24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  4. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

  5. الفينة: "الرؤية الملكية" تضع المغرب أمام نموذج اجتماعي مندمج (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أسبوع وطني يحمل شعار " رضعي ولدك باش تحميه وتحمي نفسك "

أسبوع وطني يحمل شعار " رضعي ولدك باش تحميه وتحمي نفسك "

أسبوع وطني يحمل شعار

أكد بلاغ وزارة الصحة أول أمس الجمعة على إدراج الرضاعة الطبيعية ضمن أولوياتها برسم سنة 2009، وذلك نتيجة لكون هذه الممارسة أصبحت تعرف "تراجعا مقلقا" بالمغرب ، وذلك استنادا لمختلف الأبحاث والدراسات الاستقصائية التي قامت بها، حيث ان إمرأة من ثمانية ترضع طفلها قصريا خلال الستة أشهر الأولى أي بنسبة 15 في المائة، وإمرأة من اثنتين فقط ترضع طفلها في غضون نصف ساعة بعد الولادة، أي بنسبة 52 في المائة.

وأضاف البلاغ حسب" وم ع" أنه وعيا بأهمية الرضاعة لتغذية الطفل، عملت وزارة الصحة طبقا لمخطط العمل 2008-2012 على وضع إشكالية الرضاعة الطبيعية من جملة أولوياتها.

وفي هذا الإطار، تنظم الوزارة بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف)، أسبوعا وطنيا للنهوض وتشجيع الرضاعة الطبيعية، وذلك في الفترة الممتدة من 22 إلى 28 يونيو الجاري، تحت شعار "رضعي ولدك باش تحميه وتحمي نفسك".

وتهدف هذه الحملة، حسب البلاغ، إلى تشجيع الرضاعة الطبيعية عن طريق تحسيس الأمهات خاصة والأسرة بصفة عامة، بأهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة لصحة الطفل والأم.

وتشكل هذه التظاهرة كذلك مناسبة لإشراك جميع الفعاليات في تشجيع الرضاعة الطبيعية، وذلك من أجل تحقيق الأهداف المسطرة من طرف وزارة الصحة.

وجدير بالذكر أنه سبق لباحثين من معهد كارولينسكا في السويد أن وصلوا إلى نتيجة أن "الرضاعة الطبيعية تقلل من توتر الأطفال عند مواجهة المشاكل في الكبر". وقال الباحثون إن الأطفال الذين تناولوا رضاعة طبيعية يستطيعون التعامل مع مواقف الضغط العصبي ومواجهة المشاكل، مثل طلاق الوالدين، بصورة أفضل من أقرانهم الذين تلقوا رضاعة صناعية. وقام الدكتور "سكوت مونتجمري" وزملاؤه من المعهد بدراسة كيفية تغلب الأطفال البالغة أعمارهم 10 سنوات على مشاكل الضغط العصبي الناشئة عن الخلافات الزوجية بين الوالدين، حيث تم مراقبة حوالي 9000 طفل منذ الولادة وحتى بلغوهم سن العاشرة، وطلب من المدرسين أن يقيِّموا مستويات التوتر والقلق عند هؤلاء الأطفال. وبعد فترة التتبع، وجد الباحثون أن مستويات التوتر عند الأطفال الذين تلقوا رضاعة طبيعية كانت أقل بكثير من الذين تناولوا رضاعة صناعية!

للإشارة أن ميزانية وزراة الصحة للسنة المالية 2009 رصدت مبلغ 5,59 مليون درهم من مجموع اعتمادات الأداء للرفع من وتيرة تفعيل المخطط الوطني لتقليص الوفيات لدى الأطفال والأمهات عبر تأهيل بنايات وتجهيزات دور الولادة، وإحداث مصالح جهوية للرضع واقتناء سيارات وإسعاف النساء الحوامل. لكن المهنيين يشددون على أن الارتقاء بمستوى الولوج إلى خدمات الولادة لا يتعلق بالميزانية ولابارتفاعها أوبهزالتها، بقدر ما يتعلق بغياب سياسة واستراتيجية واضحة لتوزيع الموارد البشرية بشكل يمكن أن يستجيب لحاجيات المواطنين، في ظل غياب خريطة صحية منسقة لمجمل تدخلات الوزارة، وكانت المناقشات في إطار تقديم ميزانية وزارة الصحة بالبرلمان، أشارت إلى عدم فاعلية مجموعة من البرامج المسطرة في مجال صحة الأم والطفل وتحسين خدمات دور الولادة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - lalla Winaruz Mezalia الأحد 21 يونيو 2009 - 02:59
يعني ياسمينة بادو رضعات اولادها وتمشي تعاود لراسها يلاه عرفت هاد الشئ مغرب القرون الوسطى
2 - الفاطمي الأحد 21 يونيو 2009 - 03:01
رضعي ولدك باش تحميه من حليب فاسد الله أعلم بتاريخ انتهاء صلاحيته ومصدره . واحمي نفسك لأن زوجك سيطلقك اللهم الطلاق ولا طفل يستهلك نصف راتب الأب .
3 - امازيغية اصيلة الأحد 21 يونيو 2009 - 03:03
هذا واضح جدا منذ قديم الزمان و القران الكريم يشهد بذلك و الدليل ابناء البوادي انهم يتمتعون بصحة جيدة رغم تعرضهم لظروف قد تسبب لهم مختلف الامراض الا ان الرضاعة الطبيعية لحولين كاملين تكسبهم مضادات اجسام لمختلف الامراض خصوصا في الاشهر الستة الاولى كما انهم يتناولون الاطعمة الطبيعية كالجبن و اللبن و الشعير و هذا ما يكسب وجناتهم لونا محمرا اما اطفال المدن فاغلب الامهات لا ترضعن ابنائهن و ان فعلت لا تتعدى الثلاثة اشهر لذلك نجد اغلبهم صفار الوجوه لغناء اطعمتهم بالسكريات و الحلويات و الشيبسات المضرة بالصحة كما انهم لا يتاخرون عن عيادة الطبيب
4 - Mohamed Kabbach الأحد 21 يونيو 2009 - 03:05
مسألة رضاعة الأطفال مطلب صحي لا يختلف عليه إتنان , إلا في الحالات الشادة , حينما تكون الأم عاجزة عن إرضاع الطفل لوجود عوارض ما .
يظهر أن وزارة الصحة أرادة أن تحسن وضعية الطفل الصحية , لكنها عبتت بلغته الوطنية .
ماموقع كلمة - باش - من الإعراب التي جاءة في شعار الحملة. كان من الأجدر أن تستعمل كلمة كي . فيكون شعار الحملة صحيحا ومفهوما لمغاربة الداخل والخارج , ولكل الناطقين بلغة أبو الطيب المتنبي عبر العالم .
أليس لوزارة الصحة قسم إعلامي يميز بين تأتيرما يقال وبين ما يكتب وبين مايتخد كشعار ...
خوفي على يوم نصبح أمام شعارات من قبيل - مقمقي فركوسك باش تكوفريه وتكوفري دلقوشك -.
وبهذا نكون قد شرعنا لإضافة ميوعة أخرى لباقي الميوعات التي نعاني منها في مغربنا .
ولكن مادا عسانا أن ننتضر. فإذا أسندة الأمور لغير أهلها فانتضر الساعة .
5 - نور الهدى الأحد 21 يونيو 2009 - 03:07
*الارتباط النفسي والعاطفي بين الأم وطفلها أثناء الرضاعة من أهم العوامل لا ستقرار الأم والطفل نفسيا ويعطي شعورا للأم بالرضاء عن نفسها لأنها تحافظ على صحة الطفل ونموه .
*يعود الرحم إلى وضعه وحجمه الطبيعي بسرعة أثناء الرضاعة، ذلك لأن امتصاص الثدي يؤدي إلى إفراز هرمون من الغدة النخامية يدعى الاوكسيتوسين الذي يؤدي بدوره إلى انقباض الرحم وعودته إلى حالته الطبيعية.
*تقلل الرضاعة من احتمال الإصابة بسرطان الثدي . فقد وجد أن المرضعات هن أقل النساء تعرضا للإصابة بهذا المرض الخبيث ... وتقول الإحصائيات إن غير المتزوجات أكثر تعرضا من المتزوجات . والمرضعات هن أقل الجميع تعرضا لهذا المرض . وكلما أكثرت المرأة من الرضاعة كان ذلك أدعى لحمايتها من سرطان الثدي .
*الإرضاع المتواصل من الثدي هو أحد العوامل الطبيعية لمنع الحمل ... وهو وسيلة خالية من المضاعفات التي تصحب استعمال حبوب منع الحمل أو اللولب أو الحقن .. ولكن هذه الطريقة ليست مؤكدة فإن مص حلمة الثدي يحرض على إفراز هرمون البرولاكتين من الفحص الفحص الأمامي للغدة النخامية وهذا يزيد من إفراز اللبن من اللبن من الثدي وفي نفس الوقت يقلل من إفرازات الهرمونات المنمية للمبيض .. وبذلك لا تحصل الإباضة ( التبويض ) ويمتنع الحمل .
6 - une maman الأحد 21 يونيو 2009 - 03:09
je suis pour l allaitement par le sein ,c la meilleur solution pour protéger les enfants des allergies et des maladies;et je le dis par propre experience ,j ai donné le sein à mes deux enfants et je les vois grandir en bonne et parfaite santé ,courage les mamans !!!!
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال