انطلاق الدورة الثانية لمهرجان 'زواج'

انطلاق الدورة الثانية لمهرجان 'زواج'
السبت 4 يوليوز 2009 - 05:41

انطلقت مساء أول أمس الخميس بمقر جهة الدار البيضاء الكبرى فعاليات الدورة الثانية لمهرجان “زواج”، المنظم تحت شعار “الزواج : محبة وتضامن”.


ويهدف هذا المهرجان، الذي تنظمه جمعية “زواج درب السلطان” بشراكة مع عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان ومجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء، إلى استكشاف التقاليد والعادات العريقة للزواج وتسليط الضوء على التراث الثقافي بمختلف جهات المملكة في هذا المجال.


وقد تم استقبال عشرة عرسان تم اختيارهم من بين الأسر المعوزة بحي درب السلطان والذين تزوجوا بالمناسبة على إيقاع الموسيقى الفولكلورية قبل يأخذوا مكانهم في قلب مقر الجهة الذي يتميز بمعماره الجميل المزين بالزليج التقليدي والجبص والخشب المنحوت.


وتميز حفل الافتتاح، الذي حضره عدد من عمال مقاطعات الدار البيضاء وأسر العرسان، بتقديم نغمات موسيقية من طرف مجموعات موسيقية تمثل عدة جهات من المملكة.


وتم بهذه المناسبة توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة تجويد القرآن الكريم وأحسن نسج يدوي للعلم الوطني والذي شاركت فيه 20 فتاة من هذا الحي وعلى الفائزين بجائزة أنظف الأزقة والشرفات بحي درب السلطان.


فعلى امتداد أربعة أيام، سيسمح هذا الحي التاريخي العريق للجمهور بأن يعيش لحظات ممتعة يطبعها المرح والحماس والنشاط مع برنامج غني ومتنوع يشمل أنشطة فنية واجتماعية وثقافية ورياضية وأمسيات موسيقية ومعارض.


وفضلا عن السهرات الموسيقية والفكاهة يتضمن البرنامج أنشطة ثقافية واجتماعية ورياضية تشمل ندوات ومعارض وفروسية وتسليم الجوائز إلى المتفوقين بالمؤسسات التعليمية العمومية المتواجدة بتراب العمالة وحملة طبية لفائدة الآباء والأبناء ومسابقات في الحلاقة والنكافة والطبخ وسباق الدراجات والملاكمة النسوية وألعاب القوى.


وينشط الأمسيات الموسيقية بساحة إبراهيم العلمي (الأمل سابقا) بمقر جهة الدار البيضاء الكبرى عدد من نجوم الأغنية المغربية من بينهم نعيمة سميح وتاكادا ومحمد رويشة وعائشة تاشنويت وفاطمة تيحيحت وناس الغيوان ومسناوة وسعيدة شرف.


وقال سعيد الناصري الرئيس المنتدب لجمعية “زواج” إن هذا المهرجان باعتباره حدثا للقرب يتمحور حول قيم التضامن الاجتماعي والتماسك الاجتماعي والمحافظة على الذاكرة الاجتماعية، وهو مناسبة سانحة للمساهمة في توطيد الحوار بين المواطن ومحيطه مع إحياء تاريخ وملاحم بدرب السلطان كحي أسطوري، وكذا لخلق دينامية وحماس خاص تطبعه المحبة وذلك عبر مختلف الأنشطة المرتبطة بالزواج.


وأضاف أن هذا الموعد المتنوع والغني بالأنشطة والأول من نوعه بالمغرب هو لحظة عيد يهدف إلى الساهمة في ترسيخ وتشجيع القيم الاجتماعية والمجتمعية وإبراز قيمة وغنى تقاليد درب السلطان.


ويتضمن برنامج الدورة أيضا تنظيم “موكب الهدية” في شكل عربة تحمل هدايا مقدمة العرسان والتي ستجوب مختلف أزقة حي درب السلطان الذي يضم أكثر من 5000 صانع تقليدي وأكثر من 12 ألف وحدة تجارية و40 قيسارية.

‫تعليقات الزوار

1
  • Abdul ,Insaf
    السبت 4 يوليوز 2009 - 05:43

    {وقد تم استقبال عشرة عرسان تم اختيارهم من بين الأسر المعوزة بحي درب السلطان والذين تزوجوا بالمناسبة على إيقاع الموسيقى الفولكلورية قبل يأخذوا مكانهم في قلب مقر الجهة الذي يتميز بمعماره الجميل المزين بالزليج التقليدي والجبص والخشب المنحوت) عندي سؤال يحيرني تقولون تم اختيار العرسان من المعوزين فهلا فكرتم في اين سيسكنون?في عمل قار يضمن لهم دخلا قارا? ام عملتم بالمثل المغربي (ادفع ماكين انفع),من كل قلبي الخالص مبروك لكل عريس وعروسة.

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 9

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي