الـAMDH تكرمُ رياضِي وتستذكرُ إسهامِ المغربيات في 20 فبراير

الـAMDH تكرمُ رياضِي وتستذكرُ إسهامِ المغربيات في 20  فبراير
الخميس 13 مارس 2014 - 23:00

إنْ كانتْ جلُّ التنظيمات المنافحَة عنْ حقوق المرأة بالمغرب، قدْ خلدَت الثامن من مارس، عبر جردِ فصول من القانون الجنائي، لا زالتْ تقفُ حجرَ عثرة في طريق إنصافها، فإنَّ الجمعيَّة المغربيَّة لحقوق الإنسان، سلكتْ مسلكًا مختلفا، مساء اليوم، حينَ جعلتْ احتفاءها بالنساء، مدخلًا إلى جردِ ما أسهمنَ بهِ في حراك العشرِين من فبراير.

الرئيسة السابقة للجمعيَّة المغربيَّة لحقوق الإنسان، خديجة رياضي، التي توجتْ العام الماضي، بجائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، كانتْ الوجهَ المكرم لليوم. رياضي عرجتْ فِي كلمةٍ لها، على إسهام المرأة المغربيَّة في حركة 20 فبراير، بدءً من اتقاد وهجها إلى حين خفوتها في الشارع، على إثر انسحاب جماعة العدل والإحسان، “لقدْ اضطلعتْ النساء، عبر التاريخ، بأدوار طلائعيَّة في المحطات التاريخيَّة المهمَّة، سواء في النضال ضد العنصريَّة التي كانتْ تطالُ السود، أوْ فِي مايْ 1968 في فرنسا، ولأنَّ حركة العشرين من فبراير، التِي كانتْ حركة غير مسبوقة في المغرب، ما كانَ للنساء المغربيَّات أنْ يتخلفنَ عنها”. تقول رياضي.

رياضِي أوضحتْ أنَّ حركة 20 فبراير حققتْ إنجازاتٍ تاريخيَّة بالرغم من محدوديَّة النتائج الملموسة، فحتَّى وإنْ لمْ يأتِ الدستور الجديد بما كان مأمولًا، إلَّا أنها أحدثتْ رجَّة في ثقافة المجتمع وعقلياته، فباتَ الناس لا يقبلُون الإهانة، وأحالتْ إلى التضامن الذي تمكنتْ قضيَّة إبَّا إيجُّو من حشدهِ “النساء انخرطنَ منذُ البداية في حركة العشرِين من فبراير، سواء بين المحتجين، أوْ في القيادة، وقدْ طالهنَّ جراء الانخراط في النضال، الكثيرُ القمع، الذِي كانَ في بعض فصوله راجعًا إلى محدد الجنس، كسبِّ ناشطَة معينة فقطْ لأنهَا امرأة، بلْ إنَّ التضييق بلغَ حدَّ محاكمة الناشطات”.

ريَّاضِي جعلتْ الحديث عن النضال النسائِي في مستويين، أولهما المذكور عنْ انخراط النساء في الاحتجاجات كما في قيادة حركة 20 فبراير، فِي حينَ انصرفتْ في مستوًى ثانٍ إلى إسهام الحركَة النسائيَّة، التي عاتبتْ غالبيَّة فعالياتها على محدوديَّة الدور الذِي اضطلعتْ به “هناك جمعيات تعملُ على تطوير القوانين، مع مراعاة الخصوصيَّة، وموقفها مما جاءتْ به مراجعة الدستور كانتْ مغرقةً في الترحيب والثناء، وإنْ لمْ يحقق الكثير من المطالب، بلْ إنَّ البعض منها قاد حملة التصويت بنعم للدستور، رغم الخروقات التي شابته، ثمَّ إنهَا بعض أطيافها لمْ تخرج لتدينَ الاعتداءات التي طالَت نساء حركة 20 فبراير في التظاهرات”.

منْ ناحيتها، رصدتْ أمينة خالد، عنْ الجمعيَّة المغربيَّة للنساء التقدميات، مفارقَة الحراك العربِي، فبعدما خرجتْ المرأة إلى ميادين عددٍ من الدول التِي اجتاحتها موجة “الربيع” من أجل المناداة بالكرامة والحريَّة، قلبتْ الحركات الإسلاميَّة التِي صعدتْ إلى الحكم في أعقاب الأحداث، ظهر المجن للنساء، وإنْ أشادت بقدرة المرأة التونسيَّة على صيانة مكتسباتها رغم محاولات النيل منها. أمينة زادتْ أنَّ جمعيتها لمْ تتوانَ عنْ إبداء الدعم لحركة 20 فبراير يومَ خرجتْ تطالبُ بالتغيير في المغرب.

أمَّا عبد الحميد أمين، الذِي تحدث عن مجلس دعم حركة 20 فبراير، فقال إنَّ سمات الجماهيريَّة والشعبيَّة والديمقراطيَّة في العشرين من فبراير، كانتْ تقتضِي انخراطَ المرأة باعتبارها نصفَ المجتمع، مردفًا أنَّ النساء شاركنَ بقوةٍ في الحركة سواء، تعلقَ الأمر باليساريَّات أوْ بمنْ وصفهنَّ بالأصوليَّات، اللائِي خرجنَ مع العدل والإحسان، وانسحبنَ في وقتٍ لاحق.

أمين أبدَى ملاحظةً، في السياق ذاته، عن ضعف الحركة النسائيَّة المنظمَة، لافتًا إلى أنَّ حركة عشرين فبراير أغفلتْ في باديتها تضمين مطالب ذات صلة بإنصاف المرأة، ولمْ تعد إلى إدراجها إلا في وقتٍ لاحق، بجانبِ عددٍ من المطالبِ الأخرى.

‫تعليقات الزوار

9
  • سامي
    الخميس 13 مارس 2014 - 23:09

    ادا كان المخزن دائما متهما بالقمع فسيبقى كدلك مشأت عليه مشات عليه فحتى اللص عندما يتوب يبقى دائما له تلك الصفة و لا يوجد شخص في العالم كامل الاوصاف و الكمال لله عز و جل

  • علي
    الخميس 13 مارس 2014 - 23:14

    الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و عبر مؤتمراتها المتتالية أثبتت قدرتها على إقصاء كل المختلفين مع النهج الديمقراطي، فبعدما كانت الجمعية في بداية سنوات 70 و 80 و بداية 90 أنها جمعية تحمل بتوجهات متعددة، أصبحت بفضل النهج الديمقراطي و الدي تمثله خديجة الرياضي و عبد الحميد أمين جمعية للنهج الديمقراطي. النهج الديمقراطي يكره التعدد و يؤمن بالحزب الوحيد و جسد دلك بالململوس داخل الجمعية. فكيف يجرؤ عبد الحميد أمين وو خديجة الرياضي التشدق بالديمقراطية و قد جسدوا بتعاملهم مع من يخالفهم الرأي داخل الجمعية أنهم لا ديمقراطيون.

  • سامي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 01:25

    في السبعينات كنا احسن من الان بكثير ففي تلك الفترة فالمخزن كان ياكل و يترك لنا نصيبنا و اللي خدم دار لباس اما الان فالاحزأب تاكل و الجمعيات تاكل و المسؤولون ياكلون ما خلاو لنا والو و كلشي باغي الفابور

  • علي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 02:00

    الدول تصنع و نحن ما زلنا في القيل و القال

  • محمد أحمد,
    الجمعة 14 مارس 2014 - 11:13

    في المغرب يكرم اللصوص ويتوجون باعلى التوشيحات الدولية,ويجزى على الشرفاء العاملين عليها والاولى بها صليا.
    لقد تم تتويج المدعوة الرياضي باعلى توشيح دولي لحقوق الانسان اسوة بالزعيم الافريقي منديلا,كنز ثمين حصلت عليها هذه المرتزقة حيث انها لم تتكلف عناء الغوص في أعماق البحار للحصول على هذا الكمز الثمين,بل نقلته الى مكتبها المهتري ايادي العابثين اسوة بغريمتها المدعوة الشنة التي نالت بدورها على جازة نوبل على تضحياتها من اجل عصرنة الماخورات وايواء العاهرات.
    توشيحات متفاوتة تسعى من خلالها هيئات منح التقديرات الى ابداء نمط الاجتهاد و الابداع في الوسط المغربي الذي يتسم بالتدني والانحطاط.
    ان جمعية حقوق الانسان المزعومة وهي جمعية متكونة من وسطاء -جمعية الوسيط-وسماسرة المعلومات هم المستفيدون من الايتاوات والتعويضات المقدمة للمتواطئين باختلاق ملفات وهمية تصل مواردها او نسبة منها الى هذه الشردمة القابعة باسم حقوق الانسان بالمغرب.
    كما نستنكر تسلط اقطاب الشعودة في الصحراء وعلى راسهم ملعونين وولد الراشي على ما اقترفاه من جرم في حق الديوان البعثي الذي تعود اليه هذه الرتب اعتمادا على النهج السقفي.

  • الفاهم ي--------فهم
    الجمعة 14 مارس 2014 - 14:14

    مجرد شعارات فضفاضة نريد التحرك الى الفضلية والقيم والمعاملة والكف عن المهرجانات التى لاتجدى بالنفع ولاتغنى من جوع هذا واقع المغرب.
    + حرية التعبير في الوطن = [سد فمك حسن لك]
    + السلطة والمخزن في الوطن الطاعة والولاء للفرد = [الشعب تكلم ولا يدوي تخلى دار بوه]
    + الادارة المغربية في خدمة المواطن الحكرة ,التماطل ,الفساد = [دهن السير يسير والرشوة بالعلالي]
    + البرلمان ,الاحزاب,جمعيات المجتمع المدنى = [اللهم سرقت لقفلت والشعب ليه الله]
    + العدل والعدالة الاجتماعية = [البغل زطم على المرايا والفاهم يفهم]

  • نهجي حقيقي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 14:51

    يكفينا فخرا ان روسيا استفاذت من تجربة الجمعية المغربية لحقوق الانسان الديمقراطية بحيث ان الرئيس عبدالحميد امين يفرغ الكفطردوا شر طردةرسي لخديجة رياضي ثم يعود امين ليصبح رئيسا من جديدا وبهذا اصبح بوتين رئيسا وميدفيديف وزيرا اولا وبعد الانتخابات نزل بوتين الى مرتبة وزير اول ليعود رئيسا لروسيا بعد انتخابات على طريقة الجمعية المغربية التي تحكم فيها اللهجيون وقد قاموا بنفس المحاولة في نقابة الاتحاد المغربي للشغل

  • فريد
    الجمعة 14 مارس 2014 - 21:12

    و شي واحد يقول لي اش كادير هاد الرياضي ولا اشنو دارت ….راه والو، وسارين يعطوها جوائز…راه هي بلاصتها غير بوق لمنضمات الغربية…وش من علم ، ثقافة وفن قدمات والو
    أقسم بأعز شيء عندكم….لو تعرفون اديولوجية الشر والخراب "الفمنزم" لثرتمو كراهتم كل النساء اللاتي يساندنهن

  • Lfadl
    السبت 15 مارس 2014 - 21:37

    C'est bien connu que dans chaque Societe, il y a des defauts de creation meme en ce qui concerne ce qui semble être un "humain". Cette Ryadi et compagnie sont en effet une hypotrophie et un rejet . Tout dechet, ordures,malnes, virus, mites , sont en effet des cellules cancereuses dangereuses dans une Societe honorable et pure, tel le Peuple Marocain qui au fil des siecles, a tisse des generations pures sang. Des generations dont beaucoup se sont sacrifies pour tout ce que nous avons de sacre. Ces defectueux, be prevent se targuer d'un quelconque nationalisme. Loin s'en faut!!! Ce sont des demagogues qui ont vendu leurs ames. Ils n'ont pour mission que la traitrise et le desir de mettre notre Maroc a genou, tremper notre Peuple par des slogans aux ideologies fatales. Ces gens puent la corruption etrangere. Ils sont plus ennemis que nos ennemis de l'exterieur. Nous suivons leurs actions et savons parfaitement quels sont leurs tristes objectifs…suite….

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس