النساء الدكاليات أكثر المغربيات نشاطا .. والصحراويات أكثرهن خمولا

النساء الدكاليات أكثر المغربيات نشاطا .. والصحراويات أكثرهن خمولا
الخميس 13 مارس 2014 - 15:00

كشفت دراسة جديدة للمندوبية السامية للتخطيط عن كون الجهات التي تعرف أعلى معدلات لعمل النساء هي: دكالة عبدة بنسبة 34.4 في المائة، تليها الشاوية ورديغة بـ32.4 في المائة، تتبعها سوس ماسة درعة بنسبة 31.1 في المائة، ثم الغرب شراردة بني حسن بنسبة 30.8 في المائة.

وأوردت ذات الدراسة بأن “النساء في المناطق الجنوبية أقل نشاطا، وهو ما قد يعني أنهن أكثر “خمولا”، حيث سجلت الجهات الجنوبية الثلاث أقل معدل لتشغيل النساء بنسبة 9.3 في المائة فقط، تتبعها جهة طنجة تطوان بنسبة 10.8 في المائة، ثم الجهة الشرقية بنسبة 11.1 في المائة.

الباحثة في علم الاجتماع، ابتسام العوفير، عزت نشاط نساء مناطق دكالة والشاوية أكثر من غيرهن من المغربيات إلى عوامل فلاحية واقتصادية بالأساس، باعتبار أن النساء في جهات دكالة عبدة والشاوية ورديغة والغرب يعتمدن كثيرا على مجهوداتهن العضلية في الزراعة، سواء بشكل منفرد أو لمساعدة أزواجهن.

وأفادت العوفير، في تصريحات لهسبريس، بأن نساء هذه المناطق أكثر نشاطا خارج البيت، لكون مورد عيشهن مرتبط بمساهمتهن في الدورة الاقتصادية والاجتماعية لأسرهن ومناطقهن، حيث إنها فضلا ن عملها داخل البيت تعمد للخروج للزراعة والحصاد ورعي الغنم أيضا.

ولفتت الباحثة ذاتها إلى أن أزيد من 80 في المائة من آلاف الهكتارات في منطقة دكالة صالحة للزراعة، وهو ما يفسر نوعا ما ارتباط المرأة هناك بأعمال الرعي وزراعة الحبوب والقطاني، حيث تؤكد بعض الأرقام بأن أكثر من 20 ألف امرأة دكالية يشتغلن في النشاط الفلاحي، خاصة في المناطق القروية من قبل سيدي بنور والزمامرة وغيرها.

وبخصوص الأرقام التي تؤشر على “خمول” نساء المناطق الجنوبية، قالت الباحثة إن المعطيات الإحصائية غالبا ما تكون نسبية وليست مطلقة، لكن يمكن تفسير ذلك عموما بالعادات السوسيوثقافية التي تسود المناطق الصحراوية، خاصة فيما يرتبط بالنظرة الجمالية للمرأة الصحراوية.

وزادت الأخصائية شارحة بأن “المعروف عن نساء الصحراء اتخاذهن السمنة معيارا حاسما لجمال الجسد الأنثوي، خاصة في مناطق محددة منه”، مشيرة إلى أن “المرأة النحيفة لا تحظى بتلك العناية بل تعاني أحيانا من النظرة الدونية لقطاع عريض من المجتمع الصحراوي”.

معيار المرأة المكتنزة والسمينة، تردف العوفير، قد يكون سببا رئيسيا في قلة نشاط الصحراويات عوما، بغض النظر في مسألة شمولية الأرقام المنشورة من طرف مندوبية التخطيط”، مبرزة أن “ما يسمى بعملية “التبلاح” التي تتوخى تسمين المرأة تعارض مع النشاط البدني غير المرغوب فيه من لدن النساء الراغبات في الحصول على جسد ممتلئ”.

‫تعليقات الزوار

79
  • KARIMA
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:25

    ف دول لأخرين كيديرو دراسات لنسبة الفقر باش إعاونو المناطق المتضررة وحنا كانشوفو النساء الناشيطات باش إديرو ليهوم موازين

  • رضوان
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:30

    الصحراويات أكثرهن خمولا ,لأن الدولة وفرت لهم إحتياجاتهن…..فلم العمل؟؟؟
    و المساعدات تتقاطر عليهن………
    يقول المثل المغربي إلى عطاك العاطي لا تحرث لا تواطي

  • R&D
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:33

    إو تبارك الله على الأخوات الدكاليات الله يعطيكم الصحة ولكن بغينا نشفوكوم في الحكومة و قطاعات أخرى ماشي غير في الحقول.

  • ملاحظ
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:33

    ربما كان من الأجدى تحليل المعطيات الطبيعية والاقتصادية للمناطق المذكورة قبل ربط ما هو سوسيوثقافي بما هو اقتصادي محظ.
    لان جهة دكالة والشاوية اكثر توفيرا لفرص العمل من جهة الشمال والجنوب المعروف بانتشار الصحاري وقلة الامطار.اما معامل الأسماك هناك فاليد العاملة بها كلها نساء

  • Ayssar
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:34

    اولا لو أخدنا امراة من دكالة ووضعنها في المناطق الجبلية والله لن تتقدم حتي في المشي
    فبالاحري الحرث ًًـ المرأة هناك تتسلق كيلو مترين من اجل لقمة العيش والطفل فوقها محمول
    اتقوا الله في أنفسكم

  • عربي دكالي
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:34

    لا أتفق في هذه الدراسة كما لا أعرف درجة علميتها فهناك من الصحراويات العديد العديد من النساء نشيطات و فاعلات في المجتمع

    مثلا بوعيدة وزيرة الخارجية هي صحراوية هل تدخل ضمن الخمولات

    والعكس صحيح هناك أيضا دكاليات خمولات

    كل جهة في المغرب فيها الصالح والطالح

    كفى من هذه الدراسات غير العلمية

  • يوسف
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:35

    هل الرفاهية عندك هي كوكاكولا و بيبسي كولا ماهذه التفاهة في تعليل موقفك؟

  • Ahmed
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:37

    c'est koi ces études de ….. , ca ne veut rien dire . si les femmes dans ces régions ne travaillent pas c'est qu'il y'a peut etre pas de travail contrairement aux autres régions et donc il faut les développer économiquement pour qu'ils soient au mm niveau . et ca veut certainement pas dire qu'ils sont parrésseuses . épargnez nous ces études bidon SVP

  • Maghribiya
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:39

    Et bah c'est normal 😀 Les Dokaliates sont toujours des femmes actives , Tbarkellah Allihom .

    Mes salutations les plus distinguées Pour les femmes de Dokalla

  • sam
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:42

    والله الاكثر خمولا هي من تركت تربية اولادها و ادارة منزلها بما فيها من عمل كاد ومضن و مجهود تربوي و فضلت الجلوس على كرسي لمدة ثمان ساعات اواكثر او مكتب لتعاني بعدها البدانة و تشكوا الامراض والعلل هل ساكنات البوادي الرشيقات الطلعات النازلات يوصفن بالخمول ،،والله تقارير هدفها وصف الشريفات بالخمول حتى يخرجن للشارع و تشتت الاسر

  • محمد
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:46

    في البداية اقول لللسيد رضوان صاحب تعليق 3 تفضل واسكن في الصحراء وخذ المساعدات قمة الحماقة والأكاذيب ،مرة نلا حظ كبير على الصحراويين من بعض الشباب المغربي الذي أخانه الإعلام حسبي الله ونعم الوكبل ،اما بالنسبة لعمل الصحراويات فمن ثقافة اهل الصحراء أن عمل المرأة يكون داخل البيت الأسرة لا خارجها والمرأة مكرمة أكثر من أية منطقة في المغرب لأنها لا تكون هبئا على العائلة ولو كانت مطلقة فالمرأة يجب أن تعطى لها المكانة الهامة التي تستحقها سواء تعمل او لا تعمل زد على ذلك في الجهات الأخرى المرأة تعمل في المجال الفلاحي وأين هي الفلاحة في الصحراء هناك نساء في الوظيفة العمومية وهناك مقاولات لكن العمل الشاق للنساء ليس من شيمة اهل الصحراء ولن يكون بلإذن الله

  • ابراهيم
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:46

    من المعروف أن منطقة الصحراء لا توفر فرص الشغل وأن معدل البطالة في هذه المنطقة أكثر ارتفاعا من باقي الجهات فكيف للصحراويات العمل؟ الموضوع ليس موضوع خمول بل بطالة

  • صحراوي
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:47

    الرجل الصحراوي براسو مالكا خدما لحرا النساء، كال ليك الخمول، ملي الخدمة ماكاينة أصلا ماخصناش نكولو الخمول او نسمو الأشياء بمسمياتها، أنظر تقرير المجلس الإقتصادي والإجتماعي و البيئي أش كال فمؤشر البطالة في الصحراء هي أعلى نسبة مالمغرب لحقاش مكاين فاش تخدم

  • عبدو سليماني
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:50

    اعتقد أن رقم 1 و 3 هو نفس الشخص يريد فقط إثارة الفتنة وربما ليس مغربيا حتى. إذا نظرنا للأرقام نجدها متقاربة جداً بين الجنوب والشمال والشمال الشرقي. افتخر بكل المغربيات من طنجة للكويرة، جمال المرأة مرآة لجمال البلد.

  • rahali
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:51

    ليس هناك خمول. الصحرااويات محافضات يحترمن رغبة الازواج و الاخوة و الاباء

  • ahmedsalm
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:53

    المناطق الجنوبية لاتوجد فيها فرص عمل للرجال فبالاحرى ان تتوفرللنساء فالظروف المناخية صعبة اضافة الا ندرة المصانع والشركات،وهدا ما اكده التقريرالاخيرللمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي،اضافة الى نقطة مهمة اغفلتها الاخت استاذة علم الاجتماع في تعدادها لاسباب قلة عمل الصحراوية تثمثل في كون المجتمع الصحراوي يرى ان خروج المرأة للعمل امر غير مقبول فمكانها الاصلي هو البيت لتتفرغ للتربية ابنائها والعناية بهم.

  • إحصائي ب: م س للتخطيط
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:54

    فقط كإحصائي متخصص في البحوث الاقتصادية-الاجتماعية ولاسيما البحوث لدى الأسر بالمندوبية السامية للتخطيط، بل ومن المشاركين ميدانيا في البحث الذي صدرت عنه هذه النتائج، أأكد للقراء أن معدل النشاط لدى النساء المذكور لا علاقة له ب(الحيوية والنشاط والوزن) كما فهم البعض بل هو معدل له علاقة فقط بالسن والتمدرس وقدرة القطاع العام والخاص على امتصاص البطالة في صفوف النساء ومتغيرات أخرى لا يسع المجال لشرحها.
    كما أن الأمر لا علاقة له بطبيعة الجهات لأنه يمكن أن يكون مرتفعا في جهة معينة وينخفض بعد ذلك وفي نفس السنة لأقصى الدرجات والعكس صحيح، فمثلا يمكن أن ينخفض في جهة دكالة-عبدة خلال نفس الفترة من السنة المقبلة لتصبح أقل جهة من حيث النشاط، فهل سنقول أن الدكاليات أصابهن الخمول. لا أبدا الأمر غير صحيح تماما لأن هذا المؤشر مرتبط بمتغيرات النشاط الاقتصادي بالجهة، فهذه معطيات رقمية إحصائية محضة.
    أتمنى ألا يعلق البعض إلا على ما يفهمه وألا نستغل ذلك لإقحام قضية الوحدة الترابية وإثارة النعرات والعنصرية والبغضاء بين الصحراويين وغير الصحراويين، لأن هناك من يصيد في الماء العكر
    أتمنى من هيسبريس النشر

  • دكالية
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:55

    الى القائل ان المراة الدكالية ادا وضعت بالمناطق الجبلية لن تتقدم حتى في المشي ادعوك للدهاب لدكالة لترى بام عينك صبر هاته المراة وجلدها
    وهنا لن احيله للبنية الجسدية التي يتمتع بها اهل دكالة رجالا ونساءا
    وكلنا مغاربة

  • mohcine
    الخميس 13 مارس 2014 - 15:58

    جواب بالنسبة للأخ R&G. النساء الدكاليات كاينين فجميع القطاعات و ماشي غير فلحقول كيفما كيسحابلك بهاد المقارنة كنبغي نزيدك بلي المغرب الحمد للله مابقاوش فيه الجمال

  • لكريمي
    الخميس 13 مارس 2014 - 16:00

    نعم أختي ابتسام العوفير، كل ما قلته فهو صحيح، وأنا متفق مع كل ماجاء في هذا المقال التي نشرته (هذه الجريدة ـ هيسبريس ـ المحترمة التي تعمل على إيصال المعلومة إلى المواطنين باحترافية عالية).
    أنا متفق مع هذه الإحصائيات بحكم أنني ابن دكالة وعشت في دكالة وأنا الآن أعيش في الصحراء المغربية، وكل ماجاء في هذا المقال أشاهده بأم عيني بكرة وعشيا.
    فبالنسبة لأخواتي الصحراويات السمنة هي معيار الجمال لديهن، و…..
    أما الدكاليات فتجدهم يعملن في البيت ( تربية الأبناء) وخارج البيت (مساعدة أزواجهن في الفلاحة)، وفي بعض الأحيان تجدهم يساعدن أزواجهن في السوق، وكل هذه الأعمال يقمن بها بكل أريحية ونشاط.
    فتحية إجلال وتقدير وتبجيل واحترام من قلب الصحراء المغربية العزيزة إلى كل الدكاليات أينما حللن وارتحلن.

  • fares
    الخميس 13 مارس 2014 - 16:08

    التقرير لا يتضمن نساء تادلة ازيلال و اعتبرهن الاكثر حيوية اجتماعيا سياسيا اقتصاديا.

  • أمريكي
    الخميس 13 مارس 2014 - 16:09

    أنا متفق مع صاحب التعليق محمد # 13 كلام منطقي الان صحراوى هما اصحاب المزية يعطيو المال ولا يرضاوش بالخطية

  • Daoud
    الخميس 13 مارس 2014 - 16:10

    اعتبار نساء الجنوب اقل نشاط عن نساء الشمال وغرب المغرب ظلم وجور في حق نساء الجنوب لان العكس هو الصحيح لان أطفال هذه الاخيرة أكثر وأحسن تربية بسبب حنان وبصمات الام التي تشارك الزوج في ملء الجانب المعنوي للطفل حتى لا يكون ابن الشارع فالام تكون ربة بيت والزوج يتكفل بالجانب المادي للأسرة اما المرأة التي تعتبرونها اكثر نشاطا فبسبب الظرف المادي الذي لايستطيع الزوج ان يسده فتضطرهي الى العمل فيضيع الأبناء ويظل الرجل متسكعا في المقاهي ينتظر من اخته او زوجته او امه ان تعيله فهو بذلك لم يمر من مدرسة ربة بيت والتي هي الام وعموما تحيى المرأة المغربية سواء أكانت من الشرق او الشمال او الغرب او الجنوب فهن أمهاتنا واخواتنا ولا نقبل المساس باي واحدة فلكل واحدة ظروفها والله اصلح يحفظ الجميع فصاحب الدراسة لايفقه شيءا

  • mstafa
    الخميس 13 مارس 2014 - 16:20

    الخمول على العموم منتشر تقريبا في المناطق الصحراوية و هنا أعني عموم الدول العربية ليبيا , اليمن ,السعودية ….لا يمكن إنكار تأثير عامل المناخ على نشاط السكان الصحراوييون نسبة إلى قلة الأمطار ,ولكن لماذا لا يشتغلون في الأنشطة المتعلة بالبحر, فكثير من بحارة سواسة وجدا العمل في الجنوب

  • صحرواي مغربي
    الخميس 13 مارس 2014 - 16:20

    إلى صاحب التعليق الأول الذي يظهر منه اميته وحقده على الصحروايين رغم ان الصحروايين لم يكن يوما ما يهمهم حب امثالك لانك بكل تعتبر عدوا بما تقوله للوحدة الترابية الصحروايين فقط جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده وعليك ان تقرا جيدا قبل الحكم على دراسة لا اطن انها تحمل في طياتها افكارا عنصرية ضد الصحروايين فانا ابن مجال الاحصاء واعرف ما اقول كما الكثير من الصحراويات نشيطات سواء في القطاع الخاص اوالعام .

  • صحراوية كسولة
    الخميس 13 مارس 2014 - 16:27

    أولا كمواطنة مغربية صحراوية لا يسعني إلا أن اتحسر على جل التعليقات التي تتهمنا بالخمول و الكسل وان كل شىء متوفر و يقدم لنا على أطباق من ذهب!!!!!! لا و الله ما صدقتم فنحن نعاني الأمرين في هاته المناطق الشبه قروية خصوصا مدينة طانطان بشكل خاص فلقد طرقنا جميع الأبواب من اجل الحصول على فرصة عمل حتى ولو كانت بمبلغ زهيد ولكن دون جدوى و لم نترك مباراة إلا و اجتزناها أينما كان مكانها رغم البعد و التكاليف الباهظة لكن ما من مجيب ورغم ذلك لم نعرف الياس ولا الكلل ولازلنا لهاته الساعة نحاول جاهدين أن نحصل على فرصتنا حالنا كحال جميع المغاربة الشرفاء وشكرا

  • دكالي حر
    الخميس 13 مارس 2014 - 16:32

    هاذوعيالات دكالة مثال و علم الله رجالها وراء كل رجل امراة عظيمة هذا مثل طبق في دكالة فقط

  • مغربي
    الخميس 13 مارس 2014 - 16:33

    نعم هناك دكاليات في السلطة ك والية على احدى ولايات الدارالبيضاء و اخرى عاملة على اقليم الغرب وهناك نوال المتوكل التي كانت وزيرة و هي اليوم نائبة رئيس اللجنة الاولمبية كما ان هناك مديرات لشركات و صحافيات و استاذات جامعيات الخ……..

  • Mensonges
    الخميس 13 مارس 2014 - 16:54

    Les femmes les actives sont celle des montagnes de l'Atlas.. Elles travaillent a la maison et en plus dehors dans des condictions les plus severes.. Dokkaliates travaillent dans des usines, agriculture ou il ya de l'argent , securite sociales…etc asez de mentir

  • صحراوي وافتخر
    الخميس 13 مارس 2014 - 17:00

    كعادتها تؤجج الصحافة النعرات…دون تحليل علمي…
    فالامر يتعلق هنا بنسبة تشغيل النساء…وهي مرتفعة بكالة لانهن يشتغلن بالحقول…..اما في الصحراء فهل تردوهن ان يشتغلن في مراكب الصيد البحري او في الفوسفاط….اين هو القطاع الخاص و استثمارات الدولة حتى نصفهن بالخمول في اقتصاد جنوبي مهمش….
    كفى من تعميق الجراح…يكفي الصحراويات فخرا انهن لحد الساعة صبرن على الشتات وربين الاجيال …بلا حقول و لا اقتصاد….فتحية لكن في عيدكن العالمي و لكل نساء العالم…

  • طنجوي
    الخميس 13 مارس 2014 - 17:22

    في عملي اسير العديد من النساء وما قلتم هنا غير صحيح ابدا…
    انا طنجوي واشهد ان الصحراويات نساء ثقة, هن لا يحبن نصف عمل…بل يعملون عملا كاملا …والدكاليات ايضا اعرفهن. حادكات تبارك الله…وكلاهن له قيمتهن في العمل…
    الصحراوية مفششة ولاتباع بالمال , لذلك الرجل يجب ان يكون معها رجلا بمعنى الكلمة…
    المغربيات الاخريات…حين يرون المال يتغير حسب المراة عقلها ويمكن ان تتغير…
    وخاصة عند التطوانيات, يمكن تنسى زوجها حين ترى المال…مع الاسف …

    احكي عن تجربة سنين واعرف مشاكل النساء جيدا…تطوانية باولادها تعرفت على واحد عنده اوراق, نست زوجها في وقت سريع…صحراوية الصراحة العكس تماما… لاتباع بالمال كما كتب البعض ويعمل عندي الكثير من صحراء المغرب

  • ohdo
    الخميس 13 مارس 2014 - 17:23

    وهل فرص الشغل اصلا متاحة بالجنوب سواء للرجال ام النساء هذا من جهة ومن جهة اخرى عامل الجفاف والمناخ الصحراوي حال دون نشاط الانسان في المنطقة .اضافة الى ان معظم مناطق الجنوب تعيش تحولا اقتصاديا من المجتمعات التي تعتمد في دخلها علئ الفلاحة يساهم فيه الرجال والنساء على حد سواء الى مجتمعات تعتمد على الهجرة يهاجر الرجال للعمل في المغرب او الخارج بينما النساء تسهر على تربية الابناء

  • كائن أرضي
    الخميس 13 مارس 2014 - 17:27

    وماذا يمكن أن تعمل النساء في الجنوب والشرق ؟ دكالة والشاوية مناطق فلاحية وبالتالي مسألة عادية أن يشتغل بها عدد كبير من النساء .أضف الى ذلك أن دكالة لايشتغل بها فقط النساء ذوات الأصول الدكالية بل هي مزيج من نساء جميع المناطق المغربية. بالتالي عنوان التعليق غير مناسب ويمكن تغييره ب " دكالة أهم المناطق المشغلة للنساء والصحراء أضعفها" والا فمن يحلب الناقة في الصحراء هل النساء الدكاليات؟

  • احمد
    الخميس 13 مارس 2014 - 17:32

    الصحراويات كل شيء متوفر لذيهن وبالتالي المرأة الصحراوية هي ضد ان تعمل خارج البيت

  • Abdou
    الخميس 13 مارس 2014 - 17:33

    Quand les femmes sont actives c'est que les hommes sont paresseux!

  • فارس
    الخميس 13 مارس 2014 - 17:33

    أنا لا أتفق مع نتائج هذا الاستبيان فنساء المغرب كلهن لهن مميزات معينةوعملن بجد حسب بيئتهن وظروفهن . ولكنني يمكنني أن أقول أن المرأة المغربية الدكالية أعظم وأقوى نساء العالم، طويلة، قوية ، جريئة وشجاعة. ولدها على ظهرها والفأس على كتفها والمحراث تقوده بيد واحدة، لا تنتظر عونا من أحد ولا تتكل الا على الله ودراعها صبرت على الجوع والعطش في ماضي الزمن بروح وطنية، كونت أجيالا من الأطر والفنانين والمفكرين والكتاب المرموقين بعرق جبينها وكدها وسهرها .انها فعلا بطلة وآن الأوان للالتفاة والاحتفاء بها وتكريمها

  • سعيد
    الخميس 13 مارس 2014 - 17:33

    اذا عدنا قليلا الى الوراء نلاحظ بان المراة الصحراوية والامازيغيات هن اكثر النساء نشاطا ولا زالو نشيطات بالرغم من هاته الاحصائيات التي لم تفدنا في شئ الا الكلام الفارغ والذي لا اساس له من الصحة سوى جني الاموال والشهرة اذا اردنا الحديث في مثل هذه المواضيع يجب الا نغفل عن المحيط الذي تعيش فيه المراة والتقاليد الذي كانت تعيشها كل جهة

  • صحراوية
    الخميس 13 مارس 2014 - 18:01

    سلام الله عليكم
    المراة الصحراوية لازالت متشبتة بتقاليدها وعاداتها .فلرجل وضيفته خارج البيت والمراة تبقى معززة مكرمة داخل بيتها كالامميرة في قصرها،

  • طارق
    الخميس 13 مارس 2014 - 18:06

    مقال يتسم بالهواية ولا يستند الى معطيات علمية او بالاحرى تحليلها بشكل سليم,هناك ازمة بطالة مما ينتج عنه خمول حاد بالمناطق السالفة الدكر ,

  • mohcin
    الخميس 13 مارس 2014 - 18:11

    اولا اريد طرح تساؤل مالهدف من اجراء هاته الاحصائيات ؟؟ ثانيا من موقعي كصحراوي افتخر بالمراة الصحراوية . نعم افتخر بها كيف لا و هي امي التي سهرت الليالي و افنت عمرها من اجل تربيتنا كيف لا وهي اختي اختي التي تعلمت منها حنان الاخوات و احترامهم لاخوانهم كيف لا وهي التي ستكون ام اولادي ان شاء الله .. فان كان عندكم الخمول هو جلوس المراة في البيت وتربيتها لابنائها فمرحبا بخمولها وان كان الخمول هو ان تجلس في بيتها لتلعب دور الزوجة التي ترفع الضغط عن زوجها فمرحبا بهذا الخمول … الصحراويين مهما وصل بهم الفقر لكنهم لن يرضو يوما بان يخرجو نسائهم للعمل و الاتيان بلقمة عيشه نعم انها همة الرجال و سنظل هكذا بحول الله و حفظه و لتذهب احصائيات المندوبية السامية للتخطيط الى الجحيم . اما من يقول ان الظروف مواتية فانا ادعوك بان تقوم بزيارة وسترى الفرق يظهر مباشرة بعد خروجك من تيزنيت ..

  • الصحراوي الجدي
    الخميس 13 مارس 2014 - 18:12

    ارد على صاحب التعليق ١١ اقول لك على ان الصحراويين ليسو كسالى او خمولين العكس عاشرهم في حياتهم وسترى فقط نمط عيشهم البساطة وليس الجري وراء الدنيا لانها فانية ولا تحتاج كل هده اللهطة فالصحراوي معروف بالدراسة والاخلاص في عمله ادا كان مقتنعا به من فلاحة او تجارة اضافة الى الصدق في القول والوفاء بالعهد الى يومنا هدا تجد بعض الصحراويين يذهب الى الصلاة ويترك دكانه مفتوح لكن الحمالة واللصوص واهتمامهم بالشغل يسرقونه اما المراة فالرجل الصحراوي يقدرها مند زمان قبل المدونة وقبل ٨ مارس لانها الام والبنت والاخت والزوجة ليست المراة التي تشتغل وفي الاخير يقتلها ابنها لانه مقرقب او يغتصبها او يسرقها هدا كله لا يوجد فب المجتمع الصحراوي رغم المحاولات لكن لم ولن يسود انشاء الله

  • سالم
    الخميس 13 مارس 2014 - 18:37

    النساء الصحراويات احتملوا بما فيه الكفاية، فأشد ما يمكن ان يعانيه المرء فقدلن الحرية ، ونحن اليوم نجعل من نساءنا تيجان على رؤوسنا ، فالرجال خلقوا للعمل والقوارير لهم تقدير ومنزلة خاصة فنحن نرفض عملهم وحتى ضرب النسوة شيء محرم عندنا ، اما معاشرتهم بمعروف او تسريحهم با حسان.

  • الغالية صحراوية حتى النخاع
    الخميس 13 مارس 2014 - 18:42

    الى صاحب هذا المقال المرجو اخي عدم نعت الصحراويات بهذه الصفة لان عزتهن و كرامتهن اكبر بكثير من نعتهن بهذه الصفة التي ان دلت على شيء انما تدل على ظهور اطراف حقودة استغلالية تنتظر فقط مثل هذه الاوصاف لتظهر مختلف اوحه الغل و الحقد التي تكنه لهذذه الفئة المتعطشة لذرة شغل بالبلاد اين هو الشغل و اين هي المساعدات التي طالما يتكرر ذكرها في كل مقال يمس الفئة الصحراوية؟ذاك الشغل الذي لازالت تحلم به اطرنا المعطلة.اما بخصوص النساء الصحراويات فهن في غنى عن العمل وذلك طاعة لازواجهن و تربية لفلذات كبدهن.المرجو من صاحب المقال تغيير العنوان لمقاله واسبداله بالصحراويات اكثر نساء المغرب جمالا و اكثرهن بركة.بدل الهرولة وراء الشغل والاهمال للواجبات المنزلية و الاولاد وبالتالي البحث عن حضانات و خيريات والحل مختفون او الخيط الابيض

  • أدريمزات
    الخميس 13 مارس 2014 - 18:55

    أدعو صاحب التعليق رقم 3رضوان الى زيارة العيون ليصحح معلوماته عن الدولة التي يقول بأنها توفر كل شيئ للصحراويين ويرا بأم عينه أعداد العاطلين كما أحيطه علما بأن مخيم أكديم ازيك كان سببه نزوح 6000 أسرة قامة بالنزوح لأسباب أجتماعية على رأسها الفقر وليس أسباب سياسية ,وحتى الملك محمد السادس تفاجا من واقع الناس وكلف المجلس الاقتصادي باجراء دراسة عن المنطقة وخرجت هده الراسة بحقائق صادمة بعيد كل البعد عن مايروج له الاعلام عن حال الصحرايين ,أما عن عمل المرأة فالمجتمع الصحراوي معروف بتكريم المرأة ودلالها فمن العار فيه تكليف المرأة بالأعمال الشاقة كالرعي والفلاحة فحين تعمل لمرأةالصحراويةفي التجارة والصناعة التقليدية ,والمثل الحساني يقول ’’لمرا فالكبلة أمرا وخسارة أولمرا فالساحل أمرا وعمارة أولمرا فالتل أمرة وحمارة

  • abdou
    الخميس 13 مارس 2014 - 18:58

    المرجو من الأخ صاحب التعليق رقم 4 قراءة الواقع المغربي منذ الإستقلال , فبغض النظر عن تبوأ الدكاليون الرتب الأولى ومنذ الإستقلال تيمنا ببوشعيب الدكالي العالم الكبير والأكثر حفظا من المشارقة أنفسهم , فالدكاليون يحتلون الريادة في العسكر والدرك والأمن والعدد الأكبر منهم في القضاء – أغلبهم خريجي القانون الخاص والشريعة- …واحتلالهم رتبا موازية للتجارة مع أبناء سوس …أما عن المرأة الدكالية فهي ليست حبيسة الحقوق كمت قلت ويصعب علي دكر عددهم في الرياضة من قبيل نوال المتوكل ….رقم واحد في الرياضة والتسيير على المستوى الدولي …وهناك فنانات تشكيليات الشعيبية وباحثون كبار في السوسيولوجيا والقانون والآداب من طينة العروي ابن أزمور والخطيبي وبالرجوع إلى المرأة فلتعلم أن أول والية وأول عاملة فهن دكاليات أنظر التعيينات الأخيرة وأما عددهن في جهاز القضاء يتبوأن الصدارة بدون منازع إلى جانب الذكور من منطقة دكالة ..وهذه ليس رؤية عنصرية اتجاهك بل الدكالي يحب الجميع ولايحقد ….ولك الأمثلة في قطاعات أخرى ودكالة عرفها الجغرافيون بأنها -بالة المغرب…ومن يتقن أبجديات الفلاحة يعرف تدبير السياسة وعليك بمعرفة

  • Latifa
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:00

    On est tous des marocains, les activités changent avec l'environnement ,mes respects pour .toutes les dames du nord au sud

  • مريم الصحراوية
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:16

    الميز العنصري ضروري بالنسبة للاخوان المغاربة الخمول هو خمول العقل والافكار ليس ب العمل ولا البرلمان ولا الفلاحة وليست البيبسي ولا كوكا كولا هيا من ستجعلنا نساء نشيطات هادا يعني اننا نحن الصحراويات ليس لدينا ادني شك في وضعيتنا العملية ولا ننتظر رتبة من احد لهذا لن نقارن انفسنا مع نساء كيف ماكان نوعهم ويقول المثل الحساني
    @الماهو الغزي ارجيل @

  • المازيني
    الخميس 13 مارس 2014 - 19:25

    يالسي لحليمي ضع دراسة تنفعنا مثلا الطلبة الذين يلجون كلية الطب الى اي صنف من الاسر ينتمون ولماذا . مثلا من يؤدي الضرائب في المغرب ومن لا يؤديها ولماذا. من يلج المعاهد العليا من هم اسرهم ولماذا . اما الدكاليات او الجبليات هذا لا يقدم ولا يؤخر

  • ام ندى
    الخميس 13 مارس 2014 - 20:09

    اولا احيي كل مغربية لها غيرة على بيتها ورعاية اولادها اما بخصوص المقال فانا اتمنى البحث في مجالات مقارنة اخرى لان الاشتغال بالحقول وتربية الماشية ماهو الا عناء تتكبده المرآة اكثر من طاقتها اخلاصا منها لبيتها وعندما تهد قواها يتنكر لها الكل.وارتباطا بالموضوع ادعو الكل لزياة جبال الاطلس الكبير بعلو1800متر واكثر لتروا نشاط المرأة بالفعل تحمل الحطب وترعى والارض مكسوة بالثلج وتحول الثلج لماء ساخن تحضر به الشاي لتدفئة احشاء اسرتها.

  • rima
    الخميس 13 مارس 2014 - 20:14

    toutes les femmes du maroc sont des battantes que ce soit dans les champs en tant que fonctionnaires , ouvrieres ou au foyer ..la femme sahraouie a la chance de vivre dans une communauté qui ne considère pas la femme comme un robot mais comme une partenaire de vie qui assure un role important qu est l education des enfants et l entretien de la maison …une activité qui n est pas moins importante de celle des femmes du nord parcequ elles assurent un revenu supplémentaire (parfois l unique) à la famille, fait les courses, les devoirs avec les enfants(quand elle est instruite ) la cuisine le ménage…!!! arretez de mesurer la valeur de la femme à sa capacité à faire la boniche c'est un etre humain qui a des devoirs et qui a aussi des droits accordez lui au moins le droit au respect c'est la limite de la misogynie et ces études à deux sous ne font qu empirer la situation !!! hespress tel3i niveau

  • H A M I D
    الخميس 13 مارس 2014 - 20:17

    —–الدكا ليات نشيطا ت في العمل الشاق خا رج البيت —–لم تعرفوا السبب??
    —السبب بسيط: لانهما حرات لانهما اما زيغيات في الاصل—سبحان الله الذي
    مزغ دكا لة وعرب——
    –العكس لدى اغلب الصحرويات لان الدولة 'فششتهن'اضافة لطقوس السمنة
    المتخلفة الغير مقبولة—–لابد للمراة ان تكون انسانة حرة وبكرامتها — ??!!

  • RACHID
    الخميس 13 مارس 2014 - 20:26

    كلام غير صحيح وغير منطقي انا سوسي اعيش في مدينة الداخلة وكنت من قبل في الغرب اعني قريب من دكالة كل النساء المغرب ليسو بخيلات او معكزات \\ الدي في الامر ان النساء القرويات في جميع المناطق القروية فرض عليهن العمل في المزارع ورعي واعداد الطعام فرضا ضروريا ولا هروب منه وفي المدينة ادا كانت المراة لها رجل يصرف عليها صوف تبقئ في البيت ان كانت غير موضفة وغير متعلمة اما ان مات لها رجل ولم تجد ما يصرف عليها ما عليها الا ان تعري علئ كتفها لتطعم اولدها ونفسها \\ وهادا لا يستتني المراءة الصحراوية مع الفرق في المجتمع الصحراوي المتضامن نعم تم ما ادراكة ما التضامن بسن افراد العائلة الصحراوية لن يتركو احد اخوتهم او قريتهم تدهب الئ مصانع تصدير ونصبير السردين لتعمل مند طلوع الشمس الي خروبها ب 60 درهم لا تكفي لغسل وسخ اليوم انا مغربي سوسي اغير علئ بلادي ويجب ان نعمل جميعا نساء ورجال \\ ويجب ان تقارن بين الصحراء والمناطق الفلاحية \\\ واخيرا كلنا ابناء ادم علء الفطرة وكل انسان ابن بيئته وطرق تعليمه وديانته والسلام

  • ملاحظ دريوش
    الخميس 13 مارس 2014 - 20:38

    إن ما جاء في دراسة المندوبية السامية للتخطيط لا يمثل إلا تكريسا للعنصرية
    القبلية وتأجيجا للنعرات الإقليمية داخل المملكة كما يمثل إهانة للمرأة الصحراوية وتقليلا من شأنها وهذا أمر مرفوض وهو أقبح وأسوأ من نكتة المقرئ ابي زيد ولذلك نتمنى من أولئك الذين حملوا حملتهم على نكتة تهين مكونا وطنيا في البلاد ان يعيدوا للمرأة الصحراوية هيبتها وسمعتها.

  • Sahara
    الخميس 13 مارس 2014 - 21:25

    هذه المقاييسس كلها خاطءت وتمنيت لو الاستاذة عاشت وترعرعت في بوادي الصحراء قبل الحواظر الان لتعلمت الكثير من الصبر و الحزم مع قساوة الطبيعة و المناخ

  • hicham
    الخميس 13 مارس 2014 - 21:32

    اتفق مع كاتب المقال لكوني اقطن باحدى المدن الجنوبية للملكة; النساء الصحراويات أكثرهن خمولا حتى في الاشغال المنزلية

  • عاشقة موريتانيا
    الخميس 13 مارس 2014 - 21:56

    تحية شكر و اعتزاز لصاحب التعليق رقم 13 هاده هي صفات الرجال التي للاسف أصبحت عملة نادرة في زمننا الحالي فعلا الصحراويون يقدورن المرأءة و يكرمونها أما الباقي فيبحث إلا على من تعوله أصبحنا نرى الاية معكوسة
    كثر الله من أمثالك يا أخي و تحية إكبار للشعب الصحراوي و لرجاله خاصة

  • youguerten
    الخميس 13 مارس 2014 - 22:10

    المراة الامزيغية و الصحراوية هي الاكتر نشاطا على كل المستويات فهي تشتغل بالبيت وخارج البيت و تربي ابناءها على الخلق و الحشمة رغم تواجدها في المغرب غير النافع خدو دكالة عطينها لكم من شحال هدى فالمراة في دكالة تستغل من المعمرين الجدد في ضيعات ومعامل و ضع المستعمر الفرنسي اسس تنضيمها وورتها المستعمر الجديد لا حقوق انسان لا كرامة للمراة فالمراة ليست نشيطة بل مرغمة و مقهورة

  • mantiqui
    الخميس 13 مارس 2014 - 22:24

    Je ne suis pas sahraoui mais je me sens scandalisé par cet article…SVP hespress un peu de serieux et de respect pour nos soeures sahraouis …avec les femmes du maroc dit innutile c est la derniere reserve de la femme authentique au Maroc…
    mr les responsables de hespress vous devez vous abstenir de publier ce genre d articles qui ne font que faire parler les imbeciles haineux et racistes ….je ne suis pas sahraoui et j aime le maroc unis de tanger a lagouira ,mais si je l etais il y a des commentaires qui m aurrait vraiment donné envie de devenir independantiste…
    Du respect pour les sahraouis ils le meritent..et honte aux imbeciles haineux

  • othman 77
    الخميس 13 مارس 2014 - 23:36

    What I see is a plane to separate muslims, hardworking- laziness, moroccans-saharians, good-bad, why u want us to hate each other???

  • الشيخ ميارة
    الجمعة 14 مارس 2014 - 00:47

    اعتقد ان الامتيازات التي تتحدثون عنها لاتشمل الصحراويين وحدهم بل حتى من ينحدرون من الشمال اي ان هاته االامتيازات تخص الرقعة الجغرافية وليست الساكنة الصحراوية زد على ذلك وجود مغالطات كبير حيث يعتقد البعض ان السكن والوظيفة والعيش موفر فقط لمجرد انك صحراوي انزلو الى الصحراء وانظرو بعينكم ستجدون عكس ماتروجه الوسائل الاعلامية اما عن خمول الصحراويات فالثقافة الحسانية كرمت المراة تكريما لامثيل لع في البلدان العربية بل حتى المطلقة لاتعتبر عبئا كما في الناحية الشمالية ومع ذلك فلايوجد قطاع الا وللصحراويات تواجد فيه اضف على ذلك ان ضرب المراة يعتبر جريمة لاتغتفر بل تتعداها الى التشكيك في رجولة الفاعل ان كان رجلا

  • عبدالرحمن
    الجمعة 14 مارس 2014 - 09:32

    انا صحراوى و لم اجد عملا مثل الكتيرين من الصحراوين فما بالك بالنساء الصحراويات

  • ايتوسي صحراوي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 09:57

    ايها المغاربة الاشراف إحذرو فتنة العلمانيين الاشرارالذين يصيفون من تحصنت ببيت زوجها وهتمت بتربية ابنائها وتركت مزاحمت الرجال وإرتداء أزياء الموضة وإظهار الأرذاف وسيقان بالسمنة والخمول إن كان هذا دم ونقصان ،أقول(إذا اتتك مذمتي من ناقص فتلك الشهادة بأني كامل) ام بخصوص ال
    الدكاليات العفيفات فقد خرجن مرغمات بسبب الحاجة وظروف الملحة ام الشارع فهو لرجال. يامغاربة تحصنو بالاسلام والسلام

  • قصة مطر (بنت الصحراء )
    الجمعة 14 مارس 2014 - 10:17

    قصة مطر
    لا أتفق مع هذه الدراسة . كما أنني لا أشكك بمعطيات و نتائج البحوث التي تجريها المندوبية السامية للتخطيط بإعتبار انني كنت موظفة لديها في وقت ليس بالبعيد و أعي جيدا الاهتمام الذي توليه بكيفية الحصول على دقة المعلومة من الأسر المبحوثة
    مكانة المرأة في المجتمع الصحراوي مكانة جد رفيعة. لها مكانة خاصة. اقتداءا بكلام رسولنا الحبيب عليه السلام ."ما اكرمها الا كريم و ما أذلها إلا لئيم" فالرجل الصحراوي يلبي جميع حاجيات المرأة الصحراوية. أي أنها ليست بحاجة إلى العمل لسد حاجياتها فقط تعمل كرغبة منها في ملئ وقتها . معظم النساء في المجتمع الصحراوي لا يسمح لهن بمزاولة أية مهنة إلا فيما يليق بهن كوظيفة او ماشابه ذلك .أي شئ يحفظ كرامتها كامراة بالدرجة الاولى و انثى بالدرجة الثانية

  • حنان
    الجمعة 14 مارس 2014 - 10:21

    هدا الكلام لا يوجد له أي أساس من الصحة .. الرجل الصحراوي لم يجد عملا فما بالك بالمراة الصحراوية … نحن نعيش البطالة زيادة على هدا جل التعاليق تؤكد اننا مستفيدون من الزون والمؤن الغدائية فهدا غير صحيح جميع ماكولاتنا نشتريها من عرق جبيننا .تلك المؤن يستفيد منها اصحاب المخيم الدين اتوا للصحراء مند سنة 1990… نحن صحراويات اجل لكن بكرامتنا وعفتنا نبحث عن عمل لاننا استكملنا دراساتنا ونتطلع للافضل قولوا للدكاليات أن بدرسن ويعملن لمادا تقارنونا بهم .. الصحراوية مكرمة من قبل اهلها وزوجها ومجتمعها وقبيلتها وليست كما تصفوها " بالخمول" هدا عار عليكم .. ادا لم تعمل فكل شيء متوفر لها من قبل اسرتها فانا أعتز بالمراة الصحراوية …

  • درواس التيماء
    الجمعة 14 مارس 2014 - 11:37

    لعل المراة المغربية بعيدة كل البعد من المقارنة مع الصحراوية الأبية، فالمرأة الصحراوية وبفضل عنفوان الصحراوي وغيرته على زوجته وأخته وأمه لا يتركها تخرج للعمل لأنه رجل بكل المقاييس عكس بعض أشباه الرجال الذين يتغنون بالمساواة ومايتغنون في الحقيقة إلا بدراهم معدودات تدخل من عرق زوجته بمساعدته في مصاريف الحياة
    فالمرأة في مجتمعنا شيء مقدس، فالرجال عندنا يوفرون كل سبل الراحة والمتعة للصحراوية حتى لا تخرج للبحث عن العمل، فهي في غنى عنه، فهل يستطيع رجالكم مقارعة ذلك، لا أعتقد..

  • مكملتوا
    الجمعة 14 مارس 2014 - 12:08

    تحية لصاحبة التعليق – 64 – حنان – اشكرك على رأيك واعتقد ان المعلومة لم تصل بعد ،فهناك مغالطة بشأن استفادة الصحراويين من جميع الامتيازات كالعمل-البقع – الرخص النقلية إلى غير دلك وهدا ان دل على شيء فانما يدل على وسائل الاعلام التي توصل الخبر كادبا ولا تتاكد من صحته ،كما أننا نرى المواطنين بالشمال والمغرب عموما يستهزؤن من المراة الصحراوية وهم لا يدرون أنها مربية – معلمة – أستادة – موظفة – ممرضة- شاعرة -إعلامية- صحفية-مقدمة برامج اصبحت تحتل مناصب عليا ،وأيضا كانوا يسخرون من طريقة ملبسها للمحلفة ونرى الآن الشماليات والمغربيات عموما اصبحوا يلبسون الملحفة ويسايرون آخر صيحات موضة الملحفة ،ويقلدونها لكن لم ينجحوا في مشية الصحراوية وهي تتمشى بالملحفة وبشكل بطيء. لا احب ان اطول عليكم ولكن يسخرون من كل ما يتعلق بالصحراوية متناسين ان كل ما تفعله يعجبهم .

  • الصحراويات
    الجمعة 14 مارس 2014 - 12:20

    صراحةهل يمكن ان تصل بنا الوقاحة ان نتهم او نسب الثقافات ونستدل بدلك باحصائيات ونربطها بوقائع علمية من السيء جدا ان نداوي الجروح بجروح اخرى عمل المراة في الحقول اليس اشارة الى مرض عضال يعيشه المجتمع حيث يغيب فيه الرجل وتستغل فيه المراة كيف يغيب ان ادهاننا ان افضل الخلق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم امر المراة بتربية فلدات كبدها بدل التسكع في اسواق الشغل والمساهمة في الاقتصاد فمن المنظور الديني فالمجتمع الصحراوي هو الوحيد الدي يحافظ على سنة الحبيب ومكوث المراة في البيت من اعظم الامور حيث ينمو الطفل بشكل سوي وتوفير جو اسري متوازن .اما الامتيازات المتداولة والمتدفقة لابناء الصحراء فهي شعار الفنا سماعه فما يغيظ العديد هو المكانة التي تمنحها القبيلة الصحراوية لانثى وباعتباري انثى صحراوية فتاكدت انني لا احتاج الي 8 مارس لان انتمائي الصحراوي يتوج حصولي على حقوقي الكاملة الشرعية والسياسية والاجتماعية فاحمد الله لانني محظوظة واشكر الاب الصحراوي الدي رباني والاخ الصحراوي الدي حماني والزوج الصحراوي الدي وفر لي جميع حقوقي المادية والمعنوية وابني الدي يحترمني فتحية لتلك البنية المتناسقة .

  • السائر
    الجمعة 14 مارس 2014 - 13:36

    كما أدرج تعليق سابق، لا يعدو الأمر كونه سياسة متبعة لأجل إعادة صياغة القيم المتحكمة ببعض المناطق المغربية التي استعصت على الإنحلال و التفسخ، و المراد هو إبداء المتحصنة ببيتها، الراعية لذريتها و معيلها، إبدائها في صفة المتقاعسة الكسولة التي لا نفع فيها..
    أما هكذا سياسات فلا تغيب إلا على جاهل، و أما لب المقال ففارغ فراغ سديم الكون..
    و أما المناطق الأقل نشاطا المذكورة بالتقرير، الصحراء، الشرق، الشمال، فإني أدعو المغاربة لزيارتها حتى تنقشع سحابة أبصارهم، و سيجدونها إنشاء الله من المناطق المحافظة في العموم، و أن كانت قد تقهقرت عن ما كانت عليه خلال العشر سنين الأخيرة، و ذاك طبعا بفعل الإعلام المرئي و المهرجانات و ما شابه من أدوات نشر الرذيلة..

  • إبن آدم
    الجمعة 14 مارس 2014 - 14:08

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أرى والله أعلم أن لافائدة من هذه المقارنات الغير مبنية على أسس صحيحة حيث أننا اليوم في حاجة الى كلام يجمع الشمل لا كلام من وراءه تشتيت الشمل بنشر العصبية والفتنة …فإذا أردنا أن نتكلم عن المجتمع الصحراوي من من مقياس ديني ،فهو مجتمع محافض جدا ويحترم تعاليم الاسلام بحيث لازالت الاخلاق سيد الموقف…أما من مقياس ومنظور علماني فالمرأة التي تتكلف بتربية أبنائها وتوفير الدفئ لأسرتها تنعت بأنها كسولة وغير مساهمة في اقتصاد البلاد بكل بساطة لأنه ليس لها مدخول مادي لأنها لم تخرج كما خرجت العديد من النساء للعمل سواء مجبرات أو بإرادتهن…فمن وجه نظري أعتبر تلك المرأة التي تسهر على تربية الابناء أكثر نشاطا وأكثر مساهمة في المجتمع من أي امرأة أخرى قد تكون على رأس أكبر شركة في العالم…وذلك بكل بساطة فالاولى إنما تسهر على تربية رجال ونساء المستقبل أما الثانية فهي تسهر على تخريج منتوج…وبهذا لا يجب التقليل من دور المرأة التي تلزم منزلها للتتفرغ لتربية رجال ونساء المستقبل…والله أعلم

  • الراحل
    الجمعة 14 مارس 2014 - 15:26

    أثناء زيارتي لبعض الدول وخصوصا الدول العربية،من العادة أن تتداول أطراف الحديث مع من يجلس بالقرب منك في الطائرة أو المطار,الغريب في ذاك ان المتحدث إليك عند معرفته بجنسيتك "المغربية".يتوقف عن مبادلتك الحديث أو يجيبك بكل فرح قائلا "يسلام على حشيش المغرب وبنات المغرب "؟؟؟آآ…. بعد تكرار هذا الموقف معي عدة مرات عرفت أن حشيشنا ينشط، وبناتنا نشيطات
    بعدها فهمت معنى النشاط في المغرب…

  • SAHRAWIYA
    الجمعة 14 مارس 2014 - 18:08

    لعل المراة المغربية بعيدة كل البعد من المقارنة مع الصحراوية الأبية، فالمرأة الصحراوية وبفضل عنفوان الصحراوي وغيرته على زوجته وأخته وأمه لا يتركها تخرج للعمل لأنه رجل بكل المقاييس عكس بعض أشباه الرجال الذين يتغنون بالمساواة ومايتغنون في الحقيقة إلا بدراهم معدودات تدخل من عرق زوجته بمساعدته في مصاريف الحياة
    فالمرأة في مجتمعنا شيء مقدس، فالرجال عندنا يوفرون كل سبل الراحة والمتعة للصحراوية حتى لا تخرج للبحث عن العمل، فهي في غنى عنه، فهل يستطيع رجالكم مقارعة ذلك، لا أعتقد.. كترة الجراءم عندكم المراة تاج فوق ر ؤوس الصحراويين عكسكم ولا اعمم

  • maghribiya
    الجمعة 14 مارس 2014 - 18:17

    كفانا من كل هده التعليقات المحرضة على الفتنة كون لقاو العيالات لي يصرف عليهم كاع ما يخرجو للخدمة لا الدكاليات ولا الصحراويات غير هي الحق يقال الدكاليات حادكات و الصحراويات لا وماشي كلهم حتى فااعمل ديال الدار و هد الكلام عن معاينة بحكم المدة لي عشتها في الصحراء كون كانت الدولة تخدم كاع الرجال و العيالات يجلسو في البيت كان افضل و يديرو للعيالات اجرة خاصة كمساعدة لان العمل ديال البيت ماشي ساهل حتى هو كون تحل المشكل ديال البطالة في المغرب وتحيا المراة المغربية من الشمال الى الجنوب

  • hamidtagzirte
    الجمعة 14 مارس 2014 - 20:37

    السلام عليكم ،
    أول ما قرات عنوان المقال ، استوقفتني كلمة خمول التي وصفت بها أخواتنا في المناطق الصحراوية ، أنشدكم الله فكروا في الفائدة من نشر أي مقال ، مقال يزيد الحقد و البغض و التفرقة بين ألأخوة و التي نحن في أمس الحاجة إليها و خاصة في هدا الوقت . وقد نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن كل أشكال و عبارات
    العنصرية فقال دعوها فإنها منتنة . يبدوا لي حسب هدا المقال أن المشاكل جميعها تم حلها ، فلم يبقى إلا التطرق الى من أكثر النساء نشاطا ، عن أى دراسة تتكلمون ، متى تتم هده الدراسة ؟ و كيف تتم ؟ ومن يقوم بها ؟ أنا لم أرى مختصين بألإحصاء إلإمرة واحدة في حياتي ، و سأل عن أفراد ألأسرة ،وعدد المواشي ، وهل عمل المرأة في البيت ليس نشاطا ؟ وهل الضروف الطبيعية للمناطق هي نفسها ؟وهل العادات والتقاليد هي نفسها ؟ وهل ضروف المرأة في القرى هي نفسها في المدن ؟ و أين نصيب المراة في وسط المغرب في ألأطلس المتوسط ؟
    نرجوا من ألإخوة في الجريدة أن تتحرى الدقة في النشر و لا تنشر أى خزعبلات تؤجج الوضع ، فمكانة الصحافة ودورها كبير يصلح و لا يفسد ، يبني و لا يهدم . لنفرض أن الكلام صحيح وهو غلط لايجب النشر .

  • جمال (صحراوي )
    الجمعة 14 مارس 2014 - 22:20

    والله لو اخذتم امراة صحراوية , فهم يستيقظون مع الفجر في اتجاه الجبال من اجل جمع المستلزمات من اجل تحضير الخبز لاولادها ,وتحملها على ظهرها و البرد والمسافة الطويلة والسرعة ,لتصل لتحضير الاكل من اجل ذهاب اولادها الى المدرسة ,و الله اني اتأسف لحالهم ,والله اني لا استطيع انا فعل هاذا ؟؟ وما بالك باشياء اخرى ,للاسف لست في المنطقة ,لأاكد لكم ما اقول واعطي لكم صور موضحة ,وهذا الذي تقوم به المراة الصحراوية المحترمة المعززة المكرمة ,لا يظهر بالنسبة للبعض وانما للذين يعيشون هذه الحالة ,والمراة التادلوية تعمل في سوق الشغل ,بالنسبة لكم هذا يعتبر قمة النشاط ؟؟؟؟ فالمراة الصحراوية تعتني بمنزلها و اولادها ,ونحن صحراوة و نفتخر هنيئا لكل امراة صحراوية

  • Khalid
    الجمعة 14 مارس 2014 - 22:25

    باركة حبسو المرقة كلنا مغاربة

  • جمال صحراوي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 22:55

    والله لو اخذتم امراة صحراوية , فهم يستيقظون مع الفجر في اتجاه الجبال من اجل جمع المستلزمات من اجل تحضير الخبز لاولادها ,وتحملها على ظهرها و البرد والمسافة الطويلة والسرعة ,لتصل لتحضير الاكل من اجل ذهاب اولادها الى المدرسة ,و الله اني اتأسف لحالهم ,والله اني لا استطيع انا فعل هاذا ؟؟ وما بالك باشياء اخرى ,للاسف لست في المنطقة ,لأاكد لكم ما اقول واعطي لكم صور موضحة ,وهذا الذي تقوم به المراة الصحراوية المحترمة المعززة المكرمة ,لا يظهر بالنسبة للبعض وانما للذين يعيشون هذه الحالة ,والمراة التادلوية ونحترمها ايضا تعمل في سوق الشغل ,بالنسبة لكم هذا يعتبر قمة النشاط ؟؟؟؟ فالمراة الصحراوية تعتني بمنزلها و اولادها ,ونحن صحراوة و نفتخر هنيئا لكل امراة صحراوية ,و الشكر لجميع النساء المغربيات

  • YSMN
    السبت 15 مارس 2014 - 02:16

    لا أعرف ما المقصود بالنشيطات وما المقصود بالخمول هل العمل خارج البيت ،لكن بالفعل الدكاليات حادكات هذا فما يخص البيت وأموره ٠هذا عن معاينة هل هن الأأكثر الله أعلم٠للتذكير لست دكالية ولكن عائلة أمي كذلك٠

  • دكالية وافتخر
    السبت 15 مارس 2014 - 10:51

    المراة الدكالية دات هذه المرتبة الاولى لقوتها وصبرها ماشي كل النساء في دكالة خدمات في الفلاحة دكاله فيها مجموعه من المدن والدكاليه عندها شخصية قويه اكتر من بزاف تاع نساء المغربيات لي كتعروضوا يوميا للعنف الزوجي ولتحكم الزوج واخا هي كتعمل كتر وتتعب بحال في الشمال كيمشيوا يخدموا في ضيعات الاسبانية ولا في تهريب البضائع وفي الاخير بسعد الزوج لي جالس في الدار.
    الدكالية غير بمال زوجها ولا ورث والديها تقدر تدير العجب هنا الفرق, وتستاهل تكون قدوة عالمية ماشي غير في المغرب .

  • حسين حسني
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 12:54

    لو سردت عليك برنامج المراة ااصراوية ﻻقشعر لحم داتك كلها ﻻنها مند الفجر ﻻتعرف لها راحة وفي ظروف قاهرة جدا اشمس الحارة وتصل الى 50 د ومهه دلك فالمراة هي التي تخرج البقر و الغنم بعد حابها وتاكلها وتشطب مكانها وتتعجن الخبز وتهيء الفطور لﻻوىد وتضع قدر الغداء فوق الاخر وتدهب الى الفدان لتتتي بالحشيش للبهايم هدا ادا لم يكن هناك جني ىحد ما حبا الله بها هده الناطق كالورد الثمر المشمش التين واللوز او…..وبعدها تاتي للمنزل وتطعم البهايم وتوردها بعدها تعما الخبز وتدخل البهايم من حر الشمس وبعد الغداء عسل اﻻواني والقيام بتنقية ا.الزرع وغسله وطحنه والقيام باعمال التنظيف وغسل المﻻبس ثم بهدها الدهاب الى الفدان اىتيان بالحشيش والرجوع ثم اطعام البهايم وادخالها ثم طهي الطام وترتيب المطبخ تم النوم لﻻستيقاض باكرا.لقد اكون نسيت العديد من اﻻشغال .

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين