وزراء من الحركة الشعبية يدعون إلى المساواة بين المرأة والرجل

وزراء من الحركة الشعبية يدعون إلى المساواة بين المرأة والرجل
الأحد 16 مارس 2014 - 14:15

بعدَ مُضيّ عشر سنوات كاملة على الشروع في تطبيق مُدوّنة الأسرة، ما زالت النساءُ المغربياتُ يريْنَ أنّ بنودُ المُدوّنة لمْ تُفعّل كلّها بعدُ على النحو المطلوب، والشيءُ ذاته بالنسبة لما جاء به الدستور، في الفصول المتعلّقة بحقوق المرأة؛ القولُ بعدم تفعيل بنود مدوّنة الأسرة، وفصول دستور 2011، لا يقتصر على المنظمات النسائية والحقوقية المستقلّة فحسب، بل حتى على الجمعية النسائية التابعة لحزب الحركة الشعبية، المشارك في الأغلبية الحكومية.

ففي الندوة التي عقدتها “جمعية النساء الحركيات”، بشراكة مع مؤسسة “فريدريش ناومان”، يوم السبت بالرباط، حول موضوع “مدونة الأسرة بعد مرور عشر سنوات من التطبيق”، والتي حضرها ثلاثة وزراء من الحزب دعت رئيسة الجمعية الحكومة والبرلمان والأحزاب السياسية وفعاليات المجتمع المدني، إلى فتح نقاش وطني معمّق حول مدوّنة الأسرة، من أجل الارتقاء بها إلى مستوى منظومة قانونية متكاملة ومعيارية لا تهتمّ فقط بجوانب الزواج والطلاق، بل أن تشمل جميع مجالات العلاقة الأسرية.

وحضرت مطلبُ المناصفة والمساواة بين الجنسين بقوّة، في المداخلات التي عرفتها الندوة، إذ قال الأمين العامّ للحركة الشعبية، امحند العنصر، إنّ الحزب “يدعم نضالات المرأة المغربية من أجل الوصول إلى المساواة وتنزيل مقتضيات الدستور”، داعيا إلى أن يساهم الجميع في إقرار حقوق النساء، ذكورا وإناثا، “لأنّ المعركة معركة المجتمع ككلّ وليست معركة المرأة لوحدها”؛ وأضاف “سأكون سعيدا عندما تزول جميع الإجراءات التمييزية بين المرأة والرجل”.

في هذا السياق قال العنصر إنّ التمييز بين المرأة والرجل، وإن كان يشمل العالميْن الحضري والقروي، إلّا أنّ المرأة القروية تعاني من تمييز أكبر، مقارنة مع المرأة في الحواضر، وأضاف، بعد أن انتقد “القوى المحافظة التي كانت تقول بتعارض مدوّنة الأسرة مع الشريعة الإسلامية” أنّه، وعلى الرغم ممّا تتحقّق للمرأة المغربية، منذ الشروع في تطبيق المدونة، “إلّا أن هناك شيئا غير طبيعي”، في ظلّ عدم ولوج المرأة إلى مجالات ما زالت حكْرا على الرجل، “رغم أنّ المرأة لديها القدرة والكفاءة على اقتحام جميع المجالات”.

من جهتها، قالت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن، المكلفة بالبيئة، إنّ قضيّة المرأة هي قضية مجتمعية، وقضيّة تنمية، وزادت أنّ ما تحقّق للمرأة المغربية من مكتسبات، خلال العشرية الماضية كثير، معتبرة أنّ ما جاء به دستور 2011 من عدالة اجتماعية للمرأة وتكافؤ للفرص بينها وبين الرجل “انتصار كبير من الناحية القانونية، لكن ما تزال هناك حاجة لمواكبة ما تحقّق”.

وتوجّهت الحيطي إلى محمد مبدع، الذي يتولى وزارة الوظيفة العمومية، والذي كان حاضرا خلال الندوة، لتطلب منه أن يعيد النظر في دفتر التحملات، المتعلق بالتوظيف، من أجل ضمان أوسعَ للمرأة لتولّي المناصب “لأنّ المغرب يزخر بطاقات نسائية”، معتبرة أنّ “المعركة لا زالت طويلة ونحن في منعطف الطريق”؛ في السياق ذاته، قالت ممثلة منظمة فريدريش نومان، أندريا نيس، في كلمة مقتضبة، إنّ المرأة المغربيّة قويّة ولامعة، “وهذا جيّد بالنسبة للمغرب”.

‫تعليقات الزوار

68
  • أمين وكيلي
    الأحد 16 مارس 2014 - 14:38

    أين أنتن يانساء زمان آجيو تشوفو نساء اليوم رجليهم خرجو من الشواري والجمعيات ضسراتهم علينا

  • khalid lmaghribi
    الأحد 16 مارس 2014 - 14:39

    نتمنى ان ﻻيكون حزب الحركة اصيب بعدوى الفتوى من اﻻ تحاد اﻻشتراكي والدي يطعن في شرع الله بدعوى الحداثة ﻻنه ما سمعنا بهدا من قبل عند السنبلة.الحمد لله الدي عفانا مما ابتلى به كثيرا من خلقه…

  • abdou nassar
    الأحد 16 مارس 2014 - 14:48

    الكل اليوم يتحدث عن المساوات بين الرجل و المرأة ، و مزاياه، و ما سيجنيه المجتمع المغربي من وراءه .
    لكن لاأحد شرح لنا هذه "المساوات " كيف يتصورها و كيف يفهما ؟ وماهيتها ؟ أهي هدف في حد ذاتهاأم وسيلة الى الوصول لأهداف أخرى سامية أو منحط ؟
    فكلمة المساوات كلمة فضفاضة يجب أولا الإتفاق على مفهوم معين خاص لها ننتقل منه في نقاشاتنا ألأفلاطونية…

  • Dzeta
    الأحد 16 مارس 2014 - 14:52

    c un faut combat, chacune de ces femmes cherche son interet personnel, elles ne sont pas la pour les femmes dans les villages sans lumiere sans rien.
    vu leurs visages elles vient vraiment dans un autre monde tres loin du monde de la vraie femme marocaine.
    .

  • محمد
    الأحد 16 مارس 2014 - 15:02

    انا والله اتعجب عندما اسمع كلام هؤلاء النسوة عن الصراع والنضال مع من يتصرعن امع انفسهن او مع شئ اخر ?

  • Nawaf
    الأحد 16 مارس 2014 - 15:09

    فقط يجب تدكيرهم بان للشرع حكم في هدا الموضوع.لان اغلبهم لا يدري عن الدين ويدعي الاسلام.فالاسلام في نضرهم هو حزب العدالة والتنمية يتطاولون على الدين ويخيل لهم عرقلة العدالة والتنمية.لا حولة ولا قوة الا بالله

  • monadil
    الأحد 16 مارس 2014 - 15:25

    السياسة في ظل العلمانية لعبة قذرة تجعل الإنسان في بعض الأحيان ينزل إلى الحضيض رغما عنه ليركع أمام صناديق الاقتراع بحثا عن أصوات الناخبين ليتحكم في اعتلاء مناصب الحكم وهذا ما نراه اليوم من خرجات تدعو لمساوات الرجل مع المرأة وعندما تنتهي هذه المهمة ينتقلون بنا إلى مساوات الرجل بالرجل ويقرون بالشذوذ الجنسي والمرأة بالمرأة ليقروا السحاق وهكذا ولسنا ندري إلى حيث يريدون.
    قضية المرأة قضية اجتماعية صرفة لا تتحكم فيها فئة حزبية ولا ثلة من الجمعيات المعروفة بل المجتمع هو الذي لديه الصلاحية الكاملة وهو المخول لما يراه مناسبا دون وصاية مما يتوجب الرجوع دائما إلى شرع الله بحكم أن المغرب دولة إسلامية والكلمة الأخيرة للعلماء.

  • عبد ربه
    الأحد 16 مارس 2014 - 15:32

    من الاسباب الرئيسية في البطالة في مجتمعنا الاسلامي هو ولوج المرأة لميدان الشغل،فاستحودت على مناصب كبرى بينما الرجل اللدي يجب عليه ان يعيل وينفق على اسرته ، والمرأة تقوم باشغال البيت وتربية الاولاد ،هدا الاخير يبقى بدون عمل،في هدا الزمان ،زمن الحرية الشخصية والمساواة، وبعدم تمسكنا بديننا الحنيف كل شئ انقلب ضهرا على عقب.

  • امغار
    الأحد 16 مارس 2014 - 15:33

    و يبقى الاتحاد الاشتراكي هو أمل المغاربة

  • Richy USA
    الأحد 16 مارس 2014 - 15:37

    و نحن معشر الرجال نطلب أن يُداس علينا بالأقدام حتى تفرح النساء فهدفنا هو أن نراهن سعيدات راضيات حتى و إن تطلب ذلك تقطيعنا إربا إربا و رمي جتثنا للحيوانات و لا نرضى بالمساواة معهن لا لا لا فذلك كثير و لا نستحقه بتاتا. علينا نحن الرجال أن نعرف حدودنا و أن ننبطح أرضا و نصوم الدهر و لا نتكلم و ندع النساء يفعلن بنا ما يردن فهن الفقيهات العالمات الوزيرات و المثقفات اللواتي يحسب لهن ألف حساب في الشرق و الغرب. مخلوقات غريبة حقا نحن الرجال! علينا أن نحدو حدو الديناصورات و ننقرض لأننا نزعج النساء كثيرا…

  • ميستر بين
    الأحد 16 مارس 2014 - 15:50

    نتمنى أن تنصف المرأة
    فيصبح نصف البرلمانيين و الوزراء و الشرطة و و و ومن النساء
    وعلاش لا كلهم نساء يخدمو علينا

  • Hajouj salah eddine
    الأحد 16 مارس 2014 - 15:51

    عباد الله لقد أحسن من قال:

    الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراقِ

    الأم روضُّ إن تعهده الحيا بالري أورق أيما إيراقِ

    الأم أستاذ الأساتذة الأول شغلت مآثرهم مدى الآفاق

    أنا لا أقول دعوا النساءَ سوافراً بين الرجال يجُلن في الأسواق

    كلا ولا ادعوكم أن تسرفوا في الحجب والتضييق والإرهاق

    ليست نساؤكم أثاثاً يعتنى في الدور بين مخادع وطباق

    فتوسطوا في الحالتين وأنصفوا فالشر في التقييد والإطلاق

    ربوا البنات على الفضيلة إنها في الموقفين لهم خيرُ وثاق

    وعليكم أن تستبين بناتكم نور الهدى وعلى الحياء الباقي

  • yesmen
    الأحد 16 مارس 2014 - 15:53

    غير مفهوم مامعنى مساواة بين جنسين مختلفين،هل هو أن يصبح الرجل إمرأة أو أن تصبح المرأة رجل هؤلاء الأشخاص موجودون حاليا كما تقول نزهة الركراكي في المسرحية كم من إمرأة رجل وكم من رجل إمرأة هذا يعكس الخلل فماهو مطمحكم جعلالناس مختلين شاذين عن الطبيعة٠أين حقوق المرأة المتشردة ووالعاطلة والعازبة والمطلقة والأرملة وربة البيت بدون عائل والعاملات في مهن تستغلفيها وأين حقوق العامة التي تخص الجنسين من شغل وتطبيب وتعليم وزواج وأين هي العدالة الإجتماعية التي تساوي بين المواطنين٠كلمات رنانة يسترزقون منها ويهدفون منها تخريب وخلخلة النضام الطبيعي للمجتمع٠

  • aghrom
    الأحد 16 مارس 2014 - 15:54

    une femme peut etre maman ,une fille peut etre ma soeur. alors si je donne justice a une femme c'est donné a maman. changeons notre regard vers les femmes et soyons juste envres les femmes. interdisons la polyagamie donnons la moitie de l heritage a ta soeur et j en passe. ce qui est juste est clair comme l eau du roche. la religion n est pas une preuve pour prendre les droit de l autre'femme"

  • َأحمد الزناسني
    الأحد 16 مارس 2014 - 15:58

    يقول خير الخلق محمد صلى الله عليه و سلم " لا يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة'

  • ص .ب .ن عمر سلا
    الأحد 16 مارس 2014 - 16:08

    عدد الاحزاب تبحت عن منافد لستقطاب اصوات لمغربي ورضا دول اربية وغربية لتمرير مدونات وحقوق ومساوات وتوظيف لمراة وتكفل بئيواء وتعليم فتيات لقرى ولمداشر واحزاب تسارع بترميم وتعبيد طريقه بادخال الدين وليد نظيفة وحضوراتباعه وتبيعاته لصلاة لجماعة اولجمعة كما فعل صاحبنا بمدينة سلا لمكنسية حي مهمول من مدخله الى مخرجه ساكنته تعاني من عطب اشارت لمرورالازبال لحفرالاجرام تسيب اصحاب لقرقوبي يكسرو زجاج سيارت ضعف لانارة ودوريات الامن مقاهي شيشة -لموضوع صاحبنا مند صعوده بلائحة للبرلمان وسيارة دولة وسائق اختفى عن لانضار الى جمعة 14/03/2014حضر وبداء يحي بعض لاتباع الذين ينقلون كل كبيرة وصغيرة وتحركات عناصر لاحزاب لاخرى حب لمنصب وتوظيف ابناتهم ولسترزاق ولغنى على ضهر لبسيط ولمستضعف وحلاوت ركوب سيارت دولة ومصارفه وتسمين لارصدة بصناديق فلادية اعمى الابصارسياسة جديدة افرغو حساباتهم لبنكية وكتبوممتلاكتهم لخفية للاسهار وزوجات الرجوع لطريق صواب فضيلة يجب على كل متحزب ان يعي بانه عمل تطوعي من اجل خدمة لوطن ولمواطن والله شهيد ورقيب لان عهد لقولب وشعارت ل كاذبة ولاصلاحات على حساب لمستضعفين فيني اسي لمنتخب ولمنتخبة

  • ليلى
    الأحد 16 مارس 2014 - 16:11

    اريد أن افهم فقط لماذا كلما تكلمنا عن تفعيل المساواة بين الرجل والمرأة يتعوذ الرجال من الشيطان الرجيم ويرتعبون من هذا الاجراء ؟
    هل المرأة تخيفكم ؟ أم لا تعتبرونها انسانا ؟ هل تعلمون أنها انسان ؟ لماذا تعتبرونها كائنا ناقصا ؟ لماذا تظنون أنكم أحق عليها بالحقوق ؟ لماذا تريدون أن تبقوها تحت حذائكم ؟ لماذا تحتقرونها ؟ لماذا لا تريدون أن تتعلم وتحكم ؟ ماذا يضركم ان تساوت معكم في حقوقها ؟ ما مصدر فكركم البدوي تجاه المرأة هل هو دينكم أم تقاليدكم البالية ؟
    نعم للمساواة بين الرجل والمرأة فهي كائن عاقل وكامل اغتصبت حقوقها منذ مئات السنين باسم الرجولة والذكورة اريد لابنتي نفس حقوق ابني ولن اربي ابنتي ابدا على أنها أقل مكانة من اخيها فقط لأنه ذكر ولديه عضلات هذا عصر الدماغ وليس عصر العضلات
    انشر من فضلك

  • Moh
    الأحد 16 مارس 2014 - 16:19

    المساواة في تحمل اعباء الاسرة وتبعات الطلاق و المهر والدفاع عن الوطن في الفيافي وتخوم الصحراء والجدار الامني و مواجهة المهربين واباطرة المخدرات بالجبال والبحار والمساواة في اتلعيين بالمناطق النائية ,المساواة لا تعني الامتياز او الريع ,المساواة الحيقية ليست في صالح المراة

  • le marocain
    الأحد 16 مارس 2014 - 16:30

    C'est quoi cette égalité entre l'homme avec la femme?
    Faut il changer les sexes pour les 2(homme devient femme,et femme devient homme) Où nous sommes avec ces démocraties à la staline.
    Est ce que ces femmes là, çà ne leur suffit pas de nous faire éjecter du Paradis à cause d'une pomme?
    C'est quoi être égale d'un homme?? Faut il être être bête pour détournér les prescriptions de Dieu. Seul Dieu qui sait le rôle de chacun.
    Si la femme sait le rôle de son corps elle en sera fière. Devenir une maman est un grand homme pour elle.Mais être Ministre,Chef d'entreprise,ce là n'est guerre un prestige pour elle.Le résultat nous le récoltant actuellement.Une jeune perdue(drogue,prostitution, crime,vol,agressio ,viol même des mères,soeurs et proches parentes.
    Etre égal de l'homme est une violation des recommandations de notre Dieu dans son Saint Coran. L'homme est supérieur à la femme par son corps fort,son esprit,et sa richesse.(Publier SVP)

  • ahmed
    الأحد 16 مارس 2014 - 16:36

    قضية المرأة فهي وطنية يجب الإهتمام بها وخاصة في العالم القروي لاتطبيب ولامساعدات إجتماعية وخصوصا للحوامل منهن اللواتي يتعرضن إلى أبشع التحقير والتعامل الجاف والسيئ وخصوصا بالمستشفيات هذا مايهمنا أما تمرير خطابات جمعوية سياسية ملغومة من الخارج والحزبيوية ذات طابع علماني لانقبل بها ربماستجر المغرب إلى الفوضى وعدم الإستقرار وتمنح الفرصة إلى التكفرين لتبدأ في الجلد ومجاورهما وحينها تفر إلى الخارج أمثال صاحبة الشقة بفرنسا ونساء الإشتراكي ويتركن ورائهم الجحيم سوريا المغرب ويذبهن وأزواجهم للتمتع بزينة الحياة بأمهم فرنسا هذه خبايا القنبولة المندسة تحت أقدامنا والملتفة بغطاء المساواة الخزي والعار لمن أراد الفساد بالمغرب

  • Nassiri
    الأحد 16 مارس 2014 - 16:46

    Bonjour
    Je me demande ou sont les hommes? Je vois dans notre pays que les femmes qui gouverne
    Les hommes sont parties au cimetière depuis le temps!!!!!!

  • intérêts des femmes marocaines
    الأحد 16 مارس 2014 - 16:53

    encore vous aussi le parti (MP) vous voulez suivre le parti de l'(USFP) pour l'égalité hommes femmes . elle est ou alors notre religion et la loi devine a ce point la ? a ne pas oublier qu'on est comme même musulmans ! ou vous avez vu l'homme et femme son égaux dans les droits! vous voulez suivre le modèle occidental qui ne croit pas en la loi d’Allah. soyons un peu clair et juste comme même! ces femmes que vous défendez ne cherchent que leurs intérêts. je suis totalement d'accord avec le N°4 et le N°1 effectivement c'est de cela qu'il s'agit que pour l’intérêt aussi de l'occident qui ne croit pas a la loi d’Allah. et qui veulent déstabilisée la société musulmane en déclarant la guerre a l'homme
    لتدكيران للشرع حكم في هدا الموضوع. ونتمنى ان ﻻيكون حزب الحركة الشعبية ، اصيب بعدوى الفتوى من اﻻ تحاد اﻻشتراكي

  • هشام
    الأحد 16 مارس 2014 - 16:54

    انتم من جعلتم المحاكم تغلي بلمشاكل،
    لماذا لن تبحتو في مساوات بين الغني والفقير. المساوات بين الرجل والمرأه مابينهما الاتنين، يجب احترام بعضهن. سأل رجل زوجته هل يمكنكي حمل قنينة الغاز الا الطبق الخامس حيت نسكن،وهاذا زمن المساوات …فقالت لا يمكنوني ذالك فأنا لست رجل،فأنت هو رجل البيت.

  • salam
    الأحد 16 مارس 2014 - 16:56

    نتمنى ان تكون المساواة في وز ارة التعمير التي يرأسها السي العنصر خاصة التعيينات المرتقبة. اما المساواة بين الرجل و المرأة فلن تتم أبدا لانهما خلقا ليكمل بعضهم الآخر. اما الحديث عن المساواة بينهمأ فهو مجرد دعاية لسياسة انتهى زمنها. و لا يصح الا الصحيح

  • شيماء
    الأحد 16 مارس 2014 - 17:14

    ان النساء لايحتاجون اليكم لتطالبو بحقوقهم فديننا الحنيف قدم اليهم جميع حقوقهم وكرمهم تكريما فلدا اتركوهم في حالهم

  • مواطن من casablanca
    الأحد 16 مارس 2014 - 17:17

    أصبحتم ايها الإسلاميين تغردون لوحدكم خـــــــــــــارج السرب!!!!!
    كل الأحزاب المغربية اليوم من يساريين وعلمانيين وليبراليين وأحزاب وطنية أخرى كحزب الإستقلال وحزب الإتحاد الإشتراكي مع الحداثة وتحرير المرأة.
    هذا بالإضافة بالطبع إلى كل المنظمات الحقوقية في المغرب والإعلاميين ومنظمات أخرى أمازيغية وكل الجمعيات النسائية في المغرب ومنظمات وجمعيات أخرى…….

    الملاحظ للجميع كدلك هو أنه حتى الأحزاب الحليفة للإسلاميين في الحكومة هم ضدهم؟
    وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أن المشروع الإسلامي في المغرب هو الآخر قد فشل فشلا ذريعا مثل ما فشل ايضا في مصر وتونس هده الأخيرة الدي صادق فيه حزب النهضة الإسلامي كما هو معروف على الدستور الجديد الدي منع فيه تعدد الزوجات في تونس؟؟

    انتهت صلاحيتكم إدن ولن تنفعكم هده التعاليق في شيء ولا حتى تلك المئات من جيشكم الإلكتروني لأنكم أصبحتم لوحدكم فقط تغردون خارج السرب؟؟؟؟

  • hania
    الأحد 16 مارس 2014 - 17:32

    الهدف هو الاصوات في الانتخابات يعني اصوات النسا.اما المساوات عمليافهي موجودة من التحضيري حتا الجامعي.بالنسبة للماديات فالمراة العربية مادية بطبعها فالرجل هو الذي يودي ثمن القهوة في الاماكن العمومية وثمن النشاط …الخ .اقول للمطالبين بالمساوات في الارث اين المساوات في الحياة قبل الممات. هل تقبل المراة ان تودي المتعة الرجل اذا هي طالبت بالطلاق؟ الرجل يفعلها هل تقبل المراة بادا النفقة للاولاد في حال يسرها وعسر الزوج؟ لو تحقق ذلك فستكون المساواة في الارث تحصيل حاصل.

  • من طانطا ن
    الأحد 16 مارس 2014 - 17:41

    المساواة بين المراة والرجل تريدون الا نفصام بين المراة ؤالرجل طبقو ما تقولون على انفسكم لاتطبقوه على اربعين مليون من المغاربةاتركو النا س وشانهم من يريدان يستر نفسه ستره الله ومن يريد الفضيحه فهى ارزاق اللهم احفظنا منهاعجب العجا ب ان ترىرجلا اتاه الهرم ويتكلم فى امور لاتعنيه من قريب ولا من بعيداحكم نفسك بنفسك ادا كانت لديك بنتا او اختا ما قال لكم احدزوجوهم اواتركوهم للدئاب تنهش لحومهم وهدى حريتكم اما حرية الاخرين فا تركوها لهم الدى يريد ابنه او ابنته ان تعيش اويعيش فى الحلا ل هدا عندكم منبود

  • maghrabi
    الأحد 16 مارس 2014 - 17:41

    Je vois que presque tout les parties politiques sont gouvernée par des femmes .parce que les images des SG de la plus part des parties ressemble à des femmes .je pourrais donner quelques exemples comme lachgare mettez sa photo devant vous yeux où chabate ou d'autres. ….etc que dieu protège ce payé

  • ﻻ علماني
    الأحد 16 مارس 2014 - 17:42

    ما تمخض عنه القاء هو عين العقل وﻻ تخوف من عدوى تصيب نساء الحركة الشعبية من التحاديي لشكر .وفعﻷ من حق المرئة المغربية الرزينة اليوم بوعيها بحدود ما هو موضوعي أن تتطلع لكل ما من شئنه النماء لها إجتماعيا مع تشبتها بما إختاره ألله لها من الحقوق ﻻ ما يحاول إبتﻻئها بالجري ورائه في ما يغضب الله بعض خادمي العلمانية العمياء والحداثة التي يقطر من مسخها الجبين.

  • السلام عليكم
    الأحد 16 مارس 2014 - 17:49

    نعم يا حزب الإتحاد الشركي و يا حزب الحركة الشلاهبية سنساوي المرأة بالرجل و سنزوج زوجاتكم أربع رجال لم لا فهذه مساواة و سنقسم ثرواتكم بينكم و بين زوجاتكم بعد استصدارها من بنوك سويسرا و سنعطيهن البرويطة و البغلي و الفأس لترميم الطرقات و البنيات التحتية التي سرقتم ميزانياتها
    نريد معرفة فحوى هذه المساواة فجميع المجالات دخلتها المرأة إلا ما ذكرت
    طبلوا و زمروا للمرأة بآلات موسيقية تحريضية غربية
    شاهدوا ما عليه بناتنا من انحلال في الشوارع
    زيدوا في التطبيل لحقق أول رقم غينيسي في الطلاق و العزوف عن الزواج
    بئس ما جئتم به و ما تدعون إليه

  • علي البوكيلي
    الأحد 16 مارس 2014 - 18:03

    بكل صراحة يبدو لي أن اﻷحزاب السياسية ( الحركة الشعبية نموذجا) انتهت صلاحيتها و انتهت تعبئتها و عليها أن تتغير جحريا من خلال ملاءمتها مع متطلبات الظرفية الراهنة و ما تفرضه من جحية و واقعية في التعامل مع الملفات الشائكة ببلادنا و تفادي الركاب على بعض المواضيع المستهلكة في نظري مثل المساواة و المناصفة ﻷن ديننا الحنيف كرم المرأة و رسول الله صلى الله عليه و سلم أوصانا خيرا بالنساء إذن المطفوب هو تطبيق تعاليم ديننا الحنيف ذات الصلة بموضوع المرأة و ليس استغلال هذا الموضوع من طرف الاحزاب باش يدوزو به الوقت و الله أعلم.

  • رشيد
    الأحد 16 مارس 2014 - 18:10

    أنا مع حقوق الورأة لكن الحرية لها حدود وهي ألاّ يمس ما شرعه الله للمرأة في الكتاب والسنة وأن تلتزم بما أمرها الله عز وجل أما هؤلاء النساء الذين يدافعون على المرأة هم ليسوا قدوة من المظهر بل هم لباسهم ليس فيه حشمة ووووووووو اللهم نجّي نساء المغرب من هؤلاء .

  • Dr Me
    الأحد 16 مارس 2014 - 18:22

    على هذا الحزب و غيره من "الحزيبات"ان يعلموا أن البيت الذي تمارس فيه الدجاجة عمل الديك يصير إلى خراب…اتعضوا فالخراب قد بدأ فعلا

  • casawi
    الأحد 16 مارس 2014 - 18:35

    قولوا لصاحبكم بنزيدان ايهدر كما يفعل من قبل . الا كان رجل ايعارض هذا التصريح ..

    اما الان حزب اللاعدالة و اللاتنمية اصبح كمونيا . لايستطيع ان ينطق بكلمة واحدة .

    ما رايكم يا طبالة و غياطة البيجيدي

  • Hajouj salah eddine
    الأحد 16 مارس 2014 - 18:50

    ولا أكون مبالغا إذا قلت أن مكانة المرأة من المجتمع الإسلامي كمكانة القلب من الجسد .. أي والله
    فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حق القلب "إن في الجسد لمضغة , إذا صلحت .. صلح الجسد كله , وإذا فسدت .. فسد الجسد كله , ألا وهي القلب " .. فكذا المرأة في مجتمعنا الإسلامي .. إن فسدت فسد المجتمع كله , وإن صلحت صلح المجتمع كله .. وهذا ليس مستغربا بحق المرأة .. أوليست هي مصنع الأجيال .. فإن كانت صالحة .. لربها قانتة أخرجت للأمة رجالا أرهبوا الأعداء وأنزلوا الرعب في قلوبهم ..

    وإن كانت متحررة .. أنتجت مثل هذه الأجيال التي يعاني المجتمع كله الآن من ويلاتهم .. شبابا تافها ضائعا أخرق أرعن .. لايدري فيما خُلق ولما .. لا يعرف معروفا ولا يُنكر منكرا .. حظه من الدين .. كلمة في بطاقة الهوية .. ولا شيء أبعد من ذلك

    وللأسف فإن الخرق يتسع .. فإن فتيان وفتيات اليوم – جيل الحب والغرام والعشق والهيام , والأغاني والأفلام – الفاسدين .. هم آباء وأمهات المستقبل .. فلنا أن نتخيل كيف سيكون نتاجهم . باختصااار .. نحن نسير نحو حتفنا وهلاكنا .. إن لم تدركنا رحمة ربنا ونتدارك أنفسنا قبل أن نهوي في مزيد من الدركات

  • Un homme libre
    الأحد 16 مارس 2014 - 18:52

    نعم للمساواة بين الرجل والرأة
    نعم لرفع مسأولية الخطبة و مصاريف الزواج عن الرجل
    نعم لرفع النفقة عن الرجل بعد الطلاق
    نعم لاعطاء المرأة فرصتها لتبرز عن مواهبها وقدرتها على حل محل الرجل في المناصب الراقية كالوزارة و الولاية و و و ولا ننسى البناء و المجاري وتطهير السائل وحفر الآبار ولم لا حفر القبور
    المساواة في جمييييييييييييع المجالات،ولاّ شي وحدين كتفكرو فيهم ربي وكاتگولو "الرجال قوامون على النساء"؟؟؟؟!!!!

  • Driss1983
    الأحد 16 مارس 2014 - 19:02

    سبب ما تعانيه المرأة من عنوسة و غيرها هو هده الجمعيات التى تعري المرأة و تهيئها للمعاصي

  • سبحان الله
    الأحد 16 مارس 2014 - 19:06

    لا حول ولا قوة الا بالله .ليس المساوات بل التوازن والتطابق الرجل مرءاته المراءة .لا ضرر بينهما في ا لحرية والمسؤو لية .كفتا ن يمنى ويسرى وجب بينهما الكثير من التعايش بالميزان .

  • مهران
    الأحد 16 مارس 2014 - 19:32

    أين المساواة التي يتبجحون بها الحركيين وغيرهم، حقوق المرأة والرجل حدده الشرع المحمدي والدين الإسلامي الحنيف في كل المجالات الدينية والدنيوية، لا مجال للمفسدين أن يغيروا شرع الله سواء في الزواج او. الطلاق وسولا في الإرث أو الخدمات.
    من ارادت أن تسافر مع عشيقها والمبيت معا في غرفة واحدة بحكم المساواة فذلك فساد .
    كل له حقوق وعليه واجبات سواء الرجل او المرأة لا نحتاج إلي المشرعين في هذا المجال او تغيير شرع الله، المجتمع المغربي مسلم منفتح في حين غيور على دينه وملته لا يرضى لأخته او أمه أو زوجته أن يراها مع الحركيين او المتسكعين بذريعة المساواة بين الرجل والمرأة.
    المرأة لها دورها في المجتمع كالولادة والتربية والرجل كذلك له دور كالرعاية والنفقة والدفاع هم قوامون على النساء، من حاول تغيير شرع الله فقد حاول التخريب لهذا البلد الأمين سيلقى غيا لا محالة حركي أو غير حركي وما اكثر المخربين والدهريين والمثليين ، اولاد الناس لهم بالمرصاد يتمنون لأيديهم الأصفاد. 

  • mohajir
    الأحد 16 مارس 2014 - 19:39

    ا لشعب يريد المساوات في التشغيل والتوضيف قبل الدعوة إلى المساواة بين المرأة والرجل. تلقى عائلة من 5افراد ميسورة كل افرادها يشتغل وااسرة يشتغل فيها فرد واحد.
    اين العدالة الاجتمااعية والمساوات?

  • الصخور التي قذف بها البحر
    الأحد 16 مارس 2014 - 19:45

    باراكا من التطاول على الله . القرآن حسم الامر منذ قرون. ما يربطني شخصيا بهذا البلد هو الاسلام . اتسأل ان لم يعد شرع الله مطبقا ببلدنا ماذا سأفعل؟

  • يوسف
    الأحد 16 مارس 2014 - 19:45

    إلى رقم 5,
    هدا هو وجه المرأة إن سنح لها الزمن، كرهها للرجل…معرفتها الدفينة بعقدتها من الرجال…
    أترون يا رجال….اعلموا انها حرب.
    بسبب متل هاته النساء، أنا أعلن الحرب على النساء الحداثيات.

  • saad
    الأحد 16 مارس 2014 - 19:56

    لا ادري اي مساواة يتحدثون عنها ام هو رفع الوصاية عن بنات المسلمين انا لا استوعب ان يكون نصف الجيش من الفيات (الامهات) ؟؟؟؟؟

  • ta3li9
    الأحد 16 مارس 2014 - 19:59

    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَضْحَى أَوْ فِطْرٍ إِلَى الْمُصَلَّى فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ : ( يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فَإِنِّي أُرِيتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ ) فَقُلْنَ : وَبِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ: ( تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِير مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ ) قُلْنَ : وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : ( أَلَيْسَ شَهَادَةُ الْمَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ ) قُلْنَ : بَلَى ، قَالَ : ( فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ ) قُلْن َ: بَلَى ، قَالَ : ( فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا ) رواه البخاري 304 .
    http://islamqa.info/ar/21457

  • Plombier
    الأحد 16 مارس 2014 - 20:04

    La majorité des commentaires sont contres le droit de la femme, donc ils sont contres le droit de leurs mamans, de leurs sœurs, leurs institutrices, avocates, doctoresses, pilotes d'avions…JE SUIS FIERE DE TOI MAMAN ET TU MERITES TOUT LE RESPECT ET L'AFFECTION QUE TU MERITE

  • مسلمة راضية بأمر ربي
    الأحد 16 مارس 2014 - 20:08

    لماذا تغضب المرأة من زوجها عندما ينفق على والديه و إخوته و تقيم الدنيا و تقعدها بينما تتشبت بحقها في حرية التصرف بأموالها بحجة أن الشــــــــــرع أعطـــــــــــاه لـــــها؟
    لماذا تتشبت تلك النسوة بالشرع في هذا الحق و لا تتشبت به في سائر حياتها ؟
    عن أي مساواة يتحدثن ؟ الحجاب و تركنه و خرجن مثل الرجال بالبنطال
    العمل و أخذن كل المناصب و الرجال قعدوا في البيوت
    السيارات و ركبناها و جرين في الطرقات
    ماذا يردن ؟ لو ممكن توضيح أكثر لمطالبهن
    و تحية من القلب للنساء المسلمات المتشبتتات بدينهن و الراضيات بشرع الله
    و أنصح كل مسلمة أن تقرأ القرآن و لو مرة واحدة في حياتها و لكن بتدبر و من أوله إلى آخره و تقف على كل آية ذكر الله فيها النساء.
    و الحمد لله رب العالمين الذي أعز المرأة بالإسلام
    و صلى الله سلم على نبيه محمد و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحســـــان إلى يوم الدين

  • rachid
    الأحد 16 مارس 2014 - 20:15

    ماذا تتنتظرون من قوم هاجوج وماجوج اين انتم يا اهل علم الدين واين انت يا امير المؤمنين نحن نعيش على اسم ليس له مسما اتقو الله يوم العقاب لامفر منه فتحاسبون عن صغيرة وكبيرة انتم تمتلون الشعب فماذا ينتضر الشعب اذا كنتم على هذا الفساذ الويل لكم ولمن تطاولت يداه على ديننا الحنيف انشر او لاتنشر انكم في الهوا سوا

  • يا وزير العنصر
    الأحد 16 مارس 2014 - 20:19

    يا وزير الداخلية الاسبق انت تدعو الى المساواة بين الرجل والمراة كيف ذلك والله فرق بينهمنا فيزيولوجيا ماذا تقصد بالمساواة اذن الاندماج في الوظائف ؟؟؟والله العظيم في هذا الوقت الانات هم الاكثر ولوجا لعالم الوظيفة العمومية اكثر من الرجال وخصوصا في الصحة والتعليم…
    ياسعادة الوزير لما كنت وزيرا للذاخلية كل الموظفين المجازين تمت تسوية وضعيتهم بالشهادات الجامعية في عام 2011 الا موظفي وزارتكم استثي موظفوها من التسوية لماذا ؟؟؟؟والان تقول المساواة ماهذا ؟؟؟ انت متذبذب لديك خلل

  • كاره سياسة الارتجال
    الأحد 16 مارس 2014 - 20:39

    نحن عندما نتكلم عن المساواة بين الرجل والمرأة في المغرب .نحن لانتحدت عن تساوي في الواجبات بل حتى في الحقوق نتكلم عن المرأة وننسى الرجل.وهذا خطير جدا بل أن حتى في الدول الأوروبية ذات التوجه العلماني هناك المساواة في الحقوق والواجبات والمسؤوليات بين الزوجين .أما الشريعة الاسلامية فقد حققت ليس المساواة بل العدل بين الجنسين .بالمنهج العقلي السليم عندما نريد أن نحكم بنجاح مشروع ما نرى النتائج ونقارنها عما قبل. في حالة المدونة نستطيع أن نحكم بسهولة عن فشلها ,فالجولة واحدة في المحكمة تجعلك تحكم عن ذلك.أرى أن السبب الرئيسي لفشل المدونة وهو عدم قدرتها على الفصل الحالات وإنحياز الظالم للمرأة رغم إرتكابها لأخطاء إتجاه زوجها وإهمال لوجباتها,ولايمكن لرجل أن يدافع عن حقوقه .تم عدم تحمل الزوجة تبعيات الطلاق وإن كانت هي الظالمة وهدا خطير لان عدم وجود عام كبح فبمبرر واهي أو بدونه ستطلب الطلاق.والاخطر أن المجتمع يعرف إرتفاع نسبة المطلقات وهروب الشباب من الزواج خوف من أن تدمر حياته بزواج فاشل قد يؤدي به الى السجون في ضل سياسة مغربية فاشلة لإرضاء بعد المنظمات الظالة.

  • فريد
    الأحد 16 مارس 2014 - 20:46

    المرأة لا تحتاج مساواة بل تحتاج عدل…المساواة لن تكون بعدل للمرأة قبل الرجل.

  • Vive le Maroc
    الأحد 16 مارس 2014 - 20:50

    #16
    Chancellor Angela Merkel– Germany
    Prime Minister Helle Thorning-Schmidt– Denemark
    President Park Geun-hye– South Korea
    …………..
    افلحوا

    #18 #27 BRAVO

  • youssef
    الأحد 16 مارس 2014 - 20:56

    c'est un message pour les femmes modernes de notre cher pays:allez apprendre comment faire un tajin car si non vous ne servez à rien et vous ne pouvez rien détruire. Et bravo pour nos chères soeurettes qui on toujours leurs fois

  • bafilal
    الأحد 16 مارس 2014 - 21:35

    بعد السلام،كرم الله الانسان بالعقل وجعل التقوى الشرط ‏الاساسي للتمييز بين الحق والباطل..مجتمعنا خصو يحارب الامية والجهل عند الرجال والنساء.المساوات في مجتمع تسود فيه المحسوبية الرشوة ‏ الفساد بكل أشكاله.المساوات كلمة سنسمعها كثيرا هذه الايام وخصوصا موسم الانتخابات.المساوات في دنيا كلها تفاضل من المحال.المساوات لن تكون الا في يوم الحساب.اما ‏الماديات ومنها القوانين فهي قابلة للتطور من اجل سعادة الانسان. ‏

  • Honest Atheist
    الأحد 16 مارس 2014 - 21:41

    Banning polygamy is a violation and breach on men and women' religious right …It is also a breach on men' sexual right. There is no logical reason to render illegal polygamy and not render equally illegal adultery

  • idir
    الأحد 16 مارس 2014 - 21:55

    ا
    المراءة انسان والرجل انسان والحقوق حددها الله قبل الانسان قبل الجمعيات فقط تفقهوا في الدين تجيدون الحلول ام التقليد الاعمى للغرب هي الحذثة هوالرقي ولو على المبادء والاخلاق

  • زياد
    الأحد 16 مارس 2014 - 21:57

    مع كامل إحتراماتي للمرأة التي هي الأم والأخت والزوجة والبنت لاكن الجمعيات التي تنادي بالمساوات والدي نفسي بيده ما أرادو إلا خراب بيت النساء والمجتمع بصفة عامة لأنهملو أرادو بها خير لدعو الى العدل بين الجنسبن وقد أعطة الإسلام حفوق المرأة التي لا تحضى به النساء الغربيات فقد قال السول صلى الله عليه وسلم ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم

  • شهاب
    الأحد 16 مارس 2014 - 23:33

    إلى صاحبة التعليق 18 من قال إن المرأة تحت الحذاء ومن قال ما قلت أو مجرد تهيآآت فقط لقد كرمنا الله بالعقل والعلم فغلب العلم العقل وقلت مصدر فكركم البدوي تجاه المرأة هل هو دينكم أم تقاليدكم البالية ؟ الدين بريء من أقوال وأفعال هذا الحزب منذ القدم .يا سيدتي منذ بلوغ فجر الإسلام فقد كرم المرأة وأعاد لها قيمتها كإنسانة حرة ولها حقوقا مشروعة بعد ما كانت لا تساوي شيئا في العصور الأولى وهؤلاء الناس وزمرتهم من الأحزاب يكيدون للمرأة الشريفة العفيفة لكي تقع في الشباك المرجو فهم المعنى الحقيقي للحرية

  • حزب شكلاط
    الأحد 16 مارس 2014 - 23:54

    الشعب المغربي يريد المساوة ايضا في تدوق شكولاطة علاش عبد العظيم كروج يتدوق بي 30 ملايين سنتيم والمغاربة ياكون شكلاط ديال ماروخا الاسبانية المهربة منتهية الصلاحية ديال جوج ديال المغاربة يريدون المساواة في شكلاط حزب شكلاط يحاول اخفاء فضائح وزرائه بحديث عن المساوة بين امراة والرجل المغاربة عاقوا وفاقوا بيكم

  • الإسلاميون فشلوا في كل شيء!!!
    الإثنين 17 مارس 2014 - 01:47

    شكرا لصاحب التعليق لأنه تعليقه واقعي وحقيقي

    أصبحتم ايها الإسلاميين تغردون لوحدكم خـــــــــــــارج السرب!!!!!
    كل الأحزاب المغربية اليوم من يساريين وعلمانيين وليبراليين وأحزاب وطنية أخرى كحزب الإستقلال وحزب الإتحاد الإشتراكي مع الحداثة وتحرير المرأة.
    هذا بالإضافة بالطبع إلى كل المنظمات الحقوقية في المغرب والإعلاميين ومنظمات أخرى أمازيغية وكل الجمعيات النسائية في المغرب ومنظمات وجمعيات أخرى…….

    الملاحظ للجميع كدلك هو أنه حتى الأحزاب الحليفة للإسلاميين في الحكومة هم ضدهم؟
    وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أن المشروع الإسلامي في المغرب هو الآخر قد فشل فشلا ذريعا مثل ما فشل ايضا في مصر وتونس هده الأخيرة الدي صادق فيه حزب النهضة الإسلامي كما هو معروف على الدستور الجديد الدي منع فيه تعدد الزوجات في تونس؟؟

    انتهت صلاحيتكم إدن ولن تنفعكم هده التعاليق في شيء ولا حتى تلك المئات من جيشكم الإلكتروني لأنكم أصبحتم لوحدكم فقط تغردون خارج السرب؟؟؟؟

  • les femmes et leurs droits
    الإثنين 17 مارس 2014 - 09:50

    Je suis entierement d'accord avec le N°58 les associations, qui appelle à l'égalité hommes femmes Ne voulaient que la destruction de la societe musulmane. et la vie des couples. faut faitre beaucoup attention tout cela va à l'encontre des droits et libertés fondamentales de la femme en verité. ce qui pousse les jeunes a renier au contrat de mariage puisque personne ne voudra se marier dans ces conditions exigeante l'homme n'acceptera jamais cela. et va chercher toujours a se faire une Justice soi-même. Mais, non faut se basé sur la loi devine, la compréhension,(tafahoum) du respect, l'amour et la prospérité. chose primordiale pour une vie de couple
    et non par droit de femmes ou associations ou autres j'en sais quoi! w

  • morchid
    الإثنين 17 مارس 2014 - 10:03

    تريدين ان تربين ابنك وبنتك على المساوات جيد اريد ان اسالك هل اذا احب ابنك فتاة وارادها للزواج وهي لا تشتغل هل توافقين طبعا ستقولين نعم وهو حر وهل اذا تقدم رجل لابنتك وهو لا يشتغل ها ستوافقين طبعا لا واين هي المساواة هنا المساوات هي ان تتزوج المرءة العاملة بالرجل العاطل والرجل الذي يشتغل بالمرءة العاطلة حتى يكون هناك توازن

  • غيورة على المراة المغربية
    الإثنين 17 مارس 2014 - 10:13

    ردا على التعاليق التي لم يستوعب اصحابعا معنى المناصفة والمساواة وماداتريد المراة اكثر مماتحقق لها.
    المناصفة والمساواة تعني القيام بنفس الواجبات والاستفادة من نفس الحقوق
    والي ….والية ،عامل عاملة،قائد قائدة ،شرطي شرطية،مندوب الشؤون الاسلامية مندوبة للشؤون الاسلامية هل تحقق هدا في المغرب هل سمعتم بوجود امراة تشغل منصب مندوب الشؤون الاسلامية في المغرب لمادا يتم اقصاؤها من شغل هدا المنصب وبقائه حكرا على الرجال علما انه هناك نساء ذوات شواهد عالية وكفاءات ومؤهلات ممتازة تفوق الرجل في مجال تسيير الشان الديني ام القدر حكم عليها ان تضل تحت سيطرة الرجل في البيت والادارة .هدا فقط مثل لانعدام المناصفة والمساواة لمن يتساءل والامثلة كثيرة.

  • مواطن
    الإثنين 17 مارس 2014 - 11:01

    نطالب من حزب الحركة الشعبية أولا أن يساوي بين نساء الحركة فيما بينهن من جهة و يساوي بين نساء الحركة الشعبية و النساء المهمشات في ربوع المغرب ,
    و نفس الشيء بين رجال الحركة فيما بينهم ثم بين رجال الحركة و رجال ربوع المملكة
    ثم أن يساوى بين رجال الحركة الشعبية و نسائها
    لأن الامتيازات ظاهرة و صارخة و كبيرة جدا
    شطبو باب داركم قبل أن تطالبوا بتشطيب المغرب

  • مغربي اولا
    الإثنين 17 مارس 2014 - 11:44

    دعوة الاحزاب للمناصفة بين الرجل والمراة يجب ان تسبقه خطوة مهمة تتمثل في اقتسام او توزيع المسؤوليات مناصفة بين الرجل والمراة على مستوى الحزب اولا حتى يكون ذلك مثالا يقتدى به خاصة وان المراة المغربية اتبتت انها قادرة على تحمل المسؤولية وباقتدار المراة لازالت غير ممثلة بالشكل الكافي في الجماعات المحلية بل لازالت حكراعلى الرجل في كثير من الاماكن اما على مستوى الاسرة الا يعتبرها المجتمع نقرة والرجل نحاس متى تعلق الامر بالزواج

  • ابو اشرف
    الإثنين 17 مارس 2014 - 11:48

    ردا على غيورة على المراة المغربية نعم شرطي شرطية عامل عاملة ….قابل قابلة لمادا لا يكون الرجل قابلا لماذا هذا العمل تختص به النساء مع اني لا ارى مشكلا في ان تكون المراة مندوبا للشؤون الاسلامية اذا توفرت فيها الشروط فهي وظيفة مثل الوظائف .هذا من جهة اما من جهة ثانية ف قالت ممثلة منظمة فريدريش نومان، أندريا نيس، في كلمة مقتضبة، إنّ المرأة المغربيّة قويّة ولامعة كما العادة لا بد ان تكون هناك يد غربية لتحرك الامور فالمسألة ليست ذاتية بل هناك دائما من يحرك الامور من وراء ستار .فهذه الجمعيات لا تشتغل مجانا لا بد من وجود من يدفع .و بالتالي لا بد من وجود نتيجة وانا ارى ان السيدة اندريانيس راضية عن النتائج وتطالب المزيد فشكرا لجمعياتنا التي تريد ان تجعل نساءنا مثل رجالنا .لكن مهما فعلتم فلن تجعلوها تبول واقفة مثل الرجال.

  • كلمه لن ينساها التاريخ
    الإثنين 17 مارس 2014 - 12:39

    قال الأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز رحمه الله ( إن الذين ينادون بحرية المرأة ،لا يريدون حريتها بل يريدون حرية الوصول إليها )

    كلمه لن ينساها التاريخ …¡¡¡¡

    لا شك أنكم تعلمون ما تمر به المنطقة في المرحلة الراهنة –وأعداء الأمة يتربصون بالمملكة ولا هدف لهم غير الإخلال بأمنها واستقرارها …¡¡¡

  • égalité
    الإثنين 17 مارس 2014 - 23:22

    Merci à la personne du commentaire 14, le seul qui porte une lueur de logique et qui comprend ce que ces associations revendiquent. Pour tous les autres hommes qui tremblent devant l'idée d'une vie plus juste où ils ne seront plus les seuls décideurs et qui se cachent derière la religion pour concerver ce système qui leur a toujours donné plus de droits, je dis vous n'arreterez pas la femme, ça prendra le temps que ça prendra mais un jour viendra et on vivra enfin tous égaux. La femme est le pilier de la société il faut l'instruire, la respecter, lui expliquer qu'elle n'est pas une chose, qu'elle n'appertient à personne, qu'elle a un rôle capitale à jouer dans le développement de son pays, car c'est elle qui transmet à l'enfant, l'adulte de deamain, les principes qui fonderont sa vie, et la société où il va évoluer. C'est notre point de départ pour sortir du sous dévelopement

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات