24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2513:3917:0319:4521:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أردوغان يعرض مجددا فيديو "مذبحة المسجدين" (5.00)

  2. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

  3. عن إذاعة محمد السادس (5.00)

  4. منتخب الأرجنتين: ميسي يغيب عن مباراة المغرب (5.00)

  5. هكذا بترت يد بلحسن الوزاني في الانقلاب العسكري الفاشل بالصخيرات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بادو : استيراد الأدوية لا يطرح أي تخوف

بادو : استيراد الأدوية لا يطرح أي تخوف

بادو : استيراد الأدوية لا يطرح أي تخوف

أكدت ياسمينة بادو وزيرة الصحة، أمس الثلاثاء، أن عملية استيراد الأدوية والخدمات الدوائية لا يطرح أي تخوف، سواء كانت قادمة من أوروبا أو من أي جهة أخرى.

وأوضحت بادو، في معرض ردها على سؤال شفوي بمجلس المستشارين حول "الأدوية الصينية"، أن وزارة الصحة تعمل على تشديد المراقبة تفاديا لرواج أدوية غير مطابقة للمواصفات الدولية المعمول بها، وذلك حرصا منها على سلامة الأدوية وجودتها.

وقالت بادو إن الأدوية تخضع، قبل تسويقها بالمغرب، لعدة مراحل بدءا من المواد الأولية إلى المنتوج النهائي مضيفة أن على المصدر إثبات مطابقة المواد الأولية للمعايير الدولية، كما أن على المستورد أن يخضع المواد الأولية لتحاليل مخبرية.

غير أن المشكل المطروح، حسب بادو، هو رواج بعض الأدوية المهربة وما تطرحه من خطورة على صحة المواطن مشددة على ضرورة مكافحة هذا النوع من الأدوية بكل الوسائل.

من جهة أخرى أكدت بادو أن وزارة الصحة، ومن خلال مختبرها الوطني لمراقبة الأدوية، تسهر على التأكد من مدى مطابقة المواد الأولية للمواصفات المعمول بها من طرف المنظمة العالمية للصحة.

وأبرزت أن مدونة الأدوية والصيدلة الجديدة تمنح وزارة الصحة صلاحية إجراء زيارة لموقع صنع الدواء من قبل مفتشي الصيدلة بالوزارة للتأكد من مدى تصنيعه وفقا للقواعد المتعارف عليها من قبل المنظمة العالمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مراســـــل البرنوصي بريس الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 18:27
... (صحيح كلما أطل علينا هذا الوجه الصحيح.)...
هكذا علق أحد المواطنين على صورة وزيرة الصحة المغربية الحالية، وهو يتفحص إحدى الجرائد بمقهى من مقاهي سيدي البرنوصي.. فأجابه الذي يشاركه الجلسة:-وكيف تتوقع أن يكون وجه كل من كان راتبه الشهري 7ملايين زائد "الله يعلم" كم من امتيازات أخرى؟؟..ثم أضاف:ألديك درهم لأشتري به"أسبرو" من عند محماد مول الساكة..ورد عليه صاحبه:هكذا تكون التغطية الصحية وإلا فلا..
وبحكم أنني كنت جالسا بالقرب منهما،ارتأيت أن أدخل معهما في نقاش،وهذا المختصر لما دار بيننا:.....
س-1:آخر إطلالة لوزيرة الصحة تقول أن استيراد الأدوية لا يطرح أي تخوف.
ج-1:التخوف المطروح والذي يغضون عنه الطرف هو فعالية ونجاعة الدواء المصنوع أو المعاد تصنيعه داخل المغرب..
ج-2:والدليل على ماقاله صاحبي أنك تشتري خنشة ديال الدوا، وعندما تستعملها كأنك تصب الماء في الرمل..مثلا أحد أقاربي المقيمين بفرنسا،في الصيف الأخير كان قد استقدم معه"دوليبران"، وكنت أشعر بصداع في الرأس فمنحني حبة واحدة،وبمجرد ما تناولتها تعافيت، وكأن شيئا لم يكن..
س-2:مؤخرا وفي كلمة ألقتها وزيرة الصحة بمناسبة الندوة التقييمية حول التعاون المغربي الفرنسي في مجال التغطية الصحية،قالت أن هناك مشروع إطلاق نظام التأمين الصحي للفقراء"راميد"،هل من تعليق؟
ج-1:إنهاأسماء وتعابير من أجل الدعاية،و"راميد"هذا مستوحى من"التراميد"،نسبة إلى مرض العيون الذي يعرقل الرؤية الحقيقية لحقيقة ما يعانيه فقراء المغرب،بخصوص الإنعدام الفظيع للتغطية الصحية..
ج-2:ومرة أخرى أزكي كلام صاحبي بالمثال التالي..عندنا هنا بالبرنوصي وفي حي القدس بالتحديد،مستوصف عمومي تعمه كل أنواع التسيب والفوضى والمحسوبية والارتشاء،وأكثر الذين يعانون هم مرضى الربو، مع أصناف تلك"لخوانجية"المكلفة بمخزن الأدوية،هذه الأخيرة دائما تحرمهم من حقهم في البخاخات،بدعوى أن وزارة الصحة لاتبعث بالاحتياطي الكافي من هذا الصنف لمرضى الربو،اللهم إلا إذا كنت من أقاربها أو من جهة معارفها،وإذا رغبت في الاستفسار لا تجد شخصا ما اسمه رئيس مصلحة،ويقولون لك ضع شكايتك في صندوق الشكايات المعلق عند باب المستوصف،أو اذهب بشكايتك عند وزيرة الصحة،أو تجاوزها واذهب اشتكي إلى محمد السادس..ولا يعرف ضرورة"الرابوز" إلا من جرب ضيق التنفس الشديد،وخصوصا نحن على أبواب فصل الشتاء حيث تزداد معاناة هؤلاء المرضى مع برودة الجو..
س-3:كلمة أخيرة؟
ج-1:إن الابتلاء بالمرض يدخل في باب تصاريق القدر في حياة الإنسان،وعلى الإنسان أن يتحرى الوسيلة والشفاء من عند الله فهو الشافي..
ج-2:..والوسيلة أمانة ملقاة على الدولة،في التخفيض من سعر أدوية الأمراض المزمنة،والعقاب الشديد لمافيا الأسترزاق على ظهر صحة المواطينين الفقراء،أما الموت فهي علينا حق..وكذا من ملياردير لن يستطيع شراء الخلود.
ّ-عبدالرحيم مشيمش/البرنوصي بريس.
2 - java الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 18:29
مؤامرة كبيرة جديدة تحيكها الماسونية العالمية عبر شركة Baxter و المسيطرين في الإدارة الأمريكية
للأسف فإن الأمريكيين أنفسهم اليوم كشفوا هذه المؤامرة ورفض الكثيرون أخذ لقاح الانفلونزاH1N1
Swine flu vaccine
والذي تنتجه شركة Baxter ذات السمعة الملوثة والإجرامية
حيث أنتجت 158 باوند من اللقاح الملوث بالفايروس وباعته لكل الدول الأوروبية قبل سنوات :
اقتباس:
BAXTER LABS makes 158 POUND OF PURE POISON VACCINE & SENDS IT OUT TO ALL EUROPEAN COUNTRIES
ويؤمن الكثير من المختصين الأجانب بأن انتشار هذا الوباء عبارة عن صفقة كبيرة Big Deal ضحيتها المجتمع البشري بشكل عام , ورفض كثير من الأطباء المشاركين في اختراع هذا اللقاح أن يأخذوه بل ومنعوا أصدقاءهم وأقاربهم من أخذه وهذه ليست المرة الأولى لمثل هذه المؤامرات فقد حصل نفس الأمر عام 1918 م عندما توفي أكثر من 50 مليون انسان بنفس الطريقة The 1918 flu pandemic
وللأسف فإن الدول العربية ستستورد اللقاح والذي من آثاره على جسم الانسان
إضعاف المناعة واحتمال الشلل النصفي والتوحّد وجعل الجسم ضعيفا ً أمام الفايروسمخترعو اللقاح يرفضون أخذه
www. davidicke .com/ ******* /view/ 26440
www. prisonplanet .com/david-icke -dont-take-the- swine-flu-vaccine .html
3 - hassan الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 18:31
شهر رمضان يقول نحن مسليمن الكوؤس في مقهي بسيدي معروف مقهى زنيي موصخا بمادة متل زيت شهر باكمليه لما قالت للكرصون لماد الكوؤس موصخا قال ليس شغلك واعطني قهوة فيها شيء قالت لها غير القهوة فقد صوابه يعني فيها شيء من السحر انفلوانز في جميع الاكل في المقهي او المشروبات لما تريد الادوية المود الدي ياكل الانسان في المقهي اكثر من الفروسات القنون لايحمي زبناء
4 - Marocain de Plain-pied الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 18:33
Je ne sais pas comment ces gens là sont devenus des ministres!!! Est ce que quelqu'un pourrait me dire comment faire pour devenir comme eux puisque je suis bon moi aussi dans l'oral
Chafaoui
5 - driss usa الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 18:35
واش فابور؟ او لا تبزنيز؟
6 - ياسمينه الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 18:37
السيده الوزيره كتهدر على الادويه ولكن ماجبتش ف كلامها ثمن الحقنه التي سمعت انها ستصل الى 500 درهم ف هل يستطيع الفقير او رب الاسره الفقيره المسؤول عن اكثر من سته افراد ان ياتي يحقنه لكل واحد منهم
اما اننا سنصبح فئران التجارب والمختبرات ومشروع تجاري مربح
7 - Hmidou الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 18:39
Tout ce beau monde scientifique est incapable de fabriquer des médicaments...on peut comprendre que l'on importe des avions et des aiguilles...
Mais, la cuisine non Mme la ministre.
8 - كوه الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 18:41
المرجو من السيدة الوزيرة ان تطبق عملية اخد الدواء من الصيدلية لجميع المنخرطين بدلا من تعويضهم نقدا
9 - وحيد هشام الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 18:43
انا مواطن مغربي اسكن بمدينة برشيد كانت زوجتي حامل و لما وصل وقت الوضع توجهت بها الى مستشفى الرازي بمدينة برشيد و هناك كانت حالتها الصحية جيدة و كدلك حالة الجنين دوي 9 اشهر في بطنها و لما اشتد عليها الوجع و اقتربت ساعة الوضع رفض الطبيب المسؤال السيد عبد المجيد بنجلون و الطاقم المرافق له التدخل في الوقت المناسب لوضع حدا لمعاناة زوجتي.
ظلت زوجتي طريحة الفراش في قسم الولادة تتألم من الساعة 10 صباحا الى الساعة 15 بعد الزوال حيت عاد الطبيب على متن سيارته الفاخرة و دخل الى القسم و تفضل بأجراء عملية قيصرية لزوجتي بعد فوات الاوان و تسبب في قلتي طلفي و تدهور حالة زوجتي التى نقلت على وجه السرعة الى سطات
عندما كانت زوجتب تتوجع و تستغيت بالممريضات كان هؤلاء الاخريات مشغولات بأكل الرفيسه و تركا زوجتي تتقطع الى حين فرخا من الكصعه و عاد الطبيب من نزهته الميمونه ختم عشيته بقتل الجنين في بطن زوجتي و فتح بطنها.
سيدتي الوزيرة انك بأطلاعك على الملف الشخصي لهدا الطبيب المجرم عبد المجيد بن جلون سوف تدركي مدى الاخطاء الفاضحة التى يرتكبها و هو يمارس المهنة
اعرف انه من عائلة بن جلون لكن ليس لنا في هدا الوطن سوى الله عزوجل نلجأ اليه و نستغيت به لينجينا من هؤلاء القتله
تحياتي سيدتي الوزيره
qa73426
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال