ائتلاف مغربي يطالب بإلغاء "الباكالوريا الدولية"

ائتلاف مغربي يطالب بإلغاء "الباكالوريا الدولية"
الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:35

يبدو أن الاتفاقيات التي وقعها وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار مع نظيره الفرنسي، الأسبوع المنصرم، خصوصا منها ما تعلق بالباكالوريا الدولية- شعبة الفرنسية، لن تمر مرور الكرام.

وفي ردود فعل المجتمع المدني، طالب الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، بإلغاء الاتفاق ” الانفرادي ” لوزير التربية الوطنية مع دولة أجنبية، بسبب “تعارضه مع مقتضيات الدستور الذي ارتضاه المغاربة ويناقض البرنامج الحكومي الذي صادق عليه ممثلو الشعب المغربي”.

كما شجبت المنسقية الوطنية للائتلاف، الاتفاقية المذكورة باعتبارها “تراجعا خطيرا من طرف وزير التربية الوطنية الذي يُفترض فيه أنه ينتمي لحكومة أعربت في برنامجها أنها ستعمل على النهوض باللغتين الرسميتين وحمايتهما” يورد البيان.

البيان المنبثق عن ذات الائتلاف المكون من أزيد من 100 جمعية، حمَّل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران مسؤولية ما وقَّع عليه وزير التربية الوطنية، وأهاب بجميع الأحزاب والهيئات السياسية والمدنية والنقابية بكل اتجاهاتها وتلاوينها التصدي لهذا التوجه الفرنكفوني والاستعداد لكل الأشكال النضالية لإيقاف هذا المنحى التراجعي الخطير والمضر بالمدرسة المغربية وبمستقبل الأجيال.

واعتبر الائتلاف، أن الخطوة “الانفرادية” التي أقدم عليه بن المختار، توجُّهٌ يروم “تكريس التبعية للنموذج الفرنسي وتعميق الارتباط بالمركز الفرنكفوني ضِدًّا على كل مكتسبات النقاش اللغوي؛ وتوجيها لعملية إصلاح التعليم المنتظرة قبل الانتهاء من الشكل الجديد للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي”.

‫تعليقات الزوار

26
  • mohamed
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:46

    No To French language Yes to Arabic amazigh and english

  • Un Big NO
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:24

    c un bac international mais il se fait en francais, depuis quand le francais est une langue internationale,
    si c en anglais je peux le comprendre mais comme c en francais pas question.
    au moins avec l angais un etudiant peut aller ou il veut sur cette planete, avec le francais il n a pas le choix que la France si elle veut lui donner un visa, je ne parle pas en plus de ca de leur descrimination envers les garcons et donner la majorite des visa que pour les filles. .

  • said
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:46

    الباكالوريا الدولية و كيفا ش ديرو مع التربية الاسلامية

  • عرب الشاوية
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:05

    (توجُّهٌ يروم "تكريس التبعية للنموذج الفرنسي وتعميق الارتباط بالمركز الفرنكفوني)

    حق لهم أن يقولوا فينا شاءوا,,,"و الله لي مادار العز لراسو لا دارو ليه شي واحاد" ,ايا وزير فاسمع

  • mustapha al akkad
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:17

    نُريدُ أخبار أوْجريدة خاصّة بالأخبار السّارة أوْ صفحة خاصّة بأخبار تُفرِحنا سوائاً سِيّاسية أوْ ثقافيّة أوْ فنّية أوْ خيرِيّة أخلاقيّة أي تهدفُ للِْأخلاق منْ عملِ الجمعيات كما في رمضان الفائت ، أوْ خبر مثل ما عمِلَ بِه اللّاعب الدّولي بوصوفة واللّدي أهنّأُهُ وأعترِفُ بِهِ كأوّل رِيّاضي أوْ مشْهور يستحِقُّ الشّهرة ، لأنّ الشُّهرة اللّتي لا تُساهمْ على الأقل في التّخليق فَهيّ عارٌ ، ياأيُّها المشاهير المغارِبة إشتهرتُهُمْ لِتُبيّنو على غباوَتِكُمْ(عْروبِيّتكُمْ) ماعَدا بوصوفة سَيّدُكمْ لَقدْ إستفادَ وأفادَ ، نُريدُ أخباراً علَّ وعسى يتصلّح مُجتمعُنا و شُكراً

  • موروكي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:18

    خطوينا منكم خليو سيد يصلح التعليم ,, صافي ناضو عربان , وقال نهوض بالعربية والامازيغية , تقصد الاستفراد بالامازيغية وتحكر عليها , لانهم لم يدرسو الامازيغية الى الان فقد يتعملونها فقاعة , وياجلون فيها يوم بعد يوم , هل هؤلاء العربان واش قد فهم , فمسح الفرنسية من تعليم والاكتفاء باللغتين الرسميتين , يعني ان تدرس بالامازيغية جميع المواد ويكون هناك خيار.
    ماشي ديرو امازيغية تدرس كحصة في بعض مناطق وتقريو الشعب كل مواد اخرى بالعربية وتكريس التعريب القسري للشعب.
    انا افضل الفرنسية عن تلك اللغة لانها تبقى لغة علم ومصطلحاتها العلمية مشابهة للانجليزية اختلافات بسيطة , وحبد لو كانت الانجليزية هي اللغة التي ندرس فيها ولكن اعرف ان دلك صعب الان , وانهم سوف يتعرضون عليها هي ايضا, لان مسالة عنهم غير متعلقة بالمستقبل البلاد بل بقويتهم العربية فقط.

  • Issam Deutschland
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:29

    الم يكن بالاحرى ان تكون بالانجليزية على اعتبارها لغة العلم في هذا الزمان. الفرنسية ذهبت الى غير رجعة ولم تبقى الا في عقول المفرنسين المغاربة اللذين لا يتقنون الا هذه اللغة, فهم لايستطعون التكلم الابها, فهي عالمهم لايعرفون غيره.

  • عمر مفتاح
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:40

    سياسة الإستحمار الفرنسي.
    كيف لوزير أن يقبل أن تهان الباكالوريا المغربية و اعتبارها أنها من درجة ثانية و كأنها غير معترف بها دوليا.
    الخطير في الأمر هو إحداث لقب جديد يحمل اسم البااكالوريا الدولية ! جميع دول العالم و المغرب فيه مكان خاص لتدريس أبناء البعثات الدبلومسيين الأجانب و لا أحد يمنع الفرنسيين من الإلتحاق بها. أما أن تتدخل و تغير منهجنا الدراسي حسب هواها فهدا أكثر من استهزاء بالعقول المغربية, و لا خير في من يقبل هده الأمور.
    فرق بين أن تقدم طلب و تفتح مدرسة خاصة و بين أن تتدخل في أمور سيادية لدولة.
    في كل بقاع العالم لم يعد وجود لفرنسا. فقط في عقول سكان شمال إفريقيا نتيجة القرب و أهمية دول البحر الأبيض المتوسط. حتى عدد المهاجرين و الطلبة المغاربة الجدد إلى دول أخرى تعدى أضعاف أضعاف المتجهين لفرنسا. يجب مراجعة العلاقات مع فرنسا.

  • mohamed
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 21:56

    عندما فكر العروبيون في تعريب المنظومة التعليمية نسوا او تناسوا انه من الصعب تعريب المواد العلمية وبداو تدريجياالى حدود الباكلوريا وتخلوا عن تعريب الجامعة والمدارس العليا . كيف يعقل هكذا عمل التلاميذ في ادنى المستويات ولا يزال اصحاب العربوبية يتمسكون بنظريتهم الفاشلة
    الفرنسية لغة مناسبة للمواد العلمية وان اردتم مكانة لائقة للعربية فعليكم بمعامل اكبر للمادة فقط في مادة اللغة العربية ليهتم بها التلميذ واقولها مرة اخرى العلوم بالفرنسية افضل كما لا انسى ان اطلب من هاؤلاء ان يتقوا الله في شعوبهم لقد خربتم لنا الحياة بتشدقكم بقولة العربية في خطر كلما اردتم تمرير بند ما لكم الله يا اولاد بلدي مسؤوليكم يخربونكم بسياساتهم العقيمة سلام على من اتبع الهدى

  • سيفاو المحروﮔ
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:16

    يقول صاحب المقال( …….البيان المنبثق عن ذات الائتلاف المكون من أزيد من 100 جمعية، حمَّل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران مسؤولية ما وقَّع عليه وزير التربية الوطنية، وأهاب بجميع الأحزاب والهيئات السياسية والمدنية والنقابية بكل اتجاهاتها وتلاوينها التصدي لهذا التوجه الفرنكفوني والاستعداد لكل الأشكال النضالية لإيقاف هذا المنحى التراجعي الخطير والمضر بالمدرسة المغربية وبمستقبل الأجيال).

    تأملوا معي جيدا هذه الفقرة.من هو الجدير بالتصدي؟التوجه الفرنكفوني أم التوجه العروبي القومجي التعريبي الذي أساء للمدرسة المغربية وأوصلها إلى المراتب المتأخرة.أليست سياسة التعريب المُمنهجة والمطبّقة منذ أواسط الثمانينيات من طرف حزب الإستقلال هي التي أوصلت التعليم في المغرب إلى الكارثة؟ألم يكن مستوى تلاميذ المدرسة المغربية:ابتدائيا،إعداديا وثانويا يضرب به المثل سنوات الستينيات والسبعينيات عندما كانت جل المواد تدرس بالفرنسية.فليقارن عرّابوا سياسة التعريب بين مستوى أجيال60 و70والإفلاس الحالي في التعليم .الحاصول:صدق من قال: إذاعُرّبتْ خُرِّبتْ.

  • مصطفى
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:22

    لا تستغربوا من هذه الإتفاقية لأن الموقع عليها من صنع فرنسا ولا يعرف الا الفرنسية فهو خاذم لها ولأصحابها . ومتى هذا الرجل أفلح في مسؤولية من مسؤلياته السابقة ? أما لغة الضاد لغة الشرف لا يعلم قيمتها فكيف يدافع عليها.
    خدام لغة تموت في أوروبا باستمرار فمابقي لها ولأصحابها سوى المستعمرات السابقة.

  • كاره لفرنسا
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:33

    قرار هذه الجمعيات في محله لأنه أولا وقبل كل شيء هذا الوزير الفرانكوفوني كان عليه قبل اتخاذ أي قرار انفرادي في التوقيع على هذه المسألة التي تضرب في العمق المدرسة الوطنية والعمومية ان يتشاور مع من يعنيهم ويهمهم الأمر فهناك مجلس أعلى للتعليم وجمعيات آباء التلاميذ …..الخ بهذه الخطوة يكون هذا القرار الذي اقدم عليه الوزير قرار أرعن يترجم خدمة أجندة فرنسا الاستعمارية التي بهذا النوع من الباكالوريا ستكون أطرا يحكمون البلاد بجلدة مغربية وبعقلية استعمارية فرنسية قلبا وقالبا ناهيك عن جعل مسألة التعليم الجيد تمييزا وليس حقاً رشيد بالمختار ليس وصيا على الشعب لان الشعب ليس قاصرا أو محجورا بالمعنى الفقهي كما ان المغرب لا يمتلكه لوحده حتى يقرر في مصير ومستقبل أبنائه كفى وكفى من الاستبداد بهذا الشعب فهكذا قرارت لا تخدم الا مصلحة فرنسا التي تقرر وخدامها الأوفياء ينفذون ما تمليه عليهم بالحرف والله العظيم يوم نطلق فرنسا بالثلاث ويوم نتخلص من تدخلها في شؤوننا ويوم نتخلص من تبعيتنا لها سياسيا اقتصاديا ثقافيا سيكون المغرب في وضع احسن بكثير من وضع فرنسا نفسها لان كل ما تنعم به فرنسا من رخاء اقتصادي يعود با

  • أسامة
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:50

    هذا التوجه يؤكد وصف السفير الفرنسي لدولتنا الحبيبة، و بالتالي يجب إعادة النظر في السياسة اللغوية .
    يجب تدريس اﻷمازيغية و العربية من الصف اﻷول و تدريس اﻹنجليزية إبتداءا من الصف الرابع و تعريب المسالك الجامعية و البحث العلمي للتكتل مع دول المغرب الكبير و الشرق اﻷوسط و تكوين قطب قوي ﻷن للمغرب القدرة و المواصفات ليكون من قواد العالم اﻹسلامي . أما الفرنسية فلا مستقبل لها دول إفريقيا و كندا و بلجيكا بدأت في التخلي عنها و لا وزن لها على الصعيد العالمي و محتواها على اﻷنترنيت ضعيف عكس العربية التي تشهد تطورا أشبه بالمعجزة بالرغم من غياب دعم الحكومات.
    أمازيغية تحظى بنسبة كبيرة من المجال اﻹعلامي و التدريسي زائد العربية لغة التكتل و القوة و اﻹنجليزية لﻹنفتاح على العالم

  • Hamid
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:51

    أنا متأكد من أن الأشخاص الذين يعارضون هذا القرار ليسوا علميين لأنهم لو كانوا كذلك لما تناسوا المعانات التي مررنا منها جميعا في الأشهر الأولى للدراسة بعد الباك حيث يجب على التلميذ أن يسمع ما يقوله الأستاذ, يدونه يترجمه ثم يحاول أن يفهمه هذا إذا تبقى له الوقت لا سيما إذا كان من الماضلين خارج الحي الجامعي. بالنسبة القرار فأنا أؤيده لما له من اثار ايجابية على التلاميذ. لا بأس من دراسة العربية و الأمازيغية في الأقسام و لكن يجب تدريس المواد الأخرى بالفرنسية لما لها من اثار جيدة حتى في الحياة المهنية.

  • el haj hamid
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:55

    Cette association du chauvinisme ARABE ne doit pas S’ ADRESSER A Mr BENKIRANE MAIS A NOUS LES parents qui SONT OBLIGES D’envoyer nos enfants aux écoles privées et à la mission ils se saignent pour sauver leurs enfants d’un système éducatif EN CHUTE LIBRE que vous avez arabisés TOTALEMENT il y a plus de 20 ANS par simple idéologie politique sans penser à l’avenir de nos enfants et à leur insertion future dans le monde du travail ou pour poursuivre leurs études supérieures au Maroc ou à l’étranger.
    Après plusieurs années de concertation entre vos spécialistes et experts d’éducation nationale couronnées de plusieurs plans d’action aussi urgents que stériles et couteux pour notre pays, SM mohamed6 a clairement dit STOP le 20AOUT COMME beaucoup de marocains le pensent tout bas : alors écoutez NOUS bien nous voulons un BAC bilingue comme celui des années 80 avec des lauréats maitrisants parfaitement bien l’arabe et le français et un BAC valide au niveau international comme d’antan

  • Mohammed
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:10

    Si cet accord est anti constitutionel alors qu'on interdise ce bac international aux écoles privées aussi
    hallal pour les élèves des écoles privée 5étoiles et anticonstitutionel pour ceux des lycée publiques
    je crois que le loubi des lycées privées est derrière cette campagne contre le bac international et ils se cachent derriere la cconstitution le nationalisme et…..;

  • درع الامة
    الخميس 27 فبراير 2014 - 01:43

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بالرغم من انك تكن حقدا دفينا اتجاه العربية لاكن صدقني مجرد المساس بالهوية العربية للبلاد يعد ضربا من المستحيل بل هو المستحيل بعينه فلا احد يجرؤ اصلا على المساس بالمقدسات الوطنية التي نعتز بها كمسلمين واذا اردت تعلم الفرنسية ودراستها و العمل بها ما عليك سوى جمع الحقائب و التوجه الى اقرب مطار او فلوكة و الانطلاق كما فعل امثالك من الشجعان او الاحتماء بالمحميات الطبيعية الفرنكفونية في البلاد مع الطبقات البرجوازية العلمانية المذهب و العقيدة اما غير ذالك فاحلم ما دام الحلم مجانيا لا يباع و لا يشترى ….

  • maghribi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 02:54

    mes freres soeurs ,le japon,la coree du sud ,l almagne la
    echine enseignent les matieres scientifique a luniversity en langue maternelles.meme dans la petite province quebecoise francophone de 6millions habitans qui est ,oblige les nouveaux etudiants de reussire le test francais malgrer elles sont entourer de 395 million anglophone

  • خالد
    الخميس 27 فبراير 2014 - 04:05

    بكالوريا او حتى الدكتورة من فرنسا لا تساوي شيئ في العالم المتقدم والمتحضر، كفى كذب على المغاربة، التعليم الفرنسي مبني على أفكار فرنسية وكترة الثرثرة اما التعليم العالمي يعني الامريكي ا او الكندي او الانجليزي وحتى الروسي مبني على تعليم عملي لا تيوري والخبرة ماقل ذل، فرنسا تتخذ من المغاربة أغبياء تجد في المغرب مرتاعا لتصدير تعليمها المتقادم بمساعدة أهل الفرنكفونية الدين يجنون الأموال الطائلة، شباب المغرب والمغرب سيضيع عليه التقدم والتحضر بالعالم الانجليزي، التكنولوجيا أصبحت ببلاش مع غوغل لكن بالانجليزية، تقدم المغرب مبني على الانجليزية اكثر من الغاز اوالبترول، صنصنع من ذالك رجال ذو علم عالمي متقدم للأبد

  • أكاديمي من أمريكا
    الخميس 27 فبراير 2014 - 05:53

    نسي دعاة التخريب عفوا التعريب بأن اللغة العربية غير قادرة على مواكبة التطورات التي تحصل في جميع المجالات وأؤكد بأن ذلك ليس قصورا في اللغة ولكن القصور في أصحاب اللغة أنفسهم فهم مجرد مستهلكين وليسوا بصانعي المعرفة. تعلّم اللغات الأجنبية تفتح أمام الطالب آفاق كبيرة بحيث يستطيع أن ينهل المعرفة من المصدر وقت ما شاء وبدون وسيط. وهل باستطاعة المترجمين أن يوفروا لنا باللغة العربية ملايين الإصدارات العلمية التي تتداول سنويا في مختلف التخصصات من طب وهندسة وكيمياء وفيزياء ورياضيات ومختلف العلوم الانسانية. رحم الله الخليفة المامون الذي استقدم العلماء من جميع الأصقاع وأسس بيت الحكمة. أما الأندلس فكانت تعج بالمكتبات التي تتوفر على آلاف الكتب بشتى اللغات بواسطتها سطعت شمس المسلمين على الغرب المتخلف. وآسفاه على جيل الستينات والسبعينات لما كان خريج البكالوريا يتقن ثلاث لغات وربما أربع وحين يكمل دراسته بأوربا يبدع ويتميز. أما الآن فالطالب ضاع بين سياسات ارتجالية تفتقد إلى البعد الاستراتيجي واستشراف المستقبل وتظل حبيسة المشاعر والتوجهات الفكرية العقيمة التي أبدعت في تقويض أركان المنظومة التعليمية.

  • jalal
    الخميس 27 فبراير 2014 - 05:54

    , Le français est déjà dépassé par le temps,ici à Montréal même si les programmes sont en français toutes les recherches scientifiques qu'on fait sont en anglais. on ne trouve jamais un bon article scientifique en français, le français est une langue pauvre.

  • Khadija
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:23

    Je suis vraiment decue de voir la reaction des gens par rapport a l'initiative elogieuse de notre ministre de l'education. Les marocains devraient se rejouir de la possibilite de voir leur enfants pouvoir acceder a un baccalaureat internationale qui existait depuis tres longtemps mais pour une petite minorite. Notre baccalaureat NaTIONALE est malheureusement devenue une parodie de bac! Tout le monde est conscient que ce diplome ne permet plus de faire grand chose. La majorite des laureats avec une moyenne entre dix et douze est en sursis d'arret des etudes sur les bancs des universites surtout quand les parents n'ont pas les moyens de les inscrire dans des ecoles privees. Ceux qui ont des mentions bien et meme tres bien ont tres peu de places dans les cursus prises ( medecine, architecture encg etc…) . Sommes nous conscients des possibilites que nous donne ce baccalaureat internationale? Arretons de courrir derriere un diplome "perime" et souscions nous du niveau de nos enfants.

  • مغربي موجود
    الخميس 27 فبراير 2014 - 23:19

    كفا من التبعية وتكريس الإستعمار الكل يعرف أن الإنجليزية الأكثر إنتشارا في العالم فيجب التحرر عن فرنسا وتفاهتها والتطلع نحو العالم

  • citoyen
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 00:36

    J'adore la langue arabe mais je préfére que mes enfants étudient les matières scientifiques en français,et les encourager à étudier l'anglais.Les istiqlaliens qui ont pris la décision d'arabiser les matieres scientifiques envoient leurs enfants étudier dans des écoles privées pour qu'ils apprennent le français et disent aux enfants du peuple d'apprendre l'arabe.Istiqlalien hypocrite.

  • بنت الشعب
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:02

    المصيبة تجد ولاد 100جمعية التي نفرت من الفرنسية ان ابناءها تدرس في مدارس فرنسية اما ولا الشعب راهم حاصلين فيها
    يمشيو يعلمو ولادهم العربية عاد يجيو يحتاجو
    براكو مضحكو على المغاربة باسم ان المغرب عربي
    تبا

  • oussama amraoui
    الأحد 2 مارس 2014 - 15:34

    bien dis monsieur tu a totalement raison et je suis avec vous

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل