توأم سيامي من تارودانت يتوجه إلى السعودية لإجراء عملية الفصل

توأم سيامي من تارودانت يتوجه إلى السعودية لإجراء عملية الفصل
الأحد 24 ماي 2009 - 02:59

توجه أول أمس الجمعة ، توأم سيامي من تارودانت ،إلى المملكة العربية السعودية لإجراء عملية الفصل بمدينة الملك عبد العزيز الطبية التابعة للحرس الوطني السعودي ، وذلك برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.



وسيشرف على العملية الجراحية للتوأم سعيدة وعزيزة باعلي، الجراح الدكتور بن عبد الله بن عبد العزيز الذي يشغل حاليا منصب وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية.


وقال الطبيب المغربي ،البروفيسور فؤاد الطيبي ،المشرف على الحالة الطبية للتوأم بقسم المستعجلات الجراحية بمستشفى الأطفال بالرباط ، أنه يتوقع نجاح هذه العملية بنسبة 70 في المائة،وأوضح البروفيسور الطيبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التوأم يشترك في الكبد ومخرج المعدة، مشيرا إلى أنه يمكن فصلهما بدون أن يترك ذلك أية مضاعفات صحية في المستقبل.


وأكد أن والدي التوأم عبرا عن رغبتهما في إجراء العملية في السعودية نظرا لوجود مركز طبي متخصص في هذا النوع هذا النوع من العمليات وكذا بالنظر للتجربة السعودية الناجحة في مثل هذه العمليات الجراحية.


واعتبر البروفيسور الطيبي أن المستشفيات السعودية تتوفر على الخبرة اللازمة، وسبق أن أجريت بها عمليات مماثلة لأطفال من مختلف الجنسيات، مؤكدا على أهمية هذه العملية التي ستجرى للتوأم سعيدة وعزيزة في تعزيز الشراكة والتعاون بين الأطباء في المغرب والسعودية.


من جهته، قال السيد المشاري الديابي مسؤول القسم الإعلامي بسفارة السعودية بالمغرب، أنه ستجرى بالسعودية للتوأم المغربي فحوصات وتحاليل طبية للإطلاع بشكل دقيق على الحالة الصحية ، قبل تحديد موعد إجراء عملية الفصل.


وأكد السيد الديابي، في تصريح مماثل، أن خادم الحرمين الشريفين وافق على رعاية التوأم من أجل إجراء عملية الفصل.


وأوضح أن الجراح الدكتور بن عبد الله بن عبد العزيز كان يتابع حالة التوأم من خلال التنسيق مع الأطباء المغاربة، مشيرا إلى أنه كان حريصا على تسهيل الإجراءات اللازمة لسفر التوأم إلى المملكة العربية السعودية.


ويبلغ التوأم سعيدة وعزيزة من العمر سنتين قضاها في قسم المستعجلات الجراحية بمستشفى الأطفال بالرباط تحت العناية المركزة للأطباء المغاربة، تمهيدا لإجراء عملية الفصل في المغرب ،وفي هذا الصدد قالت والدة التوأم السيدة فاطمة ايت زطة إنها لم تكن تعلم أثناء فترة الحمل أنها ستلد توأما سياميا، رغم إخبارها من قبل الطبيب المشرف على حالتها في تارودانت أنها حامل بتوأم.


وعبرت السيدة ايت زطة، في حديث ل(و.م.ع) ، عن أملها في أن تكلل العملية بالنجاح وتتمكن من رؤية بنتيها تعيشان في وضع طبيعي مثل باقي الأطفال.


من جانبه عبر والد التوأم السيد عمر باعلي، الذي بدا متأثرا، عن شكره لجميع الجهات التي ساندت أسرته خلال السنتين الأخيرتين، معربا عن الأمل الذي يحدوه ويحدو أسرته الصغيرة ، في أن تكون الرحلة إلى السعودية رحلة ناجحة وتكلل بنجاح العملية الجراحية التي سيخضع لها التوأم .


وتعتبر هذه العملية الثالثة من نوعها التي تجرى في السعودية لفصل توأم سيامي من المغرب من قبل الجراح الدكتور بن عبد الله بن عبد العزيز بعد العمليتين اللتان أجريتا للتوأم إلهام وحفصة والصفا والمروة.


يذكر أن الفرق الطبية السعودية حققت رقما قياسيا علميا غير مسبوق في عمليات فصل التوأم الملتصقة والتي تكللت كلها بالنجاح.

‫تعليقات الزوار

7
  • رشيد
    الأحد 24 ماي 2009 - 03:07

    نحن لانملك الا الدعاء لهم والرعاية لا يملكها الا الله سبحانه وتعالى

  • فريد
    الأحد 24 ماي 2009 - 03:05

    الحمد لله وحده الذي لايحمد على مكروه سواه.نتوجه بالشكر الجزيل الى المملكة العربية السعودية ملكاوحكومة وشعبا على هذا الباب المفتوح في وجه مرضاناالذين يتطلب علاجهم تكاليف باهضة وخبرة طبية عالية.
    الا ان ما يحز في النفس هو توفر الدول العرببة على ثروات طبيعية وبشرية هائلة تستطيع اذا ما اتحدت فيما بينها ان تحقق اكتفاءا ذاتيا لشعوبها في جميع المجالات دون الحاجةالى الغرب…
    وفي الاخير الف تحية الى كل من ساعد هذا التوأم السيامي الروداني وندعو الله تعالى ان يكلل رحلتهم الى السعودية بالنجاح وبالشفاء العاجل.

  • زائر
    الأحد 24 ماي 2009 - 03:13

    الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة وزير الصحة في المملكة العربية السعودية , مولود عام 1954، عين بقرار الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بتاريخ 19 صفر 1430 هـ الموافق 14 فبراير 2009
    وهو طبيب سعودي مشهور محلياً وعالمياً بسبب عمليات فصل التوأم التي يقوم بها. وهو بطل رواية أروربية قامت بكتابتها الأديبة الرومانية دومنيكا اليزل تعيبراً عن امتنانها لما قام به من أعمال وقامت بإهداء أول نسخه من الكتاب إلى الملك عبد الله آل سعود لرعايته تكاليف العملية.
    حياته الدارسية
    بدأ الربيعة الدراسة بكلية الطب بعد اجتياز امتحان القبول عام 1972، وكانت هذه المرحلة مرحلة انتقالية كبيرة احتاجت التضحية بالوقت والأصدقاء والأقارب نظراً لأن الدراسة باللغة الإنجليزية والكلية تتطلب جهداً كبيراً عملياً ونظرياً إضافة إلى تجدد العلوم الطبية. وتخرج عام 1979. وقد درس الزمالة في كندا. قام الدكتور عبدالله بعمليات فصل التوائم على المستوى العالمي وبلغت عدد العمليات التي عملها 20 عملية (حتى أكتوبر 2008) تمت جميعها بنجاح.
    والدكتور الربيعه يشغل حاليا منصب المدير التنفيذي بمستشفى الحرس الوطني بالرياض وصدر امر ملكي 13/2/2009 بتعينة وزير للصحة ويعد الربيعه من الاطباء المخضرمين بالمملكة.
    لف وساعد في تأليف وكتابة أكثر من 40 ورقة عمل محكمة وكتاب

  • كوثر
    الأحد 24 ماي 2009 - 03:11

    السلام عليكم ورحمة الله،
    أسأل من العلي القدير رب العرش العظيم أن تكلل هذه العملية بالنجاح، اللهم آمين يارب العالمين. وأتمنى من كل من قرأ تعليقي أن يقول آمين لعلها تكون ساعة استجابة. ثم أتوجه بالشكر للمملكة العربية السعودية وإلى كل من ساعد هاتين الصغيرتين.

  • بيبي
    الأحد 24 ماي 2009 - 03:09

    الشكر لله ولخادم الحرمين الشريفين اطال الله عمره. على الاقل السعودية اهتمت بالبحث العلمي في مجال فصل التوائم اتمنى كل الدول العربية تهتم بمجال الصحة فلا المال ينقصنا ولا العقول يلزم فقط العزيمة.

  • دريد بن الصمة
    الأحد 24 ماي 2009 - 03:01

    صراحة, انا دائما اتابع هذا الموقع
    استغربت ان فيه ناس تمدح السعودية !!!!
    بالعادة .. شتم

  • s
    الأحد 24 ماي 2009 - 03:03

    نحن ايضا نشكر كل من ساهم او سيساهم في هده العملية الخيرية سواء كانوا سعوديون او اسرائليون لكن لا ارى سببا لاشتم اهل بلدنا ولا داعي لكلامك “زمرة الفساد التي ببلدنا لن تتحرك فيها قطرة غيرة على الوضع المزري الذي يعيشه شعبها فيكفيها إقامة مهرجانات هز البطون وتحريك..”
    فزمرة الفساد الدين تكلمت عنهم هم من تابعوا حالة التوام لمدة سنتين كما ورد بصفحات الجريدة “ويبلغ التوأم سعيدة وعزيزة من العمر سنتين قضاها في قسم المستعجلات الجراحية بمستشفى الأطفال بالرباط تحت العناية المركزة للأطباء المغاربة، تمهيدا لإجراء عملية الفصل في المغرب …”فكفانا تدمرا وانتقادا ومن لا يحب المهرجانات فليس مجبرا للدهاب ولا يوجد قانون في المغرب يجبر المواطنين على الدهاب للمهرجانات او الحانات او حتى المساجد

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات