فرنسا تستعين بسجون المغرب لترويضِ مجرمين ذوِي مراس صعبة

فرنسا تستعين بسجون المغرب لترويضِ مجرمين ذوِي مراس صعبة
الأربعاء 5 مارس 2014 - 20:00

إنْ كانَ السجنَاء المغاربة في زنازِين أوروبَا يتلافونَ ترحيلهمْ إلى المغرب، لما يعلمُونه عنْ الأوضاعِ المترديَّة للتغذيَة والنظافة، فإنَّ فرنسَا تقومُ بين الحِين والآخرين ببعثِ سجنائهَا إلى المغرب كَيْ يُعاد تأهيلهم،حينَ تجدُ أنَّ محاولاتِ إدماجهمْ في سجونها قدْ باءَ بالفشل ولمْ يأتِ أكله على النحوِ الذِي يعيدهمْ إلى المجتمع مواطنين عاديين.

آخرُ الحالات التِي قرر القضاء الفرنسي أنْ يستعينَ فيها بالمغرب تلك التي تقترن بشاب ينحدرُ من مدينة “ليموج”، ارتكبَ أزيد من عشرين جنحة، وجرى إيقافه السبت الأخير في العاصمة باريس، قبلَ أنْ يتم عرضه على القاضي الذِي اتخذَ قرارًا بإرساله إلى المغرب كيْ يعاد تأهيله وفقَ برنامج متفق عليه ما بين السلطات المغربية والفرنسية.

قرارُ القضاء الفرنسي أتي بعدمَا تملكته الحيرة في أمر الشاب الذِي يعود كل مرة إلى ارتكاب أفعال السرقة والاعتداء رغم إيقافه، حيث تحول إلى شخصٍ يبثُ الرعب في منطقة ليمُوج، وَأصبح ملقبًا فيها بباث الرعب في ليموج “terreur de Limoges” ، رغم أنَّ سنه لا يتجاوز أربعَ عشرةً عامًا، ولمْ تجد معه مراكز إعادة التأهيل التي ولج إليها في فرنسا، أيَّ نفعٍ.

الشاب الذِي يقبلُ الفرنسيُّون على بعثه إلى المغرب، علَّهُ يتغير هذه المرة، تمكن الأسبوع الماضي من الفرار من أحد مراكز التأهيل التربوِي المغلقة، بمنطقة فال دو مارنْ، قبل أنْ يتمَّ إيقافه في ميترو باريس، على إثرِ نشلهِ هاتفًا محمولًا من يدِ أحد الركاب بطريقةٍ عنيفة.

بعد اعتقاله في الميترو، وضع اليافع تحت الحراسة النظريَّة، قبلَ عرضه على قاضي اليافعين في المدينة، ووضعه تحت المراقبة القضائيَّة، التي انتهتْ بإطلاق سراحه، وإعادته إلى المركز الذِي كانَ به قبل الهروب، بيدَ أنَّ مصلحة الحماية القضائيَّة للشباب، كانتْ قدْ اتخذتْ قرارًا، هذه المرَّة، وحسمتْ فِي أنْ يتم إرساله إلى المغرب في غضون أيَّام، ليخضعَ لتأهيل.

استعانة فرنسا بالمغرب، وبعثها الشاب الجانح إليه، كما دأبتْ على الفعل لترويض مجرميها منْ ذوِي المراس الصعبة، لمْ يرقْ كثيرًا لجهاز الشرطة، الذِي قللَ منْ شأنِ ما قدْ يترتبُمن آثار عن التأهيل فِي المغرب، معتبرًا الشاب المعتقل من أخطر المجرمِين الذِين يصعبُ التحكم فيهم أوْ ضبطهم، حتَّى أنهُ اعتبر تأمينَ تأهيل لهُ إلى المغرب، مجردَ سفرٍ للاستجمام، والاستمتاع بشمسِ المغرب، على حساب الميزانيَّة.

‫تعليقات الزوار

51
  • البليد
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 20:11

    فرنسا تتخلص من أخطر المجرمين،الشباب المغربي مرحب به في كل العالم إن كان ينفع،أما في المغرب فالشباب المغربي لا ينفع،سياسة فرنسا حساب الربح والخسارة،وسياسة المغرب،مرحبا كلامك أفرنسا هو لكبير.

  • ابن الراوندي
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 20:12

    بعد ان ينهي هذا الجانح مدة تأهيله عندنا سوف يعود الى بلده فرنسا ليصبح مدافعا شرسا عن حقوق المثليين.

  • مراقبة عن بعد
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 20:14

    اولم يقم المغرب بتعليق العمل باتفاقيات التعاون القضائي مع فرنسا ؟؟؟
    لي فهم شي حاجة لي واقعة في هاد البلاد يشرح لينا .. اللهم يرحمكم .

  • waeel
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 20:29

    المغرب أصبح مزبلة أوروبا، إستقبال مهاجرين أفارقة مطرودين من أوروبا بلادهم تبعد 7000 كلم عن المغرب ،فرنسيين وإسبان يعملون ذون قانون يذخلون ويخرجون من المغرب رغم تجاوزهم المدة القانونية للإقامة ,إستقبال مجرمين بيدوفيل ذون ، حسيب ولا رقيب والآن إستقبال مجرمين مقابل يوروات معدودة تذخل جيوب المفسدين طبعا وليس الدولة .
    المغرب دولة مستقلة وذات سيادة .

  • hamouda
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 20:34

    سجون المغرب اصعب من غوانتناوولهذا يهددون به المجرمين الاوريين،والله لسجون غوانتنامو اهون من سجون المغرب ،اما المغرب فهو بحد داته سجن لكثرة الفساد والحكرة

  • Karim
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 20:38

    يجب على الدول الاوروبية خصوصا اسبانيا وفرنسا ان تعي بان المغرب ليس ملكا لهم كما يجب على المسؤولين المغاربة ان يوقفوهم عند حدودهم

  • abdellatif
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 20:46

    c'est ca la politique de l'apartheid que la france exerce quotidienement a l'egard des marocains

  • سامي
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 20:46

    لم افهم شيئأ فهم ينتقدوننا بسبب سوء معاملة السجناء و في نفس الوقت يطلبون منا ترويض سجنأئهم و لكن المشكل سيحرمون من القفة الامتياز الوحيد الدي عند سجنائنا

  • أمين
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 20:47

    WAEEL
    من فرنسا إلى المغرب الكيلومترات اقل بكثير من 7000 التي ذكرتها.على الأكثر 2400 غذا كنت في شمال فرنسا.مصداقية تعليق 0 من الآن.
    و زيادة أن إخوانك المغاربة هنا في أوروبــــــــــــــــــــــا,لا يعرفون (الأقلية) ما معنى الدراسة و الحقوق و الدموقراطية و الإحترام أما الأخلاق لا يفهمون فيه شيئا.
    قصة قصيرة واقعية(قبالة سكني في هولندا,جاؤت اسرة شابة تسكن,بعد بضعة اسابيع سرقت دارهم , يا ترى من سرقها؟ إخواننا المغاربة الشباب لا يتعدى أعمارهم 19 سنة).و قبض عليهم كلهم و حوكموا ب 40 يوما سجنا و منها سيسجنون 2/3 من المدة,و لكن المشكلة أن لهم الآن سجل عدلي مملوء بالسرقات,و في المستقبل و لو أرادوا أن يتوبوا من يعطيهم العمل؟لا أحد. إذن
    مجرم دائما مجرم لا مستقبل لهم.

  • السياحة السجنية
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 20:53

    لا داعي لسجنهم هنا. يكفي إرسالهم إلى المغرب بدون نقود لأن ميزيريا المغرب أكثر من السجن.

  • وزاني
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 21:00

    هد الخبار ما كانش في راسي ….لا شك ان المسؤول المغربي قدم للمسؤول الفرنسي الشانتيو قبل توقيع اتفاق اعادة تاهيل السجناء الفرنسيين وكان هدا الشانتيو هو الشعب المغربي وقدمه كالتالي لقدنا فعلنا بهم كل شيء وكل ما لا يخطر على بال حتى اننا تحدينا ارادتهم وزدنا في خبزهم اليومي واكثرنا من الاستفزازات ولم يرفع واحد منهم الراس ولا اعطى الصبع من تحت الجلابة …..والله ياباباه الغرب ما عندو هد بنادم بالشكل ديالنا اما فيما يخص البراهش دياولكم انا عندي برنامج ديال 24 ساعة او اقل بكثير ولكن بعد هد الوقت الدراري غيكونو واجدين حانيين الراس وانا متيقن راك عتشوف العربون في باب المطار ديال فرنسا راهوم غيبوسو ارضية المطار اودي هولاند جئتنا في السهلة

  • مسعود السيد
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 21:01

    عليهم إرساله إلى أفغانستان السرقة الأولى سيقطعون له اليد. السرقة الثانية يقطعون له الأخرى. الثالثة يقطعون له رجل الرابعة الرجل الأخرى وهكذا سيقطعون بالكامل كامل وترتاح منه فرنسا والمغرب

  • مغربي حر من بلجيكا
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 21:03

    الله الله على المغرب وعدله وقضاءه.لقد أصبح المغرب غوانتنامو أوربا،أصبح المغرب يستقبل الغير مرغوب فيهم بالسجون الفرنسية وبعبارة أصح"الديشي ديال لمحابسية لفرنسويين"
    وهذا إن دل على شيء فإنما:
    – يدل على أن المغرب بلد تعذيب المعتقلين وبامتياز لا سيما المنتمون إلى التيار السلفي الذين ذاقوا كل أنواع التعذيب النفسي والجسدي بكل من الإدارة العامة للأمن الوطني بالمعاريف والزاكي بتمارة من غير أن ننسى الإضطهادات داخل السجون.
    – يدل على أن كل ما جاء في التقارير الدولية التي تتهم المغرب بأنه بلد تنتهك فيه حقوق الإنسان من تعذيب وغيره لم تكن تنطق على الهوى وإنما كانت تملك جميع الدلائل على ما تصرح به.
    – يدل على أن المغرب لا زال بعيدا كل البعد على إصلاح وإستقلالية منظومة القضاء تنفيدا للأوامر السامية لصاحب الجلالة،فأوامر جلالته في واد ووزير العدل في واد آخر.
    يدل على أن كل من يتشدق بأن المغرب دولة الحق والقانون على خطأ،فأين نحن من الحق،وأين نحن من القانون.
    فالقانون وضع من طرف الأقوياء ليطبق على الضعفاء والمستضعفين من أبناء الوطن.
    فلم يا ترى سنستقبل هذا المجرم الغير المرغوب فيه من طرف السجون الفرنسية؟؟؟

  • سلوى
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 21:18

    إنه اعتراف ضمني بعدم احترام سجوننا لحقوق الانسان
    اقترح ترحيل السجناء المغاربة الغير مشاغبين لسجون فرنسا مكافئتا لهم على الإنضباط إنها لمهزلة

  • موظف سجن
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 21:22

    هل أولا تم تأهيل السجناء المغاربة؟هل فعلا حققت سياسة إعادة الإدماج أهدافها ؟عندما نؤهل سجنائنا ونضمن لهم العيش الكريم آنذاك يمكننا تأهيل سجناء أجانب صعاب المراس.إدارة السجون المغربية تتخبط في وابل من المشاكل والصعوبات على كافة المستويات لايتسع المجال لذكرها أدناها موظفي السجون بدون بطائق مهنية وقس على ذلك……أدعوا هيسبريس أن تتناول مواضيع تهم السجون وموظفي السجون لتساهم في تطوير القطاع مشكورة

  • Reda
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 21:27

    Et maintenant le maroc est devenu une poubelle pour la france au lieu de l'amoureuse….

  • ريفي
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 21:30

    انا مع هذ القرار الذي اتخذ في حق هذا الشمكار باش اتربا مزيان ايعرف المغرب شكون هوا ولكن خصو ادوز واحد 5سنين احكوه مزيان ايدرب الشفون صباح و عشية اف الليل بلا ما نقول ليكم امن يرجع الا بغا يتزوج را فرنسا اعترفت بزماج المثليين

  • العشيقة المحبوبة المملة
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 21:44

    نحن لك ومنك يافرنســــــــــــــا فأفعلي فينا ماشئتي ،وهبنا لكي أنفسنا فتزوجينا أو طلقينا،المهم حين تملي منا فأرحمينا وفكري فينا وعودي إلينا. وهكدا تمر أيامنا في دولةالحق والقانون وصيانت المواطن.

  • zizo doha
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 21:46

    تدبير تاديبي سيؤتي لامحالة اكله خصوصا ان هناك جانحين ان لم يتم التعامل معهم بالصرامة اللازمة سيصبحون مصدر قلق و يعودون لارتكاب جراىم افضع.وسجون المغرب بطابعها ستنفع في اعادة تاهيل هدا الجانح واعادته الى بلده معافا من عدونيته

  • volubilis
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 21:48

    S'il s'agit de ressortissants marocains , pourquoi pas. Les jeunes délinquants , surtout les mineurs ne respectent plus personne. Ils n'ont peur de rein. En France, il y a beaucoup de lois qui les protègent . Meme la prison ne les effraie pas. Parfois ils vivent mieux dedans que dehors . Et ils savent qu'ils sont intouchables. Mais a l'idée de se retrouver dans une prison au Maroc , avec tout son confort 5 étoiles , ça pourrait leur rappeler le film Midnight Express. et ça calmerait leur ardeur .

  • howa
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:05

    و ا باز فرنسا كتضحك علينا و دير فينا ما بغت حيت حنا دمادم لا شعب واعي و لا سياسين محنكن غير كيوقعو على الاتفاقيات بزوج دريال . المهم اي سجن تتحدتون عنه هداك راه قاصر ضغيا اتلقوه اولا اصفتوه اعادة التاهيل و فين حنا عندنا مراكز اعادة التاهيل الحصول السي المهدي غير غيتعلم حوايج خرين فالمغرب كفس من داكشي الي كيدير

  • حميد شحلال
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:05

    "شكون هاد المحظوظ اللي غادي يكون معه في الزنزنة "
    أغلب المجرمين الاربوبين مثليين ومن عاد منهم من سجون المغرب الى بلاده وحكى لأصحابه ؟؟؟؟ سيكون الطلب بالترحيل الى سجون المغرب من المجرمين أنفسهم وعلى المغرب أن ينهج سياسة بناء السجون للإستفادة من مساعدات الدول المرسلة"
    {كثير من المغاربة بدون رخص الاقامة في سجون فرنسا يفضلون السجن على الترحيل الى المغرب وليس الى سجون المغرب}
    وطعبا هذا ليس إعجابا بفرنسا ولكن الاعمش في أرض العمي مغبوط ¡

  • حسن المغربي
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:19

    اصبحت السجون المغربية منفى المجرمين الاروبيين ليست لنجاعة انضباط سجوننا ولكن لسؤ المعاملة بها.

  • driss feddi
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:23

    la meufe de france c'est trop on est devenu …… r1 à dire

  • Abou oumaima
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:24

    ماهذا التناقض الذي نعيشه مع فرنسا في الأمس القريب تتهمنا فرنسا وحاشيتها بأن رئيس الاستخبارات المغربي يقوم بتعذيب السجناء واليوم تريد منا ترويض سجنائها (طلع تاكل الكرموس انزل اشكون قال ليك) على المغرب والحكومة المغربية أن ترد عليهم بالمثل فهي التي تحرض المغرب على التعذيب والترويض كما يدعون ( احنا عندنا القرودة باغين انروضوهم)

  • SAMIROU2
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:25

    سراق الزيق والفئران والعدس والخبز كارم….ومتحرشون بك (خاصة اذا كنت وسيما)….كل هاؤلاء يقولون لك مرحبا….

  • safwane
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:29

    Surtout pas. La justice française n'a que se débrouiller avec ses criminels et ses délinquants car qui sait, le même juge français pourra demain poursuivre le responsable marocain de prison si le prisonnier français portait plainte pour mauvais traitement … torture. De plus notre pays n'est pas la poubelle de la France. Un peu de dignité … toute la coopération judiciaire avec ce pays est suspendue§

  • nordine
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:29

    Bonjour
    J'espère que les autorités marocainnes donnent l'exemple de l'éducation islamique à cette personne surtous il a que 14 ans peut être la seul solution effeicace qui peut corriger cette personne qui a perdu ces cordonnes et peut être il n'a aucun contacte avec ces parents qu'ils ont abandonné peut être
    Et merci de publier l

  • Kounna
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:36

    C est normal la France pense que le Maroc est sa propriété toujours
    Le peuple est pauvre ,pas de droit
    pas de travail ,pas de dignité , pas de vie….. La corruption à fait de nous des esclaves ,on a perdu nos valeur je demande une deuxième indépendance contre la France et ses serviteurs

  • ahmed
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 22:52

    je suis sur que a 99% c'est un français d'origine marocain, ces jeunes sont terribles ils respectent personne. il faut bien qu'il essaye la misère marocaine pour se rendre compte la belle vie qu'il a en France.

  • حزينة يا بلدي
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:04

    يصيفطو غير لمحابسيا والمجرمين علاش ميصيفطوش الطبة والأساتذة ديونا لمغاربة وجوه الهم ……..

  • solayman
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:10

    اولم يقم المغرب بتعليق العمل باتفاقيات التعاون القضائي مع فرنسا ؟؟؟
    لي فهم شي حاجة لي واقعة في هاد البلاد يشرح لينا .. اللهم يرحمكم .

  • marouane
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:51

    اولم يقم المغرب بتعليق العمل باتفاقيات التعاون القضائي مع فرنسا ؟؟؟

  • brahim ellahyany
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:52

    هذا خير دليل على إلغاء المغرب لﻹتفاقياته القضاءية مع فرنسا أم أننا فعلا عشيقتهم التي يضاجعونها رغما عنهم…
    إوا دابا فرنسا تولي تخلع أولاد الحرام دياولها ب : غاتقاد ولا نصيفطوك عند المغاربا .

  • عبد الحق غويلة
    الخميس 6 مارس 2014 - 00:32

    لن يقبل المغاربة بدفن نفايات فرنسا عندنا, هل بلاغ وزارة العدل كان موقفا مغربيا جديا , خاصة و أنه لقي استحسان الشعب المغربي كافة بل و أكثر من ذلك , اعتبر أصوب قرار اتخذته جهة مسؤولة , تجاه موقف معادي لوطننا, أم أنه كان ضحكا على ذقون المغاربة ؟
    لا أعتقد أن الأمور ستسير على نحو لا يروق للمغاربة خاصة و أنهم تأثروا بالكلام الجارح عن فرنسيين يحنون لتاريخ استعماري بائد , ان ما تقبل فرنسا على فعله – كتصدير للمجرمين – انما هو جس حقيقي لنبض المغاربة , رسميين منهم و شعبيين و مجتمع مدني … فالسؤال الذي يجب طرحه الآن هو : مدى حماية المسؤولين المغاربة لمشاعر و كرامة الشعب المغربي؟

  • شفيق
    الخميس 6 مارس 2014 - 01:29

    سيرسلوه لتبادل الخبرات في السرقة مع اللصوص المغاربة لقد نسو أن سجوننا تدخلها هاوي في نوع واحد من الجرائم وتخرج محترف في جميع أنواع الجرائم أنا متأكد أن هذا اللص الشاب عند عودته إلى فرنسا سيقوم بسرقة برج إيفل

  • مغربي في المهجر
    الخميس 6 مارس 2014 - 05:42

    بعدما حسن المغرب سجونه شيئا ما ازداد عدد المجرمين لدرجة انهم اصبحو يجهرون ويبدعون في جرائمهم هدا القوم لا يصلح معه لا حقوق الانسان وحقوق الكلاب نريد سجون اكثر قدارة واكثر جحيم الدي يدخلها يصاب بهلع مدى عمره

  • عكاشة
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:27

    التمس من الجريدة متابعة الموضوع والاحدات المتعلقة بالموضوع من الترحيل الى يوم اعادة الترحيل ميتا او حيا ، مع اعطاء طابع المعلومة كاملة (الموضوع جدير بالمتابعة !؟.)

  • محمدالوراكشي
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:56

    يقول المثل الدارجي لوكان الخوخ يداوي لداوا نفسه
    لان كل المجرمين الدين تم اعتقالهم في السجون المغربية خرجو بعد انهاء مددهم اخطر مماكانو واشد قساوة واجراما وهدا ملاحظ في معظم المدن المغربية

  • عبد المالك البقالي
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:03

    سبق لي وأن أشرت في تعليق حول استدعاء رئيس المخابرات المغربية DST أن الأجهزة الأمنية الفرنسية رغم عملها بأحدث الأساليب في التعامل مع المجرمين وخاصة المتطرفين فإنها تبقى أقل حنكة وذكاء من مثيلتها المغربية والدليل جاء على التو ولم يتأخر ، وهو هذا الخبر .

  • Karim
    الخميس 6 مارس 2014 - 11:47

    J'ai soulve ce sujet sur ce forum a plusieurs reprises.

    Le maroc devrait traiter ce dossier du point de vue commerciale.

    Avec la crise en europe, les prisons en europe dans certains pays ont ete privatises. Le maroc devrait inviter les grandes boites de securite prive d'europe et de leur offrir la possibilite de construire des mega prisons au maroc pour les crimineles europeens. Une foi, ils ont passes 10 ou 20 ans chez nous, on les renvoi chez eux.

    Ca va creer de l'emploi dans les zones rurales chez nous et ca va nous aider a faire rentrer des devises.

    Imaginez une mega prison pres de Figuig qui hebergera 6 milles ou 10 milles prisoniers europeens. C'est une centaine d'emploi pour les marocains de la region. Ca creera un boom economique pour les marches locaux.

  • Hamid.Berlin
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:21

    L´auteur de cette article á mallheureusement n´as pas bein préciser la Chose, Cette méthode est trés connu dans toute l´europe en envoyant sourtout des Mineurs criminelle dans Avec des pydagoge dans des camps á l´exterieur de leurs pays pour un temps limiter.

  • متتبع
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:47

    ألم يقدموا شكوى بفرنسا على المغرب ضد التعديب حاليا جائت من طرف القضاء الفرنسي نفسه ، و الأن يرسلون الينا سجنائهم الفرنسيين للتأهيل بالمغرب ، ما بقيت فاهم والوا أعباد الله.

  • anas
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:58

    ننبه السيد المندوب المحترم إلى ان هناك عملية تشريد و التهديد بالتشريد تطال الموظفين !

  • NASA
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:56

    الغرض من هاد شئ باش يعللم سجناء المغاربة الاجرام بطريقتو كيزيدو الطين بللة هذا رآه virus

  • boubker
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:05

    Une insulte deguisee comme compliment est la pire des insultes. en plus de nous envoyer leur indesirables qui ne peuvent etre ouvertement tortures sur le sol francais, les francais deguisent leur strategie en faisant l'eloge de notre programme de rehabilitation penitentiaire ……felicitations a tout ceux qui sont flates par de telles nouvelles

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:34

    اضن ان السجون المغربية ليست في حاجة الان الى ترويض هذا المغربي"الفرنسي"، بعدما قامت سفارة فرنسا بترويض رئيس جهاز الاستخبارات المغربية ل..dst.

  • مغربية
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:35

    اللي دار الذنب يستاهل العقوبة الا ان كل بلد عليه تحمل مسؤوليته ازاء متهميه مهما بلغت شراسة اجرامهم.
    كما ان سجناءنا اولى بالتاهيل والادماج .
    تكفينا همومنا …

  • الصم الاول
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:50

    سيرسلوه لتبادل الخبرات في السرقة مع اللصوص المغاربة لقد نسو أن سجوننا تدخلها هاوي في نوع واحد من الجرائم وتخرج محترف في جميع أنواع الجرائم أنا متأكد أن هذا اللص الشاب عند عودته إلى فرنسا سيقوم بسرقة
    كبيرة حينما يقس عليه لصوصنا قصة السلطان بيليما الى باع البناية البرلمان المغربي ام لصوصنا سيتعلمون منه طرق السرقة المصريفية الابناك الكبيرة
    اي صافي كل سخرج رابح دبلوم في عالم الاجرم ملحوضة ستكون قاعة الامتحان في ساحة السجن وسيكن النزالا السجن معفين من تدكيرة الا انهم متبرين لنيل دبلوم اما العموم الدين ليس من نزلاء فعليهم الحصول على تدكيرة الدخل للمبارة لاتوجد اي طريقة للحصول عليها سو بعمل شجار بسيط مع ابناء الحي والجيران لنيل تدكيرة الدخول اوتصليق جدار السجن نفسه متل متفعلونه للدوخل للملعب الكورة القدم مجنا ملحوضة المقعد التبري محدودة عليكم الاسراع اقبال غلاق باب ترشيح للمبارة. يو نجحنا بكري في تأهل القطع السجون واعدت الاماج السجناء المغربة باقي لينا غير صعصع اوربا
    انشري يهسبريس الله يصلاح شانكم وشكرا

  • الصم الاول
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:13

    السوال الى محيرني لماد لم يرسلو لنا المهرب المخدرة والمخرج السينمائي الي لم يكمل فترة عقوبته في المغرب رسلنه ليهم يكمل عقوبته في سجون فرنسا ولكين استغل وجوده هناك وبداء يقوم بتاليف قصاص من خاله السنمائي عن تعدبه في المغرب و هو السباب هد الزمة بين البلدين قل مايجب على فرنسا فعله اعدته لنا نربيوه جدا

    مصبتنا نحن المغربة في هاد المسؤلين ديولنا الي كيسمحو فينا البرني
    المرت الاولة بدوفيل فرنسي والمرة التانية بدوفلي الاسباني والمرة التلاتة بدفيليا خليج والانجليزي هلم جار

    باقي لهم يسمحو فينا حتى جنوب فرقيا واش هد المسولين معندهمش الكبدة ومعندندهمش النفس على بلادهم معندهم ضمير الشيئ محير فعلا

  • بن فليس
    الخميس 6 مارس 2014 - 23:24

    المغرب سجن كبير ليس الا فرغم جواز سفره المفركس فهوحدو طنجة شمالا وجوج جحوش شرقا والبحر غربا وحتي الجارة موريطانيا لاتستطيع دخولها بدون تاشيرةوبما اننا مسلمون والله جل جلاله يقول "الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها" اريد فقط ان اعرف لماذا ياتون عندنا بحال اللي جاي لدارهم واحنا يدوزونا من عين ليبرة وماندوزوا عندهم اش كاع غادي يوقع الى فرضنا 5000 اورو مثلا على اي واحد بغا الفيزا والو ماغايوقع السياحة راه المغاربة هما الي مروجينها سير شوف لي بوات شكون كايشري القرعة ديال 5000 بريبعين الف واش المروك ولا النصارا احنا امول التعليق 6راحنا سانيين باش نكونو الحوش ديال فرانسا فديك الاتفاقية المسمات اكسليبان حنا خوينا الارض ديالنا من الماء وعطيناه لفرانسا فالليمون وكنستوردوا القمح بالدولار علاش مثلا فرانسا ماتبيع لينا حتا حنا التفاح ياك كيصنعو بيه غشامبان واحنا هنا كاناكلو شي تفاح تاع شي نافدين بالثمن وخانز بالدواء ديال الفريك اما الحبس الصغير الله يحفضنا منو فقد تجد ماومالم يخطرلك علىبال

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة