24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  4. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

  5. الفينة: "الرؤية الملكية" تضع المغرب أمام نموذج اجتماعي مندمج (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | هل أتزوج موظفة أم ربة بيت؟

هل أتزوج موظفة أم ربة بيت؟

هل أتزوج موظفة أم ربة بيت؟

هذا السؤال يطرحه الكثير من الشباب المقبلين على الزواج، فبعد سنوات من الدراسة وولوج سوق العمل يبدأ الرجل في البحث عن نصفه الثاني لبناء أسرة والاستقرار النفسي، وحينها يكتشف أن أمر الزواج ليس بأسهل من الحصول على فرصة عمل، والواقع أن مقاربة هذا الموضوع من الصعوبة بما كان فإسقاط التجارب الشخصية وتقديم الأحكام الجاهزة أمر خال من الانضباط .

مما لا شك فيه أن البحث عن ذات الدين أمر متفق عليه، فالمرأة بأخلاقها وقيمها ومبادئها " إن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا" وهذا أمر لا خلاف عليه، لكن هل تفضل إضافة إلى الدين والأخلاق موظفة تعمل خارج المنزل أم ربة بيت تلزم منزلها ؟

قمت بجولة في بعض المنتديات التي طرحت السؤال ويبدو أن الآراء مختلفة مع رجحان كفة ربة البيت، فرغم أن للموظفة _ بحسب البعض _ إيجابياتها في مساعدة الأسرة وتكاليف الحياة المادية والتي تشهد ارتفاعا مهولا خاصة وأن الكماليات صارت بالنسبة للكثيرين ضروريات لا يمكن الاستغناء عنها، فإن للموظفة سلبيات لا يمكن التغاضي عنها ومن ذلك أن الأطفال يكونون في عهدة خادمة ستتكفل بتربيتهم وتوجيههم وإرشادهم، وكيف ستفعل ذلك وهي غالبا فتاة قروية ليس لها أدنى إلمام بتربية الأطفال ولا يسمح سنها أو مستواها العلمي بذلك، بل إن التجارب أثبتت أن بعض الخادمات لهن سجل أسود في هذا الشأن يبتدئ بتعنيف الصغار وضربهن وينتهي بالتحرش الجنسي ناهيك عن الإهمال والانشغال بمشاهدة المسلسلات التلفزية بعيدا عن الأطفال وهمومهم رغم تقاضيها راتبا قد يكون مجزيا .

كما أن بعد الموظفة عن الأسرة بشكل عام وأطفالها بشكل خاص وإيلائها اهتماما متزايدا بعملها قد يجرها إلى إهمال تربية أبنائها تربية أخلاقية خاصة في سن المراهقة، وتركهم عرضة للانترنت والفضائيات التي صارت تؤدي مهام خطيرة في برمجة الكبار فضلا عن المراهقين والصغار، إضافة لذلك فإن جو الحرية غير المنضبطة التي ترى الكثير من الموظفات أنهن مسؤولات بحكم موقعهن عن توفيره للأبناء قد يؤدي بهؤلاء إلى هاوية استعمال المخدرات وحتى الدعارة خاصة وأن " مال الجيب " متوفر بما يكفي لقضاء المآرب كيفما كانت .

ويرى بعضهم أن الزواج من موظفة لا يخلو من متاعب نفسية وأسرية، فحين تعود إلى البيت " وقد حملتك الدنيا أثقالا وهموما وتبحث عن صدر تسند إليه رأسك وتبوح بهمك لتخفف منه ستجد جبلا من الهم أسند إليك ظهره، فمن يحمل أثقال من ؟ .. إنك إن تزوجت موظفة تزوجت رجلا دافع الحياة، رجلا صلب المراس كثير التجارب مكشرا مزمجرا محاسبا ومراقبا، فاستعد إذن لهذا الزوج العنيد الصنديد، اقتن سجلا للمحاسبة لتسجل ما اشترى هو وما اشتريت أنت، وجهز جدولا تدون فيه متى غسل هو ومتى غسلت أنت " .

إن الجواب عن سؤال " موظفة أم ربة بيت " يحتاج إلى التثبت وسؤال ذوي الخبرة وإلا فإن المقاربة " التنظيرية " لن تنفع .. فما رأيكم ؟


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - كريم الخميس 11 يونيو 2009 - 14:34
جاء في مقالك(معضم الرجال يعتبرون النساء ناقصات عقل ودين)هذه سنة الله في النساء لا تنتقص من قيمتها.أنا متفق معك للمرأة شروطها ولكن أن تشترط على الرجل البقاء في المنزل و العناية به فهذا ما لا أتفق معك فيه
2 - mzanzan الخميس 11 يونيو 2009 - 14:36
on peut dire tout simplement que se marier avec une fonctionnaire égal vivre en enfer,plus de chagrins que de joie.
3 - شامة الخميس 11 يونيو 2009 - 14:38
سوى ف الموظفة و لا مرة د الدار الى كاين شي كاين كنعرف نسا باركين ف الدار و مامسالينش لولادهم مقابلين غي الافلام التركية و الخوى الخاوي و التبركيك و الناميمة و الهضرة الخاوية و الفراغ اليي مخاليهم مساراحين للنكير و تقافة الحكام ف الراجل و الديكتاتورية
و كاينين نسا خدامات الي عارفين يقادو وقتهم و شغالهم على حساب كل مرة النسا بحال الرجال مامقادينش.. و زايدون حتى حد ما كره الراحة غي الفرق الي خصنا نفهموه هو الي بين المراة العاملة و الموظفة.. الموظفة الي كتكون موظفة قطاع عام و سير تو المعلمات الله يحفظ السامعين كايكونو ضاسرات وحاسبين راسهم فوق الناس و كايعرفو كتر من الناس و كايعلمو الكيار و الصغار.. زائد طبيعة الخدمة ديالهم كايكونو مساليات يضلو غي على الجمايع و تحراش بعضياتهم اللي بغا ياخد وحدة فيهم يدير فنون الحرب و يدير الصحاب ف السجن المدني زعمة يدير علاش يرجع حيت غايسالي تمة...
4 - zakaria الخميس 11 يونيو 2009 - 14:40
بحكم تجربتي الشخصية انمتزوج من موضفة منذ ازيد من13سنة لم اعرف ماهى المشاكل الزوجية لانى اولا استخرت ثم توكلت علي الله حياتي مع زوجتي اكثر من حسنة فهى الي جانب كونهاموضفة فهي ربةبيت ناجحة
نصيحتي لمن يريدالزواج
-استخر وتوكل على الله
-اختر ذات الدين تعش سعيداطوال حياتك
-زوجتك هي صورة من حماتك فانضرالى حماتك وتصرفاتها مع حماك لتعرف كيف ستكون زوجتك
-اياك ان تتدخل في راتب زوجتك لانها حينئذ ستحتقرك ولن تعير لك بالا
-احترمها تحترمك.واحتقرها تحةقرك
-لاتبن زواجك على طمع لانه سيفشل
كن لزوجتك كما تحب تكن لك كما تريد لانه كماتدين تدان
-الافكار السوداء هى عن الزواج هي التي تجعل منه زواجا فاسدا فالزواج ليس شرا لابد منه انماهو سنة الحياة والطيبون للطيبات
فلاتتردد اخي وسواء كانت ربة بيت او موضفة فلن تندم ان شاء الله
5 - بيبي الخميس 11 يونيو 2009 - 14:42
بعد حل العزوف عن الانتخابات الدي اتفق عليه المغاربة يوجد حل العزوف عن الزواج. لا زواج ولا وجع دماغ ها ها ها. والاسباب معروفة لدى الجميع.
6 - بطاهر محمد الخميس 11 يونيو 2009 - 14:44
لماذا تطلب المراة أن يكون الزوج موضفاأو لديه دخل مادي بينمالايجب على الرجل الفحل ان يطلب إمراة عالةأو موطفة. كل منا يطمح الى حياة أفضل ولن تقبل مرأة عأقلةالزواج برجل عاطل عن العمل فلماذا يضحي الرجل بمستقبله ويتزوج عالة يصرف عليها ماله.للزواج مجوعةمن الفواءد المادية والمعنوية والدينية والدنيوية إذافقدت نقص الطلب على الزواج المسألةإذن مسألةعرض وطلب .1.لقد قل الطلب على الزواج في السنوات الأخيرة بسبب إنتشارالزنى فالرجل استطاع أن يلبي حاجته الجنسية دون تكاليف ماديةوبطرق أمنة كالعازل ألطبي. 2.تنوع المنتوج فالرجل يمارس الجنس مع عدد كبير من أنوأع النساء وبأثمنة مناسبةأحيانا بالمجان. 3.تربية الأولادأصبحت مكلفة ومردوديتها ضعيفة ,أي إستثمار فاشل وبدون جدوى مادام الأولاد يستقلون بحياتهم ويبنون أسر خاصة بهم تراجع دورالمراة كرمز للطبخ الشهي والممتاز والحداقة والنقاوة في أشغال ألمنزل و إستبدالها ب ألة كهرباءية من ثلاجةوألةغسيل وغيرها5 تراجع دورالمراة والرجل في التربية بدخول التلفاز والمدرسة.وأشياءأخرى ليس لدي الوقت ولا القدرةعلى قولها...هذه النضرة المادية للحياة نتقاسمها جميعا بدرجات متقاربة ونغلفها بكلمات الحب والواجب والمسؤلية.وفي مقابلهانظرة دينة روحية وجدانية أكثر متعتا للروح لمن يفقهون. الزواج الروحي الذي يجبرالشهوات الماديةعلى الخضوع للعقل والفطرةالتي بداخل كل واحد فيناتكون بالصبر والتواضع و الحوار..... ولا ب الطمع والأننية والصراع...الزواج رحمةومودة.الموضوع كبير ومعقد يحتاج للدراسة والبحث العلمي
7 - fernado de kénitra الخميس 11 يونيو 2009 - 14:46
عندي مشكل ديال الوالدة بغات تجوجني ببنت عمي انا مزال صغير فالحقيقة يلاه خدمت في البنك اومن هاد الشي بنت عمي مكتعجبنيش اوا اش غندير
8 - سناء الخميس 11 يونيو 2009 - 14:48
غادية نعطيكم راايي وخا انا معلمة راه الزواج بربة بيت ححسن من زواج من موظفة لان علاشعند حسابو تخلي نصو الموظفة عندا مصاريف وكتخسر الشهرية ديالها عل نفس وكتخلي ولادها ضايعيين وربة بيت كتخسر نص الي كتخسرو الموظفة وكتربي وليداتها
9 - امراة الخميس 11 يونيو 2009 - 14:50
عندما يكون هناك رجل نتكلم عن المراة
10 - أمــــال الخميس 11 يونيو 2009 - 14:52

يؤسفني ان يتم مناقشة موضوع
اساسي بهذه السطحية والتطرف .
ففي رايي المتواضع ان القضية ليست قضية الزواج من موظفة او غير الموظفة، القضية -كما اراها- اختيار الانسانة ذات الخلق والدين قبل اي شئ اخر.
فكم من موظفة ذات خلق ربت جيلا صالحا وحافظت على بيتها.صحيح ان ها تغيب عن بيتها مدة لا باس بها، لكن عندما تعود تعوض الغياب ، لانها تحس بالذنب وتحاول تعويض ذلك النقص.لكن بالمقابل، هناك نساء لا يشتغلن، ومع ذلك ابناؤهن لا يجدنهن جل الوقت في البيت، فهن اما في زيارات للاهل والجيران او يتجولن في الاسواق للتبضع ومتابعة كل جديد فيه.
انا لا اتحامل على المراة التي لا تعمل، ولكن اردت فقط ان ابين ان القضية ليست في العمل او الجلوس في البيت، بل القضية قضية اختيار جيد لانسانة هي صالحة سواء في العمل او ببيتها
مـلحوظــة: انا لست موظفة، حتى لا يتهمني البعضص بانني اسوق فكرتي، فقط اردت ان يتكلم المجمتمع بانصاف عن فئة تساهم في الاقتصاد البيتي وفي تربية النشئ تربية صالحة، لكنها لا تقابل منا سوى الجحود والنكران..
تحياتي
11 - ع. التازي الخميس 11 يونيو 2009 - 14:54
نحية خالصة الى كل نساء العالم.لقد نزوجت بموظفة مند 17عام.وكنت احمل اقكارا مفادها ان المراة هي نصف الرجل وان المودة والرحمة والاحترام المتبادل والتضحية من اجل الاخروالقيام بالواجب على اكمل وجه هو مفتاح السعا دة الزوجية.فطيلة 17 عام وااه شاهد على ما اقول وكدالك الجيران كنت اقوم بجميع الاشغال المنزلية من كنس و تصبين وتسييق وغسل الاواني وطبخ-طباخ ماهر- و تربية الاطفال من تخريق والاهتمام بنظافتهم بكل حب وتفان.اضافة الى القيام بالاشغال خارج المنزل من تسوق و نققة .وكنت اقضي مارب زوجتي الشخصية والادارية وكل ما تطلبه مني. دون ان اعير راتبها اي اهتمام.فلقد تزوجتها وهي لا تستخلص اي راتب-7 اشهر-وكنت مثقلا بالديون ولم اطلب عونها.لانني كنت اضن ان الفوز بقلبها هو افضل شيء عندي.وان القوامة للرجل.فبعد 17ستة من الزواج اكتشفت ما يلي=زوجتي لا تحبني مدة 17 عام و دالك حسب اعترافها-انا لي كامل الثقة فيها و هي تخبء عني كل شيء -اعرف عن نساء المحيط الدي اعيش قيه اكثر ما اعرف عن زوجتي-تخبء كل شيء يمكن ان يكشف ما تقوم به-محروم من حقي الشرعي-اني انسان رمنسي جد معقول متفهم صريح وواضح وحنون وهي جامدة باردة باردة غامضة.بتبع..
12 - ولدو الخميس 11 يونيو 2009 - 14:56
عيب وحشوما هاذ الموضوع ماشي هذي وقيتو وحنا على أبواب شهري الزواج : غدي تفسدو كلشي
رغم أن الموظفة=ربة بيت=المرأة
13 - ismolo الخميس 11 يونيو 2009 - 14:58
أظن أن الحل الأنجع هو الارتباط بزوجتين اثنين، الأولى موظفة و الثانية ربة بيت ليحصل التوازن
14 - موحى الخميس 11 يونيو 2009 - 15:00
أيتما ديستما السلام عليكم
لقد تزوجت لاربع مرات وانا في السن ما بين 26 سنة و33 سنة
وكانت اسوء تجربة لي في الحياة ارتباطي بموظفة في قطاع الصحة وعانيت من العمل الليلي وترك بيت الزوجية وان قمت بزيارتها تجدها وسط الرجال تتقن لعب الكارطة وتستعمل اللمسات والهمسات والنكات ......
اصابني الجنون والياس وتخلصت منها ودفعت ثمنا باهضا وتكلف مني ذلك اربع سنوات تشرد وسكر....و.... و....وبعد ان استعدت قواي تزوجت امراة مستواها التعليمي بكالوريا ورزقنا بولدين ونعيش حياة سعيدة بعد ان كنت ادق باب السجن او مستشفى المجانين
اياكم و الموظفات رغم سنوات الدراسة والتحصيل تبقى المراة امراة تؤمن بافكار جدتها وامها.....
15 - rahmani contre wald rhamna الخميس 11 يونيو 2009 - 15:02
من خلال قرائتي للمقال كنت أتمنى من الكاتب أن يستدرج في مقاله موطن عيش الزوجين لما لها من أهمية في تناول الموضوع وتحليله. في بلاد المهجر تبدو الأمور صعبة إذا أردت أن تبقي المرأة في البيت .من سيعينك على نفقات المعيشة من كراء وملبس ومأكل.كما أن المرأة تتأ ثر بالمحيط الخارجي من خلال خروج المرأة الغربية للعمل فتصبح مرغم على ذلك,خصوصا وأن المرأة تحس بالملل في بلاد الغربة بعيدة عن الأقارب و الأهل ,لكن لما يرزقا الزوجين بالمولود ,من وجهت نظري أن تجلس الزوجة في البيت مع الإحتفاظ بفترة ساعات عمل قليلة (part time).أما فيما يتعلق بموطن الأصل(المغرب)تبدو الأمور سهلة ,يبقى الإتفاق على طبيعة الحياة الزوجية من المهلة الأولى بين الخطيبين جد مهمة حتى يعرف الشخص ما له وما عليه من لحظة اللقاء الأول.في الأخير يبقى خروج المرأة أو من عدمه رهين بالظروف المحيطة من نمط العيش وكيفية تفكير الزوجين على المستوى الديني و الثقافي ...ويبقى في الأخير التفاهم والتعاون هو سر دوام الحياة الزوجية.
16 - خديجة الخميس 11 يونيو 2009 - 15:06
انا موجزة, و عندما اتممت دراستي اردت ان اجرب الوظيفة, لكن قبل ذلك وجدت الزوج الصالح. هو يرفض فكرة عمل المراة, انا الان لا ربة بيت و لا موظفة, دائم اتحسر على ايام دراستي و لماذا ضيعت سنوات عمري هباء. و هذا الانكسار و الشعور بالفراغ انعكس على بيتي. اصبحت خاملة غير مبالية بالمستقبل الذي كان ورديا قبل زواجي. ادعيو معايا يرجع لي عقلي.
17 - بيبي الخميس 11 يونيو 2009 - 15:08
كلم والدة الفتاة واعمامها ثم انتظر قليلا حتى تبلغ البنت السن القانونى اي 18 سنة. و في هده السنتين تكون قد جمعت بعض المال لفتح البيت. والله المعين. اما من ناحية الراتب القليل الدي تتقاضاه فان الله يرزق عبيده من حيت لا يحتسبون. متى فكرت في الحلال والاسرة فانا متاكدة ان الرزق سوف ياتي من عند الله. الله يكمل بالخير.
18 - عبدالرحيم الخميس 11 يونيو 2009 - 15:10
ليس من السهل بمكان ان تجد ربت بيت قادرة على تسيير بيتها من حيت الماكل واللباس والتنظيف دون اغفال مهمة الحفاظ على الدفىء الحميمي الاسري ومشاكسات الصغار وتعنتهم ملبيةبذالك كل اشكال وادواق راحتها اولا واسرتها الصغيرة تانيا بلا افراط ولا تفريط ماديا ومعنويا انها مديرة بامتياز اومسيرة انها الام !!! هذا غير موجود اطلاقا في الموظفة او الخادمة ولو كانت دكتورة بيداكوجية
19 - mounia الخميس 11 يونيو 2009 - 15:12
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بصراحة ومع احترامي لجيع الاراء ان الزوجة خدمته هي مقابلة دارها وزوجها وولدهالان لربحت الاسرة ديالهااحسن بالف مرة من مال الدنياوالله يسهل علينا وعليكم يا رب امين ولاد ناس براك عليكم من زنقة راه دنيا مديماش ميدوم غير المعقول سمحولي لا اله الا الله
20 - أبو فاطمة الخميس 11 يونيو 2009 - 15:14
منذ صغري في أوروبا بعيدا عن الأهل أكملت دراساتي الجامعية وعملت موظفابأرقى المنظمات العلمية الثقافية. وكنت أعيش لوحدي متناسيا جراح اليتم والبين عن الأقارب والبلد إلى أن تعرفت عن فتاة جاءت من شمال أروبا قصد البحث عن الفن الإسلامي.... بعد مدة صارحتني الطلب بالزواج منها وترددت لأن ليس لي قريب يرافقني لطلب يدها من أهلهاخاصة وأن أمها مطلقة . وكما يقال أني قروي وعقليتي لم تتأثر بموسم الهجرة إلى الشمال . عقدت العزم وتزوجنا بما تمليه مقاييس طقوس العرس المغربي وكيفلا والعروس فنانة تشكيلية والزوج دكتور في العلوم الإنسانية....وبعد خمس سنوات دقت طعم العلقم فلا هي تريد السكن بمكان إقامتي لأن من المحال ترك مرسمهاولا أنا أستطيع الإلتحاق بها . وفي 1995 رزفنا الله سبحانه وتعالى بنتا وأصبحت أكثر جاذبية إليهاوأكثر سفر إلى الحدود الشمالية المتاخمة لألمانيا حيث ابنتي وأمها التي كانت دائمة الترحال والتواصل بين المعارض واللقاءات الفنية وتبقى إبنتي عرضة بين الجيران أو المعارف أو بعض أخوات زوجتي واللواتي كن يذخن بشراهة...عندئذ قررت أن أقوم بتربية ابنتي وأتعهدها وأتعلم لغة جديدة وأساعد زوجتي في تدبير أمورها. لكني صدمت أن زوجتي والتي هي أصلا قروية مثلي ولا زالت تحتفظ بذكريات البادية المغربية سرعان ما أصبحت لكنتها وتصرفاتهامخملية طبق أصل أهل البلد المضيف ولربما أطرت التفوق في التعامل وكأني ذاك الآخر....وعنذما وضعت السؤال قصد الإستفسار أخذت زوجتي البنت وما في البيت وذهبت ودون عنوان يذكر. وبعد إحدى عشر سنة تزوجت من أهلي وكان قراني بها عساني أن أحضى بالتقرب للأقارب وأيضا رزقني الله بنتاسبحان الله الوهاب الرزاق . لكن ما أعيبه على نفسي أن بعض نساءنا المغربيات همهن أن يرضين ذويهن وإن تطاولن على أزواجهن وقد لايهمهن الشرف بل الترف . وتجدر الحقيقة أني ما كنت أدرك للدين شأوا. وإن كنت مغفلا أو قل منتوجا من دوالب الفكر المعلب أصبحت نادما أن لم تتح الفرصة لاختيار ذات الدين وحسبي أن لو ظهر مشكل نلجأ إلى الشرع ونحتكم إليه دون صداع الرأس وبكل توادد ويقين أن الشرع ميزان المسلم المسالم كي يعرف الزوج حدوده وتعلم الزوجةعتبتها. أما العمل أو الشغل فهذا المصطلح استهلك وأسيء استعماله . فكل رزق من الله عز وجل ولابد من الأسباب والمرأة التي تريد وظيفة وزوجها يشتغل ولهم أولاد فهذه طامة كبرى وخير دليل عايشته لدى الأسر الخليجيةأن التربية في واد . والأمهات يبحثن عن من يقوم مجددا بتربيتهن....ولكن وكلمة الحق يجب أن تقال أن يتصف الزوج بالرجولة والقوامة.
وأما المرأة النشاز .....فالله يهدينا ويهديها وأنا شخصيا لو تعاملت برجولة وكانت مرجعيتي الشرع ما كان خلل . و لكن تملكني الهوى و مال بي إلى التي إن التي تشتريك بكل كنوز الدنيا كلها . هي التي تبيعك بأبخس الأثمان حينما تعلم أنك أصبحت لها عبدا وأسيرا. كذلك كنت ولا أدين أحدا وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزقنا وبناتي وبناتكم وأولادكم الهدي المبين وأسألكم الدعاء أن يوفقني الله ويجمع بيني وبين إبنتي الأولى وقد طال البعاد. 11 سنة. واللهم اهدي زوجتي الأولى طريق الصواب....واهدي ياربي إخواني وأخواتي المغاربةلحسن طاعتك وعبادتك فليس لهم يا ربي رب سواك وأنعم عليهم بالتقى والهدى... آمين آمين يا رب العالمين
21 - سعد سعود الخميس 11 يونيو 2009 - 15:16
نصيحة لك تزوج عيشة مولات الواد
قنديشة راك سمعت عليها ولن عمرك ماشتفتيها هي راها قابلة عليك غير سير عندهاوحدك ومن ناحية الخدمة ديالها بلا ماتضرب حسبة نتا مول الخير
اومافي الهم غير لي فهم
22 - ممرض أعزب الخميس 11 يونيو 2009 - 15:18
في الحقيقة هدا الموضوع تيحير بزافففففففففففففف
واش تأخدهة موضفة و لا جالسة في دارهم
زعمة لي عندو شي فكرة أو تجربة يقولها لينة
الله يجازيه بخير......
23 - ممرض أعزب الخميس 11 يونيو 2009 - 15:20
في الحقيقة أنا حيران بزاااااااااااااففففف
واش ناخدهة ممرضة أم ربت بيت
لي عندو شي فكرة أو تجربة يفيدنة الله يجزيه بخير
24 - Exit الخميس 11 يونيو 2009 - 15:22
الموظفات جميعا في سن متأخرة أي عوانس أماربات البيوت فهم عاطلات عن العمل أفظل حاجة هي أن تظل عازبا حرا طليقاوتقفل عليك بيتك ولا تنتظر سؤال أين كنت والمصيبة الكبرى من الزواج هي أن تجد أمها معك في البيت دائما.
25 - hanae الخميس 11 يونيو 2009 - 15:24
زعما عندكم ابطاطا كتعزلو و تخيروة باااااااااااااااااز
عجبتني ديك الموظفة تكون الزوجة الثانبة باش تصرف عليكم بجوج. ديها بنت ناس و كتبغيها و بنت الناس كتعرف ما لها و ما عليهاكانت مو ظفة او لا.و دخل بنيتك صافية ماشي فحال لداخل نالحرب غالب او مغلوب و الله يجيب تيسير
26 - انا في مأزق الخميس 11 يونيو 2009 - 15:26
انا متزوج من امرأة موظفة اقسم بالله ندمت على اليوم الذي تزوجت فبه بامرأة تعمل. عايشين بحال الزوفريا فالدار لا هي تطبخ و لا انا اطبخ اذا الاكل في الزنقة و الاولاد لا نعرف عنهم شيء. قمت بالكتير من المحاولات لتجنب الصداع معها تقول لي علاش تزجتي مرا خدامة او اصبر. الخدامة لي جبتها كتجري عليها.
انا المكلف بكل شيء الاولاد الاكل ديالهم الما و الضو السفر و هي والوا.
المهم كانفكر نطلقها هذه هي الخلاصة.
27 - مجردسؤال الخميس 11 يونيو 2009 - 15:28
نشكرك عبد الله مسفيوي على هذل الموضوع الذي كان مطروحافي هسبريس شات و لمتستمر جريدة هسبريس في الحفاظ على هذا الربط الالكتروني للدردشة....و عليه فان الكثير من المشاركين و المشاركات في سلبقا في هسبريس شاط تشكر هيئة تحريرو المشرفين على ذاك الموقع و نتمنى ان يعود.....و شكرا
28 - غير أنا الخميس 11 يونيو 2009 - 15:30
حسب تجربتي المتواضعة ما كاين لا زواج لا سيدي زكري كاين غير المصالح و من يدفع أكثر! إلا من رحم ربي، هكذا خرجت بقناعة أن أضل "زوفري ديال راسي" إلى أن يثبت العكس و أجد من تبحث عن المعقول و تتقاسم معي هموم الحياة بعيدا عن الحسابات الضيقة سواء كانت موظفة أو ربة بيت
إلى ذلك الحين.. أن أضل عازبا خير من أن أعيش مجنونا
29 - حسن من الصحراء الخميس 11 يونيو 2009 - 15:32
اودي فين هي الخدمة بعدا فهاد لبلاد عاد نهضرو على واش خدامة ول ربة بيت
كتشوفو العزوف عن الزواج وكتحللو مزال دراري راه عاقو غير اللي لقات شي واحد تالف مزال تتكامش عليه و اللي كاليها تكوليه واخا و اللي ميسر ليه الله اجيب خدامة ول ربة بيت ما بان ليه لبلان اقلب ادبر على وحدا اخرى راه ما قوا الله غير هوماتي فهاد الزمان.
30 - مغربي الخميس 11 يونيو 2009 - 15:34
لقد سمعت عن موظفات يبحثن عن زوج بالريق الناشف والسبب أنهن أتممن الدراسة وكن يرفضن الزواج وبعد اتمام الدراسة أردن البحث عن وظيفة وبعد الحصول عليها وجدن أنفسهن في سن 30 سنة فما فوق وهن يتصيدن الفرص للإيقاع بأي عريس فهل هذا صحيح ؟
31 - بنت تافيلالت الخميس 11 يونيو 2009 - 15:36
قلتي داكشي لي بغيت نقول
32 - يوسف الخميس 11 يونيو 2009 - 15:38
أظن أن الحل الأنجع هو الارتباط بزوجتين اثنين، الأولى موظفة و الثانية ربة بيت ليحصل التوازن.
33 - Driss de Nice الخميس 11 يونيو 2009 - 15:40
Je trouve que vous avez oublié de parler de l'essentiel dans un mariage : l'amour
On se marie qu'on s'aime , quand on a les memes valeurs , la compatibilité des moeurs etc...
Cela nous permettra d'affronter les tracas de la vie avec moins de dégats
quand on est pas marié , on s'ennuie , quand est marié on a des ennuis
34 - امة الخميس 11 يونيو 2009 - 15:42
ارد عن قال بان ابناء المرة الموظفة ينحرفون ويتعطون الى المخدرات هذا غير صحيح اخرج الى شوارع العالم العربي وانظر من النسبة المنحرفة من الاطفال والمتشردة ستجد اكثر بكثير هم ابناء من تقول ربة بيت الانسان لما يقدم على الزواج من امراة سواء كانت ربة بيت او موظفة يسال الله الدورية الصالحة كما يجب ان ينطلق من نفسه هو الاول هل هو صالح ام لا؟؟؟؟ ومن مما يسكب ماله وهل هو متلقي تربية صالحة لكي يلقيها لابنائه هناك عدة اشياء يجب على من يبحث عن نصف الاخر ان تتوفر فيه من صدق واخلاص لله والصراحة مع الناس ومع نفسه ان لايكون خائن ...الخ كل هذا يجب ان يتوفر عليها كما يسال الله في كل صلاته ان يرزوقه الدورية الصالحة والمراة الصالحة سواء موظفة او ربة بيت
35 - loukili france الخميس 11 يونيو 2009 - 15:44
سال المجرب المثل المغربي ،نحن نعيش في عالم طغت عليه الماديات ادا اردت ان تعيش سعيداً فعليك ان تختار ربة بيت تخاف الله متفرغة لبيتها ولا رضاء زوجها وتربية اولادها تربية حسنة كما فعلو امها تنا انا لست ضد المرءة الموضفة ،العمل ليس نزهة ،العمل ضغوطات وفي بعد الاحيان يصبح ابتزازمن المسؤولين والمرءة بتركبتها النفسية ليست قادرة علي الجمع بين ضغوطات العمل ومسؤوليات البيت
36 - مجهول الخميس 11 يونيو 2009 - 15:46
فعلا الحل هو تزوج جوج أو حتى أكتر آش فيها زعمة،باش شي يعاون فلمصروف أو شي يربي أو شي يدلك ليك عضامك ، أو شي يرتاح ، راها الموعاونة مزيانة خصوصا مع كترة العنوسة ، وا كونو منفاتحين أو متعاونين أو شوفو بعيد الله يهديكم. أو باراكة من العناد الخاوي
37 - hicham الخميس 11 يونيو 2009 - 15:48
من اراد الزواج فعليه ان يبحث عن ربة بيت من الافضل ان تكون بارعة في الطهي وفي تربية الاطفال تحس معها انك متزوج
اما الموظفة فمن الافضل ان لاتفكر فيها
38 - عبد الله مسفيوي الخميس 11 يونيو 2009 - 15:50
أولا عيني ليست في الموظفات
ثانيا المقال المكتوب في نقد الموظفات وليس في دعمهن
ثالثا ربي هو الرزاق سبحانه ويمكنك أن تقرئي ما كتب في المنتديات ومن أناس متزوجين يحكون تجاربهم المريرة مع الموظفات
وأخيرا ليكن المقصد هو رضا الله تعالى أما المال فليس وحده كاف في حل المشاكل
39 - صحراوية مغربية الخميس 11 يونيو 2009 - 15:52
لي بان ليا من خلال هاد المقال الكاتب عيينو فلموضفات مساكن ما شفتيهمش مسيكينات ضاربين تمارة فالدار ؤ فزنقة
تفيق مين ستة الصباح ما ترجع لفرشها حتى ل11 ولا 12 ليل وقتها كلو مقسم ما بين خدمتها ؤ دارها ولات كضرب تمارة على جوج لمرات ؤ ما عجبكم حال
الى خرجت لمرا تخدم ياك غي على قبل وليدتها ؤ دارها كا تعاون فلمصروف الى خاص دار شي حاجة ؤ ناقصة مصاريفها هي على رجلها
ؤ لي كتب هاد مقال وقيلة ما عيش فمغرب لعيلات تقريبا كلهم خدمات لوقت صعابت ؤ خاص لعوين و الى عوناتك مراتك فمصروف ما فيها باس تعونها ف اشغال البت ؤ تراقب معها لوليدات
40 - ابو يحي الصابر الخميس 11 يونيو 2009 - 15:54
من المكن ان تكون الموظفة الزوجة الثانية كحل اجتماعي ووظيفي لهذا المعطى
حيث لابد للمراة من الخروج والعمل ولابد لها من الزواج
وفيه تفضيل واضح لربة البيت على الموظفة في حالة الاختيار المريح
فالذي يتزوج الموظفة فراه عموما تحت الضغط الاقتصادي او الاجتماعي وليس عن حب وارادة الا في الحالات الاستثناية مثل اصحاب حب قيس وليلى او اصحاب العقليات المادية والقلوب الجوفاء والاخلاء والخليلات الكثر
ولكن فينها المساواة والحقوق خاص الزوجين يهتمان جمياع بامور الاسرة وووو هذا كلام مشروخ
الطبخ = خادة ماهرة
تربية الاطفال مربية محترفة
الذي ينقص اذا هو العمق والجوهر في المووضوع ادعوكم للبحث عنه
41 - choukri الخميس 11 يونيو 2009 - 15:56
this point of view is 100% subjective & very traditinal.You try to be in people's shoes & to give a narrow-minded view of marriage.i think you are experiencing problems in your life,this why you try to tarnish our view of marriage.
42 - سيمو الزفاطي الخميس 11 يونيو 2009 - 15:58
بسم الله الرحمن الرحيم
صراحة من الصعب اتخاد القرار الحاسم في الزواج لانه مشروع اسروي قبل كل شيء يحتاج الى المشاورة و التفكير العميق.الاساس البحث عن النسب الصالح لانه لا فرق بين ربة البيت و الموظفة. دون ان انسى الركن الاساسي في الحياة الزوجية هو الصدق و النية الحسنة مع الاستعانة بعامل المستوى الثقافي و المعنوي لكلا الطرفين. بكل صدق من الصعب الاختيار في الزواج و لكن الله يعلم ما تخفي الصدور.
نطلب من الله في صلاتنا الزوجة الصالحة لخلف صالح ان شاء الله.
حياكم الله.
43 - موظف كان يفكر طذلك قبل الزواج الخميس 11 يونيو 2009 - 16:00
ان شاب مغربي متدين والحمد لله،قبل 2004 كنت ابحث عن امراة للزواج ،واتقيت مع اصناف،منهن من كن صريحات ومنهن من كن يردن فقط البحت عن الزواج.بالفعل وجدت فقات متحجبة اتفقت معها على شرو وفرضت هي شروط،العم الاول كانت الامور جميلة ،بمجرد ازدياد الولد الاول تغيرت المراة .اولا اصبحت لاتصلي،رغم انها متحبة ، ازداد التاني اصبحت اكثر جبرة،مع العلم انها هي الغرى ولها 5 اخوات اكبر منها غير متزوجات ،تدخلوا في حياتنا فاصبحت جحيم امراة الان ربت بيت ولا تعجن خبز الدار مع العلم ان الكل موجود،عائلتي لامكان لها ،اخواتها يوميا غادين جايين،انصح الشباب بان لايتصرع في الزواج ،مع العلم ان اخي اصغر مني زوجته موضفة ولكن نعم المراة،وخد بنت بلدك يعني قبيلتك وشاور الوالين.
44 - الحسن الخميس 11 يونيو 2009 - 16:02
قرات جميع التعليقات لكن ما فيها مايثلج الصدر أيها الإخوة الزواج سنة من سنن الانبياء ولابد منه لكن على المقبل على الزواج أن يبحث صاحبة دين فقط لأن الجمال والمال وغيرها ينتهي بسرعة أما الاخلاق فتبقى دائمة والمراة هي بمثابة المدرسة إن صلحت صلحت الاسرة وإن فسدت فسدت الاسرةمعها لانها المربية...أما الموظفة أوربة البيت فهذا يرجع إلى الشخص المهم الدين...أما أنا فقدتزوجت موظفة وخارج البلد والحمدلله حافظة القرآن وصابرة معي جدا والحمدلله أولا وآخرا
45 - مرووكي من دبي الخميس 11 يونيو 2009 - 16:04
المهم ان تكون ذات اخلاق و دين اما ان تكون موظفة او ربة بيت فلكل شخص ظروفه فان استطاع ان يتحمل اعباء الاسرة بمفرده فليؤخذها ربة بيت و ان كان لابد له من ان يؤخذها موظفة فعليه ان ينظم حياته معها و الاولى ربة البيت
46 - سعيد الخميس 11 يونيو 2009 - 16:06
فعلا انظروا إلى أبناء الموظفات في سن المراهقة ..... تروا عجبا
التصاحيب المخدرات الدخول للمنزل في ساعات متأخرة السفر مع صديقها
إلا من رحم ربك
47 - saidi mohamed الخميس 11 يونيو 2009 - 16:08
marie toi à l'une ou à l'autre ça te regarde MAIS ET SURTOUT PAS A UNE FEMME ILLETTREE car c'est un danger pour les enfants.
48 - الحسين السلاوي الخميس 11 يونيو 2009 - 16:10

*إختر رفيق(ة) حياتك بحرص شديد ؛ لأن هذا القرار سيشكل 90./. من سعادتك أو بؤسك.
49 - joueur n12 الخميس 11 يونيو 2009 - 16:12
كل شيء في كتاب الله,المومنون للمومنات والخبيثون للخبيثات.المؤمنة لا ينكحها الا مؤمن والزانية لا ينكحها الا زان او مشرك.هكدا قسم الله الرزق في الزواج.اما المستوى الاجتماعي فلا دخل له في كل هده الحسابات الضيقة.تنكح المراة لاربع لمالها,لجمالها,لحسبها والدينها فاظفر بدات الدين تربت يداك.هدا في حال الزوج .اما في حال الزوجة واهلها اقول لهم ادا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.والله اعلم
50 - امازيغية اصيلة الخميس 11 يونيو 2009 - 16:14
اذا كانت الام ذات خلق و دين عظيم فابناؤها سيكونون ثمرة تربيتها الحسنة حتى و لو كانت تعمل موظفة او مهندسة او طبيبة لاني ارى العديد من الامثلة في هذا النحو امهات رغم عملهن خارج المنزل لديهن ابناء ما شاء الله العظيم قمة في التربية و الاخلاق و هناك العديد ايضا من الامهات ربات البيوت لديهن ابناء بلا مبادئ و لا اخلاق لذلك فمسالة عمل المراة ليست جازمة في ما يحدث من سوء تربية و ان كان ذلك واقعا في بعض الحالات
نحن نحتاج الى الموظفة المسلمة التي تتقي الله في عملها و تلزم حدودها مع محيطها لانه اذا جلست كل امراة في بيتها فمن يقوم بعلاجها حينما يتعلق الامر بمرض شخصي غير الطبيبة او الممرضة المسلمة هذا على سبيل المثال المضمون ان تكون المراة على قدر كبير من الاخلاق و التدين اما العمل فلا يغير شيئا من واجبها و الامر يختلف حسب شريك حياة كل امراة
الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق
51 - nada الخميس 11 يونيو 2009 - 16:16
يجب البحث اولا عن التربية .والدين و الاخلاق قيل ان نضع معايير للزوجة هل اختار الموظفة ام ربة بيت ؟. فان وجدتها في الموظفة فلا باس وان في ربة البيت فلم لا.
52 - داز من هنا وراه في دكالة الخميس 11 يونيو 2009 - 16:18
أخي الكريم المرأة سواء كانت موظفة أوغيرموظفة أطلب السلامة و التيسير والحفظ من البلاء
أنا والحمد لله وبكل تواضع متزوج بموظفة وتزوجتها عن قناعة مني لا من أجل راتبها تزوجتها لأنها كانت زميلتي في العمل ورأيت منذ مجيئها للعمل أخلاقها العاليةوشخصيتها القوية
وتزجنا وها نحن منذ مدة طويلة
رزقنا الله ببنت لانجد ما يقوله المقال من سلبيات الموظفة
ثم دفتر المحاسبة المنزلي الذي يتكلم عليه لا يوجد إلا في مخيلة البعض وليس الكل
فقط يجب على الإنسان أن يركز في اختياراته الأخلاق و الدين أولاً وليس الماندة والجمال لإن المصالح الضيقة تنتهي وتبقى الأخلاق
وكم اعرف من رجل تزوج بربة بيت ولم تكتمل الحياة الزوجية
نسأل الله اللطف والسعادة للجميع والحفظ من كل مكروه وتحية زوجية لكل قلبين مقبلين على الزواج الله يبارك لكما ويحفظكما من الأنس و الشيطان
53 - ولد اكادير الخميس 11 يونيو 2009 - 16:20
انا بعدا ماغديش نتزوج موظفة حتى و لو غار هي لي كاينا في هاد الدنيا. الي مفاهم يفهم.
54 - Lala Winaruz Mezalia الخميس 11 يونيو 2009 - 16:22
المشكل ان الرجل المغربي لايقدر على تحمل مسؤولية البيت والاولاد والعالم تغير اد ان زمان سيدة البيت انتهى اد اصبحت ربة البيت تريد خدامة تساعدها على شغل المنزل لان عمل البيت اصعب وساعاته اطول فلدالك ادا كان راتب الزوج جيد ويستطيع اعالة الاسرة وبدون بخل فهداجيد ولكن العديد الكبير من الرجال المغابة عاجزين على تحمل المسؤولية فمن الافضل السكوت
55 - مغربي ولد الناس الخميس 11 يونيو 2009 - 16:24
المهم هو ان تتزوج ببنت الناس,يعني خلوقة,متدينة,قنوعة,شريفة,بنت الحلاال. اما ان تكون ربة بيت أو موظفة فأفضل ربة بيت شخصيا.
56 - المنطق الخميس 11 يونيو 2009 - 16:26
داية لايجب تعميم الحالة...فقد تجد في الواقع رجلا تزوج بربة بيت ويعيش في المحرقة...وقد تجده متزوجا بربة بيت ايضاويعيش سعادة متوهجة...ونفس الحكم قد ينطبق على الموظفة...المسألة لاترتبط بالمهنة انما بوعي وتفكير وثقافة و...الطرفين المتزجين...فكلما تزايد مؤشر الوعي بينهما تزايد الانسجام والتفاهم والاخلاص والامان والثقة والتضحية...بينما كلما تناقص مؤشر الوعي من طرف احدهما اكيد جدا تتناقص معها كل مكونات الاسرة السعيدة مما يؤدي الى حالات الطلاق والصراع والخيانة....في النهاية اشجع على الارتباط حيث تحسين او تحس بوجود التوافق النفسي والعاطفي والعقلي او واخيرا ثم تاتي الماديات ومشتقاتها لاحقا وبشكل هامي....اعتقد انه المنطق السليم لكل زواج سعيد
57 - bigbos الخميس 11 يونيو 2009 - 16:28
عليك ان تحيل الامر على داخل سوق رسي
58 - sara الخميس 11 يونيو 2009 - 16:30
كما جاء في كلام السيد zakaria المهم هو التوكل على الله و استخارته و التزام النية الحسنة اكيد ستجد المراة المتكاملة بعون الله سواء ربة بيت او موظفة;فسر اي زواج ناجح هو الاحترام المتبادل و الثقة الكاملةو تقدير الطرفين لبعضهما البعض الله يرزق الجميع زوجات صالحات و ازواجا صالحين
59 - mowaddafa الخميس 11 يونيو 2009 - 16:32
صحراوية اختي انا معاك فكل ما قلتي كنضيف فقط ان صاحب المقال ما تكلمش على الغير موظفات اللي عندها الخدامة وهي اللي شادة السيارة و كا تلبس حسن من الموظفة و احيانا الدار بسميتها او ما عاجبا حال انا فريي زواج اللي ما مبنيش على النية ا عمرو ينجح سواء الام موظفة او جالسة الدار
60 - Hassan AAOUID الخميس 11 يونيو 2009 - 16:34
من خلال تصفحي لمقال أعلاه وبعد قرائتي لتعاليق القراء أصبت بصدمة خانقة؛ كيف أن شباب متعلم -أو على الأقل محسوب على الطبقة المتعلمة-يفكر بهذا الشكل..لا زالوا يفكرون بعقليات آبائهم،بل بعقليات القرون الوس،عقليات الشرق الأوسط العربية النابتة في رمال الثقافة الأبيسية -ثقافة وأد البنات.. لا يرون المرأة إلا كمتاع جنسي وخادمة في البيوت؛تنظف وتطهو وفي المياء تستسلم لغرائز زوجها الوحية الذي غالبا ما يقضي جزءا غير يسير من وقته في معاكسة الفتيات في الخارج..لكن الذي لا يفقهه هولاءهو أن هولاء الفتياة بشر مثلنا لهن إحياس و مشاعر،لهن عقل - لكن لا غرابة فإن معضم الرجال في هذه البلاد يعتبرون النساء ناقصات عقل و دين!!فماذا ينتظر من هكذا رجال غير ما يعبرون عنه بغرائزهم !!
لا يفكرون ولو لحظة واحدة أن الفتاة قد لا تقبل الإرتباط إلا بشروطها:كالمحافظة على عملها وإستقلالها المالي،أو حتى تكليف الزوج بالبقاء في المنزل والعناية بالأولاد وبكل أمور البيت،وهذا من حقهن..
61 - كريم العمراني الخميس 11 يونيو 2009 - 16:36
المقال يعطيك انطباع و كأن الزواج مسؤولية الرجل وحده و المرأة مجرد سلعة لا رأي لها و لا اختيار فالرجل في نظر البعض هو من عليه الاختيار بين المراة العاطلة و المرأة الموظفة ..اقول لك ان المرأة الان في مجتمعنا مثل الرجل لها نفس الحقوق و عليها نفس الواجبات المرأة المغربية تدرس في نفس المدارس التي يدرس فيها الرجل و تشتغل في نفس المناصب التي يعمل فيها الرجل و تأخذ نفس الرواتب و نفس المعاش فلا فرق بينهما المراة لها الحق في العمل بعد حصولها على شهادة او دبلوم لها الحق ان تطالب بالعمل ان كانت عاطلة و لها الحق ان تختار الزوج المناسب لها تماما مثل الرجل ..اضافة الى ان المراة التي تتزوج و تقعد في البيت ستعاني من الوحدة و الاكتئاب و الفراغ و العصبية و تتعلم الخمول و الكسل و البلادة و يكون شغلها الشاغل انذاك هو التلفاز و المسلسلات التافهة و ربما الدردشة عبر الانترنيت
62 - سناء من طنجة الخميس 11 يونيو 2009 - 16:38
من رائي ان الشخص يتزوج ربة بيت احسن لانها سوف تهتم بالابناء لتربيتهم تربية حسنة وتهتم ببيتها وزوجها اما الموظفة فاضن العكس لا يبقى لها الوقت الكافي بالعناية بالاطفال والزوج والبيت لانها سوف تهتم بنفسها فقط
63 - hayda الخميس 11 يونيو 2009 - 16:40
السلام عليكم اخي ان كل ما دكر عن الموظفة فهو خاطيء بصفتي موظفة .اسال عن الاوائل في المدارس و الاعداديات فهم اولادالموظفات و ادخل البيوت النظيفة و الاكل المتنوع على المائدة تجده في بيت الموظفة زيادة على دلك فهي تساعد الزوج ماديا و معنويا و دلك كله حسب تفاهم نعه و من قال غير دلك فهو حقود على الموظفة كما قال المثل الدارجي - للي ماوصل العنب يقول حامض-
64 - صحراوية مغربية الخميس 11 يونيو 2009 - 16:42
فعلاالاساس في اختيار الزوجةهو الاخلاق و الدين
بدون شك ان عمل المراة كيخلق الكتير من المشاكل في الحياة الزوجية لان وقتها غادي يكون كتر من سبعين في المائة من اجل العمل و ما تبقى هو للبيت الزوج و الأولاد ؤ عاد راحتها هي شخصيا هاد الشي واضح ؤ باين لي غادي يتزوج بمراة خدامة معول على كلشي ؤ فعلا الرزاق هو الله سبحانه و تعالى ولكن ربي ما قالش لينا تواكلو نعس ؤ تسنى رزق بل توكلو يعني دير السبب ؤ ربي يرزق
لي بغيت نوصل من التعليق ديالي الاول خاص يكون التعاون بين الطرفين ؤالصبر بيناتهم بجوج
اخ مسفيوي انت طرحت غي الناحية السلبية من الموضوع ؤ بينتي كل الاضرار لي تقدرتلحق بالاسرة هدا فرأيي الا كانت المرأة متعمدة الاهمال لبيتها ؤ ولادها ؤ زوجهااما كنت كنتمني اخي تطرح الموضوع يبين المراة الموضفة المهملة و المراة الموضفة الي كتعاني الامريين باش تحاول تساوي بين اهتمامها و نجاحها في عملها و اعطاء الحق الكامل لبيتها بما يرضي الله
و اخيرا اخي انا ما قصدتش نتقد رايك انا كنحترم كتاباتك اخي و هدا رايك و يحترم
65 - hanae الخميس 11 يونيو 2009 - 16:44
كاينين بزاف ممن رحم ربك من ابناء الموظفات. على الاقل اغلبية قاريين و مربيين احسن تربية.شكون حسن المرا لخدما او المرا لتقايل نهار تفرج مسلسلات تركية. المرا لمخدماش واخا تكون قارية غالبا كتكون تافهة و الله اعلم
66 - المغربى الخميس 11 يونيو 2009 - 16:46
بسم الله الرحمان الرحيم
فى بداية نشكر صاحب المقال على المجهود المبدول
فى الحقيقة و كل يعلم و ان الزواج امر الهى جعله لتستمر البشرية على نظام متوازى و محكم.ونحن كاامة اسلامية ملزمون يتطبيق ما شرعه الله سبحانه و تعالى فهو الشارع الذى شرع الزواج بقوله تعالى فبداية خلقه {‏وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة‏}‏
حيث ان الخلائف لا تاتى الا بالنسل مستمر ولننظر ماقالته الملائكة ‏{‏أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك‏}‏،
الله كان يعلم ان سكان الارض سيفسكون فيها الدماء لكن كان الزواج رابطة دينة ملقات على بنى ادام لكى لا يكون من صنف الذين قالوا عنهم الملائكة فالله شرع الزواج ليستمر بنى ادام فى النسل والله يريد نسل شريف يعنى زواج حلال طاهر فالاستمرار الانسان منطوى على زواج واستمرار نوع و هدف وغاية للخلق سبحانه وتعالى مصداقا لقوله قال تعالى ‏{‏الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين‏}‏، ولذالك ايضا جعل الله سبحانه وتعالى الاضرار بالنسل من اكبر الفساد فى قوله تعالى {‏ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام، وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد‏}‏‏.‏ هذا من جهة النسل الذى ياتى بطريق النكاح لا بطريق السفاح فالنسل السوى هو نسل النكاح اما نسل السفاح فهو المسخ يشوه وجه الحياة اطفال الزنا و العياد بالله
هل نحن كامة اسلامية نبنى زواجنا على هذا الاساس لا طمعا فى المال ولكن ليشهد الله علينا و رسوله ان هذه الامة تعلم ما جاء فى القران بالدليل القاطع وتحاول باذن الله على تطبقه برضا من الله على الارظ الواقع هذا هو الهدف من الزواج اما زواج موظفة اما ربت بيت فالاسلام اعطى قواعد محكمة وجب على كل مسلم ان يتبعها للوصول الى الغاية المنشودة وهى الرضا من الله و رسوله محمد صلى الله غليه وسلم
قال رسول الله ما بني بناء في الاسلام احب الى الله من التزويج
وقال ايضا من ترك التزويج مخافة الفقر فقد اساء الضن بالله.
وفى حديث اخر تزوجوا فأني مكاثر بكم الامم غدا يوم القيامه.
وقال(ص)/شرار امتي عزابها.
وقال تعالى:
{ وَاللهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَجَعَلَ لَكُم مّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وََرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ } [النحل: 72]
مادخل الموضفة و ربة بيت فى الاسلام لطبق ونحكم فى الاخير اذا تطرقنا لاى مشكل لا نصل الى حل جدرى بدون الرجوع الى القران والسنة
وقال صلى الله عليه وسلم: « يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وِجاء » [البخاري ومسلم]
وقال صلى الله عليه وسلم: « إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، إنْ لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض » [صحيح الجامع]
الله ما هدينا الى الطريق الصحيح وارزقنا ذربة صالحة وثبت اقدامنا على هذا الدين ونصرنا على القوم الكافرين
67 - بدر الخميس 11 يونيو 2009 - 16:48
لمادا نتحدث فقط عن مساوئ الموظفة مع العلم ان لها ايجابيات تعود على الحياة الزوجيةبفوائد عدة...على الاقل فهي امراة مثقفة منفتحة على ما يجري و يدور من احداث..تشعرك بانك على علاقة بانسان له عقل و وجود و كيان..وليس بشخس علمه منحصر في حدود الاكل و زيارة المشعودات...
68 - azhar الخميس 11 يونيو 2009 - 16:50
شكرا ايها المغترب على تعليقك لانك ابديت رايك بشكل محايد دونالاساءة لاي من النوعين ..فالزواج مشروع مهم جدا يجب النظر اليه من جميع الزوايا الدينية والاخلاقية ..........اعتبر ان هدا الموضوع يستحق المناقشة وخصوصا واننانعيشه في مجتمعنا .
69 - weld nas الخميس 11 يونيو 2009 - 16:52
اختي هناء انا لا ارى انه ممكن تعميم فكرة ان ابناء الموظفات متميزين في دراستهم عن باقي التلاميد من ابناء ربات البيوت.فلي اصدقاء والله فقراء لي صديق شخصي لي ابوه يعمل بائع متجول للسمك(وتصور شحال كاع يقدر يربح فنهار) والاسرة متكونة من 8 ابناء واب وام والله في البيت 4 هجازات والخمسة فالطريق.هدا متال يضحض ما سلف ودكرتي.اما فيما يخص اختيار الزوجة فانا شخصياارى انني ان شاء الله لن اتزوج بالموظفة لا لشيئ سوى لاعتبار ان الموظفة لا يمكنها ان توفي بحقوق زوجها واولادها لانها مغلوب على امرها فهي عندما تصل الى المنزل تكون منهكة القوى لا تستطيع حتى تدور براسا عاد تدور برجلة وولادا.فتدطر الى تبحة عن خادمة تقوم باعباء البيت وتربية الابناء الدين يتلقون تربية من عند الخادمة لا دخل للابوين فيه فتجد بعد ان يكبر الولاد ضضهور عدة مشاكل بين الابناء والاولاد لوجود شرخ بينهما لان الابوين كانا مشغولين في جمع المال وتوفير متطلبات الحياة.
كل هدا دون ان اغفل المعاكسات التي قد تتعرض لها المرأة داخل عملها وخصوصا العمل المختلط.لدى انصح كل من يفكر بالزواج ان يتزوج بربة اسرة وليس موضفة او ادا كا مقتنع ببنت موضفة واراد الزواج به ان يناقشهافيما يخص العمل لتكون موظفة سابقة وربة بيت ابدية والله يلاقي بنات الناس مع ولاد الناس ولاد الخير مع بنات الخير.
قال صلى الله عيله وسلام"فاضفر بدات الدين ثربت يداك"+دا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه'.
ودمتم سالمين.
70 - simohammed الخميس 11 يونيو 2009 - 16:54
لمادا هدا الحقد على الموضفة اعرف كتير من ربت البيوت كما يقال خارجين رجليهم لشواري تقاو الله.
71 - مجرب الخميس 11 يونيو 2009 - 16:56
السعادة الزوجية لا تتوقف على وظيفة المرأة او عدمه وانما على تربيتها ووعيها بمسؤوليتها كزوجة امام الله وامام الزوج.فانا متزوج من موظفة واحمد الله حيت تقوم بكل ما من شانه اسعادي حتى انني اشفق عليها وكثيرا ما ادعي انني شبعان حتى لا تضطر للطهو او اني اخبئ ملابسي المتسخة الى حين كي لا تراها حتى تأخد قسطا من الراحة.عكس ما يحكيه بعض زملائي في العمل عن زوجاتهم ربات البيوت. دون ان انكر ان الامور صارت اصعب بعد النجاب فليكن الله في عونهم. ادعوا معي اخواني الله ان تتحسن ظروفي المادية لتجلس زوجتي من العمل للتفرغ لتربية الابناء ونيل قسط من الراحة بعد ما عانته خلال هده السنوات .وشكرا
72 - المغربية الخميس 11 يونيو 2009 - 17:00
السلا م عليكم
انا متزوجة لمدة 5سنوات فاول كنت خدامة ولكن ملي انجبت ابنة جلست فى دارى لمدة عامين و رجعت نخدم تاني في خدمة اخرى
صحيح ان الخدمة او شغال الدار صعيبة شوية و لكن الحمد لله زوجي مكلف ب les traites de credit دياولي ؤ دياولو ؤ انا مكلفة ب المصروف + بنية كنخليها مع الشغالة ؤ داروري كنوقف في المطبخ .المهم هو ان بحال خدامة بحال جالسة في الدار الا بغينة نوصلو لشي حاجا غنوصلو ليها ؤ كل شي دايز الواحد غي عرف كيفاش gérer les choses ؤ متخلي حتى حاجا تفسد ليك حياتك ؤ مستقبالك,اما بالنسبة المرءة لي قالت ان المرءة بزاااف عليها الخدمة برا ؤ في الدار,على كلمة الام و زوجة سهلة,علاش الرسول (ص) اوصىبالام بزاف .
73 - the MOROCCAN fatimazahra الخميس 11 يونيو 2009 - 17:02
it's really obvious
you should take the both
74 - David الخميس 11 يونيو 2009 - 17:04
تزوج بامراة تحبها وتحبك وتحترمها وتحترمك. بدون هذان العاملان لا معني للزواج ان كان بموظفة او ربة بيت
75 - dokaliya الخميس 11 يونيو 2009 - 17:06
سلام على الجميع
الزواج من موظفة ماشي خايب لهدا الدرجة كاينة موظفة منظمة حياتها مخصصة وقت لدارها من اشغال الدار و تربية وليداتها و حريصة عليه.
و كاين اربة بيت وما تفيق تال 11 نعاسة ههه و راسها خاوي مقابلة هي تلفزيون و هدرة خاوية قدام باب دار مع العيالات.
و في نفس وقت كاين لربة بيت موضبة امورها و موظفة دايخة ما بين الدار و الخدماةا
مهم ربي يلاقي ظيب ب ظيبة و صافي ما تدي غير لمكتابة.و حاجة بغيت نشير ليها علاش انتما الرجال كتديرو العيب غير في المراة الانسان خاص هو يكون كامل و مكمول باش يقول خاصني انسانة كاملة من كلشي ما تكونوش انانيين.ما كامل الا الله سبحانه
76 - simo6 الخميس 11 يونيو 2009 - 17:08
نصيحة لمن يريد الزواج ادا كان راتبك الشهري يفوق 3000 درهم ولديك محل للسكن فلا تفكر في الموظفة لتتمع بالقوامة وتعيش معزز مكر م في بيتك وسوف يصبح لك بطن الرجولة سول لمجرب لاتسول الزوفري
77 - David الخميس 11 يونيو 2009 - 17:10
c'est la Préhistoire que vous vivez la il faut étre moderne dans la vie , laissez la femme décider de son sort.
78 - نورالدين ناجي الخميس 11 يونيو 2009 - 17:12
نصيحتي لك ألا تتزوج حفاظا على صحتك ومالك وعقلك واللهم إني قد بلغت،
وفي حالة كنت تود دخول سجن الزوجية فما عليك إلا بإختيار زوجة إيطالية تربت يداك.
79 - علواني الخميس 11 يونيو 2009 - 17:14
في نظري لو قامت الدولة بإعطاء 1000 درهم كتعويض لكل من تزوج يربة بيت لحلت عدة مشاكل أولها العنوسة و الفساد و لصلح حال هذه الأمة كما أن خصوصياتنا نحن كعرب مسلمين تستوجب علينا ان نتزوج بربة البيت لأنها أصوب خصوصا إدا كانت واعية, أما الموظفات فلهم عدة سلبيات فيكفي أن تسألوا المهتمين بالخقل التعليمي لكي تتاكدوا أن المعلمات و الأستاذات هم أحد أسباب تدني التعليم راه واحد العام تسعة معلمات خرجوا في نفس الوقت رخصة ولادة من أحد المدارس و خلاوا أولاد عباد الله بلا قراية,,,,,
80 - hak الخميس 11 يونيو 2009 - 17:16
السلام عليكم في رايي و عن تجربة الافصل ان يتزوج المقبل على تكويبن اسرة ربة بيت ذات اخلاق ودين اما الموظفة فلا احبذها لانني اكون بذالك قد اضفت هما الى هم و انا الان ومنذ سنة 2000 متزوج من ربة بيت بنت الناس الله يعمرها دار ولله الحمد عايشين فوق فكيك متفاهمين ليس لنا معاناة مادية لاننا قانعين باللي عطانا الله و الحمد لله.
81 - مسطية الخميس 11 يونيو 2009 - 17:18
بلموظفة او ربة البيت.المهم هو تزوجوا راه الديور والزنقة عامرين بلبنات.انا مزاوgة فيكم ما دزوجوا ولي قدر يدزوج حتى عشرة يدزوجهم وله الاجرالكثير.
82 - سي عمر الخميس 11 يونيو 2009 - 17:20
معنى الحياة في الزواج والعزاب المدافعين عن العزوبية إما أنهم يلجئون للحرام أو ماتت قواهم الجنسية أو مشغلين باجمع المال أو ربما ناسيين روسهم ,,
الزواج كله خير والمتعة فيه لما يحصل المشكل بين الطرفين ويتناقشزن بهدوء لحل المشاكل
أتحدى كل المتزوجين أن ينفوا وجود المشاكل في الحياة الزوجية لكن الانسان الناجح رجلا كان أو امرأة هم الدي يستطيع التغلب على تلك المشاكل ، وإلا لا معنى لأبغض الحلال عند الله تعالى ,
عن تجربة أقول بأن النساء والرجال كلهم بحال بحال فيهم الفاهمين وفيهم المكلخين و العجيب حتى بعض المثقفين والمتقفات لا تأهلهم ثقافتهم لتجاوز المشاكل الزوجية
83 - مجربة الخميس 11 يونيو 2009 - 17:24
انا امي موظفة و عانيت طول حياتي جراء دلك كنت اتحدث اليها و من ينصت فانها تدخل منهكة لم تحل معي مشكلة كنت الجا الى الغرباء و ما ادراك ما الغرباء كنت احسد صديقاتي لان لهن ادان تصغي اليهن في البيت اما انا فيجب ان العب دور الام مع اخوتي الصغار حقيقة ان امي كانت جد كريمة معي لكن الجانب العاطفي منعدم و صدقني المال لن يجعل من ايناءك شخصيات متوازنة لا زلت اعاني من طفولتي التعيسة اما النزاعات بين امي و ابي التي تحضر يها جملة"انا خدامة و بفلوسي" كرهت هاد الجملة التي لا يقولونها ربات البيوت و اللواتي يلجان الى الحوار بدل التحدي صحيح ان النزاعات تحل لكن تاثر على الاطفال لا اريد ان يعيش اينائي هدا الحمد لله رزقني الله برجل يقدر الاسرة اشترط علي ان اجلس في البيت عندمجيء الابناء مع العلم انني مهندسة و لن اخرج للبحث عن المال و اترك اينائي حتى لو اضطررت ان اعيش اقل من المستوى الدي عشته في بيت العائلة اظن ان المراة العاقلة لن تجد الوقت لكي تشاهد المسلسلات و اعتقد ان الرجل الدي يقبل ان امراته تشتغل و يقبل ان ياخد مالها فهو ليس رجلا بمعنى الكلمة و في بعض الاحيان يمكن ان يكون ديوثي يااارب احفظ لي زوجي
84 - badr safi الخميس 11 يونيو 2009 - 17:26
موضوع شائك لماذا لأننا نرى في المجتمع فئات مختلفة هناك من تزوج بموظفة وهو ناجح في حياته الزوجية وهناك من فشل و الفئةالأخرى هناك من تزوج بربة بيت وفشل الزواج و هناك من نجح في الزواج إذن فمن الصعب جدا الخروج بقاعدة عامة ولا يسعناإلا أن نعض بالنواجد على وصية نبينامحمد -ص-
فاظفربذات الدين تربت يداك وهناك من لايفهم ما معنى ذلك فذات الدين تطيع زوجها و تحترمه و اهله هم أهل لها و ترافقه في الحياة البائسةو السارة ولا تتخلى عنه ومن طبيعة الحال يجب أن تكون أخلاقها طيبة ومنبتهايعني الوسط العائلي طيب فهذا هو الأصل فإن وجدت زوجة بهذه الصفات سواء كانت موظفة او ربة بيت فعض عليهابالنواجد و لا تضيعها لأنك ستندم فيما بعد فما نراه اليوم من تدني مستوى الأخلاق يفيد بأن الأمة قد ذهبت و تدنت-انما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا- ونحن قد ذهبنا بما لا يدع مجالا للشك
85 - nawaaaaaaaaaaf الخميس 11 يونيو 2009 - 17:28
اولا بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا اخي على طرحك لهذا الموضوع
أما فيما يخص الزواج بربيت أو موضفة
أنا سأقول لكم شيئا لم يرد هنا بتاتا الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات' ان ما نعيشه نحن في زمننا هذا أمر صعب التحدث عنه بسهولة
و الله سبحانه يقول كما تدين تدان هذه هي عدالة الله ونعم بالله
تُنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك
اذا تزوجت وفشلت في الزواج فأعد ذاكرتك للوراء وتذكر ان شيئا ما فعلته قبل الزواج او بعده
الزواج مركبة الحياة أو سفينة نبحر فيها عبر عالم أخر لذا الكل يجب عليه أن يرضى بما قدره الله عليه
و لن يصيبنا الا ما قد كتبه الله لنا
86 - محمد الخميس 11 يونيو 2009 - 17:30
لماذا قلت أبناء الموظفة في المدارس والإعداديات أنظري لأبناء الموظفة في الثانويات والجامعات واعطنا رأيك عدد كبير من أبناء الموظفات ولا أقول كلهم لم يكملوا حتى الدراسة بالكاد حصلوا على الباكلوريا أما التدخين فحدث ولا حرج أنا لا أعمم ولكنها الحقيقة
87 - اريد منقبة الخميس 11 يونيو 2009 - 17:32
عمل المراة مع الرجال ليس من الدين في شئ
88 - youness الخميس 11 يونيو 2009 - 17:34
أنا في الحقيقة جد محتار وأحتاج لرأي ذوي الخبرة.
في الحقيقة أنا طالب في أحد مدارس المهندسين و الحمد لله أنا شاب ملتزم و أبحث عن فتاة على خلق و دين ، وبالفعل وجدت ضالتي في المدرسة التي أدرس فيها ،لكن موضوع عمل الزوجة هو ما يحيرني ، فأنا أخاف أن يؤثر عمل الزوجة على دورها المهم في البيت، و في نفس الوقت أخاف أن أندم على تضييع هذه الفرصة.
89 - واحد متزوج الخميس 11 يونيو 2009 - 17:36
من الاحسن ان لا تتزوج لا هاته و لا تلك.
لكن نظم حياتك تعش ....
متزوج و اب ل 3
الحصول اللي خدام ياخذ اللي ما خدماش.
و العكس صحيح.

90 - mouhoti الخميس 11 يونيو 2009 - 17:38
ارى انه من الافضل الارتباط بأمرأة تكون ربة بيت و ذات مستوى دراسي و ان تستثمر دراستها في تربية و توجيه أطفالها ذلك خير من كل مال الدنيا.
91 - الخير فيما اختاره الله.جمع و ط الخميس 11 يونيو 2009 - 17:40
هل لكم يا اخواني الأعزاء ان تمدوا لي يد المساعدة بخصوص رغبتي في الزواج بفتاة من العائلة سنها 16 سنة ولم تلج صفوف المدرسة قط. و الذي يعجبني فيها هو ثباتها و رزانتها رغم سنها المبكر وتعاملها اللطيف.علاوة على انتسابها لأسرة متواضعة ودون أب.و أسرتي تعجبها الفتاة و تريدها زوجة لي إنشاء الله. و رغم محدودية دخلي الذي لا يتجاوز 2600 درهم فأنا أحبذ الزواج بها. فما رأيكم؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً