24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  2. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  3. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  4. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

  5. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | 80 % من حاملي الباكالوريا يلجون الجامعات المغربية

80 % من حاملي الباكالوريا يلجون الجامعات المغربية

80 % من حاملي الباكالوريا يلجون الجامعات المغربية

تستقطب مختلف الجامعات المغربية سنويا 80 في المائة من حاملي شهادات الباكلوريا في مختلف التخصصات، فيما يفضل 20 في المائة من حملة شهادة الباكالوريا متابعة الدراسة بمؤسسات تكوين الأطر العليا والتكوين المهني بعد الباكالوريا والقطاع الخاص والمؤسسات التعليمية بالخارج.

ويبين توزيع الطلبة الجدد حسب المسالك الرئيسية في الجامعات أن 40 في المائة من حملة الباكالوريا يتوجهون إلى العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، و32 في المائة يفضلون كليات الآداب والعلوم الإنسانية و28 في المائة من الطلبة يلجون أسلاك العلوم والتقنيات.

وتؤكد وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أن البرنامج الاستعجالي يتوخى دعم التكوينات العالمية والتقنية في اتجاه تسجيل 33 في المائة على الأقل من الوافدين الجدد على الجامعات في مسالك التكوين العلمية والتقنية، وكذا الرفع من عدد المسجلين الجدد بالمسالك الممهننة بالمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح من زهاء 5 في المائة إلى 20 في المائة على الأقل في أفق 2012 ، وفي هذا الإطار توضح وزارة التربية الوطنية أن الجيل الجديد من الإجازات بالمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح يتضمن عدة مجزوءات ممهننة تلقن في كل المسالك الأساسية بالأسدسين الخامس والسادس من جهة، ودعم القدرات التواصلية والتحكم في اللغات الأجنبية وتقنيات الإعلام والتواصل والتشبع بثقافة المقاولة ضمن مجزوءات التكوين الأسدسين الأول والثاني من جهة ثانية، ومن شأن هذا المجهود التربوي أن يساهم في الرفع من المردودية الداخلية والخارجية، وكذا تسهيل الاندماج للخريجين في سوق الشغل.

وفيما يخص نظام الإعلام والتوجيه، فإن الوزارة تسعى إلى مساعدة التلاميذ الحاصلين على الباكلوريا في اختيار التكوينات التي تتلاءم مع تكوينهم وتطلعاتهم عبر شبكة مراكز إرشاد الطالب ومراكز الاستشارة والتوجيه والمصالح التابعة للجامعات.

وقد وضع المخطط الاستعجالي من أجل الرفع من نجاعة هذا النظام برنامجا مفصلا ومدققا لتحسين إعلام وتوجيه الطلبة وملاءمة التكوينات لحاجيات سوق الشغل يضم وضع نظام موحد للإعلام والتوجيه رهن إشارة التلاميذ والطلبة يتمركز حول وكالة وطنية للتوجيه، وخلق شبابيك جهوية للتنسيق حول مراكز إرشاد الطالب والجامعات ولأكاديميات ومراكز الاستشارة والتوجيه وخلايا إنتاج وثائق الإعلام والتكوين المهني، وتنمية نظام فاعل للتوجيه من خلال دعم دور التوجيه لمجلس القسم وتوسيع الوجيهات بين الثانوي والعالي ووضع نظام لإعلام الطلبة حول تشغيل الخريجين من مختلف التخصصات، والعمل على تعميم التكوين التكنولوجي منذ الإعدادي للحد من قصور معارف التلاميذ في هذا المجال وتنمية التوجيه إلى مسالك التكنولوجيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - عمر هناني الاثنين 15 يونيو 2009 - 15:30
بكامل الرحب وسعة الصدر اتقبل الخبر لا ادري ما الوصفة السحرية التي جعلت الطلبة يلجون الجامعات هذه المرة اعلم ان النسبة كانت متدنية جدا كيف ارتفعت اربعة اخماس العلم لله وحد ول السي اخنوش . عموما شكرا مصادر هسبرس لا تشكك لي كامل الثقة وشكرا للكاتب على سلاسة الموضوع
.
من جبال الاطلس امرر له افضل سلام وتحية . الى الموعد
2 - حميد الاثنين 15 يونيو 2009 - 15:32
كيف يمكن للطلبة في الجامعة ان يتلقوا الدروس بالفرنسية غيرمعقول
3 - عماد الاثنين 15 يونيو 2009 - 15:34
ارجوا ان يكون هذا صحيحا و الا فان نسبة المتمدرسين العاطلين عن العمل سترتفع.اتمن التوفيق و النجاح للمتعلمين...والله يسمحلين منكم يالاساتذة.
4 - chtouki الاثنين 15 يونيو 2009 - 15:36
السلام عليكم
يعني الضياع وانا لا اقصد الضياع من حيث المعرفة بل الضياع بعد الحصول على الاجازة, ففي بلدنا الحبيب لا يعطون اهمية لحاملي الشواهد الجامعية بمختلف انواعها.فاخي حاصل DESA وهو الان يقوم هو بالنضال والاحتجاج امام البرلمان ادن فالعمل مصيبة والله هدا الدي يحدث في بلدنا.
5 - ستاتي عبد لعزيز الاثنين 15 يونيو 2009 - 15:38
الجامعة ليست عيبا ،بل أجد بعض خريجيها من أحسن ما أنتجه المغرب..نصيحتي لكل قاريء لهذا التعليق أن يتجه للفيزياء، الرياضيات، الكيمياء ولو إقتضى الأمر أن تكرر أو تتلث السنة الدراسية ، أو حتى أن تحصل على إجازتك في أرذل العمر...فلا نجاح بلا فشل ومن لا يفشل فسيفشل يوما ما ...
6 - مرمر الاثنين 15 يونيو 2009 - 15:40
أمر عادي ان تستقطب الجامعات %80 في المئة من حاملي الباكالوريا،ليس نتيجة اختياراتهم، لكون المدارس العليا بالبلاد تعد على رؤوس الأصابع ببلادنا و بدلك تنظم مباريات و لإجراء هده الأخيرة على الطالب أن يكون حاصلا على معدل يفوق 13،14احيانا اكتر ..ادن الطالب لا يعيش هوس الباكالوريا فقط بل هوس المباريات ايضا.ففي فرنسا متلا يكفي الظفر بالباكالوريا ليختارالطالب المؤسسة التي يسعى اليها طموحه فالمؤسسات و الاقسام التحضيرية متوفرة بكترة و في متناول جميع الطلبة،اما هنا ف%70 ادا لم نقل% 80 تجد نفسها مكرهة لولوج الجامعات.
وفرو لنا المدارس عوض المهرجانات الفاسدة.
7 - nassim الاثنين 15 يونيو 2009 - 15:42
يستطيع الطالب القديم التسجيل في الجامعة؟(باكالوريا قديمة 2002 )حسب البرنامج الاستعجالي من له معلومات فليفدنا.وشكرا........
8 - وئام الاثنين 15 يونيو 2009 - 15:44
واش اعباد الله عندي البكالوريا علوم رياضية وبmentionوماشا للجامعة.لله واش ماشي الاحباط هدا
9 - صاحب الظل الطويل الاثنين 15 يونيو 2009 - 15:46
نعم 80% من اولاد الشعب و لمزاليط اللي كيقراو ف الجامعة.بعد الاجازة يدخلون الى عالم البطالة من بابه الكبير و الضخم او بلا زحام غا الله اعفوا علينا او صافي
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال