24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الأساتذة الجدد يطالبون وزارة التربية بمستحقّاتهم

الأساتذة الجدد يطالبون وزارة التربية بمستحقّاتهم

الأساتذة الجدد يطالبون وزارة التربية بمستحقّاتهم

"راتبي محتجز منذ ثمانية أشهر من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني؛ لا أعرف ما هو الإجراء المالي والإداري الذي يتطلب اتخاذه ثمانية أشهر؛ ولا أعرف كيف تريد الدولة أن أدرّس ما يقارب 200 تلميذة وتلميذ دون راتبٍ وأنا أعيل أسرة من خمسة أفراد، ومُعيّن في أقصى جنوب شرق المغرب؛ ولا أعرف كيف يستقيم هذا الوضع الكافكاوي مع الحديث عن إصلاح التعليم"؛ الكلام لأستاذ من بين 8000 أستاذ، الذين تخرّجوا من معاهد التكوين، خلال شهر يونيو الماضي، وتمّ تعيينهم في مناصبهم، لكنّهم لم يتوصّلوا، إلى حدود اليوم، بأي راتب شهريّ عن المدّة التي قضّوها في التدريس.

ويضيف الأستاذ، في شرح للوضعية التي يعيشها، ويتقاسمها معه أساتذة آخرون، "لا أعرف كيف يستقيم هذا وذاك مع الحديث عن "المُواطنة" و"حقوق الإنسان"، صمدتُ حتى الآن ثمانية أشهر، اقترضتُ خلالها من كل مَنْ يمكنني الاقتراض منه، وتراكمت علي نتيجة ذلك ديون تقارب 30.000 درهم، ولم يحدث أن تغيبتُ عن عملي ساعة واحدة ولا أنْ تأخرتُ عنه ثانية واحدة"؛ ويضيف "أكثر من ذلك فأنا أشتغل مع التلاميذ سبع ساعات إضافية أسبوعيا لتقديم الدعم والتثبيت ومعالجة التعثرات، الشيء الذي انعكس إيجابيا وبشكل ملموس على أداء المتعلمين ونتائجهم برسم الدورة الأولى؛ لكن السيل قد بلغ الزبى".

جملة "بلغ السيل الزبى"، أتبعها الأستاذ باعتذار إلى تلاميذه، عبر صفحته على الموقع الاجتماعي "فيسبوك"، قائلا "أعتذر لتلاميذي، فأنا مضطر للتوقف عن تقديم الدروس إلى حين التوصل بمستحقاتي وسأخوض إضرابا عن العمل داخل قاعة الدرس إلى حين تسوية وضعيتي، ولتتحمل الوزارة كامل مسؤوليتها"، وزاد "للإشارة فلستُ الوحيد الذي يعيش هذا الوضع، وإنما هناك 8000 أستاذة وأستاذ في المغرب يعيشون نفس المأساة، بينما السيد رئيس الحكومة يقهقه ملء شدقيه ويتحدث عن "الإصلاحات" التي قام بها؛ قد يكون ذلك في مجرة أخرى؛ ربّما!".

التنسيقية الوطنيّة للأساتذة الجدد 2013-2014 كانت قد أصدرت بيانا، ندّدت فيه بما أسمتْه "التهميش والإهمال" الذي يعاني منه الأساتذة الجدد بمختلف أسلاكهم، منذ تخرجهم من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في يوليوز المنصرم، وإحجام الوزارة الوصية عن الوفاء بوعودها السابقة خاصة"، وتتمثّل وعود وزارة التربية الوطنية، التي أوردها البيان، في صرف منحتي يوليوز وغشت، ومنح أرقام التأجير، والترسيم بعد التخرّج من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، واحتساب سنة التكوين سنة أقدمية، وصرف رواتب الأساتذة الجدد في الموعد.

عبد الرحمان الوالي، أستاذ الفلسلفة بالتعليم الثانوي التأهيلي، نيابة زاكورة، قال في اتصال مع هسبريس، إنّ الأساتذة وقعوا على محضر التخرّج من المراكز الجهوية للتكوين يوم 19 يوليوز 2013، غير أنّ الحكومة، من خلال وزارة التربية الوطنية لم تقم بالملاءمة التشريعية، ولم تقدّم المرسوم الخاصّ بالأساتذة المعنيين إلا يوم 30 يناير الماضي، وصدر المرسوم يوم 5 فبراير الجاري، مضيفا أنّ الوزارة أصدرت بعد ذلك بلاغا أعاد الأساتذة إلى وضعية متدرّبين، بينما قرار التعيين نصّ على أنهم أساتذة، وليسوا متدرّبين، واصفا ما قامت به الوزارة بـ"العبث".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - SI MOHAMED TIFLET السبت 01 مارس 2014 - 16:58
بالله عليكم, كيف تريدون من أستاذ أن يؤدي عمله على أتم وجه و هو بدون راتب لمدة تناهز السنة. للأساتذة عزة نفس لا يرضون مد يدهم قصد السلف على رأس كل شهر.
حسبي الله و نعم الوكيل فيك يا بنكيران يا من تدافع على وزيرك الذي إشترى من أموال الشعب المغربي 38.000 درهم من الشكلاط, بينما أستاذ منفي في ثخوم الصحراء لا يجد ما يقتات به.
أكبر خطأ ارتكبته في حياتي أني صوت لكم و أنا نادم شديد الندم إزاء ذلك. للأسف لقد شوهتم صورة الإسلاميين بالمغرب.
2 - said السبت 01 مارس 2014 - 17:09
لا خير في حكومة تدعي الاصلاح و تصرف مستحقات وزراءها في اليوم الاول من عملهم وأن تمنع لمدة ستة اشهر 8000 أستاذة وأستاذ جدد من رواتبهم التي يُضاعفُها راتب الوزير ما يزيد عن أربعة عشر مرة.
3 - أبو موسى السبت 01 مارس 2014 - 17:29
لست أدري لصالح من هذا الوضع السريالي المأساوي الذي وضع فيه رجال التعليم من الابتدائي حتى الجامعي ومن هم المسؤولون عنه وما هي أهدافهم غير المعلنة؟ تجد الملايير تهرب إلى الخارج وتسرق من المؤسسات، وتجد ملايير تصرف على شعارات المغرب الأخضر ، والتنمية البشرية وووووالجمعيات ، وعلى دعم الأحزاب . -كذا يا سلام- وحينما تذكر لهم المانضة أو الترقية كيضربهم جن، يصابون بالجنون ويستكثرون على هذه الطبقة الشريفة هذا الحق البسيط. في البلد أمور غير طبيعية نتمنى أن يعالجها المسؤولون بحكمة قبل أن ينفلت العفريت من القمقم لا قدر الله. المسؤولن عن وزارة التعليم الأول والثاني والتعليم العالي يحشرون رجال التعليم في الزاوية. لكن حذار
4 - استاذ سعاي السبت 01 مارس 2014 - 17:35
8 أشهر دون مبالاة الوزارة الوصية, أم أن كل هذا التجاهل مقصود... عينتمونا أقصى جنوب المغرب و أنا إبن مدينة طنجة؟؟ أين خطاباتكم لإصلاح تعليم هذا الوطن؟؟ أصبحت حافيا دون كرامة... كنت كلي أمل في التغيير لكنكم حطمتم أمالي.. الله سيجازيني و سأتابعكم في تظلمكم؟؟ أينك يا بن كيران من كل هذا؟؟؟ كل راع مسؤول عن رعيته... الله يخد فيك الحق
5 - الحسين السبت 01 مارس 2014 - 18:01
سارعوا في صرف رواتب الأساتذة قبل أن تستفحل الأمور...
6 - مواطن مغربي السبت 01 مارس 2014 - 18:02
في الوقت الذي يكثر فيه الحديث عن مختلف مصطلحات إصلاح التعليم، نكتشف أن كل ذلك ما هو إلا ضرب من خزعبلات النظام المغربي و تنويماته السياسية، التي تضرب عرض الحائط كرامة المعلم (أو الأستاذ) الذي يعول عليه كل شعب من أجل إخراجه من الجهل
7 - أستاذ جديد السبت 01 مارس 2014 - 18:24
أخي الراجي وضعيتك تعبر عن وضعية 8000 أستاذ جديد نسيت الوزارة مستحقاتهم المالية فقررنا خوض أشكال نضالية محضة كتجسيد وقفات أمام النيابات وإضراب ليوم أو يومين وإصدار بيانات غير أن الملاحظ من هذا النضال هو ركوب الجامعة الوطنية للتعليم '' التوجه الديمقراطي'' على هذا الملف من أجل ان تبرز في الساحة النقابية وكلنا نعرف أن هذا التوجه محظور من طرف الدولة لذا لن يسعى إلى تحقيق مطالبما بل تحقيق ما يروم إليه من ظهور في الساحة النقابية وتظاهر من أعضائها أن ملفنا مأخوذ بعين الاعتبار من طرفهم.
أما بالنسبة للإضرابات المتكررة التي ستكون خلال الشهر الواحد والمعلنة في بيان وطني بتأشير لللجامعة المحضورة ألا ترى أن النقابات العتيدة في ميدان النضال لا تقدم على مثل هاته الخطوات.لذا وجب التريت وعدم التسرع فالقضية بالأساس مستقبل أساتذة مبهم أسماؤهم مكتوبة بقلم من الرصاص فحذاري حذاري
8 - أوبيهي محمد السبت 01 مارس 2014 - 18:24
هل من توضيح:
"راتبي محتجز منذ ثمانية أشهر من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني"
السنة الدراسية ابتدأت 4/9/2013 ، يعني مع آخر فبراير الحالي تكون 6 أشهر فأين البقية؟؟(شهران)
أنا نفسي تخرجت منذ 20 عاما دفعت أجرتي آنذاك من 16 سبتمبر الذي التحقت فيه بالقسم عمليا... وليس من يوليوز الذي غادرت فيه مؤسسة التكوين..
9 - استاذ جديد مقهور السبت 01 مارس 2014 - 18:57
حقيقة لا أفهم سياسة هذه الحكومة, و لا أفهم الهدف و الغاية من القضاء على أهم قطاع في هذا البلدّ. وضع التعليم كارثي و السيد رئيس الحكومة يسير به نحو الهاوية. كل ما يهم بنكيران هو ما سيقوم بإقتطاعه من أجور الأساتذة, رغم أنها لم تخرج بعد إلى الوجود. عذرا أيها التلاميذ لكن لم تعد لي طاقة على هذا الوضع. حسبنا الله ونعم الوكيل.
10 - الهواري السبت 01 مارس 2014 - 19:13
السلام عليكم اتمنى من هسبريس مشكورة ان تزيل الغبار عن الاقتطاعات الاخيرة لشهري يناير و فبراير لرجال التعليم بالمنطقة الشرقية -اقليم فجيج- دون سبب ودون سابق اندار . ليعرف المواطن جيدا من هي خكومة بنكيران ؟رجاء الاهتمام بهدا الموضوع
11 - أستاذ جديد السبت 01 مارس 2014 - 19:26
تحية عالية للأستاذ عبد الرحيم الوالي على كل المجهودات التي بدلها من اجل ايصال صوت 8000 أستاذ جديد يعيشون أوضاعا لا إنسانية بسبب تأخر المصالح المعنية في صرف رواتب الاساتذة الجدد وتراجعها وعدم الوفاء بوعودها خصوصا فيما يتعلق بالترسيم بعد التخرج ومنح سنة من الاقدمية بالاضافة إلى أجرتي شهر يوليوز وغشت المسلوبتين كما ينص على ذلك القانون المنظم للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، والاساتذة الجدد عازمون كل العزم على اتباع كافة السبل الكفيلة باسترجاع الحقوق المسلوبة
12 - عتمان السبت 01 مارس 2014 - 20:11
لماذا هذه الضجة. هذا التأخير شيء عادي ويرتبط بمساطر الدولة. أنا توظفت عام 1996م وحصلت على راتبي لأول مرة في أبريل. وفي قطاع التعليم. واش هاذ الجداد ابغاو ايخدمو صحة وبغاو يتخلصو صحة، واقيلا يزيدو شويا يديرو انقلاب. غير بالشويا عليك يا السي بنكيران، راه لمهل كايوصّل. بلا ما يبرزطك شي قمقوم.
13 - استاذ جديد السبت 01 مارس 2014 - 20:20
8 اشهر من العمل في قساوة الجبل وفيافي الصحراء بدون اجر
اتساءل كيف سيعمل هذا الاستاذ فعلا غريب
عندما تضعنا التصنيفات العالمية في اخر اللائحة في جودة التعليم يخرج علينا الوزير المحترم "هذه مبالغة تعليمنا جيد"
اودي
14 - دسم هواري السبت 01 مارس 2014 - 20:31
أصبحت متأكدا جدا أن دولتنا تتعمد " مرمدة " و " سخسخة " كل من يعمل في مجال التربية والتكوين.ولا أتكلم من فراغ بل من تجارب متتالية..فلتستمري يا وزارة التربية في ممارساتك فسنرى إلى أين نحن سائرون ...إلى الهاوية.ﻷنه لا يوجد أستاذ في العالم يقوم بواجبه كاملا وهو يتعرض لكل اﻹهانات 
15 - aisha السبت 01 مارس 2014 - 21:02
حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم هذه المهزلة طولات بالزاف والي تيقولك ف 1996 ماشديت راتب ديالي تالشهر 4 فيق اخاي راه 2014 هذي
16 - السوسي السبت 01 مارس 2014 - 21:19
عيب وعار أن يعيش الأساتذة هذه المحنة وهم في هم وعذاب البعد وغلاء المعيشة فبالله عليك يا بنخيران كيف يعقل لأستاذ يعمل ويقترض ليعيش وكيف يشتغل وهو يشعر بهذا الذل والمهانة وأذكركم فحتى الأساتذة المتدربون في مراكز التربية والتكوين الذين نجحوا في مباراة التعليم لهذه السنة يعيشون في أزمة فلم تصرف لهم أجور التدريب لسد رمقهم وكلهم يعيشون بالاقتراض أوعلى نفقة أسرهم التي جلها فقيرة..
أوجدوا الحل يا حكومة الغلاء أم أن أجوركم السمينة تتمتعون بها أنتم وبرلمانكم فمنكم من يسرق أموال الشعب ويهرب الأموال ومنكم من يعيش عيشة البذخ والرفاه رجاءا صححوا ما أنتم فيه فالناس في محنة وأنتم في رغدة...
17 - ابو يوسف السبت 01 مارس 2014 - 21:44
ان الهبوط المدمر لمستوى الوعي يؤدي حتما الى القناعة الابدية بما هو قائم.والالتزام اللامشروط بما هو مقرر............الفرق بين 1996و2014
18 - أستاذ جديد السبت 01 مارس 2014 - 22:09
هناك بعض الأساتذة القدماء الذين يعيبون علينا مطالبتنا بصرف الأجور خلال هذه الفترة، من خلال المقارنة بوضعيتهم خلال التسعينات، أقول لهم هل هناك وجه للمقارنة بين فترة كان يستعمل فيها " الداكتيلو" وبين سنة 2014 التي أصبحت خلالها جميع الإجراءات الإدارية و المالية تتم عن طريق الحاسوب حيث السرعة و الفعالية. هل نحن نتقدم أم نتأخر أم ماذا. يعني لاوجه للمقارنة أصلا بين فترة لها ظروفها و الفترة الحالية. أين هي شعارات الحكامة الجيدة؟
مسألة أخرى أريد توضيحها و هي أن مطالبتنا باحتساب سنة التكوين في الأقدمية ترجع إلى كوننا ولجنا مراكز التكوين في اطار أستاذ متدرب و هذا ما لم يكن سابقا وتقاضينا أجرة شهرية تعادل الرقم الاستدلالي 275، وإذا بنا بعد التخرج نفاجأ بكوننا لا زلنا نحمل نفس الاطار مع أن القوانين المنظمة تحدد مدة التدريب في سنة واحدة كما في الأفواج السابقة بعدها يتم الترسيم بعد اجتياز امتحان الكفاءة التربوية. وقد أخبرنا من طرف الإدارة بالمركز أن امتحان التخرج في شقه الشفوي يعادل امتحان الكفاءة التربوية.
19 - استاذ السبت 01 مارس 2014 - 22:14
السلام عليكم للاسف ارى من بعض التعاليق ولا اقول كلها التفرقة الموجودة بين اسرة التعليم عوض ان يدافع البعض عن اخيه في العمل يقارنه بنفسه. فعلا لن ننسى ما عناه الاستاتذة القدامى لكن اقول لهم ان ذلك العصر قد ولى . اخي عثمان اقول لك قارن القطاعات الاخرى بقطاع التعليم اعلمك ان في القطاعات الاخرى تتم تسوية وضعيتهم بعد شهرين فقط لالتحاقهم بالعمل ناهيك عن تسوية وضعيتهم في الترقية السؤال اللذي يجب ان يطرح هو لماذا هذا الحيف و التضييق على اسرة التعليم. انا لست استاذ جديد لكن حتى انا عانيت ولا اريد اخواني ان يعانو بل ادعو جميع الاساتذة الى الاتحاد . انما اكلت يوم اكل الثور الابيض
20 - أستاذ قديم السبت 01 مارس 2014 - 22:19
مقال مليئ بالمغالطات هدفه الحفير لبنكيران و مكأن الرجل أصل كل بلاء في هزا البلد.
أوﻻ: لم يعملوا 8 أشهر هؤﻻء الجدد بل 5 أشهر و 20 يوم . و من أنكر فليحسب معي : 20 يوم من سبتمبر- اكتوبر- نونبر-دجنبر-يناير-فبراير.
ثانيا: التأخر شيء عادي، و اسألوا زملائكم الذين سبقوكم، فكلهم توصلوا بمستحقاتهم كاملة غير منقوصة ابتداءا من مارس إلى يونيو. فما عليكم اﻻ الصبر.
اتقوا الله في اوﻻد الشعب و قوموا بواجبكم و اعلموا أن الله رقيب عليكم.
21 - عبدالمالك السبت 01 مارس 2014 - 23:08
رد على الاستاذ القديم (الاستاذ) انا مثلك قديم في المهنة اولا الجدد التحقوا بعملهم يوم 03/09/2014 اذا حسبناها فهي 6 اشهر يا اخي زائد شهري يوليوز و غشت في نفس السنة لان سيد الوزير قام بحرمانهم منها معللا انهم لم يزاولوا عملا يتقاضون من اجله رغم انه حقهم وهو مذكور في التشريع لدى اقول لماذا لا يقتطعوا لنا شهري 7و8 لاننا لا نقوم بعمل نتقاض من اجله وشكرا اخي
22 - استاذ في الثانوي السبت 01 مارس 2014 - 23:16
من حق الاساتذة الجدد المطالبة باجورهم لانه حقهم وليس امتياز تعطيه الوزارة.
اما لبعض الاشخاص المحسوبين على التعليم والذين اسميهم "عباد بنكيران" فاقول لهم حشموا على عرضكم . كيف لاستاذ يمضي 6 اشهر دون تلقي درهم واحد من اين سياكل وكيف سيقوم بدفع اجار السكن وماذا عن مصاريف المواصلات واللباس وغيرها من التطبيب .
نحن في سنة 2014 ولا توجد حجة واحدة على تاخر الاجرة سوى استغلالها من طرف المالية وعلى القدامى الذين لا زالوا يعيشون في سنوات التسعينات بعقولهم وبجثتهم في القرن 21 ان يستفيقوا لانه لا مجال للمقارنة، للانني تلقيت مستحقاتي في السنة الاولى وفي شهر 1 اي بعد 4 اشهر من العمل وهناك نيابات تلقى فيها الاساتذة اجورهم قبلي .
للاسف ما يؤلمني ليس اداء الحكومة الباهت ولكن ما يبكي هو بعض اشباه المثقفين الذين يدافعون عنها ويؤيدونها في سياستها ضد الطبقة الفقيرة التي ينتمون اليها والغريب العجيب هو حججهم الغبية وهذا كله فقط لان بنكيران يضع دقنا ويخاطب باسم الدين او بالاحرى يستخدم الدين للسيطرة على عقول الاغبياء، لا نريد ان يكون الدين قولا بل نريد تطبيقا له بالفعل وذلك لمناصرة الفقراء والطبقة العاملة .
23 - youcef السبت 01 مارس 2014 - 23:17
ce que je voudrais vous informer c'est qu'il faut bien vérifier l'information avant de publier vos commentaires. ces profs mssakn attendent les salaires du mois de juillet et out donc ce n'est pas 5 mois mais plus q ça!!! rah makaynash khdma bla floss
24 - modaris السبت 01 مارس 2014 - 23:17
هنآك الاساتذة المرشدون اللذين استتقبلوا هؤلاء الاساتذة المتدربين في اقسامهم رغم 21 ساعة عمل واطروهم وزودوهم بكل ما يحتاجونه من معلومات وتكوين عملي بالاقسام . ورغم كل الوعود بتعويضات هامة و محفزة لم نتوصل لحد الان بشئ بدعوى ان وزارة المالية لم توافق على المبلغ الذي هو 400 درهم للشهر !! رغم ان اموال طائلة تصرف في المهرجانات وفي دعم جمعيات خيالية وفي كرة القدم دون نتائج تذكر ! الاستاذة هم اخر من يشغل بالهم !
25 - yousef السبت 01 مارس 2014 - 23:34
انا استاذ معين في الاقاليم الجنوبية لللممكة كل ما يمكن قوله هوانه في ظل هذا الوضع الماساوي لا يمكننا لحديث عن الاصلاح بل الافساد الله يخذ الحق.
26 - adil السبت 01 مارس 2014 - 23:41
ا حسب معي راتب يوليو/ اغسطس/ سبتمبر/ اكتوبر/ نوفمبر/ ديسمبر/ يناير/ فبراير = 8 أشهر ستتساءل عن اجرتي يوليو/ اغسطس انهما اجرتي سنة التكوين المسلوبتين
27 - استاذ عمر الأحد 02 مارس 2014 - 00:23
كلامي موجه الى صاحب التعليق رقم 12 الذي بدأ يتطاول على الاساتذة الجدد، عوض ان يساندهم اخذ يصفهم باوصاف لا تليق" قمقم". والله ان دل هذا على شيء فإنما يدل على ان لا مستوى لك، هذا من جهة، ومن جهة ثانية الاساتذة الجدد- وانا واحد منهم- من حقهم هذه الاجرة، بل هم في امس الجاجة اليها، ضع نفسك مكان استاذ يدرس في اعالى الجبال لم تتور فيها حتي ادنى ظروف العيش، لا ماء، لا كهرباء،لا... الا.... كيف ستعيش هنااااااااااااااااااالك؟ اين ستحصل على عيشك ، هذا ان لم يكن لك اولاد، اما ان كان لك اولاد فتلك قضية اخرى. طبعا نحن لا نتحدث عن الذين امتلات جيوبهم.
نصيحة مني اليك: اعرف ان الاستاذ هو الذي علمك كيف تمسك بالقلم، وكيف تكتب، وكيف تعبر، ووو لا تنكر هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
28 - EPS الأحد 02 مارس 2014 - 01:03
pourquoi humilier les profs!! nous somme la nouvelle génération des profs nous voulons changer la réalité de l’éducation au pays, nous avons des idées la volonté le savoir, nous voulons que ""rz9na"" c'est notre seul motivation.
29 - أبو حسن الأحد 02 مارس 2014 - 01:06
هناك حملة هذه الأيام على رجل التعليم وعلى مؤسساته. الغوغاء لها رأي في الجامعة والجامعيين. شيء مؤسف لإن تتحول المنابر الإعلامية إلى مصب للأمراض والمكبوتات. الإستاذ الجامعي أنبل إنسان في المغرب . وإذا طالب بحق فهو حقه الذين انتزعه بجدارة . وله الحق في تصور الجامعة التي يحلم بها . أما أنتم أيها الجاحدون النكرات من طلبة ومرتزقة وسفهاء وأعداء الثقافة وحامليها وأعداء الجامعة والجامعيين فيصدق عليكم المثل القائل:القافلة تسير والكلاب تنبح.إنه عيب وعار أن يتهم الأستاذ الجامعي بالمتحرش بالفتيات. مع الأسف هذه الصورة صنعها أعداء الجامعة في مخيلة العامة والسذج حتى يبخسون قيمة هذه المؤسسة النبيلة وهلها ظلما. تريدون من الأستاذ الجامعي أن ينشر أبحاث. جميل. ولكن اعطوه حقه المادي لكي يتمكن من أداء واجبات النشر. تريدون ألا يشتغل الأستاذ الجامعي بالتاجارة . جميل حسنوا وضعه المادي لكي لا يفكر في التجارة أو تريدون أن يكون إنسانا ورقيا لا حق له في العيش الكريم؟. لا تنسوا أن الذين يسيرون شؤون بلدكم هم خريجو هذه الجامهة وأساتذتها. ولكن انقلب السحر على الساحر وصدق الشاعر: علمته الرماية فلما تعلمها رماني
30 - لا بد من قولنا هذا الأحد 02 مارس 2014 - 01:23
من الخجل أن يدعي البعض الاقدمية، الاقدمية لا تقاس بعدد السنوات بل بالمواقف الاخلاقية وبرفود الهم(المسؤولية) تجاه كل ما يخص رجال ونساء التعليم، لا خير في من يتلذذ ويهون من معاناة الاخرين....بدل أن يكون من يدعي الاقدمية لنا مرشدا وسندا في السراء والضراء كبشر لا كأساتذة حتى...لا أعرف ماذا أفعل أضحك أتحسر أنذب حضي يا أمــــــــــاه يا أبتـــــــــــــاه لقدام كايحسوا لينا ويتحاسبوا معانا واش حنا خدامين عندهم لا لا لا ربما يريدون دفع رواتبنا لذلك هم كايحسبوا لا لا لا ياك ما كايتسالوا لينا لكريدي مممم موحال بغاو يتسلفوا عندنا.....وااااا جداد شبالكم أنتم ولقدام الاشاوس إنها المهزلة نهاية التاريخ ومعها نهاية القول وانعدام التعابير والكلمات التي تخجل من ان تجد نفسها ترد على بعض من الاقاويل.......
31 - YOUNES الأحد 02 مارس 2014 - 01:38
أستغرب تعليقات بعض الاساتذة المحسوبين على تيار العدالة والتنمية و كيف يدافعون عن بنكيران و يطبلون له ويزمرون ,هؤلاء ألفنا منهم ان يكونوا مع بنكيران حتى ولو كان ذلك على حساب إخوانهم الاساتذة و كرامتهم,اما من يرى ان الاساتذة الجدد عليهم ان ينتظروا أكثر فأقول لهم ,كما قالت ام كلثوم للصبر حدود ,7 أشهر من المعاناة المادية و النفسية باراكا , طفح الكيل .
32 - mohamed الأحد 02 مارس 2014 - 01:45
ذكر أحدهم اسمه عتمان أن الأساتذة الجدد بغاو يخدمو صحا ويديرو انقلاب هذا صراحة لا يمثل ولو بذرة صوت رجال التعليم هذا مجرد مسجلة تعيد الكلام القديم يعود الى 1996 كما ذكر هو وهو كذلك عاش في الذل واستأنس به ولا يريد مفارقته لذلك يرى أن الأساتذة الجدد ربما سيرفعون عنه الغطاء ليتضح المستور فهو يهاجمهم ويأمر سيده بنكيران بالتمهل ويا ليت له أمر أصلا أقول لك انت واحد من أولائك الذين ساهمو في تدني المستوى التعليمي ببلدنا وساهموا في بث الجهل داخل المدرسة المغربية انت ومن معك تجاوزكم الدهر فاقبع في قسمك تحدث التلاميذ أو الضحايا عن قصص جدك وجدتك وسوق القبيلة وحداري من التكرار.
33 - ايمان الأحد 02 مارس 2014 - 03:00
يا عباد الذل و المهانة من تدافعون عن وضعكم داخل هذه الوزارة ما هي وضعيتكم أنتم الاساتذة القدامى واش بدارجة عايشين مزيان الاستاذ أصبح يعيش في قعر الخابية بفعل غلاء الأسعار و العقار لا يستطيع حتى اقتناء منزل بسيط ...فيقوا شوي نحن ندافع على حقوقنا فقط كيف سيعيش أستاذ ستة أشهر بدون راتب لنفرض أنه لا يملك أسرة تقرضه مع العلم أن الثقة انعدمت فالمجتمع ما كاينش لي يسلفك ريال فين هي حقوق الانسان كفوا عن الشعارات باراكة علينا...
34 - محمد الأحد 02 مارس 2014 - 08:44
أخبرنا الملحقون السابقون بالخارج بأنهم درسوا سنه بدون راتب قبل توصلهم بمستحقاتهم. اللهم إن هدا منكر.
35 - Barhoum الأحد 02 مارس 2014 - 17:41
jour à tous, je me demande ce que cherchent ces anciens professeurs. Je pense qu'ils sont habitués à être des esclaves qui baisent la main du directeur et du ministre ou de tout autre haut fonctionnaire. Ce ne sont que des lèche-bottes pour tout dire. S'il croient qu'être enseignant est une aubaine, nous pensons que cette fonction devient pour nous une damnation. Ce soit-disant enseignant qui a travaillé il y a vingt est du genre qui s'est immiscé dans la fonction parce que sa mère était dans la fête....Quant à ce Atmane, il ne sait pas que nous avions été sélectionnés avant de passer le concours...Enfin, personne ne vous a demandé de donner votre avis, vous pouvez toujours le mettre là