24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.90

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | اللجنة العليا للحالة المدنية تؤكد حرية المغاربة في تسمية مواليدهم

اللجنة العليا للحالة المدنية تؤكد حرية المغاربة في تسمية مواليدهم

اللجنة العليا للحالة المدنية تؤكد حرية المغاربة في تسمية مواليدهم

في خضم توارد أخبار وشكايات متفرقة حول منع تسجيل مواليد بأسماء أمازيغية خاصة في بعض مكاتب الحالة المدنية بالمغرب، سارعت اللجنة العليا للحالة المدنية إلى التأكيد على "حرية المواطن المغربي في اختيار الاسم الشخصي لمولوده".

واشترطت اللجنة العليا للحالة المدنية، التي يرأسها عبد الحق المريني، مؤرخ المملكة، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، أن "لا تمس هذه الأسماء الشخصية الأخلاق والنظام العام، دون تمييز في ذلك بين الأسماء العربية والأمازيغية والحسانية والعبرية، طبقا لأحكام القانون المتعلق بالحالة المدنية".

تأكيدات اللجنة العليا للحالة المدنية جاءت ضمن بلاغ أعقب لقاء خاصا سابقا ترأسه المريني، وحضره بالإضافة إلى أعضاء اللجنة كل من إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وأحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ومسؤولين في وزارتي الداخلية والعدل، ناقشوا خلاله مسطرة اختيار الأسماء الشخصية.

وأفاد البلاغ ذاته بأنه "رفعا لكل غموض، أوصت اللجنة العليا للحالة المدنية بدعوة ضباط الحالة المدنية للتقيد بمقتضيات دورية وزير الداخلية لـ 9 أبريل 2010، المتعلقة باختيار الأسماء الشخصية، واعتماد المرونة الكافية في معالجة الطلبات المعروضة عليهم، والحرص على تقديم كافة التسهيلات للمواطنين في هذا المجال.

وأوصت اللجنة بضرورة "سحب لوائح الأسماء الشخصية الصادرة في ظل قانون الحالة المدنية القديم من جميع مكاتب الحالة المدنية، لكونها أصبحت لاغية بحكم القانون الجديد رقم 99-37 المتعلق بالحالة المدنية، الذي دخل حيز التنفيذ بتاريخ 7 ماي 2003.

ولفت المصدر عينه إلى أنه "لا يمكن الاحتجاج باللوائح المذكورة لرفض أي طلب يتعلق باختيار الاسم الشخصي، والاتصال بالكتابة العامة للجنة العليا للحالة المدنية من أجل استشارتها فورا إذا ما استعصى عليهم اتخاذ القرار المناسب في الاسم الشخصي المصرح به لديهم".

وحتى تتم هذه المسطرة في أحسن الظروف، دعت اللجنة ذاتها إلى أن "توفر الإدارة وسائل الاتصال الضرورية لتمكين ضباط الحالة المدنية من التواصل المطلوب مع المصالح المختصة للإجابة على كل استفسار في الموضوع في حينه" وفق تعبير البلاغ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - dada mar الاثنين 17 مارس 2014 - 17:13
est ce que je peut changer mon prénom aussi ???alex fnex
2 - said الاثنين 17 مارس 2014 - 17:16
ترحموا على المغرب والدين الإسلامي
3 - amqrane الاثنين 17 مارس 2014 - 17:22
Bonne nouvelle au droit aussi que Pour la cetoyennite.merci. hespresse
4 - أمين صادق الاثنين 17 مارس 2014 - 17:28
[ اللجنة العليا للحالة المدنية تؤكد حرية المغاربة في تسمية مواليدهم ]

" حرية المواطن المغربي في اختيار الاسم الشخصي لمولوده "

اشترطت اللجنة أن " لا تمس هذه الأسماء الشخصية الأخلاق والنظام العام، دون تمييز في ذلك بين الأسماء العربية والأمازيغية..."

أوصت اللجنة بـ ... : " اعتماد المرونة الكافية في معالجة الطلبات المعروضة عليهم (ضباط الحالة المدنية)، والحرص على تقديم كافة التسهيلات للمواطنين في هذا المجال "

أوصت اللجنة بضرورة " سحب لوائح الأسماء الشخصية الصادرة في ظل قانون الحالة المدنية القديم من جميع مكاتب الحالة المدنية "

" لا يمكن الاحتجاج باللوائح المذكورة لرفض أي طلب يتعلق باختيار الإسم الشخصي..."


- قرار حكيم ، بعد طول تمييز و نضال مرير !
5 - عبد الله الاثنين 17 مارس 2014 - 17:30
المشكل ليس في اللجنة العليا
المشكل ليس في القانون
المشكل ليس في المسؤولين الكبار
في المغرب
كلهم
وعلى رأسهم أمير المؤمنين
لهم كل التقدير والإحترام
فهم متواضعون ويحبون الخير
ويحترمون الإنسان وحقوق الإنسان...
المشكل في المغرب
وهذا بالتجربة
تجده مع الصغار
صغار المسؤولين
تدخل إدارة
فينتصب أمامك البواب أو الشاويش أو ما شابه
ويحاول أن يمارس عليك تاإداريت
لكن إن خرج رئيسه
استقبلك باحترام
يوقفك شرطي أو دركي فيمارس عليك السلطة
وإذ خضر رئيسه
عاملك باحترام
وهكذا والأمثلة طويلة
وعودا على موضوع الأسماء
بلى
اللجنة والقانون وكبار المسؤولين...
ولكن والله لا يزال في بعض هوامش مكاتب مغمورة
تفوح منها رائحة الرطوبة
ثمة موظف في سلم كذا
يحسب نفسه صاحب القرار وحامي حمى القانون والوطنية
ينظر إليك بغضب: ألا وامشي قبل ما
تايلا طارت معزة أوهو
وثمة مشكل آخر
ليس المشكل في الأسماء الأمازيغية
وغدا نسمع لا مشكل في أسماء أجنبية
من باب الحرية وهلم حقوق...
ومن ثم أسماء ربما شاذة..
إنما المشكل في المغرب ينحصر تدريجيا
في مشكل واحد
اللحية واعتياد المساجد
وقد فطن لها البعض
لذا تجده يصول ويجول
بالسيوف والمخدرات و..
6 - عماد الاثنين 17 مارس 2014 - 17:32
انا لا اتفق مع هذا القول لانه على الانسان ان يختار لابنائه اسماء لها دلالة و قيمة في جميع جوانب الحياة خاصة الجانب الديني فالانسان يوم القيامة ينادى باسمه
7 - الجوهري الاثنين 17 مارس 2014 - 17:33
اعتقد لإدخال الأسماء العبرية سمحوا لنا بحرية الإختيار لتجنب الحرج الله يعفو عنا من هؤلاء المسؤولين ديال المسخ
8 - جمال المغربي الاثنين 17 مارس 2014 - 17:35
بلاغ جيد و محترم, يتماشى و مغرب ما بعد دستور 2011.
9 - مغربي حر الاثنين 17 مارس 2014 - 17:36
لي مافيدوش ما فيدوش سميه هطلر ولا الإسكندر المقدوني ولا صلاح الدين الأيوبي ولا يوغورطة ولا ماسينيسا ولا كسيلة ولا عباس بن فرناس ولا كاع حتى بوتين أو أوباما. ولي عندو عندو. وبوهيدورة كيبقى بوهيدورة وخا تديرولو العكر على الخنونة
10 - الصم الاول الاثنين 17 مارس 2014 - 17:36
هاد الايكفي

_ بغينا الرقم الاخضر مجني للتصال بي هد الجنة يجب ان يعلق في جميع المقطعة والقيادة

_كما نريد ان يحمل الموطافين ضباط الحالة المدنية ايشارة بداج عليها ايسمهم
متل مهو معمول بيه في جميع الادارة الدمقرطية

_اخي راد ان يسمي مولودته( (مرين )) رفض و سخر منو ضباط الحالة المدنية بصوت مرتفع سمعه الموطنين المرجعين المسكين احمر خجل ونسحب وهو يتشجر مع زوجته عني هاد الايسم فبدل من ان يبرك لهم الموطاف مولودهم يسجل الايسم بهدوء سمعه مليرضيه سمعه هدي قمة الاستهتر بي حقوق الموطين ماتقولونه انتم شيئ والوقع شيئ اخر بالله بالله عليكم علمين كضحكو
انشــــــــــــــــــــري يهسبريس
11 - Endeky الاثنين 17 مارس 2014 - 17:37
احسن مافعلت اللجنة العليا انها استجابت لهذا الطلب الذي عاني منه الكثير من المواطنين تعديل موفق انشاء الله
12 - الوجدي الاثنين 17 مارس 2014 - 17:40
طلع تاكل الكرموس;نزل شكون قالها ليك.مكتب الحالة المدنية يمنع واللجنة العليا للحالة المدنية تسمح.لو كنا ديموقراطيين لوجب مساءلة ضابط الحالة المدنية عن سبب المنع ومعاقبته .هل له حرية القبول و الرفض حسب هواه ?ام انه يتشاور مع زوجته ان هو اعجبها وافق ان لم يعجبها رفض .
يجب على الاسم ان لا يكون مخلا بلادب العام .ان لا يكون مركب من 3 اسماء .ان لا يكون اسما اجنبيا.ان لا يكون اسم مدينة او قرية .
الاسم الامازيغي يحترم هذه الشروط
13 - المرواني الاثنين 17 مارس 2014 - 17:41
" أن لا تمس هذه الأسماء الشخصية الأخلاق والنظام العام، دون تمييز في ذلك بين الأسماء العربية والأمازيغية والحسانية والعبرية، طبقا لأحكام القانون المتعلق بالحالة المدنية" .....

لكن الإشكال الذي يبقى مطروحا :
من يحدد المعايير التي تدخل فيها هذه الأسماء خانة المس بالأخلاق والنظام العام من عدمه؟
فكل شخص (ضابط الحالة المدنية ) يحصر ويحدد من وجهة نظره الأسماء التي تمس بالأخلاق أو النظام العام.
14 - megalo الاثنين 17 مارس 2014 - 17:47
vive la deemocratie et vive la raison de la commission des sages qui a en son honneur cette declaration qui met fin aux abus et ecxes d'autorité.VIVE LA MINARCHIE A LA MAROCAINE ET VIVE SON LEADER MOHAMMED VI
15 - ziyad الاثنين 17 مارس 2014 - 17:49
الحمد لله، هذه خطوة من الخطوات نحو تغيير العقليات، و مكتسب لجميع المغاربة، و تصحيح لوضع كان يوحي أننا غرباء في وطننا و أرضنا، و ما مفاكينش حتى تستكمل الحقوق .
16 - محمد الاثنين 17 مارس 2014 - 17:51
و أخيراً انتهى التميز العنصري في الأسماء الأمزيغية
17 - Hamid Germany الاثنين 17 مارس 2014 - 17:56
السلام عليكم انه خبر جميل تحيى العدالة وتحيية الحرية مع الف سلام الى الحكومة المغربية
18 - فقه الاولويات الاثنين 17 مارس 2014 - 17:56
بدلا أن يتيه الشخص في إيجاد إسم مناسب لمولوده فالأحرى به أن يركز على تلقين أخلاق عالية تثمثل في أحترام نفسه واحترام الغير
19 - فصول مسرحية الاثنين 17 مارس 2014 - 17:58
مراجعة هذا الأمر وجب التطرق إليه منذ الأزل، من سيرضى لأبنه إسما معيبا،
هناك مشكل أهم يجب معالجته هو التلقيح الجبري يجب أن يكون بدوره اختياري،
ستقولون أن الطفل غير الملقح سيكبد الدولة و المجتمع خسائر في حالة مرضه أو إعاقته نسأل الله العافية،
هل تعلموا مصدر هذه اللقاحات، وهل تعرفوا حقائق الأثار الجانبية لها، هل لاحظتم سلوك هذا الجيل الملقح
إن الطب الحديث أكد أن الوليد الذي يرضع من حليب أمه لمدة عامين غير معرض لأي مرض من الأمراض التي يتم استباقها
هنا تكمن معجزة محمد صلى الله عليه وسلم القران الذي أنزل عليه
20 - des nom occidentale nes الاثنين 17 مارس 2014 - 18:01
"حرية المواطن المغربي في اختيار الاسم الشخصي لمولوده.....دون تمييز في ذلك بين الأسماء العربية والأمازيغية والحسانية والعبرية،
al-mossiba on va avoir meme des noms de nssara comme utilises chez les les musulmans de moyens orient....qui appelle :sylvie et christina sabrine, suzanne....joe, mike.....
a part ce qu'ils entendent dans les films mexicannes
21 - العربي البيضاوي الاثنين 17 مارس 2014 - 18:02
آه ياجمعيات الاخطبوط العلمانية تحاربون الاسلام بجميع الطرق هل انتم احسن من الامريكيين والاوروبيين الدين دخلوا في الاسلام مثل الملاكم كانسيس كلاي وغير اسمه ب اسم اسلامي , محمد علي ,,,وكات ستفانس المغني الشهير وفضل اسم يوسف والامثلة كتيرة شعب ايران الفارسي 70 مليون وشعب مصر الفرعوني 100مليون وشعب ماليزيا واندنيسيا اكبر دولة اسلامية من العدد 250 مليون والافارقة المسلمون ووووو ,,, في حديث ل عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال يامعشرة المسلمين اختارو لابنائكم احسن الاسماء الاسلامية لانهم يوم القيامة سيناديهم الله ب اسمائهم ,,,,سؤالي لجمعيات الاخطبوط الخجولة ,هل هدا الطلب هو فتوى من الصهيونية وهل انتم احسن من عبد الكريم الخطابي او المختار السوسي او يوسف ابن تاشفين او طارق ابن زياد,,
22 - أحمد حمدي الاثنين 17 مارس 2014 - 18:03
لقد توصلت كل مكاتب الحالة المدنية مركزية وفرعية بدورية من وزارة الداخلية ألغيت بموجبها لوائح الأسماء الشخصية التي كانت تصدر عن اللجنة العليا للحالة المدنية و التي كانت تقبل أو ترفض فيها الأسماء المتنازع بشأنها بين الآباء وضباط الحالة المدنية ، ورفعا لكل إشكال زودت الوزارة الوصية السادة ضباط الحالة المدنية بأرقام هاتفية وعناوين إلكترونية للتواصل المباشر بينهم وبين اللجنة العليا للحالة المدنية لحل كل إشكال يتعلق بإسم شخصي بسرعة وعلى الفور، شريطة أن لا يكون الاسم الشخصي خادشا للحياء أو فيه مس بالنظام العام طبقا للقانو ن رقم 99-37 الصادر في 3 أكتوبر 2002 ، ولقد كان للقضاء دوره في تزكية العديد من الأسماء الشخصية االتي رفضت من طرف اللجنة العليا للحالة المدنية ذاتها,
23 - محمد الاثنين 17 مارس 2014 - 18:03
اللجنة العليا للحالة المدنية يجب ا ان تحرص ايضا على حق المغاربة في تغيير اسمائهم العائلية مع تبسيط المساطر لتحقيق ذلك فانا مثلا قدمت طلبي منذ مدة ولم اتلق اي رد الى يومنا هذا.
24 - العربي الاثنين 17 مارس 2014 - 18:06
الأسماء الوثنية والآثنية مرفوضة رفضا تاما والذين يريدون تسميت أبناءهم كذلك فليذهبوا عنذ تلك الدول إن رضت بيهم المغرب بلد مسلم ومن لا يعبه الحال فأرض الله واسعة
25 - امازيغي من إفران الاثنين 17 مارس 2014 - 18:08
رغم انني امازيغي ابا عن جد سأسمي إبني الأول ابراهيم كإسم جده الله يرحمو

شكرا هسبري
26 - ابو منار الاثنين 17 مارس 2014 - 18:09
اطن ان سبب رفض بعض ضباط الحالة المدنية تسجيل مواليد باسماء امازيغية يعود الى قصور ونقص التكوين القانوني باعتبار مصلحة الحالة المدتية مرفقا قانونيا بامتياز يحتم على الموظف الالمام بالنصوص القانونية المنظمة له لان الفصل 22 من قانون الحالة المدنية ينص على ان الشخصي المختار لاول يجب ان يكون اسما مغرببا وان لا يمس النظام العام ... الخ والاسم الامازيغي اسم مغربي من حق الاب حرية الاختيار ومن جانب اخر ربما هناك فئة قلبلة من الموظفين اضافة الى جهلهم لقانون الحالة المدنية يجعلون من تلقي التصاريح بالولادة وسيلة للابتزاز وفي هاته الحالة وجب اتخاد اللازم وانزال اشد العقوبة في حقهم اما بالنسبة للوائح القديمة المنظمة بظهيري 15 شتنبر 1915 و 8 مارس 1950 فقد فقدت مشروعيتها القانونية منذ صدور القانون الجديد للحالة المدنية بتاريخ 2004
27 - وهيبة المغربية الاثنين 17 مارس 2014 - 18:09
آن الوقت لترك المغاربة الٱمازغيين حق تسمية أبنائهم وبناتهم بأسماءأجدادهم

كيف يعقل رفض "إسم "مـاماس ، بية و كـاهنة" لبنت تحمل جدتها نفس الإسم

ربمــا لجـوء الأمـازيغيين إلى أسمــاء خــارجية :

( والتي لم يتمنعهـا دورية وزارة الداخلية سابقـا ) : مــاري....ليندا...

لــكونهــا مبتعدة ن الأسمـاء " الأرامية " أو "العــرعوريــة "


وهيبة المغربية
28 - ali الاثنين 17 مارس 2014 - 18:13
لقد تزوجت مؤخرا ....

رغم هذا فإني شرعت أفكر في حالة ما أرزقني الله مولود مؤنث

سأطلق عليها إسم " ياسمينة... " (بادّو ؟...) . وإن كان مولود مذكر ،

سأطلق عليه إسم " الفهري "

.Toute ressemblance est

involontaire et fortuite. .

و معلوم ان هذا لا يمسّ لا الأخلاق ولا النظام ولا المال العام . آمين .
29 - Agadir الاثنين 17 مارس 2014 - 18:16
ce n'est pas un gouvernement dirigé par un amazighophobe benkirane qui va autoriser les prénoms amazighs. L'article veut dire que les marocains sont libres dans le choix des prénoms ARABES pour leur enfants amazighs
30 - رشيد مغربي الاثنين 17 مارس 2014 - 18:19
السلام عليكم
أولا انا مش امازيغي اي انا مغربي حر ولكن الحق يقاال من حقهم يسمو اي اسم ينتمي من الامازيغيية لمادا العنصرية ؟؟؟ الم تراجعو التاريخ؟؟ اليس من حقنا ان نفتخر بهم ؟؟؟ وا شتي لي ما مفتخرش بيهم والله ما عندو قلب سلام...
31 - جلال الاثنين 17 مارس 2014 - 18:19
نصيحي للمغاربة الدين يفكروا في تسمية موالديهم بي الاسماء المعيبة او الامازيغية متجاوزة في العصر تدكروا بان الاختيار اسم شيء مهم بالنسبة للرضيع وسوف يؤثر اسم طيلة حياته عدم الاختيار مناسب ممكن ان يشكل له عقدة النفسية ويسعى للتبرؤا من اسم ولوم والداية على الاختياره مما يجعل الوالدين يحسان بتانيب الضمير تجاه ابنهما مما سوف يشكله اسم المقترح من مصاعب ومتاعب جمة للصاحب اسم في حياته الدراسية والعملية والسخرية التي سوف يتلقاها من بعض الاشخاص بسبب اسمه اعرف كثيرا من المغاربة عانوا كثيرا من الاسماء الشخصية التي اختارها اليهم والديهم بل تولد الكره تجاههم وكثيرا منهم قام بتغيير اسم في المحكمة وقام بجلب ابيه اليه فكروا جيدا ايها المغاربة ولا تستسهلوا في الاختيار الاسماء او تاخدكم النزعات العرقية الشوفينية المتطرفة التي يغديها بعض المتطرفون التي لن يتحمل نتائجها الوخيمة سوى الابناءكم
32 - med ezzarouali الاثنين 17 مارس 2014 - 18:21
هي خطوة مواطنة من أجل تصحيح المسار لغد أكثر ديمقراطي ...
33 - anfa الاثنين 17 مارس 2014 - 18:25
فليذهب كل دين يسلب من الناس أرضهم و لغتهم إلى الجحيم..لقد أخطأ أجدادنا عندما سمحوا للمرتزقة أن تسكن أرضنا خطأ لن نغفره لهم ، و أخطأو عندما حاربو الإسبان و الفرنسيين و تركوا العدو الحقيقي فتبا لهم !!
34 - ابو منار الاثنين 17 مارس 2014 - 18:26
تتمة اقول منذ دخول القانون الجديد للحالة المدنية حيز التنفيذ في 2003
ولتجاوز هذا الاشكال وجب على وزارة الداخلية تنظيم دورات تكوينية في ميدان الحالة المدنية خصوصا اذا علمنا ان اغلب الشباب الذين اجتازوا الامتحانات الاخيرة التي نظمتها وزارة الداخلية تم تعيينهم في مكاتب الحالة المدنية دون ان يستفيدوا من دورات تكوينية في هذا الميدان باعتبار - كما ذكرت انفا - مرفق الحالة المدنية مرفقا قانونيا مرة اخرى على الجهات الوصية تنظيم دورات تكوينية لموظفي الحالة المدنية والاعتناء بهاته الفئة من الموظفين معنويا وماديا
35 - AYTHI الاثنين 17 مارس 2014 - 18:31
ouff
vous êtes satisfait
c'est le racisme c'est houggra et et et
36 - عبد القادر الاثنين 17 مارس 2014 - 18:44
لي صديق ازداد عنده ولد واراد تسميته ب "ميكال" Mickael " تبركا بهذا الملاك فكان جواب ضابط الحالة المدنية هو الرفض.
عندها ساله صديقي هل يمكن تسمية المولود "جبريل "Gabriel" واخذ موافقة مبدئية بذلك
وسالت صديقي لماذا لم يساله ما هم الفرق بين جبريل و ميكال علما ان اسما الملكين جاءا مجتمعين في القران الكريم.
مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ (98) من سورة البقرة!!!
يسمح لك بتسمية جبريل و غير مسموح تسمية ميكال !!! سير نتا فهم!!!
37 - omar الاثنين 17 مارس 2014 - 18:44
"واشترطت أن لا تمس هذه الاسماء الشخصية الاخلاق والنظام العام" هذا الشرط يستهدف الاسماء الامازيغية فقط لكونهم يرفضون بعض الاسماء الامازيغية ك
'أيور" الذي يعتبرونه كذلك ويدعون ان معناه مخل للاخلاق رعم ان المغاربة جميعا يجهلون معنى "ايور" هذا بالعربية. وفي نفس الوقت يقبلون اسماء عربية تخل بالاخلاق عندنا مثلا اسم "خناتة" الذي يعني بالامازيغية المؤخرة . اليس هذا قمة العجرفة والوقاحة ؟
يجب سن قانون يسمح للناس بتسية الاسماء التي يختارونها بدون شروط .
38 - أمين الاثنين 17 مارس 2014 - 18:44
مرحبا بالتمييز العنصري في المغرب، الآن سوف نتعرف على عرق الشخص فقط من اسمه، سنبكي بعد فوات الأوان
39 - اسيرم الاثنين 17 مارس 2014 - 18:45
القومية العنهجية والتعريب المقيت يحرمنا من تسمية أبنائنا ما نشاء....مصيرنا العيش تحت وصاية عديمي الهوية من المفرنسين.
40 - siman الاثنين 17 مارس 2014 - 18:49
اخيراو بعد طول انتظار ...راه ماشي القانون لي خاص بوحدو ...خاص التكوينات لضباط الحالة المدنية حيت ملي كطلب منو تسجيل الاسم كيبدا اتشرط عليك بحال الا جد الطفل ... كاين لي مزال عاقل على المذكرة القديمة لتحديد الاسماء الامازيغية ... خليو الناس تسمي لي بغات و حترموا توجه كل واحد ...
41 - مسلم الاثنين 17 مارس 2014 - 18:52
فعَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "أَحَبُّ الْأَسْمَاءِ إِلَى الله عبدالله وَعبدالرحمان
42 - مغربي الاثنين 17 مارس 2014 - 18:55
غدا يسمي شي واحد شمعون و احد اخر يسمي ليفي و الاخر شارون
43 - Racisme الاثنين 17 مارس 2014 - 19:17
Non au racisme
Imazighen sont victime du racisme sur leurs propre terre
Non au racisme Arabe
44 - amazigh الاثنين 17 مارس 2014 - 19:41
Enfin on revient à la légalité .mais il à fallu que ce soient imazighen qui ont toujours été malmenes dans cette affaire de noms depuis l'indépendance ! .
45 - اماسين الاثنين 17 مارس 2014 - 20:01
بعض ضباط الحالة المدنية يمنعون الاسماء الامازيغية ضدا عن القانون ويتصرفون كالاقطاعيين ويفرضون ميولاتهم الشخصية الشرقانية و العو العروبية، اعرف الكثير من الاباء كانو يعتزمون تسمية ابنائهم وبناتهم باسماء امازيغة وبعد العقيقة و اعلام العائلة و الاصدقاء بالاسم الذي تم اختياره بعد نقاش وجهد واقناع واقتناع . بعد كل ذلك يصدم الجميع برفض ظابط الحالة المدنية للاسم المطلوب تسجيله ،كما لو كان ابنه ويفرض عليهم لائحة تضم اسماء سيتحي المرئ ان يحملها اولاده انها لائحة العار
نستبشر خيرا بقرار اللجنة لكن الواقع والتطبيق في واد آخر
46 - sifaw الاثنين 17 مارس 2014 - 20:20
- العربي
الاثنين 17 مارس 2014 - 18:06

الأسماء الوثنية والآثنية مرفوضة رفضا تاما والذين يريدون تسميت أبناءهم كذلك فليذهبوا عنذ تلك الدول إن رضت بيهم المغرب بلد مسلم ومن لا يعبه الحال فأرض الله واسعة رد من امازيغي
بالله عليكم عندما تقولون اسماء اسلامية هل عمر وعلي وابو بكر هل كانت قبل الاسلام ام بعد الاسلام
47 - بوخبزة جرادة الاثنين 17 مارس 2014 - 20:22
جائكم الدين الاسلامي بخير الأسماء منها ماعبدا وحمدا وبأسماء خير الرسل.وهاأنتم أيها الامازيغ أبناء مازيغ كان أسلافكم يلبسون جلود الحمير .ودكركم ابن خلدون في مقدمته .أسلافكم ارتدوا عن الدين الاسلامي 12مرة.تحتجون وتأبون الا أن تسموا أبنائكم بأسماء هي أقرب للوثنية وبطلاسيم لانفهمها (السي .مياسي.أقيسي.أنكو.أنفكوا)
48 - mazir الاثنين 17 مارس 2014 - 20:22
احسن ما فعلت اللجنة والاسامي لا علاقة لها بالاسلام ; مالهم دول شرق اسيا و تركيا مشي مسلمين تماما مثل الامازيغ كلهم عجم ; باختسار .قال (ص) :" لا فرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى " .
49 - فضولي الاثنين 17 مارس 2014 - 20:23
Comme ca, un jour au lieu de ahmed, youssef, etc..., on entendra appeler monsieur 10 ou monsieur 22. Et ce serait comme si on est dans un complexe penitencier (drsole si je l ai mal ecrit) allah yehfed w khlass.
50 - hichambruxelles الاثنين 17 مارس 2014 - 20:29
إلى صاحب التعليق امازيغي من إفران
تريد ان تسمي ابنك ابراهيم على اسم جدك هذا جميل
ان كنت تعتقد انك تختار له بذلك اسم عربي فأنت مخطأ لأن اسم ابراهيم ليس عربي
من المعروف انتقال الاسماء والتسمي بها من لغة ومجتمع الى آخر
ونحن كأمازيغ يحق لنا ما يحق لغيرنا من التسمي باسماء ذات معاني في لغتنا الأمازيغية او اسماء الانبياء مثلا والتي ليس من ضمنها اي اسم عربي بل حتى اسم محمد كان غريبا ولم يسم به احد قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
السنّة التي حددها رسول الله في الأسماء هي ان لا تحمل معنى سيّيء أو معنى شِركي
مع ذلك ليس هذا من باب الواجب بل ان احد الصحابة كان يحمل اسم حرب طلب منه رسول الله تغيير اسمه لكنه رفض تغيير اسم سماه به اباه وعلم ان طلب رسول الله ليس بواجب ولا أمر في الدين
في الواقت الذي نجد إسلاميي عصر الإنحطاط و الفهم الأعور للدين الحنيف والخلط الغريب بين الإسلام والعروبة والخلط بين الدين والهوية في عصر الرويبضة هذا تجد من يستكثر على المغربي الأمازيغي تسمية ابنه كما يحب فسبحان الله بل اخترعوا مصطلح مبتدع لم يكن في اي عصر من عصور الإسلام وهو مصطلح الإسم الإسلامي
51 - hichambruxelles الاثنين 17 مارس 2014 - 20:33
لكن اليوم بدأ زيف إسلاميي عصر الإنحطاط يتكشّف بل إن عيوبهم بدأ ينتبه لها حتى المسلمون الجدد
لدي صديق في أوروبا أسمه ميشيل وهو استاذ للفلسفة اهتدى إلى الاءسلام دونما احتكاك او توجيه من اي مسلم بل فقط بكثرة مذاكرته ومقارنته للإديولوجيات والأديان
أخبرني انه عندما اراد اعلان اسلامه ونطقه بالشهادتين في احد المساجد طلب منه الإمام أن يختار اسما عربيا يستبدل به اسمه ميشيل لكنه رفض وقال للإمام بل انا ميشيل وسأضل ميشيل حى بعد الإسلام اليس الإسلام دينا للبشرية جميعا بكل شعوبها ولغاتها ؟
52 - انا هنا الاثنين 17 مارس 2014 - 20:33
هناك شئ واحد يجب على هذه اللجنة العليا ان تقوم به وهو تعميم لائحة على جميع مكاتب الحالة المدنية بكيفية كتابة الاسماء باللغة الفرنسية لانه و للاسف نجد على سبيل المثال اسم مصطفى يكتب بعدة طرق mustafa mostapha moustafa mestafa وبحكم عملي في الحراسة العامة لاحدى الثانويات غالبا ماجد فرقا في كتابة اسم واحد باللغة الفرنسية و ستستغربون ان قلت لكم حتى ان اسم عمر يوجد من يكتبه ب AOMAR اما نور الدين فحدث ولا حرج وهناك المزيد اما الاخطاء في عقود الازدياد فهي كثيرة
المهم اننا في اجمل بلد في العالم
53 - Ibrahim الاثنين 17 مارس 2014 - 20:45
هل يصح تسمية اسم اية(aya) المرجو الجواب وشكرا.
54 - dolmy الاثنين 17 مارس 2014 - 21:09
لماذا يمنع إسم الشخصي المسبوق بمولاي رغم التوفر على الشجرة؟
55 - Alger الاثنين 17 مارس 2014 - 21:10
Pendant que les uns autorisent, d'autres interdisent.
L’Arabie Saoudite vient de publier une liste des prénoms interdits. Cinquante-et-un prénoms ont été inscrits sur une « liste noire » par le ministère de l’Intérieur saoudien. Certains sont interdits parce qu’ils sonnent trop « occidentaux » mais d’autres sont interdits pour des raisons culturelles ou religieuses :
Malak, Abdul Ati, Abdul Nasser, Abdul Mosleh, Nabi, Nabiya, Emir, Somu, Al-Mamlaka, Malika, Mamlaka, Tabaraka, Nardeen, Maya, Linda, Randa, Basmalah, Tuleen, Arm, Nareej, Rital, Als, Sandi, Rama, Maleen, Eleen, Alas, Ainar, Loran, Malkiteena, Lareen, Kibriyal, Laureen, Binyameen, Narees, Yara, Sitaf, Aileen, Loland, Tilaj, Barah, Abdul Nabi, Abdul Rasool, Jibreel, Abdul Mo’een, Abrar, Milak, Aiman, Bayan, Baseel and Rilam.
56 - med الاثنين 17 مارس 2014 - 21:19
من بين ادوار نظام هذا البلد ان يحافظ على امنه الداخلي و الخارجي و كذالك هويته الشريفة باهله و حماته


و شكرا
57 - sous M.D الاثنين 17 مارس 2014 - 21:19
أوصت اللجنة العليا لِلحالة المدنية بضرورة "سحب لوائح الأسماء الشخصية الصادرة في ظل قانون الحالة المدنية القديم من جميع مكاتب الحالة المدنية، لكونها أصبحت لاغية بحكم القانون الجديد رقم 99-37 المتعلق بالحالة المدنية، الذي دخل حيز التنفيذ بتاريخ 7 ماي 2003.ثلاثة عشر سنة من لغيها ومازال المواطنون يتعرضون لِالظلم بإسم قانون غير موجود! هذا يعني أن هذا البلد القانون لا يعني فيه شيئا بل المسؤولين كل واحد على هواه يفعل ما يشاء في حق المواطنين والحكومات العروبية تتفرج.معنى هذا أن تعريب الأمازيغ جائز بالقانون وبغير القانون.هذه اللجنة لا يعود لها الفظل في أي شيئ بل العار فقط.تحية لكل المناضلين الأمازيغ الذين يتزعون الحق والديموقراطية والمساواة لصالح كل المواطنين وحتى لأؤلائ القومجيين المعربين الذين يكرهونهم بإسم العروبة.
58 - ahmed الاثنين 17 مارس 2014 - 21:20
7 - Youssef
الاسماء لي فرحان بيها ا سيدي مولاي كلها اسماء الجاهلية فمحمد سمي محمد قبل الاسلام كذلك الشان لعبد الله وعمر وعلي و فاطمة...فكيف تقبل بتسمية ابناءك اسماء الجاهلية الاولى ا القافز بزاف ولا حلال علينا حرام عليكم الله ...لي مايحشم
و للعنصريين الاخرين ساسمي ابنائي باسماء امازيغية ولتدهبو جميعا للجحيم خاصة ذلك الشخص الدي يقول ان اسماءنا لا تصلح للحيوانات نعم هي لا تصلح لامثالك وتصلح لنا نحن المغاربة
59 - أية الاثنين 17 مارس 2014 - 21:22
إلى الرقم 60 نعم أخي يسمح أبنة عمي سميت بهذا الإسم أية مؤخرا
60 - mazgaldi الاثنين 17 مارس 2014 - 21:26
je ne peu ajouter au commentaire num 24 il a bien raison, mais un vrai marocain et musulmun fiere de son identité et origine musulmane saura quoi faire pour faire tomber ce piege des laic et sioniste... et puis rahimaka allah ya hassan 2
61 - zorif souss الاثنين 17 مارس 2014 - 21:32
الأخلاق العامة ؟! هل تعلمون ماذا تعني خناتة بالأمازيغية إنه فضيحة رغم ذلك يردد على مسامع الأمازيغ .
62 - svp الاثنين 17 مارس 2014 - 21:34
salut je ne comprend pas quand on dit des noms islamiques cela veut dire que les arabes avant l islam n avait de noms ou quoi malheureusement ils ont portes les memes noms avant et apres l islam abdallah khalid omar entre autres c est comme quand on dit la langue arabe est sacree et pourtant c est avec cette meme langue que les arabes veneraient leurs dieux et les adoraient est ce que quelqu un pourraient m expliquer svp
63 - abdel ilah الاثنين 17 مارس 2014 - 21:38
خطوة جيدة الأسماء الامازيغية اسماء مغربية قحة ضاربة في التاريخ علينا جميعا تشجيعها والاعتناء بها اما الدين فكفى من المزايدات الفارغة غارقون في المعاصي والاجرام وتتحدثون عن الدين كلشي عاق وفاق ومن المعلوم ان الامازيغ ناس دراوش نية اهل دين وصلاح ويستهلو غي الخير ولكن سبحان الله ينصر الله الحق ولو كان ضعيف
64 - omar lharaka الاثنين 17 مارس 2014 - 21:51
سلام لاهل السلام الى كل حاقد هل تعرف ان اسماء العرب كانت حتى في عهد الجاهلية ولم يغيرها الاسلام مثلا عمر لما اسلم لم يغير اسمه لم افهم ماذا تريدون من الامازيغ الاحرار نحن قادمون يائرهابيون
65 - حمو الاثنين 17 مارس 2014 - 21:51
كموظف في الحالة المدنية اليوم ثم قبول اسم امير الذي كان مرفوظا امس .وغدا انشاء الله سوف نسمع اسماء لاعلاقة بثقافتنا وحضارتنا الاسلامية وليس لها اي معنى بل تلتقط من مسلسلات اجنبية. انا امازيغي لاكني ارفض ان اسمي ابناءي باسماء مثل جوبا ماسينيسا ايدير. ........
66 - marwan الاثنين 17 مارس 2014 - 21:58
من الاستقلال الا 2014 ...? ياك ما مات شي ديكتاتوري..مسؤل في لحالة مدنية...عشنا او شفنا شويا تغير عاش محمد 6
67 - Ilyass الاثنين 17 مارس 2014 - 22:18
رزقت بطفل سنة 2011 وكنت قد اخترت اسمه سابقا من خلال كتاب للأسماء العربية الاسلامية: الاسم " داني" بمعنى قريب.وقد تم رفض الاسم من طرف مصلحة االحالة المدنية،والنتيجة اني لم اسجل ابني إلى يومنا هذا بدفتر الحالة المدنية.  وإذا أردت أن أصر على تسجيل إبني يجب علي أن أرفع دعوى بالمحكمة وكأني اقترفت جرما.ولاني اشتغل إطار بالقطاع الخاص، ليس لدي الوقت لاغوص في متاهات البيروقراطية المرضية المغربية. لذلك اقول "كفى من الكذب". ووأقول لللجنة المعنية أن عليها أن تتبين ما تصرح به من بلاغات تغضب الناس الذين اكتووا بلهيب "لائحة اسمائها الاجبارية"!!!!؟؟؟.......
68 - Mohamed Arabe الاثنين 17 مارس 2014 - 22:26
je m apelle mohamed j ai que des probleme avec mon prenom, pas de chance pour avoir un job controller par tous dans les aereports , j ai un ami kabyle apeller Massinissa il a eu son job malgré on a postulé chez le meme patron mon diplome est plus value que le sien ils m ont refusé par raport à mon prenom. enfin on peut nomé ce qu on veut.
69 - وصلنا بكري الاثنين 17 مارس 2014 - 22:30
ناس ساكنو فالمريخ حنا كندابزو علا السميات،،أنا خلاقيت فالريف '"دوار لعزيب إنحناحن ''عيالات منذ زمن سميتهم''تامولوت،تاميمونت"وهي أسماء أمازغية ،وسميات ديال رجال بحال ''عقّا"" أما دوك سميات ديال الأساطير لن يرضاها أحد لإبنه؛أكرر ''تامولوت،تاميمونت" أسماء أمازغية كاينا بكثرة فالريف ،شي حاجا أخرى معندنا مندرو بها،خاصنا التعليم والصحة والطرقان والخدما ٱعباد الله ماشي سميات ديال القصص الخيالية
70 - جميل الاثنين 17 مارس 2014 - 22:34
الدور اليوم على السادة قضاة اقسام الاسرة ان يعتمدوا المرونة ويسمحوا للناس بتغيير الاسماء التي لم تعد تعجب اصحابها .فالسادة القضاة ما زالوا يرفضون طلبات تغيير الاسماء الشخصية و يحرمون الناس من استرجاع حق جار عليه اباؤهم اذ اهم حقوق المولود ان نعطيه اسما يرتضيه ولا يجب ان يشعره بالحرج بين الناس عندما يكبر. انا اعرف اشخاصا تعطل مسارهم الدراسي بسبب اسمائهم التي كانت تعرضهم للسخرية في فصول المدرسة. فهناك اسماء لا تمس بالاخلاق وبالنظام العام ومع ذلك تحرج اصحابها ويخجلون منها كل يوم و ثؤثر على نفسيتهم و عندما يلجأون لقضاة اقسام الاسرة يواجهون بعدم اكتراثهم . انا مع تغيير المادة 21 من قانون الحالة المدنية في اتجاه اعطاء الحق للناس في ممارسة حريتهم في اختيار اسمائهم بانفسهم ولا للفرض عليهم اسماء اختارها لهم اباؤهم او اعمامهم او خالاتهم
71 - salah الاثنين 17 مارس 2014 - 22:50
هادشي مزيان وانا عربي مغربي مزيان الامازيغي يتكنى بكنية امازيغية والعربي كدالك تعرفون لمادا حتى يعرف الامازيغ حجمهم وكنت اتمنى في الاحصاء يحصون العرب والامازيغ. الدارالبيضاء عشرة مليون عرب و اقلية امازيغية والرباط ستة مليون عرب واقلية امازيغية وهدين مدينتين فقط .جيد حتى نعرف العربي والامازيغي من الاسم او الاحصاء كون غير احصاو بالمرة العرب والامازيغ عن العرق حتى يعرف كل واحد حجمه ان كنتم اكترية انسمو المغرب الامازيغي احنا ماعندنا مشكلة
72 - حبيبة الاثنين 17 مارس 2014 - 23:10
قبل شهرين فقط تم رفض تسمية إبنة أختي بإسم أمازيغي وهو نفس إسم جدتها المتوفية من أربعة أشهر، وهناك عدة حالات مشابهة، وأعتقد أن هذا الكلام عار من الصحة وما عليكم إلا النزول للواقع أما مثل هذه الخطابات ما هي إلا حبر على ورق
73 - SOPHIA الاثنين 17 مارس 2014 - 23:13
, l etat ne doit pas se meler dans ce sujet , c est la responsabilte et le choix des parents il ya des marocains chretiens aussi comme mon cas et beaucoup des membres de ma famille et les amis , le maroc est comme un tapis d atlas multi couleur , le gouvernement doit respecter ca , la foie des citoyens est un choix personnel , le gouvernement doit s occupre de la sante , l education , le chomage et laisser ces choses opersonnelles aux citoyens ils ne sont pas des mineures, c est de HETLERISME CA : IMPOSER DES NOMS !!!!!!!!!!!!!!!!!VRAIMENT BIZARRE :
74 - مسعود السيد الاثنين 17 مارس 2014 - 23:15
بعد أن طاب وطال المقام بأحفاد الغزاة والمهاجرين .تبن لهم ام شمال افريقيا عربي ويجب تعريب البشر والحجر والشجر .أدخلهم من الباب يخرجوك من النافدة
75 - ميدلت الاثنين 17 مارس 2014 - 23:16
المشكل ليس في التسمية ,,,,كن ابن من شئت واكتسب ادبا ... حين يكون لذينا مواطن غير الموصوف بالامية والجهل سيعرف الاسم المناسب له ...
وعندما يفقد الشخص قيمته و كرامته فسميه كيفما شئت .
76 - جلال الاثنين 17 مارس 2014 - 23:56
الى رقم 53 لا عب الفرنسي فرنك ريبيري اعلن الاسلامه وغير اسمه اعجمي واختار اسم بلال ريبيري عوض فرنك قال انا اكره الشخص الدي يناديني باسم فرانك وطلب من الصحافيين وجميع الناس منادته باسم بلال
77 - سعيدة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 01:12
في القانون اشياء غبية و المصيبة انها تجد من يدافع عنها مثلا قد نجد في القانون اعطاء الحرية للطفل المحضون الحرية في اختيار العيش مع من شاء من بين والديه في حالة طلاقهما عندما يكبر ولكن لا يسمح له القانون بتغيير اسمه اذا لم يعد يعجبه عندما يصير بالغا . هناك اشياء مهمة وحساسة جدا على المشرع ان ينتبها اليها بعقله ويعمل على تغييرها لاسعاد الناس
78 - Fier de son identité الثلاثاء 18 مارس 2014 - 04:13
Pour 32 jallal
C est curieux , c est la 1er fois que j entend qu il y a des prenons depasseś,un prenon ça reste un prenon .que dire de votre prenon n est il pas aussi dépassé que ceux vous avez visé implicitement ?et ceux que vous croyez parfaits(bien entendu arabes)le sont ils pour tout les temps?et puis qui vous a demandé votre avis,ou vous a obligé a adopter ces prénons,selon vous,dépassés?vous avez les vôtres ,personne ne les a jugés(sinon ça aurait été une autre histoire avec vous)pourquoi vous,vous immiscez dans les affaires des autres jusqu a leur choisir les prénons ,ne sont ils pas capables de le faire?ou sont ils sous votre tutelle?autant de questions auxquelles un esprit eclairé ne trouverait pas de réponses. Vous vous croyez le centre du monde alors que la réalité en est une autre .ouvrez un petit peu vos yeux et vos oreilles vous allez voir ce que vous vallez réellement.vous allez être déçu ,si ce n est la déception et l extrémisme dont vous parlez qui vous fait réagir
79 - nour eddine الثلاثاء 18 مارس 2014 - 06:11
je ne vois pas de relation entre l islam et les noms,excepte si le nom contient [chirk] comme abdel massih.abdel nabi....etc.les arabes forment 20%des mouslimes du monde.les mouslimes en Turkey,bosnia,tchechenia,Chine...n ont pas des noms arabiques.alors que des arabes christiens ont des noms comme abdellah...etc.l islam n oblige pas le changement des noms sauf s il contient une contradiction comme indiquee ci-dessus
80 - التطوانية المغتربة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 06:45
المهم هو تسمية الابناء لاسماء جميلة لا تسبب لهم في المستقبل احراجا
هناك اسماء امازيغية دارجة و جميلة اما تجيبو اسماء اساطير الاولين سواء عربية او امازيغية فالمجتمع يرفض و اطفالنا يدفعون الثمن
تأسو بالرسول الكريم لما اراد علي بن ابي طالب تسمية ابنه باسم حرب
قال له الرسول بل حسن
فهل يستوي اسم حرب ب حسن
81 - deld الثلاثاء 18 مارس 2014 - 07:34
tous les marocains libres et fières , se rejoigneront à moi pour souhaiter à un certain Karim , qui balance des commentaires haineux , une mort lente et douleureuse écrasé par un ours polaire
82 - sifaw yanis الثلاثاء 18 مارس 2014 - 09:01
مهاجر امازيغي في فرنسا رزقت بمولود الحمد لله لم القى اية صعوبة في تسجيله باسم امازيغي يانيس بالعكس الفرنسيون يسالونني عن اصل هدا الاسم وما معناه لانهم يحبونه ولدي صديقين فرنسيان سموا ابنائم باسماء امازيغية
83 - hicham الثلاثاء 18 مارس 2014 - 09:21
السلام اعليكم انا مواطن مغربي بفرنسا اخترت لبني اسم علوي حكيم ولا يردون ثسجله في الحالة المدنية المغربية في نظركم ما هو الحل
84 - brawlinx الثلاثاء 18 مارس 2014 - 09:22
لماذا يحرم الامازيغ من تسمية ابنائهم باسماء امازيغية؟اليست هذه قمة الاحتقار والعنصرية؟الا تريدون ان تفهموا اننا لسنا عربا لذا لسنا مجبرين على استخدام اسماء عربية التي فرضت باسم الدين وباحاديث خزعبلاتية كهذا الذي قال بان الله سينادي علينا يوم القيامة باسماءنا.لماذا لم يغير الرسول اسم مارية القبطية ولماذا لم يسمي اباءه بما عبد وحمد.الهدف واضح وهو تعريب كل شيء باسم الدين.يا امازيغ استفيقوا فهويتكم في خطرفالله لم يامر بتعريب الشعوب لكي تكون مسلمة فذلك مناياته جلا وعلا
85 - Abdellah AGADIR الثلاثاء 18 مارس 2014 - 09:47
Pour votre info M Said, les noms n'ont rien à voir avec la citoyenneté et la religion. Ou est le problème si j ain prénom Amazigh mais un vrais citoyen et un vrais pratiquant d'islam ? Le problème si avec les gens qui pensent comme vous et sont des racistes. Fière d être Amazigh de choisir le prénom que je veux pour mes enfants.
86 - مرون الثلاثاء 18 مارس 2014 - 11:07
أني مغربي قح جبلي وفرنسي اقترح علي اسم 'الان' Alain فقبلت لأني أعيش في فرنسا لكن افضل اسمي الحقيقي 'عيسي' الذي اعطوني إياه أمي وأبي.
87 - moha adrar الثلاثاء 18 مارس 2014 - 11:12
1956-2014
ca fait 60ans que les berberes n'ont pas le droit de nommer leurs enfants au noms de leurs ancetres.ce que j'aimerai connaitre qui interdit les berbères un demi-siecle de jouir ce droit.et n'oublier pas c'est la meme chose pour notre langue qui meurt devant nos yeux et nos enfants pour faire vivre une autre langue avec notre argent .oui la réconciliation dont vous parlez des années.cela reste gravé de nos mémoires comme des blessures permanents dans notre passé.qui 'est contre tamazight. qui posséde le pouvoir de tuer notre langue
88 - amazigh الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:36
au n'34 qui demandent aux amazighs de revenir à la montagne :l'afrique du nord n'a jamais été arabe ni avant l'islam ni après .(Ibn khaldoun). Les plaines sont habitées par des tribues amazighs ou d'origine amazighs ( ex chaouis et mzabs venus d'algérie ) .les béni hilals ont été amenés par le sultan almohad Ya3coub el mansour en 1186 de Tunisie après avoir batu Ibn ghania ,et les autorisé à s'installer dans certaines zones de plaines très peu peuplées et que tout le monde connait .ces gens se sont apparentés aux imazighen et ont vécu en paix avec eux .
89 - Touf Itri الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:24
وبعد 24 سنة من عمري تمت استعادة الكرامة والحرية لإسمي..فليعش إسمي..وتبا لأولئك الذين كانوا يسخرون من اسمي في طفولتي..حتى تعقّدت منه..الآن وعــــــــــاليا اسمي تــــــــــــوفيتري..
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

التعليقات مغلقة على هذا المقال