وزارة الأوقاف عن عاشوراء : 'عيشورة ميشورة في الدوار مشهورة '

وزارة الأوقاف عن عاشوراء : 'عيشورة ميشورة في الدوار مشهورة '
الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:22

في الصورة أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية

أوردت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على موقعها الإلكتروني تعريفا جديدا ومبسّطا ليوم عاشوراء الذي يحتفل به سائر المسلمين في العاشر من شهر محرم الفضيل، حيث أفرغت الوزارة يوم عاشوراء من محتواه الديني ولخصته في حلوى يتغنى بها الأطفال .

ففي جواب على أحد زوار الموقع الذي سأل عن ماهية “عاشوراء” فوجئ مرتادو الموقع الإلكتروني لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بجواب ضحل يلخص يوم عاشوراء في كونه “حلوى يتغنى بها الأطفال في يوم عاشوراء بقولهم: عيشورا ميشورا في الدنيا مشهورا، أو عيشورة ميشورة في الدوار مشهورة، أو حلوتنا عيشورا مع الشاي مشكورا“.

واستنكر العديد من رواد المنتديات المغربية طريقة رد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي تجيب عن أسئلة المغاربة الدينية حيث توفر لهم بابا خاصا في الموقع لطرح أسئلتهم ، ، وكتب أحدهم معلقا:

“سبحان الله هذا جواب وزارة الأوقاف والإسلامية ، الهيئة الوصية على تدبير الحقل الديني وتسيير الأمور الدينية للشعب، فهل فعلا لا يعرفون معنى عاشوراء أم هذا استهزاء بعقول أفراد الشعب ؟؟؟”

بينما كتب آخر ساخرا : “يا له من جواب شافي كافي…إنهم يستخفون بعقول البشر.لا حول ولا قوة إلا بالله…هذه النتيجة حينما نضع الشخص الغير المناسب في المكان المناسب.”

ويعتقد أهل السنة والجماعة أن “عاشوراء” هو اليوم الذي نجى الله فيه موسى وقومه من آل فرعون، ويعتقدون بأن نبي الله موسى صام ذلك اليوم للأعراب عن الامتنان لله لتحرير قومه من سيطرة فرعون واتباعه.

وبحسب العديد من المصادر الإسلامية فإن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- قد صام ذلك اليوم وأمر الناس بصيامه، وتنقل بعض كتب السنة أن النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم صامه عندما علم أن يهود المدينة يصومونه فقال -عليه الصلاة والسلام- “فأنا أحق بموسى منكم” كما جاء في حديث ابن عباس قال: قدم النبي – صلى الله عليه وآله وسلم- المدينة، فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ” ما هذا ” ؟ قالوا: هذا يوم صالح ، هذا يوم نجا الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى ، قال: ” فأنا أحق بموسى منكم ، فصامه وأمر بصيامه ” رواه البخاري (1900).

ويروى أنّ صوم يوم عاشوراء بَقِيَ مندوبًا كسائر الأيام التي يُنْدَب فيها الصِّيام، ولم يكن يَأْبَهُ له أحدٌ من المسلمين بأكثرَ من أنّ الصِّيام فيه له فضله الذي وَرد فيه قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كما رواه مسلم “يُكَفِّر السَّنة الماضيةَ” وجرى الأمر على ذلك في عهد الخُلفاء الراشدين، حتى كان يومُ الجمعة العاشِر من المحرّم سنة إحدى وستين من الهجرة، وهو اليوم الذي استُشهِد فيه الحسينُ بن علي رضي الله عنهما في كَرْبِلاء، فدخل يوم عاشوراء التاريخَ مرّة أخرى من باب واسع.

يمكنكم الاطلاع على تعريف عاشوراء في موقع وزارة الأوقاف بالضغط هنا

أو بزيارة الرابط التالي قبل “ربما ” سحبه أو تصحيحه:

http://www.habous.gov.ma/Ar/ndetailfatwaf.aspx?id2=896&id1=20

‫تعليقات الزوار

19
  • أبو ذر المغربي
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 02:00

    والله، لن أنقر و لن أضغط، كي أرى سيمفونية وزارة الشعودة و الإنبطاح!
    ما بالك برجل يرئسها، كانت قرورة الخمر لا تحيد عن فاه، و ماذا تنتظرون من بودشيشي ؟
    أيها الفضلاء؛ كما قاطعا إنتخاماتهم و مسرحياتهم، نقاطع ـ غيرة على الحق/الدين ـ علْبتهم اللّيلية عفوا الإلكترونية.
    أبو ذر المغربي

  • أبوزيد الزفاطي MAROC
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:58

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة
    و يوم عاشوراء يوم للصوم اقتداءا برسول الله صلى الله عليه و سلم و ليس يوما للنيران و البدع و البكاء و اللطم و النياحة كما يفعل الروافض الذين شوهوا الدين

  • محمد
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:50

    وزارة الأوقاف على رأسها شخص لا علاقة له بالدراسات الإسلامية والملك هو من وضعه يعتقدون وبكل غباوة أن المغاربة يتوجهون إلى ذلك الموقع للاستفسار ههههه إن المغاربة يتوجهون والحمد لله إلى علماء مصر والسعودية بسبب التضييق الذي يفرض على علماء المغرب ولهذا أفضل أن أتصفح مواقع سعودية على موقع وزارة المخزن والشؤون المخزنية

  • عاشق اهل البيت
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:44

    حريا بالمسلمين ان يحزنوا ويتألموا في يوم عاشوراء وليس يفرحوا ويبتهجوا ويتبعوا تقليد يهودي, وهو يوم استشهد فيه ريحانة رسول الله, الامام الحسين عليه السلام الذي قال عنه نبي الرحمة, حسين مني وانا من حسين. حتى ان الرسول بكى على مصرع الحسين قبل حدوثه.

  • Hussein fils du prophet
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:38

    عاشوراء كمسلم ومسلمين نعرفها بدكرى استشهاد سيد شباب اهل الجنة الحسين ابن رسول الله.

  • مسلم حر
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:46

    لا حول و لا قوة إلا بالله
    هذا فعلا ما في جعبة المسؤولين عن موقع وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية . إنهم يكادون لا يفقهون شيئا عن دينهم فأغلبهم لا يعرف حتى سنن الوضوء فيكف به أن يغرف معنى عاشوراء.
    و حسبنا الله و نعم الوكيل

  • صباح
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:24

    الذنب ماشي على وزارة الاوقاف الذنب على هؤلاء الزوار الدين يظنون انهم سيجدون اجوبة عند موظفين باك صاحبي و موظفين الرشاوي هدا البلاد مشات و لاحولة و لاقوة الا بالله

  • مجد العربي
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:40

    كفا تجنيا وتطميسا للشمس بالغرابيل الواهية غرابيل الوهم والتجني فالسائل سأل عن كلمة مغربية اسمها عاشوراء ، قال رسول الله لإن بقيت إلى قابل لاصومن التاسع اي التاسع من محرم مع العاشر و الكلمة مغربية قحة يستعملها هذا الشعب المغربي الاغر المسلم للدلالة على العاشر من محرم كما يستعملون ايضا اسم العيد الكبير للدلالة على عيد الاضحى …فالجواب ايها المحترم والفتوى خاصة ببناء هذا البلد واجاب المجيب بخصوص مصطلح أخص وهو “عيشورة” والباحث في الثقافة المغربية يعرف ان هذه الكلمة لا توجد إلا عند المغاربة فقط اي “عيشورة” لذلك فالجواب كان محقا وفي محله أما العاشر من محرم فلا أظن انك ستحتاج او ان السائل او غيره يحتاج إلى بيانه فالجواب من جنس السؤال وقد أجاب الرسول عليه الصلاة والسلام الجارية -بمعنى البنت لكي لا يظن الجاهلون بثقافتهم أنها المملوكة – بأن الله في السماء والحكمة تقتضي ان يكون الارشاد والتوجيه مستوفيا وواعيا بمراد السائل زهذا مما يخفى على بعض المتنطعين واعد التمعن في الجواب لترى خطلك وتجنيك وهو كالتالي :
    الذي عندنا في أصولنا اللغوية والدينية هو: العاشور وعاشوراء، وهو اليوم العاشر من المحرم، والعاشوراء: نوع من القمح المقشور، وقد تضاف إليه مواد أخرى، ولعل كلمة “عيشورة” محرفة عن “العاشوراء” يراد بها تلك الحلوى، ولعلها هي التي يتغنى بها الأطفال في يوم عاشوراء بقولهم: عيشورا ميشورا في الدنيا مشهورا، أو عيشورة ميشورة في الدوار مشهورة، أو حلوتنا عيشورا مع الشاي مشكورا.
    فالمجيب يعرف ما يقول ولمن يقوله لذلك قليلا من الاحترام وكثيرا من العلم ينجيكم من الزلل والله الموفق للصواب

  • سلمي عبد الواحد
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:56

    رمضان اسم علم يطلقه المشارقة على أبناءهم الذكور تيمنا بشخصية خرافية من عهد الفراعنة.و قد كان الحجاج المغاربة أول من استعمل هذا الإسم فأطلقوه على سلالة من الحمام عرفت بقدرتها على الصيام مما جعل بعض القبائل المغربية تتحدى هذا الطائر لمدة شهر في السنةالشيء الذي ورث عندنا عادة صيام شهر رمضان.
    والله أعلم

  • ام الطيب
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:54

    حشووووووووووووووووووووووومة
    حشششششششششششششششششششششششومة
    يا عيب الشوم ويا كسوفنا
    لقد وقع المجيب في فخ السائل والله انه لامر جلل وحادث اليم يستحق اللطمولا نعذر البقية ان تشيعوا اي سخافة هذه واي لا مبالاة وللتصحيح والحقيقة والتاريخ فان عشاشوراء هي عيشورا ميشورا في الدنيا مشهورا، أو عيشورة ميشورة في الدوار مشهورة، أو حلوتنا عيشورا مع القهوة مشكورا”.
    القهوة يا شاطر وليست الشاي
    راجع كتب التاريخ ديالك
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا رب

  • أسد
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:52

    من قال لك ان المغاربة يتقون بمواقع وزارة الاوقاف المغربية . وزارة الاوقاف والشؤون الدينية هي في خدمة مصالح الملك فقط .
    المشارقة الحمد لله قايمين بالواجب ومعظم المغاربة يأخدون فتاواهم من هناك .

  • بشار الخير
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:48

    من أراد الترويح عن نفسه أو أراد ان يضحك كثيرا فعليه باللجوء إلى قراءة الردود عن كل الأسئلة المطروحة بموقع “وزارة الأوقاف” أي “وزارة الإستخفاف بالشؤون الإسلامية” بالمغرب الأقصى.
    و سيجد المطالع العجب العجاب في ما قد يكون “لحلايقي مول الحلقة” أكثر و أحسن مهارة من الموقع الإلكتروني السالف الذكر؛ مع العلم أن الأسئلة و الإجابة المطروحة به هي منتقاة بإختيار رسمي، الهدف منها هو أن لا يشوه وجه “إمارة” أمير المؤمنين وحامي حمى مصالح الكفار و المجرمين في أرض الإسلام و المسلمين.
    و السؤال الذي لا بد من طرحه، و الجميع يعرف عنه الجواب الذي لا لبس فيه ولا خلط، هو على من يكذب هذا الموقع الوزاري؟ وهل يوجد واحد من أغبى أغبياء خلق الله وهو يصدق بما يصدر عن “وزارة الأستخفاف” بعقول الناس؟
    الله لا يستر أولاد لحرام!
    آمين يا رب العالمين !
    هل يستطيع الموقع الإجابة عن سؤالي المتواضع هذا:
    لقد تفننتم في الإجابة عن سؤال “ماحكم البول واقفا” ولكنني أطلب منكم فقط إجابة مختصرة في ماحكم “إغلاق دور القرآن و فتح كازيونات القمار؟ و ما حكم محاصرة و تضييق الخناق على المصلين المسلمين، و بالمقابل إطلاق أيادي المبشرين التنصيريين المسيحيين في كل بقاع المغرب وعلينا أمير للمؤمنين الذي يستمد بقاءه في السلطة من “الإسلام”؟ هذا عدا تعداد الفواحش ماظهر منها وما بطن و التي لا تقبل بها مجتمعات الدول و الأنظمة العلمانية المتفتحة إلى أقصى حد، و التي نحن نعيش بين ظهرانيها ونحن نمارس شعائرنا الدينية بكل حرية و بشكل مطلق؛ شريطة أن نعمل صالحا يرضاه الله و الإنسان؛ أي كما جاء في التعاليم الإسلامية السمحة.
    إنني لا أجد من حرج في الترحم على ملك او زعيم غربي ملحد، وفي نفس الوقت أتجنب فعل نفس الشيء مع ملك او إمام منافق إتخذ من”الإسلام” مطية له يخدع بها الناس ويخادع بها خالق الناس.

  • zorro du maroc
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:26

    السلام عليكم
    لقد تم تصحيح قول الكاتبً حين قال في الاول ً الحسين بن علي عليهما السلامًً الى الحسين بن علي رضي الله عنهما
    شكرا على تفهمكم لكن لدي ملاحضة اخرى هي عند قول الكاتبًويعتقد أهل السنة والجماعةً نحن لانعتقد لكن نؤمن فحسبي ان الكاتب قد يكون شيعيا وللإخوة القراء واسع النظر

  • اسد2000
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:34

    هدا الدي تفوهوا به لا يمت باية صلة الى ما ورد في السنة النبوية

  • ابن عائشة
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:36

    لا اعرف لماذا كل هذا التحامل سبحان الله
    فالجواب كان على استفسار معنى كلمة عاشوراء
    وقد كان الجواب دقيقا ومنحصرا في توضيح المعنى اللغوي والاصل اللساني لكلمة ” عاشوراء “
    لم يكن هذا جواب عن حكم يوم عاشوراء و اصله في التشريع الاسلامي ولم يكن سؤالا عن تاريخ هذا اليوم وما وقع للانبياء فيه
    المرجو عدم المجازفة في تضخيم الموضوع فهو لا يستحق هذه الضجة المثارة وهكذا ردود

  • مدونة شباب السنة
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:28

    إنا لله وإنا إليه راجعون..إستخفاف بعقول الخلق..

  • عبد الرحيم
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:42

    بالله على السائل ماذا ينتظر من وزارة تقاف والسحر والشعوذة والزور والبهتان ؟

  • Hamid
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:30

    إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة، فوزارة الأوقاف لا توظف إلا المريدين تصوروا معي أن أحد المديرين بإحدى مؤسساتها لا يتوفر إلا على الشهادة الابتدائية فماذا تنتظر من هؤلاء؟؟؟؟

  • آ دايز
    الجمعة 19 يونيو 2009 - 01:32

    إلى مجد العربي
    لا توجد لغة مغربية لتقول إنها كلمة مغربية قحة.
    المجيب على السؤال أكد على في البداية “عندنا في أصولنا اللغوية والدينية ” أي مايُعرف عند كافة العلماء و طلبة العلم بالتعريف لغة و اصطلاحا. لاأدري لماذا لم يعطي كل تعريف حقه ؟
    والملاحظ أنه فرق بين “العاشور وعاشوراء” و”العاشوراء”
    السؤال ماالفرق بين عاشوراء والعاشوراء؟
    أنصح بدراسة كتاب الأجرومية لإبن أجروم رحمه الله و جزاه الله عنا خير الجزاء

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب