احتجاجات قضية "إبّا إيجو" تصلُ وزارةَ العدل والرميد يفتح باب الحوار

احتجاجات قضية "إبّا إيجو" تصلُ وزارةَ العدل والرميد يفتح باب الحوار
الأحد 9 فبراير 2014 - 13:25

كَكُرة ثلج مُتدحرجة، ما زالت تداعيات ما يُعرف بقضيّة “إبّا إيجو”، تنذر بفصول جديدة من فصول كشف الفساد المستشري في تيزنيت ونواحيها، حسب ساكنة المنطقة؛ فبعد خمسة أيّام فقط، على تأكيد وزير العدل والحريات، أنّه يتابع شخصيّا مجريات ملف “إبا إيجو”، في لقاء عقده مع المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بسوس ماسة درعة، حجّ إلى الرباط، صباح اليوم الأحد، عشرات المواطنين والمواطنات، من مختلف قبائل تيزنيت وسيدي إفني ونواحيهما، للمطالبة بفتح تحقيق شامل، حول “الفساد المستشري في هذه المنطقة”.

شيوخ وعجائز في أرذل العمر، وشباب وأطفال صغار، صدحوا بشعارات قويّة أمام وزارة العدل والحريّات، مطالبين الوزير مصطفى الرميد، بإجراءات عاجلة، وكان على رأس مطالب المحتجّين، اعتقال الحسين الوزاني، الذي كان وراء تفجير قضيّة “إبّا إيجو”، هذا الأخير نال انتقادات ساخطة من طرف المحتجّين، إذ وصفوه بـ”عميل مافيا العقار بتيزنيت”، مطالبين باعتقاله ومحاكمته.

ويبْدو أنّ سلسلة الوقفات الاحتجاجية التي عرفتها مدينة تيزنيت منذ أن تفّجرت قضية “إبّا إيجو”، والتي لقيت تضامنا على نطاق واسع، قد أتتْ أكلها، إذْ بمجرّد شروع المشاركين في الوقفة الاحتجاجية في التوافد على الساحة المقابلة لمقرّ وزارة العدل والحرّيات، حتّى تلقّى منظمو الوقفة إشعارا من طرف مسؤولي الوزارة، مفاده أنّ باب الحوار مفتوح في وجههم، ابتداء من صباح يوم غد الاثنين.

الاستجابة العاجلة لوزارة العدل والحرّيات، التي دعت إلى انتداب ممثلين للحوار مع مسؤولي الوزارة، وإن لاقت ترحيبا من طرف المحتجّين، إلّا أنّ التوجّس في نفوسهم ما يزال سيّد الموقف، إذ قال أحد المنظمين إنّ “خِبْرتنا الطويلة في مجال النضال، وإن كان العمر قصيرا، هي أنّ الحوار يكون دائما بوابة للتسويف والمماطلة في تنفيذ المطالب”.

وأضاف أنّه سيتمّ انتداب شخصين عن كل قبيلة، من القبائل التي تتشكّل منها المنطقة التي وفِد منها المحتجّون، للحوار مع مسؤولي وزارة العدل والحريات، وعلى ضوء نتائج الحوار، يضيف المتحدّث، سيتحدّد مصير النضال، “فإمّا أن تستجيب الوزارة لمطالبنا الملحّة كاملة، وإلّا، فإننا سنستمرّ في خوض كافة الأشكال الاحتجاجية، إلى أن ننتزع حقوقنا كاملة”.

التوجّس من تعامل السلطات مع قضية “إبا إيجو”، بدا واضحا من صياغة البيان الذي تلي في ختام الوقفة الاحتجاجية، إذا حذّرت لجنة التضامن، إلى “توخّي الحيطة والحذر من كل محاولات تقزيم القضية أو تشويهها أو الالتفات على مطالب الضحايا، ومعهم مطالب ساكنة المنطقة، وفي مقدمتها ضرورة فتح تحقيق فوري ونزيه في كل القضايا المثارة ضد بوزتزيكرت، ومافيا العقار ولوبي الفساد”.

ودعا البيان إلى مباشرة تحقيق نزيه في كل القضايا والدعاوى التي رفعها الحسين الوزاني (بوتزيكرت)، أو كان طرفا فيها، أمام مختلف محاكم الجنوب أو الرباط، وتحريك الشكايات المرفوعة ضدّه، عبر إيفاد لجنة تحقيق مركزية أو الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

‫تعليقات الزوار

57
  • Khalid
    الأحد 9 فبراير 2014 - 13:42

    ان كل من يستغل هذا الموضوع الذي يعلم الله خباياه إنما يلعب لعبة كبيرة عليه ولا يعلم أنها ليست الا محاولة بائسة بتحوير الموضوع ليأخذ منحا آخر غير المنحى القانوني.

  • DRISS GABON
    الأحد 9 فبراير 2014 - 13:46

    C'est une tres bonne initiative je vous informe que les BOUTZIKIRTE sont nombreux aux maroc c'est pourquoi je vous invite de voir un autre cas dans la commune de TAMAGHERTE cercle TOUAMA VILLE DE AIT OURIR

  • براهيم الطاهري
    الأحد 9 فبراير 2014 - 13:51

    ما بوزتكيت إلا جزء لا يتجزء من المافيا التي تنخر جسد المواطن المغربي وهو حلقة من عقيق الفساد المستشري على الحياة العامة في تزنيت
    ولا يمكن ان يتم إغفال الكثير من االقضايا الجوهرية التي ينتصر فيها القضاء الفاسد للأعيان وأصحاب الجاه والحجة في الانتصار لهم هو المال

  • kamak monadil
    الأحد 9 فبراير 2014 - 13:51

    لماذا لا يتحرك القضاء على مستوى محكمة الاستئناف باكادير للبحث و التقصي و هل سننتضر ان كل مشكلة وقعت وستقع في اي بقعة من المغرب اللجوء الى الرباط و الاعتصام به لكي تتحرك الوزارة المعنية وعن استقلال بتحدثون قضاة المملكة في ضل تجاهل تام لقضية ايجا بصرختها المدوية التي وصلت الى العالم الاعداء قبل الاصدقاء

  • حسين
    الأحد 9 فبراير 2014 - 13:55

    عجيب القضاة وضحايا القضاء يحتجون على الرميد في يوم واحد كل منهم له مطلب مناقض للاخر. القضاة يطالبون بالاستقلال وضحايهم يطالبون بتدخل وزارة العدل في قضاياهم لانصافهم من ظلم القضاة. عجيب . اعانكم الله سيادة الوزير.

  • اخصاصي حر
    الأحد 9 فبراير 2014 - 13:56

    نريد القبض على المسمى الحسن الوزاني الملقب ب بوتزكيت والامتتال امام العدالة والحكم عليه باقصى عقوبة وتجريده من جميع ممتلاكته التي استولى عليها بالضلم والتزوير ونحي اليوم القافلة التي سافرت اليوم الى الرباط

  • المختار السوسي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 13:57

    نحن نريد العدل و الحق في قضية "ابا ايجو" وفق القانون . و لا نريد ظلم احد في هذه القضية . لا اقل و لا اكثر .

  • Lahbib
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:00

    نرحب بمحاربة الفساد كيفما كان نوعه ,ومحاربة مصادره مهما كان وزنها . اما ما جرى لابا اجو ما هو الا نمودج واحد من وجوه الظلم المنتشر في البلاد .كما تطالب سكينة تزنيت بتقص الحقائق في هذا الموضوع نرجو ان بفتح تحقيق شامل، حول "الفساد المستشري في هذه المنطقة وباقي مناطق المغرب خاصة اقليم الرشيدية ….حتى يسود العدل مغربنا العزيز في ضل مولانا نصره الله.

  • mimoun
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:03

    والله لقد تفشى الظلم والفساد في جميع اركان المملكة, لقد صمت اذاننا بضجيج الاحزاب بوعود رنانة . لاكن يبقى من المستحيل ان يصنع الذباب العسل.

  • ahmed
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:05

    c'est honteux maroc d'injustice c'est honteux cette affaire doit etre examinne par le roi mohamed six

  • ahmed
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:06

    Faites confiance á Mr Ramid s´il s´implique dans cette affaire pour trouver une solution légale . On ne peut pas se douter avant de voir les résultats de cette affaire . Le ministre de la justice , selon ses interventions et ses actions pour une justice impartiale est dans la bonne voie ce que nous constatons malgré les réticences de quelques uns . Nous le laissons assumer sa responsabilité jusqu´au bout et nous jugerons aprés .La justice chez nous bouge actuellement vers la juste voie mais á petit pas et surement .

  • حفيد الاندلس الطنجي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:15

    دابا عاد وصلت القضية للحكومة ….. فين كانو باش العجوز المسكينة صرخت هادي شهر…. و هي مرمي في الزنقة و الريح و البرودة …. بلاد الحكرة و الضلم و العنصرية….و قاليك التقدم من غايجي هذ التقدم…. و الناس نسي بلي الدنيا فانيا….غنكدبو على راسنا…الجوامع خاوية و الملاهي الليلية عامرة….شبابنا تفسد ولى مغابل غير الحب…. القران نسواه و اللي تدين راه متشدد….اه علي يا ابن تاشفين ….. كون شفتي احفادك و بناتك اللي تعرو ني البايرن و العالم شاف الفضيحة و قاليك المغرب بلد اسلامي متقدم …..

  • oasis
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:17

    Je pense que la mafia de l'immobilier existe dans toutes . Tout le monde spécule dans l'immobilier ainsi les villes du MarocLa mafia de l’immobilier existe dans tout le Maroc. Tout le monde spécule dans l’immobilier la seule activité rentable dans le pays. En l’absence des mesures efficaces au niveau du gouvernement trouver un local pour les classes moyennes et pauvres un des fardeaux qui pressent tout le monde. A titre indicatif des personnes achète le mètre carré à 600 Dh puis après quatre ans vendent à 3000 dh sans payer d’impôts sans parler du noir. Il faut prendre des décisions fortes et les biens immobiliers de chaque devra être enregistrés et informatisés afin de faire payer aux personnes les impôts et que l’immobilier ne devra pas être un champ de gain d’argent sur les dos des familles de la classe moyenne et pauvres.

  • هشام
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:17

    إنه لأحسن رد على السادة القضاة المنتفضين.
    أصلحو أنفسكم قبل أن تطالبو بالاستقلالية. فوالله لو كنتم نزهاء لخرج الشعب بدلكم ليطالب باستقلال القضاء.
    الرشوة والمحسوبية تنخران جسم هذا القطاع. ومن ضن أن الزيادات ستغير شيئاً فهو واهٍ، لان القاضي الشريف لا يمد يده لاخد الرشوة سواءً تقاضى 2.000 أو 200.000 درهم والعكس بالعكس صحيح.
    هذا الإنطباع ليس عن عبث وانما نتاج قصة إنسان ساقه القدر ليطالب بحقه في محاكم فاس، فكان يطالب باداء نسبة من قيمة العقار حتى يتم تحريك ملف القضية ثم نسبة أخرى عند النطق بالحكم وهذا كله تحت إشراف الوسيط الذي يسمى "محامي".

  • mbarek
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:18

    مباشرة تحقيق نزيه في كل القضايا والدعاوى التي رفعها الحسين الوزاني (بوتزيكرت)، أو كان طرفا فيها، أمام مختلف محاكم الجنوب أو الرباط، وتحريك الشكايات المرفوعة ضدّه، عبر إيفاد لجنة تحقيق مركزية أو الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.si vous voulez la justice

  • Hassan. Rah mound
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:21

    The sad part is , all morocco is experiencing same issue & not only Tisnit .
    When , the palace will resolve these issues once & for all .
    One of these days , these protests my end up to a revolution .
    The palace & his surrounding wont get it , since they have millions of dollars in foreign banks .
    Just to show you , these people are not patriots , they are sucking the poors blood

  • mohamed
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:35

    هل يجب ان ننتظر دائنا ان يستشري الظلم مثل الذي وقع على ابا ايجو ليتحرك المسؤولون لفتح الحوار لا نريد مثل هذه الوضعية بتاتا
    نحن نريد ان نعيش في امن وسلام وعدل اما ان ننتظر في كل مرة انفجار قضية تهم الفقراء فهذا هو العبث بعينه ولحمه وشحمه. إوا رجا فالله.

  • vampire vampay
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:36

    لماذا نحتقر بعضنا البعض ؟ و هل حب المال أصبح طوفان يلتهم كل شيئ ؟ و هل الإنسان تجرد من إنسانيته كي يضع يده على ما ليس له ؟هاذا هو الجنون بعينه .
    كل مرة أقرأ هاذا الموضوع أو ماشبه مثل الإغتصاب بصفة عامة الإحتقار و و و و و إلى غير ذالك من المواضيع الحساسة أستحضر المسؤولون و مسوؤلياتهم من تحت إلى فوق .
    هل هاذا إستهار أم عدم مبالات أم هي عدم مسؤولية أم ماذا يعني هاذا كله؟

  • محند
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:38

    ما فاءدة وزارة او وزير للعدل والحريات والمواطنون البسطاء واصحاب الارض امثال "ابا ايجو" تدوس كرامتهم?
    الظلم ظلمات يوم القيامة وارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء ايتها القلوب القاسية. وكم من جريمة مورست على المواطنين وخاصة سكان المغرب العميق من الامازيغ? متى سيتحرك القضاء العادل لينصف المواطن المغربي بصفة عامة?

  • عماد
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:39

    القضية انفجرت مند مدة و السيد مصطفى الرميد لم يحرك ساكنا ، لمادا ؟؟ و هو وزير العدل و رئيس النيابة العامة
    بالله عليكم يا من تدافعون على البيجيدي و شعاراته الاصلاحية ، لما هدا التماطل في التحقيق ؟؟ لما التماطل في إيفاد لجنة وزارية من العدل للتحقيق في ملفات الفساد خاصة فسادة القضاء؟؟ لمادا أيها الاحوة تدافعون عن البيجيدي و ها أنتم بأم الاعين ترون التماطل و عدم الاكثرات ؟؟ أين هي شعارات الاصلاح و التغيير؟؟ أليس الرميد هو رئيس النيابة العامة ام أنا مخطئ
    الامور تتوضح يوما بعد يوم البيجيدي تحالف مع الفساد و أصبح يداري عليه و يحميه و قد رأينا دلك في قضية شكولاطة الكروج و ما قاله الصحفي اللامع توفيق بوعشرين عن وجود وزراء قدموا رشاوي و هددوا بالانتحار من أجل منصب وزاري دون أن يحرك هدا البرلمان و رئيس الوزراء و النيابة العامة ,,,قال الصحفي أنه يعرف …و لم يحرك بن كيران و الرميد النيابة العامة للتحقيق معه فالسكوت علامة الرضا و هدا يعني أن الحكومة يشرف على بعض قطاعاتها الحيوية مرتشون و حمقى بعلم بن كيران و تواطؤ منه ….لا تطالبوننا بأن نفهم العكس هدا هو المنطق و لا تدافعوا عن قضايا خاسرة

  • IDIR
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:51

    (بوتزيكرت) = بو قنبة, المقصود هو "بوتزكيت" او صاحب "تزكيت" وهي قطعة من قدر مكسور غالبا ماتكون من الطين, توضع هذه القطعة بجانب ا لخبز لكي لا يحترق في الموقد !

  • المهاجر
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:01

    الوزير ياستمع الى القضاة او الى ضحياهم باءي يوجه يخرجون القضاة يطلبان باستقلال القضاء واغلب هده الفءة لاتقوم بالواجب رشوة زبونية بعدا كن قضاة في المستوى تشرفنا المهنة ادا طلبتم شىء من مطلبكم كم يقول المثل بوجوهكم حمراء

  • amateur
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:02

    هناك المئات من" الحسين الوزاني" الظالم ومثلها من" إبّا إيجو"المظلومه في بلادنا الا ان" إبّا إيجو"الوزانية جهرت بالمطالبة بحقعها فهل ستشبه الاعرابية التي صاحت:" وا معتصماه!"و ادا نجحت " إبّا إيجو" التزنيتية في انتاع جزء من حقها سنقول اندان :"ما ضاع حق وراءه مطالب"و ستفعل مقولة:"ما ضاع حق وراءه مطالب"

  • مفكر مغربي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:11

    موضوع ابا وايجو هو مجرد موضوع للاثارة قد يكون موضوع يتعلق بعملية نصب او ابتزاز لكن استغلاله لن يفضي الا الى اتارة الراي العام وتشكيك في القضاء المغربي ;لقد اعطلي لهذا الموضوع اكثر مما يستحمل اظهار ان تزنيت بها مافيا للعقارات والزياني عميل لها واننا نشاهد فيلما امريكيا ;لا احد ينكر ان في بلدنا من يستغل ضعف التشريعي في موضوع ويحاول نصب و استغلال جهل وفقر ساكنة لكن ليس لدرجة تمثلها لمافيا………

  • Omar
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:14

    والأن يجب الحكم الشديد على شهدود الزور شهود منافقين وكل من ساندى في الجريمة ضد عجوزين من اجل مال حرام في هده القضية. الى الامام يا وزير العدل حياك الله.
    شكرا هسبريس

  • soussi
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:38

    شكرا للمتضامنين مع ابا اجو.
    نريد تحقييقا في هذه القضية .
    لان هذه القضية على مايبدو فيها ان واخواتها.وجار ومجرور.
    والقضات نعت تابع المنعوت.

  • mohamed
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:40

    من كلميم إلى أكادير الأحكام تنطق باسم بوتزكيت.
    اليوم بينما في الرباط يحتج المتضررون فإن بوتزكيت يبني في دوار أتبان بتواطئ مع قائد سيدي حساين على ألأملاك التي استولى عليها لفرض الأمر الواقع.
    يا مغاربة هل تعرفون أن جماعة سيدي حساين أعلي تابعة لبوتزكيت وأن رئيسها الذي عينه اشترط عليه أن يقبل رأسه أمام الناس.
    هل تعرفون أنه يحوز في منطقة أندجا بقعة أرضية طولها 9 كلمتر وعرضها 6 كلمتر.

  • مغربي حر من بلجيكا
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:55

    لا أحد ينكر أن الفساد والرشوة والمحسوبية ونهب وتكديس وتهريب أموال المواطن من طرف قضاة مفسدين وذلك الى يد سماسرتهم في جميع محاكم المملكة،فكل قضية لها ثمنها.
    فالرشاوى تتفاوت من قضية إلى أخرى،فهناك القضية التي تساوي حوالي 2.000 درهم وأخرى تساوي من 20.000 إلى 30.000 درهم.
    لكن الذي يجب أن نأخذه بعين الإعتبار وهو أن القضاة في نظري ينقسمون ببلدنا إلى ثلاثة أقسام:
    ١-قضاة شرفاء ونزهاء كأمثال الأستاذ عنبر محمد حفظه الله، يحكمون في إصدار أحكامهم ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله(صلعم) ويطبقون القانون عن حذافره والأهم أنهم يحكمون ضمائرهم الحية وهم مع الأسف أقلية(10%)
    ٢-قضاة همهم الوحيد هو أخذ الرشوة كيف كان الحال أو إصدار أحكام ظالمة في حق المغلوبين على أمرهم ونسوا أنهم غداً سيقفون أمام قاضي القضاة وأحكم الحاكمين.
    ٣-قضاة ينطقون بأحكام ظالمة وجاءرة وقاسية في حق إخوان لهم وبني جلدتهم من المعتقلين الإسلاميين،أحكاما أمليت عليهم من طرف قضاة آخرين وأعني بذلك القضاة الأمريكيين لغرض واحد وهو حتى نكون عند حسن ظنهم زيادة على الرشاوى التي يقبضونها والتي تقدر بالملايين.
    فحسبي الله ونعم الوكيل.

  • tizniti
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:56

    عجيب القضاة وضحايا القضاء يحتجون على الرميد في يوم واحد كل منهم له مطلب مناقض للاخر. القضاة يطالبون بالاستقلال وضحايهم يطالبون بتدخل وزارة العدل في قضاياهم لانصافهم من ظلم القضاة. عجيب . اعانكم الله سيادة الوزير.

  • hassanii
    الأحد 9 فبراير 2014 - 16:00

    Bonsoir
    Il y a plein de "boutzguite" dans les provinces de guelmim et tiznit. Tous des mafiuosi qui ont devore les terres domaine et jmouaa.il y en a mm qui financent ces "wakafat" parce que ils ont un diferent contre boutzguit.
    Esperons que la magie tourne contrretous ces magiciens et q ils rendent les terrains confisques avec l aide de suelqurs corrompus de la justice….allah kbir

  • RANKM
    الأحد 9 فبراير 2014 - 16:05

    ا نا مغربي بسيط احس بلحكرة احيانا لاكن لم يسبق لي ان شككت في نزاهت القضاء المغربي رغم كل ما قيل عنه .اجيب هولاء المشككين ان القانون لا يحمي المغفلين .اما قضيه ابايجو في نظري ما هي الا وسيلة لتصفية حسابات شخصية

  • Hamid
    الأحد 9 فبراير 2014 - 16:56

    أنا مواطن مغربي مستقر حاليا بهولندا واشتغل في مجال التضامن الاجتماعي بعد ان درست القانون. هل تعرفون الان لمذا تظاهر القضاة ومن قبلهم المحامين، انهم هم الفساد بعينه،
    الحكومة تريد تنزيل القوانين التي تنظم معاملات المواطنين حتى مع بعضهم البعض ويكون كل شيء باين، اذا حدث هذا فسيخصر المحامي والقاضي. لان بعض الناس يصطادون في الماء العكر وبمساعدة بعض المحامين الذين أصبحوا سوى سماسرة لبعض القضاة،الذين يعرفون كيف يتحايلون بالقانون ويبرءون من دفع ويدينون من لم يدفع.

  • نورالدين السويدي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 16:59

    تحية الى كل مشارك في الوقفة سواءا كان ضحية او مساندا واتمنى التوفيق للجميع في مناهضة الفساد الاداري المستشري في محاكمنا للاسف وقد شاركت في التعقيب لاحساسي ما يعانيه الضحية حيث سبق ان مررت بتجربة مماثلة ذلك ان القضاء جامل المديرية العامة للامن الوطني بالرغم من تورط مسؤوليها في تزوير ملفي ولم تجرؤ حتى على استدعائهم والتحقيق معهم بالرغم من الحجج الدامغة وافيدكم ان العدالة الالهية هي التي انصفتني والحمد لله حيث اصيبت زوجة وطفل احدهم بسرطان الدم – اللهم لا شماتة- وانا لا زلت مصرا على استرداد حقي مهما حييت والله المستعان اتمنى نشر مقالي هذا وشكرا هيسبريس

  • تزنتي غيور
    الأحد 9 فبراير 2014 - 16:59

    اذا كان المشكل قائم بين ما يسمى ـابا إجوـ والوزاني ما دخل هذه الجحافل من البشر في هذه القضيةإن لم يكن رغبة في إثارة القلاقل والفوضى وتحد سافر لسلطة دولة، من أجازلهم تهديد الوزاني ومنعه من دخول منزله بتكانت ؟ راينا في احدى اللافتات :ساكنة اندجا ايت عبلا هذه القبيلة او الفخذة اقصد ايت عبلا سبق ان احدتث فوضى عارمة بأندجا واعتدت على ساكنة توتلين واحتلت بعض اراضيها ،امام اعين السلطة، اخذ الحق بالقوة والتمرغ امام المحاكم اسلوب غير حضاري يمس بشكل مباشر بالقضاء وبسمعة البلاد ككل؛ وعلى الدولة ان تحارب هذه المتاهات ولا تنحازلطرف دون الآخر و لأن القانون فوق الجميع.

  • كازاوي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 17:22

    ا نا بعدا ما بقيت فاهم والو واش هذه السيدة وزوجها مزال متعمل والو في الملف تاعهم,انا لكنتعجب هو ان الشيخ ابو النعيم اتحكم عليه بالزربة لانه تهانت الكرامة ديال المسؤولين مساكن,واخا السيد قال غير الحق,اما "ابا اجو" ما نعرف فين غتمشي تسكن,الا تسنات القضاء غادي دوز الباقي في حياتها في الشارع.لعندو لفلوس او المنصب احكموا له بسرعة او لصلحه واخا يكون ظالم,اما الفقير تما بقى,تبا لكم.

  • brahim Rif jbala
    الأحد 9 فبراير 2014 - 17:28

    ردا على رقم 1 خالد.
    إدا سمح لك ضميرك أن تشاهد عجوز تتمرغل على أﻷرض من شدة الظلم وتقول أن كل من يتعاطف معها أنه يحاول أن
    يلعب يإستقرار البلاد. فهدا منطق البلطجية الدين يستفيدون من الفساد المنتشر في اليلاد. فكرامة اﻹنسان اغلى من كل شسء.

  • - أحمد -
    الأحد 9 فبراير 2014 - 17:49

    انها بداية انتفاضة المقهورين ، نتمنى أن يكون وزير العدل عمليا و ألا يلجأ الى
    لعبة – تكوين لجنة للتتبع- التي تعني في علم الادارة اقبار الملفات .

  • MTIOU
    الأحد 9 فبراير 2014 - 18:12

    SALAM

    إذ قال أحد المنظمين إنّ "خِبْرتنا الطويلة في مجال النضال اي نضال يتكلم عليه نضال المصالح اذا كنت خبير في النضال فلوبيات العقار والمواد المغشوشة والصناعة المغشوشة والتهرب من الضرائب وارسال المخدرات الى اوروبا والسيطرة على الم راكز الحساسة في قلب الرباط وجميع انحاء المملكة الاكثرية من منطقة تيزنيت مع كل الاحترامي للشرفاء الموضوع هو تسوية الحسابات المفيا المنطقة فيما بينها انظروا الى الصور هناك اناس من الطبقة الساحقة فمن ياترى ادى واجبات التنقل واللوجستية من طبيعة الحال المافيا ليس المناضل فشكرا يااخي التزنيتي رقم التعليق 30 .

  • بركاني
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:14

    تعرف منطقة بمدينة بركان تسمى وولوت بالترامي على ملك الغير من طرف امراة تسمى رشيدة و تجزيء و بيع مساحة قدرها 3200 متر مربع وبنائها و حرمان ذوي الحقوق من ارضهم المحفظة رغم تقديم شكاية الى المحكمة ببركان و التي اطلق صراح المرئة التي صرحت بان المال اعطاني الحرية و ان القاضي المكلف بالملف اخذ المال الكثير مني و ان اخيها الذي يعمل بالمحكمة سهل المؤمورية ببيع البلاد بتوسطه مع المحكمة لان اصحاب الرسم العقاري ضعفاء ولاحول لهم ولا قوة و ضاع منهم حقهم
    فهل يستطيع وزير العدل البحث في الموضوع من اجل انصاف المتضررين من قضية رشيدة و المحكمة

  • ilyass
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:20

    Notre système judiciaire doit être revu dans tous les sens,
    arriver à ce qu'un vieillard crie Wa mou3tassimah est un signe qui met en cause notre stabilité sociale. Faux témoins, lenteurs des jugements, etc rendent l'évasion des investisseurs de notre pays et par conséquent augmentation du chômage, insécurité
    Il est temps de mettre au service de la justice tous les moyens humains, matériels et ce en créant plusieurs écoles de formation des juges , des écoles de formation des auxiliaires de justice, et quadrupler le nombre de tribunaux dans tous le Maroc
    Dans un pays la justice est la base de la stabilité

  • Amzigh
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:20

    c est qui ce voleur qui a expulsé les petits pauvres???? le mec il faut qu il soit juger et le mettre à leurs place, on ai ou et dans quel epoque????? en espagne ils sont entrain de juger la prince et nous on peut meme pas juger un voyou!!!! bravo

  • brahim
    الأحد 9 فبراير 2014 - 20:02

    our l intervention n 1 ila na pas compris c est mieux de respecter les autre tu ne que parmet le mafiat de l imobilier p

  • سعيد الباعمراني
    الأحد 9 فبراير 2014 - 20:12

    تتداول الأوساط الشعبية منذ مدة قصصا ووقائع لمقالب المسمى بوتزكيت أقترح على من يعرف منها قصة أو واقعة أن يسجلها وينشرها، فإنها مفيدة في:
    1- تسجيل التاريخ الشعبي
    2-فضح مقالب الأربعين حراميا المتجددة في عصر السرعة والصواريخ.
    3- تنبيه المواطن لهذه المقالب وأصحابها قصد التوقي منها.

  • سيفاو المحروﮔ
    الأحد 9 فبراير 2014 - 20:36

    إلى المفكر المغربي صاحب التعليق:25 بتاريخ:09/02/2014.
    يقول جاهلنا (….. موضوع ابا وايجو هو مجرد موضوع للاثارة قد يكون موضوع يتعلق بعملية نصب او ابتزاز لكن استغلاله لن يفضي الا الى اتارة الراي العام وتشكيك في القضاء المغربي ;لقد اعطلي لهذا الموضوع اكثر مما يستحمل اظهار ان تزنيت بها مافيا للعقارات والزياني عميل لها واننا نشاهد فيلما امريكيا ;لا احد ينكر ان في بلدنا من يستغل ضعف التشريعي في موضوع ويحاول نصب و استغلال جهل وفقر ساكنة لكن ليس لدرجة تمثلها لمافيا………) .
    يبدو أن هذه العينة من الجهلاء قد استطابت الكسل في برجها العاجي وألفت أن تنظر إلى الجماهير من أعلى عليين.عاش الجهل و"تعمار الشوارج" أما أن تهبط ياجاهل آخر زمان وتقوم بزيارة العجوز التي هي في عمر جدتك وتواسيها في محنتها على الأقل معنويا فهذه بالنسبة لك مسألة فيها نظر.يبدو أن هذا الجاهل قد يكون من زبانية "بوتزكيت" فما أكثر السماسرة وشهود الزور والقضاة الفاسدون والمحامون الفاسدون الذين ألفوا ألا يأكلوا إلا من موائد المافيا المخزنية.بئس الجهل وبئس الجهلاء أمثالك .
    تعمدت وصفه بالجاهل لأنه تطاول على المفكرين المغاربة.

  • حفيظة حفيدة الحاج الحيسن
    الأحد 9 فبراير 2014 - 21:00

    قضية اولا د جرار يشيب لها الرضيع فالمسمى عليلات يحاول الاستلا ء على اراضى حفدة الحيسن بن على اوك لكن نحن صامدون ولن نتخلى عن شبر من ارض اجدادنا وابائنا يرحمهم الله وشعارنا الله الوطن الملك

  • houri
    الأحد 9 فبراير 2014 - 21:29

    يجب على الشعب المغربي ان يفهم ان الحرب السائدة بين المعارضة والاغلبية تدور حول ابقاء الوضع على ماهو علية من ظلم وقهر واستبداد وعبودية فالمعارضة المتمثلة من الاحزاب الهريمة البورجوازية التي احتلت البلد منذ نشاتها لن تسمح ان يصبح البلد في يد الاصلاحيين المخلصين فهي تعتبر ان المغرب ملكا لها ولابنائها واعوانها من لوبيات الفساد اسست القضاء لصالحها ليحميها وزرعت زمرتها بالابواق في كل القطاعات الحساسة لتدافع عنها عبر الاعلام والجرائد اليومية كل من ينتمي اليها تخصص له كل ما يريد فحتى الجمعيات المدنية وشببات الفدرالية وبعض النقابات تستغلها لصالحها من اجل التشويش كل رؤساء الاحزاب الهريمة يملكون اراضي شاسعة وشركات ومقالع الرمال ولهم اموال طائلة في البنوك الخارجية والداخلية هذا الثراء الفاحش اكتسبوه على ظهر الشعب المحروم ان بن كيران لايستطيع بحكومته ان ينزع البلد من براثن هؤلاء الاشرار لقد دخل معهم في حرب على صندوق المقاصة وصندوق التقاعد واصلاح القضاء والتعليم والصحة فواجهه بشراسة لانه اصاب مصالحهم بدقة فجميع المدن المغربية لا تخل من عصابتهم في نهب الارضي واسكات المظلمين بالقوة ودج بهم في السجن

  • بعمراني
    الأحد 9 فبراير 2014 - 21:37

    ان هده الاحدات التي يغلب عليها نزع العقار بالقوة و الخداع سيؤجج الاوضاع الي ما لا تحمد عقباه . اما ملف قبائل ايت باعمران فهي مخلصة للوطن و لكنها لن تسمح بنزع اراضيها بالقوة و الاليات الحقوقية و الدستورية فوق الجميع بما فيهم القضاة الدين سيفضحون عاجلا ام اجلا و لجنة تقصي الحقائق اين هي و اين الرميد و اين العدل .

  • مغربي من الخارج
    الأحد 9 فبراير 2014 - 21:38

    خلاصة القول يجب ادماج قضاة من الخارج في محاكمنا لحل المشكل

  • driss
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:00

    il faut laisser la loi examine cette affaire et ne lui pas donner un autre sens

  • hicham
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:22

    il n y a pas dans ce pays ou gouverne un islamiste et occupe le ministere de la justice un ministre islamiste que wija qui est victime d injustice.peut m expliquer monsieur le ministre de la justice comment un proces de retour en foyer conjugal prend un an apres sa deposition et n est jusqu a present pas encore jugé.meme l avocate fatima el makhfouk de casablanca que j ai procuré n a jamais assité a aucune assise et tout ce qu elle a faite durant un an juste 3 pauvres notes et me dit avec audace que peut aller ou je veux pour la plaindre

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:51

    وبعد خمسة أيّام :

    '5000'خمسة الاف مبروك، لقد حلت القضية عبر الحوار، واخيرا ظهر الفساد في الارض.

    امضاء :الرميد.

  • تيزنثي عبلا
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:57

    نطالب وزارة العدل لفتح تحقيق نزيه في هده القضية

  • كوبيال
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:57

    يوجد في المحاكم فاس ملفات المفسدين المنتخبين نامل ان تاخذ هذه الملفات مجراها الطبيعي

  • amine
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 00:02

    au maroc il yauna des milliers des vampires de l immobiler qui se rampant

  • مولحانوت
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 00:53

    سؤال:هل فهمتم شيئا من تعليق 55؟ احيانا السكوت من ذهب … افيدوني من فضلكم.

  • حسن
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 16:34

    اننا مسرورين بقبول الوزارة لفتح الحوار مع المتضررين من طغيان بوتزكيت والمفسدين بصفة عامة ونحن متأكدون انهم سيكتشفون عجائب المحاكم الجنوبية ولا شك ان سكان الجنوب أصبحوا الان واعين ومتحضرين لأننا في زمن العولمة وفي بلاد الحق والقانون ولا نقبل بصفة نهاية ما يفعله بوتزكيت وغيره وأكد كما يؤكد جميع سكان الجنوب والمغاربة داخل وخارج الوطن على ظرورة معاقبة كل من لديه صلة بالموضوع لكي يكونو عبرة لمن يتلاعب بالقانون وتكون هده القضايا هي الا خيرة من هدا النوع ان شاء الله ولا ننسى ان نشكر جميعا جريدتان هسبريس التى بسببها اكتشف العالم خبايا المدينة الجميلة

  • عبد الحق
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:12

    يجب ان لاتنساقوا وراء المظاهر الخذاعة فهناك اياد خفية تحرك هذه المسرحية فهناك حسابات قديمة بين اطراف اخرى
    وتلك المنطقة معروفة عندنا اي الدرك الملكي بالشكايات الكيدية فالايام
    ستبرهن لكم عنه واسمحوا لي فهذه الكلمات ليس تجريحا في حقهم والقضاء
    سيبرهن عن هذا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين