24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  2. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  3. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  4. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  5. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | توزيع مساعدات على سجناء سابقين بآيت ملول

توزيع مساعدات على سجناء سابقين بآيت ملول

توزيع مساعدات على سجناء سابقين بآيت ملول

استفاد 14 نزيلا سابقا بالسجن المحلي آيت ملول، من بينهم امرأة، من مساعدات عينية ونقدية من أجل إنجاز مشاريع صغرى بدعم وتمويل من مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء وعدد من الشركاء.

وقال عز الدين بلماحي، منسق وعضو مجلس إدارة مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، إن هذه العملية، التي تعد الأولى من نوعها على مستوى أكادير والجهة، كلفت غلافا ماليا قدره 500 ألف درهم وتهم إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع الصغرى لتسهيل إعادة إدماج المستفيدين في النسيج الاجتماعي والاقتصادي.

وأبرز أن هذه العملية، التي تعد الحلقة الأخيرة من مسار التكوين والتأطير الذي يندرج ضمن برنامج الإدماج السوسيومهني للسجناء السابقين، تندرج أيضا في صلب المهام الثلاث الموكولة لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

وذكر بأن الأمر يتعلق بجعل المؤسسة قوة اقتراحية لدى المشرع من أجل ضمان تطبيق أمثل للقانون المتعلق بالسجون وإضفاء طابع إنساني على المؤسسة السجنية من خلال تحسين مرافقها وتجهيزاتها وتأهيلها أيضا بتأمين أنشطة رياضية وثقافية وإطلاق برامج للتربية والتكوين المهني من أجل تسهيل إعادة إدماج النزلاء.

وفي معرض حديثه عن الآليات التي وضعتها المؤسسة في مجال المواكبة والتأطير السوسيومهني للسجناء، دعا المسؤول كافة الأطراف المعنية إلى مزيد من الانخراط من أجل إنجاح هذه العملية بدءا بالقطاعات الحكومية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمقاولات والفاعلين في المجتمع المدني والمصالح الخارجية وباقي المؤسسات العمومية والخاصة.

يشار إلى أن عدد المستفيدين من برامج التشغيل التي تشرف عليها مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بلغ برسم سنة 2013 ما مجموعه 3142 شخصا، في مقابل 743 مستفيدا من الأنشطة المدرة للدخل و 53 مستفيدا من إحداث مقاولات صغرى ومتوسطة و 18 ألف و 900 مستفيد من برامج التربية والتكوين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - amina الأحد 16 فبراير 2014 - 09:38
نتمنى ان تشمل جميع ربوع المملكة
2 - حارس سجن الأحد 16 فبراير 2014 - 14:39
في الوقت الذي تقدم المساعدات لسجناء سابقين يضيق الخناق على الموظف البسيط فبين هزالة الأجرة وجبروت الرؤساء المباشرين ممن يفتقدون أدنى شروط الكفائة اللازمة وبين الآذان الصماء للإدارة المركزية يكتوي الموظف البسيط بلهيب الزيادات المتكررة للسيد بن كيران الذي صوتنا عليه في الوقت الذي وجب أن نصوته، مؤسف حقا أن نعامل موظفي السجون بهذا الأسلوب المبتدل لأنه حجر الزاوية في كل إصلاح أو إدماج، ستبوء جهودكم هباءا ما دمتم تتعالو عليه وتستنسخون تجارب الغير من الدول المتقدمة التي تقدس موظفي السجون في وقت تعتبرونهم أنتم ومن في صفكم من المدراء والمسئولين المتعفننين أشباه رعاة بقر في مؤسسات يخيل لنا لوهلة أنها ملككم واش فهمتو أل ننننننننننننننننن
3 - ahmed الاثنين 17 فبراير 2014 - 14:52
نسعد فعلا حين نستمع لهاذه الاخبار، ولاكن السؤال الذي يطرح نفسه وبشدة هل هؤلاء النزلاء السابقين يستحقون هذه التضحيات من طرف المرافقين الاجتماعين العاملين بمصالح المصاحبة واعادة الادماج، ام لا؟
لانه على حساب ملاحظاتي فانهم لا يسعون الى اعادة الانداج في النسيج المجتمعي بل الغرض من الالتحاق بمراكز المصاحبة والتتبع هو الاستفادة من المساعدات العينية و المادية و بعد ذلك لايهمه شيء واذا استمر الحال على ماهو عليه سوف تسقط اهداف والغايات من انشاء المؤسسة
وشكرا
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال