أبو زيد يدعو إلى الاستغناء عن الدعم الدولي للمغرب في قطاع التعليم

أبو زيد يدعو إلى الاستغناء عن الدعم الدولي للمغرب في قطاع التعليم
الإثنين 17 مارس 2014 - 17:21

قال المقرئ الإدريسي أبو زيد، إن المنظومة التعليمية بالمغرب تعاني مما سماه معضلة كبيرة، موضحا في محاضرة قدمها أخيرا بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية، أنها تكلف الدولة كثيرا باستهلاكها لأزيد من 25 في المائة من الميزانية العامة.

ورأى المفكر المغربي أن أي إصلاح للقطاع التعليمي لا بد أن يمر من ثلاثة مداخل أساسية، حددها في الحكامة في التدبير، داعيا إلى ربط الإنفاق العمومي على التعليم بمخرجاته وبجودته.

وحدد المتحدث المدخل الثاني في نظره لإصلاح قطاع التعليم في وجوب توفير مبدأ الاستقلالية والسيادة و خصوصا على المستوى المالي، مطالبا في هذا الصدد إلى الاستغناء عن قروض الدعم التي تقدمها المؤسسات الدولية، معتبرا أن الدعم غالبا يكون مشروطا، مما يخلق نوعا من “الهجانة” داخل المنظومة التعليمية نظرا للشروط التي تمليها هذه المؤسسات بمقابل دعمها للتعليم بالمغرب.

وحدد أبو زيد المدخل الثالث في لغة التدريس، مؤكدا على أن استمرار الارتباط باللغة الفرنسية التي لم تعد في رأيه تجد لنفسها مكانا داخل منظومة البحث العلمي حتى في عقر دارها، يعدّ مقامرة بالأجيال وخدمة مجانية للنخبة الفرنكوفونية داخل المغرب لكي تجدد نفسها.
وتساءل المقرئ الإدريسي أبو زيد، عن مصير أكاديمية اللغة العربية، وعن عدم إخراجها إلى حيز الوجود، رغم اتخاذ القرار بشأنها منذ سنة 2003، داعيا إلى تقوية حضور اللغة العربية بالمشهد التعليمي مع الانفتاح على اللغة الانجليزية والصينية أيضا نظرا لموقعهما المتقدم على مستوى البحث العلمي دوليا.

‫تعليقات الزوار

32
  • افي الصميم
    الإثنين 17 مارس 2014 - 17:38

    اثفق تماما في كل قاله المفكر ابو زيد ،،( كلام جميل و في الصميم)

  • Hamid
    الإثنين 17 مارس 2014 - 17:59

    أحبك في الله يا أبا زيد الله يطول في عمرك أستاذ تحية لك

  • الطيب بلهنى
    الإثنين 17 مارس 2014 - 18:01

    رأي في محله حيث ان الاصلا ح يجب ان يكون من الداخل وليس من الخارج اذ يجب اشراك الفاعلين في الميدان ان نحن اردنا الاصلاح الحقيقي اما ان تبقى تنتظر المساعدات الخارجية فان الرب لن يمنحك درهما واحدا دون ان يفرض عليك املاءاته لذلك يجب الاعتماد على الموارد الوطنية دونما حاجة الى الغرب ……………………………………………………………………………..
    فاصلاح التعليم طريق الاغتناء عند بعض اللوبيات التي لا تهمها مصلحة البلاد و العباد فكفى من العبث و الامبالاة و التلاعب بمصير الاجيال لانتاج بروليتاريتا متعلمة كفى ……………………………………….

  • Lambda
    الإثنين 17 مارس 2014 - 18:03

    pas de blague cette fois ci? g

  • عابر سبيل
    الإثنين 17 مارس 2014 - 18:16

    لا حيــــــــــــــــــــــــــــــــاة لمن تنـــــــــــــــــــــــــــادي
    فلا هـــــــــــــــم لهم إلا إرضاء فرنسا

  • abdou
    الإثنين 17 مارس 2014 - 18:29

    Bien sûr, il doit défendre cette option afin que le Wahhabisme et le Khwanjisme en provenance notamment de l'Egypte, de Qatar de la Turquie et de la péninsule arabe puisse faire son effet, au lieu de donner l'occasion aux générations futures de s'épanouir et d’œuvrer pour le bien être de ce pays ô combien aimé!!! Merci Hespress

  • anti-nifaq
    الإثنين 17 مارس 2014 - 19:06

    الغة العربية لغة القرآن الكريم و الشعر فقط ليست حتى لغة الدين.كيف تريدون تطوير لغة لا ينطق به أحد في المغرب وفي وطنها الأصلي

  • نو الدين باهي
    الإثنين 17 مارس 2014 - 19:51

    ملتمسات:
    1 ــ المرجو من الأخ الذي كتب التقرير ومن المعلقين أن يرشدوني إلى مؤلفات هذا المفكر المغربي حسب ما نعته صاحب المقال: "المفكر المغربي".
    فأنا بصدد إعداد عمل عن المفكرين المغاربة أصحاب المؤلفات والأعمال العلمية المعتبرة…
    كل المعلومات التي جمتعها عن الأستاذ أبو زيد هو أنه أستاذ مساعد في اللسانيات لم يوفق في إنجاز دكتوراه الدولة أو مؤلفات في الموضوع: هل أنا مخطئ ؟ أرجوكم مساعدتي. ما هي أطروحاته الفكرية؟
    2 ــ المغاربة ينفتحون اليوم بقوة على إفريقيا، ومدخلهم الأول هو المدخل الفرانكوفوني في انتظار فتح النوافذ الأخرى. إلى أي حد يتلاءم هذا الانفتاح مع معاداة اللغة الفرنسية عند بعض المغاربة؟

  • karim
    الإثنين 17 مارس 2014 - 19:54

    هاد الرجل موسوعي كيعرف كلشي ويفتي في كل المواضيع فكرني في فقهاء السعودية تايديرونيفهوم في كل شاردة وواردة ..ايوا باز ليكوم معاه ياقراء هسبريس

  • غيور على كل مغربي
    الإثنين 17 مارس 2014 - 20:22

    ا رجوا و انادي من هذا المنبر المغربي الى كل مسؤول حكومي من راءس الهرم الى قاعدته و كذلك المجتمع المدني المغربي ان يستمعوا و ينصتوا لهذا الرجل الوطني الحر وان لا ترمى افكاره ومجهوذاته و تطلعاته لخدمة ابناء ومستقبل المغاربة في ارشيفات الذاكرة المنسية كما حصل لمن سبقوه في الالفيت السابقة كابي شعيب الدكالي و الدكتور المهدي المنجرة وفي عصرنا هذا الاستاذ ابو علي المجاهد و الغيور جدا جدا على مسقبل ابناء هذا الوطن..

  • AKKA
    الإثنين 17 مارس 2014 - 20:24

    Bou Zaid et consorts n'existent que parceque on a detruit notre enseignement par une arabisation ridicule lieu de culture de la médiocrité. ces messieurs et leurs groupes au parlement se foutent de l'avenir du pays et du peuple. Leurs enfants sont scolarisés dans des ecoles où l'Arabe n'est que langue secondaire et veulent un enseignement dans cette langue mais pour les enfants du peuple pour ne pas rivaliser avec les leurs, les maintenir dans l'ignorance pour y puiser les voix électorales et maintenir ainsi un cycle eternel
    Julls Ferry a dit; Je vous défie d'avoir une démocratie réelle sans un enseignement démocratique

  • رشيد
    الإثنين 17 مارس 2014 - 20:26

    وماذا عن لغة أهل البلد الأصليين يا حفيد أبي لهب؟ أم أنكم قابلتم الاحسان بالجحود. استقبلناكم فرميتمونا خارج الدار. أجدادنا أغبياء في الحقيقة.

  • مهاجر
    الإثنين 17 مارس 2014 - 21:05

    رائع ابو زيد حفظك الله ذخرا للمسلمين والف تحية من المهجر لكل الاحرار

  • amateur
    الإثنين 17 مارس 2014 - 21:25

    ' استمرار الارتباط باللغة الفرنسية التي لم تعد في رأيه تجد لنفسها مكانا داخل منظومة البحث العلمي حتى في عقر دارها، يعدّ مقامرة بالأجيال وخدمة مجانية للنخبة الفرنكوفونية داخل المغرب لكي تجدد نفسها."
    ما قاله السبد المفكر هو عين الصواب..فاللغة الفرنسية اصبحت تشكل عائقا كبيرا بالنسبة للجيل الحالي فكم من حاصل على البكالوبا بل اجازة "تعليم عومي " لايحسن الكتابة بها فما بالك بالتحدث والتواصل بها.فالفرنسية بال الدهر عليها ولم تعد حتى خرق "pempers " لستر بللها .لذا حان وقت لاستبدال لغة Moliere بلغة Shakspear الادبية والعلمية.

  • arbati
    الإثنين 17 مارس 2014 - 21:31

    اللغة العربية ليست لغة كباقي اللغات.يأخدها المواطن عند الحاجة وبخاطر طيب بل هي لغة عرقية إديولوجية دخلت بالغزو وفرضت بقوة المؤسسات وبالقمع وهذفها نشر القومية العروبية وتوطيدها على حساب الهويات المحلية.هي لغة غير موجودة إلا على الورق لأني أنا شخصيا لم أسمع ولم أرى مغربي واحد يتحدث بلغة العرب في البيت أو الشارع أو الإدارة أو المدرسة.لا يمكن أن نقارن اللغة العربية بباقي اللغات ويمكننا مقارنتها بالدبابات والأسلحة المدمرة لهوية الشعوب المحتلة من طرف القلة من العرب.يربطون الهوية المغربية بلغة العرب ويتصدون بالحيلة والعنف لِالأمازيغية التي ترمز شرعا جغرافيا وتاريخيا لهوية المغرب.هم يعرفون أن لولا الفرنسية لما بقي المغرب مثل الصومال أو التشاد.عَرَّبوا الباكالورية ولم يمر عقد واحد حتى دُمِّر التعليم وانحط مستوى التلاميد بشهادة الكل.يضربون اللغة الفرنسية رغم أهميتها في الماضي والحاضر كي يعربوا الشعب الأمازيغي. فترسيم اللغة العربية الدستور المغربي لا يعني أنها ليست لغة أجنبية.

  • المغرب...كبير!
    الإثنين 17 مارس 2014 - 21:34

    لا شك بأن الزلزال الذي قض مضجع"أبي زيد"بسبب نكتته العنصرية قد"جرت ليه أذنيه"كما يقول المغاربة،الشيء الذي يفسر"اعتداله"هنا حسب التقرير الصحفي المقتضب،خاصة وأنه لا يزال يحاول العودة-ولو باحتشام-إلى المشهد الجماهيري(لا الحزبي)بعد ردود أفعال تلقائية فردية وجماعية مُدينة.

    ورغم ذلك،يبدو بأنه لم يوقف"التقلاز من تحت الجلابة"لغويا في علاقة مباشرة مع"العروبة".

    قيل:
    "وحدد أبو زيد المدخل3في لغة التدريس،مؤكدا على أن استمرار الارتباط باللغة الفرنسية التي لم تعد في رأيه تجد لنفسها مكانا داخل منظومة البحث العلمي حتى في عقر دارها،يعدّ مقامرة بالأجيال وخدمة مجانية للنخبة الفرنكوفونية داخل المغرب لكي تجدد نفسها."

    أهم ما في هذا المقطع،هو التلميح لا التصريح خاصة في ارتباط مع تساؤله حول "أكاديمية اللغة العربية":

    -إذا كانت فرنسا هي"عقر دار الفرنسية"،
    فهل المغرب تاريخيا هو"عقر دار العربية"؟

    -هل"توقيف القروض الدولية"للتعليم ينطبق أيضا على"الدولار العروبي"أم هذا دعم مجاني؟

    -لأية نخبة يصلح هكذا"تعريب مجاني"؟

    -ماذا استفادت أجيال المغاربة منذ تعريب الـ60يات إلى اليوم؟
    صلاة،شعر..؟

    لا مساومة!

    Azul

    Ameryaw

  • AMANAR
    الإثنين 17 مارس 2014 - 22:08

    لو كان التعليم في المغرب متقدما وينهل حقا من التعليم الفرنسي لما استطاع هذا الشخص أن يحشر أنفه في مشاكل التعليم بالمغرب
    فالمعطيات التي ذكرها بوزيد (الذي وصفه كاتب المقال بالمفكر المغربي)يعرفها القاصي والداني(ميزانية التعليم ونسبتها من الناتج الداخلي ونسبتها من ميزانية الدولة ومآل مخرجات التعليم….)ولم يأت بشيء جديد
    الجديد هو أن بوزيد(الذي وصف الأمازيغ بالعرق المعين)وصحبه في البيجيدي والتوحيد والإصلاح تجندوا هذه الأيام بكل ما أوتو من قوة للتصدي لكل محاولة لربط التعليم بالمغرب بأنظمة تربوية متقدمة عالميا،ويوهمون السدج وأتباعهم أن رقي التعليم بالمغرب رهين بالتمكين أكثر لللغة العربية وتعميم تدريسها في مؤسسات التعليم العالي
    الحقيقة التي يعلمها كل من يعرف هذه التنظيمات الإسلاموية أن هذفهم الأول والأخير هو تحويل المغرب على المدى البعيد إلى دولة دينية،وهذا لن يتحقق إلا بربطه بالمشرق المتخلف مع تدمير عقول الناشئة عن طريق قتل العقل النقدي لديهم وتحويلهم إلى ببغاوات يستظهرون عن ظهر قلب "كنوز"الكتب الصفراء
    وقطع كل ارتباط مع الثقافة العالمية المربية للعقل النقدي المتحرر المبدع في كل المجالات

  • karim
    الإثنين 17 مارس 2014 - 22:35

    اللغة العربية هي لغة شبه ميتة – الان سأمطر بعلامة ناقص- ببساطة لانك ايها المعلق لايعجبك تعليقي اسئلك الان هل تتحدث بها في اي مكان وباتقان لا لا فقط تكلم بها بدون لحن وبدون خطأ هذا مستحيل . هذه هي الحقيقة التي تهربون منها لكن هي حقيقة مهما قلتم. اللغة العربية هي اللغة الوحيدة في العالم التي مازالت تستعمل المثنى هناك مثنى مذكر ومثنى مؤنت فيكفي استعمال الجمع مازاد عن اثنان . اضافة الى جمع خاص بالمذكر واخر بالمؤنت وهذا يجعلها من اللغات الصعبة الى جانب مشاكل اخرى

  • karim
    الإثنين 17 مارس 2014 - 23:05

    علقت قبل قليل. انا لا أقصد التقليل من شان اي لغة لكن اريد فقط النقد البناء العربية تحتاج الى معالجة نوعية وعميقة التخلص من كثير من الشوائب التي يصر الثراثيين من اللغويين العرب الصاقها بها . كنت اقصد معنى لغة حية هي التي يتواصل بها الافراد شفويا وكتابيا ونشر العلوم وقدرة على تفسير الواقع وتكون ذات مرونة لتتلائم مع المستجدات . مثلا اللغة اليابانية رغم انها تحتوي على 1900 حرف بثلاثة خطوط – الكانجي-الكتاكانا- الهيراكانا- لايوجد بها شيء مذكر او مؤنث او جمع او مفرد او مثنى !!! ومع ذالك لغة حية تعبر عن روح الابداع الياباني

  • abdou
    الإثنين 17 مارس 2014 - 23:21

    personnellement je vois que le francais n aura plus de place a l echelon mondiale et meme les francais vont s abstenir a l etudier cé vrai que au fil des temps l anglais occupe et s impose comme langue de science est generallement si on s arrete et on cite les pays anglophone dans le monde a titre d exemple l afrique du sud les pays de l est de l asie singhapour l indunisie etc ces pays emergent s'inspire leur culture de l economie americaine et voila ce que nous devons faire au maroc on commence tout dabord a faire enseignée cette langue en parrallele du francais et au fil des temps dans 30 ans on aura une genération

  • انتهى دور الفقهاء اليوم.
    الإثنين 17 مارس 2014 - 23:36

    متى سيفهم بعض الفقهاء عندنا بأن دورهم داخل المجتمع ووصايهم عليه قد انتهى تقريبا بانتهاء تلك المدارس العتيقة في المغرب، بحيث لم يعد لهم اليوم دلك التأثير الدي كان لهم في القرون العقود والبعيدة.
    مضى ادن وانقضى دالك الزمان لأن 98 في المئة من الأسر المغربية اليوم لم يعد يبعثون أبنائهم للمدارس العتيقة عند الفقهاء.
    اليوم إدن يجب حصر دور الفقهاء في المساجد فقط لأن التعليم الحديث والعلوم العصرية ليس بينهم وبينها إلا الخير والإحسان لهذا يجب عليهم أن يبتعدوا على الميادين التي تفوق مستواهم الفكري والثقافي لأنه حتى السلطة والقوة التي كانت لهم بالأمس عندما كانوا يمنعون الناس من تلقين التعليم الحديث واللغات الأجنبية لم تعد لهم اليوم تلك السلطة.
    لهذا أظن بأن صلاحيتهم قد انتهت للأبد.

  • ZAKARIA LE VRAI
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 01:27

    نحن واثقون بأن العربية والحمد لله أصبحت تلعب دورا غير مسبوق قي التواصل العالمي ، كثير هي كبريات القنوات العالمية التي تستعملها على مدار الساعة
    أي من الدول الكبرى تستعمل البربرية ؟ ولا واحدة
    وكثير هم المستشرقون الدين يتكلمون العربية بطلاقة
    إسال دور النشر والتوزيع في ربوع العالم عن الإصدارات بالعربية
    كم هي دور النشر والتوزيع التي تهتم بالخرافات ؟ ولا واحدة
    حتى الإركام غير قادر على إصدار القليل القليل مقابل ملا يير الدراهيم
    كم تعجبوننا عندما تزعمون بأن اللغة العربية ميتة في حين ليس لكم من لسان إلا بها
    أي من اللغة العربية والبربية ميت؟
    هاتونا إصداراتكم إن كنتم صادقين
    ومالذي جعل هسبريس يختار اللغة العربية ، حبا فيها ؟ بطيعة الحال لا
    وإنما لإنها القاسم المشترك في مابين كافة مكونات الشعب المغربي والعربي
    وإلا من كان سيطلع هذا الموقع؟

  • بنحمو
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 01:27

    مع إحترامي للمدرسة الحسنية التي تخرج منها آلاف الأطر في هندسة الطرق و القناطر والسدود و التنبؤ المناخي,ها هو أبوزيد يستضاف من شلة من الطلبة يقول لهم كل ما تعلمتوه بوسيلة اللغة الفرنسية لا يساوي شيئا حيث أن منبعها في أزمة, ويطالبهم ب"التعريب و المغربة و تكوين الأطر.." نعم يرجع بنا إلى سنوات الستين من القرن الماضي وينشدنا أسطوانة من سبقوه :" المبادئ الأربعة".
    غير أن المبادئ الأاربعة لم تنجح في تكويننا وتأطيرنا بل أفلحت في زرع الفتنة في المجتمع.
    سي ابوزيد إذا كنت أنت حصلت على دراسات عليا بالعربية واللغة الإنجليزية بمساعدات نعرف من أوصلها إليك, فلما تحرم أبناء الشعب من المساعدة وتعليمه حتى بالصينية.
    أما أن الفرنسيية والفرنسيين في مشكلة اليوم مع لغتهم,فنرجوا أن نصل بلغتهم إلى الصناعة التي وصلت إليها فرنسا,أوحتى حنا نصنعو"الرفال" المغربية ولو بالفرنسية المتعطلة.
    إذا كنتم تريدون تكبيلنا بالولاء إلى المشرق بالعربية وتريدون إضافة الإنجليزية حتى تتأكدوا أن ولاءنا لكم إلى الأبد,فهذا لن يكون,لقد سبقكم ملك المغرب إلى جنوب إفريقيا إلى بلدان تتكلم الفرنسية,ووقعنا إتفاقيات في كل المجالات بالفرنسية SVP

  • محمد
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 02:26

    . العربية تستطيع استيعاب العلوم الحديثة كلها
    . ليس عندنا مترجمون ولا مؤلفون
    . العربية تملك 40000 كلمة اصلية اما الانجليزية فقط 12000 كلمة اصلية
    . كلمة عربية قد تعطي 40 كلمة مشتقة اما الانجليزية فكلمة واحدة يصل عدد مشتقاتها الى 12 فقط. لا تتحدثوا عن ضعف اللغة.
    . هل تقدمت الدول الافريقية التي فضلت الفرنسية (الكامرون .السينغال. غينيا. ساحل العاج .الخ) تكذبون على انفسكم.

  • Mohnd
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 04:27

    L'ediologie ne vous laisse pas d être cohérent , ;si la langue française est dépassé, alors arabisons de plus. C, est comme un médicament donne ses effets néfastes et on augmente la dose.
    C est le soutien de pétrodollar qu il faut arrêter, le Français est un butin de guerre, il a former des ingénieurs, Drs.

  • المريشال ليوطي
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 06:16

    وتستمر شطحات أبو زيد العلامة والمفكر الكبير. بصراحة أي شخص يتكلم عن المنظومة التعليمية ويغفل الهدف الأساسي للتعليم وهو ايجاد فرص الشغل لألوف الخريجين الشباب فهو مخطأ. أما الهجوم على اللغة الفرنسية بحكم أنها ليست لغة البحث العلمي فهذه مغالطة كبيرة وكأن تسعون في المائة من الذين يلتحقون بالجامعة يتجهون في نهاية المطاف إلى مراكز البحث العلمي وإكمال الدراسة إلى مابعد مرحلة الدكتوراة!!!. يا مفكرو آخر زمان شبابنا يريد على قول الإخوة المصريين ياكل عيش. فكفانا من السفسطة وتغليط الرأي العام. شئنا أم أبينا فرنسا هي التي وضعت أسس الدولة المغربية الحديثة من إدارة وتعليم وبنيات تحتية وهياكل اقتصارية وترسانة قانونية والفلاحة العصرية والتعليم والتخطيط العمراني .يكفي أنك أول ما تستيقظ في الصباح لتناول وجبة الفطور تجد الخبز والجبنة الفرنسية وحليب سنترال أمامك. كل المصطلحات العلمية المتداولة في المغرب فرنسية الأصل وقد تجدرت حتى في اللهجة المحلية والميكانيكا والطب والصيدلة والهندسة بشتى فروعها والتعليم المهني والتقني. أرجوكم لا تحاولوا تغطية الشمس بالغربال فسياساتكم ستعمق الجراج وتعرفون من سيدفع الثمن.

  • moucharik
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 09:08

    أحبك في الله يا أبا زيد الله يطول في عمرك أستاذ تحية لك

  • alami
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 09:52

    من خلال قرائتي لبعض التعليقات لاحظت أن هناك نسبة لابآس بها
    من أحفاد الغرب الذين يعتنقون أفكار الغرب بسلبياته و إجابياته ويحقدون
    على الإسلام….!!!

  • alami
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 10:30

    أعتقد أنه عندما تكون إرادة لدى الشعوب للتحرر و التقدم فلا تحتاج
    للغة أجنبية أو لغة المستعمر فاللغة ليست هي العائق للتقدم بل العكس هو
    الصحيح مهما كانت اللغة. و الأمثلة على ذلك كثيرة جدا منها : اليابان، ماليزيا،
    إيران، هولندا، الصين…..هل هذه الدول تقدمت لأن منظومتها التعليمية كانت بالإنجليزية حتى يلتحقوا أو يسبقوا الغرب في التطور العلمي ؟؟؟أريد الإجابة من المفرنسين داخل المغرب
    ( أولاد فرنسا بالعربية تعربت ).

  • ويحدتونك عن دمقرطة التعليم
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 10:33

    لن يكون حظ البكالوريا الفرنسية احسن من التبريز الفرنسي ،الدي كلن الطلبة المغاربة و أنبغهم يتواجدون في اخر الترتيب ،فلمادا تقيمون الدنيا من اجل أسلاك لن يستفيد منها الا واحد من عشرة آلاف تلميد،?لقد طالبنا باكتر من هدا،الى وهو استحدات أقسام تدرس العلوم بالفرنسية ،ولمن أراد ،فالحرية هي الأصل للتلميد وأولياء أمره،وهدا دعما لتعلم اللغات الأجنبية والتي تعتبر أدوات ولوج المعاهد العليا تم سوق العمل،الا ان اصحاب الهم السياسي والأيديولوجي ،يحدتوننا عن الهوية الخالصة والنقية والصافية والثابتة والخالدة والسرمدية بالاطلاق ،وهي دعوات انغلاق و مدخل للتطرف والتعصب غدا ،من حقكم ان تطالبوا بأكاديمية العربية ،ولكن كيف يعقل ان ننسى انه هناك تلاميد امازيغ ،ليسوا بعلميين وبالكاد يعرفون العربية الدارجة لا يجدون آفاقا في التعليم المغربي،طالما هدا التعليم لايقدم لهم الا شعبتي العلوم والأدب العربي ،وبصراحة ان عدم استحدات شعبة الأدب الامازيغي في المدرسة المغربية ،هي أسطع دليل على عنصرية مؤسساته ،

  • fanatisme ridicule
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:12

    تتعصبون للغة العربية باسم الاسلام وتتناسون ان اغلب ا لمسلمين من سكان العالم ليسوا عربا ولا ينطقون العربية الا عند الصلاة او قراءة القران الكريم. تتعصبون للعربية باسم المواطنة وتتجاهلون ان اغلبية المواطنين هم امازيغ. تتعصبون للعربية باسم الانتماء الجغرافي للمغرب في حين يتواجد اكثر من 5ملايين مواطن مغربي خارج الوطن في القارات الخمس يعيشون الانتماء المزدوج بكل ايجابياته وسلبياته الحضارية واللغوية.
    اتوجه بالحديث للاسلاميين لتذكيرهم بان الاسلام انتشر لانفتاحه على الحظارة الانسانية بكل الوانها. نحن اليوم اكثر حاجة للانفتاح على ثقافات وامكانات دول محيطنا الجهوي والاقليمي والقاري والعالمي.فالتمكن من الكفاءات العلمية عبرمختلف اللغات ذات الحظور العالمي الواسع هو عامل قوة لاضعف.اتوجه بالحديث الى الاحزاب الحداثية ان لا تنجر في سياق معارضة مشروع الباكالوريا الفرنسية لمجرد انها تزيد ضغطا على الحكومة او نكاية في رئيسها .
    اوخدمة لاجندة ظرفية.
    دعم هذا المشروع هو دعم لمبادرة دمقرطة الحق في مجانية التعليم وتكافؤ الفرص.

  • ?de quel droit
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:36

    كيف تسمحون لأنفسكم أن تصادروا حق المغاربة في مسالك الباكالوريا الفرنسية في الوقت الذي لا أحد صادر حق الآخرين في الباكالوريا المعربة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.؟! فلكم إختياراتكم ولنا إختياراتنا. وبيننا و بينكم الديموقراطية الراعية لحقوق الجميع.
    من المؤسف أن يتبنى البعض خطابا إستئصاليا باسم الدين والهوية ضد كل من أو ما يعارض مرجعيته الفكرية الدينية.
    و من الطريف أن يحقد البعض على الفرنسية لمجرد فشله في التفاعل معها كلغة خلال مشواره الدراسي،أو ليقينه بإمكانية من ينجحون في تعلمها من الانفتاح عل فكر وثقافة ذات مرجعيات أخرى قد لا تستجيب لأجندته السياسوية الضيقة وبالتالي فقدان شريحة من المتعلمين لصالح التيارات المدنية الملتزمة بقيم المواطنة.
    على هذا الأساس تصبح محاولة إجهاض مشروع الباكالوريا الفرنسية ذات خلفية سياسية حزبية بقناع ديني في أفق الحفاظ على مكاسب سياسية بتوظيف الوازع الدينيي و الأخلاقي و حتى بتخوين كل من خالف توجهاتهم.
    أقول قولي هذا وأستغفر الله لي وللجميع، ووفقنا الله لما فيه خير تعليمنا.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات