ضحايا "بوتْزْكِيت" يكشفون معاناتهم مع مافيا العقار بتيزنيت

ضحايا "بوتْزْكِيت" يكشفون معاناتهم مع مافيا العقار بتيزنيت
الأحد 9 فبراير 2014 - 23:00

عشرات الملفّات، يحمل كلّ واحد منها حكاية سنوات طوال من المُعاناة والظلم، جرّاء التسلّط، واستغلال النفوذ، واستعمال الشطط في السلطة، ستوضع غدا، على مكتب وزير العدل والحرّيات، أو مكاتب مسؤولي ديوانه، في بداية الحوار الذي دعت إليه الوزارة ضحايا الحسين الوزاني، أو “بُوتْزْكيتْ” بمدينة تيزنيت.

الضحايا، الذين خاضوا وقفة احتجاجية، صباح اليوم أمام وزارة العدل والحرّيات، قدمّوا، خلال ندوة صحافية، مساء اليوم بمقرّ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، شهادات صادمة، عمّا لحقهم، على حدّ تعبيرهم، من ظلم على يد “بوتزكيت”، و “مافيا العقار” بالمنطقة، التي يتّهمونه بأنه عميل لها.

نائبة رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتيزنيت، قالت إنّ قضيّة “إبّا إيجو” ليست سوى قضيّة من بين عشرات قضايا سلْب أراضي السكّان، يصل عددها إلى أكثر من 150 قضيّة، مضيفة أنّ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تتواصل مع الضحايا، من أجل جمع الملفات، ومناقشتها مع المحامين، لإحالتها على القضاء.

وأفادت المتحدّثة أنّ الجمعية ستعمد إلى اتخاذ خطوات نضالية، لتحقيق العدالة واسترجاع الضحايا لحقوقهم، سيتمّ الإعلان عنها لاحقا، بعد اللجوء إلى القضاء، حيث ستنصّب الجمعية نفسها طرفا مدنيا في القضايا التي سترفع أمام القضاء، داعية وزارة العدل إلى فتح تحقيق شفّاف ونزيه، ومحاكمة كافّة المتورّطين في الاستيلاء على أراضي الضحايا.

واعتبر أحمد بوهوش، عضو لجنة دعم ضحايا بوتزكيت، أنّ ما قام به الضحايا، اليوم، بتجشّمهم عناء السفر من تيزنيت إلى الرباط، للاحتجاج أمام وزارة العدل والحريات، “يعتبر ملحمة لإعادة الحق إلى مئات الأسر التي شُرّدت من أراضيها”، وأضاف بوهوش أنّ ملف الضحايا ملف اجتماعي بالأساس، وليس ملفا للمزايدات السياسية.

وبعينين مغرورقتين بالدموع، قال بوهوش إنّ مشكل الضحايا، الذين عانوا من حصار إعلاميّ على مدى سنتين، ليس مع الحسين الوزاني، الذي صار يلقّب بـ”بوتزكيت”، فقط، وإن كان على الواجهة، وإنّما مع الوكيل العامّ للدائرة الاستئنافية لأكادير، وزاد قائلا “هناك مافيا، ورّطت معها القضاء، والجماعات المحلية، والجهاز الإداري، وهناك أيادي قذرة تلعب بكل شيء من أجل التلاعب في الملفات”.

قضيّة إبّا إيجو، التي فجّرت احتجاجات أهالي قبائل تيزنيت وسيدي إفني، يقول بوهوش، ليست سوى الشجرة التي تخفي غابة معاناة أهل المنطقة مع مافيا العقار، مشدّدا على أنّ الأركان الرئيسية التي بنى عليها “أخطبوط الفساد الذي يتلاعب بأراضي الناس وينزعها منهم، ظلما”، تتمثّل في ثلاثة أركان، وهي عقود البيع الوهمية، وشهود الزور، وفساد القضاء.

“لقد صارت منطقة لخصاص مصدّرة لشهود الزور، وإن كنّا نستحيي من الاعتراف بهذه الحقيقة المُرّة، لكوني أنحدر من المنطقة”، يقول بوهوش؛ وإضافة إلى شهود الزور بالمنطقة، يضيف المتحدّث، تستعين مافيا العقار بشهود من خارج المنطقة، يأتون من الراشيدية وورزازات والصويرة، وغيرها، وتستمع المحكمة إلى شهاداتهم، رغم أنهم ليسوا من أبناء المنطقة، ولا يعرفون عنها شيئا، فيما يتمّ تجاهل أقوال شهود الضحايا.

وقدّم ضحايا “بوتْزكيت” شهادات صادمة عن معاناتهم، ليس فقط مع نزع الأراضي منهم، بل من لجوء مافيا العقار إلى معاقبة الرافضين منهم للانصياع للأوامر؛ أحمد إعزّا، روى في شهادة معزّزة بالصور، تفاصيل تعرّضه لاحتجاز وتعذيب من طرف عصابة مسخّرة من طرف “بوتزكيت”، لمدّة أربع وعشرين ساعة، كاد على إثره أن يفقد حياته، بعدما رفض أن يصير شاهد زور في عقد بيع.

مُعاناةٌ حملتها شهادات ضحايا آخرين، كسرت قضيّة “إبّا إيجو” طوق حصار إعلامي، قال أحمد بوهوش، إنهم كانوا رهينة له منذ أكثر من عامين، ومن المنتظر أن يوصل الضحايا تفاصيل معاناتهم مع مافيا العقار بتيزنيت ونواحيها، إلى مسؤولي وزارة العدل والحريات، صباح غد، وقال بوهوش إنّ الضحايا لن يتراجعوا إلى الوراء، وسيدفعون بملفهم إلى النهاية، وإلى أن يستردّوا حقوقهم المغتصبة من طرف “بوتزكيت”، ومافيا العقار الداعمة له.

‫تعليقات الزوار

48
  • امازيغي من الخميسات
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:09

    معروف اللوبي العقار والله يكثر خير ويكليكس الي اظهرت من يجوع ويحرم الشعب المغربي من الرفاهية
    لماااادا من انتم
    سيزول اللوبي قريبا والكل يعرف من اقصد راس الحربة
    انشرررر ياهسبريس حرية الراي

  • Koko
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:14

    للاسف مازلنا لم نستطيع ان نتقدم كدول عظمى
    الرشوة القمع الفقر ضواهر مضى عليها الزمان

  • غيور
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:15

    يجب الصرب بيد من حديد على مافيا العقار بتزنيت بما في ذلك بيشا

  • MLY
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:16

    انشاء الله تعالى سيصاب هذا الطماع ومغتصب أراضي الضعفاء بسكتة قلبية.بقوة الهية وبنضال الجميع .بارك الله فيكم ومزيدا من التماسك والتلاحم.لأن أمثال ذلك المجرم كثيرون يجب محاربتهم بكل ما أوتيتم من قوة.والله المستعان

  • محمد الدياني
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:19

    نريد ان نسمع راي نادي القضاة في هذه الواقعة

  • حماد
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:32

    كل هذا بفضل صرخة المرأة الحديدية إبا إجو ، فشكرا لك إبا إجو

  • moha
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:33

    Partout au maroc la mafia existe. dans la province d'azilal, de nombreuses affaires ont jugees avec des faux temoins et la complicite de la justice et de l'autorite. Dieu est grand !

  • bendris
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:34

    حسبما فهمته المشكل القائم دائما هو شهود الزور .قديما كانت الشهادة تؤدى بضمير وبعد اداء القسم وكان الشخص يضرب الف حساب قبل ان يحلف .اما الان ونتيجة ضعف الوازع الديني اصبحت الشهادة تباع وتشترى .على واضع القانون اقرارعدم سريان اي بيع اورسم استند على شهادة مزورة ولو اكتشفت بعد سنوات ومادام ان مشكلة الشهادة لم تحل فالنصب والاستيلاء على الاراضي سيستمر.

  • Smail
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:40

    طلع اونزل حتى إتنسى الملف بحال ديما،كيت ليجات فيه،إلى هاد السيد نصب كاااع هاد الناس اوباقي كايدور نسميوه قانون الغابة،غير تفوت هاد الموجة أوغادي إرجع للأراضي ليبقو بين الأخصاص أو تيزنيت اتكتبو فسميتو

  • hana
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:44

    متابعة الملف حتى يظهر الحق ان شاء الله ونرى شكون لي هبيل شكون لي هبيلة.فلتت هذي ل بوتزكيت '[اهبل تربح[ قال بوتزكيت اابا اجو هبيلة وهي تمرمدت بالحكرة وجناحها مكسور لكن لقيت من يجبرجناحها .عاش الملك .و bravo الوردي

  • مغربي ولد البلاد
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:51

    يا الله هل نحن في القرن18.هل وصلت الامور الى درجة انتزاع املاك الناس بالقوة . وارتكاب فضائع كهذه والله عندما كنت اسمع حكايات من جدتي ايام حماية الفرنسية و تسلط عملاء الاستعمار على فلاحين واهالي وانتزاع اراضهم بالقوة ;كنت اضن ان هذا صار من الماضي لكن حين سماعي لهذه قصص والله احسست وكى انني في عصري الحماية نفس الممارسات ;ا دعوا السلطات المغربية الى درب من حديد على كل من تخول له نفسه تلاعب بأرزاق وممتلكات الناس والله المعين .

  • ass3ad idou' New York
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:53

    دمتم للحق سالمين، أعانكم الله.

  • haytam
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:57

    أحد الموظفين يسرب أخبار عن محكمة تافراوت( دار القاضي المقيم)،السيد(ج.أ) يدعي انتشار ظاهرة الخيانة الزوجية بتافراوت وظاهرة أخرى لاحظها بملفات المحكمة وهي زواج الموظفات بالعطاشة؟؟؟وأعطى مثال بممرضة متزوجة ببائع جافيل.هل هذه الأخبار صحيحة يا ترى أم أن هذا الموظف الجديد فقط يطلق الكلام على عواهنه في أزقة المدينة، فمن يردعه.غيور

  • عدالة السماء
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 00:05

    من البديهيات ان الانسان عداة مايلجاء الي القضاء لفض النزاعات واسترجاع الحقوق وعلي القضاءء في هده الحالة ان يحكم بما انزله الله با عطاء كل حق حقه حسب الادلة الموجدة، ولكن عندما يكون القضاء فاسد، فما علي الانسان الا انتضار عدالة السماء كما هو الشان بالنسبة لضحايا بوتزكيت فالرجل كما هو معروف في منطقة الاخصاص وتكانت وايت بعمران، لم يبقي له الا قطع الرؤوس كل من سولت له نفسه معارضته في افعاله الاجرامية بالترامي علي اراضي الغير بشهود الزور وبمساعدة من طرف قضاة همهم الوحيد جمع الثروة.

  • aziz
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 00:09

    Et dire que les juges veulent être indépendants pour mener leurs salles besognes en toute impunité. A voir les visages de ces pauvres citoyens étaients impuissants à récupérer leurs droits devant les tribunaux, vu que leurs adversaires pouvaient acheter ces corrompus de juges.

  • rmid
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 00:11

    L'Etat de droit on veut bien savoir c quoi?.dans cette poubelle des juges .augmentez leurs salaires .Encore plus.LA HONTE DE CE PAYS.

  • mdaghhi
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 01:01

    هدا جميل ان نرى المجتمع المدني يتكتل ليفضح الظلم والمفسدين الدين يظلمون فئاة مستضعفة في هدا البلد هناك فئة محكوم عليها بالافراغ ضلما ولا من يريد الاستماع الى شكواها مصيرهم الشارع في دولةالحق والقانون

  • عبدالصمد المغربي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 01:29

    هذا اول امتحان لوزارة العدل الجديدة نتمنى ان تردع الحقوق الى اهلها و ان تضرب الوزارة بيد من حديد على كل من تلاعب و ظلم و نهب واعتصب اموال و اراضي و الشعب اينما كانوا.
    اعزم يا وزير العدل و المغاربة كلهم ورائك وحتى الملك معك فلا تخف و اقض بالعدل.
    نريد تطهير القضاء بالمغرب
    لا للرشوة ولا للمحسوبية ولا للزبونية ههه هذه شعارات حزرب (…..) سامحهم الله لانهم هم من ساهم في هذا الفساد و يتهمون الحكومة بالتدبير الفاسد
    المهم كلنا ورائك يا وزير العدل
    انشر هسبريس

  • عبده
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 01:31

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم عند ما كان سلفنا الصالح يعرضون عليهم مناصب القضاء كانوا يبتعدون عنها ولا يمارسونها خوفا من الله تعالى من ظلمهم لعباده.مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: القضاة ثلاثة: قاضيان في النار وقاضٍ في الجنة. رجل قضى بغير الحق فعلم ذاك فذاك في النار، وقاض لا يعلم فأهلك حقوق الناس فهو في النار، وقاضٍ قضى الحق فذلك في الجنّة. رواه الترمذي

  • lhaj_brahim
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 01:35

    لكي نكون واقعيين مع أنفسنا، يجب ألا نصدر أحكاما على الناس دون التحقق من الأمور، لأن الوزاني قال إن الأمر كله مسألة تصفية حسابات مع أعدائه ، وطالب بلجنة لتقصي الحقائق، و هذا كلام منطقي، و المعني عاتب وسائل الإعلام لأنها لم تأخد رأيه في القضية و هذا معقول كذلك…المهم : كل شيء عندنا يتسم بالهواية: القضاء هاوي، الصحافة هاوية، الجمعيات هاوية ،،،الله إصاوب و خلاص …

  • bassel
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 01:59

    عدالة السماء numero 14
    il ne faut pas etre negative,chaqu un doit paye la facture ici a la terre avant le ciel.c est pour cela que le u tube a etre fait et le facebook,et plusieurs facon.
    tu peut faire la justice ici a terre.tu peut meme faire des photos de juge qui on fait de l injustice et joue avec les dossiers.
    il ne faut pas baissez les mains facillement et cole vos problemes a dieu ou au jour de jugement au ciel ect
    si tu veut la justice tu l aura meme si le juge et une part de l injustice.
    ou sont les club des juge ds cette affaire de sh………t

  • ايت الراصد:نيويورك
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 02:11

    ان قضية مافيا العقار بتزنيت ليست الا جزءا يسيرا من الاحتلال والاستيلاء على ملك الغير بقانون القوة والفساد في مملكة الا ستبداد كأننا نعيش في فلسطين المحتلة ؟؟ ويمكننا ان نتساءل عن صاحب الضحى فمن وراءه؟ ويمكن ان نتساءل عما فعلته المافيا المخزنية كذالك بالغابات المحيطة بالقنيطرة ومع الأسف بمشاركة مايسمى المجتمع المدني،!؟ اما المسمى رباح رىيس المجلس البلدي القنيطرة فقد اصبح وكيلا عقاريا لعفاريت العقار بما فيهم صاحب الضحى تحت مبررات التنمية( …) ولهذا لا يمكن التغيير الا بالتضحية … من اجل ديمقراطية شاملة حقيقية لجميع أفراد الشعب وليس فقط للعاىلة الحاكمة ومحيطها المخزني..

  • SAID
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 02:43

    MAIS CETTE AFFAIRE COMMENCE A PRENDRE UNE AMPLEUR DE PLUS EN PLUS IMPORTANTE AUSSI MÉRITE -ELLE DE LA NOMMER BOUTZKIRIKS!!

  • ڭوزاواد أحمد
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 02:53

    حسبي الله ونعم الوكيل من يرجى أن يكونوا ميزان الشعب ويحكموا بين الناس فيما ٱختصموا فيه ويعطون لكل ذي حق حقه ساروا من أجشع خلق الله الا من رحم ربي وقليلون هم فماذا يرجى من سماسرة العقار هل سمعتم مرة أن أحد الإقطاعيين الكباروهب إقامة سكنية للمساكين والمعوزين من المغاربة الأشراف اللذين يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا كماجاء في القران الكريم
    حتى متى هذا الشر يُعربد في كل مكان؟ وحتى متى هذا الظلم والطغيان يلذع بسياطه النفوس والأجساد؟ وحتى متى تنتهك حرمة "الإنسان"؟ حتى متى تسيل الدماء؟ وتُنتهك الأعراض؟ وتُقهر النفوس وتُعذب؟ حتى متى العدل محبوس، والجور يسرح ويمرح؟ حتى متى ؟!…

    حتى متى لا نرى عدلاً نُسَرُّ به *** ولا نرى لولاة الحق أعوانا
    مستمسكيـن بحق قائميـن به *** إذا تلوّن أهل الجور ألوانـا

  • بن عاصم الغرناطي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 05:44

    اعتقد ان من يسمون بمافيا العقار هم بالدرجة الأولى الأعيان الذين لايريدون لبلدنا التقدم إلى الامام . وجب الضرب بيد من حديد على يد هؤلاء وعلى من يدعمونهم ويدافعون عنهم من أحزاب سياسية معروفة وبعض رجال السلطة االفاسدون.

  • الطالب الافناوي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 07:06

    ارفع قبعتي احتراما لابا ايجوالشجاعة والصحفي محمد بوطعام مصور فيديو صرخة ابا اجو والدي يتلقى تهديدات من المسمى بوتزكيت
    مهما طال ليل الفساد والطغيان ستشرق شمس الحق والعدالة

  • Hamid
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 08:46

    أين القضاة الذين خرجوا للاحتجاج من هذه القضية. هم يعرفون جيدا (مولا نوبة) لهذا يستعملون (أحسن خطة لأفدت هو الهجوم).
    الرجاء النشر

  • Argaz
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 09:12

    À ne pas oublier le dossier de la plage d´Aglou et les terrains volés pour constuire la commune rurale, le souk d´Aglou. Les Imazighs sont des gens nobles et qui ccroient à l´autorité moroccaine- Malheureusement, trop bon trop con.

  • أكادير اشتوكة
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 09:15

    مافيا العقار انتشرت بمنطقة سوس بأكملها
    إن الفلاحين الكبار يتسلطون على الفقراء و يهدون إلى الحكام أكباش للشوى و جلسات بفيلاتهم
    الكل يقول أنا أعرف الحاكم الفلاني و يقول أنه صديق لي
    أحيانا حتى الأطفال القاصرين يعتقلون لترهيبهم و ابتزاهم في أراضيهم
    أبناء عمي أغلبهم قاصرين و تم الزج بهم في السجن كي يتنازلوا بالإكراه عن حقوقهم
    و كل شاهد بالحق يأتي به صاحب الحق يتهم بسمسار و يتابع قضائيا إذا أصر على الشهادة بالحق
    في المقابل شهود الزور يستعملون كمقربين للحكام بل و يشاركونهم في جلساتهم على مائدة الطعام
    جميع أراضي اشتوكة ايت باها انتزعت من أهلها بنفس الطرق
    و لم تم استبدال مجموعة من حكام القضاء بالمنطقة استبشر السكان خيرا و تنفسوا الصعيد و قالوا الحمد لله على الأقل ارتاحوا مرحليا
    لكن سرعان ما تم سلك نفس النهج
    كل أراضي اشتوكة ايت باها يجب مراجعة أحكامها و فضح لوبيات العقار التي يحركها الحكام و ذوي السلطة
    نحن في حاجة إلى تحرير رقابنا من الظالمين

  • soussi
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 09:24

    قضية ابا اجو قضية عجوزة تقول كفاكم من الضلم والرشوة والخوف والحكرة.
    وهي قضية تقول للمسؤلين كفاكم ثم كفاكم من الفساد.
    لحد الان لا احد من المسؤلين يسمع لسوتها ولا صوة المناضلين لكن ستسمعوننا بقريب والله مع الصابرين.
    تحية الى جميع المغاربة المناضلين مع ابا اجو.
    نريد مغربا يحقق الحق وينكر فيه المنكر ليكون اعراب الحال في محله.
    لكن لازالت ان واخواتها تنصب المبتدء وترفع الخبر.

  • Argaz
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 09:36

    Les gens de Tiznit croient beaucoup au mot « Hchouma ». La plus part des fonctionnaires d´Etat affectés à la provice de Tizinit quitte cette ville très fortunés. Ils abusent de leur pouvoir pour intimiter les habitans de cette region. Les noble de Tiznit sont aussi les plus pires. Un vrai Amazigh n´est jamais un escroc.

  • ABDELLAH
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 09:52

    نعم ، بشهود الزور المحميين و بضمانات من الكبار سلفا ، لأن ضحيتهم لا يستطيع أن يستصدر حكما بإدانتهم ، مهما حاول و إذا أصر تطبخ له ملفات هو و من معه ليسكتوا بشهور أو حتى سنوات ظلما و عدوانا في غيابات السجن …. أملنا أن يأتي الدور على إقليم تاردانت ، حيث يوجد عش هذه المافيا ، في انتظار أن يلتئم صف الضحايا ، فالحق لا يمكن أن يضيع مهما كانت قساوة الظلم مادام وراءه طالب ….

  • abdellah en france
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 10:09

    لو كنت مكان وزير العدل ساءعاقب رجال القضاء و رجال السلطة اللذين اءدوا القسم و خانوا العهد والامانة التي على عاتقهم .

  • الفساد منهجي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 10:11

    النزاهة في العمليات التجارية عامة و مجال العقار خاصة لا وجود لها بالمغرب. فكل من يشتغل في العقار له نسبة معينة من الصفقة لا تخضع للقانون : كم سيأخذ أو يدفع تحت الطاولة (noir) كم سيعطي رشوة للبلدية أو الجماعة و كم سنة سيماطل و يتلاعب بأموال الناس و و و
    كلها صفقات مبنية على الفساد و استغلال السلطة و النفوذ و سحق الطبقات الفقيرة التي لا تستطيع المواجهة خوفا من "تجرجير" امام المحاكم و شهود الزور و القضاة الذين باعوا ضمائرهم.
    و لا حول و لا قوة إلا بالله

  • مغربي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 10:42

    الفساد و الرشوة والظلم …ثلاث أشياء تفقد الإنسان الثقة في الوطن . وبالأخص الشباب اللي ضااااع ! المرجو تدارك الامر قبل فوات الأوان . بلادنا غالية علينا نبغيوها ديما لفوق

  • HAAJAR
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 11:19

    AFFAIRE IBBA HAAJAR

    Je suis très contente pour IBA IJOU
    Je vais vous raconter mon histoire avec les 2 tribunaux d'agadir

    Je tiens à préciser que les juges ne sont pas pareils
    il y en a très sérieux et craignent ALLAH fi AL 3IBAD mais d'autres ALLAH Yakhoud fihoum al Ha9
    Mon affaire a pris presque 2 ans au tribunal de première instance agadir, avant que le jugement soit prononcé à ma faveur

    La partie adverse a fait appel, et à ma grande surprise a la cour d'appel d'agadir ça n'a pris qu'un mois , 3 audiences au bout d'un mois et le jugement a été annulé et je sors avec zero dirham

    Mes adversaires ont essayé tous les moyens au tribunal de première instance mais
    en vain

    MALHEUREUSEMENT MAHKAMA DIAL AL ISSTINAF PLUTOT HADAK LE JUGE m' lésé de tous mes droits il s'agissait d'une somme d'argent très très importante

    Vous savez pourquoi, je sais que tous les lecteurs Hespress le savent……

    Aussi, Ce Juge a passé plus de 20 Ans à la meme place

    ALLAH KBIR
    MERCI HESPRESS DE PUBLIER

  • المنصف
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:01

    لقد شممت رائحة هذه القضية منذ الوهلة الاولى ,فهي ليست قضية ابا يجو وزوجها مع اخيه ,وانما هي قضية العشرات مع اصحاب العقار, وقضية دخول جمعية على الخط .وهذه الاشياء موجودة عندالمكتوين في الضحى وغيرها ,من الوكالات ,التي دفع لها اناس كل ما يملكون ولم ينالوا شيئا ,واخرون حصلوا على بناء كارطوني هوى قبل ان يكملوا تاثيثه, واخرون خرجت قصصهم للشارع وهم في غرف نومهم, من خلال جدران الجبص, وغير ذلك. ولكن مافياالعقارلها يد حديدية صلبة على القضاء لان اليد الاخرى سخية سخاء حاتم.

  • Argaz
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 12:55

    Avant de parler d´un pays, il faut parler de l´Etat de droit. L´Etat de droit ne peut se construire, si l´analphabétisme reine dans un pays. Un pays se construit que par des Hommes, mais au Maroc actuellement on a que des omelettes. Le citoyen marocain a perdu son âme : notre religion islamique. Un corps sans âme est un corps mort. Vous parlez au Maroc de la laïcité comme les Européens, croyez moi, mes dames et messieurs, je vis en Allemagne plus de 25 ans et je vois ce que veut dire la laïcité : C´est l´Etat allemand qui est la main droite de l´église. C´est l´Etat allemand qui fait la collecte des impôts pour l´église. Mais chez nous, quelques intellectuelles corrompus, juges ou pas juges diffusent des informations erronées. Iba Ijou est victime de la justice car au Maroc on a une « Elite » corrompue.

  • مواطن
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 13:21

    الأمر كما يبدو هو من مساوئ الورقة العرفية و تصحيح الإمضاءات للمعاملات العقارية كن قبل منتخبين اعتقد على الداخلية منع تصحيح الإمضاءات في المقاطعات بل وزارة الداخلية هي من تتحمل المسؤولية الكبرى في ملفات مافيا العقار ولها ان تجري بحث في مدينة سلا حيث تزوير تواريخ العقود العرفية العقارية و تصحيح امضائها بتاريخ ثابت مزور بناء على رغبة المتلاعبين بل الأر سرطان في المغرب كله و الإحتجاج الحقيقي يجب ان يكون امام وزارة الداخلية و ليس العدل .

  • M'hammed
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 13:26

    Que dire de certains malins qui se mettent en ambuscade contre d'éventuels acheteurs de biens immobiliers vendus il y a des années par un parent pour présenter l'intercession et avec la complicité du vendeur afin de forcer l'acheteur à proposer un compromis

  • آل يوسف الإدريسي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 14:33

    هذا نموذج من استقلال القضا ء عندنا
    اي قضاء إن لم يكن مستقلا عن الرشوة ومحاباة الأغنياء وأصحاب الجاه؟؟
    ماذا حدث في اسفي ؟؟؟
    اليس هذا استقلال القضاء/استغلال القضاء لخدمة 3 أنواع من المتقاضين/ الزبناء: منهم:
    أصحاب المهنة ، أو أنصر أخاك ظالما
    أصحاب المال
    ومحاباة رجال السلطة؟؟؟
    أليست هذه هي العدالة الحق؟؟؟
    ولكم واسع النظر إلى جيوب الأغنياء هل هي ممتلئة أم لاتفي بغرض اقتناء سيارة أو قضاء ليلة في …..

  • tazawi
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 14:54

    تازة ككل المدن المغربية تعرف هذا الفساد بشكل ظاهر للعيان

  • متتبع
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 16:51

    ما أثار انتباهي واشمىزازي لما سمعت رد بوتزكيت عبر اليوتوب وهو ينعت إبا ايجو وزوجها بالمتسولين والمتشردين : أترضى لاخوانك ان يتسولوا وانت الذي تملك الدنيا وما فيها. اتق الله في اخوانك انك ستموت يوما وسيحاسبك الرقيب على كل شئ. الظلم ظلمات يوم القيامة.. ستحشر انت ومن معك يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم. الدنيا زائلة وفانية. وييقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام.

  • Tayeb
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 17:39

    فى مدىنة تيزنيت سلبت منا اأرض مساحتها 5هكتار كانت في ملكية أبي منذ 1957بعقد بيع وشهود باستغلال الآرض منذ 57الا أن مافيا العقارأبت الا أن تنزع منا الأرض غصباوزورا بعدما نسجت وابدعت في تقديم عقد عرفي وشهود مزورين للمحكمة واختلاق صراعات ونزاعات وهمية وبمساعدة اياد امتدت الى
    الملف وأفرغته من الوثائق الصحيحة وتركت القضاء يفعل فعلته.أقول لذوي الظمائر الحية هل من

  • lhaj ali
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 18:02

    il ya un avocat lmilki lhocin cest loncle de mr boutzguit il a connu tout sur la maison de my ahmed elouazzani epouse de iba ijou
    lmilki au bureu d avocat arabat

  • SAID
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 18:03

    محكمة تزنيت معروفة منذ مدة بالفساد ، منذ أن كان مقرها في المشور، الآن وصل السيل الزبى كما يقال، يجب معاقبة كل المسؤولين الذين شاركوا في هذه العملية
    IL FAUT FORMATER CE TRIBUNALE si on peut dire y a des virus chevale de trois etc

  • DASSARI Mohamed
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 18:36

    Les suites de l'affaire "Ibba Ijjou" de Tiznit ont conduit des victimes semblables à s'organiser en délégation et se sont rendues à Rabat où elles ont maifésté le dimanche 09/02/2014 devant le Ministère de la justice pour se faire entendre et d'où elles avaient reçu confirmation d'un accord de réception en audience le lundi matin 10/02/2014. Sachant qu'après la sollicitude première du Ministre de la santé Monsieur ELWARDI pour hospitalisation d'Ibba Ijjou, mais totalement ignorée par la Ministre de la solidarité féminine Mme HAKKAOUI qui n'avait probablement entendu les cris d'injustice d'Ibba-Ijjou.
    Un grand hommage à tous les Médiats indépendants aussi bien écrits qu'éléctroniques qui ont suivi cette affaire et ses victimes depuis son clatement le 16/01/2014 dont HESPRESSE; après le mutisme et l'éclipse total de l'audiovisuel officiel, comprenant ses 3 Télévisions et ses nombreux radiophoniques, préferant garder la neutralité, pour ne pas discrédité la nouvelle "Constitution".

  • bakrim
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 08:56

    لا تظلمن اذا ما كنت مقتدرا فالظلم ترجع عقباه الى الندم
    تنام عينك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم

    وإن غدا لناظره لقريب

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين