24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. "التزوير وانتحال هويّة" يورّطان شخصين في برشيد (5.00)

  4. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | نجاح عملية فصل التوأم السيامي المغربي " عزيزة وسعيدة "

نجاح عملية فصل التوأم السيامي المغربي " عزيزة وسعيدة "

 نجاح عملية فصل التوأم السيامي المغربي

أعلن الدكتور عبد الله الربيعة، وزير الصحة السعودي رئيس الفريق الطبي المشرف على عملية فصل التوأم السيامي المغربي "عزيزة وسعيدة" أن عملية فصل التوأم تمت بنجاح.

وقال الدكتور الربيعة، من غرفة العمليات بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض، إن عملية الفصل "تمت ولله الحمد بنجاح، وبذلك انتهت المرحلة الخامسة، وشرع في المرحلة السادسة التي تتمثل في فصل كل واحدة على سرير لأول مرة".

وأبرز أنه تم في إطار المرحلة الخامسة فصل الأمعاء والقنوات الكبدية وقنوات الأمعاء وقفل قناة العصارة الكبدية للمحافظة عليها ومن ثم القيام بقص جدار البطن من الخلف.

وأوضح أنه تم تقسيم الأمعاء للطفلتين حيث كان نصيب الطفلة سعيدة متر وأربعين سنتمترا أما عزيزة فحصلت على متر وستين، مشيرا إلى أنه تم نقل كل واحدة من الطفلتين في إطار المرحلة السادسة على طاولة مستقلة فيما ينقسم الفريق الطبي الجراحي إلى فريقين.

وسيتم ضمن المرحلة السابعة والأخيرة تغطية الجروح، ووضع الضمادات، ونقل التوأم لوحدة العناية المركزة.

وقد نوه السفير المغربي في السعودية عبد الكريم السمار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالنجاح الذي أحرزه الفريق الطبي المشرف على عملية فصل التوأم السيامي المغربي "عزيزة وسعيدة"، التي تعتبر الثالثة من نوعها لتوأم سيامي من المغرب بعد العمليتين اللتين أجريتا للتوأم "إلهام وحفصة" و"الصفا والمروة".

وأشاد السمار بمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي وجه بنقل التوأم السيامي رفقة والديهما إلى السعودية لإجراء عملية فصل التوأم، مشيرا إلى ما تحمله هذه المبادرة من دلالات إنسانية وما تجسده من روابط متينة تجمع بين القيادتين والشعبين بالمملكتين المغربية والسعودية.

وقال "إن عملية فصل التوأم السيامي المغربي تؤكد أيضا المكانة العالمية التي أصبح يتميز بها الطاقم الطبي السعودي المتخصص في هذه العمليات برئاسة الدكتور عبد الله الربيعة، وزير الصحة السعودي، الذي تخلى عن كرسي الوزارة ولبس معطف الطبيب ليشرف على عملية الفصل هذه".

وقد هنأ السمار والدا التوأم السيامي "عزيزة وسعيدة" على نجاح العملية متمنيا للتوأم كامل الصحة والعافية وذلك خلال اجتماعه بهما اليوم بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض.

ومن جهتهما، نوه والدا التوأم السيامي بمبادرة خادم الحرمين الشريفين وما غمر قلبيهما من فرحة كبيرة وهما يريان ابنتيهما كل واحدة على سرير بعد نجاح عملية الفصل بفضل حنكة الفريق الطبي المشرف على العملية.

وأكدا أنهما كانا محط عناية واهتمام منذ وصولهما إلى المملكة العربية السعودية رفقة ابنتيهما التوأم منوهين بالرعاية والاهتمام الكبيرين اللذين شملهما لمدة سنتين بمستشفى الأطفال بالرباط قبل القدوم إلى السعودية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - SSEY الأحد 21 يونيو 2009 - 02:59
وزير الصحة السعودي رئيس الفريق الطبي المشرف على عملية.........
"وزير الصحة دكتور اما حنا وزيرة الصحة ماعارفنهاش منين جاية"
2 - ابو شامة؟؟؟؟؟؟؟؟ الأحد 21 يونيو 2009 - 03:01
هنيئا للتوامبن والحمد لله علي السلامة
3 - التبرانتي البوشبتي الأحد 21 يونيو 2009 - 03:03
بسم الله الرحمن الرحيم
قوى الله من امثال هؤلاء المسلمين المخلصين الدين ما فتءؤ يقدمون العون لاخوانهم في جميع بقاع العالم
مهما تكلمنا ومهما حاولنا الكلام عنهم فلا نستطيع رد الجميل اليهم انهم بمعنى الكلمة علماء اجلاء يخدمون المسلمين التنويه بالجميع وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشرفين والطاقم الطبي الدي اشرف على العملية الناجحة نفتخر بهم ونشد على ايديهم بحرارة فاءقة بحيث اعادوا البسمة الى هته الفتية ووالديهما والى كافة المسلمين اعانهم الله وسدد خطاهم وابقاهم وحفضهم الله الى الامة الاسلامية التي هي في الحاجة اليهما وشكرا
4 - نور الأحد 21 يونيو 2009 - 03:05
جزاكم الله كل خير اخواننا الاطباء السعوديين الاشقاء على هدا المجهود الجبار لفصل التؤمين الحمد لله الدي من عليهم بالشفاء .اما اطباء المغاربة لاتوجد في قلبهم الرحمة اغلبهم الا من رحم ربي او المتقين ومادا عن وزيرة الصحة المغربية لاتعرف حتى تعمل حقنة ؟ لماذا هي في هاد المنصب المقدس وهي لم تمترس الطب والله حرام حسبي الله ونعم وكيل في الوزاء كل واحد جالس على كرسي ما يستحقه .وقل اعملو فسيرى الله عملكم.
5 - د/ عبدالله الغامدي الأحد 21 يونيو 2009 - 03:07
الحمد لله على سلامة الطفلين المغاربه وهذا اقل شي يقدم لابناؤنا في المغرب فأنتم اخوان واهل ونسأل الله ان يديم عليكم الصحة
6 - امين الامين الأحد 21 يونيو 2009 - 03:09
اعزائي الفريق الطبي و على راسكم الوزير المتواضعز لكم من البشرية جمعا كل التقدير والاحترام على العمل الجبار الدي قمتم به في فصل التؤمين.اما جزاؤكم فهو عند الاه. شككككككككككككككككككككككرا
7 - طير الهدد الأحد 21 يونيو 2009 - 03:11
الحمدلله على سلامة الطفلتين وهاهي المملكة العربية السعودية تضيف نجاحا" طبيا" عالميا" بفضل ابنائها الاطباء الذين تعلموا واجادو في خدمة دينهم وشعبهم واخوانهم ...انها الارض المقدسة اللتي تنجب رجال عاهدوا الله على ان ينشروا دينه وخيرها يشغل العالم اجمع
8 - نور الهدى الأحد 21 يونيو 2009 - 03:13
اللهم إمنحهن الصحة و العافية و طول العمر و إجعل مساعدة المحسنين لهم في ميزان الحسنات.. إن شاء الله
9 - badawi الأحد 21 يونيو 2009 - 03:15
كلشي الا طباء فيهم الرحمة الا ديال المغرب
10 - محمد العبدلي الأحد 21 يونيو 2009 - 03:17
تهنئه لكل اخوننا المغاربه والحمدلله على سلامة الطفلتين ..الحمد لله الذي تواضع لعظمته كلُّ شيء، الحمد لله الذي استسلم لقدرته كلُّ شيء، الحمد لله الذي ذلَّ لعزَّته كلُّ شيء، الحمد لله الذي خضع لملكه كلُّ شيء.
11 - amine الأحد 21 يونيو 2009 - 03:19
السلام عليكم.
أود أن أعرف وزيرتنا المغربية في الصحة هل لها علاقة بالميدان؟
أم أن لا حرج على ال الفاسي.
12 - [,جورية الاطلس الأحد 21 يونيو 2009 - 03:21
الحمد لله على سلا مة البنات
الله يجزى هاد الرجل الكريم بالخير ويكثر من بحالو الصراحة القلب كيفرح منين كيشوف مثل هاد العالم والبروفسور العربى الكبير كيقوم بأصعب وأخطر العمليات للأ طفال العرب والاجانب من بقاع العالم وهوفخر لكل مسلمماشى بحال شى ناس الله يحفظ حادقين غير فى عمليات النهب والسلب
13 - الحمد لله على نجاح العملية الأحد 21 يونيو 2009 - 03:23
الدكتور عبد الله الربيعة حفضه الله من دكتور الى وزير من تواضع لله رفعه اما وحد السفير نتعنا مستطعش يشكر الدكتوت وفريقه كان ينتضر ارسلو ليه الرسالة بالفرنسية من الرباط ...سيدات والسادة....
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال