السفير الفرنسي: هذه سياستنا في استقبال الطلبَة المغاربَة ودعم تكوينهم

السفير الفرنسي: هذه سياستنا في استقبال الطلبَة المغاربَة ودعم تكوينهم
السبت 15 فبراير 2014 - 14:00

بسطَ سفيرُ فرنسَا لدَى الرباط، شارلْ فرِيسْ، راهنَ وضعِ الطلبَة المغاربَة فِي فرنسَا، وخطوطَ سياسة بلاده فِي استقبالهم، إبَّان حضوره، الدورة الرابعة لمعرض الدراسات في فرنسا. ذاكرًا أنَّ طلبة المغرب يمثلُون أولَّ جاليَةٍ طلابيَّة في فرنسا، بعد الجاليتين الصينيَّة والجزائريَّة.

المعرض المقام صباحَ اليوم، بالمكتبة الوطنيَّة في الربَاط، خاطبَ فيه السفير الفرنسي “تعلمُون أنَّ لفرنسا حضورًا جدَّ مهم في مسار عددٍ من الطلبة المغاربة، والأرقام تتحدث في ذاك عن نفسها، حيث إنَّ بفرنسا 32 ألف طالب مغربي، وواحدٌ من كل عشرة طلبة أجانب ببلادنا ينحدرُ من المغرب، كما أنَّ عدد الطلبات المودعة لدى الوكالة الوطنيَّة لترويج التعليم العالي “Campus” تخطتْ 16 ألفًا خلال 2013، أيْ بارتفاعٍ بلغ 8 بالمائة قياسًا بـ2012″.

فريس أردف أنَّ 9 آلاف شابٍّ مغربي قصدُوا فرنسا خلال العام المنصرم، إمَّا لاجتياز مباراة أو الاستفادة من تدريب أو الالتحاق بالجامعات الفرنسية، وأرقى معاهد التجارة والهندسة، ذاكرًا أنَّ أزيد من 60 بالمائة من الطلبة المغاربة في فرنسا يقبلُون على الجامعة، ويفضلُون التوجه نحو الدراسات العلميَّة والتجاريَّة، التِي يتمُّ الولوج إليها بعد مسطرة انتقاء، “لكنْ وإنْ كان هذَا الحضور مهمًا إلَّا أننا لا نزالُ نطمحُ إلى المزِيد”ن يستطرد المتحدث.

وعنْ سياسة بلادهِ في استقبال الطلبة المغاربة مستقبلًا، قال إنَّ ثمَّة رهانًا على تكثيف لقاءات التواصل، عبر الـCampus، معربًا عن الأمل في أنْ تستفيد مدنٌ نائيَة في المغرب من تلك اللقاءات التواصليَّة حول التعليم العالي بفرنسا، كي لا تبقى مقتصرة على عدد من المدن الكبرى، الأمر الذِي سيتمُّ بغرضِ تحقيقه، تنظيم لقاءات في تزنيت وكلميم، بحر العام الجاري، قائلًا إنَّ اللقاءات التواصليَّة خلال العام الماضي، تمكنتْ من شملِ 45 ألف تلميذٍ، وهو ما ساعدتْ فيه بشكلٍ ملموس شبكات التواصل الاجتماعِي.

فرِيسْ زادَ خلال اللقاء المنظم من لدن جمعيَّة الطلبة المغاربة في فرنسا والمعهد الفرنسي والـCampus، أنَّ ترويج فرنسا لتعليمها العالي في المغرب يقومُ على سياسة التعاون، تسلكُ طريقين؛ أولهما تشجيعُ تطوير الشراكة بين المؤسسات المغربيَّة ونظيرتها الفرنسيَّة، مع إيلاء أهميَّة أكبر لشهادتي الماستر والدكتوراه.

فضْلًا عنْ ذلك، تنوِي فرنسا، وفقَ ما يفيد المتحدث، دعم إطلاق تكويناتٍ مهنيَّة في الجامعات المغربيَّة، كالإجازة المهنيَة في عددٍ من المدارس العليا للتكنلوجيا، في أفقِ تخريجِ كفاءاتٍ يحتاجُ إليها المغرب، ويعانِي خصاصًا فيها. كما أنَّ فرنسا تعملُ عبر إعادة توطين أكاديميٍّ مشترك على خلق مدارس فرنسيَّة في المغرب “كيِ يتأتَّى لمن لا يرغبُون في السفر إلى فرنسا أوْ لا يستطيعون ذلك، أنْ يحصلُوا على دبلومٍ فرنسي، في بلادهم”.

السفير الفرنسي ضربَ مثالًا بمدرسة الهندسة المعماريَّة التي فتحت أبوابها خلال الدخول المدرسي لـ2013، على أنْ تحذو حذوهَا مدارس أخرى خلال دخول 2014، كالمعهد الوطني للعلوم التطبيقيَّة لفاس، ومعهد التكوين لمهن اللوجستيك والنقل، لطنجة تطوان.

“لا أنسَى ما نقومُ به في البحث، عبر دعم أزيد من 100 مشروع بحث سنويًّا، وكذا الإسهام في تكوين أكثر من 30 دكتورًا، بصورة سنويَّة، يعهد إليهم بالتدريس في الجامعات المغربيَّة”، يقول فريسْ لافتًا إلى تخصيص فرنسا مليُونيْ أورُو منحًا للطلبة والباحثِين المغاربة، استفاد منها ما يزيد عن 400 طالبٍ، العام الماضي، فيما استفاد من منحة البحث أكثر من 120 طالب، لما بين 3 وَ6 أشهر، في إطار تحضيرهم الدكتوراه.

وبالنظر إلى مثولِ التأشيرة عائقًا في طريق الطالب المغربِي حين يهمُّ بمتابعة الدراسة في فرنسا، أوضحَ فريسْ أنَّ العام الأخير، شهدَ تغيُّرًا في منح الفيزَا، من خلال تيسير العمليَّة، أمام ما أسماها “القوى الحيَّة” للمغرب؛ من مقاولين ومنتخبين وجامعيين وفنانين ورياضيين وصحفيين، حيث منحتْ القنصليَّات الفرنسية 175.000 تأشيرة ذات “إقامة قصيرة”، بينما ناهزتْ التأشيرات التي تتراوح مددُ إقامتها بين سنة و4 سنواتٍ، 47 بالمائة، بخلافِ 42 في المائة خلال 2012.

عنْ التأشيرة دائمًا، بشَّر السفيرُ الفرنسيُّ الطلبة المغاربَة، ممن نالُوا دبلوماتٍ فرنسيَّة، تعادلُ الماستر، بإقبال القنصليَّات، اعتبارًا من مارس القادم، على منحهم تأشيراتٍ تصلُ مددهَا إلى سنةٍ كاملة.

‫تعليقات الزوار

36
  • ADNAN
    السبت 15 فبراير 2014 - 14:19

    التعليم الفرنسي لم يعد يكون اطر عليا ودلك بسبب اللغة الفرنسية التي لم تعد لغة علم ودللك راجع لعدد المنشورات التي تنشر في السنة فامريكا لوحدها تنشر 536700 منشور في السنة متبوعة بالصين 334000 في السنة متبوعة ياليابان تم المانيا تم روسيا واخيرا فرنسا ب 34000 بحث في السنة فالاطر الفرنسية في التخصصات الدقيقة تهاجر البلاد نحو استراليا كندا امريكا من بين احسن مائة جامعة في العالم توجد 64 جامعة امريكية واول جامعة فرنسية تحتل الرتبة 94 من مائة جامعة وهي جامعىة باريس 6 التعليم في فرنسا في تدني مهول خصوصا فيزياء الكم ولكن فرنسا مازالت تمتاز لكل شخص يود دراسة الرياضيات اما الفيزياء البيولوجيا وباقي التخصصات فانصحة بامريكا وكندا اليابان المانيا والغريب في الامر الجامعة المغربية مازالت متشبتة بماما فرنسا

  • FR vs UK
    السبت 15 فبراير 2014 - 14:24

    على المغرب و المغاربة إن يعوضوا تبعيتهم العمياء لفرنسا والفرنسية بالإنجليزية والصينية كلغات وتقفات أجنبية !

    فرنسا لم تعد لها مكانة قوية حتى في الإتحاد الأوروبي و تراجعت تنافسيتها كتيرا و لا أحد يستعمل الفرنسية في العلم و الأعمال ما عدا مستعمرتها القديمة كالمغرب!

    في أفضل 100 جامعة في العالم فرنسا لديها فقط 3 جامعات في حين أن إنجلترا لها أكثر من 20
    على خيرة الطلاب المغاربة أن يقصدوا أفضل الجامعات الإنجليزية مثل Oxford … فهده الجامعة لها عدد أكبر من حائزي جائزة نوبل من فرنسا بأكملها !

  • مواطن من وجدة
    السبت 15 فبراير 2014 - 14:37

    أنا شخصيا درست في ألمانيا
    أخي الكبير درس في فرنسا
    وبتجربتنا هذه ننصح أي واحد يريد الدراسة في الخارج فليتفادى فرنسا

  • WATANIONE
    السبت 15 فبراير 2014 - 14:42

    Malheuresement sauf Les héritiers étudiants bourgois marocains issus des meilleurs lycées et ecoles Francais "mission-F-de la parti d´l'Istiqlal qui fréquentent les grandes écoles françaises. Diplômés des Mines, de Ponts et chaussées ou de Polytechnique, ils sont ensuite cooptés au Maroc à la tête des grandes administrations, des banques, des sociétés industrielles ou commerciales et essaiment dans tous les secteurs stratégiques de l'économie.

  • غيور على البلد
    السبت 15 فبراير 2014 - 14:43

    السلام عليكم.المغرب اليطبخ…و فرنسا تأكل…هذا هو ملخص استغلال الكوادر و العقول المغربية…سلام

  • isam
    السبت 15 فبراير 2014 - 15:02

    شكرا فرنسا علا نشر العلمانية في بلادنا .مدارس فرنسا في المغرب لا تخضع لوزارة التعليم برامجها برامج تخدم مصلحتها ودولة الذل تتفرج وترحب لماذا؟؟الشباب الذي يتوجه لدراسة في فرنسا نعم لايتعلمون سوا الانحلال. والملاهي وشرب البيرة .هل هذه الشواهد والديبلومات تستحق التخلي عن الدين والاخلاق .رغم ان اغلبهم ابنا٢ الطبقة الارستقراطيية وهذا لقناعت فرنسا ان ابنا٢ هذه الطبقة هم من يصل الا مراكز القرار والمناصب العليا في البلاد وهذه السياسة معروفة .اذا لماذا صمت الدولة علا هذا .ام بهذا الدولة تخلق قطب علماني في وجه الواقع الاسلامي حتا تكون الدولة حرتا في سياساتها .علا سبيل المتال قطاع السياحة الذي بفضله تنحل البلاد يوما بعد يوم من اجل دولارات او ريالات خليجية

  • khalid
    السبت 15 فبراير 2014 - 15:05

    Les diplômes marocains n'ont pas de valeur en France, alors que les diplômes français ont une valeur au Maroc pour travailler ou créer une entreprise.
    Ou est le gouvernement pour défendre le système éducatif qu’est l’image du Maroc en France

  • SALAH EDDINE
    السبت 15 فبراير 2014 - 15:13

    التعليم بفرنسا جيد جدا مقارنة مع المغرب ،فرنسا من خلال الطلبة الأجانب تبحت عن شبكة علاقات خصوصا مع مستعمراتها وهي تفضل الطلبة ذوي التخصصات العلمية لأن بعد تخرجهم فلن يبحثوا إلا عن شركات فرنسية من أجل إستراد السلع أو من أجل مشاريع كبرى ،المسؤولون في المغرب لجؤا إلى ALSTOM TGV & TRAM ذون المرور عبر طلبات العروض Appel d'offre وهذا ما توخاه فرنسا من الأطر المغاربة المتخرجين من فرنسا. إضافة فرنسا لم تعد تسمح للطلبة المغاربة البقاء فوق أراضيها بعد التخرج.
    المدارس العليا الخاصة تكلف 7000 أورو سلك المهندسين للعام الدراسي فقط ، ذون سكن ،أكل ،تنقل…
    الجامعات الحكومية 600 أورو في السنة ،السكن للطلبة 400 شهريا أورو إلى 600 في باريس والضواحي.
    نصيحة للمتخرجين أن لا يعودوا للمغرب ولمن ليس له أبوين أغناهم الله أن لا يدفع للفيزا لأنه مشروع يستنزف الوقت حوالي 7أشهر والمال وفي حال الرفض الإحباط.

  • alex
    السبت 15 فبراير 2014 - 15:27

    Le temps de la france est révolu. Les marocains doivent s'orienter vers les pays du futur :Chine, Russie, Corée du sud, japon, Etc. Les francais eux mêmes désertent leur pays pour se former ailleurs. C'est sûr que pour la france, la meilleure façon d’asseoir sa domination culturelle et linguistique est d'ouvrir d'avantage les portes aux étudiants marocaine les futurs décideurs du pays. Ces gens là ne savent même pas faire un discours en ARABE.

  • Avis d'expert
    السبت 15 فبراير 2014 - 15:39

    Assalam alaykoum,

    je me permets de donner qqs conseils à tous les futures étudiants ou chercheurs:
    1. la france n'a plus la côte, son système est obsolète
    2. la france, contrairement aux discours, ne respecte pas la vie des étudiants ex. logement, repas, aides…
    3. les étudiants en france sont surveillés par les services secrets
    4. la france tous simplement est un état voyou et hypocrite
    5. il existe bien d'autres payés, 100 fois mieux que la france: ex Canada, Australie, Chine, Japon, pays scandinaves, Malaisie, Russie, Turquie…
    6. bien sûr il faut faire des efforts pour apprendre l'anglais.
    7. la recherche en anglais est beaucoup plus sérieuse et les références sont abondantes
    8. un diplôme anglais est plus valorisant et mieux rémunéré
    9. ETUDIER EN france EST L’ERREUR A NE PAS FAIRE
    10. ne négliger pas notre magnifique langue l'ARABE

    Merci Hespress
    Vive Biladi

  • حامد نور
    السبت 15 فبراير 2014 - 15:47

    For anyone from the new generation who wishes to go and study in France. I tell you don't take a risk.there are two main reason why France wants Moroccan students to join france univesities. 1 their government is aware of the fact that now we are reaching international education where France has no place in. 2 France is aware of the fact that there are no jobs in its country. So any Moroccan who comes he has to rent a house and he has to pay for his food from his own money brought from Morocco which is a great income to the french government. Dear students before you go

  • أمين
    السبت 15 فبراير 2014 - 15:56

    أقمت 15 سنة بفرنسا و الحمد لله حزت على شهادات عليا. نصيحتي و بكل تواضع من أراد الدراسة فليتجه نحو البلاد النا طقة باﻹنجليزية. فرنسا بلد فقد ما كان عليه و ذو ثقا فة عنصرية

  • Abdou
    السبت 15 فبراير 2014 - 16:22

    Comment expliquer que nos valeureux professeurs de médecine ne reconnaissent pas les stages passes en France.Question a Monsieur le ministre(professeur Daoudi)

  • intérêt
    السبت 15 فبراير 2014 - 16:31

    Les universités françaises sont vides et pour entretenir les locaux et payer les salariés ils sont obligés d ouvrir la porte aux étrangers. Ne croyez aucunmommoment que les français aime les marocains

  • مواطن
    السبت 15 فبراير 2014 - 16:31

    اقتصاد اليابان مركب كالتالي: 71٪ خدمات ، 27٪ صناعة ، 1٪ قطاع أولي
    اليابانيون 128 مليون نسمة وينتجون 5900 مليار $ إذن 33 مليون مغربي ينبغي أن تنتج 1522 مليار $، لكن نحن ننتج فقط 100 مليار $.
    إذن نحن بحاجة إلى جيل جديد من الاستراتيجيات القطاعية :
    المخطط الرقمي ، رواج ، الأزرق و بقية استراتيجيات الخدمات تستهدف: 1650 مليار $.
    مخطط إقلاع صناعي شامل يستهدف: 405 مليار $. تخصص له الميزانية الأكبر في قوانين المالية.
    المغرب الأخضر + مخطط اليوتيس يستهدف: 15 مليار $.
    2.5 من الأطباء لكل 1000 نسمة بدلا من 1.64، لذلك يجب برمجة بناء المزيد من المراكز الاستشفائية الجامعية في قوانين المالية.
    1 ٪ أمية (كما في اليابان) إذن عدد الأميين لا ينبغي أن يتجاوز 000 330.لذلك يجب خلق المزيد من الجمعيات.
    نظام تعليم ووسائل إعلام تقوم بتقديم المقاولين المغاربة الناجحين ك(data plus, laraki) للأطفال كقدوة.
    مع العلم أن ساعات التدريس في البلدان المتقدمة 23 ساعة في الأسبوع مقابل 30 ساعة في المغرب.

  • المعادلة و البطالة
    السبت 15 فبراير 2014 - 16:38

    يجب على السفير الفرنسي أيضا الضغط على وزارة التعليم العالي المغربية لإصدار مرسوم يلغي طلبات معادلة شهادات المهندسين الذين تعترف بهم la commission des titres d'ingénieursو طلبة نظام LMD المعمول به في دول الإتحاد الأوروبي مع إمكانية نقل les modules من الجامعات لمغربية طالما أن المغرب شريك للإتحاد الأووروبي،
    المعادلة مع الشهادة المغربية تأخذ وقتا طويلا من أجل الدراسة. إذا أراد فتح مدارس فرنسية بالمغرب لأن هناك
    طلبة مغاربة أصبحوا معلقين بين سنداني المعادلة و البطالة و ستتأزم المسألة أكثر مع فتح المدارس الجديدة . في حين أصبحت الوزارة تيسر طلبات معادلة
    دول أوروبا الشرقية و لا تعترف بديبلومات فرنسية.

  • rachid
    السبت 15 فبراير 2014 - 16:42

    un conseil pour les candidats pour des etudes a l etranger.
    informez vous sur les etudes soit en malaisie soit en chine
    vous serez surpris

  • Elève ingénieur
    السبت 15 فبراير 2014 - 16:51

    Ce qu'il faut bien savoir c'est que la valeur de l'enseignement marocain tend vers Zéro! Les études au maroc sont catasrtophiques. En tant qu'élève ingénieur dans l'une des grandes écoles au maroc et ayant une expèrience en France et ayant une large connaissance sur l'enseignement français et les études en France, je veux juste conseiller les étudaints en classes préparatoires notamment de faire le plus possible pour quitter le maroc vers les écoles françaises: X, mines et ponts, centrale,… Bref, toutes les écoles françaises des ingénieurs sont mille fois meilleures que celles du maroc. Et Merci.

  • محمد
    السبت 15 فبراير 2014 - 16:58

    لا تلقوا أنفسكم إلى التهلكة
    فرنسا لغتها تنهار و العنصرية مرتفعة فيها خصوصا في ظل هذه الأزمة.
    فمن أراد الدراسة حول كل ما يتعلق بالصناعة فعليه بألمانيا
    كل ما يتعلق بالتجارة و الخدمات فعليه بالإنجليز أو أمريكا.
    على الأقل دراسة بالإنجليزية سهل و هين من الدراسة بالفرنسية
    و أتمنى لكم حسن الاختيار و التوفيق

  • حميد شحلال
    السبت 15 فبراير 2014 - 17:14

    أذكر إن لم تخوني الذاكرة أن في أواخر التسعينات قال الحسن الثاني رحمه الله في خطاب له وخص فيه حاملِ الشهادات العليا قال "كتجيبو مَن برا الشواهد العليا في الفزياء والكمياء وو وتجيو عندي فين غادي نخدمكم "كانت هذه نصحته لمن يدرس في الخارج ولا أدري هل مازالت هذه النصيحة صالحة اليوم أم لا "ونلاحظ أيضا أن المغرب لم يزال يُعاني علمنت من درسوا في مدارس الاحتلال إبان الاستعمار {الاستخراب}ومتى سنأكل خبزتنا من رأسنا وفأسنا

  • sdf achelhi
    السبت 15 فبراير 2014 - 18:41

    ne penser jamais a venir ici , c est fini la france . suiver le conseil de votre frere fillah marocain étudiant étranger en france
    p

  • امين
    السبت 15 فبراير 2014 - 18:58

    سوُال لهاد الناس لي تاينتاقدو فرنسا و هم ربما لم تطاُ اقدامهم ارضها.
    واش كاينة شي دولة عظمى غادي تقرا فيها فابور من غير فرنسا؟
    واش كاينة شي دوله كتعطي تعويضات للطالب الاجنبي من غير فرنسا؟
    واش كاينة شي دولة كتعترف بالدبلوم المغربي غيرها؟؟ او زيد او زيد…

  • Amine
    السبت 15 فبراير 2014 - 19:12

    يبدوا أن المغاربة هم العنصرين لو كنا مستعمرة إنجليزية كنتم ستنصحوننا بالدهاب لفرنسا لكن الآن العكس ، لكن نحن سندهب إلى فرنسا و سنفضل فرنسا بكتيييير و فرنسا تخول لك الدهاب لإنجلترا و لمانيا و كندا بسهولة ، المهم لن نبقى في الجامعة المغربية و الحمدلله أن العربية لا دخل لها في التعليم العالي .

  • طرد المسلمين
    السبت 15 فبراير 2014 - 19:19

    إن الحملات الصليبية أتخذت الصليب شعاراَ لها لتحقق اهداف استعماريه وتحتل بلادنا ..
    وهذا كلام كذب : هى حملات صليبية دينيه قامت بأوامر الكنيسة الكاثوليكية فى اوربا لمحاربه وقتل المسلمين ( حرب دينيه وليست سياسية ) .. وأحرقوا المساجد وذبحوا المسلمين
    وفى الأندلس : النصاري بعد طرد المسلمين والإستيلاء على الحكم هل أكتفوا ؟ لا ..
    أقاموا محاكم التفتيش وكانوا يقتلوا المسلمين و يقوموا بتطهير عرقي لهم .. اى مسلم يترك الإسلام أو يقُتل ..
    ومن تم إبادتهم وطردهم كانوا من أهل الأندلس الأصلين , تم طردهم من بلادهم لانهم أسلموا ..
    .. حتى إحتلال القدس هى حرب دينيه , اليهود يقاتلون بنداء عقيدتهم اليهودية للحكم من النيل للفرات .. وليس إحتلال سياسي .

    وإبادة المسلمين الاَن فى بلاد افريقيا و بورما .. والحملات التبشيرية بالملايين تعمل فى اندونسيا وبلاد افريقيا .. يذهبون للفقراء يعطوهم الطعام مقابل الايمان بيسوع إلههم ..

    فى الحديث ( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم )

  • Brax Ting
    السبت 15 فبراير 2014 - 19:25

    La France est dépassée, l'alternative c'est le Canada!!!!

  • Man
    السبت 15 فبراير 2014 - 19:59

    Je suis surpris et en même temps content que la plupart des intervenants sur cette rubrique sont conscient de la chute libre du Français et de l'éducation française.
    Come ingénieur issue du système français, je regrette fortement de ne pas avoir pensé à un pays anglophone. Les maths sup sont un grand mensonge que j’ai personnellement avalé.
    Un conseil aux futurs étudiants après bac : Si vous voulez retourner et travailler uniquement au Maroc dans le domaine étatique (surtout si tu as un piston) ; la France reste un choix. Mais si vous comptez aller ailleurs n’ importe où dans le monde attention étudier en France est une perte de temps. Calculer le pourcentage que représente le français et la France ( au niveau linguistique ou économique ou politique ou …) par rapport au monde et vous allez vous-même conclure…

  • طالب مغربي في كندا
    السبت 15 فبراير 2014 - 20:01

    للأسف الكثير يتكلم عن جهل كبير بالتعليم الجامعي،
    الكثير يطبل لكندا و USA و UK مع العلم أن جامعة في كندا ستكلفك مالايقل عل 17000$ سنويا إذا كيف يمكن للعديد من الطلبة المغاربة توفير هذه الأموال الطائلة، في الدول الأنغلوسكسونية التعليم الجامعي عبارة عن تجارة مربحة ليس إلا، لذلك أنصح الطلبة ب فرنسا أو ألمانيا نظرا لمجانية التعليم

  • mohamed
    السبت 15 فبراير 2014 - 20:28

    أنا طالب دكتور في فرنسا جئت إلى فرنسا بحكم أن البحت العلمي فيها متقدم مقارنة بالمغرب، ففي المغرب كنت كنشري ماتيريال راسي باش نخدم، أما في فرنسا كل شيء موجود خاس غي تشلخ؛ حاصول مغرب ما كيعاون بوالو كتبقى فرنسا هي ملجأ الطالب المغربي المقهور

  • moha
    السبت 15 فبراير 2014 - 20:29

    En France il disent il ne faut pas cracher dans la soupe
    chez les vieux amazighs disent FRANçA vous a retiré les poux, maintenant vous parlez
    en France le niveau d’étude a diminué comme chez tout les pays, mais il ne faut pas oublier qu'il existent de bonnes écoles en France, exemple les facs de médecine en France, les marocains issue des écoles arabisées il faut même pas qu'ils en rêvent, même les Français se sauvent à l'étranger pour préparer leurs doctorats de médecine, c'est très dures
    en faites pourquoi les marocains continuent à vouloir partir en France pour continuer leurs études
    je ne comprends pas pourquoi on mélange l'époque coloniale avec aller étudier en France
    l'important que les marocains avancent pour que notre Maroc avance
    aller où vous voulez pour chercher la science même en chine
    Le ministre Français arrive au Maroc, les premiers qui vont faire leurs demandes pour partir en France c'est ceux qui critiquent la France
    c'est ça l'hypocrisie des marocains

  • free speech
    السبت 15 فبراير 2014 - 21:27

    French people are racist. don't even bother going to study in france. go to usa,uk,canada or australia

  • Med
    السبت 15 فبراير 2014 - 21:43

    je veux terminer mes etudes a la France

  • خالد كندا
    السبت 15 فبراير 2014 - 22:05

    خاطبَ فيه السفير الفرنسي "تعلمُون أنَّ لفرنسا حضورًا جدَّ مهم في مسار عددٍ من الطلبة المغاربة،
    Et pour cette raison que le Maroc est en retard, le monde actuel ne pardonne pas les retardés,
    أجدادنا كانوا على صح " كون الخوخ كان يداوي كون داوا راسو" أزمة على أزمة، فهاجروا الفرنسيون فرنسا، لكن اصصدموا مع واقع دراسة بلدهم الضعيفة، ذكاترتهم لم يجدوا الى فرص العمل مانوڤري في بلدان الهجرة ككندا وأستراليا، المغاربة عندهم عقل منور فطريا من عند الله لكن ينقسهم فقط الانجليزية، ويصبحون لهم صوة عالمي كالمهاجريين اللبنانيين، من جعل من لبنان ثاني بلد عربي ذو اكبر ذخر من العملة الصعبة بالرغم من الحروب ولا اقتصاد ولا فوسفاط ولا سياحة،
    ضيعنا 58 سنة من حياة المغرب المعاصر في الثرثرة الفرنسيّة و أمراض المسيحية والمتليين،

  • Étudiant marocain en France
    السبت 15 فبراير 2014 - 22:10

    vous critiquez la France et son système éducatif sans trop savoir ce qui ce passe vraiment… je pense que ignorez que les frais de scolarité annuels au USA et en Angleterre dépassent facilement les 10k$, et je ne pense pas que l'État marocain voudrais financer des bourses de cette taille.De plus ces pays n'offrent pas de bourses au étudiants marocains, contrairement à la France. Bref …je pense que ces commentaires viennent des mêmes personnes qui nous amusent avec leurs "ash khask al3aryan…." TB

  • ابراهيم عيشي
    السبت 15 فبراير 2014 - 22:11

    الى متى سيظل ابناء الوطن يكرهون وطنهم ؟ وهل ذلك قي صالحهم؟ ومن من المسؤولين فكر ولو لحظة من الزمن في سبب هذا الكره؟ اليس مثل هذه الاسئلة حرية بالذكرو الا هتمام؟؟؟؟؟؟

  • JEO
    الأحد 16 فبراير 2014 - 03:14

    J'adore la langue française, j'adore la France, j'adore les français.Mais, j'adore la langue arabe, j'adore Le Maroc, je suis un marocain, j'adore les marocains.

  • واضح
    الأحد 16 فبراير 2014 - 09:03

    ألم تروا أن الفرق يظهر جليا بين خطاب هذا الرجل و طريقة بناء الأفكار و جودتها هذا دون الحديث عن المحتوى الغني و كلام أغلب المسؤولين في هذا البلد الأمين.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس