شقيقان مُسِنَّان يعيشان مُهْمليْن وسط النفايات بزاوية الشيخ

شقيقان مُسِنَّان يعيشان مُهْمليْن وسط النفايات بزاوية الشيخ
الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:11

عار لم ينطفئ وناره تستعر تحت الهشيم، لتشتعل من جديد، وتظهر في شكل آخر كالعنقاء المنبعثة من الرماد، ليضعنا أمام الأمر الواقع، ويفرض علينا حمل الحجرة من جديد كما فعل “سيزيف” من قبلنا.

عار فاحت رائحته من أحد دكاكين زاوية الشيخ بإقليم بني ملال، بعد أن امتلأ بغائط وبول ونفايات أخوين مُسِنَّين، محند وعلي، في الثمانينيات من عمرهما، كان أحدهما يتكفل بالثاني بعد أن خارت قوى أكبرهما سنا، لكن شاءت الظروف أن تفعل بالثاني ما فعلته بالأول، ليصبحا طريحيْ الفراش دون معيل ولا كفيل، في غفلة من الجيران حتى فاحت رائحتهما، وفرضت حالتهما على المارة الانتباه حتى والباب مغلق.

السكان تداركوا الأمر، وفتحوا الباب، ليجدوا جسمين بل روحين متوازيين جنبا إلى جنب، خارت قواهما، ونحل جسدهما، وانعدمت قدرتهما بشكل كلي، ليُخدش معهما شرفنا وعزتنا وهمتنا، ويظهر معهما العار الحقيقي الذي خُيل لنا أنه حورب من قبل.

امحند وعلي أخوان، كانا يرتزقان من بيع أعشاب الغابة لسكان زاوية الشيخ، والقضاء على الأشواك من حقول آيت أم البخث، وتطويع أراضي الملاكين والميسورين لأكثر من 40 سنة.

مجدان متعففان عُرفا بعزة نفس لا توصف، حيث لم يسبق لهما أن مدا أيديهما أو توسلا، أو طلبا مساعدة من أحد باعتراف الجميع، حتى الأيام الأخيرة حين خيبت سواعدهما آمالهما، وأصبحت غير قادرة على حمل معيلهم الوحيد، ورفيقهم الأزلي “الفأس”.

عند زيارتنا للمُسِنّين، فاجأنا امحند بسؤاله المحير، عندما سأل بصوت مترهل نظرا لضعف سمعه، وبلغته الأمازيغية ونبرته الحنينة التي غدر الزمان بها ” مني اكنزيم، كح… كح مني اكنزيم ؟. ” فيما معناه أين الفأس؟.. الفأس الشيء الوحيد الذي تمسك به امحند وبقي بباله من كل ما وجد معهما.

الفأس الأداة الوحيدة التي لم تلطخ بنرجسيتنا، الفأس عربون كدهما وجهدهما، الفأس علامة على أداء واجبهما الوطني وعدم تخاذلهما، الفأس رمز رجولتهما وعطائهما، الفأس الوحيد الذي بقي وفيا لهما، وأكبر شهادة اعتراف على خدمتهما لهذا الوطن الذي أدار وجهه لهما، وتنكر لتضحياتهما حين فضلا إعفاءنا من الأعمال الشاقة في الحقول والأودية والفيافي، ليتركا لنا المناصب والمكاتب المكيفة والصالونات الفخمة وقبب البرلمانات المنمقة والرواتب العالية والتعويضات الخيالية. فكم نحن أنانيون، وكم أنت جاحد يا وطني..

*فاعل جمعوي بزاوية الشيخ

[email protected]

‫تعليقات الزوار

159
  • malak
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:22

    salut,moi aussi je suis une pauvre mais je suis encore jeune pour travailler,mais je demande au gens qui on les moyens et qui on le pouvoirs dans ce payer d aider ces deux frères de revivre encore et dieu les bénéfice . merci hespress.

  • عمران
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:27

    رحم الله عمر ابن الخطاب .الذي نراه هي ماساةمن الاف الماسي التي يعيشها الفقراء .اين انتم ايها المسؤلين حكاما ومحكومين اترضون هذه الحالة لانفسكم والله لتسؤلن عن النعيم .بلد اسلامي اين هي خيرات البلاد وزعوها على مثل هؤلاء.الدوام لله حشومة عليكم مهما صليتم وحجيتم وتصدقتم فيبقى هؤلاءالضعفا ء حاجز بينكم وبين اعمالكم .عيب وعاروحشومة عليكم فتمتعوا الى حين.

  • نور
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:30

    لا حول ولا قوة الا بالله والله الا بكاوني حسبنا الله ونعم الوكيل فهاد الحكومة والله المعين هدا هو المغرب والحمدو الله باقيين المحسنين

  • LAILA
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:31

    في زمن الدات، في حكومة الانا، غابت الرحمة و غاب التازر ومحى ما يسمى بالعطاء و الخير و اصبحت العلاقات الانسانية اليوم عبارة عن مصالح و خدمات باسم الدين

  • Hicham
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:34

    حسبي الله ونعم الوكيل على كل مقتدر في هذا البلد شاهد على هذه المأسات ،

  • rachid
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:34

    من هذا المنبر أود أن أعتذر لكما لأنني مواطن جبان

  • SAMBA
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:35

    لا حو ل ولا قوة الا بالله الرحمة ثم الرحمة يا أمة الاسلام

  • مغربي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:37

    الفأس فأسنا نحن … والباقي سرقوه

    الفأس الأداة الوحيدة التي لم تلطخ بنرجسيتهم، الفأس عربون كدنا وجهدنا، الفأس علامة على أداء واجبنا الوطني وعدم تخاذلنا، الفأس رمز رجولتنا وعطائنا، الفأس الوحيد الذي بقي وفيا لنا، وأكبر شهادة اعتراف على خدمتنا لهذا الوطن الذي أدار وجهه لنا، وتنكر لتضحياتنا حين فضلنا إعفاءهم في صمت من الأعمال الشاقة في الحقول والأودية والفيافي، لنترك لهم المناصب الهادئة والمكاتب المكيفة والصالونات الفخمة وقبب البرلمانات المنمقة والرواتب العالية والتعويضات الخيالية.

    فكم هم أنانيون، وكم أنت جاحد يا مفترس وطني..

  • شاهد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:39

    يقول الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
    ( لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله تعالى عنها
    : لِمَ لم تمهد لها الطريق يا عمر )
    * ولهذا : كآن آلمسلمين أعظم أهل الأرض وقتها
    يُقال إن هذه العبارة قالها مسؤول في بلدية نيويورك :
    ( إذا نفق عصفور في حديقة سنترال بارك لشعرت بالمسؤولية) !
    * ولهذا : هم الأعظم – والأكثر قوة – في عصرنا الحديث .

  • ghariiiib
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:39

    malheureusement chaque fois en découvre beaucoup de gents comme ça et ce quand déclare pas sont 100 fois plus ç honteux pour un gouvernement qui s’appelle ( adala wa tanmya

  • Mohammed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:40

    Je passais par par ces villages en route vers Tadla..C'était toujours un sentiment bizzare qui m'envahit. En effet, le boulevard principal était cpmosé de cafés modestes et de peitites boutiques, rien d'autres. Mais surtout les regards des gens, regards perdus, regards de peur et de dépression de désespoir, avec en plus, des visages de couleurs jaune de fatugue je présune. Je m'arretai pour boire ou manger qlq chose, après, je m0en vais le plus vite possible, car déja l9ente kayhbete 3lik . L'etat est responsable de ca, pas un doute. c'est l'etat qui doit drainer les activités, culturellesm, économiques et mettre en place un projet à moyen et lon terme pour accompganer ces coins du maroc proches mais loins. la catastrofe humaine de cet article, a une solution simple, prévoir un fond pour les personnes isolées, de quelques 1500dh comme commencemnt…et c'est tt. L'etat n a pas les moyens pour le faire???

  • نزهة الغرباوية
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:45

    لقد دمعت عيناي بل لم استطع حتى كفهما من كثرة تاتري بهدا المشهد الدي يدمي القلب قبل العين
    هؤلاء هم ضحايا المجتمع الذي يدين لهم بتعويضات تعويض لا يستطيعون المطالبة به بسبب ضعفهم فاستعداد المجتمع للقبول بمسؤوليته تجاه هؤلاء الشرائح هو مقياس لأخلاق وفضيلة أي حضارة و للاسف ما زال ينقص المسنين في المغرب الكثير من المطالب والإجراءات التي يجب توافرها لكي نلحق بتجارب الدول المتقدمة في هذا الشأن ومنها إعلان حقوق المسن كما أعلنت من قبل حقوق الطفل والمرأة
    و يجب على كل المبادرات أن تؤدي في النهاية إلى كرامة المستفيدين وإتكالهم على أنفسهم، لا على الصدقة والاتكال.
    -و يجب العمل على تهيئة الظروف البيئية التى يعيش فيها المسن.
    والعمل على تغيير الافكار الخاطئة و المرتبطة بكبر السن و الشيخوخة.
    و يجب الاهتمام بتقديم الدعم المالى للمؤسسات العاملة فى مجال رعاية المسنين و ادعو المجتمع المغربي الى الابلاغ عن أي حالة من هدا النوع ليتسنى تقديم الرعاية لها او حتى التخفيف عنها

  • anass bruxelles
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:46

    وجدت سكوتي متجرا فلزمته ….. إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
    وما الصمت إلا في الرجال متاجر ….. وتاجره يعلو على كل تاج

    وعبد قد ينام على حريـــر ……………وذو نسب مفارشه التــراب

  • من البيضاء
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:48

    وطن جاحد، وجحد أكبر يبدأ من الجيران والجمعيات المحلية، أين نحن من زمنك يا رسول الله، أين نحن من الجار الذي أوصى عليه جبريل عليه السلام حتى كاد يورثه، أخي الكاتب إعلم بأن هناك من يود أجرهم لكن لا أحد يعتقد بأن في بلادنا مازالت مثل هده المظاهر فإعلامنا الفاسد يصور للناس بلدنا على أنه جنة الفردوس.

  • قهوة المساء
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:49

    يوم بعد يوم اجد نفسي تكره هذا الوطن الذي لا يهتم بك وانت طفل صغير ولا يحترمك وانت شاب كبير ويتنكر لك وانت كهل عجوز اكل زمن من لحمك وصرت عظاما وبضع كلمات تقال في افواه الناس تقول ( مسكين بقا فيا …والله حتى قطع ليا قلبي ) الكلام لمجرد الكلام في وقت لا ينفع فيه الكلام .
    عتابي لجيران هذين العجوزين قبل الدولة للاننا ليست لدينا دولة لاننا فقط اناس في سجن كبير اسمه المغرب محكومين بالاعمال الشاقة والحرمان من ان تكون لنا ابسط الحقوق حتى تنتهي مدة عقوبتنا وندفن في المقبرة وتكتب فوقنا كان هنا ….هل لم يعد يصلح في هذا البلد المقولة (جار سبق لحباب ) او كل شيء اصبح معطل و غير صالح لللاستعمال ..
    طلبي الي عندو منين يعطي يعاون الي معندوش راه الي ركب كينزل و دنيا راه دوارة.
    قلبي معاكم اخالي امحند وعلي.
    شكرا بزاف هيسبريس ديما لقدام

  • متحسرة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:52

    هذا ما جنيناه من العولمة و الركوض أمام المال و الجاه و نفسي نفسي و نحن امة التكافل و التضامن و الله حرام عيب و عار في بلد الاسلام و بلد الجورة و الصاحب بالجنب نخليو هذا الناس يوصلوا لهذا الحال عار و يا حسرة على أمة الاسلام أين نحن من التكافل و الايثار الحنين كل الحنين إلى زمن باب داري محلول وباب دارك محلول و لي ما عندك عندي اه آه آخ و ألف أه
    إنها عفتهم عن سؤال الناس حرام عليكم يا جيران هذا الناس و الله و الله ستسألون عنهم يوم القيامة.
    في الأخير لا يسعني إلا أن أقول إن لله و إنا إليه راجعون على أمة لا إله إلا الله

  • Jad Mouslih
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:53

    Malheureusement ca ne sera ni le premier ni le dernier fait de ce genre. Notre pays bien aimé est entré dans l'ère de la consommation et a commencé par manger ses propres enfants…Arrêtons de pleurer sur le sort de nos frères et passons aux actes. Merci mille fois à l'auteur de cette article mais il aura accompli sa mission s'ils nous disait pratiquement comment accomplir la notre et venir en aide à nos semblables si nous ne voulons pas perdre toute humanité. Car tout le monde est perdant dans cette affaire à la fin. Nous finirons par devenir des êtres déshumanisés dépourvus de toute sensibilité et mourrons du même mal..l'égoisme et la solitude.
    Merci mille fois frère de nous dire comment venir financièrement en aide à ces personnes qui sont avant tout nos parents nos frères notre propre famille. Notre solidarité ne doit pas s'arrêter aux mots SVP

  • handala
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:54

    هدا هو حال الكثير من المغاربة الين طواهم النسيان في ضل حكومة متردية لا تهمها الا مصالحها في ضل شعارات جوفاء خالية من مضمونها 000 لا حول ولا قوة الا بالله.

  • OUALI
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:54

    UNE REALITE AMERE QUE NOS DIRIGEANTS IGNORENT …OU REFUSENT DE VOIR

  • mohamed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:56

    حالة جد مؤثرة تحزن القلب وتدمع العين اللهم ارحمنا برحمتك اين هي الجمعيات اين هي الدولة ماهدا الميز العنصري اناس يعيشون في القصور واناس يعيشون في المزابل .المسلم الحقيقي لا يرضى ان يعيش في هناء والا خرون يموتون من الجوع والبرد ماهده الا نانية وحب الذات الى هده الدرجة اصبح المجتمع المغربي يحب شعار انا وبعدي طوفان

  • عبد الحق كريم العروسي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 10:56

    اشكر الاخ الدي استهجن الوضع المؤساوي المشار اليه بصرخة مدوية لا بد و ان توقظ فينا (قبل ان تستيقظ الحكومة) ضمير الانسانية و تحيي لدينا القيم التي عرف بها المغاربة…و اهل المناطق التي علمت الناس هده القيم…اعرف زاوية الشيخ جيدا و مشاكل زاوية الشيخ …و كرم اهلها و عزة نفسهم (و المثال امامنا) و لكن الدي يحز في النفس هو مثل هده الحالات التي كثرت في المغرب كله…و هده اللامبالاة والانانية التي اصبحت تغلب علينا في هدا الزمان…فمن مجتمع كان يتفقد (حشاكم ) حتى الكلاب في الخلاء اصبحنا لا نعير اهتماما لمن يمون بالقرب منا …و كاننا في كوكب الفناء…خلونا من الحكومة و السلطات التي من المفروض ان "البق ما يزهق" عندما يتعلق الامر بحالات قد تتسبب في اوبئة و كوارث قبل الالم للافراد…هناك اكثر من 400.000 جمعية اجتماعية تتمتع بسخاء الدولة …و احسن منها تفعيل خلايا المساعدة و الارشاد الاجتماعي fonction de l'assistance sociale حتى يمكننا ان نرصد و نتابع حالات الوهن …و المرض …و العجز …و الظلم…و الاجرام…و الادمان…و غيرها….مع تشغيل ما لا يقل عن 50.000 عاطل مجاز …والفاهم يفهم .

  • HAMZA
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:01

    اخي محمد لقد دمعت عيني عند رؤيتي هذين الرجلين و لكن لا يجب ان تنسى اننا دولة متوسطة لنا ايجابيات كما سلبيات،ان تتهم الوطن انه ادار وجهه لهما فهذا غير مقبول، هل تريد من الدولة ان تطرق عليهم الباب و تعطيهم شقة و معاش،فامريكا و ما ادراك ما امريكا عندها مسنون بلا ماوى،فلو هذين الرجلين اشتغلا في شبابهما على اساس انه سيئتي يوم ستضعف صحتنا ل استعدا لذلك و لما كانا في هذه الحال.
    و الله يدير ليهم شي توين د الخير و شكرا.

  • nadia
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:02

    غدا أمام الله ستسألون يا حكومة يا مسئولون عن تلك النماذج من المواطنين. لا حول ولا قوة إلا بالله

  • aziza
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:03

    فينكم آجيران زمان علاش ما بقيتو تسولوا فبعضكم . الا كان الدولة ماتقدر تعاون نتعاونوا حنا بعدا مع بعضنا باش ما تكون بحال هاد المآسي

  • الأندلسي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:05

    لقد تأثرت كثيرا بحال هذين العجوزين ـ ولكن الله شاء أن يكونا حجة على أولي الأمر بهذا البلد، فلن يهنأ أحد ممن له مسؤولية داخل الدولة بنعيم حياة البذخ والترف والعيش الهنيء على حساب أموال الشعب ـ والرسالة موجهة بالدرجة الأولى إلى من جاؤوا بالشعار الكاذب ''العدالة والتنمية'' تبا لعدالتكم وتبا لكم من امتطائكم لمطية الدين لكسب ثقة الناس والتمرد بعد ذلك على أبسط مبادئ العدالة والأمانة، والله إنه نعيم قليل وتعاسة دائمة، لقد عُرضت الأمانة على السماوات والأرض وأشفقنا منها لهولها وحملتها أنت وأخلاءك ـ والكلام موجه إلى من يمثل هذا الشعب بجميع مناصبهم ـ فانظر إلى حالك بذلة جديدة كل يوم وكرافاط وسيارات فاخرة وحفلات ورواتب عالية …والكل على من أموال هذا الشعب المُغرر به الذي لا يزداد الأمر إلا شدة عليه.

  • معلمة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:06

    السلام عليكم
    يا بنكيران يا وزيرة الاسرة
    لو كنت مكان احدكما او كلاكما لما غمض لي جفن حتى ازور الشيخين وابرهما تماما كما تبرا والدكما واكثر من هدا فانتما في موضع المسؤولية.
    والله العلي العظيم الدي لا الاه سزواه لفاضت عيني دمعا وتكسر خاطري بمجرد ان بدات في قراءة النص.
    المغاربة كرماء لاشماتون ولا طنازون ولا استغلاليون .لدا ترى اكثرهم اوجلهم لا يمدون ايديهم فلا تدلوا المعتز بعد عنفوانه .ولا تهينوا الكرماء بعد حلمهم.
    والدل والهوان لامة لا ترحم كبيرها ولا توقره.حرام وعيب ان تدل شيبتنا وتصير الى هدا الوضع المتدني.شيء لا يقبله العقل.

  • salman towa
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:08

    سبحان الله: مغاربة في قمة الفقر يعيشون وسط الأزبال ووزراؤنا ناشطين مع راسهم وكايشطحوا مع ولادهم وقالييك حكومة إسلامية! ماذا ستقولون لله يوم الحساب؟؟؟

  • AFA ALLAHO AMMA SALAF
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:09

    la dignite des citioyens n est pas une propriete au Maroc , des femmes enceintes accouchent dans les rues , les vieux et les enfants = des mendiants dans les rues, ni system d education , ni sante , ni walou
    des gouvernements LOOSERS barbus ou sans barbes ils ne sont que des cloons, had lablad ila manadetch chaab kolou mrra wahda, rien ne va changer , FHMTOUNI AWLALA

  • Marocaine loin du pays
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:09

    Il faut plus attendre que le pays fasse quelque chose pour nous, il faut s'y mettre, on doit aider le proche. Et si chacun donne un peu, il n'aurait pas de misère. Ici ou je vis, de temps en temps, on voit des jeunes qui vont devant les supermarchés et demande un kilo de nouriture à chaque personne pour réuniir l'ensemle et aller le distribuer aux personnes agées un peu oubliées. Pourquoi nous les marocains on ne ferait pas pareil dans chaque quartier, ce n'est pas compliqué!

  • Rachid Belgium
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:10

    لو كانا في دولة اوروبية لما عاشا هذه الحالة المزرية. الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة

    حسبي الله و نعم الوكيل

  • En colère
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:13

    Où en est de Saydona Omar ben El Khattab et saydona Omar ben Abdel Aziz.

  • زكرياء المراكشي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:16

    لا حول ولا قوة الا بالله
    أخي الكاتب لقد أعجبتني طريقة كتابتك للقصة.
    لكنني أحمل الجيران كل المسؤولية لأنهم على علم بأن جاريهما عجوزين وبالتالي فلهم حقوق إن كنا مسلمين حقا، وقد فصل الحديث الشريف هذه الحقوق، فيما رواه الطبراني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    أتدري ما حق الجار؟ إذا استعانك أعنته،وإذا استقرضك أقرضته، وإذا افتقر عدت عليه،وإذا مرض عدته، وإذا أصابه خير هنأته، وإذا أصابته مصيبة عزيته، وإذا مات اتبعت جنازته،ولا تستظل عليه بالبنيان فتحجب عنه الريح إلا بإذنه،ولا تؤده بقتار ريح قدرك،إلا أن تغرف له منها وإن اشتريت فاكهة فأهد له ،فإن لم تفعل، فأدخلها سرا، ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده.
    كلما ابتعدنا عن ديننا نضيع أكثر.
    اللهم هدنا إلى حسن الخلق.

  • عابرة سبيل
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:16

    وطني الغالي
    كافحت جاهدت عملت طوال سنين
    لم اتافف ولم اكن انتظر ان تكافئني
    ولكن اليوم انا مرمي في مزبلة
    كنت انتظر ان تتفقدني ان تتذكرني ان تكافئني
    لا الومك وطني لانك مكبل
    من اناس استحي ان اكون في مكانهم
    لا يقدرونك وطني
    لا الومك يا وطني
    مادام هناك من يستعبدونك
    ستبقى انت وطني الى اخير عمري

  • WATANIONE
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:19

    السكن من الحاجيات الاساسية للحياة و الاستقرار .
    هنك الآلاف من المتشريدين ف جل مدننا والمضحك أن بعض المسؤولين
    المغاربة يصورن لنا المغرب كأحسن بلد !
    لكن الإحصائيات الوطنية الحرة والدولية و الفيسبوك واليوتوب يفضحهم بإستمرار!

  • تهامي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:23

    اسمع على ودنك السي بنكيران مول صندوق التكافل الاجتماعي …………….

  • fatima zahra maghribiya
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:23

    السلام عليكم

    لا حول و لا قوة الا بالله

    هنا الوم الجيران بالدرجة الاولى، حرام عليكم تعلمون انهم في سن الشيخوخة ولم تكلفوا انفسكم لزيارتهم، اما الوطن كما قلت ايها الكاتب الوطن نمثله نحن الشعب، و فيه قوانين تسير علي اثره البلاد هنا ارجع لاقول للشيخ ان كانوا في قرية او المقدم هذا هو دورهم يعلمون كل كبيرة و صغيرة فاين كانوا ليصل الحال بهم الي هذه الدرجة>
    ما عساي ان اقول حسبي الله و نعم الوكيل
    ارجو يكون التعليق في محله لان المسؤولية هنا ترجع للشيخ او المقدم بالدرجة الاولي هم صلة وصل بين الشعب والسلطات، لو ارادوا بناء او انشاء نافذة لظهروا لاخذ رشوة لكن مادام الامر يتعلق باعانة ضعيف او مسكن كل الابواب موصدة، خسنا حتا نديرو لفضحة و العالم كولو يتفرج فينا عاد كولشي ابانو احشوما و عار عليكم حتى انتم يا جمعيات يا من ينادى بحقوق الانسان يا من ينادي بالتنمية البشرية يا من ينادي بمحاربة الفقر و انقاد القرى النائية يا من يحصد اموال طائلة على ظهر الفقراء تقدمون لهم لفتات و تحولون الاموال لارصدتكم لانشاء مقاولات خاصة باز ليكم اش غادي تقولو مع لي خلقكم

    حسبي الله و نعم الوكيل

  • tiznitix
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:31

    لمادا لا تقوم الحكومة بتوزيع الأموال التي تصرف على المنتخب الوطني لكرة القدم (علما انو بحال كان هاد المنتخب بحال ما كان…المهم ما كايدير والو) من أجل مساعدة مثل هؤلاء المستضعفين .
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • حنان
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:32

    لااله الا الله لااله الا الله لااله الا الله اله اكبر مشاعر انسانية تهتز لهدا المشهد

  • Mohamed BETTAOUI
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:33

    هذا هو جزائك ياوطني لمن رفع راية "أموت ويحيى وطني" في وجه الإستعمار أياما كان أمثال هؤلاء الشرفاء الأمازيغ يحاربون ويقدمون أرواحهم فداءا لهذا الوطن المشؤوم ظنا منهم أنهم سينعمون بالخيربعد طرد المستعمر فإدا بهم نالو جزاءهم على الطريقة المغربية الفريدة من نوعها. واقع هؤلاء المسنين الذي تقشعر له الأبذان في هذه الصورة ماهو إلا جزاءكم المتكرر في مختلف والأشكال والأنواع حتى تفهموحق الفهم الذنب الذي إقترفتموه أيها الشعب الأمازيغي حينا أفديتم أرواحكم من أجل ثلة من شعب هذا الوطن العار لكي تنعم بالإستقرار وترسل أبنائها إلى الخارج لتتعلم من دروس المستعمر ضد الأمازيغ الأحرار وهاهي اليوم تلك الثلة التي حاربتم من أجلها تعيشكم في جحيم لايطاق. عار ثم عار على وطن يحتقر شعبه بل محاربيه ومقاتليه. أين خطاباتكم وشعارتكم الرنانة في واقع هذه الصورة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عشتم أحرار أيها الشعب الأمازيغي!!

  • asoume
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:39

    بغيت لمغاربة تحيا فيهم الانسانية لي بدات كتموت وبدينا كنتخباو من موراالحكومة والمسؤولين هادوك راه لاحياة لمن تنادي اجيو حنا اشنو درنا غير كتابة بعض الاسطر كتعليق لي مستعد يمشي لعند هاد الناس يخبرني حيت لو تحركنا حنا راه بزاف غايتحركو

  • 3bdel7a9
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:47

    عجيب هذا التعبير .. وما أبلغه !
    ..فكم نحن أنانيون، وكم أنت جاحد يا وطني…

  • kamal monadil
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:51

    لو تم الاستفتاء على الرفع الكلي للدعم و الغاء تام لما يسمى صندوق الموازنة او المقاصة لصوت بنعم قصد الغائه شريطة ان تستفيد منه هذه الشريحة المقصية من المجتمع و المهمشة الفقيرة المعدمة التي ليست لها نقابة تدافع عنها و لا منابر اعلامية تتحدث عنها و لا احزاب تاطرها و لا جهات حكومية تساندها فدعونا من المزايدات السياسوية و المطالب النقابية و لنتتفت جميعا الى هذه الفئة المقصية التي تعيش تحت تحت تحت عتبة الفقر فادا كانت فئة الموظفين استفادت من الحراك العربي ب600 درهم قولوا لي بالله عليكم الم تكن هذه الزيادة تستحقها هذه الفئة المعدمة باراكا من النرجسية التي خربت مجتمعنا و ستدمره مستقبلا ان لم نكن قد استوعبنا الدرس جيدا فكم من ماذونية توزع على المحضوضين و اصحاب النفوذ و لايلتفت لهذه الشريحة حتى و لو بالفتات !!!!

  • عبد الحفيظ فهمي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 11:58

    أينك يا عامل الإقليم؟
    أينك يا مقدم وأي شيخ ويا قائد المنطقة؟
    لا يعقل ان عيونكم لم ترصد هذه الحالة ولا يعقل ان يكون لدينا برنامج للتنمية البشرية تصرف عليه الملايير ومثل هذه الحالات موجودة!!!
    رجاء لمن يعرف مكان والعنوان بالتحديد لهؤلاء المسننين ان يمدنا به من اجل التحرك لاحتواء الوضع، علنا نكفر عن جريمة ارتكبنا ها جميعا وهي الحياد السلبي في اتجاه مسني هذا الوطن.
    رجاء هسبريس ان تخليقي بوابة فرعية بموقعك على شكل خلية يقضة لرصد مثل هذه الظواهر من خلال هواتف المواطنينكما اقترح تشكيل خلية متطوعين ( أصدقاء المنسيين) للتكفل بتتبع هذه الحالات والوقوف الفعلي على حلها في بلد كل مواطنيه طواقون الى مد يد العون وان كانوا مستضعفين.

  • حزين
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:06

    ااااه ه ه ه ه ثم ااااااه ه ه ه ه ثم ااااه ه ه ه ه ثم ااااااه ه ه ه ه
    أين تعاليم دينا أين أخلاقنا أين قيمنا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الم يامرنا ربنا بالاحسان الى الجار.

    قال الله تعالى : ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ) [النساء:

    ـ وعن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه )) متفق عليه

    اين كان الجيران………………
    اين مؤسسات الدولة وووو……

    ربنا لآ تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • marocain
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:08

    وكم أنت جاحد يا وطني..راني خيف شي نهار ولي في حالة بحال هذه …..!!!!! اين هي المساعدة الاجتماعية التي تتشدق بها حقاوي !!!!

  • boujmia
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:10

    Salam alikoum ya khoutna fi lah
    la société marocaine a changé , avant dans la même maison il y 'avait les trois générations ,grand parent , parent , enfants …, les enfants apprenaient de leur parent comment s'occuper des grands parents et les respecter , la vie a changé et vivre ensemble est devenu impossible ( travail , promiscuité ,gène …)
    mais la société marocaine n'as pas évoluée en conséquence ( créer des maison pour personne âgées au sein des cités , utiliser les impôts ( quand c'est possible de les récolter ) a l’éducation , la santé , et dire aux gens de signaler toute personne isolé et âgé aux service sociaux (quand ils existent ), on peut le dire a la mosquée le jour du « joumoua « 
    Je pense que c'est le problème de tous les marocains , on sera tous vieux un jour !
    Les sociétés civilisé c'est celle qui prévoient le futur ! Qui font des réserves ,
    « wa qayasse kabla an tataghayasse ya maghreb « 

  • مريم
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:17

    بصراحة مشهد ج مؤثر ينفطر له القلب لكن بالنسبة لي انا اعاتب الجيران و عائلة الرجلين المسنين لانهم ادرى بحالهما و عار عليهم كمسلمين و كاخوة ما وصلا اليه حال هذين الكهلين فالرسول عليه الصلاة و السلام اوصانا بسابع جار . و الدولة بدا دورها الان عند كشف الحقيقة عبر هسبريس فالكل يرى و يسمع لكن هل هناك من سيتحرك له قلب او ضمير .

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:17

    هذا نمودج جد بسيط في بلد تنعدم فيه الرحمة والتكافل ونتيجة سياسات حكومات متعاقبة وخير ما نعلق به حسبى الله ونعم الوكيل

  • يوسف اعلبوش
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:29

    تم نقلهما إلى المستشفى الجهوي و وقف مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاوية الشيخ على تتبع وضعهما مع المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة وإدارة المستشفى الجهوي…
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ رحال واحيدي فاعل جمعوي
    \\\

    في اجتماع لمكتب جمعية الزاوية القديمة للتنمية و الثقافة تدارس المكتب اشكالية المسنين و تم اقتراح حلول من بينها تخصيص اعانة مالية للتكفل بحاجيات المعنيين , الا أن السيدة التي كانت متكفلة بهما رفضت بدعوى الخوف من حديث الناس بكون الاعانة ستقوم هي بالاستفادة منها…لتؤكد أنها ستتكفل بهما في سبيل الله، لنكتفي بتشكيل لجينة تتكفل بالتواصل مع ذوي القلوب الرحيمة لتوفير °° الحاجيات اليومية فقط في حالة عودتهما لزاوية الشيخ، و من المحتمل أن يتم إسكانهما في بني ملال في أحد المراكز… عموما سنوافيكم بكل جديد و شكرا لكم على مساندتكم المعنوية….
    \\\\\\\\\\\\ طارق بابا فاعل جمعوي

  • REDOIN
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:39

    سبحان الله: مغاربة في قمة الفقر يعيشون وسط الأزبال ووزراؤنا ناشطين مع راسهم وكايشطحوا مع ولادهم وقالييك حكومة إسلامية! ماذا ستقولون لله يوم الحساب؟؟؟

  • MOUNIR ABEFLAA
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:42

    هل من ضمير حي و قلب رحيم
    أينكم يا جمعيات المجتمع المدني ؟
    أيننا من شعارات حقوق الانسان ؟

  • saadia om oussama
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:42

    لا يعقل أن هذا الأمر يقع بين جيران مسلمين حيث أوصانا رسولنا الكريم ‘لى سابع جار وحقوق المسلم على أخيه المسلم كالجسد الوحد إدا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم ارحمهم وارحم جميع المستضعفين الذين ليس لهم سواك واجعل أصحاب القلوب الرحيمة تهوي إليهم.

  • مواطن حر
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 12:53

    franchement les musulmans ont perdu leurs valeurs
    il y a longtemps si jamais un quelqu'un ne vient pas à la mosqué ,à la fin de la prière ses amis charche pq?et vient demander auprés de lui,quoique ce soit il s'absentent pas à la mosqué !!!regardez aujourd'hui à quel niveau on est arrivé!!les voisins ne savent pas ce qui se passent autour d'eux!!ou est ce qu'il est notre humanisme lahawla wala 9owata ila bilahhhhhhh

  • abdosoft
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:02

    من المفارقات التي نعيشها في بلدنا هي أننا نسوقه في العالم على أنه أجمل بلد في العالم و الكل بخير و في أحسن حال و العسكس صحيح ،لكن ما الذي يجبرنا على ذلك علما أننا في أسفل درجات التخلف

  • fatimzahra
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:05

    آُلَلَهًمُ أجٍعًلَ قًلَوبناَ لَكً خِآُشَعًة وآُعًينِهًمُ مُنِ خِشَيتُكً دَآُمُعًة وآُلَسٌنِتُهًمُ مُنِ آُلَشَكًر لَكً نِآُطُقًة آُلَلَهًمُ أدَمُ عًلَيهًمُ رآُحُة آُلَبَآُلَ وصْحُة آُلَحُآُلَ

    ،، آمُينًِ يآُربًَ آُلَعًآُلَمُينًِ ً
    آميييين
    

  • Aaron
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:12

    هذا هو ألعيش الكريم ألذي سمعناه ياحسرتاه ….اللهم أسترن فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض لا حول و لا قوة الا بالله

  • amine
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:14

    Bonjour,

    Au lieu qu'on passe notre temps à pleurnicher sur leur sort, je propose que tous ceux intéressés et qui sont prêts à aider contacts directement hespress pour voir ce qu'on peut faire.
    Dans leur situation je pense qu'on peut faire bcp avec peu de moyen pour les aider.
    Voyons si on est bon qu'a pleurnicher ou egalement on peut passer à l'action et changer cette situation!!!

    La personne qui a écrit l'article a laissé exprés son mail alors au moin pour ceux qui peuvent aider qu'ils le contactent pour voir ce qui peut etre fait!

  • mohajeer
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:17

    هنا لابد قول كلمة حق المسؤولية تقع على الكل ~ اقارب العجوزان ~ جيران ~ سكان الحي ~ المجتمع المدني ~المخزن ~ الحكومة ~ومافوق الحكومة . الكل سيسءل أمام الله عن التقصير اين الشرفاء اين المحسنين ؟ في أي عالم نحن
    ؟ الامر خطير والذنب عظيم الله اني اسئلك لطفك.

  • Mohamed elyaakoubi
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:24

    وظل الفاس تلك الاداة التي لم يلظخها الزمن بدمائه,ثابر الاخوان على تحمل كل ماهو قاص و رهيب حتى خارت قواهم فاصبحو كاالاسود التي بلغ منها الكبر عتيا فثناترت اجسادها رمادا يغدو كالريح يعطر الاجواء بنسيمه العليل .هنا نرى بزوغ فجر يا ليته ما بزغ,هنا بدأت الحكاية ابطالها كسرهم حاجز الكبر والاعداء يتربعون في المقاعد ,منهم من في سبات عميق والاخر ارتقى بالعمق الى ما هو اعظم .

  • warari
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:32

    لو كان لهم ابناء على الاقل كانوا سيعتنون بهم فهناك مسؤلية شخصية فالتقرير ينقل الصورة ولكن مادا خلف الصورة؟

  • - أحمد -
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:37

    – أليس بزاوية الشيخ مجلس منتخب ؟
    – أليس هدا المجلس مسؤولا أمام الله و القانون وأمام هدين المواطنين ؟
    – ما هو دور منتخبهم ادا ؟

  • ahmed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:38

    لحكمة هي معرفة الحق
    وعمل الخير
    وهى الفضيلة العليا
    التي يحقق بها الإنسان إنسانيته
    وبها يستشرف إلى عالم أرقى وأسمى
    من هذا العالم الذي نعيش فيه

  • مسلم
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:38

    أين العدل أيها القضاة؟أين العدل يا بصير؟أين العدل يا فريق الرجاء؟أين العدل يا فنانين ونجوم الرياضة؟أين العدل يا أصحاب بواخر الصيد في أعالي البحار؟أين العدل أصحاب المناجم؟أين العدل يا مثقفي الأمة؟أين العدل يا أستاذ بنكيران،يا رجل التعليم ؟…….تبا إنها الحياة الدنيا وكلكم ستحاسبون.فيا أالله لاحول لي ولا قوة فانظر من حالهم والملايين من أمثالهم.

  • fayssal de kerrouchen
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:38

    بدون تعليق هده الحالة دكرتني بحالة العجوزين بكروشن الطاهرة و عزيز رحمهما الله

  • عادل
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:46

    أين نحن من الإسلام في هذا العالم حسبنا الله ونعم الوكيل لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم يعجز للسان عن تفسير اللهم اجعل في قلبنا درة الإنسانية

  • مغربي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:55

    اين تلك الجمعيات التي باتت تخطف خبزنا من افواهنا وتقدمه للغرباء الافارقة السود وللسوريين الا يهمها الا …..جني الارباح…اين المسؤلين …الدين وزعوا ….بطائق الاقامة….للاجانب…في الوقت الدي يموت فيه ..ولد بلادي…بالجوع والبرد والمرض….هادشي بزاف علينا .

  • Tazmamart
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 13:57

    Je suis désolé pour ce cas, il y'en beaucoup au maroc. Ces jours, j'ai pris contacte avec des organisations européennes pour intervenir à aider au maroc, mais hélas! Ils ont dit qu'il ne peuvent pas car lmakhzen ne les laissent pas travailler librement, la corruption est par tout, puis les aides n'arrivent jamais aux pauvres. Les organisations préfèrent aller en afrique et Sud d'Amérique….vous voyez jusqu'à quel point lmakhzen tue et torture les citoyens! Voilà! Je n'ai pas renoncé ma nationalité marocaine et ma ex religion islam pour rien! Aujourd'hui, porter la nationalité marocain est une honte! Se proclamer musulman est un crime. Je suis convaincu. Ex musulman marocain. Actuellement, européen chrétien….et fière de l'être.

  • Mohammed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:18

    Au commentaire 28, Al andloussi. Avant de sortir des jujements, la moindre des choses c'est de réflichir un tt ptit peu. Gouvernement PJD est responsable de ca???? ce gouvernement est entrain de se battre contre la montre pour sauver ce qu'il peut. c'est plus de 40 ans de mauvaises gestion et surtout de vol et trahison qui a amener les choses à ce que nous voyons presque chaque jour. Ici c'est une responsabilité partagé entre société mkelkha et un gouvernement avec bcp de problèmes hériter des anciens VOLEURS: Istiqlal, Itihad et autre…Donc ouvrez les yeux ..pas ceux de l'esprit pour bien juger les choses, au du moins approcher la réalité. Le pays à d'autres problèmes structurels, économiques, géopolitiques, rien que l'affaire du Sahara dyalna est c'est tout un gouvernement appars entièr qui doit s'en occuper. Bref, mnine ghatebdaw omnine ghandekhlou, la hawla wala 9owwata ila bi Allah.

  • madridi
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:21

    لا حول ولا قوة الا بالله ,صراحة قرات جميع التعليقات ,كلها عديمة الفائدة ,بلا بلا بلا فقط ,تذكرني بايام الغزو الامريكي للعراق ,حيث الاخوة العراقيون يحترقون ,اما العرب والمسلمون يتفرجون ,وفي احسن الاحوال يشجبون .والله العلي العظيم نحن السبب في كل ما يصيبنا والاتي اعظم نسال الله اللطف ,استفيقو من سبا تكم ودافعو عن حيواتكم وكرامتكم وارظكم قبل ان تتحولو الى عبيد او شعب الغجر …شكرا هسبريس ,ال الامام,

  • متالمة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:28

    اه ثم اه على زمن
    كلنا مسؤولين في هدا الزمان عن وصول هدين الشخصين الى هده الحالة
    كل واحد دايها غي فراسو
    مبقى حد كسول فحد واش عايش ولا ميت
    واكل ولا مواكل
    وسير وسيير
    لانانية وصلات للقمة
    وبحال هاد الناس هم الضحية

  • aliaa
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:34

    لا حول ولا قوة الا بالله
    ماذا عساي اقول اذا كانت والدة الشهيد الحنصالي ماتت جوعا في زاوية الشيخ
    بعد ان حارب ابنها الاستعمار

  • صلاح الدين المغربي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:35

    لا يا أخي الكريم إذا لم يسهر من يحكموننا على حقوقنا و مصالحنا فمن يفعل؟؟ لو أن لبلدنا الحبيب حكام يعرفون حق المسؤولية التي على عاتقهم لما ناموا الليل.. نحن لا نطالبهم بالبحث عن المحتاجين و الفقراء بيتا بيتا.. رغم أن عمر و ما أدراك ما عمر رضي الله عنه كان يفعلها لكن كان بامكانهم أن يفرضوا على من شغل هاذين العجوزين أربعين عاما أن يدفع تقاعدهما و على الدولة أن تفرض على المشغلين دفع تكاليف التقاعد شهريا للشباب حتى لا يحدث لهم ما حدث لهذين العجوزين.. و من يرفض عليه أن يشتغل في أرضه او مصنعه بنفسه و لا يستغل الأبرياء المحتاجين ..و الله إن القلب يحزن و العين تدمع لما يحدث لك يا وطني و يا شيوخ و اطفال و نساء و رجال وطني الحبيب.. لكم الله

  • alkanasse
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:39

    حينما تأخذ القرارات الاقتصادية الحكومية في بلداننا العربية منحى يعزز غنى الغني ويزيد فقر الفقير، وحينما تعتمد الدراسات الاقتصادية على رؤوس الأموال في التقدم وبناء الدولة وبناء المجتمع، فترى الدول تقدم القروض والمساعدات والإعفاءات والتسهيلات لأصحاب الثروات لتزيد ثرواتهم.. حينما ترى ذلك تجد أن الخاسر الوحيد في بلادنا هو الفقير.ما أحوجنا إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ينظر إلى فقراء أمته وأحوالهم، لعله يستطيع وقف عددهم المتزايد كل يوم بل كل دقيقة..ما أحوجنا إلى المخلصين من أبناء وطننا العربي الكبير..

  • byousma
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:39

    يجب رجوع الى الاصل وبدات الى الدين الذي ينص على ثقافة ابتضامن وتكافل بين الناس

  • maroki
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:48

    Salam,
    il faut donner à cesare ce qui est à cesare… la première responsabilité est celle des voisins de ces deux vieux qui ne les ont pas aider pour éviter que la situation devienne ce qu'elle est actuellement…
    deuxième le nouveau gouvernement a mis en place un numéro, il suffit d'enntendre un peu la radio pour le savoir, pour contacter les services concernés à aider les vieux en ces temps de froid glacial…. il faut pas tout lacher au dessus du gouvernement ni l'état, la situation est ce qu'elle est actuellement, il faut oeuvrer à ce qu'elle devienne meilleure…. merci à ceux qui aprés la lecture de cet article penseront à leurs voisins ou proches qui sont dans une situation fragiles, et actreront à ce que cette situation ne se reproduise pas… wa sdalam

  • قول الحق
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:51

    يا لا لاسف اليس من حق هدين الشخصين ان يعيشان مثلنا
    يجب التضامن من اجل انقاد هم من هدا الوضع

  • missouria
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:52

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اين الجيران اين الناس المنتخبون اين المحسنين اين المسلمين جارك يموت جوعا ويموت هلكا وانتم نائمون حسبنا الله ونعم الوكيل

  • معلمة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:54

    شكرا اخي وجزاك الله خيرا واترابك.
    الوزارة الكفيلة اطلقت حملة التكفل بالشيوخ فاتصلوا بها على الرقم المخصص لهدا الغرض وهو يداع في التلفزيون.
    ارجو الا نفقد احساسنا ببعضنا وان يبقى التماسك الاجتماعي سيدا في اي ظرف.واجدد ندائي لبنكيران ووزرائه المسؤولية صعبة صعبة جدا ولا يحسدكم احد على موقفكم ولا اريد باي وجه من الوجوه في مكانكم وادكركبمقولة عمر بلخطاب:
    (لو عثرت ناقة في العراق لسئل عمر عنها )لهدا كان لا ينام في غراشه

  • سلمى
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:56

    لا حول ولا قوة إلاّ بالله ، أول شيء هو نسينا وصية رسولنا للجار هذي مسؤولية الجيران أولا قبل مانقولو راه المسؤولين ..

  • طارق بن زياد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:59

    كلكم تضحكونني

    أقلامكم، أفكاركم، تشاهدون، تتأسفٌون ولا تحركون ساكناً وكأنكم لا تعرفون اننا نعيش في المغرب. وأن القيم الإنسانية لم نتعلمها في المدارس ولا حتى في اسرنا (اللهم من رحم ربي).
    انها حالة عادية وليس فيها من الغرابة ما يدعو أسفكم، بل يحمدون الله أن عندهم سقف، باب على الاقل.

    في نفس المنطقة، عائلات تسكن الكهوف و الخلاء ولا يعرفون حتى إسم وزير الحكومة. ليسوا بحاجة إلى اسفنا منذ بدئ الخليقة.

    ليسوا بحاجة المستشفيات فهم يموتون ويبعثون شهداء. ليسوا بحاجة إلى المدارس، فهم علماء بالفطرة. ليسوا بحاجة إلى مساحيقكم فهم جميلون.

  • moi
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 14:59

    لو كان اهل الحي يهتمون بحقوق الجار;ما وصل هذين الشقيقين الى ما وصلا اليه .
    في القرآن الكريم آيةٌ دقيقة ، يقول الله جلّ جلاله :

    ﴿ وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا ﴾

    [ سورة النساء الآية: 36]
    للجار على الجار في القِيَم الإسلاميّة، وفي الآداب الشرعيّة حقوقٌ تُشبِهُ حقوق الأرحام، وهو الشيء الذي يلفتُ النظر، من هذه الحقوق المواصلة بالزيارة، والتهادي، أن يُهْدِيَ كلٌّ منهم الآخر هديّة تعبيرًا عن المودّة، والعيادة حين المرض، والمواساة حين المصيبة والمعونة حين الحاجة، وكفّ الأذى .
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    (( وَاللَّهِ لَا يُؤْمِنُ وَاللَّهِ لَا يُؤْمِنُ وَاللَّهِ لَا يُؤْمِنُ قِيلَ وَمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الَّذِي لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَايِقَهُ))

  • rohmani
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:04

    اولا احيي الاخ الكريم الفاعل الجمعوي على التعبير الرائع الذي وصف به الحالة المزرية لهذان الاخوان المسننان واتمنى من الله العلي ان تراف قلوب الجيران و ساكنة زاوية الشيخ و كذلك المحسنين من مختلف جهات المملكة.فعلا منظر مؤثر

  • rita omar
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:12

    tres touchée par l'écriture et les mots je culpabilise en premier lieu les voisins ainsi que dak mqdem l'houma il est tjrs au courant de tt ce qui s passe ds son quartier il aurait du en parler au moins ds une mosquées ou à des ONG de la ville….لا حول و لا قوة الا بالله حسبي الله و نعم الوكيل
    انا لله و انا اليه راجعون

  • Réalité Vérité ‎
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:13

    هناك طبقتان في المغرب ولا تالت لهما :واحد عايش لباس عليه, أواحدأخر لباس عليه ملي عايش

  • محند
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:16

    المغرب بلد المتناقضات. هناك من يسكن القصور والفيلات وناطحات السحاب المكيفة والمزركشحة ويسبحون في الاموال والخيرات ويركبون في سيارات فاخرة ووساءل من المواصلات الجوية والبحرية اثمنتها الباهضة ستنقذ حياة الالاف من الاطفال والشباب والشيوخ في المغرب العميق والغير النافع. هناك من مواطنين مغاربة يتوفرون على كلاب لحماية امنهم تعيش حياة راغدة افضل من الشقيقين المذكورين محند وعلي. هذه الفءة القليلة هي التي تتحكم في مصير الشعب المغربي وتنهب خيراته وتمتص دماءه. بالمقابل هناك الملايين من المواطنين يموتون موتة بطيءة في الكهوف وبيوت القصدير ومشردين في القرى والجبال والمدن. الدولة والحكومة والمجتمع الذين لا يعتنون بكرامة المواطنين كمحند وعلي وفاطة لا يستحقون الدخول في الدول والمجتمعات الانسانية. اين اذن القيم الانسانية واين مبادئء الدين الاسلامي واين حقوق الانسان واين دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية? اللهم هذا منكر ايتها القلوب القاسية والظالمة. الظلم ظلمات يوم القيامة.

  • الشكلاطي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:24

    فينك ..اصلاح الدين بصير…فينك الوزير الشكلاطي ..عبدالعضيم الكروج…ما بغيتوش تشبعوا …الاول.. مازال يطمع ويلهف وراء الاراضي ….والتاني ..مازالت المحلات التجارية لاتفرق ما هو للدولة وما …لبيت الوزير..الشكلاطي الخاصة..في الوقت الذي نرى فيه اخوتنا المغاربة يفترشون القاذورات والاسمال ولارحيم يرحم ….وعند لله الحساب

  • Houda
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:24

    الكلمات لا تغني من جوع.
    هلّا تكرمتم وأعطيتمونا رقما أو متطوعا نتصل به من أجل المساعدة. جزاكم الله خيرا

  • said
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:25

    شكرا هيسبريس .اتمنى ان تكون التفاتة ملكية لهذه الفيئة العمرية .دون هذا لا تتوقعوا ولا شئ من احد .وزارة التضا من لا تستطيع الكلام حفاظا على مكانها.

  • Anas baazizi
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:31

    مغرب اليوم اصبح بلد الفقر و التهميش.هل هذان الشخصان ينتميان للمغرب ؟ الله هما ان هذا منكر. اين هي حقوق الانسان؟ اين هم المسؤولون؟ الله اكبر…….

  • jamal
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:39

    ان ما نراه اليوم من اختفاء لروح التكافل بين الاهل و الجيران لدليل قاطع على فساد الحمولة الثقافية الغربية التى نركع تحت بريقها المزيف ونتأسى بأمجادها المبنية على الانحلال و الانانية و التجبر؛ فهل لنا بالعودة قبل فوات الأوان أم أنٌ الأوان قد فات فعلاً ولا فرصة للتراجع عن الهلاك؟

  • ana
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:40

    قبل من هضرو على الدولة واش محداهم جيران ملى شافوهم قطعو الرجل يسولو عليهم واش مراض ولا ماتو حشومة عليكم

  • samira agadir
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:44

    tous le monde parle et personne ne réagit tous le monde dis que c'est le gouvernement qui est responsable de tous ça mais soyons honete fine 7na fine notre islam.
    si chacun de nous aide un seul pauvre il y aura pas de problème ni de pauvreté mais nous sommes des gens égouiistes qui ne cherchent que les intérets personnelles.on est tous reponsable

  • خديجة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:46

    انفطر قلبي و دمعت عيني لهؤلاء المساكين المسؤولية على الجميع على المقربين من هؤلاء على الجيران و طبعا على الدولة لاحول ولا قوة إلا بالله

  • hind
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:46

    حالة مزرية هاد الناس احق ليهم دار العجزة لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
    يارب الطف بهم واحسن من حالهم يارب وعوضهم الجنة يارب

  • marocain de taza
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:52

    المغرب يعيش على كذبة كبيرة ,والكل يصدقها. الى ان يستفيق هذا الشعب
    الساذج من سباته ,فلا تستغربوا من مثل هذه الحالة ,هناك الالاف مثل هؤلاء.
    وقولوا راه العام زين. رغم ذلك سيصدقكم الكل ,لانه ليس بوسعهم ا لا ان
    يصدقوا .ااااه كم اشفق عليك يا بلدي.

  • محمد الفقير
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:53

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. أحمل المسؤولية بالدرجة اﻷولى إلى أهل مدينتهم و مسؤولي المدينة فالحكومات التي تعاقبت على مر 80 سنة. لزاما على الملك أن يرعاهما.. العار ثم العار.

  • alihtiram
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 16:54

    السلام عليكم،
    إخواني متتبعي أخبار هسبريس، لماذا لا نقوم بتأسيس جمعية كبيرة تجمع الأموال لهذين الرجلين و لأمثالهما في بلدنا؟؟؟
    أنا مثلا مستعد أن أتنازل عن 100درهم (مئة درهم) شهريا من أجل هذا المعروف، فوالله لو قمنا بمثل هذه العملية و رغم بساطتها، لجمعنا الأموال الطائلة، و أنقذنا أناسا مغاربة في أمس الحاجة إلى مثل هذه البادرة.
    دامت لكم الصحة و العافية مدى العمر…

  • cha3koka
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:05

    ليتركا لنا المناصب والمكاتب المكيفة والصالونات الفخمة وقبب البرلمانات المنمقة والرواتب العالية والتعويضات الخيالية. فكم نحن أنانيون، وكم أنت جاحد يا وطني..وأنت جاحد يا وطني..

  • Ahmed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:05

    وفي الختام تذكرت ان تسب الوطن ونسيت ان تخبرنا بحالتهما .. واش تكفل بيهم شي حاد ؟ واش مزيانين ؟

  • جوهاري محمد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:20

    المسؤل الاول مقدم الدرب لو كان احد يبنى او يصلح منزله لما اخبرالمسؤلين قبل الفجر ؟ لمن بنيت تلك العمارة فى اقور لمثل هاد الناس فينك المرشح ديال الدرب

  • الحق يقال
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:23

    نخطئ و نعاتب غيرنا . الحكومة ليست شمسا . اخلاقنا هي السبب اد بلغ حب الذات فينا مبلغه
    ويقولون المغاربة بركاكة . اولا التبركيك غير فالخوا الخاوي
    الله يسترنا او صافي

  • amal
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:47

    this is just an example but there are 1000 of our elders who suffer from the same problem ,in those regions many people do not have what they eat and the weather is cold .I requested from rich people to help them and to provide for them any needs.

    thank you

  • waw
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:49

    لاحول ولا قوة الا باالله العلي العظيم
    زعما المقدم والشيخ ما في اخبارهم وهما حتى حاجة ما اتفوتهم والعجب هذا!!!!

  • tahou
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 17:55

    sincerement cette histoire m a fait pleure.je vous assure que si.je n etais pas tres loin du pays je viendrai en aide dans la mesure du possible a ces monsieurs en age de mon defunt pere. j ai honte en tant qu etre humain et que marocain d entredre que des gens parmi nous vivent ds des condiyions inhumaines
    enfin KOLoukoum rain oua koloukoum masouloun an raiatih et ce hadit je l adresse a ceux qui construisent des palais des residences domptueuses au maroc et a l etranger et sui sont entretenus par l argent des contrumibuables. merci a hespress publier et merci a vous car vous etes notre seul moyen pour faire entenndre notre voix laa voix du peuple la voix dde l a verite. messieurx pour une fois je vs demande d ecouter la voix du peuple ns en vons assez de vos discours . ecouter la voix du peuple avant que ca soit trop tad

  • Mohamed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:07

    لا حول ولا قوة الا بالله.. الله معاهم

  • مقهورة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:18

    اينهم الشيوخ والمقدمين الذين يعرفون اي شيء في المناطق قروية او حضرية الم يبلغوا جهاتهم على وضعية هؤلاء الأخوين او كفاية عليهم أخد الرشاوي من البناء العشوائي. ووووو

  • nabil.usa
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:34

    What they spouse to do is clean the room and keep it clean.they want to leave like that

  • abdolondon
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 18:53

    Salam aalikom.this is one of a milion poor people than Mr benkiran can not do any think .are you sure you are a muslim a si ben kiran.

  • sisrow
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:00

    المغرب..أجمل بلد في العالم………………………..

  • kamal
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:02

    فينك ا ع الخطابي فينك ا يوسف ابن تاشفين ..تشوفو اولاد بلاد لحرار كعا يشين..مينفع غير ثورة شعبية,صبرنا بزاف .اذا عزم الرجال الاحرار اوقدو النار في الماء!

  • Pétrole
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:09

    J'avais vu une publicité sur 2m, pour les personnes âgées qui traînent dans la route, Quelqu'un à essayer de les appeler fi sabil ALLAH pour ces deux citoyen
    marocains
    Moi j'habite à l'étranger je peux pas les contacter

  • Rachid Qayrawane
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:11

    و الله ثم والله ليحسب المسؤولون عن هذه الماساة…هذه المسخرة…اين انت يا عمر…هل كنت ستسكت عن هذا…كفى سابكي…

  • محمد اوموح من سوق الخميس دادس
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 19:43

    بسم الله ناصر المستضعفين وقاسم الجبارين .
    اهتز كياني وادمعت عيني دموعا وقلبي دما وندمت على تصفح موقع الجريدة حيث لاخير يرجى ولاخبر خير يسمع . احيي كاتب بل ناقل القصة المحزنة التي تعري واقع المغرب الحبيب وزيف الشعارات وبهتان الدستور … العيش الكريم و……و..
    فكل مرة نرى مفرقات عجيبة هدا موطنه ومسكنه مراحض كما نقل عن مواط…… بمدينة تحتوي على قصور وفيلات سلا العريقة
    وبالله عليكم ياحكومة بنكيران ومجتمع مدني اين انتم من هدا المشهد الرهيب والمخزي والمحزن لا حول ولا قوة الا بالله

  • krissy
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:00

    تعجز الكلمات عن التعبير ، كم انت جاحد يا وطني..

  • amina
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:15

    الاخوان شكون لقالكم بان المسؤولين الحكومين او المسيرين لهذا البلد السعيد ,تؤثر فيهم هاد الحالات التي يسببها سرطان المخزن..كن صابو اوقفوا connextion internet
    باش مايحسوش بالذنب و الاحراج النفسي.

  • ابن المغرب
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:27

    هالني ما كيانين و زلزلت كياني الكلمات المعبره للكاتب المقدام و الشجاع طوبى لك لأنك منحت هادان الشيخان وقتك و تعاطفك و عرفت الناس بقضيتهم سيرسل لهم الله من يتكفل بهم و يعينهم على محنتهم يوجد كتير من ابناء الشعب المحبين لفعل الخير رغم ان الحكومة الموقرة هي المسؤلة عنهم و غيرهم من المساكين و المحتاجين فاتورة الشوكلاتة خاصة السي الكروج يمكنه ان تلبي حاجة ألاف من هؤلاء الفقراء لكما الله هو خلقكم و هو الدي يرزقكم اين انت يا بن كيران منحناك أصواتنا و رأينا فيك خيرا لكنك خذلتنا و خنت امانتنا راينا في يدك السبحة فضنناك منقذ البؤساء لأكن في زمنك جاع الناس و كترت الحوادت ما رأيك في هادين الشيخين انهم متلك مشو على هاده الارض كل من عليها فااان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام الللهم أرزق هاذين الشيخين العفاف و الكفاف و خفف عنهم المهم
     

  • oujda68
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:27

    C'est ça la nouvelle démocratie au maroc

  • بوكّمـــــــــــــــاز علي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:36

    راه مــــــــــــاشي الحكومـــة وإنمــــــــا نتومـــــــــا لي ما بقـــــــــــاتش فيكوم شفقة ولا رحمة ولا الإنسانية، ولا حس البشر ولا أخلاف،ولا الإسلام الذي يحثنا على التعاضد ولا الشهامة والنخوة ولا الرجولة التي كان يتحلى بها أجدادنا ، كيف لجيران ومعارف وعائلة هذين الشخصية أن تنعدم فيهم الإنسانية ؟؟
    لماذا تلومون الحكومــــــــــــــــــــــة ولا تلوموا أنفسكم، أين التضامن أين الإسلام أين الأخلاق أين الجيران، أين العائلة، أين الأخوة، أين الدم، أين أين أين أين …

    نحن في دوارنا لدينا شيوخ ونساء عجزة أرامل بدون معيل ووحيدين، ويتكفل بهم ناس الدوار، نسائنا يغسلن ويغيرن ملابس العجائز الوحيدات اللواتي يعشن بيننا، أخريات يغسلن ثيابهن وأخريات ينظفن مساكهن….. ، وكذا بالنسبة للشيوخ العجزة الوحيدين يتكفل بهم الرجال، أما والأكل والشراب فهم لا يأكلون غير افضل الوجبات في الدوار لا يمكن أن يطهو احدنا طاجين أو مرقة أو أي شيئ لذيذ دون أن يكون لعجائزنا نصيب وحق، وإذا وافت المنية احدهم فإنه يموت بيننا بعز وكرم، يبكيه الجميع وتقام له جميع الطقوس كباقي سكان الدوار.

  • Rachid
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:38

    il faut donner 10000 fois l´importance á des associations qui s´occupent des gens de copmpagne dans tous les secteurs, plus que les autres associations mafieux qui ne sert á rein

    s

  • حمو
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:41

    انه الانسان الامازيغي انهم يعيشون في المملكة الشريفة اينكم يا حفذة الرسول يا سلاللة الدوحة النبوية لاكن حقهم في بلاد تامزغا يدهب الئ ابناء عمومة المسؤولين الئ غزة لكن اعلئ قمه في عزة النفس قايضنا العرب بالجنة العربية الوهمية وسقط القناع يا حبيبتي هسبريس

  • sam
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 20:49

    i'm wrinting with tears in my eyes, i just want to say to these noble men: i'm so sorry that our country and society did this to you. shame on all of us .

  • عقبة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:03

    السلام عليكم

    لا حول و لا قوة الا بالله
    هنا الوم الجيران بالدرجة الاولى، حرام عليكم تعلمون انهم في سن الشيخوخة ولم تكلفوا انفسكم لزيارتهم، اما الوطن كما قلت ايها الكاتب الوطن نمثله نحن الشعب، و فيه قوانين تسير علي اثره البلاد هنا ارجع لاقول للشيخ ان كانوا في قرية او المقدم هذا هو دورهم يعلمون كل كبيرة و صغيرة فاين كانوا ليصل الحال بهم الي هذه الدرجة>
    ارجو يكون التعليق في محله لان المسؤولية هنا ترجع للشيخ او المقدم فهم صلة وصل بين الشعب والسلطات، لو ارادوا بناء او انشاء نافذة لظهروا لاخذ رشوة لكن مادام الامر يتعلق باعانة ضعيف او مسكن كل الابواب موصدة، خسنا حتا نديرو لفضحة و العالم كولو يتفرج فينا عاد كولشي ابانو احشوما و عار عليكم حتى انتم يا جمعيات يا من ينادى بحقوق الانسان يا من ينادي بالتنمية البشرية يا من ينادي بمحاربة الفقر و انقاد القرى النائية يا من يحصد اموال طائلة على ظهر الفقراء تقدمون لهم لفتات و تحولون الاموال لارصدتكم لانشاء مقاولات خاصة باز ليكم اش غادي تقولو مع لي خلقكم
    حسبي الله و نعم الوكيل
    منقول عن fatima zahra maghribiya

  • Abdo-allah
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:03

    وفق ما نشرته صحف مغربية، بفاتورة لحلويات أدى ثمنها الوزير الكروج يوم 10 أكتوبر الماضي، وهو نفس يوم الاستقبال الملكي للحكومة في نسختها الثانية، والتي غادر بموجبها وزارة الوظيفة العمومية نحو وزارة التربية الوطنية، بأحد أكبر المتاجر في العاصمة الرباط، وتم أداء قيمة الفاتورة بمبلغ 33 ألف و 735 درهم

  • سلاوي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:29

    الحكومة بزاف عليها هادشي ، يقدو يديرو غير موازين

    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

  • larabi
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:47

    أن أتسأل الأن وقد أثر فيا هذا المشهد بشكل كبير لهذين الشقيقين لأننا لا نعرف مصيرنا نحن عندما نصل لهذا السن؟؟؟ أما السؤال الذي يراودني الأن أين هي تلك المؤسسات التي تدعي بأنها تهتم بحقوق الانسان’’؟؟؟؟

  • الساهر
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 21:55

    تعليقي موجه إلى جيران هذين المسنين قبل كل أحد ثم إلى مقدم أو شيخ الحي ثم إلى فريق تنشيط الحي إذا كانت هذه الزاوية تدخل في نفوذ المبادرة المحلية للتنمية البشرية هؤلاء العناصر الثلاثة هي المسؤولة عن تبليغ هذه الحالة و مثلها إلى المسؤولين وبعدها نحكم هل قصروا أم لا .الله يفيقينا بعيبنا

  • النفاق الإسلامي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:01

    هذا حالكم أيها المسلمون تتبجحون دائما باحترامكم للمبادئ والقيم والأخلاق التي نادى بها الإسلام،وأنتم أكثر الناس نفاقا وظلما وجورا،الكل يبحث عن مصلحته،بعتم دممكم لتجار الدين الذين يجعلون من الإسلام والخطاب الديني مطية وبغية لتحقيق أهدافهم الدنيوية الدنيئة،إذهبو للسعودية وانظرو بأم عينكم إلى فقهاء الدولار أين يقطنون،قصور من ألف ليلة وليلة،يا الله أكل هذا بسبب الفقه الإسلامي ورضى الله،أئممة المساجد والقائمين عليها في أوربا يأخدون الأموال الطائلة من المحسنين لبناء المساجد ويقتسمون الباقي فيما بينهم،أظن أن الرسول الكريم محمد(ص) كان فقيرا،والخليفة عمر ابن الخطاب كان أيضا فقيرا وكان رمزا للعدالة والصدق والأمانة،اليهود و المسيحيون صانو دينهم عن طريق خلق جمعيات أمينة للإهتمام بشؤون الناس،والمسلمون يبحثون فقط عن فتاوى لتكفير العلمانيين والمثليين،على الأقل المثليين إستحقو احترام العالم لجدهم ومثابرتهم وإتباثهم للعالم أن الله خلقهم وجعل منهم فائدة للبشرية،فكان من بينهم الملوك والفلاسفة والعلماء والأدباء والأساتذة والفقهاء الصادقين،فمن سيحاسب الله المثليين الذين أحسنو عملا،أم المسلمين اللصوص؟

  • mohajir
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:09

    فين الجيران ماسيقينلهوم اخبار مارحموهم حتي بزيارة عليهوم واش ميتين او حين عاد الدولة انا علي ما اظون احسن اوناس هم الشمالين فقط النادور والحوسيما كيباليو بزاف للجار واخطصاص من العجازا والموحتاجين جوار هاذ الناس ماكايجو في قصة الناس ولا في خيط لبيظ الناس فيهوم الخير بزاف بزاف وهاذي الحقيقة خص كولو واحد ابالي بجارو راه عيب اوعار واحد بايت معشي اوجارو بايت بجوع فيقو ياناس بلغفلة راه ربي ايحاسبكوم علي هاذ المظهر الموشين اللي كانشوفو في الاءيعلام

  • triste
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:12

    les dirigents les responsables font les sourds muets devant ces cas ils se foutent de dignite des gens pauvres et ne font aucun effort pour ameliorer leurs situation et les sources n en manquent pas .il y en a des miliers des cas pareils mais les pirates et les voleurs qui devront defondre les interets des gens diminuer ne pensent qu a gonfler leurs compte bancaire ainsi que de leurs proche

  • sultan
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:27

    والله أسفي يشتد على الانسانية التي انعدمت في الانسان والرحمة التي لم يعد لها وجود فهاهي حالة انسانية أمامنا وهناك العديد من الحالات المماثلة والجمعيات تتباهى بحقوق الانسان وفي الحقيقة هي مجرد حبر على ورق وكان الله في عون من خذله جسمه وأكل عليه الظهر

  • مواطنة
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 22:37

    الله يجازيكم بخير الا كاين شي متطوع يكون مسوءل عليهم يخلي لي لينا رقم الديالو والاسم الشخصي والعائلي بخ نساعدو على قدر المستطاع

  • جواد
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:00

    كلنا نلقي اللوم على الدولة نعم انا معكم الدولة مسؤولة بلا شك ومسؤولية عظمي نعم من المسؤول الاخر كلشي سكت عليه انه المجتمع نعم اين المحسنون في زاوية الشيخ اين الاغنياء اين الجيران اين اهل الخير لم يقم
    احد بواجبه ادا كلنا مفرطون وظالمون ومسؤولون امام الله اللهم وفق قائد البلاد الى مافيه خير للعباد واحفظ على يديه وحدة البلاد

  • derraz mohamed
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:04

    بسم الله الرحمان الرحيم

    والله ثم والله مصيبه وكارثة اين هم اصحاب المهمه والله سوف يسالون امام الله على صغيرة وكبيره.

  • مغربية
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:12

    السلام عليكم جميعا، هذا ليس وقت تحميل المسؤوليات و تبادل التهم، هذا وقت الكد، لايهمنا ماذا فعلت الوزارة، او الحكومة، او الجماعة اومقدم الدرب او او او ، ما تفعله اليوم تلقاه غدا، لنضع اليد في اليد ، و لنتحرك، هي ارواح امامنا بدون كرامة، فلننقذها و النقاش من بعد، كل حسب استطاعته، نكون القدوة، و ابناء المنطقة معنا، دون كاميرات و لا فايس بوك و لا اي حملة من اي نوع، انا سانطلق من مكناس باغطية و صابون و بعض الالبسة، من سيتطوع، و نضع نقطة للقاء و الانطلاقة باذن الله ، لا للصور، لا للحملات الانتخابية، لا للشبكات الاجتماعية، سننطلق مجهولي الاسماء، هل من متطوع،
    هادشي راه حرام، نبقاو ننتظرو الوزارة، العمالة، البلدية، الجمعيات،….تلك اسماء سموها هم و اتباعهم، انا انتظر الرد، لنكن يوم الاحد بتلك القرية، ياشباب، يااصحاب السيارات اعتبروها رحلة ترفيهية كل حسب امكانياته، من لا يستطيع ماديا سيساعد بقوته البدنية في التبليط و التنظيف، لان احنا هما دار و ديكور ديال هاذ الناس ، اما دار و ديكور ماتعرفش اش دير مع هاذين الرجلين، هذا صوتي، و هذه يدي ممدودة، كل رد و كل متطوع سيكون عبر هذه الصفحات، انشري ياهسب

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:22

    في زماننا هذا ان قدر الله وصرت مثل"الفأس"، سيمد الجميع يده عليه، ثم يحمله ليحرت به، لهذا ارجوا تقديم المساعدة العاجلة لهما…..

  • Pas de Commentaire
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:55

    ليت الماضي يوما يعود فأحكي له مافعله بي الشيب بعد الشباب. هذاهو المغرب مصير كل معمر وليس له معيل إلا الله سبحانه.لك الله يامغربي الحبيب من ظم المسؤولين……ـ وقفوهم إنهم إنهم إنهم إنهم مسؤولون ـ

  • ادمي
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 23:57

    حسبنا الله و نعم الوكيل اللهم الطف بعبادك

  • ha9ed
    الخميس 20 فبراير 2014 - 00:11

    انا استاء فعلا لمشاهدة مثل هده الحالات المؤسفة خصوصا ونحن في 2014

  • josef
    الخميس 20 فبراير 2014 - 00:38

    افينكم أ دوك لماحسوبين على الامازيغ ليكيجريو وراء تامزغا واللغة الامازيغية كان خاصكم أولا وبالاحرى دافعو على بحال هاد لقضايا أنخارجو فمضاهرات على قبل هاد الناس,ماشي نديرو مضاهرات على الخوى الخاوي بحال هادا بغا يسامي أنير ولا تافوكت,

  • Anissa
    الخميس 20 فبراير 2014 - 00:59

    Si on doit reprocher à quelqu'un quelque chose par rapport à la situation de ces grands hommes c'est tout d'abord à leur voisins. En absence d une famille qui prend soin de ces deux fidèles leurs voisins se !
    voient appelés à le faire
    C ca l islam normalement ! Mais c honteux vraiment de laisser des personnes arriver à cette situation en tant que voisins sensés normalement connaître la situation de tte personnequi habite le petit quartier.
    Allah ychof mn 7alhom o ymtaf bihom. O amlah a3lam b 7amhom aktar o bnya dyal jiranhom.

  • الياس
    الخميس 20 فبراير 2014 - 01:30

    هناك الكثير ليست حالة امحند و علي الاولى او الاخيرة هناك اناس يتألمون في صمت لا تسوي لهم انفسهم ان يدلوا يغادرون الحياة في صمت يعانون لوحدهم دون إشراك احد . و الدموع تنزل من الخذ دون ان تشعر لتحس بعبرة و حسرة في نفس الوقت على مسؤولين يتنازعون على كراسي يوم يأتي الحساب سيرون كم تكلفهم رحم الله عمر رضي الله عنه وكل من كانت له نخوة الاسلام

  • winwahib
    الخميس 20 فبراير 2014 - 03:57

    Le gouvernement et son chef comptent distribuer l'argent récolte des augmentations des prix de pétrole comme prévu et promis? La catégorie pauvre et misérable attendent! !,,,,!!!!

  • --مغترب وفي لفقراء الوطن--
    الخميس 20 فبراير 2014 - 04:15

    لا عجب أن نرى هذا في دولة أمير المؤمنين .. أسألكم بالله أبعدا هذا تذهب تنبرعاتنا لإفريقيا جنوب الصحراء رغم إدراكنا بحاجتهم .. بالله عليكم أينظم موازين واليد المترهلة التي حملت الفأس لعنتها تخزينا .. لكم الله يا فقراء وطني

  • najia grana
    الخميس 20 فبراير 2014 - 09:25

    هكدا تكون حماية المسنين..في شتاء 2014..النداء الدي يكررويزعج اداننا عدة مرات في اليوم…لاننا مدركون ان لا طائل من ورائه..وهدا المشهد دليل على دلك.

  • بنت البلاد
    الخميس 20 فبراير 2014 - 09:44

    الى رقم 49 يوسف اعلبوش شكرا يا أخي يوسف لقد طمأنتنا على مصير هدين العجوزين بالفعل كاينين ولاد الناس الي باقين كيفكرو في الغير واريد أن أقول بأن الحكومة ليست مدنبة في حق الفقراء و العجزة 100 في 100 المسؤول الأول عن هده الحالة هم الجيران لأنهم هم الاقربون اليهم أطلب من الله عز و جل أن يزرع في قلوبنا الرحمة وحب فعل الخير والله يحفظ و يستر جميع المسلمين والله يجازي بخير الجمعية اللي وقفات في جنب هدين العجوزين

  • hind
    الخميس 20 فبراير 2014 - 09:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المرجو من الجميع قراءة التعليق رقم 134 فهاته السيدة تستنجد بكم يااهل الخير للمساعدة بدلا من تبادل التهم و كثرة الكلام كما اويد صاحب التعليق 118 فكلامه كله معقول نحن كلنا مسوولون ولو بتمرة ولو بزيارة فلنتضامن بيننا ولو بابسط الأشياء الشباب الحمد لله موجود لو تكلف بهم الشباب بتنظيفهم هده هي الهمة في امة الفيسبوك جزاكم الله خيرا

  • بانباحي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 09:49

    فينك اسي بنكيران وسي رباح والخلفيوووووووووهذا هو الااسلاام نسيتو الفقراءوبهم طلعتو هما ليصوتو عليكم ..هذا هو الااسلاام واحد تايتبرع في خيرات الله وبوزبال تيتوفا في الزباله .الولائم والسفريات والسيارات الفارهة نساتكم الطبقة الحازقة…هذه هي العدالة والتنمية هاذي راها النذالة والتعمية سنو غاذي تگول غذا قدام الله امام هذه الحالاا ت وانتمسؤول كبير في امكانك حل هذه المشاكل. .بانت الحقيقة ديالكم والشعب عاق بكم وحتى النظام كان عايق بكم…قولو الصراحة نتوما ماشي مسلمين درتو الاسلام قنطرة باس يصوت عليكم بوزبال الانتخابات…راهادسي والله ماكاين في اسرائيل

  • MROCAIN BZAZE
    الخميس 20 فبراير 2014 - 10:00

    VOILA LE PAYE DE LA MODERNITE ET LES DROITS DE L HOMME SI VOUS VOULEZ SI NON VOILA ALORS LE PAYE QUI S ATTACHE A L AUTHEUNTICITE ET AUX VALEURS DE L ISLAME ……..NI L UN NI L AUTRE

  • غيورة من الجنوب
    الخميس 20 فبراير 2014 - 10:03

    والله اقشعر جسمي وتألمت ودمعا عيناي …عندما قرأت الموضوع….حسبي الله ونعم الوكيل ..اين ذهبت الإنسانية والرحمة …هل انصهرت في القلوب واصبحت متصلبة…يا ربي شوف من حالهم وارحمهم والطف بهم يا ربي…حشومة وعار على الجيران والمسؤولين والحكومة وانت يا بنكيران اش مقابل غا الحوارات والتأنق الملامة مع الآخرين ونسيت أن وراءك شعب جل طبقاته محرومة وتستحق الإهتمام.باراكا من الحكرة….

  • خديجة الرباط
    الخميس 20 فبراير 2014 - 10:08

    يا الهي كيف لنا ان ننام قريري العيون وبيننا اناس تموت جوعا وبردا وقلة اهتمام، لقد ابكاني الموضوع كثيرا، شكرا للفاعل الجمعوي الذي يفتح عيوننا على متل هذه المأسي

  • هشام المسفيوي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 11:47

    المسؤولية مسؤولية الجميع
    أين الدولة عبر مؤسساتها و مسؤوليها
    أين المجتمع المدني من جمعيات…
    أين أعيان و أغنياء المدينة
    أين الأقارب و الابناء
    أين الجيران السكان…
    أين الإنسانية يا عباد الله

  • elhassouni
    الخميس 20 فبراير 2014 - 12:20

    i'm crying because I 'm unable to help those people. i sometimes give 1 or 2 DH to a poor and feel proud as if I achieved great success. But in fact I did nothing and I despise myself because I belong to this nation and to this people who can't assist helpless citizens like Mhmed and ali. shame on us Moroccan!

  • توفيق
    الخميس 20 فبراير 2014 - 12:21

    أين سترقدون؟
    ماذا ستقولون؟
    بم ستجيبون؟
    عذا يوم القيامة,,,,,,,
    أما اليوم فنحن الذين أعطيناكم أصواتنا، ليس لترمونننا في المزابل. لا نريد منكم خبزا و لا رغيفا، ربنا ضامن لأرزاقنا, لا نريد منكم أن تحصوننا و تتغنوا بأرقامنا، فنحن نعرف بعضنا البعض……
    نريد منكم…… الكرامة…. و الكرامة فقط,,,,, وعند الله نختصمكم
    و السلام

  • hicham
    الخميس 20 فبراير 2014 - 12:30

    salam
    *قال تعالى و لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) )
    قد نتساءل عن ما حدت لنا و لكن كلنا مسؤولون عن هدا
    حكاما و محكومين
    اين هي شيمنا انه لعار علينا

  • jaafar
    الخميس 20 فبراير 2014 - 12:41

    راه مــــــــــــاشي الحكومـــة وإنمــــــــا نتومـــــــــا لي ما بقـــــــــــاتش فيكوم شفقة ولا رحمة ولا الإنسانية، ولا حس البشر ولا أخلاف،ولا الإسلام الذي يحثنا على التعاضد ولا الشهامة والنخوة ولا الرجولة التي كان يتحلى بها أجدادنا ، كيف لجيران ومعارف وعائلة هذين الشخصية أن تنعدم فيهم الإنسانية ؟؟
    لماذا تلومون الحكومــــــــــــــــــــــة ولا تلوموا أنفسكم، أين التضامن أين الإسلام أين الأخلاق أين الجيران، أين العائلة، أين الأخوة، أين الدم، أين أين أين أين …

    نحن في دوارنا لدينا شيوخ ونساء عجزة أرامل بدون معيل ووحيدين، ويتكفل بهم ناس الدوار، نسائنا يغسلن ويغيرن ملابس العجائز الوحيدات اللواتي يعشن بيننا، أخريات يغسلن ثيابهن وأخريات ينظفن مساكهن….. ، وكذا بالنسبة للشيوخ العجزة الوحيدين يتكفل بهم الرجال، أما والأكل والشراب فهم لا يأكلون غير افضل الوجبات في الدوار لا يمكن أن يطهو احدنا طاجين أو مرقة أو أي شيئ لذيذ دون أن يكون لعجائزنا نصيب وحق، وإذا وافت المنية احدهم فإنه يموت بيننا بعز وكرم، يبكيه الجميع وتقام له جميع الطقوس كباقي سكان الدوار.

  • عبدو
    الخميس 20 فبراير 2014 - 13:43

    حين غاب الضمير والرحمة وتعلق بالدين غاب كل شيء أين هي قيمنا الدينية؟أين شهامة الجيران؟ أين……………………………………………….. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Letshelp
    الخميس 20 فبراير 2014 - 15:53

    Really heart breaking to see this, I just imagine if they were my parents how will I feel.. But instead of just criticizing or blaming a governments let's us at least help what we can help because meanwhile these two old men (among others) are dying (in non respectable human way)… Let's help even with a little bit .. As you can see in third situation a little is already more than a little bit … Please help..

  • houssam belbiad
    السبت 22 فبراير 2014 - 09:58

    لايمكنني إلا أن أقول إلا (إناا لله وإنااا إليه راجعون )
    العين تدمع ولقلب يحترق لما حدث لهاذين الرجلين الشريفين مبليد حيلة لكن أرجو الله رب السماوات والأرض ان يكون لهما عونا على ما أصابهم ويصيبهم اللهم غفرلهما ورحمهما في ضعفهما وقلة حيلتهما يارب العالمين يا أرحم راحمين فوله تدمع لعين لرؤية حالتهما ماباليد حيلة حسبي الله ونعم لوكيل فيهما حسبي الله ونعم لوكيل فيهما حسبي الله ونعم لوكيل فيهما حسبي الله ونعم لوكيل فيهما حسبي الله ونعم لوكيل فيهما حسبي الله ونعم لوكيل فيهما حسبي الله ونعم لوكيل فيهما

  • مبادرة
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 09:27

    السلام عليكم
    الحمد لله هادان العجوزين الأن في تحسن وهما الأن في جناح السكري بالمستشفى الجهوي لمدينة بني ملال لمن اراد الزيارة والإطمئنان عليهم وجزاكم الله خير

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة