حقوق الإنسان بين "الضَّغط الأممي" و"إيجابية التَّفعيل" في المغرب

حقوق الإنسان بين "الضَّغط الأممي" و"إيجابية التَّفعيل" في المغرب
الجمعة 21 مارس 2014 - 10:10

يبدو أن القرار الحكومي الأخير القاضي بـ” التفاعل الإيجابي والسريع مع توصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان لاسيما ما تعلق باللجان في الأقاليم الجنوبية المغربية بكل من العيون وطانطان والداخلة”، لم يرق للبعض الذين رأوا فيه ” لا مساواة وتمييزا بين مواطني البلد الواحد”، خصوصا قبيل مناقشة مجلس الأمن لقرار تمديد ولاية المينورسو في أبريل المقبل.

وكانت الحكومة قد قرَّرت يوم الخميس 13 مارس 2014، تعيين نقط اتِّصال دائمة ومُخاطبين محدًّدين داخل وزارة العدل والحريات ووزارة الداخلية، للتفاعل بشكل أكبر مع مجموعة من الشكايات الواردة على المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وتحديد مدة معينة، لا تتعدى في أقصى الحالات ثلاثة أشهر، للإجابة عن هذه الشكايات، والعمل على نشر الردود المتعلقة بها”.

بن عيسى: خطوة استباقية لتفادي الضغط الأممي

مدير مرصد الشمال لحقوق الإنسان، محمد بن عيسى، قال في تصريح لهسبريس إن قرار الحكومة، قائم على خلفية سياسية في إطار خطوة استباقية لتفادي ضغط أممي جديد بخصوص مراقبة وضع حقوق الإنسان في الصحراء خلال مناقشة مجلس الأمن الدولي لنقطة تتعلق بتمديد ولاية المينورسو في أبريل القادم. ولتتفادى خلق آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء.

وتابع بن عيسى، أن ذات القرار يضرب في عمق فلسفة حقوق الإنسان والصكوك الدولية ذات الصلة القائمة على المساواة بين المواطنين وعلى عدم التمييز.

في ذات السياق، أدان بلاغ للمرصد الحقوقي، تتوفر عليه هسبريس، ذات القرار، معلنا عن رفضه التوظيف السياسي لحقوق الإنسان وتجزيئها، ونشر ثقافة تمييزية بين المواطنين والجهات، مطالبا بتفعيل الآليات الداخلية في مجال حماية حقوق الإنسان على جميع التراب المغربي دون تمييز وعلى أساس المساواة.

حقيقي: خطوة إيجابية نحو تفعيل حقوق الإنسان

من جهة أخرى، يرى المدير التنفيذي لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان، محمد حقيقي، أن القرار الحكومي خطوة إيجابية نحو تفعيل حقوق الإنسان بالمغرب، على اعتبار أن مجموعة من الشكايات التي كانت ترد على فروع المجلس الوطني لحقوق الإنسان تبقى بالأدراج ولا يتم البت فيها.

وأضاف حقيقي في تصريح هاتفي لهسبريس، أن الرغبة التي عبَّرت عنها الحكومة بالتفاعل مع الشكايات، تقدم إيجابي في مجال حقوق الإنسان والعلاقات الأفقية التي يجب توفرها ما بين الحكومة وتظلُّمات المجتمع المدني.

وأوضح المتحدث، أن فروع المجلس الوطني لحقوق الإنسان موجودة بمختلف المدن المغربية شمالا ووسطا وجنوبا، مستبعدا وجود تمييز ما بين مواطني الأقاليم الجنوبية وغيرهم، وداعيا إلى توعية المواطنين المغاربة بالدور الذي يلعبه المجلس الوطني وفروعه عبر مناطق المغرب، مع ضرورة انفتاح المجلس على مشاكل المواطن ومعاناته عبر مستويات عدة كالبطالة والسكن..

‫تعليقات الزوار

13
  • marrueccos
    الجمعة 21 مارس 2014 - 10:22

    يبدو أن فزاعة حقوق الإنسان أصبحت تخيف البعض ! وكأن حقوق الإنسان دولة داخل الدولة ! الجزائر تقتل في مواطنيها شمالا وجنوبا شرقا وغربا ولا أحد يساءل سلطاتها عن الجرائم التي إرتكبتها ! أما نحن فنعطي الإنطباع أننا مخطئين بهذا نستكمل تنعيج قضيتنا الوطنية بمبرر أن لا وجود لذئاب بيننا !!!

  • مهاجر غاضب
    الجمعة 21 مارس 2014 - 10:52

    الى وقت قريب كنت اصدق مقولة بأن "الحقوق تأخذ و لا تعطى" فمن أين تأتي حققوق المغاربة يا ترى?? ،هل هي تستورد و تصدر كالسلع أم
    هي تطلع و تهبط حسب البورصة ، وربما تتفاعل مع هبوب الرياح الشمالية الجنوبية لتسقط في شكل زخات مطرية على المغرب و بما ان الجنوب يعرف ارتفاعا في درجة الحرارة فلا بأس برشه ببعض السطول حتى لا يحترق !!!
    الحاصول ، ما دام الشعب من اهل الكهف فلا بأس من ان تقرأ الفاتحة عليه !!!

  • Avocat du diable
    الجمعة 21 مارس 2014 - 11:01

    Ne soyons pas dupes. Il n'y a que des conflits économiques car les droits de l'homme aux Etats Unis ne sont pas forcément les mêmes en France, en Ukraine ou en Suède. Dans ce dernier Pays pionnier en droit des femmes, un homme marié n'a pas le droit de voyager seul en Week End sans être muni d'une autorisation écrite de sa femme. C'est pour cette raison peut être que le taux de criminalité des femmes le plus élevé au monde est enregistré dans ce beau Pays émancipé. A nous les droits de l'homme à Fès

  • صحراوي
    الجمعة 21 مارس 2014 - 11:24

    هناك الالكثير من التناقض في مواقف بعض الجمعيات والمراصد الوطنية التي تدعي حقوق الا نسان. حينما كان الصحراويين يناضلون للضغط على الحكومة لتحترم حقوقهم كانت هذه الجمعيات وحتى المواطنون المغاربة كان الجميع في صف الحكومة ضد الصحراويين ,وحينما رضخت الحكومة تحت الضغط لتحترم شكايات الصحراويين,أصبحت الجمعيات المذكورة تطالب بالمساوات في هذا القرار,وهي بالأمس القريب كانت تشجع على قمع الصحراويين,من يريد المساوات والحقوق عليه أن يناضل للحصول عليها ويتحلى بالشجاعة,بدل أن ينتظر كفاح الأخرين ليطالب بالمساوات ,لأن مقولت ’’طيحوها البيزان أوكالوها الغربان’’لم تعد موجود, كما أن الحكومة كما ترون ’’كامونية’’ المرجو النشر هسبريس

  • hamid
    الجمعة 21 مارس 2014 - 11:45

    Pourquoi se lamenter? Les droits de l'Homme, c'est bien. Cela fait avancer les societes et les peuples. Cela interpelle les gouvernants pour qu'ils fassent bien leur travail. Cela apprend aux gouvernes de connaitre leurs devoirs aussi et d'aspirer au mieux. Le Maroc ne fait pas cela pour plaire aux autres ou pour ne pas etre incrimine par les organisations inetrnationales. Il le fait parce que c'est un Etat qui existe depuis des siecles et que les marocains ont le courage et le genie de s'adapter. Pas de comparaison avec les autres! Ce n'est pas utile! Il faut avoir confiance en soi. Les problemes existeront toujours, mais avec l'introduction de la culture des droits de l'Homme, ils peuvent faire l'objet de debats publics pour essayer d'en resoudre les plus importants. La dignite et l'honneur doivent etre proteges et cultives chez soi d'abord. Celui qui ne risque rien, n'a rien comme dit l'adage. Les droits de l'Homme, ce n'est pas un risque, c'est le progres et l'Homme..,

  • بدر المغربي
    الجمعة 21 مارس 2014 - 11:59

    لماذا لا يطالب المغرب ويؤكد على مراقبة حقوق الانسان المهضومة بشكل واضح في تندوف ويطالب كذلك في البحث عن الجثث التي تعرضت لاقصى العذاب حتى الموت

  • حقوق الانسان
    الجمعة 21 مارس 2014 - 12:12

    اتهمت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، احدى ابرز المنظمات الحقوقية غير الحكومية في المغرب، السلطات بشن "حملة" ضدها، متحدثة خصوصا عن تعرض ناشطيها للاعتقال او لاعتداءات بالضرب أو بالسب او فبركة ملفات ضدهم. واعلنت الجمعية في بيان، ان "الجمعية قد سجلت، في الشهور الأخيرة، نزوعا متناميا من طرف السلطات إلى انتهاز كل الفرص، للانتقام من مناضلي الجمعية ومناضلاتها، عبر الاعتداء عليهم بالضرب أو بالسب، وفبركة الملفات لتقديمهم لمحاكمات تنعدم فيها شروط وضمانات المحاكمة العادلة" واضاف البيان "لقد أضحى واضحا وجليا أن هذه الحملة غير المعلنة ضد الجمعية تهدف من ضمن ما تهدف إليه الى إرباك عمل الجمعية، وإعاقة فعلها الحقوقي وعرقلته، لثنيها عن القيام بمهامها وأدوارها في الدفاع عن كافة حقوق الإنسان ولإخراس صوتها الداعي إلى المساءلة وعدم الإفلات من العقاب.

  • هولاكو المسلم الشيوعي
    الجمعة 21 مارس 2014 - 12:35

    الصحراء مغربية وبالتالي يجب أن يسري عليها ما يسري في باقي جهات المغرب. لماذا يتم تخصيص لجنة حقوقية خاصة بها؟ النظام لا يستجيب إلا تحت ضغط الدول والمنظمات الغربية. لكن منطق المواطنة والديمقراطية يقول يجب أن تكون رعاية وحماية ومراقبة لحقوق الإنسان في جميع المغرب من أقصاه إلى أقصاه. بل في العاصمة الرباط، وأمام مرأى ومسمع من العالم يتم إهدار حقوق الإنسان ولا من لجان ولا من شيء لحماية حقوق الإنسان. لماذا الأقاليم الصحراوية ولماذا التمييز، حتى أن مجموعة من المواطنين المغاربة المنحدرين من الصحراء تم توظيفهم بشكل مباشر على الرغم من تبجحات بنكيران بما أسماه قانون عدم التوظيف خارج المباراة. هل هذا معناه أنه ينبغي اللجوء دائما للرأي العام الأجنبي من أجل حماية حقوق الإنسان في وسط وشرق وشمال المغرب و جنوبه؟ إنها حقوق وعلى الدولة توفيلر الحقوق، فلماذا تنتظر إلى حين وقوع ضغط خارجي؟ ولماذا ارتكاب الخروقات التي تجعل دولا أجنبية (مثل فرنسا مؤخرا) تحشر أنفها في شؤون المغرب، لماذا لا يتم احترام حقوق الإنسان المعنوية وكذلك الاقتصادية والاجتماعية في عموم المغرب؟ لكن النظام يفضل الاستمرار في سياسة القمع.

  • إنساني
    الجمعة 21 مارس 2014 - 12:48

    أنا مع احترام حقوق الإنسان في شموليتها وكونيتها وإنسانيتها ولكن ضد تقزيمها واستخدامها من أجل تحقيق أهداف حزبية ضيقة أو استخدامها لنهج سياسة الكيل بمكيالين. ففي كلتا الحالتين المتضرر الأول واﻷخير هو المواطن الإنسان وهذا يعتبر تحريفأ وتشويها للمبادى الإنسانية النبيلة لحقوق الإنسان.

  • سلامة
    الجمعة 21 مارس 2014 - 13:03

    كصحراوي اقول لاخواني المغاربة الحقوق تنتزع ولا

  • - أحمد -
    الجمعة 21 مارس 2014 - 13:12

    كنا في وقت سابق نسمع " خطوة خطوة " عند جيراننا وكانت تثير سخريتنا ، لهدا ابتلينا ، نسأل الله أن يشفي مرضى النفوس ويدهب ما في قلوبهم من غل على هدا الشعب العريق

  • ضحية المخزن
    الجمعة 21 مارس 2014 - 14:11

    في تتبعنا للشعارات التي ترفعها الدولة بترسيخ حقوق الإنسان وضمان حرية المواطن وحمايته من إستبداد رجال السلطة وبطشهم، والوقوف ضد تجاوزات وانحرافات استعمال السلطة، يتبادر الينا أننا فعلا في دولة ديمقراطية تحترم مبادئ حقوق الإنسان. غير أنه:
    هل سبق لأحدكم أن عاش تجربة واقعية مع أحد رجال السلطة؟
    هل سبق لكم أن تعرضتم لإعتداء من طرف رجل سلطة وحاولتم إتباع المساطر القانونية للدفاع عن أنفسكم؟
    الم تستخلصوا حجم الضغط الممارس عليكم للتنازل عن المتابعة بل وحثكم على تقديم إعتدار وهداية ومقابلات مادية للجلاد من أجل نيل رضاه والتنازل لك عن الدعوة التي تتم فبركتها بسرعة قياسية بعد أن تجد محضرا جاهزا تلفق لك فيه تهمة إهانة موظف والإخلال بالنظام العام ووو لتجد نفسك من مطالب بالحق المدني الى مجرم، ومن ضحية الى جلاد. وبعد أن تجد كل أجهزة الدولة من ظابطة قضائية ونيابة عامة وقضاء يتأمرون ضدك لإدانتك.
    والغريب في الأمر أن لا أحد يهتم لمعانتك و للظلم الممارس عليك لا منظمات حقوقية لا أجهزة الدولة لا قضاة ولا محاميين …
    حسبي الله ونعم الوكيل على الظالمين، وبركا من الضحك علينا فالشعب عاق أفاق فأي ضمانة للمواطن

  • ملاحظ
    الجمعة 21 مارس 2014 - 22:24

    حقوق الإنسان حق يراد بها باطل مثلا تأملوا معي:مغتصب طفل تراعى حقوقه الإنسانتية ويفرج عنه بسنة.سجنا كله متعة وراحة مؤقتة..بإسم حقوق الإنسان..إلخ من هذه الحالات والطفل الضحية تصادر حقوقه الإنسانية أي حرم من حقه من نمو نفسي وجنسي سليمين..أين هي هنا حقوق الإنسان الأول يراعى منرضه والثاني لا تراى صحته النفسية ..!؟ أنا في رأي حقوق الإنسان إديولوجية غير عقلانية ولاتؤيدها الفلسفات النقدية المعاصرة حاولوا الإطلاإ إاى أهم ماكتب في هذا الباب..طبعا نحن مع حقوق الإنسان بدون إديولوجية حقوق إعادلة ولا تجمإ بين الجلاد والضحية..مثلا لا يمكن أن نساوي بين الحقوق هل حقوق العالم في إبداء رأيه العلمي المسؤول هو نفس حقوق الجاهل الأمي في إبداء نفس الرأي هل حق الجمعيات الحقوفية في إنتقاد وضعية معينة هي نفس حق الأفراد في فعل مايريدون حتى لو كان عبثا يراد به تدمير ممتلكات عامة آوإغتصاب أو قتل إإلخ ينبغي إعادة النظرفي هذا المفهوم..

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب