عشرات المعطلين يفاجئون الشوباني في ختام حوار المجتمع المدني

عشرات المعطلين يفاجئون الشوباني في ختام حوار المجتمع المدني
الجمعة 21 مارس 2014 - 19:35

مُفاجأة غيرُ متوقعة وجدها وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني، رفقة أعضاء اللجنة الوطنية للحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، في انتظارهم، خلال افتتاح أشغال الندوة الختامية للحوار، عصر اليوم الجمعة في الرباط، بسبب حضور عشرات الأطر العليا المعطلة، إلى القاعة التي احتضنت الندوة، دون أن ينتبه إليهم أحد، ورفعوا شعارات قوية، بمجرد شروع رئيس اللجنة، إسماعيل العلوي، في إلقاء الكلمة الأولى ضمن الجلسة الافتتاحية.

فبينما قام العلوي من مكانه وتوجه إلى المنصة، وشرع في إلقاء كلمته، حتى ارتفعت هتافات وشعارات الأطر المعطلة، الذين توزعوا على جنبات القاعة، ووسطها، وهو ما جعل رئيس اللجنة الوطنية للحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، يقطع كلمته، بعدما استحال وصول ما يقوله إلى أسماع الحاضرين داخل القاعة؛ وبعد أن طال انتظاره لدقائق واستمرت هتافات الاحتجاج داخل القاعة، طلب العلوي من المحتجين الجلوس والسماح له بإتمام كلمته، مخاطبا إياهم “لقد وصلت رسالتكم”، ليرد عليه المعطلون “ما مفاكينش”.

استمرار ترديد المعطلين، المنتمين إلى التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة 2011، جعل إسماعيل العلوي يُتمم كلمته، وإن كان الحاضرون في القاعة، خصوصا الجالسين في المقاعد الخلفية لا يسمعون ما يقول، وبينما كان العلوي يتحدث عن النتائج النهائية للحوار الوطني حول المجتمع المدني، والذي ينتظر أن تحال توصياته على الحكومة، قائلا إنها سعت إلى الاستجابة لتطلعات كافة الفاعلين الجمعويين، كان المعطلون يرددون شعارات طالبوا فيها برحيل الحكومة، التي وصفوها بـ”حكومة الديباناج”.

وبمجرد إنهاء العلوي لكلمته حتى عاد المحتجون إلى أماكنهم وصمتوا، وما أن توجه وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني نحو المنصة، وشرع في إلقاء كلمته، حتى تصاعدت الهتافات والشعارات داخل القاعة، خصوصا بعدما قال الشوباني، مخاطبا المحتجين “أنا شخصيا أفضل أن أعيش مثل هذه الأجواء، وإن أربكت التنظيم، على أن أعيش في بلد يسود فيه التحكم”، وهي العبارة التي رد عليها المحتجون بالصفير، ومزيد من الشعارات، ما أرغم الشوباني على طلب انتداب ممثل عن الأطر العليا المعطلة، لإيصال كلمتهم.

ممثل تنسيقية الأطر العليا المعطلة 2011، الذي ترك له الشوباني مكانه أمام الميكروفون، وظل واقفا إلى جانبه يستمع إليه، قال إن الدافع وراء الشكل الاحتجاجي الذي خاضه المعطلون جاء “بعدما أغلقت الحكومة جميع أبواب الحوار، وفي ظل التعتيم الذي تمارسه على مطالبنا”، وأضاف، موجها كلامه إلى وزير الدولة، عبد الله باها، الذي يرأس اللجنة التي أحدثتها الحكومة، أن اللجنة لم تفتح أي حوار مع المعطلين، لينتقل إلى الحديث عن “المعاناة والألم الذي يكابده المعطلون في شوارع الرباط”، قائلا “لقد أتينا إلى هنا من أجل إسماع صوتنا لأنه لا يوجد هناك من يستمع الينا في أماكن أخرى”.

وبعد أن أنهى ممثل المعطلين كلمته، انسحبوا من القاعة، ليعود الشوباني إلى إتمام كلمته، بعد أن شكر الأطر المعطلة، قائلا إنه يتفهم ما قاموا به. ويبدو أن الأمن لم يكن على علم بالخطوة التي أقدم عليها المعطلون، إذ لم يحضر بعض المسؤولين الأمنيين إلا بعد أن غادر المعطلون.

‫تعليقات الزوار

36
  • oussama
    الجمعة 21 مارس 2014 - 19:46

    c'est se qu'on appelle LBSALA a a marocaine.

  • محمد
    الجمعة 21 مارس 2014 - 19:52

    تحية وتقدير للوزير الشوباني وللحكومة على سعة صدرهم ووفائهم بما قطعوه على أنفسهم

  • DODO
    الجمعة 21 مارس 2014 - 19:55

    ا لمهم ان الوزير فتح لهم المجال ليعبروا عن رايهم بكل حرية ولم يستدع الامن لتعنيفهم وهذه بادرة طيبة , فنعم الراي والراي الاخر ومرت الامور بخير كما لا يشتهي المشوشون .

  • محمد بوردو
    الجمعة 21 مارس 2014 - 19:56

    ان هؤلاء الشباب يوما عن يوم يظهرون لنا كمغاربة داخل وخارج ارض الوطن بتحركاتهم وافعالهم وخطابتهم ان مستواهم التعليمي والفكري والثقافي هزيل ان لم نقل في الحضيض وان حسهم الوطني منعدم وهذا راجع ربما الى مستوى التعليم في بلادنا الذي لا ينتج الا الكسالى والمتواكلين الكثيري الكلام بل ازيد على ذلك واقول انهم نتاج نظام النقيل وانهم اعتادو على الكسل والغش ليطالبو بما لايستحقون باساليب غير قانونية فليس هناك بلد واحد في العالم يقوم باذماج كافة المعطلين ولو كانوا حاملين لاكبر الشهادات المعترف بها اتوماتيكيا في الوظيفة العمومية دون غيرها ودون مبارة او امتحان او دون ان يكون في حاجتهم في دواليب ادراته ..هنا مثلا في فرنسا البلد الغني ولاول في اوربا من الناحية الاجتماعية والحقوقية اذاكنت عاطلا عن العمل فهذه مسؤليتك وحدك والدولة تساعدك في البحث عن العمل في اي قطاع كان وتدعمك ماديا ومعنويا الى ان تجده واذا رفضت اي عمل يعرض لك ولو كان زبالا او نادلا او اطارا ولو كان لايتناسب مع مؤهلاتك وشواهدك تفقد حقك في مساعدة الدولة ودعمها المادي وتسمى انت عاطلا برغبتك ..اما اذا قمت بلبلة كهذه خلال نشاط عام تعتقل فورا

  • رئيس جمعية
    الجمعة 21 مارس 2014 - 19:58

    كل التضامن مع الاخوان المعطلين
    وهذا التضامن لم يأت من فرغ وإنما جاء بعدما استمعت لكلمة أحد ممثلي المعطلين، الذي أكد على قانونية توظيفهم من المرسوم الذي تم توقيعه بحضور جلالة الملك نصره الله، وهذا خطير بدليل ان كل المراسيم التي يتم توقيعها بحضور جلالته تُنفَّذ.
    والشيء المؤسف هو تعرض المعطلين للقمع وقد شاهدتهم يحملون بعض الصور التي تعبر عن وحشية تعامل قوات الأمن معهم.
    أخيرا
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • رضوان بوسنينة
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:07

    اذا حسمنا في مشكل الحضور وعدم الحضور ،فالمناظرة كانت مفتوحة والشكل الاحتجاجي اعطى احتفائية من نوع اخر .
    انه الصوت المغيب والحاضر ولو تعددت الادوار الجديدة ،ان الحق في التعبير قد.يؤثر على الجميع اذا لم يتم.احترامه من الجميع والحق في الشغل حق للجميع لكن التعسف في استعماله يدل على اننا ينقصنا الكثير
    وغير مؤهلين بعد للعب الدور الحاسم في عملية التغيير

  • hassan
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:10

    الى كل المعطلين والمحكورين من عمال وعاملات الحق يؤخد ولا يعطى اما الحوار وثقافة النفاق والممطالة لن تجدي نفعا لو كانوا الشعوب المستعمرة يتحاورون مع المستعمر ما استقلت دولة واحدة وتنسقية عمال الانعاش الوطني لا خير دليل على فشل الحوار مع الدولة والحل المعقول والمتبقي لا نعدام قدرة الدولة على التشغيل هو صرف مقابل مادي معقول على كل شهادة ودبلوم محصل عليه شريطة توقيع المستفيد على وثائق تمنعه من المطالبة بالعمل في القطاع الحكومي والبحث عن بديل سواءا داخل الوطن او خارجه المهم التعويض على سنوات الدراسة والانتضار الغير مقبول

  • مواطن مغترب
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:16

    الله اكون في عون هؤلاء الإخوة المعطلين
    والله ياخذ الحق في ولاة الأمور
    الناس تموت جوعا وهم قاعدين يجتمعون
    وينتظرون نهاية الشهر باش يخدوا شهريتهم
    من دماء الشعب المهلوك أساسا
    اللهم عليك بهم فإنهم لايعجزونك
    يذهبون بالأموال الى افريقيا ويشيدون مشاريعهم
    ثم يأتون الى المغرب فيشيدون المتاريس
    وبعدها يصرخون ويقولون الإرهاب الإرهاب
    الله ينعل لي معندوش وجه الحشمة

  • ف.ح
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:18

    يجب ان يسمع كلام تلك الفئات الضعيفة والمحرومة اما هؤلاء السياسيين امثال الحبيب الشوباني واصدقاءه في حزب اللاعدالة واللاتنمية فقد سئمنا تواجدهم على المنابر الاعلامية دون اية فائدة

  • الشباب العاطل
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:20

    صراحة يجب الاستجابة لطالبي الشغل وكفانا من المهرجانات والحوارات التى لاتجدى بالنفع حوار المجتمع المدنى ماهى الخلاصة التى خرج بها تبقى مجرد ابتهالات….. وينتهى الحوار وتذهب الحكومة وتمر السنوات ويتجدد الحوار وتاتي حكومة جديدة …. ولم يتغير شيئ المشاكل اتى يتخبط فيها الشباب العاطل تبقى عالقة في انتظار عصا موسى عليه السلام.

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:36

    صحيح ان الاطر العليا المعطلة لها مستوى حضاري راقي جدا وانا من داخل القاعة استمع لشعاراتهم ولكلمة ممتلهم فاج نفسي بان الحكومة ظلمتهم فكيف لهم مرسوم وزاري صدره صاحب الجلالة ولم ينفد فاين نحن من مراسيم الملك باعتباره اعلى صلطة في بلاده واوامره تنفد على عجل من السرعة
    الاطر العليا المعطلة حملت صور خطيرة لما يتعرضون له من تعديب اما البرلمان وحتى في مخافر الشرطة
    من هدا المنبر اطالب السيد رئيس الحكومة بحل ملفهم وبشكل عاجل وفوري لانهم اطر كفأة واسلةبهم الحضاري الراقي ابهر الجميع وبلغوا رسالتهم بدون شغب ولا نسف
    اللهم فرج همهم وكربتهم وفرحهم وسهل عليهم انك انت السميع العليم

  • khalid Al mowatin
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:43

    كلنا يتفهم احوال المعطلين كيفما كانت شهاداتهم و خلفياتهم. ولكن السؤال الحتمي هو من هم المعطلون الدين يستحقون التشغيل؟ وهل كل من حصل على شهادة يعتبر مشتغلا قانونيا. وهل الادارة والميزانية المغربية قادرة على احتواء ولو ثلث العطلين الانيين؟ هده اسئلة تتناسل لكن الاجابة تبدو واضحة لكل دي عقل. كلنا ايضا مع تخصيص نسبة معينة لحاملي الشهادات في ميزانية التوضيف السنوي, لكن عبر مباريات شفافة. اما التضاهر بالالاف قصد التوضيف اللامشروط فهدا درب من العبث وهدر للطاقات. بل هدا لا يحدث حتى في الولايات المتحدة حيث اقل ما يدفع سنويا للدراسة الجامعية هو 000 60 درهم وان كرر الطالب يعيد الدفع من جديد. لو كان الامر عندنا كهدا لخرجنا مساندين لكل متخرج ولبقينا في الشارع الى غاية التوضيف التام للجميع.

  • مجاز من شحال هذا وفلاح
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:49

    هؤلاء حسب شعاراتهم لا يطالبون بالشغل وإنما يمارسون السياسة ويطالبون برحيل الحكومة، وهم مجرد سعاة بريد يوصلون رسائل سياسية من جماعة ياسين التي تشتغل بهم وتحرضهم وضد الحكومة لإفشالها.

    هذه الجماعة التي تعودنا منها (التقلاز من تحت الجباب للدولة )، وإلا فما معنى أن تسب من تطلب منه أن يشغلك ؟ وما ما معنى أن تطالب برحيل الحكومة التي تريد منها أن توظفك ؟؟ أنت تسعى للحصول على وظيفة بطريقة غير شرعية وتريد أن تتجاوز المبارة التي خضعا لها كل أبناء الشعب، وتريد أن تؤدي لك الدولة اجرة السلم 11 ولمدة ثلاثة سنوات بدون أن تؤدي أية خدمة ولا أي عمل … وفي نفس الوقت تعادي وتسب وتعارض الحكومة التي تطالبها بهذا ؟؟ يجب حقا أن تكون مغربي ومكلخ لكي تسلك هذا السلوك !!!

  • مواطن2
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:53

    السؤال المطروح هو = ما مصير حاملي الشهادات العليا الغير المسجلين ضمن المحتجين.= فهناك المئات من حاملي الشواهد العليا ولم ينخرطوا ضمن المحتجين مع انهم مغاربة ولهم الحق في التوظيف. ولا يمكن باي حال من الاحوال توظيف تلك الفئة المحتجة فقط وترك الباقي.وهدا الامر لا يهتم به المحتجون فهم يحصرون لوائحهم فقط وكانهم في حرب لوحدهم ويتجاهلون غيرهم. والدولة لن تسن قانونا يوظف المحتجين ويترك الباقي ابدا. والاولى ان تكون المطالبة بالتوظيف بدون مباراة لكل حاملي الشهادات العليا.

  • معطل
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:55

    يتعين سحق هذه الحثالة، انهم ميكروبات، كسالى، يريدون عمل بدون عناء. هذا النوع من القوم لن يفيدوا المجتمع في شيء. لا يمثلون حاملي الشواهد المجتهدين.

  • tabarine
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:55

    le Maroc va ,va et va se développer avec des hommes

    méfier alaoui

    et ses exemples sont des arrivistes

    la ou ,ils sont il ya l’échec

    dcheira mamfakench

  • انا حر
    الجمعة 21 مارس 2014 - 21:17

    ما ان يكتب موضوع حول المعطلين حتى نجد اميي العدالة و التنمية الحاقدين على المغاربة و على ابناء الشعب المغربي يعلقون بتعاليق تنم عن اميتهم و جهلهم لقضية العطالة في المغرب و يقولون اشياء كانهم عايشين في السويد ليس في المغرب.

  • Hassan bowanou
    الجمعة 21 مارس 2014 - 21:19

    هدا العمل يبن مستوى العالي لهؤلاء الاخوة المعطلين و درس لكل من يشك في مستواهم الفكري عندما اعطاهم الكلمة ارسلو رسالتهم و غدروا القاعة فورا بين انهم لم ياتو من تجسس والفوضة يبن كدالك ان الحكومة اقفلت كل ابواب الحوار مع هده الطبقة المتقفة في البلاد
    الحوار هو الحل وليس الزروطة

  • مغربية
    الجمعة 21 مارس 2014 - 21:51

    السلام عليكم .تحية إجلال وتقدير للجنود المجندة وراء صاحب الجلالة . رغم الصعوبات التي تواجهها الحكومة في تدبير شأن العام إلا أنها حققت إنجازات تحسب لها شاء من شاء وأبى من أبى.
    يجب علينا قبول واقعنا بما فيه من عطالة وبطالة…….. لأنه إن قبلناه كما هو فتلك حقا مصيبة، لكن إن رفضناه فالمصيبة أعظم.

  • كريم
    الجمعة 21 مارس 2014 - 21:57

    نعم، لقد انتهى زمن السيبة، و زمن المحسوبية و زمن التوظيف المباشر و زمن 'باك صاحبي'.. الذي عانا منه أصحاب الشواهد و الأطر، لكن اليوم أصبح الطريق الوحيد للوظيفة هو المباراة التي يتساوى فيها الجميع، نعم قد تكون هناك بعض الاختلالات، لكنها محدودة يمكن تضييق مجالها مستقبلا بتعاون الجميع.
    أما الحديث عن المرسوم أو المحضر الذي أكد القضاء انعدام حجيته فقد أصبح كل ذلك في خبر كان(الفعل الماضي الناقص كما يقول النحاة)، إننا اليوم أمام مرحلة جديدة تحتاج منا الدفاع عن الشفافية و عن الاستحقاق الذي أصله الدستور و جعل قانون الوظيفة العمومية المباراة عنوانا لذلك، فهلا تفهم هؤلاء أم أنهم يريدون غير ذلك؟إن المباراة و حسب حاجة الإدارة، و إمكانات الدولة المالية هو السبيل للنهوض بهذا البلد، و ليس المزايدات التي تجرنا إلى إثقال كاهل البلاد و الميزانية و إغراقها في وحل التخلف؟ ألم يعلم هؤلاء الشباب أن القطاع الخاص أحسن بكير من القطاع العام ؟ إن على الدولة البوم أن تفكر في إصلاح نظام الوظيفة العمومية حتى لا تصبح مكانا للنوم ومدعاة للتنافس عليها،و عندها فقط لن يبق عندنا من يطالب بالتوظيف المباشر فضلا عن التوظيف

  • ع لهلالي
    الجمعة 21 مارس 2014 - 22:22

    الاتكاليون الذين استانسوا الاتكالية و الاستجداء لايعتمد عليهم لان سواعدهم مكسرةاصلا يدعون المطالبة بالحق في الوظيف ويدوسون على حقوق المواطنين في الشوارع و الطرقات وزادوا وسائل النقل وفي فضاءات التجمعات وستريك الايام

  • hammou
    الجمعة 21 مارس 2014 - 22:25

    Le commentaire 14 du GENTILHOMME qui se qualifie "FLLEAH" résume la réalité des choses. Bravo et c'est ce genre de CITOYEN que l'Etat et le gouvernement doivent aider et soutenir et non pas les bras cassés qui aspirent à des postes pour lesquels ils ne sont pas qualifiés et à travers lesquels ils vont généraliser la médiocrité et la misère intectuelle qui plane au dessus des artères de la capitale que squatte cette generation de ratés soit disant "HAUT diplomés. Si ces gens là avec LEURS DIPLOOOOOMMMMES
    n'arrivent pas à trouver une occupation leur assurant un descent revenu!!! De quel diplomés parle- t on alors????

    Un peu de DESCENCE Messieurs les DIPLOS WALOU

    assurant un revenu

  • و لد شعب
    الجمعة 21 مارس 2014 - 22:32

    استفاق من غفوة " الفلاقة " .. ترنح ، امسك برأسه وقال ، هكذا تواجهون الحق في الحياة ؟ حاول جاهدا معرفة مالذي يجعل هؤلاء المغاربة قبل أن يكونوا جنودا يضربون إخوانهم … حاول معرفة سبب هذا الموقف الذي يتكرر مرات عديدة فلم يجد جوابا .. استرخى كثيرا ونفسه واجمة بقرف واشمئزاز .
    افعلا ، فات الأوان ؟ أم نحن كبرنا في عقول الحكومات حتى ولو مازلنا صغارا.. صه .. إنها المحنة الجاثمة فوق الأعناق المدججة ب "الكرافات"
    صه ..انه الموقف الذي تخشاه " الطرابيزات " المزركشة بمالذ وطاب على حساب الفقراء والمعطلين ..
    أين سيختبأ أولئك الذين تملكهم قانون القمع والردع والإكراه ؟ كيف ستكون وجوههم أمام هذا المشهد الذي يعكس مضمون الترهيب القمعي .. أضرورة هي أن نمكث صحبة الاعتياد بعيدا عنكم حتى تخلوا لكم كل الساحات ؟ أم تريدون أن نتحول إلى مجموعات إنسانية هائمة ،تائهة ،ضائعة بين دروب " القرقوبي " … طبعا لا

  • ايت الراصد
    الجمعة 21 مارس 2014 - 22:35

    لقد سبق لي ان كنت معطلا بمملكة الاستبداد وساهمت بتأسيس اول جمعية للمعطلين ، بل لقد نحتت مصطلح المعطل بدل العاطل حيث اصبح اكثر المصطلحات تداولا منذ 1992- وهاهو يدخل الى القاموس الاجتماعي ..-لقد كانت غاية الجمعية هي خلق إطار مدني يفتح باب الحوار مع المسؤولين محلياً ومركزيا الا ان المسؤولين فضلوا استقطاب الانتهازيين الذين غايتهم الخلاص الذاتي -أناومن بعدي الطوفان-ولهذا كان إغلاق الأبواب في وجه من يريد الحل للجميع ولقد سبق ان كتبت مقالا تحت عنوان" اشكالية المعطلين وسياسة حوار الجدار مع المسؤولين "وذلك سنة 1994.
    فان نجاح اي عمل لايمكن ان يعطي نتائجه الحاسمة الا اذا كان باتحاد الجميع بدون انتهازية .
    وإنني لفخور بجمعيتكم التي أبانت عن حس حضاري متميز حيث عندما اوصلتم رسالتكم الى المسؤول عن لجنة الحوار وهو الوزير المسمى عبد الله باها الذي لم يسبق له ان حاوركم وهذا دليل على سياسة جدار الحوار التي ينهجها هو ومن معه زيادةانه وزير بدون حقيبة؟؟! الأهم أنكم فرضتم الحوار بدهاء وما ان اوصلتم رسالتكم حتى غادرتم القاعة، انه دليل قاطع على حسن نواياكم التي تتجلى في إرادة الحياة بكرامة فوفقكم الله

  • loubna oujda
    الجمعة 21 مارس 2014 - 23:22

    في اوروبا يعطى المعطل RMI فمادا فعلت دولتنا لهؤلاء علما ان نسبة المعطلين حاملي الشواهد تمتل 5 في المئة من الشباب ومادا عن% 95 الباقية

  • hicham
    الجمعة 21 مارس 2014 - 23:24

    واش هما جيين يسعاو الوزير راهم جيين يطالبوا بحقهم حيت جمييع الابواب تسدت في وجهم االه يعز حزب الاستقلال الي وظف 5000 معطل و اكتر

  • مغربي
    الجمعة 21 مارس 2014 - 23:32

    مع الأسف الشديد ما يعاب على هذه الحكومة أنها لم تقم ولو بذرة صغيرة في اتجاه حل ولو جزيئة مهملة من ملف عطالة حاملي الشهادات العليا.. الحكومات السابقة رغم علتها ورغم فسادها على الأقل كانت تقوم بمجهود لا بأس به في هذا الإطار وكانت تحل الملف ولو بشكل جزئي وتخفف من تداعياته.. اليوم نحن ندخل السنة الثالثة في عمر حكومة بنكيران ولحد الساعة لم تفتح باب الحوار مع هؤلاء من أجل الخروج بصيغة توافقية لحل هذا الملف.. فسياسة العناد والآذان الصماء لن تزيد الوضع إلا تعقيدا وخير مثال سوء تدبير ملف محضر 20 يوليوز.. وأي استراتيجية أو اجراءات أحادية تقوم بها الحكومة بدون استحضار للمقاربة التشاركية مآلها الفشل.

  • maorcain
    الجمعة 21 مارس 2014 - 23:47

    Je me demande pourquoi ces diplomes en chomage n'ont jamais demandé le départ des Gouvernements précedents. Ces Mrs sont poussés par les opposants au récent Gouvernement qui gere bien l'Etat. Je leur dis que cette minorite ni les opposants n'ont pas le droit de demander le départ du Gouvernement. Seuls le peuple et les élections qui décident ce départ

  • غرامشي محمدين
    الجمعة 21 مارس 2014 - 23:56

    تعتبر هذه الموقعة أول صدام لجمعية حقيقية شعبية ضد مشروع مخزنة المجتمع المدني الذي تتوخاه الطبقة الحاكمة في المغرب وتجند له أدواتها مثل الشوباني وإسماعيل العلوي وحزبيهما .. مخطط الحكم هو ابتلاع المجتمع المدني وتحويله إلى أداة مساندة وإلى ملهاة تزرع فيه أوهام الانتهازية والوصولية واللهث وراء الفتات المتساقط من موائد السلطة في شكل منح وندوات وأسفار ومآدب ومهرجانات ومجالس تمثيلية .. لكن أين مصالح الشباب والشعب وحقوقهم، وخاصة حق الشغل والكرامة، وأين الديمقراطية الحقيقية التي تسمح بصعود مصالح الشعب إلى الحكم، هذه لا يريد النظام تقاسمها. فالثروات تستنزفها الطبقة الحاكمة دون تنمية، وهي تخصص بعض الفتات للوسطاء الصغار، وتخصص البطالة والتهميش و "بونات" التسول لعموم الفقراء في شكل "راميد" و وعود بطاقة الضعفاء التي تمكن من شراء الخبز والسكر مستقبلا كما جاء في أحلام بنكيران ومن معه …فهل بهذا الشكل يتم بناء مجتمع مدني مهمته هي إحداث توازن للحد من جبروت السلطة وتقوية صوت المجتمع.. لعل أول سلب لصوت المجتمع المدني من يد الشعب هو دسترته وتحويله إلى عون لدى السلطة.

  • مغربي مقهور
    السبت 22 مارس 2014 - 00:23

    كلخ تسد سياسة نهجها من نهجها ونحن أمة إقرا متى نقرأ ومتى يفسح المجال لأمة إقرا يا جلادي متى يغلق السجن ونشيد مداريس يا جلادي متى تشرق الشمس ونجعل من كل كتاب صديق يا جلادي اقتلني و أكتب بدمي للحرية ثمن وللحياة ثمن .ليس من السهل ان تحصل الماستر أو ما يعادله في المغرب فأغلب المعطلون ابناء الفقراء لماذا تقولون انهم ليست لديهم كفائة ؟ !!!!! و أنا على علم هناك منهم من قام بتاليف كتب وهناك من هو مقبل على تقديم أطروحته وهناك من يعمل في القطاع الخاص ؟ ولماذا لا يتم توظيفهم ؟ هل هناك منحة تدعم الطالب الباحث ; في المقابل نجد من يحكمنا في البرلمان مول شكارة بدون تكوين ولا شواهد مكلخ ونتوما حاضين غي المعطلين ماعندهوم كفائة وشكون عطاهوم هاد الشواهد طاحو من سما شوفو المدارس أعاونوهم عاد حاسبوهم "تبا لكم" ؟ إنهم يقومون بتكريم المغني نعم والشعب يسفق ؟؟؟؟ تبا لكم يا جبناء نحن أمة اقرأ تبا لكم أقبل يد كل معطل هو خير من دونيا باطما …… التي اصبحت قدوة لشبابنا اليوم . "شكرا لكم يا إخوتي "

  • محمد الحاج
    السبت 22 مارس 2014 - 07:40

    يبدو أن الأمن لم يكن على علم بالخطوة التي أقدم عليها المعطلون إذ لم يحضر بعض المسؤولين الأمنيين إلا بعد أن غادر المعطلون.
    وباراكا من التخربيق في عهد الحكومات السابقة كانت اللقاءات والاجتماعات تعقد في كبريات الفنادق وقاعات المؤتمرات وتصرف عليها اموال طائلة وتخصص لها أظرفة ماليه مهمة لتفادي مثل هذه المؤامرات الجنينية من طرف الجهات المشبوهة التى تسعى الى نسف مثل هذه اللقاءات
    واليوم لما اصبحث اللقاءات والاجتماعات تعقد في قاعات عمومية بالمجان بغلاف مالي لا يتعدى ميزانية شراء بعض قنينات الماء المعدني من الحجم الصغير للضيوف والشخصيات الحاضرين نرى هذه السلوكات من بعض الفعاليات المدنية المتنطعة أو المؤجورة او المغرر بها هذا من جهة ومن جهة أخرى غياب القائمين على تأمين هذه القاعات العمومية في الوقت والحين اللازمين إما بنية او باخرى يطرح أكثر من علامة استفهام؟؟؟؟
    الكل يعلم علم اليقين ان في لقاءات عاية جدا لجمعية عادية جدا في مكان عاد جدا وفي موضوع عاد جدا وبحضور عاد جدا نجد اول الحاضرين الى هذا اللقاء المسؤولين عن الأمن من مختلف الرتب والمخبرين وأعوان الساطة ولا ينصرفون الا بانصراف آخر الحاضرين

  • مصطفى الموجز في الحقوق
    السبت 22 مارس 2014 - 07:45

    كل يوم نتحدث عن فوج يتراكم على طابور المعطلين فماذا انتم فاعلون

  • أحمد المداني
    السبت 22 مارس 2014 - 09:12

    ويبدو أن الأمن لم يكن على علم بالخطوة التي أقدم عليها المعطلون، إذ لم يحضر بعض المسؤولين الأمنيين إلا بعد أن غادر المعطلون,على من تنطلي هذه الخدعة أنها عملية مفبركة من طرف جهاز محترف ضد الإسلاميين فقط!!!!!!!

  • المغربي
    السبت 22 مارس 2014 - 09:55

    ورد في المقال أعلاه مصطلح المعطلين مرات متعددة، كأنما هؤلاء الشباب صودر حقهم في العمل، وهذا غير صحيح بالمرة. أعتقد أن المشكل الأساس يوجد في نظامنا التربوي الذي لا يغرس في نفوس ناشئتنا قيم الاعتماد على النفس والإبداع والابتكار. الدولة لا يمكنها أن توظف كل من يحمل شهادة جامعية، وليس مطلوبا منها ذلك، ولا توجد في الدنيا دولة متمدنة راقية تستطيع إدماج جحافل حاملي الشهادات في قطاعاتها العامة. حق الشغل مكفول دستوريا، لكن معناه أن لا أحد من حقه أن يمنعك من ممارسة أي نشاط اقتصادي ترتضيه لنفسك، والدولة تضمن لك الحق في التعلم، لكنها ليست مجبرة على توظيفك. إذا رغبيت في ولوج الوظيفة العمومية، وكنت مؤهلا لذلك، فما الصارف لك عن الترشح للمباريات المعدة لهذا الغرض؟ لماذا تريد أن تدمج في الوظيفة العمومية مباشرة، وغيرك لا يكون له هذا الحق إلا بعد النجاح في المباريات؟ وهل من السائغ أن يوظف كل من صرخ في شوراع الرباط وصاح؛ دون أن يتحلى بالكفاءة المطلوبة؟ لماذا نجد أناسا فقراء كثيرين لم يلجوا باب المدرسة قط نجحوا في حياتهم، بينما مدرستنا لا تنتج لنا إلا جيوشا عرمرمة من العاطلين التنابلة الكسالى الاتكاليين!

  • محسن فاس
    السبت 22 مارس 2014 - 11:33

    معطل في الاربعين مصاب بمرض مزمن مهدد بالاعاقة
    اين هي المباريات التي يصمون اذاننا بها للمعلومة انا لم اشارك في اي تنسيقية للمعطلين لقد حرمت انا والغالبية الساحقة من الاطر المعطلة من اغلب المباريات بسبب هذه الشروط فلم نعد نرى المباريات الا في الاحلام ان الهدف من هذه الشروط الاقصائية ضرب عصفورين بحجر واحد
    – توفير الوظائف على مقاص البعض
    – التخلص من الكم الهائل من الراغبين بالمشاركة في المباريات
    لقد اصبحت الاجازة ملغية من قاموس المباريات و عوضت بكلمة ثقني في كل المباريات ما ذنب ما لم تسعفه الظروف من الحصول على احد الديبلومات التقني
    لقد اصبح اصحاب اجازات كلية العذاب والهموم الانسانية محرومون من المشاركة في اغلب المباريات بسبب نهج سياسة التخصص وعدم فتح المجال لكل الاطر
    ما مصير من حرم من الوظائف العسكرية والشبه العسكرية بسبب الظروف الصحية ليحرم ايضا من اغلب الوظائف المدنية بسبب وضع العراقيل الاقصائية والتعجيزية في المباريات
    اين هو حق المريض والمقهور والمعاق على الاقل مباريات خاصة بهذه الفئات حينها سنقول هناك تكافؤ الفرص ونزاهة وشفافية
    الله ياخذ فيهم الحق الله يتولاهم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Mohamed Aboq
    السبت 22 مارس 2014 - 12:24

    True that this government is eager to reconcile with unemployed certified people,& make them work, but in a democratic way which means written,& oral exams in order to give opportunities to all Moroccans without any single discrimination! We English teachers had different situation in the nineties because of corruption,& bak sahbi because we were surprised to see the lists of those who passed the exams third of them were zero, but bak sahbi, connections, corruption,& despite what occurred , we continued our massira until we participated in the development ,& progress of morocco because with a little perseverence,& patience we can make it as president Obama said: yes we can! Yes we can. To pass the written exam is excellent, but to pass both written,& oral is perfect because they are in need of tedious,& hardworking people with good intentions, not new thieves who are going to make things worse! I am with the written,& the oral exam to distinguish between which is which, green witch!e

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة