24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  3. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  4. الدار البيضاء تستعين بالمصارف لتمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى (5.00)

  5. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الزواج من معاق (ة)..خط أحمر في المجتمع المغربي

الزواج من معاق (ة)..خط أحمر في المجتمع المغربي

الزواج من معاق (ة)..خط أحمر في المجتمع المغربي

كل شاب منا أو شابة يطمح إلى إيجاد نصفه الثاني ليكمل مساره ومشوار حياته معه فهل فكر أحدكم يوما ما أن يرتبط بزوجة معاقة؟؟؟ أو زوج معاق ؟؟؟؟

مثل هذه المواضيع التي ينبغي أن يتجرد الإنسان في أثناء النقاش بها عن المثالية المحضة.. فإن أردنا أن نتكلم بمثالية فسوف يقول الكل إنه لا يرى بالموضوع أية إشكال فما ذنب ذوي الاحتياجات الخاصة.. أليس هم بشر كباقي البشر.. أليس لهم مشاعر وأحاسيس وربما يكونون أكثر رقة وعذوبة وشفافية من غيرهم.. لهم الحق بأن نشاركهم حياتنا.. كما أن لهم الحق أن يشاركونا حياتنا.. هذه هي المثالية التي نقولها.. لكن لسان الواقع يبتعد كل البعد عن هذه النظرة.

من هذا المنطلق اخترت طرح هذا الموضوع عليكم لتقريب وجهات النظر ولمقاربة الموضوع من جميع المناحي السوسيولوجية والنفسية..استنادا على ارتسامات وشواهد بعض من جمعتني بهم الصدفة.

ساجدة خريجة اقتصاد ،عاطلة عن العمل، يعد موضوع الارتباط بمعاق من الإشكالات التي تؤرق بالها،بسطت عليها سؤالي ،أجابتني والاستهجان يعلو نبرة صوتها (أنا فتاة لي أحلامي وآمالي.. فشريك حياتي لا أتصور أن يكون من ذوي الاحتياجات الخاصة.. فكما أن الشاب يريد فتاة كاملة دينا وأخلاقا وتربية وجمالا.. فكذلك نحن الفتيات نصبو لما يصبو إليه الشاب حين يختار من تكون له عونا في مسيرة العمر.هذا أمر أما ولا سمح الله إن جاءت هذه الإعاقة بعد الارتباط فإنه من غير الوفاء أن أتخلى عنه في محنته فقد قبلته ورضيت به.. فلا وجه لأي صورة أحاول الخلاص منه..)

سناء 30 سنة، مقيمة بأمريكا،أم لبنتين،ردت على سؤالي لها حول الزواج من معاق فجاء سؤالي على النحو التالي: إلى أي حد تحبذين الفكرة أو ترفضينها؟ فكان جوابها عفويا وتلقائيا:(هناك العديد من ذوي الاحتياجات الخاصة مميزون أفقدهم القدر ما أنعم به على سواهم .... ولكن بالعزم والإرادة استطاعوا أن يسجلوا صفحات مشرقة في التاريخ البشري وأن يضعوا بصماتهم المميزة في العطاء بين أبناء جنسهم..وهناك من منهم اخترق و تعدى ووصل لما لم يصل له من فاقه قدره    و مقدره,والأمثلة كثيرة و عديدة فلن ننسي عميد الأدب العربي طه حسين من وصل الي وزير المعارف في مصر,ولن يغيب عن ذاكرتنا أبو العلاء المعري فهو كفيف,فيلسوف,شاعر,ومفكر ولن ينسي العالم بيتهوفن حياته رافقها المرض والمعاناة مع الصمم إلاّ أنه حقق شهرة موسيقية فهو أبو السيمفونيات.

أنا شخصيا لا أتحدث بمثاليات فانا لا أمانع أبدا أن ترتبط ابنتي من معاق جسمانيا طالما انه قادر علي العمل كمثيله من الأصحاء.

فتيحة 38 سنة موظفة،دافعت عن الارتباط بمعاق وباستماتة من وجهة نظرها )لماذا نختار كلمتي المعاق أو ذوي الاحتياجات الخاصة لأشخاص لايتوفرون على أعضاء أو حواس؟لماذا لا نطرح تساؤلات حول الأمر:ما الذي يعيق هذا الشخص ؟ إذا علمنا أن الإعاقة هي المنع من ممارسة الحركة؟ما هي هذه الاحتياجات الخاصة التي تتطلبها هذه الفئة من الأشخاص؟الجواب ببساطة نحن من نعيق هؤلاء الأشخاص بفكرنا بأنهم غير مكتملون أو أنهم دوننا خلقا ! من خلق هؤلاء الأشخاص أليس الله كانت له مشيئة في الأمر ليس بجعل هدا الشخص معذبا ، بل ليختبر المكتمل في رعاية من به نقص ولنجعل النقص الملموس والمنظور وغيره فلكم من مكتمل ناقص.

بالنسبة للسؤال الثاني حول الاحتياجات الخاصة المتطلبة هي فينا نحن ! لأن احتياجهم أن نتعامل معهم ليس من منطلق الشفقة التي غالبا ما تقرأ في عيون الناس ولكن لنكن نحن ذاك العضو المفقود بكل احترام وتقدير للمحتاج بالنسبة للزواج بالشخص المعاق للأسف لا يتعلق الأمر برغبة الأشخاص بقدر ما يتعلق برؤية المحيط الرافض لهذه الفئة قد يبدي المثالية في التعامل مع ابن الجيران أو الطالب أو صاحب المحل لكن عندما يطرق باب الزواج فأول ما يتلقاه الرفض لا لشيء إلا لسبب لا إرادة له فيه .

بعض الفتيات تصرحن بقبول الإعاقة التي تأتي بعد الزواج واستغربت الأمر هل لأنها قدر؟ والقبول بالقدر قوة للإيمان أم أن النقص الجسماني للشخص ليس قدرا سبحان الله كيف نصنف حتى الأقدار !!! أنا مع الزواج بالشخص الذي اخترتم له اسم المعاق لأن الله أرادني مكتملة جسميا وأراده في أعيننا ناقصا لهذا الكمال.

ربما يتوهم البعض أن الشريك المعاق يحتاج إلى مجهود خارق للاستمرار في التعايش معاً لكن بنظري هذا يشكل فرصة فريدة لمعرفة الحب الحقيقي وتوطيد العلاقة الزوجية،

"الحب لا يعرف المستحيل كما يقال.بالنسبة لمسألة رفض الأهل لفكرة زواج أحد أبنائهم أو بناتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة يعتبر أمرا مؤسفا، كما لو أن الإعاقة هو خيارهم وبمحض إرادتهم!! يعود ذلك إلى عدم وعي الأهل لواقع تلك الفئة من المجتمع في النهاية لا يوجد إنسان كامل في هذه الدنيا. ولن تتغير نظرة الأهل لتلك المسألة حتى يصاب أحد أبنائهم بإعاقة أو عاهة أبعد الله عنكم كل مكروه).إن نظرة مجتمعنا العربي - للأسف – لا تزال متخلفة في هذا المجال لأن التوعية اللازمة لا تزال غائبة.إن انخراط ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع لا يحتاج إلى جهد استثنائي، بل إلى تفهمهم واستيعابهم. الكثير منا ما يزال ينظر إليهم بعين الشفقة وهذا شيء مغلوط إنهم يحتاجون إلى انخراطهم في المجتمع الذين ينتمون إليه وليس إلى الشفقة، سؤال يجب أن نسأله لأنفسنا ونجيب عليه بصدق، لو أنك مصاب بإعاقة معينة،

هل يعني ذلك بأنك لا تملك قلبا للحب، أو فرصة للزواج؟؟

مما بثلج صدورنا أنه أصبحت هناك جمعيات تعنى بشؤون المعاقين خاصة طلبات الزواج بحيث خصصت لجان على المستوى العربي تنظر في طلبات زواج ذوي الاحتياجات الخاصة مع العلم أن من الأسوياء من يبدون رغبتهم في الزواج من معاقات فضلا عن أن كثيراً من الأسوياء لم يشترطوا في الزوجة أن تكون سوية أو معاقة فمتى سيعطي المجتمع الحق للمعاق(ة) تقرير مصيره في الزواج واختيار شريك الحياة إلا أن كثيراً من الأسر تحجر هذا الحق عن المعاقين والضحية الأكبر هي المرأة المعاقة خصوصا المغربية كونها الحلقة الأضعف في هذه القضية ولا تستطيع أن تحقق مصيرها وتقدم على الزواج بسبب رفض الأسرة لهذا الزواج بسبب الإعاقة. لذا ينبغي من فعاليات المجتمع المدني أن تقوم بدور التحسيس والتوعية من اجل تغيير نظرة المجتمع المغربي للمعاقين على أن  كثيراً من حالات الإعاقة تكون بسبب أمراض طارئة وليست وراثية.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - teenagers الأحد 25 أكتوبر 2009 - 06:59
moroccan men are too shallows
they always look for britney haifaa or nancy
فانا انتمي الى جمعية في مدينة سلا فكل الرجال المعاقين متزوجون ولهم اولاد
اما بالنسبة للمعاقات فبنسبة اقل
فبواسطة الجمعيات تغيرة النضرة للمعاق
women don't
2 - فتاة معاقة الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:01
عند تقديمك لهدا الموضوع كان يجب عليك ان تاخدي اجوبة من كل الطرفين معاقين وغير معاقين
فانا انتمي الى جمعية في مدينة سلا فكل الرجال المعاقين متزوجون ولهم اولاد
اما بالنسبة للمعاقات فبنسبة اقل
فبواسطة الجمعيات تغيرة النضرة للمعاق
3 - معاق الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:03
انا معاق تزوجت باعاقتي اقسم اشعر بسعادة بعاقتي لانها هي التي تخلق لي السعادة كيف دالك كلما حققت شيئا لم يستطع ان يحققه شخس سوي لم تتصورون هي درجة سعادتي متلا عندما تزوجت غيري البعض منهم يخاف منالزواج والمسؤولية اليس هدا انتصار على الاصحاء الاعاقة هي من تدفعني لا تحدى كل الصعاب فبدون شعور اجد نفسي وصلت لشيء لم يستطغ غيري ان يصل اليه وان الان لدي بنت فالفضل يرجع الى اعاقتي رب ضرت نافعة
4 - yassin الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:05
انا شاب معاق والحمدلله اعاقتي اعتبرها سر قوتي لانني مدرك والحمدلله ان الكمال لله عز وجل ان انسانية الانسان وسموه بها تكمن في ادراكه لمجموعة من المقومات (روحية. مادية . نفسية. معرفية...) و الاجمل حينمايرتبط هدا الادراك بالتطبيق على ارض الواقع اي حينما تصير تقافة الشخص سلوك وممارسة في حياتهاا اليومية .....اما بالنسبة لزواج الشخص في وضعية الاعاقة (.....)
5 - rachid gnawi الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:07
بدون الطمع راه الطمع الطاعون شوف راه هدي الدنيا الله يخرجنا من عقيبها قولو امين والتحية كل الزوجات المعاقات انت يازوجة كاخت كام كابننى الله ياحفطك امين
6 - charradi #1 الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:09
charradi #1
لا يختلف اثنين على ان الاعاقة هي ابتلاء من الله سواء قبل الولادة او بعدها لكن المسالة لا يمكن مناقشها من زاوية علاقة (الزواج )لان مسالة القبول اوالرفض لاتتوقف عند صفة الشخص(فتاة او شاب)(سليم البنية او به اعاقة ) بقدر ما هي مسالة توافق و رضى بين الطرفين ليس الا. فالرفض احيانا يكون من غيراعاقة ربما في وجود اختلاف في المبادئ والاخلاق..و...ولكل منّا مقاييس و شروط غيران الماسف في مغربنا او بالاحرى في كل البلادالعربية اصبحت هده الشروط لاتتوقف عند معاق او غيرمعاق بقدرما تتعداه الى معوقات اخرى هل المعني :ميسورالحال ام لا.. اصله ونسبه.. مستواه.. وفي الاخير شكله (جماله)وفي نهاية المطاف عقليته وتفكيره(''عصري=ولد الوقت ام ''بلدي''=قديم).
ان وجود نظرة الشفقة على الشخص المعاق متبوعة بكلمات تنم عن ضعفه وقلة قدراته مثل (مسكين ...معدور...الخ) هي اكبرد ليل على
الصورة التي يرى بها المجتمع هؤلاء الاشخاص وهي تنم عن ضعف ثقافي وديني ...
اما مسالة الارتباط اوالزواج فهو تراض وتوافق بين كل الاجناس كل حسب شروطه ومقاييسه.... والسلام .
7 - ليس مضاهر الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:11
ليس معاق بل الذي يضعي بقوة وسوف احكي لك قصة عيشتها انا. كنت يوما اتجول في مدينة طنجة وكان جو حارولكن في مساء عندها رايت شخص مشلول تئلمت نفسي ومعاق فسلته هل تريد اعانة مني ان اخدك بهذه عجلة شكرا وفتحت معه علقة بدون ان اتعرف على شخصيته وبعد اسبوع سئلت اخي فقال لي انه حاصل دكتوره في طب في المانيا ونسبه عريق اذ مشريعه اسرته تخيل تقدر في طنجة 15 مليون اورو اذ هو الذي تواضع معي
8 - وحدة غير دايزة الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:13
أصلا المغاربة كلهم معوقين, الفرق كاين غير فدرجة الاعاقة, أما اللي كيبان ليكم مزيان في صحتو, عرفو بأن العاقة كاينة في مخو.
9 - achamouch de tiznit الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:15
من الصعب ان يختار الشاب(ة) الشريك المعاق لان كل واحد منا يريد ان يكون الشريك احسن صورة لنا لكن هده الفكرة خاطئة فعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم
10 - -usa-karim الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:17
السلام عليكم الشخص المعاق في المغرب لاحول ولاقوة له يجب على الحكومة الرعاية به وتخصيص مبلغ مادي له...اما الزواج بشخص معاق فالمرأة تفكر في مستقبلها المادي فالحب في هدا الزمان وخصوصا في المغرب اصبح خبر كان بسبب الطمع... فأنا شخص معاق عشت حياة قا سية في المغرب بسبب الضروف المعيشية هناك ولكن استطعت والحمد لله ان أكون مستقبلي هنا في أمريكا بلد الكرامة ...حيت ان الشخص المعاق معزز مكرم...
11 - عبد الرحمان الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:19
الاعاقة ليست عيبا المهم ان يكون الزواج مبنيا على المحبة والرغبة في بناء المستقبل السعيد لا على الطمع ......
12 - البشير الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:21
أليست المعاقة إنسانة لها مشاعر وأحاسيس ،و لها نفس الطموحات التي تتطلع لها البنت السليمة ؟ فكم من بنت معاقةولكن تملك قلبا رحيما وعقلا مفكرا و تعيش مع الرجل السليم حياة سعيدة، فالمعيار في الزواج عندنا هو الخلق والدين، وكل ما عداه يتلاشى.
13 - أمينة الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:23
أعيش قصة حب رائعة جدا مع أعمى،
أحبه أعشقه أهواه وسأظل على حبه حتى يوم مماتي،وهو وحده من سأقضي معه بقية عمري
14 - وحدة دايزة من ورا لي دازت من ق الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:25
سلام *كين سوء فهم المعاق مكاني من حتى إعاقة متوفرة له جميع الحقوق عكس ذوي اجساد البغال ل ملاقيا فين تخدم .اما بانسبة لزواج لمعاق تايقول لمثل مسكين خدا مسكينة او هناة لمدينة باش حتى احد مي عكي على اخر
15 - ماشي غير المغربيات الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:27
ليس نساء المغرب وحدهن معاقات على حد قولك كونهن يقمن بأفعال وسخة على المنتديات و الحال ينطبق على كل نساء العالم بأسره و نساء بلدك منهن مع احتراماتي للجميع فليس من المعقول ضرب المغربيات في عفتهن و تحقيرهن بمجردحملهن الجنسيةالمغربيةففي كل مجتمع صالحات و طالحات مع احترامي للأخ نواف لكن تعليقه استفزني
16 - أمينة الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:29
حين نحب نفقد التمييز هل من نعشقه طيب أم شرير معاق أم سليم، وهدا ما حصل معي فأنا مغرمة حتى الجنون بأعمى، وهو الشيء الدي لم يسبق لي أن تخيلته طول عمري بل الأدهى أنه يفوقني عمرا ب 17 سنة ولكني أحبه وقبلت الزواج به
17 - خالد الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:31
هذا يعتمد على نوعية الاعاقة يعني هناك اعاقات يقدر الانسان يقبل عليها.. لكانت البنت متدينة وخلوقة ومقبولة شكل واعاقتها تتسمح ليها تحرك وتطيب وتنظف ..الخ معندي حتى مانع نتزوج بيها لكن مثلا لكانت اعاقتها صعيبة فاكيد من الصعب نختارها كزوجـة
18 - هداية الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:33
الإعاقة الحقيقية هي إعاقة الروح وليست إعاقة الجسد.
19 - ABDELJALIL الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:35
بالنسبة لي أهم المعايير في اختيار الزوجة هي الأخلاق و الدين و أن تكون دات جمال لابأس به بحيث إدا نظرت إليها أسرتني."فاظفر بدات الدين تربت يداك".فااللهم ارزق جميع الشباب الزوجة الصالحة لأن الدنيا متاع وخير متاع الدنيا الزوجة الصالحة.والحصول الرابح من لمرا والخاسر من المرارة فالمرأة شر لابد لكل شاب ورجل بشكل عام منه.تحياتي.
20 - عبدو من بروكسيل الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:37
السلام عليكم ،رسالة إلى الأخ بــــوتيري أضن والله أعلم أنك معاق إيمانيا ، هل تعلم أنك زنيت بهده الزانية ، وتجاهر بالمعصية، بمادا إستفادوا القراء من قصتك ، تخبرنا بنزواتك, الله عز وجل سترك وأنت فضحت نفسك على رؤوس الأشهاد ، فهده هي الإعاقة الحقيقية التي إبتلي بها مجتمعنا المسلم ، أما الإنسان الدي عنده نقص في أي حاسة أو عضو ،فالله أبدله بأشياء لا يعلمها إلا من نضنه معاق ،فالأمثلة كثيرة،طه حسين ، سيد مكاوي ، عبد الحميد كشك ، فهؤلاء نوابغ ، فأين أنت منهم يا بــــوتيري ،، و في احدى الفنادق الراقية هناك كان اللقاء ...
ماشاء الله أي لقاء يا زاني ،إتق الله ، واستر نفسك وابكي واندم ، عسى ربك أن يرحمك ، حسبي الله ونعم الوكيل ، صدق رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، قال: إن لم تستحيي ففاعل ماشئت ، صدق حبيبي رسول الله، صلى الله عليه وسلم ،.
21 - معاقة الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:39
انا فتاة جميلة متقفة اطار حكومي, لكني لحد الان لم اتزوج لمادا؟ لاني احمل صفة معاقة, رغم ان اعاقتي خفيفة لكني دائما القى الرفض اما من الشخص نفسه او من العائلة... هل نحن الاشخاص المعاقين اشخاص ناقصين؟ هل نحن مختلفين عن الاخرين؟
22 - isma3il الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:41
السلام عليكم وبعدفعلا موضوع الارتباط الشرعي بانسان فاقد لي احد حواسه الجسمية اوضعف في اداء احدى حواسه يعد موضوع مجتمعي يجب ان يناقش بكل صراحة وبكل جدية بعيدا عن كل المقاربات السطحية اليس الانسان الدي نسميه معاقا انسان له عقل واحساس بطبيعة الحال انه او انها تمتلك العقل و الاحساس لكن وللاسف الشديد نطرة مجتمعنا لهولاء الاشخاص هي نظرة دونية و نظرة تحقيرية لكون محتمعنا يهتم بشكل لافت بالمظهر و ينسى المضمون والجوهر .اليس من حق هولاء الاشخاص ان ينعموا بحياة طبيعية متلهم متل باقي الناس اليس من حقهم ان يتزوجوا وينجبوا ويحسوا بالاحاسيس الانسانية الجميلة !! المعاق الحقيقي هو الانسان الغير القادر و العاجز عن الفعل تماما نظرا لكسله اما الانسان المبدع الفاعل والمؤثر في محيطه و لو كان فاقد بشكل كولي او جزئي لاحد حواسه فهو انسان سوي .بكل صراحة ومن خلال نظرة متئنية لموضوع الزواج باءنسانة او انسان يعاني من نقص احدى حواسه هو موضوع صعب الحسم فيه بشكل تنظيري وسطحي نعم سيقول البعض منكم يكفي ان يكون هناك حب حقيقي وصادق بين الطرفي العلاقة لكن هل الحب يكفي لتجاوز كل صعاب الواقع .شخصيا لا اعتقد .الواقعية تفرض علينا ان نكون واقعين وان نفكر جيدا قبل الحسم في قرار زواجنا حتى لانظلم دالك الشخص او نظلم انفسنا
23 - بــــوتيري الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:43
الـــــزحاف( أحيـــزون بالامازيغية ) في التعريف المغربي هو من خلق و احدى رجليه قصيرة مقارنة بالاخرى ...
و لا ادري في ما ادا كان الزحافون ( أحيزان . جمع أحيزون ) يصنفون من دوي الاحتياجات الخاصة؟ ...
اريد ان اقر لكم عبر هدا المنبر ان احلى ايام قضيتها في حياتي كانت مع زحافة ...
كانت علاقة جيدة رغم انتقادات البركاكة و اصحاب الحسنات (هي لقبت بكوادالوبي و انا لقبت بالفريدو) نسبة الى بطلي المسلسل المكسيكي المشهور انداك ..
و الله كانت اياما جميلة . لن انساها ابدا ..
شاءت الاقدار ان نفترق سافرت هي الى بلاد غربية و سافرت انا ايضا الى بلاد اخرى لكن القلوب لم تفترق رغم بعد المسافة .. تزوجت . و تزوجت انا ايضا لكن علاقتها الزوجية لم تستمر طويلا و بمجرد توصلي بخبر طلاقها وجدت نفسي رغما عن ارادة زوجتي على متن طائرة متوجهة الى البلد الدي تقيم فيه حبيبتي و في احدى الفنادق الراقية هناك كان اللقاء ...
الاعاقة يا اخواني هي الاعاقة الدهنية و هده كثيرة عند الدين يعتقدون انهم اصحاء ...
لقد علمتني حبيبتي معنى كلمة ان الحب اعمى كنت اسمعها لكني لا اؤمن بمضمونها حتى جربت ...
يراودني الحنين الى الوطن احيانا لكن ليس الى مسقطي راسي او الجيران او الكسكس او البغرير و المسمن بل الى تلك الاماكن التي قضيت فيها و حبيبتي احلى ايام حياتي و لسان حالي يردد البيت الشعري القائل
قفا نبكي من دكرى حبيب و منزل..
العيب يا اخواني هو من في خلقه ( بضم الخاء) عيب وليس في خلقه
و لكم مني الف تحية
24 - هشام والحمد لله الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:45
المسألة صعبة للغاية
صعب ان يتصور الانسان المعافى ما يعانيه ويحسه المعاق المسكين
رغم التعاطف الذي نبديه معهم رغم اني كشخص معافى والحمد لله اكن كل الحب والاحترام والمودة للمعاقين فنحن فقط في الامراض البسيطة نبكي ونتالم وهاذه مناسبة ليشكر الله كل انسان معافى
وندعو للجميع بالتوفيق والشفاء العاجل امين
ونطلب من المسؤولين ووالجمعيات ببذل الجهد في هذا المجال
والسلام عليكم والحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد للهالحمد لله الحمد لله الحمد للهالحمد لله الحمد لله الحمد للهالحمد لله الحمد لله الحمد لله
25 - ولد ساعدة الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:47
بدأ ببدا أود أن أهنأ أخ و صديقي عبد العظيم على مولودته الجديدة و جعلها الله زيادة في الإسلام .فالأخ عبد العظيم نمودج للشاب الذي تحدى إعاقته أو إن لم نقل استهزأ منها و تجاوزها فاشتغل و أبدع و تزوج فأنجب و تعامل فأحسن فصادق فصفى ,فنعم الزوجة التي اختارت أو اختارها مثل هؤلاء الشباب الذين يعيشون حياتهم الأسرية بكثير من السهولة لأنهم لا يرون في نقصهم إعاقة لممارسة حياتهم العادية فيشترون السيارات أو الدراجات و يرتبونها حسب إعاقتهم .
فنعم الشباب و نرجو من الجميع أن ينظر إلى أفعالهم و ليس الى اجسامهم فصبرهم على إعاقتهم سيزوجن عنه عند خالقهم أما نحن فاستضعافنا لهم و نظرتنا المحتقرة لقدراتهم لن تزيد إلا وزر عن وزر ,فالأحرى أن نسال أنفسنا مذا فعلنا بحواسنا نحن الأسوياء ؟ سيكون الجواب صادما .
26 - لحسن الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:49
السلام عليكم
قال الرسول عليه السلام:(الصحة تاج فوق رؤوس الاصحاء لا يراها الا المرضى)
بصفتي انسان معاق مند سنة 94 رايي ان الاعاقة هي الاعاقة الفكرية لا الاعاقة الجسديةفالواجب والمطلوب القيام بدور التحسيس والتوعية من اجل تغيير نظرة المجتمع.فالاعاقةابتلاء من الله والبشر سواء لافرق بل نقول دائما: المعاق ديما محكور...
27 - السي كوريط الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:51
شكرا على الطرح و بارك الله فيك أختي, أنا عن نفسي لا أمانع إطلاقا الزواج من سيدة لسبب تافه كهذا, الحب و المودة هما نفسانيان بالدرجة الأولى, لست مثاليا لأبحث عن الحب العذري..المهم السيدة إن كانت على خلق و على دين و لها مستوى مقبول من الجمال "فْسيرة" لما سوى أهتم بإعاقتها؟؟ عرجاء أو بكماء أو صماء..هذا قدر الله و لا رد له إلا برحمته و قد كان من الممكن أن أكون أنا نفسي ذو إعاقة لولا رحمة الله, زيادة على هذا, هناك أجر و مغفرة من الله عز و جل, هناك جزاء منه في الدنيا و في الآخرة, دنويا يتجلى ذلك بإدخال الرحمة إلى قلب الشريك باعتنائه و حبه لشريكه الآخر.
مسألة الرفض هي نابعة فقط من ثقافة الكلاخ و الحشومة و كلام الناس و كل ذلك الكلام الفارغ..الإنتقائية في الزواج خصوصا في موضوع الصحة البدنية ليست من شيم الإسلام, على سبيل الدعابة كم زوج يتمنى لو كانت زوجته بكماء لكثرة النكير 24/7
إستدحاش أمة
28 - abdssadek ouhssaine الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:53
كل هذا يجعل المجتمع المغربي انتهازي ومعاق على مستوى التنمية البشرية والاهتمام باصحاب الجسد الكامل اكترهم مغتصبات وفاقدات لبكارتهن من النساء ومختلين عقليا من الرجال
29 - مجاز الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:55
داخلنا عليكم بالله واش باقي شي زواج حتى تخدمنا الدولة بعدا عاد نتزوجو
30 - nabil الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:57
السلام شخصيا انا لدي اعاقة ولم تكن ابدا حاجزا في حياتي انا الان اعيش في كندا و لا تضن ان هنا امتيازات للمعاق انا اشتغل كاي انسان سوي هناك بعض الامتيازات خاصة في التعليم
اما بخصوص زواجي فلم اكن اشعر باي نقص ما دمت قادرا على العمل المشكل الدي كان دوما يشغلني هو ما سيقوله الناس وخصوصا عائلة الانسانة التي ساتزوجها ولكن الحمد لله لم يقع شئ قد يكون دلك لاني في كندا المهم اني سعيد مع زوجتي واني شيء اخر اريد توضيحه قبل زواجي تعرفة علئ كوريات ووجدة حساسيات اكتر فهم يهتمون بالمضهر اكتر على العموم لا يجب ان نتحاملعلى بنات بلادنا كما كان الحالهن احن خصوصا علا الابناء وخا يوقع الطلاق المهم ان يترباو مسلمين
31 - مسلم الأحد 25 أكتوبر 2009 - 07:59
اغلبية المغاربة متزوجون من امراة معاقة و العكس صحيح ايضا فالمراة التي لا تقوم بواجباتها الدينية فهي معاقة وكدالك الرجل الاعاقة الحقيقية هي التبرج الخيانة السكر المخدرات وكل المحرمات اعاقة تركيب السيارات لا يتم الا بالرسم البياني وبناء المنزل بتصاميم البناء وكل شيء حتى الانسان السوي باتباع القدوة ومنهاج النبوة حياة رسول الله ص
32 - نواف الأحد 25 أكتوبر 2009 - 08:01
ياهلا وسهلا كيفكم ياجماعه نفسي أقول لكم شيء أن بعض نسوان المغرب مو عقات أصلا عشان بعرف إمر أة متزوجه بس بتعمل حاجات وسخه ع المنتديا ت وع الامسين و اماكن الدردشه كمان حتقولي إيه يا أمومه بلا حنان أم أمين وأميمه حنان أنشر الله ينصرك وينصر دينك
33 - 7bibat amine الأحد 25 أكتوبر 2009 - 08:03
حكاياتيتبدء مند 12/11/2006 حين التقينا عبر الانترنت و اتعرفنا استمرت علاقتنا رغم تخوفه الكبير احببته منذ البداية وتعلقت به دون علمي بالحقيقة كلما زاذ تعلقي به زاذ هو خوفه اذ عبر عنه بشتى الطرق حتى انه قرر دون سابق انذار انهاء العلاقة ... بين اخذ ورد اعترف باعاقته وزاذ بعترافه الي حبه القوي بداخلى وتعلقي به كذالك وغيرتي عليه من لفحة العليل احبه حتى الجنون ولن ولم احيا بدونك امين ولن اتنازل عن مابدءت ولسوف اتحدي بك الجميع لان الله اختارن لك قبل ان اختارك و تختارك قلبي قبل لقاءك احبـــــك وساظل ....حبيبة امين
34 - مع المكتاب الأحد 25 أكتوبر 2009 - 08:05
الإعاقة انواع هناك إعاقة يمكن التعايش مع صاحبها دون أي ضرر و هناك الإعاقةالتي يصعب التعامل مع المبتلى بها.فبالنسبة لمسألة الزواج من شخص معاق فهذا يطرح أكثر من سؤال فكل شخص يرسم لشريك العمر صورة مثالية و لا أحد يخطر على باله الإرتباط بمعاق لكن قدر الله مكتعرفش شنو مكتب عليك الحمد الله على كل حال
35 - marocaine الأحد 25 أكتوبر 2009 - 08:07
لله ما من إعاقة أشد قسوة سوى الإعاقة الفكرية ،خاصة المغاربة حين تجد قوي البنية والكامل قوتا، يستعملها في الإعتداء على خلق الله ،أو يدمرها بالكحول والحشيش ،وتنتهي قوته بالسجن أو القبر أو بإعاقة تكون مزدوجة فكريا وجسديا، أقسم أني أعرف أشخاصا من ذوي الإحتياجات الخاصة ،لهم مناصب سامية في اقطاع العام والخاص منهم دكاترة ،أساتدة،محامون،علماء نفس.....فقط إذهبو إلى تلك الجمعيات التي تخدم هذه الشريحة لترو من يسيرها كلهم معاقون يخدمون ويساعدو من هم مثلهم في هاذه البلاد السعيدة ،وأجزم لكم أن كل هذه الأطر لم تجد طريقا سهلة في الماضي من المدرسة إلى المنصب ،تخيلو الصعوبات التي مرو بها ،
أما في مايخص الزواج فأنتم تعرفون مذا مادية المرأة المغربية إن لم تجد واحدة على حب يمكن أن تجد عشرات من من يبحتن عن العيش بكرامة فقط وأن تجد بيتا ومن يصرف عليها ويتولاها فهن يبحتن عن من ينتشلهن من المستقبل العجيب في هاذا البلد ،أم الماديات من المغربيات فحدث ولا حرج لأنهن يبحتن فقط عن المادة ،أنضرو إلا أولائك الألاف منهن اللواتي يتزوجن كهولا ...
وفي الأخير أنصح كل معاق أن يسلك طريق الدراسة لأن الأوضاع تغيرة شيأ ما ونتأمل الخير في المستقبل الله ولي كل مكد ومجد
36 - ام حسام الأحد 25 أكتوبر 2009 - 08:09
سلام عليكم ايها الاخوة بصراحة دوي الاحتياجات الخاصة فئة غالية على قلوبنا ونطلب من الله لهم الشفاء وانا اكلمكم عن تجربة بزواجي من معاق بشلل رباعي والله ابسط حقوقه محروم وامنها لازم بسائق معه يقضي حوائجهوانا الزوجة المسكينة من اقوم بخدمته من اكل وحمام ووو بالله عليكم هدا زواج انصح كل واحدة تفكر الزواج من معاق والله بشفيهم ويكتب لنا الاجر يا ربي
37 - السعيد الأحد 25 أكتوبر 2009 - 08:11
ولما لا ان كانت متل كوادلوبى
38 - rachid nederland الأحد 25 أكتوبر 2009 - 08:13
الإنسان المعاق لا يختلف عن الآخرين في مشاعره كإنسان فالزواج يمكن أن يمنحه الإستقرار النفسي وتحقيق طموح الأبوة أو الأمومة ، فهو يتعرض في حياته لمشاكل وصعوبات تجعل منه إنسانا قويا يكون شعاره التحدي و الوصول إلى المبتغى عكس الكثير من الذين يحسبون أنفسهم أسوياء، يعتمدون على أسرهم في كل شيء كلمة ماما لا تفارقهم لا يستطيعون اتخاد قرار دون استشارة أمهاتهم، أمثال هؤلاء هم من ينظرون إلى الشخص المعاق بنظرة دنيوية ، وهناك من تصل به الوقاحة إلى شتمه، هناك من ينظر إليه نظرة شفقة.
لنكن واقعيين يجب أولا توضيح و توصيل المفهوم الإجتماعي السليم حول الإعاقة كإدخال المواضيع الخاصة بالإعاقة ضمن المناهج الدراسية وتحسيس الذين يحسبون أنفسهم أسوياء وتغيير نظرتهم للشخص المعاق في هذا البلد ، بعد ذلك نتكلم عن زواج الشخص المعاق .
39 - مدينة تازة الأحد 25 أكتوبر 2009 - 08:15
الاعاقة هي المال البنات كلهن يريدن المال فلا مال عنده فهو معاق كيفما كانت صحته
40 - امال البهجاوية الأحد 25 أكتوبر 2009 - 08:17
اولا وقبل كل شيء انا اعتبر الاعاقة هي اعاقة العقل فما دام الانسان بكل قواه العقليةوقادر على التفكير والعطاء فهو لا يعتبر بمعاق الاعاقة الحقيقة هي الاعاقة العقلية وليس بالجسدية
للاسف في اغلبية مغربية معاقة دهنيا والفاهم يفهم
41 - laila الأحد 25 أكتوبر 2009 - 08:19
بالنسبة لي الاعاقة تتمحور في التفكير الخاطئ انا في طريق الارتباط بشخص معاق(اعرج) واحبه كثيرا نظرا لطيبة قلبه وحبه وتفهمه عندي تخوف من رفض اسرتي لكني مقتنعة به وهذا هو المهم
42 - salma الأحد 25 أكتوبر 2009 - 08:21
الحقيقة مهما حكيتم بالموضوع لا يمكن ان تحسو بشعور صاحب الاعاقةولا لنظرة الناس الى اعاقته كانه هو لصانعها لنفسه وليس ربنا هو لخالقه هكدا
اتمنى من اصحابنا الاصحاء المعافين يفهمون ويتقبلون ولو قليل خصوصا للامهات اللواتي يمانعن زواج ابنائهم من معواقات
43 - تعليق الأحد 25 أكتوبر 2009 - 08:23
لأن المغاربة عندما يتزوجون لا يتزوجون عن حب بل عن طمع عن الفلوس والمادة والدار والطونوبيل والفيزا أي زواج مصلحة point final
44 - الخديري عبدالاله الأحد 25 أكتوبر 2009 - 08:25
المعاق او كما يود اي كان تسميته انسان اولا و لا ارى شخصيا بمجرد رفضه كزوج او زوجة انه مهمش او محتقر. انما مسالة اختيار. فمن حق اي كان اختيار شريك الحياة ,لانه مصير و علاقة تدوم دوام حياتهماز فكما يرفض من يبحث عن شريك حياته غير المعاق قد يرفض المعاق ايضا .وما من دافع يدفعه للزواج قهرا ممن لا يحب ز فكلنا يمكن ان نقول من الافكار ما نقول لكن لما تكون المسالة بهذا الحس فلا مجال للنظريات و التحاليل فكلنا حتما سنختار الطرف السليم الكامل المعافى
45 - الاستاذ البيضاوي الأحد 25 أكتوبر 2009 - 08:27
هل فكرت ان ترتبط بفتاة معاقة?كن واقعيا بعض الشيء مع نفسك...
46 - مريم-المساوي الأحد 25 أكتوبر 2009 - 08:29
اولا ادالك الانسان الدي صار مغاقا رغبة منه لا ثم لا ادن كرئي ادا تقدم لي انسانا معاقا وارتحتا لبعضنا البعض ياتزوجه ودالك عن قناعة.فكم من اوتاس تزوجو معاقا وكان لهم الفضل في دلك لكن نحن المغاربة هدفنا الوحيد والاوحد من الزواج هو الطمع سواء في مايمتلكه دلك الشخص من مال واقامات فاخرة واوراق الفردوس كما يضنون البعض....الى من رحم ربيي
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

التعليقات مغلقة على هذا المقال