24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | موظفو الصحة يحتجون أمام وزارة الوردي

موظفو الصحة يحتجون أمام وزارة الوردي

موظفو الصحة يحتجون أمام وزارة الوردي

" هي الوقفة الاحتجاجية العاشرة أمام وزارة الصحة، ولا أحد يريد سماع مطالبنا" يقول محمد خشان المسؤول الإعلامي بالتنسيقية الوطنية لموظفي وزارة الصحة حاملي الإجازة والشهادات العليا غير المدمجين.

خشان وفي تصريح لهسبريس، حمل حكومة عبد الإله بنكيران، تبعات ملف موظفي الوزارة وما وصفه بـ"التماطل" الذي باتوا يعيشونه، موضحا أن التنسيقية بصدد اتخاذ عدد من الأشكال الاحتجاجية غير المسبوقة إلى حين تحقيق مطالبهم.

واستنكر المتحدث، أن لا يتمتع موظفو الصحة بمثل ما هو متوفر لدى بعض موظفي باقي الوزارات ممن يحملون الديبلومات والشواهد. مُدينا السياسة المتبعة من طرف وزارة الصحة المتمثلة في اختزال وزارة الصحة في الطبيب وإقصاء كافة الأطر الأخرى من إداريين وتقنيين وممرضين وكأنهم "لا يقومون بأي دور".

في غضون ذلك، خاض العشرات من أعضاء التنسيقية وقفة احتجاجية اليوم الثلاثاء أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، ينادون عبرها بإدماجهم في السلالم الملائمة التي توافق إجازاتهم وشواهدهم العليا. حيث أن "موظفي الصحة إداريون وتقنيون ومحررون ومتصرفون مقصيُّون من اعتماد الترقية، وبالرغم من حصولهم على الإجازة أو الشهادات العليا فبعضهم لا زال حبيس السلم 5 أو 8 " يقول خشان.

إلى ذلك، اعتبر بيان لذات التنسيقية تتوفر عليه هسبريس، أن هجوم الحكومة على صغار الموظفين وعموم الأُجراء أصبح ينذر بأزمة حقيقية تهدد النسيج المجتمعي وتعمق الفوارق الطبقية، وذلك من خلال اتخاذها مجموعة من القرارات اللاشعبية ".

وأضاف المكتب التنفيذي للتنسيقية الوطنية، أنه وقف عند هذا الوضع المتأزم سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، " محذرا مما سيترتب عنه من تفقير للموظف المغربي ومن ضمنهم حاملي الإجازة والشهادات العليا غير المدمجين في السلالم الملائمة، الذين مازالوا يناضلون من أجل حق تعترف به كل المواثيق الدولية وكل الدساتير المحلية والذي هو حق الترقي بالشهادة" يورد البيان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - آيوب الناصري الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:14
السلام عليكم ، والله بحز في نفسي آن آرى إخوتني يناضلون وآنا لا لكنهم بعلمون ضروفي ، بصفتي منسق مكناس فاس وآحد قادة الإنشاء آحييكم لصمودكم وآدعو السيد الوزير الوردي المحترم آن يفتح ملفنا إسوتا بإخواننا في وزارة التربية الوطنية فلا يعقل هل آرمي إجازتي والماستر دياولي؟
2 - ihsane الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:38
هاد سيهوم بن زيدان ما خلا حتى واحد ما استعدا من الأساذة الي حرمهم من الترقية المعطلينحاملي الشهادات اللي حرمهم من التشغيل المهندسين الشومور التلاميذ حتى هما تايديرو الإضراب أو ههماموظفوا الصحة و المتقاعدين كملتييها أو كحلتيها إوا بقا لينا غير نخويو ليك البلاد أبولحية باش ترتاح
3 - الله ينصرنا على القوم الظالمين الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:07
السلام عليكم لانه دكتورا و دبلوم الطب اصبح يمكن اخذه عن طريق الرشوة فاصبحنا نرى اعدادا كبيرة مما يسمون باطباء يرتشون و يفسدون و يقفون ضدد اي محاولة لاصلاح هذا القطاع الذي اصبح معظم المرتشين من الاطباء هم الاغلب اما الشرفاء فاما ماتو او اصبح عددهم على رؤوس الاصابع لماذا لا تطلب الحكومة تدخل الجيش في مسئلة الطب هناك اعداد كبيرة من الاطباء العسكرين الذين يعرفون بالانضباط و تفاني في سبيل الوطن و المواطن و كلما ادخل الى مستشفى عسكري في المغرب اجد فيه راحة و طمئنينة لانه الجيش معروف عنه الانضباط و نادرا ما يقع ارتشاء اما هؤلاء الاطباء اتمنى من الله تعالى ان يسلط عليهم من لا يخاف فيهم الا و لا ذمة و ان يصيب عائلاتهم بامراض و مشاكل لما يذهبون الى اقرب مستشفى لكي يجدون فيه نفس المعاملة الوحشية التي يعامل بها افراد اسرهم من الاطباء ضدد المواطنين و المواطنات
4 - mopi الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:09
عليكم المزيد من النظال حتى تتحقق المطالب
5 - l3omda الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:22
الحكومة الملتحية تريد تحقير الموظفين البسطاء الذين يجاهدون في المناطق النائية و بقاع المغرب العميق من اطر وزارة الصحة و كدا وزارة التربية الوطنية المجازين و هي بذالك تضرب في الشهادات الجامعية التي تمنحها الدولة. و تريد احباط كل موظف و هضم حقوقهم. عكس كل ما يقال في الخطابات التلفزية....
6 - حمدون القراص الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:50
مجرد سؤال:
ماذا ستستفيد وزارة الصحة ومعها المرضى من ممرض حصل على الاجازة الشريعة
7 - انتظار الوقت فقط الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:35
تسوية الوضعيات الادارية للموظفين حق لجميع الموظفين في الادارة المغربية ، اما المقاربة الخاطئة عن دكر شهادة الاجازة في الشريعة الاسلامية ؟ كلام سطحي لا يعرف التكوين في الشريعة الاسلامية ، مقارنة بالتكوينات الأخرى ،
التكوين في الدراسات الاسلامية أو الشريعة الاسلامية أو في الآداب يمكن القول أن وزارة الصحة تحتاج ألى كل التكوينات والتخصصات ويمكن استيعابها لأن استاراتيجية الوزارة تحتاج إلى هده التكوينات ، لأن القطاع قطاع مندمج متداخل وهده التخصصات المدكورة لا يمكن احتقارها لأن تخصصاتهم فيها العلوم الادارية والقانون الجنائي والتدبير الاداري فضلا عن الدراسات الأخرى ومن تم يصح تسوية الوضعية الادارية لهؤلاء وادماجهم في اسلاك السلاليم الادارية للوزارة لسد الخصاص في الادارة الصحية وتدريبهم التدريب على الادارة الصحية فأين المشكل الدي يقصي هؤلاء من الادماج وهم أصحاب الحق ، والحق يعلا ولا يعلا عليه .
لدلك يجب حب الناس كما تحبوا أنفسكم والخير في الجميع بدون استثناء لأن الخدمة في الصحة لا تقتصر على الأمور التقنية فقط بل حتى الادارة الصحية منها .
الخطأ عند المواطنين هو تصريف المواقف بدون معرفة وعن جهل .
8 - abdessamad الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:38
أسلكوا طريق اخوانكم الأساتدة حاملي الشواهد فبتضامنكم معهم سيتحقق مطلب الجميع فما ضاع حق وراءه طالب وبالمناسبة،اخوانكم في جميع القطاعات العمومية والمقصيين من الترقية بالشواهد يتضامنون مع جميع الاخوان المرابطين من أجل هذا الحق المشروع ...الجماعات..ادارة السجون...
9 - amine الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:44
Pour le Mr du commentaire numéro 6, les gens qui on protester ce Mardi, sont les Administrateur technicien et autre.. ça ne concerne pas les infirmier, et pour clarifier les chose, les Instituts supérieur de profession infirmière et technique de santé ( ISPITS ) ancien IFCS , forme des infirmiers licencies suivant sa spécialité , donc faudrait pas confondre les statues et de donner de fausses info
Coordinalement
10 - rachid الأربعاء 19 فبراير 2014 - 03:53
معركتكم اخواني ستكون خاسرة ان راهنتم كتنسيقيات التعليم على الترقية المباشرة.لذلك من الاحسن اخواني التاكيد على مطلب الترقية بالمباراة مع مناصب كافية في بياناتكم و كذلك التاكيد على المطلب المماثلة مع قطاع التعليم و العدل لاحراج الوزارة و اجبارها على الاستجابة لمطلبكم.و الله ولي التوفيق
11 - حسن المالق الخميس 20 فبراير 2014 - 10:34
السلام عليكم
إن ما يعرفه قطاع الصحة من إهمال ناتج عن السياسات العمومية المتبعة من طرف الحكومات السابقة والحكومة الحالية، فلا أحد منهم يحرك ساكنا، لأن الوزارة تحتلها نخبة كبيرة من الأطباء الذين يسعون لخدمة مصالحهم الخاصة، وسعيهم إلى إجهاض أي مخطط إصلاحي، بل هذفهم دعم مصحاتهم، واستدراج المرضى إليها، لا يفكرون في الضعفاء الفقراء، همهم الثروة، الربح والغنى الفاحش، أين هي الأخلاق؟ أين هي المبادئ والقيم؟ أين هو الضمير المهني؟ الزائر للمستشفى كالزائر لإسطابل الحمير، شروط الراحة منعدمة، إمكانيات تقنية منعدمة، رشوة متفشية بأقسام المستعجلات أدكر مثلا المستشفى الإقليمي محمد بوافي بمرس السلطان بالدار البيضاء أطباء المستعجلات نهارا وليلا في كل ليلة ينهب الطبيب مايزيد عن 2000 درهم حتى 3000 درهم من الشواهد المزورة وغيرها، أما الممرضين في قسم المستعجلات منهم من ينهب ما يزيد عن 700 درهم في كل ليلة. لا ننسى أن هناك ممرضين شرفاء لا يمدون أيديهم للأخرين، يبدلون ما في وسعهم لإسعاد المريض بالرغم من الإمكانيات الهزيلة، حاملي شهادات عليا من إجازة وماستر هدفهم تسوية وضعيتهم المزرية، فقط، فإلى الله المشتكى.
12 - محسن البعثي الخميس 20 فبراير 2014 - 13:23
في الحقيقة تعيش فئة الممرضين وضعية جد صعبة، فقراء، حاملي شهادات عليا من إجازة وماستر، لكن تسوية وضعيتهم بعيدة المنال في ظل حكومة الظلم، يسهرون ليل نهار على صحة المرضى، معرضون لمخاطر العدوى، معرضون للتعنيف، بينما الطبيب لا يرافق المريض ليل نهار يعمل 3 ساعات في 24 ساعة أو أقل من ذلك، جالسا فوق كرسيه، أما االممريض يتنقل من قاعة لقاعة، واقفا لساعات عديدة، أصيب العديد من الممرضين بأمراض متفاوتة الخطورة، وبالرغم من ذلك يطالبون بحقهم المشروع في الإدماج في السلالم المناسبة، حتى الأجور متفاوتة من وزارة لأخرى، فمثلا موظف وزارة الصحة سلم 9 يتقاضى أجرا يعادل موظف وزارة العدل سلم 8؟ أين هو العدل؟ أين هي حقوق الإنسان؟ فقط هي شعارات ينادي بها المغرب أمام الغرب ودول العالم، أما الحقيقة فهي مزرية. ندعو إخواننا للنظال من أجل حقوقنا المغتصبة، بالإضافة إلى إعطاء وتسوية الخريجين السابقين لمعاهد تكوين ا؟لأطر في الميدان الصحي السلم 10 بالإضافة إلى معادلة الدبلوم السابق بالإجازة، لأن ماتغير في المعاهد فقط الإسم أما التكوين والشعب بقيت نفسها، ندعو جميع الممرضين للدفاع عن حقوقنا واسترجاع كرامتنا بون مساومة.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال