أدمغة مغربية بالخارج تتكتل للرقي بالبحث العلمي في الجامعات

أدمغة مغربية بالخارج تتكتل للرقي بالبحث العلمي في الجامعات
الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:00

بادر مجموعة من الدكاترة والباحثين المتألقين المغاربة المقيمين بالخارج إلى تأسيس جمعية سموها “الأدمغة المغربية في الخارج”، تعنى بتحسين صورة المغاربة خارج البلاد، وأيضا بشؤون البحث العلمي وما يعانيه من مشاكل تحول دون إدراكه لمراتب متقدمة على المستويين العربي والإفريقي.

واعتبر مؤسسو جمعية ” الأدمغة المغربية في الخارج”، في اتصال مع هسبريس، أن تأسيس الجمعية الوليدة تأتي في سياق “الحاجة الماسة للمغرب إلى البحث العلمي أكثر من أي وقت مضى، خاصة بعد أن أدركت مجموعة من الدول العربية والإفريقية على وجه الخصوص أهمية البحث العلمي”. ولفت الواقفون وراء تأسيس الجمعية الجديدة CERVEAUX MAROCAINS A L’ETRANGER إلى أن المغرب لازال للأسف لا يتوفر على سياسة علمية محددة المعالم والأهداف، وذلك بسبب السياسات التي اتبعتها الحكومات السابقة، وحتى الحكومة الحالية، في هذا المجال الذي صار كحقل للتجارب لمجموعة من المشاريع المستنسخة من بعض الدول”.

وبخصوص الأهداف من وراء تأسيس هذه الجمعية، أفاد المصدر أن الهدف الأسمى يتمثل في الرقي بمجال البحث العلمي بالمغرب عبر وضع آليات جديدة تمكن المغرب، وهذه الفئة الغيورة على وطنها الأم، من أجل العمل يدا في يد، وحشد الصفوف من أجل جعل المغرب في ركب الدول الرائدة في مجال البحث العلمي ولو قاريا”.

ويهدف المولود الجديد، بحسب أعضاء مؤسسين للجمعية، إلى خلق دينامية جديدة للعمل بالجامعات والمعاهد المغربية التي تتعرض للنخر في جمود تام، وتبوئها لدركات سفلى في الترتيب العالمي للجامعات، والتي تظل متأخرة إقليميا مقارنة مع تونس ومصر، وقاريا مقارنة مع جنوب إفريقيا، ولا حتى عربيا بالمقارنة مع السعودية والإمارات.

وزاد المصدر ذاته بأن الترتيب العالمي للجامعات يتركز أساسا على عدد الأبحاث والمنشورات العلمية، وعدد الأطروحات المُناقشة، ومشاريع التعاون والمنح إلى غير ذلك من المعايير الدولية، كلها مؤشرات تظل ضعيفة بالجامعات المغربية، رغم وجود بعض العناصر الغيورة على الوطن، واليت تحاول جاهدة تنمية البحث العلمي في أصعب الظروف وأقل الموارد الممكنة”.

وترمي الأدمغة المغربية التي ساهمت في تأسيس الجمعية الوليدة إلى إعادة النظر والتفكير في هذه الشريحة الهامة المقيمة بالخارج عن طريق إدماجها واستقطابها حتى تُسهم بالرقي بالجامعات المغربية، والاستفادة من مخططاتها المستقبلية الهادفة إلى تحسين جودة التعليم العالي والبحث العلمي”.

ومن الأولويات التي تطالب بها الأدمغة المغربية بالخارج إعادة النظر في الطريقة البدائية والتقليدية، يقول مؤسسو الجمعية الجديدة، التي يتم من خلالها وضع ملفات الترشيح من أجل المناصب المتبارى عليها بالجامعات، وكذا المراحل المتبعة لاختيار المرشحين”، قبل أن يؤكدوا أنه “حان الوقت لتطبيق آليات جديدة لاختيار الأنسب بكل نزاهة وشفافية بعيدا عن المحسوبية والزبونية”، وفق مؤسسي الجمعية.

‫تعليقات الزوار

38
  • حسن اشمها
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:15

    بادرة طيبة , ونتمنى لهم التوفيق , كما نتمنى لهم ان يدخلوا الى بلدهم ليستفيذ منهم الوطن, لان الادمغة هي الدولة , واذا خرجت الادمغة فلم يبقى الا اجسادها .

  • abdo
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:19

    salam
    par exemple ici en France, il y a beaucoup des cadres marocains surtout dans l'informatique, faut mieux que l'état exploite les retours d'expérience de ses gens.

  • Sellix
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:26

    السلام عليكم و الله إلا خبر زوين هادا خاصة زيد عليها الدار البيضاء مركز مالي عالمي

  • عرب الشاوية
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:28

    ,,,,,,تأسيس الجمعية الجديدة CERVEAUX MAROCAINS A L'ETRANGER
    متى تدركون ان تقدم البلد يبدا بالقطع مع كل اشكال الاستعمار والفرنسة؟
    ثم من يريد خدمة البلد فيترك الرفاهية و المغريات وليعد اليه وليكافح وليضحي من اجل وطنه
    مذا سيستفاذ منكم وانتم في الخارج؟

  • متتبع للاحداث
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:44

    هاذوا من المناضلين الحقيقيين٠ والله لا يمكن للمسلمين ان يتحرروا من الانحطاط اذا ما ضحووا من اجل العلم والتصنيع والتكنولوجيا والاختراع. يجب ان نستفيد من الصين والصينيين اذا ما اردنا ان نستفيد من الاروبيين.

  • عبد المنعم
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:45

    رائع جدا , نتمنى لكم التوفيق في أعمالكم لمصلحة المغاربة ولخدمة الإنسانية. ملاحظة بسيطة, إسم " أدمغة " أتمنى تغييره لأنه يوشي لشيئ من " العظمة " وبالطبع ليس هذا قصدهم.

  • الجوهري
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:49

    ان سياسة وزير التعلبم العالي تصب في نفس الاتجاه فمنذ مجيئه وهو يجتهد للرقي بالبحث العلمي رغم الصعوبات المالية ومقاومة تماسيح هذا القطاع الذين وصلت بهم الجرأة درجة بيع شهادات الدكتراه ارجو من مؤسسي هذه الجمعية الا يخترقهم حزب من احزاب التماسيح وان يضعوا يدهم في يد الوزير من اجل مصلحة المغرب وشكرا
    ارجو النشر

  • elhachimi abdzlmajid
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:54

    docteur marocain en recherches minieres a l ecole des mines de paris et centre de fontainbleau et marie curi il s appelait sidi mohamed tijani il s est converti en cristianisme et changè son nom par michel tijani

  • أحمد الغرضاف
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:09

    هدا شرف كبير للملكة المغربية تحية لهؤﻻء الغيورين على وطنهم نسأل الله التوفيق والنجاح لهده الجمعية التي إختارت هدا العنوان الدي يرمز بكل صراحة إلى النهوض بهدا البلد العزيز والغالي

  • Sami
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:16

    i have been 4 years in Morocco jobless, even i can not , ,
    follow my study in any bad quality university in Morocco coz the corruption and also, coz i do not had a social network. after that i ;been abroad i did a great PHD studies, I publish International paper, So no need to call us أدمغة مغربية بالخارج because Morocco never gave to us any thing only disapointment

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:21

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كم أحلم ببلدي أن يتربع على قمة العلوم
    ولكن أرادوه أن ينبطح ويغرق في الجهل و المحسوبية
    فصنعوا السلطة من الجهل و قِصَرُ الرؤيا لمن وُلُّوهَا فسموها االمخْزَنُ
    بلدي جميل وشعبه رائعٌ ولكن عنقه بأيدِي التَّماسحِ
    إن تكلَّمْت َونَالتْكَ الحمَاسةُ لِتَّقَدُّمِ فأحذَرْ إنَّك إرهابي
    إلصاق تهمة الإرهاب بك لكبح جماحك ولكن الزمان يجري والأمم تتقدم
    غرقنا في التَّفَاهَاتِ وهل من وقت نُضَيِّعُهُ مع الثَّعَالِبِ و الدَّجَاجِ

  • Observateur
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:22

    Bravo.c'est ceux la que j'appelle des vrai patriotes.contrairement aux milliardaires corrompues qui cachent leur milliards volés dans des banques étrangères.

  • سعيد
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:23

    أش بغيتو من هاد البلاد؟ و غير خليكم تم راه الدكتور بهذا الوطن محكور و يبعدونه قسرا عن البحث العلمي و يتقاضى 6500 درهم.

  • dr citoyen
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:25

    le Maroc ne semble pas intéressé par le retour de ses cerveaux à l'étranger, au contraire, il les exporte volontier et préfère rester à l'étranger et ramener des devises et de temps en temps, ils font la pub du Maroc en emportant tel ou tel prix ou distinction internationale !!

    récemment, plus de 50% des postes d'enseigant-chercheurs étaient résérvés aux fonctionnaires du ministère de l'enseignement sup !!

    c''est dire, le recuclage des bras cassés et le refus même de récevoir les candidatures de cadrs formés à l'étranger dans les plus prestigieuses universités !!

    chercher l'erreur !!

    pire, les résultats des concours ne sont même pas affichés !!

    c'est le black-out total

    souvent les candidats retenus sont formés dans la même université qui les recrute !!

    pauvre Maroc !!

  • boujmia
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:25

    Une simple graine , si elle trouve un terrain fertile , cette graine peut donner des fruits ,les Marocains qui font profiter les pays étrangers de leur savoir , le font car ,la considération et le salaire et les perspectives d'avenir sont meilleurs qu'au Maroc , car a l’étranger il n' y a que le travail qui compte et pas le nom de famille , en plus les étudiants ont du mal a faire leurs études rappelez vous l’étudiant marocain en Italie qui vendait des babioles pour payer ses études , celui la n'a aucune envie de rentrer au Maroc , le Maroc ne l'as aidé a faire ses études , au Maroc les besoins sont immenses , logements , énergie ,transport , s' il y a des programmes pour permettre a des marocains de développer leur propres technologie , ils ne resteront pas a l’Étranger ,
    si les conditions sont bonnes ( considération , salaires…) , les marocains ne demandent qu' a rentrer chez eux !

  • يوسف
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:34

    تحية لكل الغيورين على هذا الوطن الحبيب وفقكم الله لمافيه خير لهذا الوطن العزيز وشعبه و اللهم اهدي مسؤولي هذا البلد للعمل للصالح العام وليس لقضاء مصالحهم الشخصية

  • marocain
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:54

    Quelle pretention !!!

    Ce sera quoi les criteres pour faire partie de cette association ? un QI superieur a 150 ?

    Retour sur terre les amis vos co-citoyens ont besoin de vous parmi eux, pas au dessus d'eux

    C'est deja complet au dessus de nous

  • حاتم
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:26

    الاطر المغربية الريفية بالخارج تقوم بمجهود جبار من هدا المنبر اوجه كل التقدير لباحثتنا اكرام بوعمارة من الناظور ولكل اعضاء "الأدمغة المغربية في الخارج"

  • دكتور
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:41

    نصيحة الى كل الدكاترة و الباحثين المغاربة في الخارج ، اياكم ثم اياكم و التفكير في العودة الى المغرب انه الموت البطيئ البطيئ بكل ما تحمله الكلمة من معنى …

  • ssamati
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 11:55

    نعم ادا اتجهو نحو نانو تيكنولوجي لان كل الدول تنفق اموالا ضخمة في بعض الدول متلا بذرة واحدة من الخيار تنتج 15 الف خيارة بدون تعديل جينيا او مواد شيميك هذا في الفلاحة اما في الطب والصناعة و مواد التجميل اخترعت اشياء تحير اادماغ ملابس لا تحتاج لتنضيف الا الابد عجلات السيارة 70 الف عام بدون تبديلها …… اما الطاقة سيتم تخزينها بطريقة ذكية ومدة اطول من الالواح الشمسية ااتي ستصبح في خبر كان.

  • محمد الفقير
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:17

    بسم الله الرحمن الرحيم كم أحلم ببلدي أن يتربع على قمة العلومولكن أرادوه أن ينبطح ويغرق في الجهل و المحسوبيةفصنعوا السلطة من الجهل و قِصَرُ الرؤيا لمن وُلُّوهَا فسموها االمخْزَنُبلدي جميل وشعبه رائعٌ ولكن عنقه بأيدِي التَّماسحِ إن تكلَّمْت َونَالتْكَ الحمَاسةُ لِتَّقَدُّمِ فأحذَرْ إنَّك إرهابيإلصاق تهمة الإرهاب بك لكبح جماحك ولكن الزمان يجري والأمم تتقدمغرقنا في التَّفَاهَاتِ وهل من وقت نُضَيِّعُهُ مع الثَّعَالِبِ و الدَّجَاجِ

  • محند is back
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:22

    شيئ يدعو للسخرية……أنا أعرف أن الجامعات المحترمة والتي تبحث عن تكوين سمعة في مجال البحث العلمي هي التي تبحث عن الأدمغة في مختلف أرجاء العالم ولايهمهم جنسيات الأساتدة او أديانهم لأنهم يبحثون في لأخير عن العلم….أتمنى أن لاتكون هذه الجمعية كحصان طروادة لإقحام حاملي الشهادات من الخارج في الجامعات المغربية…مع العلم أنه ليس كل حاصل على شهادة خارج المغرب هو بالضرورة دماغ….فهناك أساتدة جامعيون درسوا في المغرب وحصلوا على جوائز دولية في مجال البحث خصوصا في البيولوجيا والطب بل حتى في الفكر…أتمنا من الجمعية أن تكون صلة وصل بين الباحثين الذين يدرسون بالمغرب والمختبرات والشركات والجامعات الاجنبية لتسهيل البحث العلمي على الطلبة المغاربة

  • Après le retour
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:25

    Tout à fait d 'accord avec la personne 19, son commentaire est vrai, il y'a plus de recherche ni d'ambiance scientifique dans les université marocaine, il faut penser mille fois avant de décider le retour au Maroc, vous allez regretter….

  • Marocain de Suisse
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 12:47

    مع أنها بادرة جيدة، إلا أنه عندي بعض الملاحظات أتمنى أن تتسع صدور القائمين على هذه الجمعية لها:
    أولا يجب تغيير الإسم لأن كلمة أدمغة غير دقيقة و قد يبدو فيها شيء من الغرور، و الأولى استعمال كلمات موضوعية و أكثر ذقة، كباحثين أو دكاترة، أو..أو…
    ثانيا يجب تصميم موقع احترافي مع وضع الأهداف و السبل للوصول إليها و التعريف بالأعضاء و القائمين على التسيير
    ثالتا يجب استعمال الإنجليزية و العربية، إضافة إلى الفرنسية، و ليس الفرنسية فقط
    و الله ولي التوفيق

  • حسن اشمها
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:22

    الرد على 19ومن ايده
    نصيحتك مخادعة ومغلوطة , لان الانسان المثقف والعالم بالاشياء لا ينظر الى المال والرفاهية , بقدر ما ينظر الى الانسانية والوطن , لان المال ينتهي بعد موت الانسان لاكن اعماله لن تنسى اذاكانت في مصلحة الوطن .
    2 لايجوز ان نترك الوطن يموت , بل يجب ان نحييه , والذين لهم القدرة على احيائه هم "الدكاترة والادمغة" فاذا تركناهم يهاجرون ليبحثوا عن الاوراق في اروبا وامريكا , فماذا استفاذ منهم الوطن الذي انشاهم.

  • طالب دوكتوراه في المغرب
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:29

    الهذف واضح، تكوين لوبي للضغط من اجل الولوج الى المناصب في الجامعة المغربية على ضهر ابناء الشعب الذين تمدرسوا في الضروف القاسية هنا في المغرب، أما البحت العلمي فلا انتم ولا علان سوف يطورة في هذا البلد.. وباراكا من القوالب

  • magrebi
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:48

    c est mieux parler de ALKAFAA ET NON ALADMIGHA, et ouvrant la porte au tous des califications marocains dans tous des domaines, education, sciences, economie etc…sans insister sur des diplomes…mais c est bien et tres interesants

  • ١محمد١
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 13:55

    شيء جميل أن تتكتل الأدمغة المغربية من حول العالم لكن ما لم أفهمه هو لماذا تسمية الجمعية باللغة الفرنسية!!! لغتنا هي العربية و لغة العلم الواسعة الإنتشار هي الإنجليزية!!!

  • Bergag
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 14:04

    Oui, il y a des cerveaux marocains à l'étranger!!! Mais comment sont ces cerveaux? vides ou pleins? patriotiques ou égoïstes? tolérants ou fanatiques? Au fait de la réalité marocaine ou jugeant le Maroc selon les critères de leur pays d'Accueil? En tout cas j'aurais préféré le terme «compétences» ou expertises marocaines à l'étranger. Ceci dit , si l'Objectif est d'identifier et de valoriser ces compétences pour mieux servir le Maroc (en se servant eux mêmes par la même occasion) je leur souhaite plein de succès

  • ع.ب
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 14:58

    السلام عليكم
    اولا :جواب على الدكتور صاحب النلاحظة 19
    من خلال جوابك لا اعتقد انك دكتور
    من الارجح تشجييع اي مواطن مغربي غيور على البلاد و يريد اختراعات مغربية 100%
    والله لازور المغرب كل سنة والناس لا يتغيرون:
    هدي هي البلاد ,المغرب كلو شفارة, والمزيد والمزيذ ما اسمعه كل سنة
    هدا مجرد رأيي
    لنحب الخير لبعضنا البعض وأنا متيقن ان البلاد ستتغير
    مبادرة حسنة نتمنى لكم النجاح

  • cerveau
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 15:45

    Ingénieur et spécialiste en Déploiement 4G en Europe

    et rentrer au maroc pour travailler pour les tamassih et l3afarit, c'est mort, si ce n'est lwalidine,, je mettrai plus jamais les pieds dans ce pays de merde.

    salam

  • jaouad
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 16:31

    très bonne nouvelle le Maroc a besoin de l'innovation et l’investissement surtout au domaine d'informatique et la nouvelle technologie qu'on a bcp des énergies jeunes je vous souhaite la réussite pour faire lever le drapeau marocain

  • Karim
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 16:54

    السلام عليكم
    اولا :جواب على الدكتور صاحب النلاحظة 26
    من خلال جوابك لا اعتقد انك دكتور او انك خائف من الشفافية
    مبادرة حسنة نتمنى لكم النجاح

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:06

    بالتوفيق لكافة الاطر الوطنية، من اجل الرقي بمجال البحث العلمي بالمغرب.

  • mohajir
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:40

    سنساهم في هذه المبادرة جميعا ولكن نأمل ان يكون هناك تعاون جيد من طرف"الأدمغة المغربية في الداخل"

  • عكنابيل
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 20:44

    كلشي بالفرانساوية … من الاحسن كوي يسميوها

    la page de l'association des Cerveaux Marocain EN FRANCE

  • عبده والسلام
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 21:06

    هل هناك فرق في التربة أم في الأدمغة ،أم هي عقلية أخرى للتمييز بين عقول الداخل وعقول جهابذة الخارج ???

  • بنحمو
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 22:20

    َAu cerveau n°31
    Cher ami que tu sois ingénieur et que tu aies mille compétences dans tel ou tel domaine, et que tu sois même expert international en arme biologique, si tu aimes pas rentrer au pays, les marocains n'ont rien à faire de quelqu'un qui déteste leur land. Entre nous, combien de scientifiques et de chercheurs marocains à l'étranger ? Ils sont si nombreux qu'on est heureux qu'ils existent en compagnie d'autres nationalités, à travers le monde. Et pourtant le Maroc que tu détestes tant avance malgré ta fuite, il a ses compétences et ses experts, alhamdoulillah on en avait pas il y a à peine un peu plus de 60 ans. On a plus d'une vingtaine d'universités à travers le royaume,les écoles sup des ingénieurs, il en existent plus d'une quinzaine,nos quatre facultés de médecine nous procurent nos toubibs…Alors mon cher ami, le Maroc va-il-t s’arrêter parce que l'un de ses fils l'a renié ? A toi d'y répondre

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة