقالة.

وكان حوالي 400 مهاجر غير شرعي قد حاولوا التسلل إلى مدينة سبتة سباحةً، وأوقف الجزء الأكبر منهم من قبل السلطات الأمنية المغربية، غير أن 11 شخصاً من الذين تابعوا السباحة لقوا مصرعهم غرقاً، حيث أسفرت عمليات البحث والإنقاذ عن العثور على 9 جثث فقط.

‫تعليقات الزوار

1
  • محمد المغربي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 12:58

    المواطن المغربي هو انسان كذلك، وبما أننا في المغرب الأولى أن تهتموا بحقوق هذا المواطن في وطنه وعندما يضمن كل مواطن حقوقه في وطنه، سيعم العالم حقوق الأنسان سؤالي لهذه الجمعيات: :
    – هل أبوك وعمك وخالك وجيرانك المغاربة وأبناء المدن والقرى البعيدة المغربية ينعمون كلهم:
    1- بحق التغطية الصحية ؟
    2-بحق السكن ؟.
    3-حق العمل ؟
    4- بكامل الحقوق السياسية والنقابية ؟؟
    – طبعا لا ومليون لا ؟؟
    – وتطلبون من اخواننا جنوب الصحراويين أن يستقرون في المغرب؟؟؟
    – اخواننا الجنوب صحراويين هو فقراء ، في المغرب يرون بأم أعينهم أن المغرب فقير ولهذا يريدون اكمال الهجرة الى أوربا الغنية اتركوهم يكملون مشوارهم هذا من حقهم ،
    -حتى السوريين الذين أتوا للمغرب هم قدموا فقط للتنقل الى أوربا فلا يهمهم، المغرب الا كوسيلة للتنقل الى أوربا. لانه في أوربا سيحصلون على ما يصرفونه شهريا كلاجئي حرب…المغرب لا يوفر حتى للاجئيه المغاربة الذين رجعوا من العراق و من ليبيا وقبلها من الجزائر المساعدة في العيش الكريم ميئات وآلاف المغاربة لا يأكلون حتى الأشباع …ارجعوا الى رشدكم اتركوا اخواننا الجنوب صحراويين اتمام هجرتهم .

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 2

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية