24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تمديد برنامج تحسيس تلميذات المغرب بجوانب صحتهنَ الإنجابية

تمديد برنامج تحسيس تلميذات المغرب بجوانب صحتهنَ الإنجابية

تمديد برنامج تحسيس تلميذات المغرب بجوانب صحتهنَ الإنجابية

بعد مضيِّ خمسة عشر عامًا على إبرامِ وزارة التربيَة الوطنيَّة شراكَة مع الشركة المغربيَّة للصناعاتِ الحديثة مجموعة (بروكتر أند غامبل) ،من أجل الارتقاء بالتربيَة على الصحة الإنجابيَّة، وقعَ، مساء الخميس بالرباط، اتفاقٌ جديد يقضِي بتمديد الشراكة، لسنواتٍ ثلاثٍ إضافيَّة تنتهِي سنة 2017.

الاتفاق الموقع، عن الجانب الحكومي، من لدن الوزير المنتدب لدى وزير التربيَة الوطنيَّة والتكوين المهنِي، عبد العظيم الكروج، وعن شركة "بروكتر أندْ كامبل"، من مديرها العام عمر الشناوي، يقومُ بالأساس على تأمين حصص تربويَّة لفائدة الفتيات المتمدرسات، تؤطرها طبيباتٌ استفدنَ سلفًا من تكوين، أشرفَ عليه الشريكان، للتنوير بشأنِ النمو الفيزيلوجِي خلال المراهقة، وتحسين النظافَة الشخصيَّة، كيْ لا تبقَى ثقافةُ الفتاة بشأنِ جسدها، متوقفةً عندَ ما يمدهُ بها المحيط، والصديقات اللائِي يصعبُ عليهن الإجابة في بعض الأحيان.

الكروج، الذِي نابَ عنْ وزير التربية الوطنيَّة رشيد بلمختار في تمديد الاتفاق، أشادَ بما استطاعَ أنْ يحققه طيلة الخمس عشرة سنةً الماضية، حيث أوضحَ أنَّ ثلاثة ملايين ونصف المليون متمدرس استفادُوا من البرنامج، زيادةً عنْ 30 ألف أمٍّ، و58 ألف حصة تربية وتكوين لـ650 طبيبة، بغرض التأهيل للاضطلاع بدور كامل في التحسيس.

المتحدث ذاته، اعتبر تجديد التعاون مع الشركة المغربيَّة للصناعات الحديثة، ترجمةً لما يوليه القطاع الخاص من أهميَّة للتربيَة الوطنيَّة، مردفًا أنَّ حملة التوعية التي جرى تجديدها، تستهدفُ فئةً من الشباب يمرُّ في مرحلة حساسة من العمر تقتضِي التمكين من معلوماتٍ ضرورية، سواء بالنسبة إلى الفتيات، أوْ الذكور الذِين شملَ البرنامجُ 40 ألفًا منهم، في طورٍ تجريبِي، على أنْ يرفع العدد.

حملات التحسيس وسطَ المؤسسات التعليميَّة التِي يؤطرهَا البرنامج، تتيحُ كما يقول الكروج، الوقاية ضدَّ بعض الأمراض، لافتًا إلَى أنَّ ثمَة طموحًا، خلا العام الجارِي، لتكوين 450 ألف مستفيدٍ ومستفيدة، في 900 مؤسسة تعليميَّة بالمغرب.

اللقاء الذِي نظمَ بأحد فنادقِ الرباط، شهدَ عرضَ فيلمٍ تحدثتُ فيه مستفيداتٌ من البرنامج، عنْ الحرج الذِي تقعُ فيه الفتاة المغربيَّة حينَ تصلُ مرحلةَ البلوغ، وإيجادها صعوبةً في الولوج إلى المعلومة الصحيَّة، حيثُ غالبًا ما تجدُ نفسها تستشيرُ صديقاتها، اللائِي لا يملكنَ تصورًا واضحًا، دون قصدِ طبيبٍ مختص، يقدم الاستشارة، لتجنبِ مجموعةٍ من المشاكل الصحيَّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - مغربية الجمعة 14 مارس 2014 - 08:46
شركة P&G تولي اهتماما بهذه الشريحة من الفتيات لغرض التسويق لمنتجاتها serviettes !périodiques أما الصحة الإنجابية والتوعية الصحية فالأحرى أن تقوم بها وزارة الصحة كحملات مثل حملات التلقيح!
2 - المتدبر الجمعة 14 مارس 2014 - 09:14
و هل شركة - بروكتر أندْ كامبل - شركة مغربية؟
إنها شركة امريكية عابرة للقارات متخصصة في مساحيق الصابون و فوط النساء -اولوايز- و الحلاقة - جيليت - إلى غير ذلك من صناعة المنظفات.
تمنيت لو أن هذه الشراكة تمت مع المستشفيات لتنظيفها من القطط و الاوساخ، لأن اشهارات هذه المواد قد آتت اكلها عبر وسائل الإعلام، اما القول عن برامج تحسيسية فلا أراه إلا انتقاصا من كرامة بناتنا، و كأن أمهاتنا و جداتنا كن يلدن في الإسطبل.
3 - السلام عليكم الجمعة 14 مارس 2014 - 11:11
السلام عليكم
أصبحت المجتمعات الإسلامية تستمد اعتزازها من التغريب وبما فيه من تضليل ( مخططات شيطانية غربية )الطهارة شرط لصحة الصلاة، المسلمات و المسلمين لديهم أحسن مستند هو الكتاب و السنة، في أي كتاب فقه تجد باب الطهارة. على المسؤولين إدراج النساء في توفير مناصب شغل خاصة بهن على سبيل المثال : مركز إرشاد اليافعات، تحت إشراف أخوات ملتزمات( يعلمنهن جل أشكال الطهارة و التأطير و الإرشاد)
P&G و ماجورها يمثلون نوع من الخطر إذ يشجعون على الأدوات ..... وقد يؤدي إلى .... ويدرجونها تحت النظافة
4 - أستاد الجمعة 14 مارس 2014 - 11:47
بروكتر وغامبل (بالإنجليزية: Procter and Gamble)، شركة أمريكية تعد أكبر شركة لصناعة المواد الاستهلاكية في العالم. لمدة طويلة، ركزت الشركة على صناعة الصابون أكثر من صناعة الشموع. في الوقت الحاضر، تصنع بروكتر وغامبل المنتوجات المتنوعة وتطور منتوجات جديدة باستمرار.
أصبح الزوجين شركاء في العمل يصنعون ويسوقون الشموع والصابون. وفي عام 1837 دخلت هذه الشراكة في شكل رسمي، وخرجت شركة بروكتر وجامبل إلى الوجود. ومنذ ذلك الحين لم تتوقف بروكتر وجامبل عن النمو وزيادة منتجاتها اُسست الشركة في مدينة سينسيناتي في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة بدأت الشركة بصناعة الصابون وكان صنعه رخيصاَ وفي كميات كبيرة. كان لدى بروكتر وغامبل اتفاق مع الحكومة الأمريكية أثناء الحرب الأهلية لتزويدها بالصابون والشموع.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تاريخ التأسيس 1837
أهم الشخصيات ألان لافلي (رئيس مجلس الإدارة ورئيس تنفيذي)
المقر الرئيسي سينسيناتي، أوهايو
عدد الموظفين 127.000
الصناعة مواد التنظيف ومواد التجميل
المنتجات مسحوق غسيل، مواد منظفة، صابون، شامبو، بسكويت
العائدات 78,9 مليار دولار أمريكي (2010)
كفى دعاية
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال