24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "مسار" يعود للبرلمان .. وبلمختار يُحَمل "الكسالى" مسؤولية الاحتجاجات

"مسار" يعود للبرلمان .. وبلمختار يُحَمل "الكسالى" مسؤولية الاحتجاجات

"مسار" يعود للبرلمان .. وبلمختار يُحَمل "الكسالى" مسؤولية الاحتجاجات

بعد حوالي شهرين من توقف احتجاجات التلاميذ على برنامج "مسار"، الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، عاد جدل البرنامج المعلوماتي من جديد ليطفو على السطح، لكن هذه المرة داخل قبة البرلمان، بعدما طالبت فرق المعارضة بمجلس النواب الأصالة والمعاصرة، والاستقلال والفريق الاشتراكي، بحضور الوزير رشيد بلمختار لمناقشة البرنامج الذي أخرج آلاف التلاميذ للاحتجاج.

واعتبر بلمختار، يوم الأربعاء في لجنة التعليم والثقافة والاتصال، أن خروج التلاميذ للاحتجاج "غير مقبول"، مؤكدا أنه "تم إعطاءهم عددا من المعطيات غير الصحيحة"، محملا من اعتبرهم "الذين لم ينجزوا المراقبة المستمرة السبب في خروج التلاميذ للشارع".

وأوضح بلمختار أن "الاحتجاجات كانت نتيجة لما تضمنه البرنامج من شفافية تكشف مستوى جميع التلاميذ"، مبرزا أنه يحمل إيجابيات كثيرة بالنسبة للتلاميذ، "والمشكل ليس النقط لكنه نتيجة لمستوى بعض التلاميذ حيث فضح الكثير من الأشياء"، على حد تعبير بلمختار.

وسجل وزير التربية الوطنية والتكوين المهني أنه حتى بعد نهاية الاحتجاجات كانت هناك آمال للبعض في إفشاله، ودفع التلاميذ للاحتجاج مجددا، كاشفا عن اتصال أجراه معه رئيس الحكومة أخبره فيه بكون البرنامج تم اختراقه والتلاعب بمعطياته، وهو الأمر الذي لم يحدث، بعدما تحققنا من الأمر" يقول الوزير.

وزير التربية الوطنية اعترف بتقصير وزارته في عمليات التواصل المصاحبة لتنزيل البرنامج، مؤكدا "أن التلاميذ وحتى الذين رفعوا لافتات فيها أغلاط عندما تواصلنا معهم تفهموا بسرعة".

وقال بلمختار في هذا السياق إنه "لابد من تواصل أكبر في مشاريع تعديل التعليم حتى لا تستغل فئة صغيرة مثل هذه المناسبات لزرع الفتنة داخل التلاميذ"، مشددا على "ضرورة إعادة وزارته النظر في سياستها التواصلية".

ونبهت مداخلات النواب إلى ما اعتبروه فجوة كبيرة بين البرنامج المعلوماتي، وواقع المؤسسات التعليمية التي ما زالت تعيش نقائص عدة مرتبطة بغياب البنيات التحية من مراحيض وأقسام وغيرها، متهمين الحكومة بعدم امتلاك سلم للأولويات.

وسجلت مداخلات فرق المعارضة في هذا الاتجاه أن الحكومة ارتكبت أخطاء تواصلية كبيرة في تعاطيها مع البرنامج، مستغربين من احتكار شركة فرنسية صغيرة للمعلوميات على صفقات الوزارة، وعلى رأسها مسار الذي كلف ما مجموعه 4.7 مليون درهم حسب معطيات مسؤولي الوزارة.

ومن جهتها أكدت فرق الأغلبية أن "الحكومة حضّرت بما يكفي للبرنامج الذي وصفته بالمتقدم والمهم، مشيرة أنها اتخذت القرار الذي يجسد الشفافية، وحكامة النظام التربوي من خلال إعطاء إمكانية للآباء للتتبع مسار أبنائهم.

ودعت مداخلات الأغلبية الحكومة إلى "ضرورة تحضير أرضية صلبة لتنزيل البرنامج وتوفير الإمكانيات، وعلى رأسها الموارد البشرية"، منبهة إلى "الصعوبات التي يواجهها تنزيله، وخصوصا أنه يتطلب مجهودات مضاعفة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - تلميذ الخميس 20 مارس 2014 - 00:41
إصلاح التعليم !! هل تم إصلاح المنظومة التعليمية من أضلاعها الأساسية هل تم فحص المقرارات التعليمية وتخليصهـا من الرداءة ،وسكب للتلميذ علم في كوبه الثقافي والعلمي يصلح حاله وحال العباد والبلاد ؟ هل عملتم على مخطط لتقليص عدد التلاميذ الذي يتراوح مابين 40 و 50 تلميذ في الحجرة الواحدة؟ نهيك عن البنية التحتية و غياب التوجيه ... (وزيد وزيد)، يجب اعادة النظر في المسار التعليمي المغربي قبل العمل على "مسار" الإلكتروني والذي هو يعبر عن ملتقى لمسؤوليتكم بين وزارة الإتصال والتعليم بدون مراعات جوانب أهم من خلق نوع من التناقض بين الحل التعليمي والتطور المعلوماتي.
2 - Abdeladim الخميس 20 مارس 2014 - 00:46
كثيرون هم من يجيدون فن التفلسف في أمور لا يفقهون فيها شيئا. الإنسان الوحيد الذي له إلمام بمشاكل التعليم هو الأستاذ(ة). هو من يستقبل 45 تلميذ داخل فصل واحد تغيب فيه أدنى شروط العمل ( سبورة، 25 طاولة و أكسجين من غبار الطباشير). اليوم أصبح هذا الأستاذ هو المستهدف من طرف المنابر الإعلامية، مع العلم أن نسبة % 90 من الآباء لا يتتبعون أو يسألون عن أبنائهم وبناتهم (يكفيكم أن تقوموا بإطلالة على محيط المؤسسات التعليمية). الناس الذين يقضون معظم أوقاتهم في المكاتب المكيفة، و المفتشين الذين( ينتفخون من بطونهم) بسبب الإفراط من التعويضات المجانية،غير قادرين على الإصلاح ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا.
3 - yousra الخميس 20 مارس 2014 - 03:31
bonne continuation avec le programme masar
4 - djeuzef الخميس 20 مارس 2014 - 03:53
إلى عموم الشعب المغربي ، أقسم بالله العلي العظيم أن هذا البرنامج ارتكم أخطاء في حساب معدلات التلاميذ حسب النسبة المئوية المتعلقة بكل مادة 75% للفروض المحروسة و 25% للأنشطة الموازية ، ما خلق مشاكل بين التلاميذ المتضررين وأساتذة وإدارة المؤسسة التي أعمل بها ، كما سمعت عن حالات في مؤسسة أخرى .
5 - hassan الخميس 20 مارس 2014 - 05:20
Bonjour,
Mois je vois que ces eleves n'ont rien a faire c'est pour cela lorsque on entend on va sortir pour la manefistation on sort. Moi je. Ois toujours qu'a cote des lyce des filles mal habille et les garcons dans des etet vraiment je peux pad les dire. Il faut l'intervention des parents vis a vis les enfants. Chacun de nous il faut qu'il prenne ca part de responsabilite et l'education de ces enfant.chaque fois qu'on fait isslahat il y a mou3arada, fayssbokiyoun, hokoukiyoun ... Ca suffit baraka baraka baraka
6 - sah الخميس 20 مارس 2014 - 06:44
والان وبعد ان هدأت العقول واطمأنت النفوس ومرت الدورة الاولى بسلام ، اذكر وبكل حياد :
- اولا لا تعرف عامة الشعب عن مسار الا المكون 2 من 4 مكونات, واخطرهم في نظري هو المكون الاول لكونه صلب قاعدة المعطيات.
- مسار ليس الا اداة تمكن من ربح الوقت والجهد، واذا لم تنخرط كل مكونات المنظومة في استثماره فلا فائدة ترجى منه( مفتشين، موجهين،...)
- مسار مازالت تشوبه اخطاء قاتلة يجب تداركها ( الدورة 1 ليست هي الامتحان الوطني، لعدم وجود الوقت لمعالجة الاخطاء - تحميل نقط الامتحان الجهوي، احتساب المعدلات، ووو اصحاب البرنام يدركون معنى ما اقول؟؟؟؟؟-
- المسؤولون عن البرنام وطنيا يخفون بعض الحقائق عن السيد الوزير الذي يلتزم امام الصحفيين والمواطنين بأشياء غير صحيحة او غير مؤكد من صحتها (اطلب منه تكليف مختصين في الميدان للتحري ومعالجة ما يمكن معالجته)
- المكلفون جهويا واقليما اغلبهم لا يتوفر على رؤيا واضحة فيما بخص المكونات الاربع للبرنامج والعلاقة بينهما والاليات التي كانت تستعمل قبل مجيئ مسار قصد استثمارها لفهم وانجاح هذا البرنام وبالتالي تضيع الحقيقة والمعرفة عن مستعمليه بالمؤسسات التعليمية
7 - الجزاء والعقاب الخميس 20 مارس 2014 - 07:15
ان "الكسالى"مصطلح غير تربوي،مسار،اجراء عادي،لوان الأساتذة يتعاملون معه تربويا،ودلك بإعداد آلتلاميد معرفيا قبل اي امتحان او تقييم،ودلك بإعطائهم على الأقل فرضا منزليا قبليا وبعلاقة معه،ان يكون آلتلاميد فقراء معرفيا،فالمسؤول الاول هوبلمختار تم الآباء وأخيرا الاستاد،السيد الوزير سلك سبيل الجزاء والعقاب اي منهج التربية التقليدية،لتحفيز آلتلاميد على العمل وكدلك تعامل مع الاستاد والدي كانت ردة فعله انتقامية دهب ضحيتها "كسالى"السيد الوزير،وهدا تحفيز خارجي،وليس داتي وكلاهما مرتبطان بغايات التعليم او سوق العمل،والتحفيز الداتي هو الأنجع،والمسؤول عنه تواضع المدرسة المغربية والتقافة التربوية للإباء والدين لا يواكبون اعمال أبنائهم في البيت ،لم يكن اي فاعل تربوي مستعد لمسار ،واولهم الوزارة التي لم تتوفق عبر إجراءاتها ان تجعل من التقييم تكوينيا بل تمييزيا،تم الاستاد والتلميذ اللدين اخدا على غرة ان لم نقل تم النصب عليهما،فهل يمكن اختزال تردي جودة التعليم في موضوعية ومصداقية التقييم ?ومادا عن الاكتظاظ في الأقسام ?وخصاص الأطر ?وشح الموارد والتسيب في التسيير بل الارتزاق في المندوبيات?
8 - amine الخميس 20 مارس 2014 - 07:21
ومن انتج هؤﻻء الكسالى غير سياساتكم الفاشلة ﻻ تنسى يا وزير ان اعداد الذين خرجو للتظاهر كانت كبيرة .اقتراحي هو تحسين مستوى التعليم ثم تطبيق هذا النظام
9 - غريب أمرنا نفهم في كل شيء الخميس 20 مارس 2014 - 07:31
صراحة كل الانتقادات التي وجهت لبرنام مسار تبين أنها غلط و كل المغالطات كانت مجرد تسريبات خاطئة
لا بد من التعثراث في بداية أي فكرة أو مشروع و هذا تخصص التقنيين و ليس مهمة الغوغائيين
غريب أمرنا نفهم في كل شيء
الاولى أن ندعم هذا المشروع الوطني الهائل و ندفع بالتي هي أحسن نحو تصحيح التعثرات
المعارضة فقط تتصيد الاخطاء و لو كانت مغلوطة
10 - ورداني الخميس 20 مارس 2014 - 08:19
الاولى لو طرح مسار مع الدخول المدرسي لتوقفت الدراسة وسارت سنة عجفاء والثانية أن الوزير قال أن مسار من إنتاج خلية من موظفي الوزارة وبعدها إتضح أن وراء البرنامج شركة فرنسية تعاقد معها كما كان يتعاقد مع شركته خلال توليه للوزارة سابقا وقبل العهدة الثانية حاليا
11 - PROF. HIS . GEO الخميس 20 مارس 2014 - 08:51
وحدوا الكتب المدرسية ، لا يعقل ان محتويات الكتب مختلفة و تطرح اسئلة من كتاب واحد يذهب ضحيته تلاميذ اخرون ــــــــــــــ كتاب الاجتماعيات السنة الثالثة اعدادي مثلا ــــــــــــ
12 - الحسن تافنكولت الخميس 20 مارس 2014 - 08:51
"ضرورة تحضير أرضية صلبة لتنزيل البرنامج وتوفير الإمكانيات، وعلى رأسها الموارد البشرية"، منبهة إلى "الصعوبات التي يواجهها تنزيله، وخصوصا أنه يتطلب مجهودات مضاعفة".مداخلات الاغلبية في الحكومة.....السلك التربوي + الاداري+ الوزارة ...أمجهوداتهم غير كافية أم غير فعالة أم غير قادرين على خلق أي شيء امام قدرة شركة صغيرة فرنسية قامت لوحدها بانجاز هدا البرنامج وبلغة الضاد لغة تختلف عن لغتهم . اليس هدا النقد من اجل لاشيء ......
13 - didafone الخميس 20 مارس 2014 - 09:08
قبل ت ان تتخذ الوزارة هذا القرار كان يجب عليها ان تنظر إلى واقع المؤسسات التعليمية بالمناطق القروية التي لا تتوفر على أبسط مقومات العيش من قبيل الكهرباء الذي يعتبر المحرك الأساس لتشغيل الحواسب و بالتالي العمل على برنامج مسار . الواقع شئ و التنظير شئ اخر هذا الأخير هو الذي تتخبط فيه منظومتنا التعليمية.
14 - saleh الخميس 20 مارس 2014 - 09:37
Massar est une tres bonne initiative car il va nous faire decouvrir la realité de l'enseignement et de l'éducation au maroc .
et pour votre connaissance messieurs qui déclanche les grève vos élève arrive à la 3ème AS et ils ne connaissent même pas l'alphabet ni la table de multiplication ni les principe d'une bonne éduction
:la faute à qu
1
les parents en première partie car normalement se sont les parent qui doivent manifester contre la détérioration de l'enseignement et contre les gents qui ont commencer la destruction de l'enseignement il y a plus de 25ans
2
les enseignants qui n'ont pas d'amour pour leur pays il
ne pense qu'a l'argent le reste ne les interresses pas

pourtant tout le monde se demande pourquoi nous sommes mal classé,et cela est logique car si il y avait un bon enseignement et si les enseignants avait du bagage ils auraient compris
15 - taoufik الخميس 20 مارس 2014 - 09:48
هل اصلاح التعليم هو كشف النقط للاباء و اولياء التلاميذ؟
مثال: هل من المعقول ان تسكب في المطحنة الزيتون و تنتطر ان يعطيك الدقيق الممتاز؟
اولا يجب ان نعرف ما نزرع حتى نعرف ماذا نحصد.
يبقى مسار بدون مسار في وزارة لا تعرف اين تسير، تائهة في التجارب.
16 - mohamed الخميس 20 مارس 2014 - 09:59
برنامج فاشل بكل المقاييس. لماذا؟ بكل بساطة هناك خلل بالنسبة للاستاذ هل سيسير وفق التوجيهات التربوية ، أم و فق برنامج مسار. دمر الله الذين أرادوا تدمير ما تبقى من بصيص أمل هذا التعليم
17 - رشيد الخميس 20 مارس 2014 - 10:05
يانواب الامة لما لا تغيروا المنكر وهاهوالجحيم قد اقترب من المنظومة من جديد مع تغيير اوقات الدخول و الخروح نحو الاسوأ . حدف ساعة من الزمن التلميذ الذي اعتاد الاستيقاظ بصعوبة مع الثامنة صباحا و تاتي الوزارة و تضاعف معاناته بحدف ساعة من الرصيد البيولوجي للطفل ،اليس من النتائج الفورية و المباشرة هي كراهية المدرسة و ضعف التحصيل الدراسي ، نحن الكبار كمدرسين نعيش حالة من السخط و الغضب على هذا التلاعب بالتغيرات المفاجئة في زمن التحاق التلاميذ بالمؤسسة التعليمية ما بالك بالاطفال .
التلاميذ ياتون شبه نائمين ما العمل بدورنا نقول ان الوزارة ارادت رمي التعليم في المزبلة فنقول للذي يريد النوم نام و الذي تاخر لا عليك ادخلها ساعة تشاء و هكذا تدفعنا سياسة الوزارة لنصبح اعداء المنظومة و لتقضي على اي ميولات وطنية .
اتقوا الله ايها المسؤولون عن التعليم و كفى من استحمار المواطنين .
18 - محمد امين الخميس 20 مارس 2014 - 10:09
باراكا من التغليط اش خصك العريان خاصني اخواتم امولاي ، مسار تكريس لسياسة الفساد ، مالذي يجعل ابناء المغاربة كسالى السي بلمختار اليست سياستكم التعليمية ، مدارس بدون انارة ، اقسام مفككة داخل المجال الحضري ضدا على المذكرات الوزارية ، مستويين في قسم واحد اقسام بدون اساتذة ومواد دراسية ركيكة ولا ترقى الى مستوى التعليم العالمي ... مسار برنامج معلوماتي لا يتماشى مع المستوى الحقيقي للتعليم في المغرب ، وانا متأكد بانه برنامج يخدم مصالح المدرسة الخصوصية اكثر من المدرسة العمومية لان حكومتنا المحترمة تريد اقصاء ابناء الشعب المغربي من ولوج كبريات المعاهد التي ستقتصر على ابنائهم او على الاقل الحاصلين على الدبلومات من الخارج ... اعتقد بان استمرار السياسة الارتجالية لوزارة التربية الوطنية ستقودنا الى مستويات كارثية والسؤال المطرح هل ذلك بمية مبيتة ام مجرد سوء تدبير ؟
19 - أستاذ الخميس 20 مارس 2014 - 11:06
ليس هناك تلميذ كسول بل هو نتيجة تعليم فاسد وعلى أولياء التلاميذ القيام [اجراءات القانونيةدفاعا على التلاميذ ضحايا تعليمنا الذي أوصلهم للنفق المسدود ونعتهم بالكسالى.
20 - annia الخميس 20 مارس 2014 - 11:13
مسار برنام يمكن ان يكون ولاول مرة يمكن الادرة الاقليمية والمركزية والجهوية من امتلاك قواعد المعطيلت لاتحاد القرار المناسب وقد قامت الادارات الاقلمية والمحلية بمجهود جبار للتنفيد ولم يواكب بالدعم الازم بالمقارنة مع عمليات من هده الشاكلة فالحقيقة ان الوزارة بنت ما قامت به على مازودت به المؤسسات من عدة مهمة على مدى 10سنوات فتقادمت اولم تصل. فالعملية من هدا العيار تتطلب ادخل الدولة لاحصاءستكنة التلاميد المعدود ة بالملايين يلزمها مايشلبهالاخصاء الرسمي
21 - Bel kacmi lahbib الخميس 20 مارس 2014 - 12:36
Le système Massar ne respecte pas les règles élémentaires de sécurité.. comment peut-on imaginer un système aussi critique traitant les notes des élèves et que les responsables envoient les logins/mots de passe par courrier administratif normal..
Le système est facile à pénétrer et la preuve est ce qui s'est passé à Tiznit.
Du n'importe quoi ...
22 - الحسين الخميس 20 مارس 2014 - 12:38
يجب اعداد البنية التحتية من صبيب كاف للانترنيت وتوفير طاقم اداري قبل انزال البرنامج
23 - Manar الخميس 20 مارس 2014 - 12:53
العبث و عدم المسؤولية و المحاسبة!!
منذ أن بدأ الحديث عن مسار وأنا أرى فكرة تتكرر مفادها أن هناك تقصيرا من طرف الوزارة في عملية التواصل حول البرنامج..
يا سادة هل رأيتم مجرما يتواصل حول ما يقوم به من سرقات؟ فحقيقية أن مسار هو عبارة عن صفقة فاسدة بين فرع شركة فرنسية ومسؤولي الوزارة بزعامة الكاتب العام والسيدة الحاجة مديرة المعلوميات. فقد قام هؤلاء المسؤولون بإعطاء صفقتين لهذه الشركة بقيمة تناهز 20 مليون درهم مقابل توفير أطر تقنية دون تحديد مسبق للأهداف (Marché de régie sans engagement sur les résultats) , بعبارة أخرى فهم يتصرفون في هذه الميزانية كما يشاؤون. في هذا السياق طلب من الشركة تحضير برنامج مسار الذي هو عبارة عن قنبلة موقوتة ستنفجر في الدورة الثانية لأن مسار لا يغطي وظائف الإمتحانات الإشهادية.
السيد بلمختار لا يتحمل مسؤولية هذه الكارثة لأن العصلبة تحجب عنه الرؤية. فأبطالها هم عصابة الوزارة والوزير السابق الوفا "ذو الكفاءات الرهيبة" ورئيس حكومته
24 - izmosta2008 الخميس 20 مارس 2014 - 13:38
مدرستنا المغربية لها اوليات:‏
‏1.ضرورة تزويد المؤسسات بالعتاد الديداكتيكي من أجل تحقيق الجودة...
2.تخفيض عدد التلاميذ في كل قسم‎ ‎
‏3.إعادة النظر في عتبة النجاح
‏...
عاد جيبو البرنامج لي بغيتو يا هاد الناس
25 - Etudiant الخميس 20 مارس 2014 - 13:50
اجيو تشوفو حال الثانويات العمومية كيدايرة خصوصا لي تابعة لِ أكاديمية البرنوصي بالدار بيضاء،
كاين الاساتدة لي كيستفزوا التلاميذ و إلا مادرتيش الدروس الاضافية "السوايع" عندو او جبتيه للدار و تخلصو 200 درهم للساعتين مايعطيكش نقطة للتكون تستحقها واخا تكون كتخدم مزيان.. الثانيويات لي تابعة لهد الاكاديمية و خصوصا واحد الثانية ب سيدي مومن "ثانوية العقاد" كتعرف اكبر حالات التهميش ماكاين لا مراقبة لا والو..الاساتذة فيها دايرين مابغيين..كاين غير الاستهزاء بالتلاميذ و الاستحمار ديالهم من طرف "بعض" الاساتذة و الاطر، كيتعاملوا مع التلاميذ كعبيد لي قالها ل استاذ خسها تكون وخا يكون غالط خصوصا كن نتكلم على الاساتذة لي كيقريوني دابا فالأولى باك شعبة العلوم التجريبية
من نهار قريت فهد المؤسسة عرفت علاش "كاد المعلم ان يكون رسولا" فهمت علاش تم استعمال كلمة "كاد" .. المعلم او الاستاذ كان يمكن يكون رسول و لكن التصرفات ديالو و استحمار للتلاميذ... هم ليبسبابهم مكانش رسول (اتكلم عن الاستاذ و المعلم المغربي لي كيشتغل بالقطاع العام)
26 - محمد الخميس 20 مارس 2014 - 14:05
للاسف اهدرنا كثيرا من الوقت في الكلام عن مسار وفوائده وسلبياته ونسينا بانه برنامج يعالج نقط التلاميذ ،تناسينا بان كل مؤسسة تعليمية في المملكة المغربية كانت تعالج نقطها ببرنامج خاص بها ،اما مسار فهو برنامج وطني وحد المعالجة وجعل كل المسؤولين يطلعون على نقط التلاميذ في الوقت المناسب مما اجبر من يتلاعب من قريب اوبعيد بهده النقط يكشف ،هل يعلم الاخوة الكرام بان النقط الاعتباطية ذات نسبة مرتفعة؟ لماذا لا نشجع البرنامج ونحاول رصد سلبياته ويعمل كل منا من جهته للاصلاح ؟ الوقت لايرحم .. و النقد دون اعطاء الحل او المساعدة عليه لافائدة منه واحترامي للسيدات والسادة القراء.
27 - الابراهيمي الخميس 20 مارس 2014 - 14:12
من يجب محاسبته في هذه المهزلة هم الأشخاص الذين سهروا على إنجاز برنامج مسار!! وليس التلاميذ أو الإدارة التربوية..
فالسيدة مديرية المعلوميات بالوزارة فاقدة للكفاءة لعدم تخصصها في المجال الذي تشرف عليه ولا تفقه في إنجاز المشاريع المعلوماتية وتأمينها من الإختراق شيأ!!.. ( تخصصها صناعي) بالمقابل تم ترقيتها الى درجة مهندس عام في صفقة مع رئيسها المباشر للتغطية والتواطؤ مع شركة تم استقدامها للتلاعب بمصائر أبنائنا و وطننا و مقدراته..
مسؤول كبير في الوزارة هو المسؤول الأول و الأخير عن صفقة مسار.. و تمريرها لأصدقائه في صفقة فاسدة بين الوزارة وشركته القديمة..
اذن هي عبارة عن صفقة بقيمة تناهز 20 مليون درهم وقد بلغت حدودها الطبيعية!!
سينكشف أمرها قريبا حيث أن الدورة الثانية على الأبواب ومسار لا يواكب متطلبات الإمتحانات الإشهادية التي لازالت قيد التطوير وبالطبع لم يتم بعد تجريبها خاصة و متطلبات المرحلة..!!
نسأل الله لأبنائنا ولوطننا السلامة فالقادم لا يبشر بخير والسلام عليكم..
انشري يا هسبريس
28 - ام ريان الخميس 20 مارس 2014 - 17:27
ارحموا ابنائنا من وحش اسمه الجهوي نرجوا من المسؤولين اتخاد تدابير اللازمة و ان تجعل محلي عوض الجهوي لاننا في جهة تتكلم الريفية ولا علاقة لابنائنا باللغة الفرنسيةيمكن للمسؤولين للاطلاع على المعدلات الصادمة للتلاميد التي لاتشجعهم في الاستمرار في الدراسة كدا الوطني فهل يا ترى مستوى تلميد من الحسيمة كمستوى تلميد من الرباط او البيضاء الى انتم مصرين على دلك فارفعوا مستوى هده الجهة التي لا تتوفر على ابسط الاشياء اما مسار فهو نقطة رابحة وتحسب للتعليم الخصوصي لان الفرض يعطى كتمارين في القسم ويتم تصحيحه وفي اليوم الموالي يعطى في الفرض والكل يحضل عاىاحسن النقط ومعدلات المراقبة المستمرة لاتنزل عن 17من 20 تلاميد نبغاء اما التعليم العمومي فاصبح في الحضيض والمتضررين هم ابناء الفقراء سؤال لمادا لاتتكلف الاكاديمية باعطاء الفرض في المدرسة الخصوصية وتقوم هي بالتصحيح باش تكون الشفافية لمادا لايمكننا الحصول على اوراق لامتحان الوطني لمعرفة النقط وامكانية اعادة التصحيح لمادا يحرمون التلاميد من هدا الحق لاجل توضيح كل شيء غامض
29 - ام شيماء الخميس 20 مارس 2014 - 17:52
نرجو من وزارة التعليم اضافة ساعة في التوقيت فعوض الثامنة نبدا مع التاسعة لان لا علاقة لنا نحن التلاميد بالبورصة والادارات التي هي خارج الوطن لان للي زاد هاد الساعة فهو يدخل العمل وقتما شاء ليس مقيد وقت سير الادارات وشوف بام عينك متى يبدا العمل في الوقت العادي فالموضفات يعملن بالتناوب واحدة تعمل صباحا والاخرى مساءاعلاش حيث عندهم الاولاد ادن خص الادارة تعطيهم نص المانضة ولانعودوا على اكل الحرام
30 - وامركم شورى بينكم الجمعة 21 مارس 2014 - 21:23
جل علماء التربية وعلم النفس الاكلنيكي وعلم الاجتماع السلوكي لا يعترفون بوجود شخص كسول او ظاهرة اسمها الكسل , وانما ظروف بيئية ومشاكل مادية ونفسية اوبسبب عوامل خارجية مرتبطة بفشل التوجهات والسياسات التعليمية الفاشلة.ان اتهام تلميذ المدرسة العمومية بالكسول لانه احتج عل برنامج لا ينفعه في شيء خصوصا وانه المتضرر الوحيد ويحتاج الى توحيد المقررات وتصحيح المناهج وتوفير البنيات التحتية واصلاح المدرسة العمومية التي تفتقد الىكل شيء وحتى المرافق الصحية وليحصل هو ايضا على تكوين جدي وشهادة غير سلبية تقربه من مرامي السياسة التعليمية وعلاقتها بسوق الشغل ,اما ان نتهم الاستاذ ظلما فلا اصلاح بدون استشارة الاستاذ لانه صاحب القرار والرأي والتجربة .ان التقنوقراط يستغيثون بجلالة الملك احساسا منهم بالهزيمة والتملص في اداء الواجب ،لكن النتائج بالاعمال لا بالتمني او الاختباء وجلالته نصره الله ادرى بشعابها ويشاطر شعبه كل همومه لا كمثل هولاء ينظرون الى الشعب من فوق ولا يشعرون بالامه واحزانه, بل لا يفكرون الا في طبقتهم وابناء جلذتهم جاذين في دبح التعليم العمومي لصالح القطاع الخاص وخير دلليل الباكلوريا الدولية
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال