24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. منيب: الإسلام السياسي يُساهم في "الردّة".. والخوف يعتري المثقفين (5.00)

  3. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  4. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  5. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (3.67)

قيم هذا المقال

4.08

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تشرع في تعميم المِنح والتغطية الصحيّة على الطُّلّاب

الحكومة تشرع في تعميم المِنح والتغطية الصحيّة على الطُّلّاب

الحكومة تشرع في تعميم المِنح والتغطية الصحيّة على الطُّلّاب

بُشرى سارّة حَملَتها الحُكومة للطّلَبة في الجامعات والمعاهد المغربية، حيث سيتم الشّروع في تعميم المنحة الجامعية على كافة المُستحقّين "اجتماعيّا" من الطلاب، إضافة إلى توسيع نظام المساعدة الطبية ليشملهم، كمؤهلين ومستحقين إلى جانب الحرفيّين، في إطار مشروع اجتماعي جديد سيرى النّور قريباً.

الخبر جاء على لسان الناطق الرسمي بإسم الحكومي، مصطفى الخلفي، الذي كشف يوم الثلاثاء في ندوة بالرباط، أن الميزانية المرصودة للمنح الجامعية بلغت العام الحالي مليار درهم و280 ألف درهم، بزيادة قدرت بـ142% بعد أن كانت تبلغ 528 مليون درهم فقط خلال السنة الجامعية 2010-2011.

وأضاف الخلفي أن الحكومة ستعمل على تعميم المنحة، لصالح الطلبة المستحقين من الناحية الاجتماعية، وفق الإجراءات والشروط التي وضعتها وزارة التعليم العالي، دون أن يُعلنَ عن السّقف الزمني لتنفيذ المشروع.

وفيما يتعلق بتطبيق نظام المساعدة الطبية، لم تتمكن الحكومة بعد من تعميمه على المستفيدين من الفقراء، إذ بلغ العدد، حتى متم فبراير الماضي، 6 ملايين ونصف المليون تقريبا، بنسبة تغطية بلغت 77%، من أصل 8,5 مليون فرد.

في السياق ذاته، كشفت حَصيلة العمل الحكومي لسنتي 2013-2012، التي أصدرتها وزارة الاتصال، أن عدد الممنوحين من الطلبة المغاربة ارتفع "تدريجيّا" بنسبة 66% خلال السّنتَين الجامعيَتَين الأخيرتين، ليبلغ هذا العام 227 ألف و500 ممنوح، في حين وصل العدد لـ215 ألف طالب و507 برسم السنة الماضية، مقابل 150 ألف طالب خلال السنة الجامعية 2010-2011.

التقرير اعتبر أن الزيادة في قيمة المنحة بـ200 درهم شهريا لفائدة طلبة سلك الإجازة و600 ردهم شهريا لطلبة السلك الماستر والدكتوراه، شكل أحد أهم القرارات الحكومية الأولى، لاعتبار أن المنحة لم تتم مراجعة قيمتها منذ السبعينات من القرن الماضي.

وبلغت الميزانية المخصصة للتعليم العالي ودعم التكوين والبحث العلمي، للعام الحالي حوالي 9 مليار درهم (8,92 مليار درهم)، حيث انخفضت القيمة التي بلغت السنة الجامعية الماضية 9.66 مليار درهم.

التقرير الحكومي تحدث عن ارتفاع عدد الوجبات المقدمة بالمطاعم الجامعية إلى حوالي 8,5 مليون وجبة خلال السنة الحالية، (6 مليون وجبة السنة الماضية)، إضافة إلى تخصيص مبلغ 510 مليون درهم لتأهيل وصيانة وتسيير الأحياء الجامعية والمطاعم الجامعية، مشيرا إلى أنه تمت تهيئة وتأهيل 10 من هاته المؤسسات من أصل 19، مع تجديد 35 ألف فراش داخل الغرف بالأحياء الجامعية.

في مجال البحث العلمي، قال المصدر ذاته إن السنة الماضية عرفت الرفع من قيمة منح "التميز" إلى 3 آلاف درهم شهريا، عوض 2300 درهم، وكما زاد عددها من 200 إلى 300 منحة، فيما تم تمكين الطلبة المغاربة الناجحين في الاختبارات الكتابية لمباريات ولوج المدارس العليا للمهندسين والتجارة بفرنسا من 300 تذكرة سفر مجانية قصد اجتياز الامتحانات الشفوية.

الحكومة خصصت هذا العام أيضا 139 مليون درهم من ميزانية 2014، إضافة إلى 300 مليون درهم التي تمول عبر الصندوق الوطني لدعم البحث العلمي، من أجل تمويل مشاريع البحث في المجالات ذات الأولية، من ضمنها هندسة الطيران والالكترونيات والصحة والبيئة والطاقة والميكاترونيك، والتكنولوجيا الحيوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - فارس مكناس الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:30
اتمنى التوفيق لهذه الحكومة.
يتحدثون فقط عن الزيادة في المازوط.
لماذا لايتم الحديث عن الزيادة في المنح...التخفيض في الادوية...الزيادة في اجرة المتقاعدين...وغيرها من الاعمال التى قامت بها هذه الحكومة
2 - MOUNA الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:36
Très très bonne initiative ;continuer pour l'amélioration et le velloppement de l'enseignement;!
l'esignement et la santé sont les deux piliers essentiels pour le dévlloppent des nations !continuer !
3 - امغار الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:39
وتضمن لهم كذلك الاستمرار في الاحتجاجات كما تضمن اسقرار المعطلين والمحتجين بالرباط دون الرجوع الى مدنهم الاصلية
4 - الحسين الحسين الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:40
بسم الله الرحمان الرحيم "بشرى سارّة حَملَتها الحُكومة للطّلَبة في الجامعات والمعاهد المغربية، حيث سيتم الشّروع في تعميم المنحة الجامعية على كافة المُستحقّين من الطلاب" فعلا تسمى المنحة الجامعية وليس لها أي صلة بدخل ولي الأمر. فالمنحة تشجيعا لطلب العلم والتعلم وهنيئا لكل الطلبة وشكرا للحكومة التي أخيرا تعترف بالطالب المغربي كيفما كان المستوى المادي لأولياء أمره.والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين وعلى النبيين والمرسلين والملائكة أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
5 - driss الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:44
الله أكبر الله أكبر اللهم انصركم يا مناضلين اللهم افتح لهم و يسر لكم أمركم. بينت الحكومة منذ تنصيبها على نيتها الطيبة ر غم المشاكل الكبيرة التي تركتها لها الحكومات السابقة و التي جعلتها تتخد قرارات شجاعة فقدتها شعبية الحزب لعدم وعي المواطنين الغالبية بضرورتها و اضطرار الحكومة للتخادها.و اليوم و الحمدلله تحقق هذه الحكومة و في عز الأزمة مالم تحققه حكووووووومات في عز الزخفة فما بالك أن تكون هذه الحكومة في رخاء و رفاه اقتصادي.
6 - الاصلاح الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:44
خطوة جيدة جدا بالنسبة للطلبة ،و مشكورة عليها الوزارة الوصية و الحكومة ،
بوادر التغيير بدات تظهر شيئا فشيئا ،نتمنى المزيد و خصوصا في مجال البحث العلمي
7 - fsdm الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:48
المنح التانية لم تصرف بعد
8 - graves digger الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:49
ان لم يكن لهذه الحكومة الا هذه الحسنة فكفى بها ..... ولكن مي يكرهك سيجد لك الف سبب ولو كنت نبيا مرسلا....
9 - mohamed الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:50
كيفاش تعميم ومستحقين?? فيدونا عافاكم.......
10 - ربي يطرح البركة الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:50
هندسة الطيران والالكترونيات والصحة والبيئة والطاقة والميكاترونيك، والتكنولوجيا الحيوية. كل هذه المشاريع ب 439 مليون درهم!!!, مع العلم انه لا توجد لدينا مختبرات مؤهلة من الناحية التقنية.
اذن تصبحون على الف نجاح!!
11 - عبد العلي الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:54
قبل الشروع في استعراض عضلات المشاريع الحكومية، والتي نحيّ عاليا حزب المصباح عليها، وخصوصا ما يتعلق بالتعليم العالي، على السيد معالي الوزير أن يفتح أعينه وأن يكون بصيرا بمجريات الواقع وأن لايبقى في برجه العالي يصيح، وواقع الحال يثبت تناقضات بالجملة، التقرير يتحدث عن الزيادة وعن كثر المستفيدين وينسى بأن ثلة كثيرة من الطلبة ممنوحين ظاهرينا مسلوبين واقعيا، نحن الآن في الأيام الأخيرة من شهر مارس وبعض طلبة الماستر بالجهة الشرقية وكذلك المدينة الإسماعلية لم يستفيدوا من منحهم لحد الساعة في حين استفاد بعض زملائهم بمناطق أخرى في الأسابيع القليلية التي مضت، زد على هذا شريحة كبيرة من طلبة الإجازة الذين يقصدون حساباتهم البريدية فيجدونها فارغة خاوية على عروشها، فرجعون على أعقابهم خاسرين مرارا وتكرارا، فلا يبقى لم سوى قصد منازلهم أو البحث عن عمل، تاركين مدرجات الجامعة وأقسامها لمن حالفهم الحظ في الاستفادة أو لمن له دخل عائلي ميسور...كيف لبحثي العلمي أن يتقدم وأنا لازلت أعاني وأنتظر بشغف دراهم معدودة أدفع قسطا منها دينا وقسطا آخر أواصل به الطريق، وكيف سيتقدم البحث ومكتباتنا صومال مضقع لامصادر ولامراجع
12 - talib الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:55
نتمنى أن يكون صرف المنح في أقرب الآجال،لأن الطلبة في حاجة ماسة إليها، خصوصا أنها تأخرت عن وقتها أكثر من الازم ، و نحن ننتضرها يوما بعد يوم ؛ و ليس بالشهور.
13 - soufiane الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:57
لقد تم قبول ملفي لطلب المنحة غير انني لم اجد اسمي في لائحة الممنوحين في الكلية ولازلت انتظر الى الان مع ان السنة الدراسية قريبا ستنتهي / 7a9dtona fhad lblad  
14 - طالب الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:57
بادرة طيبة لكن اين هي الحلول بالنسبة للاكتظاظ و مشاكل النقل وتاخر المنح ووو.نطلب باعادة النظر في سياسة التعليم وشكرا.
15 - عبد النور الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:59
أشمن تعميم فالمنح خصنا،حنا بغينا يفتحولنا المجال نقريوا وليداتنا الطب والهندسة والتكوين فالمجال دصناعة السيارات والطائرات ومختلف المجالات ، باش ملي يتخرج يخدم .عوض هاد 2 ريالات ونقريوا وليداتنا فكلية الآداب ويخرجوا يبيعوا السردين،فتحوا معاهد ومدارس للطب والهندسة بمختلف مجالاتها.
16 - أب الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:02
أبناء موظفوا التعليم ياخدون المنحة بدون استتناء لكن عندما يتعلق الامر بشخص أبوه عاطل عن العمل وأمه بالكاد تتقاظى السميك فانه ممنوع من المنحة لان وضعيته المادية مريحة ولاحولة ولاقوة إلا بالله تعرفون لمذا الفئة الاولى تأخد المنحة لأن أغلب أصحاب القرار مارسوا او يمارسون مهنة التعليم ولكم واسع النظر...
17 - أنير الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:03
وأضاف الخلفي أن الحكومة ستعمل على تعميم المنحة، لصالح الطلبة المستحقين، وفق الإجراءات والشروط التي وضعتها وزارة التعليم العالي، دون أن يُعلنَ عن السّقف الزمني لتنفيذ المشروع.

أهم معلومتين بحثت عنهما في المقال اختصرتهما هذه الفقرة.

كما العادة تبقى الشروط و المواعيد مبهمة في في مثل هذه التصريحات ..
18 - الحسين الحسين الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:03
بسم الله الرحمان الرحيم التعليم الصحة والسكن ثلاثة أورش كبرى على الحكومة أن تنكب جيدا لدراستها وإعطاء البديل لما هو كان. فورش الصحة ورغم المشاكل التي توجد فقد خطى خطوات كبيرة إلى الأمام وأصبح المواطن المسكين الفقير يعرف أن الصحة حق من حقوقه وعلى الدولة أن توفر له هذا الحق وهذا ما وصل إليه الأمر أخيرا رغم التشويش الذي طال هذا الملف. يبقى التعليم الورش الكبير والأكثر تعقدا لأنه يضمن للبلاد المغرب تأهيل العنصر البشري وتبقى المناظرة الوطنية حول تأهيل العنصر البشري من أهم المناظرات التي على الحكومة القيام بها للدفع بآليات التأهيل. السكن من أهم عناصر استقرار الأفراد والجماعات والشعوب والعمل على تيسير الولوج إلى هذا المطلب من أهم النقاط التي يجب على الحكومة الإنكباب عليها وعملية كراء-شراء من العمليات والوسائل التي تخول الإستقرار ولا سيما الشباب. والسلام والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين وعلى النبيين والمرسلين والملائكة أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أمين أمين أمين أمين يارب العالمين
19 - Marrakchi الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:05
ما شاء الله بالتوفيق انشاء الله, خبر سار لكل طلبة المغرب وهم نبض هاته الامة ومحركها...احسن ما سمعته في تاريخي بالمغرب.
نعم انا ايضا كنت طالبا واعرف المعانات التي كنت اعانيها والزم بالعمل جانب الدراسة.
الان حان وقت الطلبة ومن كان طالبا...ان يظهروا وطنيتهم في الجد والعمل وعدم الالتفات الى فسافس الامور...ولنجاهد في صلاة الفجر.
صلاة الفجر > صلاة الجمعة
20 - doukali الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:07
أتمنى أن يتم التفعيل العاجل لهذه المبادرة لرفع الحيف عن أبناء الموضفين خصوصا أبناء رجال التعليم فقد عانيت و إخوتي من هذا الظلم فكيف لأب مرتبه 3000 درهم أن يغطي حاجيات 4 أبناءه 2 في الجامعة و 2 في التعليم الثانوي دون تلقي أي منحة دراسية في حين يستفيد أبناء التجار و الفلاحين الكبار و رجال الأعمال الذين هم في غنى عن تلك الدراهم القليلة التي تسمى المنحة
21 - طارق الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:09
المفروض ان تكون زيادة ا لاسعار في الكماليات و المؤكولات غير الضرورية كالمشروبات الغازية و الشوكولاطا و الحلوى و باقي المنتجات الغير الاساسية, كل هذه الاشياء ستعطي مداخيل اضافية للدولة. لكن في المقابل يجب تخفيض تكاليف اخرى على المواطن كاعفاء التلاميذ في المرحلة الابتدائية من الكتب مثل بعض الدول الغربية و كذلك ربط التعويضات العائلية التي يتقاضاها الشخص بمستوى دخله مثال على ذلك التعويضات المؤدات على الاطفال يجب ان ترتبط بالدخل فليس من المعقول ان يحصل جنرال على نفس تعويض كابران. و هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتخادها لزيادة دخل الحكوم و الطبقات المستحق على حد سواء.
لكن اعتقد اننا نفتقد للارادة السياسية و الله اعلم.
22 - طالب ماستر الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:09
حنا دابا فشهر مارس مازال 3 أشهر على نهاية السنة الدراسية ويالاه صرفو لينا منحة واحدة من أصل تلاث !!!!
23 - Hamid الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:10
المرجو من هذه الحكومة توضيح من هم الطلبة المستحقين وفي أي سنة سيشرع تعميم المنحة وكلمة تعميم في مداخلة الخلفي تفيد أن جميع الطلبة الجامعيين سيستفيدون بالمنحة إلا أن هناك تقييد في كلمته ( وفق الشروط التي وضعتها وزارة التعليم العالي ) هل من الممكن أن نعرف هذه الشروط ولعل هذه الشروط ستكون هي نفسها التي يعمل بها حاليا فأبناء الأطباء والصيادلة والفلاحين وأصحاب المهن في القطاعات الخصوصية ورجال الأعمال وغيرهم هم الذين سيستفيدون وفق تصريحاتهم الكاذبة عن دخلهم السنوي أما أبناء الموظفين من معلمين وأساتذة وموظفين قد لا يتعدى أجرهم السنوي 5000 درهم ويصرحون بصرحون بصدق عن دخلهم لأنه سيكشف أمرهم إذا كذبوا ، هؤلاء لا يستفيدون
24 - talib tetouan الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:13
ما هو موعد المنحة الثانية التي تاخرت كثيرا و ما سبب هذا التاخير
25 - soli الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:15
زيادة في المنح و ميزانية هائلة تصرف في قطاع التعليم وفي الاخيرتستقطب كندا واوروبا الادمغة .
26 - علي من مراكش الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:20
.. رغم كل التغييرات تبقى الفئات الفقيرة مهمشة خارج الموضوع اليس كذلك السؤال :اليست هاته هي المسألة التي تبقى شائكة الفهم ?؟؟؟؟؟
27 - Samawi الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:20
من التعليقات نرى فرح اصحاب اللمبة المحروقة حيت انهم لا يجدون بما يدافعون عن بنزيدان فوجدوا في هدا الخبر و لو انه غير دقيق و لم يصادق عليه فرصة لتقديم هدا كإنجاز كبير
هده الحكومة خربت القوة الشرائية للمغاربة و قراراتها متهورة و تقضي على الاقتصاد و رفعت البطالة
مساكين الجيش الالكتروني للتوحيد و الاصلاح يتعلق بأي شيء للدفاع على الخراب
28 - taleb الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:23
لن يفعلوا ذلك لأنهم هم من يستهلكوا هذه المواد
29 - t tarik الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:25
C'est bonne nauvelle pour notres etudiants. Machallah exellent travaille..je suis houreux de cette affaire .. La borse des anneés passé a était trés mal..
30 - حسن الأطلسي الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:26
بعد عملية استقراء لما ورد في المقال لم أجد تاريخا محددا للشروع في عملية تعميم المنح على الطلبة ناهيك عن وجود لبس لغوي يتجلى في كون المنحة ستعمم على المستحقين بدل القول على أنها ستعمم على كل من يتابع دراسته بالجامعة ، إذا كانت الحكومة جادة في تحقيق هذا المشروع فلها الف تحية وإن كان ذالك من باب الترويج لبضاعة سياسية فأسأل الله أن يعفو عنها كما عفى رئيسها على مهربي و ناهبي المال العام .
31 - عبد الصمد الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:36
تعميم المنح شئ جميل، لكن على المستحقين، وهنا تدخل الشياطين لتحدد شروط الاستحقاق، ولذلك لم نجد اي ذكر في هذا الاعلان لتلك الشروط ، والفهم يفهم
32 - غير ممنوح الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:41
و ماذا عن الطلبة المستحقين للمنحة و لم يمنحوها و هم في السنوات الثانية او الثالثة من الدراسة الجامعية ، و راه مابقى عندنا الوجه نطلبو الفلوس من والدينا
33 - abdellatif الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:46
بسم الله الرحمان الرحيم
اولا نشكر الوزارة الوصية على هذه الخطوة الايجابية, لكن اشير الى مسالة ضبط الوقت والمواعيد, حيث لوحظ ان المنح دئما تصرف في غير مواعيدها و ها نحن ذا الان في انتظار المنحة التانية لهذا الموسم الدراسي لكن دون ملامح لظهورها و نحن في امس الحاجة اليها
34 - مغربي أصيل الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:48
فقط ما أود قوله هو أن ما يقال بأنه هناك زيادة في عدد الممنوحين لا نلمس له تواجدا حقيقيا بل هناك تراجع. رغم الإدعاءات المتوالية بذلك. وعندما أقول هذا أؤكد أنني لا أنتمي لأي حزب أو إلى أي جهة مضادة كيفما كانت، بل أنا مواطن عادي.
ولكي أبين هذا الكذب إليكم التالي:
سنة 2007 كنت من الممنوحين علما أن والدي موظف ( طبعا ليس موظفا بأجرة عالية ) وفي هذه السنة التي نسمع فيها بزيادة في عدد الممنوحين هناك أخ لي يدرس حاليا ليس ممنوحا علما أننا نعيش في ظروف لم تعرف تغيرا مقارنة ب 2007، فأين هي الزيادة في عدد الممنوحين.
35 - faillite الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:51
اودي صرفو لينا غي المنحة الثانية را حنا مراض او غادي تزيدو تمرضونا الا تعطلات مازال, واش اعيباد الله نص فالشهر مارس او مازال ما خرج والوا
36 - احمد الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:08
لم افهم ما معنى :
تعميم المنحة الجامعية على كافة المُستحقّين من الطلاب.
من المقود بالطلبة المستحقين. اذا كان هناك تعميم فكل الطلبة مستحقين.
اما بالنسبة للأحياء الجامعية و المطاعم فهذه المشاريع بدأتها الحكومة السابقة في إطار المخطط الاستعجالي الذي أوقفته الحكومة الحالي دون ان تأتي ببرنامج بديل. فالتعليم يسير بدون استراتيجية
37 - طال باحث الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:08
بالله عليكم نحن طلبة باحثين ...حتى المنحة الاولى لم تصل و نحن على أعتاب نهاية مارس ...
نطالب الحكومة بتسريعها لتصبح شهرية فهل يعقل ان نركز مع البحث و عقولنا تنتظر فتاتكم!!!!!
38 - الياس الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:10
الحكومة تعمم المنحة اتعلمون ان المنحة الاولى لم تصرف بعد لطلبة السلك الثالث "الماستر" يعني انهم يعانون خاصتا وانهم ملزمين بالمراجع والعروض والالتزام بالحصص ,,, كما انهم يجسدون روح البحث العلمي ومع دلك لم منحهم فعلى اي تعميم تتحدث الحكومة ولم تمنح المنحة حتى للممنوحين
كما اريد ان اصحح لكاتب المقال معلومة هي ان مبلغ الزيادة في المنحة لطلبة ماستر هي 300 درهم وليس 600 درهم
39 - citoyen الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:18
نعم حكومة جادة في الاءصلاح عكس ما يغرد به المشوشين,,,
نعم للمزيد من العمل اكثر,ونتمنى ان يشمل هذا العمل ,التوظيف حتى يقوم القطاع الصحي بواجه على احسن;
40 - samira الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:21
أعبااااااااااااااااااااااااااااااد الله اللهم إن هدا منكر
حنا طلبة الماستر بدينا الدراسة في شهر أكتوبر .. و لحد الأن لم نتوصل و لو بدرهم واحد .. اللهم إن هدا منكر..
واش بغيتونا نمشيو نسعاو ... نريد حلا اليوم قبل الغد .. و كفى كذبااااا
41 - كازاوي الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:22
إطار مشروع اجتماعي جديد سيرى النّور قريباً.اودي الشفوي بحال هاديك النكتة ديال محاربة الفساد ولا بلاش هادي النكتة ديال فتحوا الكونت بونكير باش نفيرسو الدعم للفقراء ديريكت 1000dhs اودي غي 100dhs .اودي يلا عطاوكوم طوفيطا ديال 2 دريال عكرولي .تحية للطلبة الاحرار
42 - talib الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:26
والله حتا باز حنا طلبة سنة اولى ماستر ومزال مستفدنا من هاد المنحة لعام غيسالي ومزال كنتسناو, راه عينا ما نمدو يدينا لوالدينا, من حق جميع طلبة الماستر يستافدو من المنحة حيت وصلو لواحد المستوى وسن لي مبقاوش كيرضاو يزيدو يتقلو على والديهم.

فهمو الشعب
43 - Mohamed الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:28
هل من معلومات فيما يخص إستفادة الطلبة الذين يدرسون خارج البلاد من هذه المنحة خاصة المتواجدين بإسبانيا علما أن البلد في أزمة خانقة وحتى منح الأعمال التطبيقية والتداريب أصبحت في خبر كان.
44 - abdellah abel الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:36
إلى أجل غير مسمى يعني بعد الإنتخابات
45 - طالب الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:46
16 - أب
أبناء موظفوا التعليم ياخدون المنحة بدون استتناء ؟؟؟؟؟ من اين جئت بهذه المعلومة أخي ؟ فوالدي رجل تعليم و لم استفذ من المنحة رغم حاجتي الشديدة لها و أنا الان ادرس بسلك الماستر وفالشك واش غاتخرج اولا لا
46 - azedine الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:03
خطاب غير واضح يلفه الغموض والضبابية هل سيستفيد جميع الطلاب ام هناك استثناءات ابينوا لنا وافصحوا عما يروج في عقولكم
47 - fadiloks الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:06
بسم الله الرحمان الرحيم هدي بشرى سارة سمعتها من الحكومة ولكن طلبة راه واخا زادوهوم هاد القدر ديال 200 ولا 300 درهم راه ماكفياهم راح حنا لي كانعانو بزاف , الكراء المؤن الكتب النقل الخ وفاش كملوها وجملوها كايعطلوها على وقتها انا ماعرفت شنو غادي ياكل هاد الطالب مسكين
48 - khalil الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:13
je suis un étudiant en 1ère année du master. je veux juste signaler que l'année universitaire vient de se terminer sachant qu'on a pas encore tiré de la bourse. quel gouvernement?
49 - خالد الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:13
هادشي كامل الشفوي و الكدوب واللي كايتابع السياسة عارف هادشي مزيان. حنا ماشي سذج.ها العار إلى ما صرفو لينا غي المنحة التانية راه مرطونا عاد تهدرو على التعميم والخوا الخاوي. 
50 - ملاحظ الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:32
الكل يستحق بدون تمييز منحته وخاصة البعيدين منهم عن المراكز الجامعية وخاصة ابناء المغرب العميق .كل طالب دون تمييز فالمنحة للدراسة وليس للفقر او الغنى .ونتحدى السيد الوزير ان كان يستطيع التمييز بين الغني والفقير في الوسط الطلابي ؟؟ فالمنحة للطالب وليس لابويه..
51 - أحمد البلاوي الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:41
تعميم المنحة ليس على كل الطلبة بل تعميمها فقط على المستحقين وأضع خطين على كلمة المستحقين وهذا اعتراف بأن جزء من المستحقين للمنحة كانت ومازالت تهضم حقوقهم في هذا البلد.
52 - Maghrebi الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:42
تعميم المنحة الجامعية على كافة المُستحقّين من الطلاب...

أيها المعلقون السابقون: هناك فرق بين تعميم المنحة على كافة الطلاب و بين تعميم المنحة على كافة المستحقين؟؟!!
من سيحدد المستحقين من غير المستحقين؟ لا جديد تحت الشمس
53 - mohsin whitebeard الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:46
assalamo 3alaykom c une bonne initiative y'a rien a dire mais je veut en ajouter une chose tres importante la bourse dont en beneficie et 1900dh par 3mois a koi sert'il cet somme en sachant qu'il ya des etudiants vivant dans des villes ou y'a pas d faculté alors il faut voyager chaque jour ou bien louer une maison alors c vraiment henteux d'etre henteux d'etre heureux pour cette minimum aide k'on recois !!!!!!!
54 - فاتحة الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:50
شحل هدي وحنا تانحلموا بهاد المنحة تعون وليداتنا على قرايتهم ولو نسبيا بنتي يتيمة الاب وانا موظفة بسيطة تانقاري ولادي بالكردي فالمداريس العليا العمومية كل مرة تنطلب المنحة لبنتي تايرفضوها حسبنا الله ونعم الوكيل
55 - مواطن غيور عن وطنه الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:54
الكل يعرف مقولة حق اريد به باطل :تعميم المنحة الجامعية على كافة المُستحقّين. اذا كان مستحقا لها حسب قوانينكم فلماذا لم يستفد منها هذه السنة والسنوات الماضية ؟ ماهذه المغالطة؟ . الواقع شيء التصريحات شيء آخر .لحد الآن لازال جل طلبة الماستر لم يستفيد من منحهم والسنة توشك عله نهايتها والتقارير تتكلم عن الحكامة الجيدة .الم يتساءل المسؤولون عن يأكلون واين يسكنون هؤلاء الطلبة وكيف سيرتاح ويركز على طلب العلم ................
هذه فقط مجرد ملاحظات .البعض يبارك هذه التصريحات كانها انجازات .كفانا من التحقير والبلادة والتعامل مع الشعب بكل شفافية ذون مراوغات في المصطلحات ودون تقديم تواريخ . تعميم المنحة، لصالح الطلبة المستحقين، وفق الإجراءات والشروط التي وضعتها وزارة التعليم العالي، دون أن يُعلنَ عن السّقف الزمني لتنفيذ المشروع.هما معلومتين بحثت عنهما في المقال اختصرتهما هذه الفقرة.
56 - مرابط الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:04
لا نقل ولا أكل ولا أمن هل هذه جامعةحقا ...هل تواجدها في مكان بعيد لا يستدعي الأكل والمبيت ... طبعا هناك حافلة للنقل (كار) ولكن ليته لم يكن لأنه لانه يخلق المتاعب فكونه يذهب صباحا من العروي ولا يعود اليها الا في الزوال فعدمه خير من وجوده نظرا لمعاناتنا معه أما التكدس فيه فلا يوصف والله ثم والله من لها ذرة حياء ما تستطيع الركوب فيه....لا حول ولا قوة الا بالله لنا الله يا مسؤولون لنا الله انشري ياهسبريس
57 - ملالي الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:14
تعتبر المنحة تحفيز وليست إحسان ومن هذا المنظور يجب أخذ بعين الاعتبار هذا المعطى لأن الطالب في استقلالية مادية عن ولي أمره حتى تتمكن الدولة نمن تشجيع الطلبة على الدراسة وتحفيزهم يجب أخذ بعين الاعتبار النجاح بحث الرسوب تجب معه حذف المنحة ومن هذا المنطلق سيكون الطلبة حريصين على الاجتهاد للحفاظ عليها ،كما يجب إعادة النظر في الملف الازرق المخصص للمنح لذا يجب على الطالب ملء استمارة عبر الانترنيت وبعد النجاح يتوجه إلى الجامعة أو المعهد للادلاء بالدخل المادي لولي أمره ومن هنا نقطع الطريق عن جميع المتلاعبين بالمنح وتكون من حق كل الناجحين منح .
58 - ahmad الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:14
janvier, février, mars et voila avril quelle mensonge c est honteux avant de dire on va faire sa et creer sa respecter vs engagement envers les cadres chommeur du pv 20 s juillet kadddddddddddddaba le rendez vs des elections
59 - نورالدين مراكش الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:50
يكفي القول أن الكيان الصهيوني ينفق في البحث العلمي أكثر من ما تنفقه مجموع الدول العربية في هذا المجال
60 - ابراهيم الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:54
كفﻰ من التلاعب بمشاعر الشعب و ابناءه فالكل يعلم ان مصاريف طلبة التعليم العالي بتكبدها او يتخبط في فك لغزها رغم ان الطالب ينتقل لمدينة اخرﻰ مما يعني زيادة المصاريف و الكل بعلم مدﻰ التعامل معها
اما بالنسبة للمنحة فهي لا شيء مقارنة مع الوضع الحالي ارتفاع الاسعار و حتﻰ المنحة اللدين يمنحونها غير معممة و باك صاحبي فمن يستحق لا يستحق و العكس
قضيت يومين لاهيء ملف المنحة و مررت و الكل يمر لكن فوجئت بالرفض نظرا لعدم القيام بسياسة اذهن و ماش باك صاحبي
يجب مراعات و ضعية الطلاب هذه الشريحة التي تستحق الدعم الكبير لتصبو الﻰ اوجها و المضي قدما بهذا المجتمع
61 - abid الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:57
مدخولي صفر درهم ولم يستفد ولدي من منحة التعليم العالي منذ 2011حين حصل على الباكلوريا علوم رياضية.البرنوسي-البيضاء
62 - MTIOUI الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:14
في الحكومة السابقة كانت المنحة تمنح حسب الاستحقاق العلمي في سلك الإجازة في حدود 50في المئة,أما الحكومة الحالية في السنة الفارطة أسندت المنح حسب الاستحقاق الاجتماعي بمعنى الحاصلون على المنح في سلك الإجازة من السنة الأخيرة هم من استفادوا من المنح مع إقصاء الطلبة الخريجين من المدرسة العالمية رغم أنهم كانوا ممنوحين من طرف وزارة الأوقاف أما هذه السنة فقد كان مبرمجا أن تمنح المنح فقط ل 50 في المئة للطلبة الممنوحين بسلك الإجازة,إلا أن الحكومة تراجعت عن هذه الصيغة لتعمل بصيغة السنة الفارطة إذن فلا زيادة ولا يحزنون
63 - متضرر الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:55
بالله عليكم كيف يمكن لرجل تعليم له اربعة ابناء يدرس اثنان منهم بالجامعة ويتحمل مسؤولية عائلية : اعالة الأبوين وله روابط اجتماعية تتطلب التدخل اضافة الى متطلبات الانخراط في المجتمع المدني زد على ذلك متطلبات السكن وهلم جرا .....ان يحرم ابناؤه من المنحة الجامعية بدعوى دخله المحدود علما ان المنحة هي حق للطالب قبل الاسرة ايا كان انتماؤه الاجتماعي في وقت تمنح بسخاء للميسورين والمحظوظين ممن لا تطبق في حقهم المعايير المعتمدة
64 - boujelbane hmad الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:11
الحكومة = تتكلم تعميم المنح الجامعية للطلبة ... مذا عن من دهستهم جرفات موسمان مضات استعمل الشطط المبرح و استعمل التهديد ضد اباء مقهورين من قبيل ( اخرج دابا ولا تمشي للحبس) نطالب بتحقيق العدالة في بلدنا كما نطالب بربط المشؤلية بالمحاسبة
65 - majdellah youssef الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:20
بعد الوعود الكاذبة التي أطلقها رئيس الحكومة لمساعدة الأرامل اليوم يضحكون على الطلاب الأبرياء
66 - راجية الخير من الله الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:30
هذا ما يجب ان يكون من زمان!!!ولكن رغم هذا التصريح قد لا يُفعل ذلك آلى أجل غير مسمى!لان حكومة اللامبة المحروقة كما تفضل أحد المعلقين مشكورا!عودتنا على التماطل والوعود الكاذبة ونحن ممن كانوا يثقون في خزعبلات ابن فيران !!نرجو من هؤلاء الإفراج اولا عن منح الممنوحين سلفا ثم بعد ذلك فليعدوا بما شاؤوا !فمن الطلبة من تمزق حذاؤه وينتظر على أحر من الجمر خروج هذه المحنة'وليس المنحة،ليستبدله بآخر! 
67 - احمد الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:33
قرأت كل التعليقات و أغلبها مغيّب الوعي و البصيرة، بالله عليكم كيف تطبلون و تزمرون لحكومة لا تدبّر شؤون المواطنين بقدر ما تعاقبهم و تنال منهم؟ مجرد خطابات جوفاء فارغة للاستهلاك الاعلامي و التسويق الانتخابي و الدعاية للجهات الخارجية المانحة، عن أي تعليم نتحدث و عن أي بحث علمي و عن أي جامعة و عن أي إصلاح؟؟هل تعلمون أيها المتشدقون بإنجازات الحكومة الكرتونية أن الطلبة الباحثين -و الذين أعتبر أنا واحد منهم لسوء الحظ- لم يتوصلوا إلى الان بأي منحة؟؟ لا أولى و لا ثانية! أتعلمون صعوبة و استحالة العيش في ظروف الكراء و التحصيل و الطباعة و التنقل و الغذاء و..و في المقابل أنت مطالب بحضور الحصص و إجراء الامتحانات و العروض و بحث التخرج..من أين سنصرف على كل هذا؟؟ كيف سنعيش؟ أيعلم بن كيران و معه الملك بكل هذا؟أكيد إنهم جميعا يعلمون..أكيد أنهم يعلمون أن العام تقريبا قد انصرم و أن المنحة التي تأتي متأخرة لا نرضى بها، لاننا لا نريد منحة الاستجمام و الترفيه في الصيف بل منحة لتغطية أهم الاحتياجات الضرورية.لا يسعنا إلا أن ندعو الله كي ينتقم منكم واحدا واحدا.أنتم الذين تنفقون ما ينفقه 100 طالب على وجبة غدائكم
68 - talib said الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:51
(ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء) ، أي وزارة هذه ترعى شؤون طلبة صاروا أباطرة الإقتراض ، عفوا... لا وقت لأُتمَّ الكلام ، همِّي الآن من يقرضني ثمن العشاء ؟
69 - omarnice الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:54
pourquoi les enfants des soit disant professeurs n'ont pas droit a la bourse universitaire .vous pretendez que les profs vivent bien aisés, et vous savez plus que n'importe qui au monde qu'ils menent une vie de misere (a bon entendant).
70 - أبو سلمى الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:55
هنيئا أيتها الحكومة لقد أحرجت الحكومات التي سبقتك ، وأحرجت من يأتي بعدك
71 - smail soussi الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:56
الحكومة ستعمل على تعميم المنحة، لصالح الطلبة المستحقين من الناحية الاجتماعية، وفق الإجراءات والشروط التي وضعتها وزارة التعليم العالي، دون أن يُعلنَ عن السّقف الزمني لتنفيذ المشروع.
il faut donner la bourse pour tous les etudiants universitaire
72 - موحا !! الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:28
وادابا من هاد الهدرة الخاوية كلها ديالت الحكومة، واش أوا كاينة "لابورس" أولا لا ؟؟!!
73 - النجم الأحمر الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:32
ما فهمناه من المقال أن كل الطلبة الجامعيين أبناء المغاربة ستكون لهم منحة، هذا التعميم شيء رائع، خاصة وأن الحكومة وعدت بتخصيص منحة للنساء الأرامل وللمعوقين والعجزة وكلك للمعطلين. هذا رائع إذن. بشرى لطلبة المغرب. هنيئا بوعد آخر من وعود الحكومة التي لا تفي بوعد.
74 - أستاذ الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:32
العدالة والتنمية يحضر هؤلاء الأبرياء للتصويت واستغلال العدد الكبير للطلبة لللستفادة من رد الجميل لكن الطلبة المغربة أذكى من ذلك فالمنح ليست من جيب العدالة والنمية بل من جيب المغاربة والأهم للطالب هو التشغيل وليس أكل ما لذ وطاب من الضرب والصفع أمام البرلمان فخطط هذا الحزب دنيئة وحقيرة من أجل استغلال الطلبة في كسب مقاعد برلمانية يا أيتها الحكومة المتسترة على الفساد وعلى 39 وزير لم يقدروا على الاستغناء ولو بدرهم من أجورهم لفائدة الشعب بلفضلوا ركوب السيارات الفارهة والتقشاب بالبرلمان وطحن المعطلين والموظفين وتقديم التصريحات الكاذبة والمخاذعة كخداكم للشعب حتى فوزكم بالحكومة يا ناكري الخير أتمنى لكم نهاية سريعة حتى يرتاح الشعب من نفاقكم و ريئكم وبسالتكم
75 - حمزة الاطلسي الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:33
سيدي الوزير ماذا تذاكر الطلابة الصحرويون الذين يستفيدون منها مجانا من اجل ارضايهم
انشري يا هسبريس
76 - rebornbhms الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:53
Want to introduce myself to the forum and to also say that I am happy to be here and also excited to share with you all.
77 - لحسن الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:06
بسم الله الرحمن الرحيم .تحية طيبة للحكومة المغربية عامة و الوزارة خاصة بهذا الخبر الجيد الذي بشرتنا به و فرجت عن قلوبنا به .
ثم قضية الزيادة في المنح هي فكرة رااائعة جدا .لماذا؟ فمن يعيش حالة الطالب و خصوصا المحتاج فسيعلم علم اليقين مدى أهمية المنحة في حياة الطالب . و نتقدم بجزيل الشكر و الامتنان لكم عن هذه الالتفاتة الطيبة المباركة التي قمتم بها نحو الطالب .
كما نلتمس منكم تصريف المنح الثانية في أقرب وقت لأن الطالب يحتاج اليها لأداء مجموعة من التكاليف و المصاريف حتى يبقى اتصاله بالعلم مكثف . فهناك نسبة كبيرة من الطلبة المحتاجين الذين صرفهم الوحيد و انفاقهم هو من المنح التي أطلقتها الحكومة و التي يستفيدون منها فهناك طلبة مقبلين على نيل سلك الاجازة قريبا فيحتاجون الى هذه المنح في أقرب وقت ممكن و قيس على ذلك طلبة الماجيستر و الدكتورة
و شرك لكم و حياكم الله وزادكم بسطة في العلم و العمل و الجسم .
و اعلموا أن أيادي الاعداء لن تتوقف على مطاردتكم و لكن كونوا كيسين معهم و أذكياء
أخوكم الطالب لحسن
78 - عبد الكريم الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:15
فرق كبير بين "الشفوي" والعملي... فمثلا نحن طلبة مشروع 10000 اطار تربوي الذي تتبجح به الحكومة والتي وعدتنا فيه بمنحة شهرية... لم نتوصل منها بعد بدرهم واحد مع اننا مشرفين على نهاية الموسم الدراسي... ومصاريف الدراسة ومتطلبات الكراء والاكل مرتفعة جدا في العاصمة الرباط.
79 - mostafa lafram الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:48
الله يطول فعمر هاذ الحكومة هي لي كتفكر فالطلبة لي كيستحقو اكتر من هاذ الشي
80 - الوالد الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:54
أنا أب لآربع ابناء لا معيل لهم سواي. متوقف عن العمل . ابني الاكبر دخل الجامعة هذه السنة. لم يتمكن من الاستفادة من المنحة بسبب كون ادارة الضرائب جعلت لي بملف المنحة دخلا يناهز30000درهم في السنة. مع العلم اني لا دخل لي بالمرة والمحل الذي كنت ابيع فيه المواد الغدائية لا يحتوي حتى على 10000درهم من راس المال فكيف بدخل يفوق 30000درهم؟ مع العلم اني مند سنتين وانا متوقف عن البيع والشراء بسبب انهيار المنزل الذي يتواجد به المحل.
81 - أبو سلمى الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:58
سيتم الشّروع في تعميم المنحة الجامعية على كافة المُستحقّين "اجتماعيّا" من الطلاب،
السؤال ،ماهي المعايير التي سيتم اتخاذها للتمييز بين من يستحق ومن لا يستحق.
تجد تاجر غني لا يصرح بممتلكاته ، ابنه الوحيد سيستفيد .في حين ابن موظف بسيط له 5 أبناء لن يستفيد !!!!!!!
الميزانية السابقة المخصصة للمنحة لو تم ترشيدها بعقلانية وشفافية وعدل لاستفاد الجميع.
82 - Observateur الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:58
l'étudiant a besoin d'une bourse suffisante pour accomplir ses études...bien c'est très intéressant d'y consacrer un budget important, cependant nous invitons le ministère à contrôler bien les dossiers des élèves et à qui la bourse doit être accordée parce que il existe des personnes corrompues à ce niveau.
83 - ABDELLAH الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:05
بغينا المعايير تكون واضحة .... 1.2.3...... لقطع الطريق على المخلوضين ...
84 - maghribi الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:06
مبادرة طيبة من الحكومة .تلك هي الجملة التي تتردد على مسامعي في كل مرة الج فيها مقال صحفي عن بعض انجازات ﺍﻟﺡﻜﻮﻣﺔ بين قوصين سادة اتركو الاشيء تتكلم عن نفسها اترك الاعمال الصلحة تعبر عن نيات الاصلاح الحكومي فكلامكم عن انجازات لا وجود لها في الواقع الملموس تزيدنا غبنا و شعور بالخديعة و الشمتة افلا يكفيكم يا مغاربة ان يدرس ﺍﻝطالب في ﻛﻠﻴﺔ بنية ل 7000 طالب ﻓﻲ حين يجد نفسه في كلية بها 27000 طالب الا يكفيكم ان ﻳصضم الطالﺏ بلغة الفراكفونين و برجوازين في حين ﺩﺭﺳﺖله جميع المواد ﺑﻠﻎته الام ﺍلعربية افلا يكفيكم ان يهضم حقه في تعليم دو جودة كما يحضى به ابناء ﺍﻟﺏﺭﺟﻮﺍﺯﻳﻦ افلا يكفيكم ان تتاخر المنح عن من اجبروهم ان يكونو فقراء افلا ﻱكفيكم ان يكون ﺍﻝطالب اخر ﻡا ﺕفكر ﻑيه ﺍﻟدولة هناك الكتير من الالم و ﺍﻝﺣﺮﻣﺎن و ﺍلقهر يعشه الطالب المغربي انصحكم ان تخصصو يوما واحدا ﺕلجوا فيه الجامعة ﻝتعرفوا و ﺗﺸﺨﻴﺺوا بانفسكم الامرا و العاهات و التشواهات التي ﺗﻊاني ﻡنها الجامعة المغربية
85 - مواطنة غير ممنوحة الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:08
هذا كذب لأن منحة الماستر هي نفس منحة الإجازة وليس الدكتوراه، ثم أنني التحقت هذه السنة بسسلك الدكتوراه ولم تمنح لي المنحة مع العلم أنني لا أعمل وأبي متوفي وأنا من نواحي خنيفرة وأدرس بالدار البيضاء، وهذا الكلام كذب ومعيار الحالة الإجتماعية والبعد لا أساس له من الصحة، أتعجب لطالب دكتوراه كيف له أن يحرم من المنحة، أنا في بداية مرحلة الدراسة بالدكتوراه لكن لن أستطيع الإستمرار بدون منحة وغالبا سأنسحب رغم أن حلمي هو إنهاء هذه المرحلة، لكن في ظل هذا الوضع المادي المزري فالأمر صعب بل وشبه مستحيل مع العلم أننا 10 طلبة فقط 7 إستفادوا و3 لا، ومعنا أخت من الأقاليم الجنوبية منحتها مضمونة لأنها تنحدر من الصحراء ، فبالله عليكم أليس هذا ظلم، وكيف للبحث العلمي أن يستمر على هذا الوضع، مالمشكل الأكبرهو أن بحثي ميداني ولابد من مصاريف لتأمين التنقل والمبيت، على أي أنا لا أثق بكل هذا الكلام لأنني أتوفر على مراسلة الزوارة للجامعات وتؤكد ما أقول، لكن لا أفهم لماذا كل هذا الكذب
86 - hanane الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:16
إلى samawi صاحب التعليق28، أنت إنسان سطحي لا يفهم مغزى الأمور، تتعامل بمبدأ العجائز والجهلة هذا يعجبني وهذا لا يعجبني دون مراعاة المصلحة العليا للوطن، إن كانت هناك زيادات فلأ سباب قاهرة ولمصلحة الوطن فهم لن يضعوها في حساباتهم البنكية، أم تريد أن يغرقوا البلد في الديون كي تبقى أنت راضٍ وسعيد لِفترة وفي الأخير نغرق جميعا!
87 - طالب الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:31
لمادا لم يقال هدا الخبر من قبل ولمادا قلتم هدا بعد انتحار الرجل النزيه عمر بن تودة رئيس مصلحة المنح انتم السبب في انتحا ره بسبب سياسة الترهيب و التهديد التي يما سها وزير التعليم العالي للموضفين بالقطاع الله ما هدا منكر
88 - أم أيمن الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:51
إن هؤلاء الطلبة الذين تكذبون عليهم بمنح غير موجودة لن يصوتوا عليكم لماذا لم تتكلموا عنها في بداية الموسم الجامعي ؟ حيث كانوا في أمس الحاجة إلى السكن و المأكل و الكتب و النقل ووووو هم يعرفون أن سياستكم فاشلة كونوا واثقين أنهم لن يصوتوا عليكم كباقي المغاربة مادمتم لن تضمنوا لهم لقمة العيش الكريم
المنح الحقيقية هي التي ضمنتمها لأنفسكم .
89 - tazouda ouglou الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:57
صاحب التعليق 88 طالب كلامك صحيح وزير لتعليم العالي مارس تهديدات مستغلا منصبه و استعمل الشطط بطريقة جابروتية الله اما ان هذا منكر
90 - براهيم الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:20
يجب تعميم المنحة على الجميع لأن واقع الأمر أنه بقليل من التحايل يمكن الحصول على منحة وهي أمور يلحظها مجموعة من الآباء والطلبة ويحسون بالغبن
غالبا مايكون النزهاء ضحية الاستحقاق كما يقع في مجال السكنى مثلا تجد موظفا قضى سنين من العمل ليحصل على مرتب لاباس به لكن هذا المرتب اذا اضيف الى الاستقامة يخرج الموظف بخفي حنين
لاامكانية للاستفادة من السكن ولامنحة للابناء زائد ضريبة على سيارة قديمة
في النهاية الطبقة المحسوبة على المتوسطة يتم تسويطها وهي التي تدلي بصوتها في الانتخابات سواء على الاحزاب الاسلامية اوالاحزاب التاريخة وتميل كفة هذا وذاك
لكن في المقابل مع قليل من الاحتيال يمكن الحصول على المنحة والسكنى وهلم جرا
اما المنحة للجميع واما لاحديث من فضلكم على الاستحقاق
91 - الطالب الذكي الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:34
إن ما طلع علينا به وزير الاتصال هو مجرد كلام معسول لتهدئة الوسط الطلابي الذي أصبح قريب من الانفجار، وفي وضعية ، محتقنة وجد مفتعلة ، هذا الكلام كان متوقعا منه خصوصا عندما أتى مؤخرا إلى مدينة تطوان حيث كان هناك في المدرسة العليا للأساتذة ودخل إليها متخفيا من الباب الخلفي للمؤسسة علما أن الباب الأمامي والرئيسي للمؤسسة كان محاصرا من طرف الطلبة المحتجين هناك على على تأخر صرف المنحة وعلى التهميش الذي يعيشه الطالب هنا في تطوان بجامعة عبد الملك السعدي وخصوصا كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل فهذه الكلية أصبحت مجرد فضاء للتسكع والفساد ، المهم في هذا الأمر والمغزى من هذا الكلام أن السيد الوزير عندما جاء إلى هنا استقبلوه الطلبة من مختلف التخصصات والمسالك بالاحتجاجات ، وبعدئذ انهالوا عليه بعدة أسئلة لم يجب على هذه الأسئلة غير سؤال واحد ووحيد ، وهو سبب تأخر صرف منح الطلبة ، بعدما اتصل مباشرة بالوزير الوصي الحسن الداودي مباشرة واستفسره عن سبب التأخير ،فأجابه بأن المنحة ستصرف مطلع هذا الأسبوع ، والأسبوع قريب من النهاية ولم تصرف المنحة معنى هذا أن هذا الكلام مجرد تخدير للوضع المفتعل الحالي
92 - الاحفيري الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:40
اريد ان اعرف معنى " كافة المُستحقّين "اجتماعيّا" من الطلاب"، الواقع ان غلاء المعيشة يقتضي ان يستفيد كل الطلبة من المنحة، باستثناء ابناء الطبقة الراقية من رجال الاعمال واطباء القطاع الخاص و المحامون ...أما ابناء الموظفين من السلم 10 فما دون ذلك يجب ان يستفيدوا من كل التسهيلات لمتابعة دراستهم، نتمنى ان يجد المستفيدون من المنح العمل بعد التخرج، فما فائدة منحة تتبعها محنة؟؟؟ والله المستعان..
93 - khalid الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:53
تعتبر هده الخطوة من اهم الخطوات التي اتخذتها الحكومة لتشجيع التعليم و تاحية خاصة لهذه الحكومة
94 - غيؤر الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:54
سيطلقها سي بن كيران مدؤية خارج السلم المغتصب الدرجة الجديدة السياسية برافو حكومة المعقول المفاجاة في جواب الرجل الثاني في التنظيم للنقابات
95 - مغربي الأربعاء 19 مارس 2014 - 23:24
هذه الحكومة التي يتراسها الحزب الاسلامي كما يحلو للبعض ان يقول ذلك، اتوسم فيها الخير،رغم الظروف التي تولت فيها مقاليد التسيير،وكثرة التماسيح، اتوقع منها الكثير من الاصلاحات العامة التي سيستفيد منها الشعب المغربي .
96 - zozo الخميس 20 مارس 2014 - 00:00
" حيث سيتم الشّروع في تعميم المنحة الجامعية على كافة المُستحقّين "اجتماعيّا" من الطلاب" لا جديد في المنح فقط اللعب بالمصطلحات. فمنهم المستحقين اجتماعيا؟ وماهي المعايير؟ اليس هذا ما يعتمد عليه حاليا؟ اضافة الى الزبونية والمحسوبية في توزيعها؟؟؟؟؟
97 - Abdou الخميس 20 مارس 2014 - 00:20
هنييئا إلى كل الطلبة . إنهم يستحقون هذه اﻹلتفاتة . فهم ركائز البﻻد .
98 - mourad الخميس 20 مارس 2014 - 00:36
انا بحكم انني طالب اعتقد ان المنحة الهزيلة التي نأخدها لا تكفي حتى لتسديد اثمنة الكتب فما بالك الملابس والحاجيات اليومية واقل شئ هو النسخ ...على الحكومة ان تأخد من مداخيل الفسفاط والصيد البحري واقل شئ ما تدخله الطرق السيارة يوميا من اموال باهدة وتنفقه في زياادة منحة الطلاب ..لأن من اسباب الهدر الجامعي هو العامل الأقتصادي ..فعلى الحكومة تشجيع طلبة العلم والزيادة لهم في المنحة ...زيدونا راه دكشي مكفي حتى لطوبيس وفطكوبي اللهم يهديكم
99 - هاشمي الخميس 20 مارس 2014 - 01:03
على الحكومة الحسم القطعي في اسداء منحة مادية تحفيزية لكل الطلبة الجامعيين(فتيان وفتيات) بدون استثناء...وبغض النظر عن دخل الاباء والامهات.....
فالطلبة هم المعنيون بهذه المنحة التشجيعية... ليس الا ... لتحفيزهم وتاهيلهم للجد والعمل قصد الاسهام في بناء صرح الامة المنيع.......
وكفانا خوضا في هدا الاشكال كل موسم دراسي...وذلك ليتفرغ الطلبة والاباء الى هم واحد اوحد وهو العمل الدؤوب لبناء الاجيال وصونها بالعلم والمعرفة.....
وكان الله في عون الطلبة القادمين من مناطق نائية كالراشدية وغيرها الذين لامنحة لهم ولاماوى ولامطعم ولامشرب ولامعين من غوائل التشرد والسقوط والضياع في اجواء مليئة بالكثير من الصعوبات المادية واللوجستية كالنقل...والسفر...و الكراء...والتطبيب ...وهلم....
ان الطلبة يعانون فعلى الحكومة ان تسهم قدر المستطاع في رفع عبء المعاناة عنهم او جزء منها على الاقل باسداء المنحة المادية...اضافة الى الماوى_الحي بدون شروط مسبقة ...والله من وراء القصد....والسلام...........
100 - Zakarya de Berkane الخميس 20 مارس 2014 - 01:21
الحكومة تشرع في تعميم المِنح ، و هي لم تصرف بعد المنحة الثانية لهذه السنة الدراسية التي كانت من المفترض ان تصرف ف 15 فبراير ، اللهم إن هذا منكر
101 - ولد الشعب المهمش الخميس 20 مارس 2014 - 01:43
تبجحت حكومتكم بصرف التعويضات عن فقدان الشغل ابتداء من يناير 2014 و ها نحن في بدايات ابريل اين هي؟؟ اه نسيت تتكلمون عن يناير 2016، حتى تتمكنو من ادخالها في حملتكم الانتخابية لإينامكم انكم لم تكونو عند مستوى تطلعات الشعب بكم وحصيلتكم 0/0 من وعودكم الانتخابية.
102 - طالب في المهجر الخميس 20 مارس 2014 - 02:35
السلام عليكم كنتمناو من الحكومة الالتفات لطلبة لمهاجرين بلادهم او واليديهم باش يقراو .
على طول السنة نشتغل و ندرس لندفع اقساط السكن و التأمين ثمن الغرفة هنا محصور بين 200 و 250 يورو . ليس لدينا اي مساعدةكباقي الطلبة القادمين من الدول الاخرى . و الغريب في الامر كل عام يتخرج الكثير من الطلبة في مجال الهندسة بشتا انواعها وتسئله لماذا لا تعد لبلادك لتشتغل فيها و يستفيدون من خبرتك و تكوينك هنا . فيقول ماذا فعل بلدي لي لاعود له . المرجو الالتفاتة في هذا الموضوع فهناك عدد مهم من الطلبة في المهجر ذوي كفاءات .
103 - ابو ملاك/مكناس الخميس 20 مارس 2014 - 11:38
لم افهم المقصود بالطلبة المستحقين "اجتماعيا"(ما المعايير الاجرائية لهدا الاستحقاق...) ...
104 - bouyadr الخميس 20 مارس 2014 - 13:13
من يهندس الحكومتنا . اهال تعلمون ان المتقاعدين و ذوي الاجرة المحدودة كانوا مستهدفين عبر النفخ في مدخولهم بواسطات تلك الدراهم التي يتقضاونها على الابناء و التي ستسحب بعد سنة او سنتين من ولوج الجامعة موعد بلوغ الطالب 21 سنة شكرا
105 - كمال الجمعة 21 مارس 2014 - 11:16
اولاد الموظفيين لا يستفيدون من المنح علما ان الاقتطاعات البنكية تثقل كاهل الابوين والحي الجامعي غير موجود وهناك مضاربات لاهذه الاسباب في الكراء فثمن المنزل يبلغ 4000 درهم فكيف ان يدرس هذا الطالب اعرف الكثير يعملون ولا يدرسون لهذه الاسباب وهناك من يدرس ويعمل في الاسواق لكن مستحيل ان يوفق بين الاثنين يجب مراعات مشاكل الموظفين الذين يبحثون عن توفير السكن والاقتطاعات البنكية وعدم حصول ابنائهم على المنح في حين هناك ابناء الاغنياء لااعرف كيف يحصلون على المنح.
106 - ayoub الخميس 19 يونيو 2014 - 13:17
اخوان انا طالب دفعة ملف المنحة السنة الاولى لنيابة في وقت متؤخر . لم أمنح وانا حاليا أكملت السنة التانية . وفي اطار تعميم المنحة هل يمكن دفع ملف اخر
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

التعليقات مغلقة على هذا المقال