24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

  5. سفارة أمريكا تلاقي شبابا مغاربة بعلماء من "ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغرب يُسجّل ثالث إصابة بأنفلونزا الخنازير

المغرب يُسجّل ثالث إصابة بأنفلونزا الخنازير

المغرب يُسجّل ثالث إصابة بأنفلونزا الخنازير

تم تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس أنفلوانزا "ايه اتش 1 إن 1" المعروف بـ " أنفلونزا الخنازير"،أول أمس السبت بالدار البيضاء ، مما يرفع عدد حالات الإصابة إلى ثلاث ، منذ ظهور الفيروس بالمغرب قبل أربعة ايام .

وأوضح بلاغ لمديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة أن " الأمر يتعلق بطفلة في سن السابعة ، تقطن بمونتريال، وصلت الى المغرب على متن الرحلة رقم ( أ ت 207 )، يوم الجمعة الماضي، على الساعة الثامنة والنصف صباحا ".

وسجل المصدر ذاته أن المريضة لم تكن تظهر عليها أية أعراض لدى وصولها، قبل أن " تتوجه الى المستشفى أمس السبت جراء ظهور أعراض حالة زكام مع حمى لديها "، مشيرا الى أن " نتيجة التحليلات التي أجريت على هذه الحالة كانت إيجابية ".

وكان قد تم رصد الحالة الاولى، وهي لفتاة (18 سنة)، وصلت يوم الأربعاء الماضي الى الدار البيضاء ، على متن رحلة قادمة من مونتريال ، قبل أن تتوجه إلى مدينة فاس ، على متن رحلة داخلية للخطوط الملكية المغربية.

أما الحالة الثانية فسجلت لدى شاب مغربي ( 29 سنة ) عاد من كندا الى الدار البيضاء في نفس الطائرة التي سجلت على متنها الحالة الأولى .

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب اتخذ، منذ الإعلان عن ظهور أنفلوانز "ايه اتش 1 إن 1"، على المستوى العالمي مجموعة من التدابير الوقائية ، حيث تم وضع نظام للرصد والتتبع يسمح بالمراقبة الصحية اليومية لجميع الأشخاص الوافدين على المملكة وخاصة القادمين من البلدان التي سجلت بها حالات إصابة بالفيروس.

وفي سياق متصل يتوقع مسؤولو المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية أن تهدأ أنشطة الفيروس خلال فصل الصيف الحار في نصف الكرة الأرضية الشمالي لكنهم حذروا من أن الفيروس يمكن أن يقوى في الخريف والشتاء.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت حتى عصر أمس الأحد أن عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس ارتفع إلى 29669 حالة في 74 بلدا أدت إلى وفاة 145 شخصا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مغربي الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:32
الله يحمينا و يعافي الجميع..
القضية بانت لي غادا و كتكحال
2 - هادشي ولى كيخلع..!!!! . الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:34

يجب على الحارصين في المطار أخذ الأمر بجدية.كل الحالات مرت عليهم.التهاون والامبالات ....كل هذا له عواقب كبيرة على الشعب....
3 - sat الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:36
يا لطيف احمي عبدك الضعيف ; ثلات اصابات في ظرف اربعة ايام ...انفلونزا قادم الله احفظ و صافي
4 - بنت المغرب الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:38
الله يحضر السلامة من هاد الرض واظن ان احسن وسيلة هو الحجر الطبي
5 - ayoub's الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:40
سنبقى دائما ننتظر طائرة من مونتريال على متنها 3 أشخاص أو أكثر محملين بفيروس إنفلونزا الخنازير حتى ينتشر الفيروس ذاخل المغرب بشكل رسمي ونصبح منافسين للمكسيك على عدد الإصابات
6 - nada الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:42
vrm j'ai rien a ajouter ,c de l explosition du maladie , on est pa comme les pays qui respectent leurs peoples ,ben voila resultat la maladie va se developper chez nous a cause de ces stupides qui font pas leurs travaillent , notre télévision dans un autre monde personne ne parle de cette maladie ni comment se proteger , a mon avis on est ds nos plus pires moments et je demande que DIEU soit avec nous
7 - MMM الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:44
في جواب لمسؤول بمستشفى مولاي يوسف عن الحالة المصابة بالفيروس قال:"ماخاصّوا والو عندو البيسي و الإنترنت
لم نكن نظن أن هذا الفيروس بسيط "
8 - rachid Maroc الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:46
هادشي للي كان ناقص ...يالله سالات أنفلونزا الانتخابات...نزيدو ديال الخنازير حتاهيا...اوا الله يدير تاويل الخير...اليو بدات عملية العبور ديال الجالية... خاس تكون مراقبة دقيقة ...أي أصابة داخل المغرب ..الحكومة هي المسؤولة الوحيدة.
9 - مصطفى المكناسي الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:48
ما عسانا في مثل هاته الحالات التي يضهر لنامن خلالها مدى ضعفنا امام قدرات الله الا الدعاء بالشفاء والنجات من الهلاك من هدا الداء الفتاك اللهمة نجنا والطف بنا يا رب فنحن عبادك كلنا معاصي والم تغفر لنا فنحن في جهنم لا محال يا رب عبادك يستغتون بك فأغتنا اجمعين مسلمون ونصارى وباقي الامم فكلنا عبادك لا اله لنا سواك ولا شافي من الامراض الا انت فانت القادر على كل شيء ولا اله الا انت سبحانك
10 - bilal nadori الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:50
اعتقد ان هذا المرض سينتشر بسرعة في فصل الصيف فمع عودة جاليتنا بالخارج وتلاحم وتلاقح جالية الماينا وهولندا و اسبانيا وفرنسا وووووو اعتقد ان المسالة جد خطيرة المهم الله يحفظنا من هذا المرض امــيــن
11 - مراد الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:52
لم يشر المقال الى جنسية الفتاة.حين يتعلق الامر بمغربي يتم التطرق الى دلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام ان هناك خوفا من ان يعلم المغاربة ان بعض السياح ياتون الى المغرب بامراضهم العضوية و النفسية.
12 - yassine/gigs الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:54
نهار على نهار كنوجدوا اصابة بهاد المرض .
من هنا شهر8 غادي توجد المغرب فيه 40 مليون اصابة
الله يسترنا و صافي
13 - mowatina الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:56
والله الى خلعتونا بزاف اشنو غندروا دابا؟ واش نقلبوا على لقاح؟ؤشنوا سميتو؟وفين غنلقاوه؟ووجد او حادكين غير تخلعو فينا مع صباح؟ملينا غير الله
14 - Lhbil الاثنين 15 يونيو 2009 - 16:58
لا استبعد ان يكون هاذا المرض من صنع امريكا والدول الاقتصادية الكبرى للخروج من الازمة المالية العالمية.
15 - عاشقة المغرب الاثنين 15 يونيو 2009 - 17:00
هاد الانفلونزا ماتقدر تجي لهاد لكمامر اللي نجحو فالانتخابات بلكذوب و تاحراميات و تهنينا منهم نيت ??!!
16 - واحد خوكم الاثنين 15 يونيو 2009 - 17:02
ايوا ها الخطر بدا ينتشر وجدوا ريوسكم مزيان غير الله يحفظ والسلام ولكن شخصيا لا أهتم بالمرض لأننا متعودون على أمراض أشد خطرا من زكام الحلوف مثل النميمة والنفاق والغدر والحسد وهلم جرا.أطلب من العلي القدير أن يحفظنا جميعا من كل مكروه إنه سميع مجيب .
17 - كبيالى علي الاثنين 15 يونيو 2009 - 17:04
بعض الافلام الامريكية المنتجة استعرضت حالة اصابة مواطن امريكي بعدوى فيروس كان ضحيته اثرممارسة عمل طبي خطير سرب دالك النوع من الفيروس .الفيلم من انواع الافلام الطويلة يجب انتضار البطل الامريكي في اخر المطاف عالقا بمضلة الطيران حاملا معه وصفة مركزة في انبوب محمل داخل ابرة ليتمكن في الاخير انقاد الفتاة من محاولة انطحار مسبق في حافة مطلة على البحر .واخيرا يدس هده الابرة وحفنة الدواء داخل جسمها لترتمي على احضانه...تابع
18 - هند الاثنين 15 يونيو 2009 - 17:06
نصيحتي للعائدين من المهجر ان يتوجهوا الى المستشفيات للتاكد من خلوهم من المرض قبل قدومهم الى المغرب لانهم هناك ستكون لهم فرصة العلاج اكبر مما هو عليه في المغرب و في نفس الوقت يخفضون من نسبة انتشار العدوى هنا بين اخوانهم المغاربة لانكم و كما تعلمون حالة المستشفيات لدينا يرتى لها زيادة الى معاملة الاطباء و الممرضين مع المرضى السيئة
19 - Grüss الاثنين 15 يونيو 2009 - 17:08
ça se voit que le canada est le pays exportateur du virus...il faut que les autorités marocaines agissent avec les marocains résidents en canada.
20 - rachid Maroc الاثنين 15 يونيو 2009 - 17:10
وصلت يوم الأربعاء الماضي الى الدار البيضاء ، على متن رحلة قادمة من مونتريال ، قبل أن تتوجه إلى مدينة فاس ، على متن رحلة داخلية للخطوط الملكية المغربية....
فيييين هي هاد المراقبة فييييين..الأنسة حتى وصلت فاس عاد كتشفو الاصابة...أوا ببباز.
21 - lolita الاثنين 15 يونيو 2009 - 17:12
bonjour,
que le gouvernement arrete le vol de monteral au maroc momentanement, sinon on a se retrouver avec un nombre élévé des personnes qui vont etre atteint par cette epidemie
22 - واحد من الناس الاثنين 15 يونيو 2009 - 17:14
يارب احفظ المغرب واهله وجعلهم سالمين واحفظ اللهم المسلمين في كل مكان
23 - marroki الاثنين 15 يونيو 2009 - 17:16
الله يستروالله يشافي الجميع،وهذا الداء يصيب ا نشاء الله اليهود.أمين يارب.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال