24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تاريخ الدولة المغربية يتأرجح بين "الإيديولوجية والإرث الخلدوني" (5.00)

  2. والي بنك المغرب يتهم النواب البرلمانيين بعرقلة الإصلاحات المالية (5.00)

  3. المغاربة يخلدون ذكرى انتفاضة 29 يناير 1944 (5.00)

  4. هل نحجب حقيقة العنف؟! (5.00)

  5. أمازيغ كاتب: تبون مفُروض على الجزائريين .. والأفكار أهم ثورة (5.00)

قيم هذا المقال

1.30

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | زواج القاصرات في المغرب.. المجتمع المدني يدق ناقوس الخطر

زواج القاصرات في المغرب.. المجتمع المدني يدق ناقوس الخطر

زواج القاصرات في المغرب.. المجتمع المدني يدق ناقوس الخطر

تتفاقم ظاهرة زواج القاصرات في المغرب بشكل يثير حفيظة كل المعنيين والمهتمين بهذه الظاهرة، وذلك على الرغم من التقييدات التي تضمنتها مدونة الأسرة، ما يدفع بمكونات المجتمع المدني وفعالياته إلى دق ناقوس الخطر والتعبئة لمواجهة هذه الظاهرة والقضاء عليها.

ومكن لقاء عقد مؤخرا بفاس حول موضوع "أمومة في عمر الطفولة .. مواجهة تحدي حمل المراهقات" نظمه صندوق الأمم المتحدة للسكان، بتعاون مع مركز حقوق الناس، من الوقوف على حجم هذا الظاهرة ومدى انتشارها وعلى تداعياتها على المجتمع وكلفتها الاقتصادية.

وحسب وزارة العدل والحريات فقد ارتفع عدد الفتيات المتزوجات قبل سن 18 من 33 ألف و253 سنة 2009 ليصل إلى 39 ألف و31 فتاة سنة 2011، أي ما يمثل نسبة 12 بالمائة من جميع الزيجات التي تمت خلال هذه الفترة.

كما أن عدد الولادات لدى الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 15 و19 سنة تقدر ب50 ألف حالة أي ما يمثل 7 بالمائة من مجموع الولادات.

وتنضاف هذه الإحصائيات المقلقة إلى تلك التي تعدها المندوبية السامية للتخطيط، والتي تؤكد أن 8ر62 بالمائة من النساء في المغرب كن ضحايا للعنف، ما يفرض على الجميع التكتل ومحاولة محاصرة هذه الآفات الاجتماعية التي لا تخفى تأثيراتها على المجتمع.

وبرأي العديد من الخبراء ورجال القانون والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين شاركوا في هذا اللقاء فإن حالات الحمل المسجلة لدى المراهقات هي نتيجة طبيعية لزواج الأطفال والعنف الجنسي إلى جانب انعدام التربية على الصحة الجنسية والإنجابية.

ففي المغرب مثلا فإن شابا واحدا من أصل خمسة لا يعرف ما معنى داء فقدان المناعة المكتسبة (سيدا)، كما أن واحدا فقط من أصل 10 شبان من له إلمام بباقي الأمراض المنقولة جنسيا، في حين أن 15 بالمائة من الشباب لا يعرفون أي وسيلة من وسائل منع الحمل.

كما أن حمل المراهقات يظل مرتبطا، بالأساس، بالفقر وبضعف القوانين الخاصة بحماية النساء، فضلا عن انعدام التربية والهدر المدرسي، بالإضافة إلى فشل الأنظمة والتشريعات الخاصة بحماية حقوق المراهقين.

وفي هذا الصدد، اعتبرت مييكو ياتوبا، ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان، خلال افتتاحها لهذا الملتقى، أن زواج القاصرات يظل "أحد التحديات التي يواجهها المغرب" وذلك على الرغم من "التقدم الملحوظ" الذي تم تسجيله في مجال المساواة بين الجنسين، وكذا في ما يتعلق بحقوق النساء خاصة بعد أن رفع المغرب تحفظاته بخصوص الاتفاقية الخاصة بالقضاء على الميز اتجاه النساء واعتماده لدستور جديد ومدونة للأسرة أقرت المساواة وحددت سن الزواج في 18 سنة بالإضافة إلى مراجعة القانون الجنائي خاصة ما يتعلق بزواج القاصرات ضحايا العنف.

ولاحظت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان أن تسجيل نسبة 12 بالمائة من زواج القاصرات بالمغرب خلال سنة 2011 لا يعني فقط تسجيل ارتفاع في هذا النوع من الزواج، ولكن يؤكد على أن هذه الظاهرة تعرف منحى تصاعديا من سنة لأخرى مما يفرض تكاثف جهود جميع المعنيين والمتدخلين من أجل محاصرتها في أفق القضاء عليها.

وتتسبب ظاهرة حمل القاصرات في آثار خطيرة على صحة الفتيات، كما تقلص قدرتهن على ممارسة حقهن في التعليم وفي الاستقلال الذاتي وعلى اختياراتهن في الحياة وفي الشغل والتكوين، وفي المشاركة في اتخاذ القرار فضلا عن تأثيراتها على ارتفاع نسبة الفقر وعدم المساواة والتهميش والإقصاء الاجتماعي.

وحسب صندوق الأمم المتحدة للسكان فإن الفتيات الصغيرات في السن اللواتي يصبحن حوامل يكن في الغالب معرضات للإجهاض، كما أن الأمهات الصغيرات اللواتي يصبحن حوامل لأول مرة يكن عرضة للموت أو الإصابة بمجموعة من الأمراض.

واعتمادا على هذه المعطيات فإن ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب تؤكد على أن زواج القاصرات يشكل "خرقا لحقوق الإنسان"، كما أن هذه الظاهرة تعتبر برأيها "نتيجة لنظرة ضيقة للإمكانيات والمؤهلات التي تتوفر عليها الفتاة باعتبارها تقلص بشكل كبير من حقوقها الأساسية في التعليم والتكوين وتحصرها في دور الإنجاب فقط".

من جهتها، ترى سفيرة كندا المعتمدة بالمغرب ساندرا مكارديل أن ظاهرة زواج القاصرات تقضي على حق الفتاة في التعليم وفي الصحة والشغل والتكوين، كما تقلص من حقوق الإنسان الخاصة بها ومن إمكانية مشاركتها في الحياة العملية مما يفرض العمل بشكل قانوني على منع هذا الزواج.

وبعد أن تحدثت عن معدل الخصوبة لدى المراهقات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 15 و19 سنة، والذي يقدر بالمغرب بنسبة 32 في المائة ومقارنته بمعدل الخصوبة بتونس الذي لا يتجاوز نسبة 6 بالمائة، استعرضت السفيرة الآثار السلبية لزواج القاصرات على مختلف مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وعلى تجدد دورة الفقر والهشاشة والتهميش جراء هذه الظاهرة.

كما أن الكلفة الاقتصادية لزواج القاصرات وحملهن تظل جد مرتفعة بالنسبة للمجتمع، خاصة ببعض الدول الإفريقية كأوغندا وكينيا التي يتسبب فيهما الانقطاع عن الدراسة لدى المراهقات بعد الحمل إلى خسارة ما يقارب 30 بالمائة من الناتج الداخلي الخام لهذين البلدين على اعتبار أن نسبة هامة من الفتيات اللواتي أصبحن حوامل كان بإمكانهن أن يساهمن في التنمية الاقتصادية.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - Observator الأحد 16 فبراير 2014 - 20:14
هدا هو الحسد، الصغارات كيتزوجو و الكبرات كيتفرجو
2 - célibataire الأحد 16 فبراير 2014 - 20:17
on doit apliquer une autre règle pour résoudre ces problèmes dont est victme la fille adolescencte ; on doit accepter son mariage selon l puberté et le developpement de son corps. beaucoup de filles considérées comme mineurs mais sont capables de devenir maman que ce soit corporellement ou mentalement. je compte épouser une fille de 16 ans qui est plus mûre que beaucoup d'autres plus agées.
3 - الصمدي اسماعيل الأحد 16 فبراير 2014 - 20:18
لا حول و لا قوة الا بالله، هؤلاء العلمانيات يردن من الرجال الانبطاح و الاذلال و الخنوع للنسوة في مخالفة واضحة لتعاليم الدين- فهل كتب علينا الزواج من ذوات ال 30 و ال 40 و ال 50 ؟ المرأة تتزوج و هي صغيرة جدا، انها مثل الوردة قد تذبل و تفقد عطرها و طراوتها و رشاقتها بعد ال 20 ثم ان البنات يكن في سن 16 و 17 و 18 قادرات على الانجاب و المضاجعة بلا مشكل الخ- هناك حلين: فاما ان الفتاة لا تتزوج حتى ال 20 او 18 و انذاك يجب القبول بممارستها لجنس في هذه الفترة و اما تزويجها في سن 16 - لسنا في فرنسا بل في المغرب بمشاكله و تعقاليده- بل هناك في الغرب من تتزوج في 15 سنة و تلد- انا مقبل على الزواج و لا اريد الزواج من سيدة في ال 30 من عمرها- متى ستلد؟
4 - خالد الأحد 16 فبراير 2014 - 20:21
حبذا لو تحدثوا عن زنا القاصرات و إجهاض القاصرات و عنوسة الكبيرات حتى نعلم انهم فعلا يريدون لنا الخير
5 - youba الأحد 16 فبراير 2014 - 20:23
تزويج القاصرات بإذن من القاضي وجدها بعض القضاة عديمي الضمير لفرض مبلغ رشوة عن كل سنة دون البلوغ كما هو الأمر في أيت أورير هناك قاضي يفرض عن كل أب يريد تزويج ابنته قبل السن القنوني دفع 1000 درهم عن كل سنة نرجومن وزير العدل ان فتح تحقيقا في السألة ويكفيه الاتصال بكل الأسر التي زوجت بناتها القاصرات في منطقة الحوز خاصة المناطق الجبلية الفقيرة ويسأل عن المبلغ الذي دفعته لهذا القاضي ليسمح بالزواج قبل
6 - Karim الأحد 16 فبراير 2014 - 20:25
نعم لزواج القاصرات !! لا للزواج بالعانسات أشباه الرجال
7 - Rachida الأحد 16 فبراير 2014 - 20:28
Le Gouvernement actuelle á fait fin de voler les ressources de pays ,á quelques -disont- élites marocain.Cette partie essaye de trouver des thémes que les as pas interesser avant en créant des associations juste pour pouvoir bénificier des soubvensinon étranger.

les réformes politiques qui ont faites maintenant, sont courageux et ont besoin de soutein de tous le monde
8 - كلميمية صحراوية الأحد 16 فبراير 2014 - 20:29
السؤال المطروح ماذا نفعل اذا كانت القاصر هي من ترغب وتلح على الزواج ؟ تقول مادام جاني رجل مناسب لماذا اؤجل الزواج لكي لا اقع في فخ العنوسة.
9 - الغيرة الأحد 16 فبراير 2014 - 20:30
هناك سؤال يطرح نفسه و بوضوح من اللواتي يعارضن زواج الصغيراة او اسم التغطية القاصرات اللواتي اذا مارسن الجنس بلا استحياء من الله حرية واذا تزوجن فا نهن قاصرات، فهل هن من الصغيرات او من نفس سنهن لكي يقبل المجتمع الاسلامي الادعاء بالدفاع عنهن ام بكل بسا طة غيرة و حسد لانهن كبيرات في السن و بالطبع الكبيرات في السن اغلبهن لا يلدن و يهجرن الفراش.
10 - جمعيات الدفاع عن الزنا الأحد 16 فبراير 2014 - 20:33
الجمعيات العلمانية تدق ناقوس الخطر من زواج القاصرة و لا تدق ناقوس الخطر من امتهانهن الدعارة و ... كانهن لا يعشن في مجتمعنا المدني الذي يتكلمن باسمه
11 - أزكاغ حسين الأحد 16 فبراير 2014 - 20:34
إن المناضلات يخفن عن أنفسهن، من عدم وجود أزواج لهن، لأن القاصرات أصبحن ينافسهن
12 - مغربي الأحد 16 فبراير 2014 - 20:36
المشكل يكمن في الدين الإسلامي لأنه هو من يبيح تزويج الصغيرات
زواج الصغيرة قبل بلوغها : جائز شرعاً بل نقل فيه إجماع العلماء ، و الدليل جاء في القرأن
"وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ"
تأويل الآية : { واللائي يئسن من المحيض … فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن } يقول : وكذلك عدة اللائي لم يحضن من الجواري لصغرهن إذا طلقهن أزواجهن بعد الدخول .

" تفسير الطبري " ( 14/142 ) .

ب . عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين ، وأُدخلت عليه وهي بنت تسع ومكثت عنده تسعاً .

رواه البخاري ( 4840 ) ومسلم ( 1422 ) .

قال ابن عبد البر :

أجمع العلماء على أن للأب أن يزوج ابنته الصغيرة ولا يشاورها ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة بنت أبي بكر وهي صغيرة بنت ست سنين أو سبع سنين أنكحه إياها أبوها .
13 - منير الأحد 16 فبراير 2014 - 20:37
لا أدري لماذا تتسارع الهيئات الحقوقية والمدنية لمواجهة ظاهرة الزواج بدعوى كون النساء دون السن 18 قاصرات، وهو السن الذي حدده القانون الغربي ويتبعه في ذلك العلمانيون العرب، في حين يتم هتك عرض الآلاف من الفتيات في الإعداديات والثانويات دون خروج هذه الهيئات بأدنى استنكار ودون التفكير في جمع الشمل لمواجهة ظاهرة الزى التي تفاقمت في مجتمعاتنا، والغريب في الأمر تتسارع هذه الهيئات العلمانية للدفاع عن هذه الظاهرة بدعى الحريات الفردية والحرية الجنسية وغيرها من الثقافات الدخيلة على المجتمع المغربي المحافظ
14 - abdelilah españa الأحد 16 فبراير 2014 - 20:39
،انادي عمن يريدون إغراق المجتمع بالمومسات .إن هاته الفئة اللتي تنادي بإلغاء زواج القاصرات ،لا تعرف الواقع المغربي .وأغلبهم علمانيين . دافعوا عن بناء المدارس، تهيء البنيات التحتية،بناء الجامعات، معامل, تمويل بخلق مقاولات، خلق جمعيات لتكوين الفتيات و تأطيرهم، بناء مستشفيات .........الخ و آنداك سوف نقوم جميعا من أجل الحد من هذه المشكلة .لاتوجد مدرسة أين ستدهب هاته الفتاة 16سنة مثلا .لا عمل لا دراسة لا و لا ولا وهي راغبة في الزواج .الا تعرفون أعمار بنات النوادي الليلية؟ الا تعرفون أين يكم المشكل .؟انكم منتمون الى جهات ماسونية ،وللحفاض على إنتمائكم تتخلون عن مبادئكم
15 - النواقيس والنواقص الأحد 16 فبراير 2014 - 20:40
قريبا ستظهر جمعية أخرى تحذر من خطر أصوات نواقيس الخطر العجيبة التي صارت تدق في كل ساعة وحين بكل أرجاء المغرب حتى أنها صارت تنافس صفارات الإنذار المفاجئة بإسرائيل على أرض فلسطين، وهي التي لا تنذر أحدا من خطر داهم، ولكنها تدعي أنها تذكر اليهود بما تعرض له أجدادهم في سابق وهم الزمان.
نعم قريبا ستخرج جمعية جديدة تحذر من خطر إصابة آذان المغاربة من دق نواقيس الخطر هذه.
وبالمناسبة فإني أرى بأن هدف هذه الجمعية الداعية لمنع تزويج القاصرات هو سعي حقيقي منها لتطبيق المثل المغربي القائل:" اللي مات من الجنون يخفف على الملائكة" لظن هذه الجمعية بأن منع تزويج القاصرات سيفتح باب الإقبال على الزواج بالعوانس.
لكنه هناك مثل آخر يقول: " شحال قدك من الاستغفار يا البايت بلا عشاء؟" لأن الاستغفار لا يعوض عن الشبع في شيء.
وعملا بالقول الثاني فإني أنصح لجمعيات العاطلات والعوانس وصاحبات الدفوف أو النواقيس (عدن لرشدكن وابحثن عن "الصح" والمعقول لا الباطل الزائل، فمعتقدات وعادات وأعراف المجتمع المتماسك لا تغير منها نواقصكم ودعواتكم للرذائل شيئا)
16 - اليزيد الأحد 16 فبراير 2014 - 20:40
تتفاقم ظاهرة زواج القاصرات في المغرب بشكل يثير حفيظة كل المعنيين والمهتمين بهذه الظاهرة..
تنزعجون من تفاقم ظاهرة زواج الصغيرات ولاتنزعجون من دعارة القاصرات؟؟ ماهذا التناقض
لماذا لاتحاربون الدعارة بين التلاميذ المراهقين والحال يغني عن الوصف
حاربوا الدعااارة وشجعوا الزواج والحلال والعفاف
17 - متابع الأحد 16 فبراير 2014 - 20:40
حينما تخرج المتزوجات اللواتي هن سعيدات مع أزواجهن للمطالبة بكل هذه الأشياء حينها سأقرر إن كنت سأدعم مطالبهن أم لا..لحد الساعة لا أرى سوى مرتزقات متشابهات في الشكل و اللباس و المباديء كارهات للرجال و الذكور عموما يطالبن بكل ما لا علاقة لهن به لأنهن لسن متزوجات أصلا بل لا يحببن المتزوجين فكيف يفكرن في مصلحتهم.

-المرجو النشر و شكرا إن لم ينشر لا بأس متعود...-
18 - الحو الأحد 16 فبراير 2014 - 20:42
يا اخواني المعالجة يجب ان تكون بمحاربة بؤر الفساد وبالعودة الى الطريق المستقيم الامتثال لاوامر الله واتباع نبينا في اقواله وافعاله والله لن ننجح في محاربة هذه الافة الا بالرجوع الى كتاب الله وسنة رسوله
19 - bassou الأحد 16 فبراير 2014 - 20:43
نعم لزواج القاصرات شريطة رضاها ولرضاها لاستعمال حبوب منع الحمل ولا لتقليد الغرب
20 - مغربي حر الأحد 16 فبراير 2014 - 20:45
تزويج القاصرأقل من 18 سنة جريمة في حق الإنسانية وأعتبره اغتصاب لها والقضاء على مستقبلها الصحي والعاطفي.
21 - عاشور الأحد 16 فبراير 2014 - 20:53
سن الزواج الممكن في الولايات الأمريكية وفي بعض الدول الغير الإسلامية

USA
Indiana:15
Kansas: 15
Arizona : under 16
Arkansas: under 16
Colorado: under 16
Connecticut: under 16
District of Columbia: under 16
Florida: 16 or more
Hawaii: 16
Idaho: 16
Illinois: 16
Iowa: 16
Kentucky: 16
Louisiana: 16

Bolivia: 14
Paraguay: 14
Nauru 16
Armenia 17
22 - jomana الأحد 16 فبراير 2014 - 20:55
القانون الإسباني يسمح بزواج القاصرات فوق سن 16سنة! ألم يثر ذلك حفيظة صندوق الأمم المتحدة للسكان؟؟! ألا يعتبر ذلك بالنسبة لهذا البلد خرقا لحقوق الإنسان!؟ 
23 - الطنجاااوي الأحد 16 فبراير 2014 - 20:55
مستحيل أن تكون كل هذه الاستماتة في منع الشابات من الزواج حبا فيهن، مستحيل...

أنتن تكرهن النساء أصلا...وأمنيتكن بدل أن يتزوجن أن يصبحن عاهرات يتقاذفهن الرجال...

لا تريدون أن يتزوجن ويكون أسرة، وينجبن أبناءا يكبروا بين أحضانهن...لا تريدهن أن يعشن حياتهن...

لو كنتم صادقون لحاربتم الدعارة التي يعاني منها القاصرات..أنا أعلم أنكم لن تحاربوها....ستتغاضون عنها لأنها هدفكم الحقيقي..أن تصبح المرأة أداة تفريغ مكبوتات أصحاب الدراهم بدل الزواج...
24 - بابا غيو الأحد 16 فبراير 2014 - 20:56
اتركوا ابناء الشعب على حريته ينضبط تحت قراررات شرعية يتمتع بعضه ببعضه احسن من خروجه الى الشارع ويتبع الهاويات ، او يتزوج من بلدان الخارج ، هذا الزواج أصبح عن سمسرة في الذمم بيع وشراء .أما الشباب كاع ما امسوقش للهضرة اديالكم .
انتن اللواتي تهتفن فاتكن القطار ـ هرمنا ـ ان من قالها نطق عن دلالة بليغة
سيروا اهتموا بأنائم المنتشرين في الأزقة وربوا بناتكن على التربية الصالحة رتبوا بيوتكن ، هيئن الطعام خير من الكومير الذي يضر بالجسم
كما ان الوجبات الخفيفة والسريعة ويسبب التسمم
25 - الوجدي الأحد 16 فبراير 2014 - 20:57
هل الهدف من دق ناقوس الخطر هو حماية القاصرات ام غلق باب المنافسة حتى لا يبقى للزواج سوى العوانس ?اذا كنتم مهتمون بالقاصرات فان البرد و المرض و الجهل يغتصبهن يوميا في الاطلس و المناطق النائية من مغرب التناقضات بل حتى في الاحياء الصفيحية للمدن.الفقر و الجهل هو سبب هذه الظاهرة لو يجد الاب او الام ما يعول به بنته لما زوجها ونفس الشيئ للخادمات القاصرات .يجب حماية هذا الزواج بالقوانين و ليس منعه .الدول الغربية تمنع زواج القاصرات بينما تبيح للقاصر الزنى مع قاصر مثلها ضدا على السلطة العائلية التي تقف مكتوفة الايدي الى درجة ان الاب يشتري لابنته العازل الطبي لمنع الحمل و الامراض.الاسلام دين الدولة و الاسلام يبيح هذا الزواج اذن ما المشكلة? زواج القاصر احسن من التسكع في المقاهي او بيع كلينيكس في المحطات الطرقية.واعود و اكررها المشكل مادي و اقتصادي و تربوي اكثر مما هو اديولوجي.
26 - SAID ENNAJI الأحد 16 فبراير 2014 - 20:58
والله انه لأمر عجيب جدا يدعون لزنى الفتيات القاصرات و يقولون لنا من حقهن و حريتهن سحقا لكم ولما تدعون له
تريدون اهانة الفتيات المسلمات باستغلالهن واستعبادهن جنسيا مادامت الفتات لا تمانع من زواجها وعندها قدره لما نمنع ما شرع الله
27 - متشرد ألميريا الأحد 16 فبراير 2014 - 20:58
من هو المجتمع المدني الذي يدق ناقوس الخطر؟ومن هي القاصر أصلا؟وكم صوت على الدستور الوضعي؟ولماذا لا نستفتى في الدستور الإلهي؟أين نسير ؟وكيف نسير؟أظن أن قانون الغاب يحكمنا،لا تطبيق لأي نص أو قانون،البعض يريد الجاهلية الأولى،والبعض صدر الإسلام،والبعض يريدالإنسلاخ بدعوى الحداثة والتطور،والبعض يقول بالتوفيق والملاءمة،أين الحل؟الحل مختلف عند هذه الجمعيات والمنظمات نفسها،بين المرجعية الإسلامية،و الإشتراكية والليبرالية..هل الحل هو العنوسة؟إنها الدوخة الكبرى،حتى في كلام الله وسنة رسوله كم تزوج الرسول؟وكم في القرآن؟...
28 - mehdi الأحد 16 فبراير 2014 - 21:03
كنا ننتظر من هذه الجمعيات والهيات دق ناقوص الخطر حول دعارة القاصرات في الثانويات والاعداديات والشوارع والحانات ودق ناقوص الخطر حول انتشار "المصاحبة" في صفوف القاصرات والقاصرين والراشدين والراشدات في المؤسسات التعليمية وما ينتج عنها من حمل وغيره واستحالة الزواج بعد التعديل الاخير في القانون الذي ساوى بين الاغتصاب والتغرير بقاصر و منع زواج القاصر بالمغرر بها ..وكنا ننتظر منهم دق ناقوص الخطر من انتشار العنوسة في صفوف النساء وعواقبها النفسية والاجتماعية وعزوف الشباب عن الزواج واسبابها الاقتصادية والقانونية وانتشار الشدود والسحاق والرذيلة ومن المسؤول عنها ..او دق ناقوص الخطر حول الانتشار المهول للجريمة واسببها وضحياها الابرياء الذين يدفعون اموالهم وصحتهم وحياتهم ثمن لها من المواطنين الشرفاء ومحاربيها من رجال الامن الشرفاء على حد السواء عوض الكلام عن حقوق الانسان واعطائها للحيوانات المجرمين ...ولكن لا لان كل هذه الجمعيات والهيات لايهمها امرنا وامر القاصرين والراشدين والنساء والرجال والدين والوطن والمواطن بل هدفها تخريب المجتمع ونشر الرذيلة والجريمة
29 - DR1983 الأحد 16 فبراير 2014 - 21:04
هناك الكتير من القاصرات عاقلات المشكل في الجمعيات لأنها فاشلة لا تعرف تأطير المجتمع المغربي فعوض تأطير الشباب تقوم بمنعه من الزواج فمن يكره الزواج في مجتمع جمعياته تدين الزواج و لا تحت على الحلال هناك شباب يريدون الزواج الحلال لكن الافكار المتسربة من الجمعيات قد يجد الشباب قد بلغو سن 45 سنة دون زواج
30 - اللهم ان هذا منكر الأحد 16 فبراير 2014 - 21:09
مجموعة من العوانس بدل المطالبة بتسهيل اجراءات الزواج يطالبن بمنع زواج القاصرات حتى يصبح الكل عوانس(لاعبين ولا محرمينها) خليوا بنات الناس يتستروا. بلاد غادية نحو مزيد من الانحلال الخلقي، ومزيد من الفساد الله يستر وصافي
31 - hassan الأحد 16 فبراير 2014 - 21:16
سازوج بنت 16ansاو 17ans ضدا في بني علمان انشاء الله
32 - el hassan boukdir الأحد 16 فبراير 2014 - 21:16
تتفقون مع أعداء الدين في ما يساهم في تشتيت الأسر ة المغربية ...؟؟ هذه الصورة تعبر عن حضارت الغرب .دعونا نناقش سلوكيات المجتمع من حيت المغزى ،وفِرولأنفسكم حياةً سعيد أما نحن كا أبناء هذا الوطن العزيز لا ننتضر من العلمانين تسيير شؤون البلاد ، يا من يساهمون في نشر الفساد
33 - O-z الأحد 16 فبراير 2014 - 21:18
أنا الحمد لله تزوجت وزوجتي في سن 17
وعندي ثلاث أولاد الحمد لله وزوجتي الآن في سن 26
الحمد لله باقيا نوارة أو عزيزة عليا
دابا بنتي أن شاء الله الى بغات تزوج في سن صغير نقول ليها
را فعاليات المجتمع المدني بغلو ليك الخير را وصاوك صبري تآل سن 25 سنة 28. 30. 35 40 الى ماجابش العريس جي أنضمي لينا في الوقفات والاحتجاجات
34 - khalid الأحد 16 فبراير 2014 - 21:20
إلى متابع رقم 18

هذا لا يمكن لأن في مجتمع ذكوري أغلب الرجال لا يُطقوا أن تكون زوجاتهم مناضلات لحقوق النساء، وهذا مانراه عندما يقبلون على الزواج ، كلما كانت الزوجة صغيرة السن كلما سهل التحكم فيها وإستعبادها نظرا لعدم إكمال مسارها الدراسي وعدم وعيها . هناك قلة قليلة من الأزواج من يسمح لزوجته هذا النوع من النضال . يُفضل أن يراها تطبخ وتصبن وتكنس إلخ..

ولمن يقولون أن صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة عن سن 9 ، هذه أكبر كذبة تاريخية، لأن هناك كثير من السند الصحيح من ينكر هذا وبأدلة
35 - مواطن من الدرجة 2 من تنغير الأحد 16 فبراير 2014 - 21:22
الى التعليق رقم 1
ما دخل النبي صلى الله عليه وسلم في ما تدعو اليه الجمعيات النسائية العوانس ...الرسول صلى الله عليه وسلم كان قرانا يمشي وكان خلقه عظيما انه لا يفعل اي شيئ من تلقاء نفسه انما يتبع اوامر الله "وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى".
الدين ليس عربي بل للعالمين حتى انت .. الغلمان مذكورون في القران لخدمة اهل الجنة وليس ما تعتقده فالرجال في الجنة لهم نساء الجنة الحور العين

المشكل ليس في الاسلام بل في المسلمين الذين حاذو عن تعاليمه ويعيشون واقعهم المرير فعندما كان المسلمين في اوج تشبثهم بالدين فقد كانو في صدارة الامم في شتى المجالات عندما كانت اروبا تعيش قرون الظلام
36 - kamal Tazi الأحد 16 فبراير 2014 - 21:25
لماذا الفساد والانحلال الاخلاقي ينطلق دائما من الرباط او البيضاء؟

هؤلاء النساء اغلبهن فاسدات ، يفكرن بعقلية ماما فرنسا و نسو انهن مسلمات وربو بناتهن ايضا على الفساد والانحلال الاخلاقي كانهن فرنسيات.
و يردن فساد بنات الشعب عوض الزواج الذي يأمرنا به ديننا الحنيف! يردن بنات المقاهي والعلاقات الغير الشرعية وبنات الشيشة والديسكو...

نحن الشعب المغربي نقول لكم ايها الفاسدات المتبرجات اتقو الله وبرك من النبيح والنفاق!
ونقول نعم للزواج وباربعة! و لا للفساد والدعارة!
37 - اريفي|\\\\\\\بلجيكا الأحد 16 فبراير 2014 - 21:25
السن ليس شرط من شروط انعقاد عقد الزواج ،الاصل هو البلوغ وليس تحديد العمر في 18 سنة او اقل او يزيد ،تحديد سن الزواج لا اصل له في شرع الله ،
بل هي دخيلة عن المسلمين ،نهي المرأة من التزوج اذا جاءها خاطب بحجة انها قاصر حرام فهو ثابت في القران(فلا تعضلوهن ان ينكحن ازواجهن اذا تراضو بينهم بالمعروف) اذا خطبت المرأة لها وحدها الحق في قبول الزوج او رفضه ،فاذا لم يحصل الزواج لا تحصل ابوة ولا اموة ولاغيرها وتحصل الفاحشة والزنى في المجتمع ،وعقد الزواج لا يصح الا بولي لقوله (ص)
(لا نكاح الا بولي )(ايما امرأة بغير اذن وليها فنكاحها باطل )
فلا يجوز للمسلم ان يتزوج مشركة ولو اعجبته ولا يجوز للمسلمة ان تتزوج بمشرك وهذا وارد في نص القران قطعي (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خيرمن مشركة ولو اعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو اعجبكم )
attention:
(فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم )
لالالالالا :للمدونة
نعم نعم نعم :لشرع الله
نعم لتعدد الزوجات(فانكحوا ما طاب لكم من النساءمثنى وثلاث ورباع فان خفتم ان لاتعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم )
38 - majd الأحد 16 فبراير 2014 - 21:26
لدراسة ظاهرة اجتماعية معينة نرى انها تجاوزت الخط الاحمر ننادي اصحاب الاختصاص علماء الاجتماع الذين يقومون اولا بتحديد المناطق الثي تعرف انتشارا للظاهرة والفئة العمرية من الجنسين والاسباب الكامنة ورائها ..تحديد فدراسة فاستنتاج فعلاج ..اما ما تقوم به هذه الجمعيات وما يسمى بالمجتمع المدني او القروي فلن يفيد في شيء ..شانه شان الزواج المتعدد او اغتصاب الاطفال وقتل الاصول والعزوف عن الزواج عند الشباب وقبلها تفكك الاسرة الكبيرة وابعاد الجد والجدة الى دار العجزة او من حيث اتى قريته في الجبل وغيرها..ارجو من الجمعيات بدل الصراخ زيارة مناطق جبلية وقرى حيث الفتاة تلعب دورا محوريا اقتصاديا واجتماعيا لا مكان فيه للجنس والمؤانسة وانما العمل من الرابعة صباحا الى منتصف الليل ..لا وجود لغرفة النوم ولا شيء يدل على الزواج ولا ينادى عليها باسمها قط الا سرا كل شيء يدخل في "الحشومة"..كما قال لفي ستروس يوما..
39 - RACHID الأحد 16 فبراير 2014 - 21:27
حينما تخرج المتزوجات اللواتي هن سعيدات مع أزواجهن للمطالبة بكل هذه الأشياء حينها سأقرر إن كنت سأدعم مطالبهن أم لا..لحد الساعة لا أرى سوى مرتزقات متشابهات في الشكل و اللباس و المباديء كارهات للرجال و الذكور عموما يطالبن بكل ما لا علاقة لهن به لأنهن لسن متزوجات أصلا بل لا يحببن المتزوجين فكيف يفكرن في مصلحتهم.

40 - ALI الأحد 16 فبراير 2014 - 21:30
انا شاب مغربي مقبل على الزواج انشاء الله و لن اتزوج الا من قاصر يقل عمرها عن 18 سنة حسب مقياس هذه الجمعية المهرذقة العلمانية و لن اترك مصيري و مصير زوجتي و كيفية زواجي و بالتالي اجيال قادمة تحدده هذه الفسادات العاهرات الداعيات الى الحرام و المانعات للحلال
فالزواج حفط للمراءة و الرجل من الوقوع في الزنا و التاخر فيه دعوة الى الفجور و الفسوق و ما اكثره ذاخل هذه الجمعيات ليمت العلمانين فانا مسلم و لن اموت الا مسلما
41 - نسال الله اللطف من حالنا الأحد 16 فبراير 2014 - 21:30
سؤال موجه لبعض لجمعيات نسوية في شقيه التي تمانع تزويج لقاصرات في كل خرجاتها وعدد لعائلات لمغربية تعاني مع بناتها مند بلوغهن 16سنة القبل( لبوسان) في شوارع وقرب لمدارس ولاعداديات وفي لحدائق لعمومية وولمنتزهات وشوطئ وماكترهم بمقاهي شيشة وتشيش لوشرطة الاخلاق ارادت ان تعمل حملة تطهيرية لوجدت الاف لفتيات مخلات بالحياء وغير بعيد لاحياء راقية اكدال الرباط هرهورة ومحيط عندئاب casaمهدية قنيطرة centre ville ناظور وبائعات لهوى من 17سنة ل 24سنة مراكش اكدير صويرة اسفي ترودانت طنجة ولائحة طويلة نحن مؤمنين بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر زواج ستر لبناتنا واخواتنا وبنات حينا ان تبين لن ذالك في تصرفات لااخلاقية تؤدي الى لنحراف وتهافت على تعري ولفواحش وجلب مجوس مسنين متقاعدين يضحكون على بناتنا فيس بوك شات لكام SCOPE نسيونال وعندنا نمودج والله شهيد على ماقول بنت لايتزاوج عمره 17سنة بالشات تصاحبات مع مسن سويسري طوله حولي مترين+تجاعيد في وجه ولحمرار من كترت لخمر نبهها اخوه وسهرهم وحتى جار من لحي وكانت مجتهدة في دراسته شئ محزن شابة جميلة بنيته توحي ب15سنة اغريت بخارجي وسيارة ولبيلا ودهاب لسويسر
42 - محمد الأحد 16 فبراير 2014 - 21:41
فرنسا لم تعد تحتاج أن تستعمرنا مجددا لأنها عندما خرجت تكت لنا بيوضها التي فقست فخرجت فراخ فرنسية بسحنات مغربية . أرجلها في المغرب و رؤوسها في فرنسا وشكلت ما يسمى بالنخبة أو حزب فرنسا الذي سيطر على كل شيء بدءا من اللإعلام السمعي البصري إلى البرلمان و دواليب الوزارات . وما يسمى عندنا بالمجتمع المدني ما هو إلا دراع من أدرع حزب فرنسا الذي يريد تدجين المغاربة و سلخهم و إقتلاعهم من جذورهم تحت عدة مسوغات و عناوين رنانة . فعند حركة " المنتوفات" السافرات المتبرجات كل ما تعلق بالشريعة أو إلتصق بها فهو يتنافى مع حقوق الإنسان ؟. في مراكش و اكادير و المدن السياحية يغتصب الاجانب أطفالنا و يتاجرون في لحومنا الرخيصة ومع ذلك لم نسمع بمجتمع مدني يحتج . بل خرجت علينا جمعيات مجتمع مدني تنادي بتقنين الدعارة و الشذوذ و حماية العاملين فيها و أحزاب نادت بحق الإجهاض و تقنين المخذرات "زراعة الكيف" . وحتى لا ننسى رأس الكرعة الإشتراكي الذي أصبح فجأة يتطاول على ثوابت الدين بإسم حقوق الإنسان و التنوير .هذا هو حزب فرنسا الذي يريد عنوة أن نصبح فرنسيين من درجة عبيد تابعين .
43 - سبحان لله الأحد 16 فبراير 2014 - 21:45
سبحن الله و لا حول ولا قوة الا بالله الغريب انني كلما اطلعت على موضوع من مواضيع يخص النساء و خاصة زواج القاصرات و الا ارى في مقدمة المحتجات عجوزات شمطاوات متصابيات اكل الدهر عليهن وشرب لا دين ولا ملة تربوا تربية علمانية ماجوسية التي تشجع الفساد و الفجور و ما الحالة التي اصبحنا نرى عليها فتيات المغرب الانتيجة افكار هولاء اصبحنا نرى مراهقات في سن 14و12 سنة يمارسن الجنس بكل حرية بدون وازع ديني و اخلاقي المهم الكلام كتير في هدا الموضوع و ادعو هاته الجمعيات المشبوهة بدل الدعوة الى تشجيع الفتيات على الفساد و الفجور و منعهن من الزواج و تاسيس اسرة في سن مبكرة ان تنكب على مشاكل المغرب الحقيقية من فقر و بطالة و مرض و هشاشة ومحاربة الزيادات المتتالية في المواد الاساسية كل يوم كل يوم اليوم زادا في المازوط و لا واحد لتر ب 9دراهم
44 - ابو رفيدة السريفي الأحد 16 فبراير 2014 - 21:48
الى المعلق رقم 1عليك ياامازيغي ان تراجع عقلك وضميرك واعلم ان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خط احمر ارجع الى رشدك .ودع عنك الالحاد والازدراء بالدين الاسلامي وتب قبل فوات الاوان والسلام على من اتبع الهدى .انشر هسبريس مشكورة
45 - الامازيغي الأحد 16 فبراير 2014 - 21:54
أنا ضد اغتصاب الطفولة.....لكن هولاء لا يعادون الا ' زواج' القاصرات !! اما زج القاصرات في مستقع الفساد والتغرير بهن مباشرة او عبر وسائل عديدة ومنها إعلامهم فلا يهمهم في شىء ...حتى أصبحت المغربية ماركة مسجلة في الرذيلة... زوروا ملاهيهكم الليلية و الفنادق من يرتادها سوى القاصرات ، لكن لا احد يتحدث و بالخصوص هده الجمعيات المشبوهة ... ان الضاهرة المستفحلة في المجتمع هي الرذيلة التي يساهم فيها الاعلام الفاسد بنسبة كبيرة .... ثم ظاهرة العنوسة.....
46 - AMINE الأحد 16 فبراير 2014 - 21:55
الفقر ناتج عن عدم توزيع العادل لثروة البلاد
يوجد في المغرب 3 ملايين من العوانس
هذه المنضمات والاجتماعات ما هي إلا ظحك على المغاربة
أقول للقاصرات الفرصة سريعة الذهاب وبطي العودة
47 - muslim الأحد 16 فبراير 2014 - 22:03
بسم الله الرحمان الرحيم
نساؤكم حرث لكم فآتوا حرثكم أنا شئم . الإسلام دين الله ومن إرتضى غير دين الله فيمت وهو كافر وفالأخرة هو من الأخسرين وشرع الله أن تتزوج الفتات حينما تصبح امرأة أي مباشرة بعد أن تحيض . أما شرع الدجال وجنوده فالفتات ممنوع أن تتزوج حتى بوغ ثمانية عشر سنة ومن يتبع شرع الدجال وجنوده من المشرعين فهو في الأخرة من الأخسرين.
48 - dst_maroc_IP paltalk الأحد 16 فبراير 2014 - 22:05
لا اعرف سبب كل هذا الاعتراض زواج القاصرات موجود في ديننا الحنيف واكبر دليل على هذا هو زواج رسولنا صلى الله عليه وسلم من عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها وعمرها 9 سنوات يعني قاصر ونحن نتبع رسولنا الكريم فكل من يعارض زواج القاصرات فهو من الحاقدين على الاسلام
49 - الصحراوي الأحد 16 فبراير 2014 - 22:05
اولا علينا تعريف القاصرة.هل هي التي تصوم رمضان ولها ملكان الاول على اليمين يكتب حسناتها والاخر على اليسار يكتب خطاياها وشرها. يعني انها مسؤولة امام الله عن افعالها.
فكيف لفتاة مسؤولة امام الخالق ولا تكون مسؤولة امام المخلوق.
المشكل هو ان الرجال يختارون الصغيرات في السن وتبقى الكبيرات الاتي رفضن الزواج لما كن صغيرات.
لمادا لما نريد اختيار الخضر نختار الصغيرة منها.وكدلك اللحم نختار الفتي فلمادا ترفضن عن الرجال هدا الاختيار.
اولا فرض الله التعدد لمادا لان الرجل يبقى يلد الا ان توافيه المنية.المراة لا تصل سن العنوسة السلام عليكم.وهدا من امر الله سبحانه.
اطرح فكرة.
الزوجة الاولى تساوي الرجل في السن.
التانية تقله ب10 سنوات.
التالتة تقله ب20 سنة.
والرابعة 30 سنة .
الرجل عندو 80 سنة وكما ماتت واحدة عوضها باصغر من الصغيرة ب 10 سنوات .
50 - لا يصح إلا الصحيح الأحد 16 فبراير 2014 - 22:08
الفتاة التي تتزوج في سن 18 سنة أو ما شابه ذلك, لم تستغل بما فيه الكفاية من طرف شركات الإتصالات و الماكياج و الألبسة والمواصلات إلخ حتى الولادة تكون طبيعية و تفوت الفرصة على مجموع شركات الأدوية و المصحات التجارية و زد على ذلك / باختصار الحياة الطبيعية تقتضي الزواج في سن صغيرة بلا فلسفة حتى نحافظ على أنفسنا وعلى بناتنا من الفساد
51 - maman الأحد 16 فبراير 2014 - 22:11
zawaj al 9assirate: =la pedophilie halal, avec une masque religieuse , imaginez les degats physiques et psychologique de ces enfants violees quotidiennement avec l accord d un juge marocain et les parents souvent tres pauvre
comment on peut appeler un vieux pervers qui pense sexuellement a une enfant et ( le mariage religieux )=lui donne la carte blanche pour abuser et commettre on crime
pourquoi se marier avec une enfant et les femmes adultes de son age sont partout?
celui qui pense a se marier avec une petite lui faut le prison et l isolation de la societe et mettre son nom sur la liste des pedophile et lui surveiller par l etat et pas le mariage et zgharite
le Maroc doit fermer cete porte et nettoyer notre pays de ces malades obsedes par trawa wsnane la7ibe
merci de publier
52 - tachlhite الأحد 16 فبراير 2014 - 22:18
En France selon la loi du 6 avril 2006, (loi 2006-399), l'âge légal du mariage est désormais 18 ans pour les hommes et pour les femmes. Avant cette date, la femme devait etre agée de 15 ans et l'homme de 18 ans.
53 - Avis الأحد 16 فبراير 2014 - 22:18
Juste une remarque,l ambassadrice de ca est male place de donner son avis sur cette question. c connue au canada, une grande partie des danseuses nues et masseuses sont mineures, en plus le maroc est un pays musulman et la structure de la societe marocaine n est pas la meme que Canada . j aime bien avoir son avis sur la loi d interdiction du voile au quebec et le sort des milliers de femme qui vont etre au chomage en cas ou la loi passse.
Il faut que cette question se regle entre marocain et on pas besoin de l avis des laicistes sur la question car eux ont un autre objectif que chercher le bien etre de nos filles.
54 - abdellah الأحد 16 فبراير 2014 - 22:44
في الحقيقة كان ينبغي نشر مقال يدق ناقوس الخطر من انتشار مثل هذه 'الجمعيات' و'الهيئات' وظهورها مرة بعد أخرى...
55 - hassan34 الأحد 16 فبراير 2014 - 23:08
يجب أغلاق هذه الجمعيات العلمانية لحليقات الشعر المسماة الجمعيات النسوية ومصادرة أموالها ولكن سيد بنكيران معا كامل الاسف لا يملك الشجاعة لفعل ذلك .جمعيات متل السرطنات تنخر المجتمع وتخدم أجندة أجنبية منها الصهيونية والماسونية.فحتى المنطق السليم لايقبل حرمان الفتاة قبل 18 سنة من الزواج ولكن لها حق والحرية في علاقات غير شرعية .وهذه الجمعيات تنظر الى الزواج كأنه كله مشقة وعنف وإعتداء والرجال أشرار متناسين على أن الشر لا يعرف الجنس او عرق بل هنالك رجال أخيار عانوا من الزوجات السوء.في نظري القدرة الفتاة على الزواج يجب أن يحددها الطبيب والشرط أساسي هو البلوغ الجنسي حتى الدين فبعد البلوغ يصبح الشخص مكلف بكل تشاريع الدين حتى لو كان سنه 10 سنين .أما صاحب التعليق رقم 1 فالدين الاسلامي ليس للعرب اوغيرهم بل هو للبشرية .واتمنى ان تستفيق من وهمك وان تتوب لله قبل يوم لاتنفع فيه لا الامازيغية ولا العربية.
56 - سمير الأحد 16 فبراير 2014 - 23:19
من هم هذا المجتمع المدني الذي تحاولون ترسيخه في عقليتنا وما نسبة التي يمثلها خصوصا هذه الجمعيات العانسات المنضوية تحت جمعيات نسوية لكي تمارس علينا افكارها الهدامة التي لم تنتج لنا سوى العوانس والعاهرات والمطلقات يكفينا ضحكا على الذقون فالمجتمع المدني الحقيقي مع تزويج القاصرات خصوصا ما بين 16 و 18 والتي يخاف من زيغنها وانحرفهنا الى الفساد اضاف الى ذلك انه هناك حالات في امس الحاجة لمن يتكفل بهنا وبالتالي سئمنا من هذه الحملات الاعلامية الماجورة والتي بدا الاعلام الالكتروني من ترويحج لها وتمثيلها على انها الحقيقة والعكس هو الكائن
57 - سعد الأحد 16 فبراير 2014 - 23:49
لو قيل لعاقل تخاطئ و قال بأباطيل هذه المنظمات لكان قد أحسن التخاطئ ، فهل تعتقد هذه المنظمات أن الشعب المغربي بليد إلى درجة تصديق أكاذيبكم ، فلستم إلا مرتزقة تقتاتون من فتات موائد أسيادكم في الغرب و تدسون سمومكم في المجتمع لتخريب البيوت ، تدقون ناقوس الخطر لأن القاصر تزوجت بالمقابل نرى ألسنتكم الكذابة قد ألجمت بلجام غربي تجاه تلك القاصر التي ينتهك عرضها في النوادي الليلية و أمام الإعداديات و الثانويات ،في المدن و في القرى، أم أن الزواج بالقاصر في نظركم أيها الأفاكون جريمة، و اتخاذها خليلة حرية شخصية. إن القاصر هو عقولكم و قلوبكم التي لا يهمها إلا المال و لو على حساب خراب بلدانكم
58 - البوصاصي الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:01
اشكر المتدخل رقم 5 تدخل صريح واطرحة يجب على من يسمون انفسهم الحقوقين والمحامين وووو ان يفسروا لنا ما هي نسبة العنوسة والأمهات العازبات والقاصرات الفاقدات للعدرية
والقاصرات الممسات؟لماذا لايتطرقون لهذه الإشكاليات ؟ وكم عدد القاصرات المصابات بداء السيدا ؟ ان كانت هناك سلبيات في زواج القاصرات فان الاجابيات اكثر . قاصر متزوجة خير بالف درجة من راشدة (بايرة)
لاننكر ان هناك سلبيات في زواج القاصر كما ان هناك سلبيات في زواج الراشدات مادامت هناك سلبيات في كلتا الحالتين اللهم تزويج القاصر ان كان سيخفض الزنا وابناء الشارع وخلق علاقات غير شرعية.
اجيب الى (ملحد امازيغي) انا نبينا تزوج آمنا عائشة رضي الله عنها، في سنة 9 هذا دليل وإشارة لنا بان الزواج ليس له سن محدد الزواج في الاسلام شرطان أساسيان القدرة والدين ، آمنا عائشة كانت اذكى فتاة في زمانها واحسنهن خلقا .اتحدى اي رجل او امرأة في عصرنا او العصور الماضية او المستقبلية ان يحفض الأحاديث ويرويها كما كانت ترويها آمنا رضي الله عنا في سنها الفتي الى ان توفية كانت تحفض الأحاديث كما سمعتها من رسول الله.الى ما وصلت تركيا ؟خير دليل مسلسلاتها الساقطة!
59 - محمد الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:17
الى 1 الامازغي الملحد
لاشك انك من الاسر والعياذ بالله الائي يقبلن العيش بموارد الدعارة ولا يستحي اي فرد من الذكور ان يرى اصنافا من الرجال يخرجون ويدخلون الى ديارهم في وضيحة النهار وكيف بالليل. السبب هو انعدام الوازع الديني والكسب من الحرام بلا جهد . فما دمت ملحدا فما شأنك بما يفعله اهل ملة الاسلام ؟ لم تبحث عن عدد القاصرات المتزوجات هل كلهن راضيات بهذا الزواج ؟ كم العدد منهن وهن كثيرات الذي طلب الطلاق. لو لم يتزوجن هل تدري ما سيكون مصيرهن وقد بلغن المحيض .أنا امازيغي مسلم, هل تعلم كم يشكل الامازيغ لو اجتمعوا كلهم من بين عدد المسلمين باندنوسيا وحدها ؟ اضف اليهم ماليزيا وبنكلاديش وتركيا وايران وافغنستان و و و, وهم ليسوا عربا . لك ان تفتخر أن في الغرب امازيغ وعرب يدينون بالاسلام ويتفاهمون ويتزوج البعض من البعص بلا حرج ولا عقدة اللسان . الله خلق الجنة والنار ووعد بملئهما من عباده ,فألمؤمن بالله لابد ان يدخل الجنة ويخلد فيها بعد أن يغفرله الله أما الكافر وهو الملحد فسيخلد في النار إن لم يتوب قبل مماته .فإن بقيت على حالك فبشرى لك هذه الدار الاخيرة اي النار ابدا.
60 - Kearny الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:35
مع احتراماتي لكم تقولون ان المشاركة تلزم احترام المقدسات والأديان الخ فيكف تسمحون لمن يتجرأ على سب رسول الله أظن ان وجه اتهامه الى السياسة الممارسة في البلاد منذ قرون والتي ا نشأت هادا الوضع المغرب يحتاج الى توعية الى تغيير حقيقي يشارك فيه الجميع بدون اقصاء
61 - عروة بن الورد الاثنين 17 فبراير 2014 - 00:39
بسم الده الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد الخلق اجمعين
والله لقمة السفالة والجنون حينما ترى العاهرة تحاضر في الشرف
جمعيات لا هم لها غير محاربة التعدد والتساوي في الأرث و الدفاع عن الشواد وحق الاجهاض وتقنين الدعارة ومحاربة العفة
لو فرض الحجاب على انسانة بالقوة لسمعنا الصك والعويل ولو منعت محجبة من ولوج مؤسسة ما لما رأيت احد من هاته العاهرات تفتح فاها الا عند الجنس
ولو حدث ان متبرجة طردت من مؤسسة لأقامو الدنيا ما قولهم في العقيد الذي اقيل لرفضه ان يصافح امرأة مثل جمعية ماتقيس ولدي ولكن فض بكرته مباح
وما قولهم في العلاقات التي تربطه الفتيات في الثانويات والاعداديات وكذالك الدعارة بكل انواعها واشكالها لماذا لاتنطق هاته العاهرات
اخ يا كلاب السوق تنبح بالاوامر وتأكل الفتات والعظام
يجوز للقاصر ان يهتك عرضها او تلد او تمارس الدعارة لكن لا يسمح لها بالزواج
غدا قد يقولون يجب منع اذان الفجر وقد سبق وقالته الفاجرة الصقلي والله لا ادري الى ماذا يريدون ان يصلوا قبح الله سعيكم ومسعاكم واشغل بداء حتى تتمنوا الموت ولا تجدونه
اشكالكم تذل على قلوبكم قبحا لكم
عائشة الشنا عائشة الخماس الخ
62 - عالي الاثنين 17 فبراير 2014 - 04:41
هؤلاء العلمانيات مر عليهن قطار العفة ويرغبن في ان لا يقف لكي يحمل اللواتي من بعدهن إلي قاطرة الحب الحنان السترة ... الكلام كثير
63 - استاذ الاثنين 17 فبراير 2014 - 06:52
ما شاء الله تريدون فرض قوانين وضعية ما انزل الله بها من سلطان اخرجوا من هذا الوطن الاسلامي وادعوا الى علمانيتكم كما شئتم لعنكم الله تريدون اكراه بنات المسلمين على البغاء
64 - nabil الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:20
Salamo 3alaykom

On ne parle que des choses qui sont contre l'homme.
Le but c'est d'ajouter des lois pour faciliter d'emprisonner nos hommes et nos frères.

Tout ce qui est Halal on doit l'accepter et l'aimer. Le mariage avec une mineur est Halal.

Le gouvernement doit chasser ce type de gens qui ne cessent pas de donner un mauvaise image de notre pays.
Ils n'ont pas honte après la dernière sortie contre le policier qui n'a rien fait, et ils l'ont accusés pour vengeance.

Vous n'êtes que une minorité de filles dépassée et cherchent des perturbations dans notre société.

Jazakom lah khayrane.
65 - أحمد الاثنين 17 فبراير 2014 - 07:47
إلى من يرددون أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة وهي بنت ست سنين عليهم أن يعلموا أن العادة الجارية في ذلك الوقت أن كانت تخطب البنت ويعقد عليها وهي صغيرة ولا تسلم إلى زوجها إلا بعد أن تصير مطيقة للجماع وهذه تختلف من بنت لأخرى ومن النادر أن تصير البنت مطيقة للجماع في سن تسع وهذه كانت لعائشة رضي الله عنها وقد سابقت الرسول صلى الله عليه وسلم فسبقته وهو المحارب القوي الذي يدخل الحرب وفيها من كل الأعمار فيخرج منتصرا، والصغيرة التي لا يوطأ مثلها منهي عن جماعها كالنهي عن جماع العجوز: "وَلْيَحْذَرْ جِمَاعَ الْعَجُوزِ وَالصّغِيرَةِ الّتِي لَا يُوطَأُ مِثْلُهَا وَاَلّتِي لَا شَهْوَةَ لَهَا وَالْمَرِيضَةُ وَالْقَبِيحَةُ الْمَنْظَرِ وَالْبَغِيضَةُ فَوَطْءُ هَؤُلَاءِ يُوهِنُ الْقُوَى وَيُضْعِفُ الْجِمَاعَ بِالْخَاصّيّةِ"
66 - maman a l'age de 17 ans الاثنين 17 فبراير 2014 - 08:56
لم اندم ابدا على كوني تزوجت في سن صغيرة الان عمري 35 سنة وابنتي في 18 ساكون جدة عما قريب ,عشت شبابي مع ابنائي وان شاء الله مع احفادي ,كفاكم يا حقوقيون نص نص,لي هرب لزواج هرب للطاعة
67 - خطورة الموقف الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:21
المجتمع المغربي ينخره السوس من الداخل
هناك من يستعمل عامل الفقر في إذكاء نار شهوته
أطفالنا يغتصبون صغارا وكبارا مما ينذر بمجتمع فاسد أخلاقا
السبب هو ؟؟؟؟
انكحوا ما طاب لكم ؟؟؟
بحثت عن كلمة نكاح فوجدت اصلها عبري تعني المضاجعة المتوحشة
مما ينذر مستقبلا بمجتمع متوحش أخلاقا
افيقوا يرحمكم الله وغيروا نمط تفكيركم ؟؟؟
ريفي من بروكسل
68 - عاشق المغرب الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:33
هل تعلمون ان سن الزواج القانوني في بريطانيا التي تعتبر من اعرق

الديموقراطيات هو 16 سنة للذكور والاناث .

اما هذه الجمعيات الكارطونية فهدفها مادي فقط حيث يحصلون على دعم دولي

من صناديق الامم المتحدة والجمعيات الدولية وكدا الراسمال المحلي المتوحش

لان من شان عدم زواج القاصرات ان يوفر يد عاملة كثيرة ورخيصة يسهل

استغلالها والا لماذا لم يتحدثوا عن تمدرس و صحة الفتيات ووضعهم

الاجتماعي في براتن الراسمال المتوحش ( المعامل والضيعات ...) ولماذا

يسكتون عن دعارة القاصرات حيث تباع في كل ليلة مئات بكارات القاصرات

للسياح الاجانب .

ان المراة المغربية الوطنية هي تلك التي ناضلت ضد الاستعمار وضد

الاستغلال اما الان وحتي الان فلم نرى سوى الدعارة السياسية من طرف

جمعيات انتهازية .
69 - محمد الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:44
بسم الله الرحمن الرحيم .. من اجل نجاح الزواج فسن 18سنة افضل
70 - ودادي تسعينيات الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:47
لوكان عندكم رجال ما خرجتم تنبحون هكدا يا بنات المتعة . تطعنون في سنة رسول الله والله لن تطفئو نور الله من يرد على هؤلاء اين المجلس الاعلى العلمي نائمون كالعادة اين وزير الاسلام لماشي قد لمسؤولية عليه التنحي جانبا
71 - عبدالجق المغربي الاثنين 17 فبراير 2014 - 09:53
بسم الله الرحمان الرحيم العلاقة الغير الشرعية قبل سن 18 حرية وانفتاح وفي الحلال حرااااام لاحول ولا قوة الا بالله ميزان مقلوب
72 - عبدالله الاثنين 17 فبراير 2014 - 10:34
لا لزواج القاصرات نعم لبوسان و زنا القاصرات ؟؟؟ اي منطق هذا. الزواج يحفظ للمرأة حقوقها اما المصاحبة فهي باب للمعاناة و الدعارة.
Encore une chose mes dames : le Maroc vous l'aimez tel quel' est ou vous le quittez .
73 - aziz الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:08
وهل ممارسة القاصرات الجنس والحمل خارج اطار الزواج لا يشكل خطرا على صحة الفتاة وخطرا اجتماعيا؟
وهل العزوف عن الزواج والعنوسة التي هي في تصاعد لا يجب ان تدق لهما نواقيس؟
74 - ولاو الجهال كيفتيو في الدين الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:12
ما شاء الله الكل أصبح عالم يفتي في الدين و المخير فيهم ما عمرو قاري القرآن، الله يهدينا و يهديكم راه الرسول ماتزوجش امنا عائشة على ست سنين بل 18 او 19 سنة سيرو قراو تاريخكم شوية و في القرآن الله عز و جل كيقول إذا بلغوا النكاح يعني راه كاين سن للزواج ماشي نشدو طفلة ماعارفا والو و نلوحوها في زواج مبكر ونضيعوها في الدراسة و النضوج الجسمي و الادهى من ذلك كون غير كان بخاطرها انا كنعرف بزاف البنات من عائلتي تزوجوا هاكا بزز و مساكن ولاو امهات و مسؤولات و طاحوا فمشاكل كبيرة و معرفوش يتصرفو لدرجة ان واحدة منهم كانت فكل مرة كتجي تغضب و بغات تتطلق لكن الوالدين و الاخوة كانوا كيجبروها ترجع فاضطرت تحاول تنتحر حشوما علينا فمجتمع اسلامي نشجعو هاد الفساد راه الرسول عليه السلام قال لا تزوج البكر الا باذنها ها دا هو زمن الرويبضة
75 - Khaled الاثنين 17 فبراير 2014 - 11:29
زوج القاصرات ليس بهدا الحجم.
هي مجرد حالات معدودة في بعض البوادي.
الضاهرة التي تستحق الانتباه هي "دعارة القاصرات" التي أصبحت تهدد المجتمع :
الضاهرة الاخرى هي ضاهرة العنوسة.
هده الجمعيات هدفها هو نشر الرديلة في المجتمع، أنظرو إلى وجوههن : 'سيماهم على وجوههم'.
اللهم إحفض بلادنا من الفاحشة.

D'avance merci Hespress.
76 - شغل مخك الاثنين 17 فبراير 2014 - 12:14
جميل ان يجتهد القراء في معرفة ما يجري في العالم عن سن الزواج وليس النكاح ؟
النكاح اصلها عبري تعني المضاجعة المتوحشة
لكن ماهو سن النكاح عندنا ؟
9 سنوات ياسادة
هل هذا يعجبكم ؟ وكيف لهذه البنت الصغيرة التي تلعب بالدمى ان تربي لنا جيلا سويا ?
اترك لكم الإجابة ؟
باختصار انها اغبى الفتاوى في العالم
ريفي من بروكسل
77 - fatima zahra maghribiya الاثنين 17 فبراير 2014 - 12:40
السلام عليكم
الكل يشتم تبارك الله عليكم
لو كان هناك رجال ديال بصح ماكانت هنا عوانس لطبق شرع الله
و لكن اين انتم و شرع الله يا رجال المسلمين تحللون و تحرمون علي هواكم
الم يقل الله الطيبات للطيبون فاين انتم يا طيبون
انا شخصيا كل من اراد الزواج يسال عن الاجرة او الممارسة قبل الزواج
فان هناك زناة فاكثرهم منكم يا رجال
و اعلموا ان اغلبكم ذكور
و كفاكم من ذكر الرسول فشتان ما بينكم و بين خير البشرية عليه افضل الصلاة و السلام
قبل مماته اوصاكم بنا فماذا فعلتم

حسبي الله و نعم الوكيل فيكم
78 - مسطي الاثنين 17 فبراير 2014 - 13:12
سبحان الله سبحان الله
القاصرات مقدروش على الزواج وقادرات على ممارسة الدعارة
هده المطالب ديال البيرات....القاصرات كحرموهم من الزواج
لمتزوجوش القاصرات غدا اصبحو بيرات والبريات اصبحو عجوزات
البنات اصبح عندهم 12 سنة كقلبو على الفارس احلامهم او علاقات جنسية
ولكنتو بغيتو تحميو القاصرات منعوهم من الاشتغال في الدور الدعارة والملاهي والوقوف في الارصفة وفي المدارس والاعداديات والحدائق
ومنع القاصرات التجول والسهير مع القاصرين والسن الرشد والكبار
هاد النساء لكطالبو بهده المطالب......بناتهم متشردات مجلسينش معهم وعايشات في الملاهي والدعارة....هما بعد محاضينش بناتهم
المنع القاصرات سيادي الى الفساد واتلدعارة
79 - البوصاصي الاثنين 17 فبراير 2014 - 13:16
اولا وآخرا الموضوع ليس للجمعيات او او!
المسؤلين امام الله : المشرع ، وحاكم الامة، والقضاة . امير المومنين.
فل يهيؤون الأجوبة لان الاسلام حدد المسؤوليات
( من رائ منكم منكرا فليغيره)
أليس هذا منكر؟؟؟؟؟
اما الجمعيات = مجموعة الشواذ والساقطات
( ان لم تحضر في سن الزواج لاتقبل منك شكاية) مشا عليهم التران
انشر يا منبر من لا منبر له. هسبريس 
80 - فارس الأحلام الاثنين 17 فبراير 2014 - 14:20
الشباب يعجبه الزواج بالبنات الفتيات أقل من 17 سنة . إذا فات سنها ستصبح موضع شبهة : عاقرة ـ كبيرة ـ شارفة ـ بها عاهة ـ كثرت عيوبه ـ لوكان فيها خير لتزوجت في وقت مبكر ـ
ولكن ما مهمة النساء اللواتي يصدحن حرقة عن بنات الناس ، خوفا من تزويجهن في سن مبكرة ؟؟؟
البايرات . العوانس ، تعلمن ركوب الخيل ، ولكن سقطن على صهوة جواد .
81 - mustapha benbaki الاثنين 17 فبراير 2014 - 14:36
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد فنرد على هؤلاء دعاة الفساد من وجوه ثلاث:
- أولا هذه المسألة حرية شخصية فمن منحكم حق الوصاية علىيهن؟
- هل تحب أن تكون جدا لأبناء شرعيين تفتخربهم أم تحب أن تكون جدا لأبناء لقطاء... ؟
- لماذا تتكرر هذه المواضيع التي لا نجني متها إلا الأشواك والحنضل.
82 - أحمد الاثنين 17 فبراير 2014 - 14:53
مثل هده القرارات المصيرية والمرتبطة أساسا بالمواطن يجب أن يتم استفتاء لكي يدلي جميع المواطنين برأيهم في الموضوع لا أن يتم الاستقواء بالخارج لفرض الأمر الواقع وكما قالت احدى من تسمي نفسها مناضلة بأن غالبية الشعب أمي ويجب أن تأتي القرارات فوقية والزامية وتفرض على المواطنين -حلل وناقش-أليست هاته هي الديكتاتورية
83 - IMANE الاثنين 17 فبراير 2014 - 15:51
هناك تعليقات لا علاقة لها بالأخلاق ولا الدين كمن يدافع عن شيء بشتم ناس أخرين وبالقذف ،الرسول صلى الله عليه تزوج قبل النبوة وعمرها أربعون سنة، ولم يتزوج عليها حتى ماتت. وهي أم أولاده ما عدا إبراهيم.سودة إبن زمعة تركها زوجها حزينة مقهورة بلا حرفة وأبوها شيخ كبير رفيقتها لما عرض على رسول الله صلى الله عله وسلم عائشة قال أنه يريد أكبر لتدبير شؤون البيت وتربية فاطمة الزهراء عرضت عليه زمعة كامرأة واعية وإن جاوزت الشباب وخلت ملا محها من الجمال ،كان لديها ست أبناء تزوج الرسول ص بعدهاعا عائشة رضي الله عنها تزوج بعدها حفصة بنت عمر جبرا لخاطرها المكسور بعد وفاة زوجها عاشت وزومعة مع ذرتين تزوج بعدها أرملة شهيد هي زينب بنت خزيمة بعدها أم سلمة عندما إنتهت عدتها أبوبكر لخطبتها فلم تتزوجه بعث لها الرسول ص للزواج شفقة على أيتامها قالت له أنها كبيرة السن وإمرأة غيور ولن تنجب قال لها فأما السنفأنا أكبر وأما الغيرة فيذهبها الله كانت إمرأة جميلة لما تزوجها غارت منها عائشة رضي الله عنها هذه بعض نساء الرسول صلى الله عليه وسلم هناك عدالة منيقلل من شأن غيره يبتلى أقلها بضنك العيش
84 - أخو البصيرة الاثنين 17 فبراير 2014 - 16:39
الزواج، الإرتباط، النكاح، القران، كلها مرادفات تعني أن يتزوج رجل وامرأة ببعضهما. وكلنا يفهم من الزواج المضاجعة للإنجاب أو المتعة.
في المغرب لا يمكن فهم الزواج بدون "ليلة الدخلة"، وهي ليلة الزفاف؛ بحيث تزف العروسة للعريس، وهي أيضا ليلة دموية يسيل فيها "دم الشرف" وإن كان كمه قليلا فإن معناه يبقى كبيرا عند أهلي العروسين.

لكنه قليل عدد أولئك الذين يعرفون بأن الزواج في المجتمعات العربية القديمة لم يكن تتخلله أو تصاحبه ممارسة جنسية (راجع القرآن الكريم)،وأن العربي كان لا يولي مضاجعة زوجته اهتماما كبيرا، بل إن ممارسة الجنس بمضاجعة الحبيبة كان يفقد العربي عذوبة عذاب الحب وحرمانه من لوعة التعلق والشغف بالحبيبة.( فحر الهاجرة عنده ليس شيئا إلى جانب لوعة الحب).
وفي المغرب قديما كان الرجل يقتل حبيبته مباشرة بعد أن يزيل غشاء بكارتها، حتى لا يأتي غيره في غيبته ويشاركه في المتعة بجسدها، لأن ذلك يعد عيبا وعارا يلحقان به.

أردت بهذه الإشارات الجد مختصرة أن أوضح خطأ الفكرة المترسخة في أذهان الكثيرين بأن العربي القديم هو شبيه بالخليجي المعاصر. مع أن هناك من الخليجيين من يسعى للارتباط بسيدة دون جنس.
85 - متابعة الاثنين 17 فبراير 2014 - 16:48
ما شاء الله التعاليق مليئة بالبيدوفيليين يجب على الدولة ان تصدر قانون جنائي لكل هؤلاء المرضى الذين يتلذذون بالزواج من طفلات لا تعرفن ما هو الزواج ولا مسؤوليته هذه جريمة !
واحد قالك خذيتها قاصر ومازالة زوينة ونوارة يعني اذا بلغت 40 غادي تسمح فيها ؟ الله الله على العقلية المغربية يا للاسف
86 - sara الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:00
ما يجب ان نتحدت عنه هو مشكل الفقر و الامية ..و البطالة اساسا والتي تشكل العائق الاول في الزواج وبناء اسرة مما يخلف لنا الامر عزوف عن الزواج و عوانس الدعارة ........لا ان نتجاهل اساس المشكل و نتكلم في الحيتيات اما زواج القاصر في رايى لايعد جريمة ان كان بموافقة الفتاة و برضاها الكامل فهذا شىء طبيعي . لنحل اساسا مشكل البطالة و نوفر للشباب مناصب للشغل لكي لا تبقى اي عانس دون زواج
87 - نورالدين الاثنين 17 فبراير 2014 - 22:52
يا إخوان هذا البلد إسلامي وكل علماني يأتي و يثرثر علينا بلا بلا بلا ناقوس الخطر أن كان هناك ناقوس خطر فيجب دقه على هؤلاء فنخرج آلاف مؤلفة ليتم الإطاحة بهؤلاء المرتزقة يحق للفتاة أن تتزوج من 15 سنة وإن كنتم تريدون الزنا و المحرمات وهذا ما تدعون إليه فهذا ما يحدث حاليا فأنا عن نفسي لو كنت سأتزوج فلن أقبل بأكثر من 17 سنة أما عن العلمانيين الذين يقولون سوف تتحكم فيها ومرة أخرى بلا بلا بلا فهذا جوابه بسيط الفتاة الصغيرة سوف تربيها على يديك وبل أكثر من هذا ستحبها أما إن تزوجت فتاة ذي 25 أو أقل أو أكثر فما ذا ستخبرها إن ألقيت لها كلمة ردت عليك بقاموس ألا سحقا لهؤلاء و أزيد على ذلك فإن العوانس يكثرون و الفتيات الصغيرات كما تدعون و هن فتيات قد بلغن ويحتجن لزوج ليستعف بها و تستعفف به فهؤلاء من يتزوجن و الحمد لله و أخيرا دعوتي إلى الأباء أرجوكم إعتدلوا في المهور و أما ما يخص العرس فكل ما كان العرس أخفض ثمنا كلما كان أكثر بركة و صلى الله و سلم على رسولنا
88 - اروى الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:30
الزواج ليس هو ما يتخيله بعض الشباب الراحة و الرفاهية و الخ بل يجب ان يكون مبني علي المودة و الاحترام المتبادل و لا عيب في زواج فتاة دات السن 17 او 18 ان كانت قادرة تماما عن المسؤولية و عن مواجهة الحياة و المصاعب.... و اظن ان ليس هذا هو المشكل الذي يجب ان نتحدت عنه بل المشكل العويص المطروح الان هو العنوسة و عزوف الشباب عن الزواج فل نعالج هذا المشكل من الجدر و الاساس اي تحسين الوضعية و الغلاء المعيشي الفقر و البطالة و الائحة طويلة وا خليو القاصر الا بغات تزوج الله يعونها و العانس الله يزوجها و فلنحل المشاكل العويصة التي يعاني منها المواطن المغربي . و ماشي نبقاو نهدرو فالخوى الخاوي و عوض ان تكون مظاهرات ضد تزويج القاصر فلتكن ظد الغلاء و الزيادة في الاجور و توفير مناصب الشغل ; انا متلا فتاة 18 سنة لا مانع عندي من الزواج الان لكني افضل ان اكون مستقلة و عندي فلوسي ف جيبي لا ان احتاج لرجل يصرف عليا
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

التعليقات مغلقة على هذا المقال