24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. مخيم القوات المسلحة بإفران (5.00)

  2. مجلس حقوق الإنسان يتمسك بالاستقلالية ويدعم تعزيز الحرية بالمملكة (5.00)

  3. العقوبات القانونية للتشرميل (1.00)

  4. هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟ (1.00)

  5. العثماني: القرارات الحكوميّة تخدم الطبقات المتوسطة والفقيرة والهشّة (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ما الذي تكرهه المغربيات في الرجل المغربي؟

ما الذي تكرهه المغربيات في الرجل المغربي؟

ما الذي تكرهه المغربيات في الرجل المغربي؟

نظرا لارتفاع نسبة العنوسة في صفوف النساء أصبح عدد كبير من الشبان يعتقد أن الفتاة المغربية المتلهفة على الزواج يمكن أن تفعل المستحيل لدخول القفص الذهبي، وأن تقبل بأول شاب يطرق الباب، وأن هذا الوضع الذي يعطي الأفضلية للذكور يجعل الفتاة لا تتوقف عند مساوئ الشبان ولا تنظر البتة إلى عيوب الرجال، لأنهم أصبحوا عملة نادرة، مثلما أصبح شائعا. لكن كيف تنظر المرأة المغربية حقيقة إلى الرجل المغربي؟ وما هي العيوب والسلبيات التي لا تتحملها فيه؟

"كيتمسكن حتى يتمكن"

بعد زواج استمر عشر سنوات وإجراءات طلاق قاسية، تقول كريمة إنها تستطيع الجواب عن السؤال بكل قناعة ودون شك في أفكارها، لأن طليقها جعلها تكون فكرة واضحة عن الرجل المغربي:

»كل الرجال بالنسبة لي يشبهون زوجي السابق، في البداية يظهرون الطيبوبة ويحاولون لعب دور الرجل المتفهم الصبور وصاحب الصدر الواسع، لكن بمجرد ما إن تدخل الواحدة منا بيت الزوجية حتى يتغير كل شيء، ويتعامل معها كالفريسة التي وقعت أخيرا في المصيدة. هم يدركون جيدا أن المرأة المغربية تضرب ألف حساب للعائلة وكلام الناس، لذلك تضطر للتغاضي في أغلب الأحيان عن التصرفات التي يبديها الزوج والسكوت عما لا يعجبها، خاصة في بداية الزواج كي لا تخرج من البيت غاضبة وهي لاتزال عروسا، وللأسف فكثير من الرجال ينفذون تلك الخطة مع المرأة، وعندما يصلون إلى "المعقول" يظهرون الوجه الآخر، أي الوجه الحقيقي، والمرأة في هذه الحالة تجد نفسها مرغمة على الاستسلام وتقبل الوضع وإلا ستعاني من الخيانة أو العنف أو الطلاق. وشخصيا فضلت الحل الثالث، وقررت أن يكون الطلاق آخر علاقة بيني وبين أي رجل مغربي، لكن لا أمانع من الاقتراب بأحد الأجانب«.

أناني واستغلالي..

نجمة شابة زارت بحكم عملها عدة دول عربية، وتعرفت على مختلف أنواع الرجال، وكان حكمها إيجابيا لصالح الرجل المغربي الذي تعترف أنه لا يزال يتمتع بقدر من الرجولة واحترام الذات مقارنة بالرجال في دول عربية أخرى، وأعطت مثالا على ذلك في المعاكسة، حيث يكف المغربي عن ملاحقة الفتاة بمجرد أن تبدي اعتراضها، في حين تقول إن الآخرين يلحون ويصرون على التقرب من الفتاة حتى وإن مانعت بشدة، لكن بالمقابل تحدثت عن صفات كثيرة سلبية في الرجل المغربي، ومن بينها الأنانية وميله للخيانة وتلاعبه بمشاعر المرأة، كما أنه كذاب ومشاعره غير واضحة.

متعاون ولبق

سلمى موظفة في الثلاثينات من العمر، تقول أن للرجل المغربي إيجابيات عديدة نجدها في قدرته على التعامل بلباقة مع المرأة، بالإضافة إلى احترامه للأسرة وتحمله إلى جانب الزوجة مسؤولية البيت والعناية بالأطفال، خاصة بالنسبة للمرأة العاملة، وحرصه على استمرارية الحياة الزوجية واستقرارها والتضحية لإنجاح هذه العلاقة.

يجد متعته في قهر المرأة

نعيمة في الأربعينات من العمر، أم لطفلين، كانت تعمل في أحد معامل النسيج، لكن بعد زواجها اضطرت إلى ترك العمل لأن زوجها ملتزم، وقد رضخت لطلبه رغم رغبتها في العمل، تعترف أمينة بأنها عانت الكثير مع زوجها: »كثيرا ما كنت أسمع هذه العبارة "هادوا هما المغاربة" عندما يسيء أّحدهم التصرف، لكنني لم أستوعبها جيدا إلا بعد احتكاكي بزوجي الذي أعطاني انطباعا سيئا فيما بعد عن الرجل المغربي، وجعلني أقتنع أنه يحب المرأة ليحكمها بقبضة من حديد، وبأنه يعشقها ليستمتع بضعفها أمامه، ويمنعها مما تحب لتبقى دوما في حاجة إليه، فهو يغضب منها ليظهر للناس أنها "مسخوطة" لا تطيع زوجها، وأنها ليست بنت الناس الصبورة المكابرة مهما كانت الظروف. الرجل المغربي يحب التمتع بعاملين في المرأة هما أنوثتها وضعفها، وهو لا يحبها ويعمل على راحتها بل يستنفذ طاقتها من العطاء حتى تصير وردة ذابلة، فيقول لها أنها كانت تهتم بشكلها من قبل لغرض واحد في نفسها ألا وهو أن تسقطه في حبالها، وعندما وصلت لمبتغاها أصبحت مهملة وغير مهتمة، في حين على الرجل المغربي أن يعي أمرا هو أن المرأة تدخل لبيته وردة متفتحة، إلا أن سياسته في التعامل معها تجعلها تنطفئ ظاهريا وتحترق داخليا، وهذا الذي طالما تمنيت أن أصرخ به في وجه زوجي.»

يتمتع بشخصية متسلطة ولا يؤمن بالحوار

شيرين موظفة، أكدت في معرض حديثها عن الصفات التي تكرهها في الرجل المغربي، بأنه يتمتع بشخصية متسلطة، وبأنه مهيمن ولا يؤمن بالحوار والرأي الآخر، صعب المراس، لكنها في نفس الوقت حملت المرأة المغربية المسؤولية الكبيرة السلبيات التي تطبع شخصية الرجل، لأنه حسب قولها هناك العديد من النساء اللواتي يفضلن أن يتمتع الرجل بتلك الصفات، وبعضهن يفضل الرجل "القبيح" الذي يجيد قول كلمة 'لا' وممارسة التسلط، وتضيف أنها التقت بحكم عملها بنساء أكدن لها أن هذه النوعية من الرجال تشعرهن بالأمان والحماية، لذلك ترى بأن المرأة هي التي تصنع شخصية الرجل الذي تريد حسب احتياجاتها، لكنها بالمقابل لا تنكر قدرة المرأة الكبيرة على التأثير في الرجل إيجابا أو سلبا، وقدرتها غلى تشكيل المجتمع الذي تعيش فيه.

الرجل المغربي "معقد"

مريم طالبة جامعية تقول إنها الأنثى الوحيدة بين ثلاثة إخوة في البيت، وأكدت أنهم يحاولون جميعا لعب دور الرجال معها، بمعنى أنهم جميعا -كيحكموا- في حالة غياب والدها عن البيت، وبسبب هذا الوضع يتحتم عليها أن تقدم تقريرا مفصلا للرجال الثلاثة عن كل تحركاتها، وبحكم التربية المغربية يحق لهم الاعتراض عما ترغب فيه، كرفضهم مثلا لفكرة خروجها مع صديقة فقط لتبقى في البيت لخدمتهم، لذلك أصبحت تكره فكرتهم الخاطئة عن الرجولة وعدم احترامهم لرغبات المرأة التي يعتقدون أنها خلقت لتطيع فقط، دون أن تكون لها حياتها الخاصة، إضافة إلى ذلك لا تحب مريم عدم تقبل بعض زملاء الدراسة فكرة تفوق تلميذة عليهم، وهو الأمر الذي يضايقها، لذلك تعترف صراحة بأنها تجد الرجل المغربي معقد من المرأة المغربية.

مدلل واتكالي

أمينة طالبة، تكره في الرجل المغربي أنانيته المفرطة وعدم نضجه وقلة الاحترام الذي يبديه بشكل عام اتجاه النساء، كما تكره لدى بعضهم الدلال والمبالغة في الاتكال على المرأة في كل شيء بحكم التربية التي تلقوها في بيت الأهل، وخاصة من طرف الأم، ونتيجة لذلك لا يؤمنون بالحدود والقيود، ويعتقدون أن الجميع مجند لخدمتهم ولتحمل دلالهم.

أمينة تكره أيضا أن ترى رجلا يبصق في الشارع رغم أن هذا التصرف بات مألوفا من طرف المغاربة في الأماكن العامة. وتضيف أن"الإحساس المتضخم بالذات هي أكبر مشكلة يعاني منها الرجل المغربي، وهي أكثر ما أكره في شخصيته، لأنه يمنح لنفسه امتيازات تجعل المرأة تحتل دائما المرتبة الثانية بعده".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - احد من الناس الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:06
في البداية استميحك عدرا اختي لاقول انك واهمة في كل أحكامك, ذلك أن الرجل المغربي هو من ولدكي فهل كان هو ايضا على هذه الشاكلة ام لعله من القلة التي تحدثتي عنها؟ ويبدو لي و الله أعلم ان التهافت في الحكم عندك مرده الى معيار السعادو الذي يتجلى عندك في المال و لا شيء الا المال ؟ خذي مال العالم و جربي ان تكوني سعيدة اتحداكي ان اثبههي انك سعدت و لو للحضة, استغرب من الذين و اللواتي يطلقن الاحكام جزافا بدون روية و لا تدبر لهؤلاء جميعا أقول: اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبتليهم بالاجانب حتى يعرفوا حق ابن البلد, وأنا لا اتحدث هنا عن المغربي فقط بل الاسلم و الاحسن حسب رأي المتواضع كل موافق لمن يشترك معه في ثقافته, اما هاجس الكثير من الاخوات التي علقن هنا فأقول لهن ان ما ينطبق عليكن هو القولة المعروفة: مطرب الحي لا يطرب, يا أمة ضحك من جهلها...
2 - mariam الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:08

إخوتي في الإسلام
٠السلام عليكم ورحمة الله وبركاته٠
انا كنقول ليكم الله خلق الراجل اولمرا إلا صح التعبير متناقضين... فطبع المرا كتكون حساسة أوراجل كيكون قاصح أومهموم شويا ٠ ديما لمرا خصها تنازل أوتحلى بالصبر٠٠٠
إلا بغاو الأزواج إستمروا مجموعين ,
كنقول هادشي عن تجربة 6شهور من الزواج...
وهذا دعاء لمن يريد إبعاد الشيطان الرجيم عنه لأنه المتهم الرئيسي في النزاعات العائلية ، إن غابت الحكمة في مواجهة المشاكل المحدقة بنا ...
قولو معي اللهم إنك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا يرانا هو وقبيله من حيت لا نراهم , اللهم آيسه منا كما آيسته من رحمتك , وقنطه منا كما قنطته من عفوك وباعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين رحمتك وجنتك . آمين
اللهم أعنا على فعل الخير .
أتمنى أن أكون قد أفدتكم ولو بالقليل ...
3 - twan الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:12
أنا منجي على رجل أو مرا, ولكن لتيبان ليا هو رجل عندو عيوب و مرا حتى هي ,علاش ديما تلصق اخطأنا على أخور, بنادم فيه هجير او توب, بغيتو رجل بحال مهند?? ولكن هاد شي غير في مسلسلات ولكن حقيقة حاجة خرى
4 - abdou الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:14
كل ما ورد في المقال من تناقض يوحي بشيء واحد هو ان الرجل المغربي رجل معقول و قادر على تحمل المسؤولية
و انه يحب و يحترم المراة التي تحترم نخوته وكبرياءه و تحترم انوتتها
لا يحب المراة المتميعة و كثيرة التكبر والاختيال
يحترم المراة و يقدر شعوره و يحب المراة المتجاوبة عاطفيا.
ويحترمها لان الاسلام كرمها و ليس استجابتا لمدعي حقوق المراة الواهية.
5 - مغربية الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:16
الله يستر او صافي الراجل عندا احنا كيتكبر وملي تقوليه شي حاجة كيقوليك داري هادي انا راجل ديما كيسحب راسو واعر والمرة مسكينة عيانة وغير زايدة
المهم التسلط والتكبر على الزوجة من شيم المغاربة خصوصا ملي كتكون احسن منو ماكتبغيش تسرط ليه المهم كيبانو غير على العيالات فديور
6 - Wael الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:18
c est du cas par cas, vraiment
7 - صفاء الجديدة الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:20
يااختي لماذا هذا المقال الطويل العريض ؟؟؟ فانا استطيع ان اجيبك على سؤالك بجملة حيت مكاين مايعجب في الراجل المغربي
8 - البورقادي الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:24
صراحة أثارني عنوان هذا المقال كرجل، وقلت مع نفسي لعلي أجد فيه بالفعل مأروي به سلوكياتي وتعاملاتي مع الجنس الأخر بحكم أن الله عز وجل خلق الذكر والأنثى ليكمل أحدهما الثاني فقال سبحانه: "هو الذي خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة".
أقول لكاتبة المقال إن هي غفلت عن هذه الأية أن الأصل في الوجود هو الرجل وما قصة سيدنا أدام وحواء إلا الدليل البين الذي يصدق ما أقول فالمرأة في كيفية خلقها، اعتمدت على الرجل فكيف تريدين (الالا كوثر) أن تفرقي بين من جمعهم الله وجعل بينهم مودة ورحمة.
أتساءل مع نفسي أحيانا وحتى لو فرضنا أن هذا الكلام الذي سردته من مخيلتك على لسان نساء مختلفات صحيح، ألا يوجد في الرجل المغربي سوى هذه الخصال الذميمة والقبيحة ألا تتذكر إحدى الشخصيات التي ذكرتها موقفا مشرفا لأحد الرجال اللذين تعرفهم فمثلا يمكن أن يحصل أن الأخ يقدم لأخته هدية أو يشتري لها كتاب هي في حاجة ماسة إليه، وذاك الرجل الذي لم تتذكر له زوجته سوى العتاب وقوة الشخصية أين هو كفاحه من أجل لقمة العيش ومن أجل أن يوفر لها ضروريات وكماليات الحياة التي لاتفرق بينهما العديد من النساء.
وجب علينا نحن الرجال إيلاء الإهتمام لكن أنتن النساء وعكس هذا صحيح فالنساء شقائق الرجال والحب هو الخبز الذي يجمع عسل الرجل وزبدة المرأة.
9 - marocaine الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:26
السلام عليكم. الرجال في بلادنا ثلاثة انواع نوع متعجرف و متسلط لانه يعول البيت و المراة تابع له والثاني كسول و سلبي يتزوج ليجد امرة تتحمل عنه المسؤولية متضدرة للا تسمى مطلقة و ليكون لابناها ظل ينادونه ابي اما النوع الثالث فيحترم زوجته ككاءن له وجود و استكلالية ويتحمل مسؤولية بيته و هذا النوع اصبح نادر الوجود اعتقد ان السبب يعود الى ان المراة في المغرب في تقد م في حين ان عقلية الرجل المغربي لم تتغير لذا نجد ان الكثير من لمغربيات اتجهن الى الارتباط بالاجانب او العزوف عن الزواج لان المشكلة ليست في العدد و انما في النوعية لذا الحل يكمن في تربية لمغربيات لاولادهن الذكورعلى تحمل المسؤولية و احترام نصفه الثاني الذي هوالمراة
10 - عبدوا الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مغربي مقيم بالسعودية اودكم اخبركم بان المغربيات المتزوجات بالخليجيين غير مرتاحين لا من ناحيةكزوجة او كام تضل اجنبية في اعين زوجها انها مغربية او اجنبية اخبكم لا قيمة لها داخل المجتمعات الخليجية كم وحدة تاتي عندي وتبكي انها تزوجت بخليجي كل العداب اختي المغربية الرجل المغربي حنون وطيب يقدم حنان في الوقت المطلوب ماشى في اي وقت ادا كان يقدم الحنان في كل تانية صارت الحياة متل بعض المراة زاي الرجل
11 - رد الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:30
يا صاحبة المقال أنظري إلى أمك، لو كنت ولو مثلها لكان هذا الرجل مثل أبوك، فوراء كل رجل عظيم امرأة لا شك أنكي مررت من علاقات غير شرعية التي شوهت سلوكك حتى أصبح هذا الرجل عدوك. تصوري لو كنت بنت الناس كما كنت تتمثلين عندما استقطبته لأول مرة هل سوف يتركك وهل يوجد رجل يترك بنت الناس ليلقي بنفسه إلى جحيم العزوبية. أنظري إلى المرآة وتذكري اليوم الذي تلتقي بصديقك في المقاهي كيف تعاملينه فقط لأنه غير شرعي. تصوري لو قرأت آية كيف يجب أن تعاملين زوجك هل سوف تجدين مشكلة معه. تبعت إغراءات الفاسدين الغربيين وستظلين هكذا وجربي وسوف تعرفين الفرق. تركت زوجك الذي هو جنتك وتأتين لنشر الفاحشة بين الناس لتضللين الفتيات المغربيات. فأنت لست رسولا للنساء المغربيات. فديننا ينصحنا بالزواج (من استطاع منكم ...) لم يقل لكي تزوجي أجنبيا يا فاسدة أخلاقيا. اكتمي فسادك واحتفظي به لوحدك واتركي بنات الناس يتممن دينهن ويجمعن شمل هذه الأمة التي أعدائها أكبر من أصدقائها. تكفينا كثرة الأعداء لا حاجة لنا بك لتنظمي إليهم وتمجدين أولاد الخنازير. هل قرأت التاريخ فالرجل المغربي لن تجديه في العالم ككل حيث يتميز برجولته وغيرته على أهله. ورغم الضغوطات التي عليه من كثرة أعداء هذه الأمة فما زال يحتفظ بغيرته وعندما أحس بأفكارك هاته وطلقك، لقد لقنك درسا أنه مغربي ولا يرضى بالذل فابحثي على يهودي أو نصراني الذي لا غيرة له عليك ويمكن أن تدخلي من شئت إلى منزلك للفساد وهو أيضا. وهنا سوف تحسين أنك لست في قفص الزوجية. بل في جاهلية لم يسبق للبشرية أن عاشتها. نساءنا أخواتنا وأمهات أكبادنا لا نرضى أن يحسون بضيق منا. أما أنت فلا يشرفنا انتماؤك لنا. وأنني أحب زوجتي وأعاملها أحسن ما أقدر عليه وهي كذلك وتساعدني على ديني ودنياي. وأتمنى أن تكون صاحبتي في الجنة إنشاء الله.
12 - mustaphaguercifi الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:32
و العكس بالنسبة للنساء
13 - maghribya الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:34
هو الرجل المغربي حرش، و الوقت تبدلات، و لكن متفقة 100% مع ياسر ونهان، لأني عندي نفس تجربة الأخت، أنا تزوجت بأوروبي مسلم يا حسرة من بلد من بلدان الحقوق و المساواة بين الرجل و المرأة، لاكن راه مكين ماحسن من مغربية تزوج مغربي و لعكس، وهذا ماشي رأيي بوحدي لكن أقسم بالله العلي العظيم كل مغربية عرفتها مزوجة بأجنبي تتقول نفس الكلام.
14 - lhazina الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:36
كرهت الزواج فقدت الثقة فرجال بسباب هاد الكذاب لتزوجت به..حنا دابا عام باش مزوجين كتشفت واحد أخر ماشي هذاك لكنعرف سنين هاذي..مخليت مدرت ليه عطيتو كلشي أهو ستغلالي كذاب زيغ جميع المواصفات الخيبة تجمعوا فيه أزايدها مبغاش إطلقني..حتا دارنا خافو من هدرة الناس قالو لي غير صبري..معرفت مندير مع الكافر كيضيع لي أعز أيام حياتي
15 - weld el kampo الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:40
الحل ليس الهروب الئ اجنبية او اجنبي. لكن لنكن واقعيين شيءا ما اليس سبب هدا هو الاحتقار الداتي سواء امراءة او رجل والانبهار المفرط امام المرءة المثقفة الاوروبية او الرجل الرومانسي المتفهم العاطفي الغني ماديا بالخصوص وربما اكثر تحضرا كما يدعي بعض اخواتنا ليتكن ولو لثواني قليلة تتصورن مغربا قويا اقتصادياو سياسيا يضمن لنا مدخول شهري في محله وعيش كريم وامن هل سيكون الكدب والخداع والازدواجية الشخصية وووووو ضروريا؟ لدلك فالفرنسي الرومانسي او الخليجي الفحل لا يعاني ما يعانيه المغربي واالمانية المثقفة لا تعاني ما تعانيه المغربية كلنا نفعل المستطاع احيانا المستحيل لبلوغ اهدافنا اتمنئ ان نسعى جميعا لتخيص الداء ما هي العوامل والاسباب حتى نستطيع ان نجد الحلول و لاااا نبحث عن الاسرع والاسهل الدي قد تصير عواقبه لا تفرح. شكرا على النشر
16 - مغربية الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:42
رد على تعليق 111
بارك الله فيك اخي ابا محمد
اجل تجربة مؤثرة ولو انها مؤلمة تعلمت فيها معنى إن حفظت الله يحفظك، ومعنى من توكل على الله فهو حسبه، نصيحتي إلى كل فتاة ان تسلم امرها لله وتتبعه، فسيكون العين الذي ترى بها، وسيحميها إن شاء الله.
رحم الله والديك وجميع المسلمين إن شاء الله.
لن يتركنا الله حتى يميز الخبيث من الطيب فينا، وان شاء الله يرزق الخبيثين خبيثات والطيبين طيبات، اللهم اجعلنا من الطيبات
17 - abdel الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:44
أمامة بنت الحارث الشيباني توصي ابنتها ليلة زفافها:
أي بنية: إن الوصية لو تركت لفضل أدب لتركت ذلك لكِ ، و لكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل.. ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها كنتِ أغنى الناس عنه، ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال.
أي بنية : إنك فارقت الجو الذي منه خرجتِ ، وخلفتِ العش الذي فيه درجتِ إلى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ، فأصبح بملكه عليكِ رقيبا ومليكا ، فكوني له أمة يكن لكِ عبداً وشيكا.. واحفظي له خصالاً عشراً يكن لك ذخراً..
أما الأولى والثانية:
فالخشوع له بالقناعة وحسن السمع له والطاعة.
وأما الثالثة والرابعة:
فالتفقد لموضع عينه وأذنه..
فلا تقع عينه منكِ على قبيح ولا يشم منكِ إلا أطيب ريح..
وأما الخامسة والسادسة:
فالتفقد لوقت منامه وطعامه.
فإن تواتر الجوع ملهبة ، وتنغيص النائم مغضبة..
وأما السابعة والثامنة:
فالاحتراس بماله والإرعاء على حشمه وعياله..
وملاك الأمر في المال حسن التقدير ، وفي العيال حسن التدبير..
وأما التاسعة والعاشرة:
فلا تعصين له أمراً ولا تفشين له سراً..
فإنك إن خالفت أمره أوغرت صدره وإن أفشيت سره لم تأمني غدره..
ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما والكآبة بين يديه إن كان فرحاً
18 - gharib الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:46
tous a vu les photos de sarfati a agadir avec les filles marocaines les photos de claud a marrakech avec les filles marocaines et a tanger des photos des filles marocaines et a casa et hors le maroc des photos des filles marocaines et en plus tu critique l homme marocain c est vraiment bizzzzzare.
19 - rachid nederland الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:48
من قالت الرجل المغربي تيتمسكن حتى تيتمكن ، في نظري العكس هو الصحيح ، لا أعمم لكن هذه الحالة عند المرأة نسبيا أكثر من الرجل، والطالبة التي قالت في المقال بأن الرجل مدلل و اتكالي تتكلم وكأنها قامت بعلاقات لا تحصى مع العلم أنها لا زالت طالبة.
الرجل المغربي لا يمكن أن يستغني عن المرأة المغربية ، والمرأة المغربية كذلك، كل من قام بزواج مختلط رجالا و نساء يبقى دائما إشتياقهم للزواج المغربي رغم تظاهرهم بغير ذلك.
20 - lbouhali الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:50
أي وحدة كتكلم على الرجل المغربي أنه خايب فهاذا دليل على أنها غير عفيفة أو غير واعية فأما من ناحية لعفة لأنها مجربة علاقة غير شرعية من قبل وأما أنها غير واعية لأنها تسمع للقيل والقال و يا بنات بلادي الناس فيها وفيها يكفي أن يعرف كل طرف حدوده وواجباته واتقين الله ترين عجبا وكل وحدة تقبل فكرة التعدد لأنها الحل خاصةً في حالات مع نساء تقدمن في السن والله يجمع بن كل مومن ومومنة ف لخير وصلاح الذرية
21 - أبو محمد عبد الله الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:52
السلام عليكم..
التعليق 93 في نظري هو أحسن تعليق، تجربة رائعة ومؤثرة.
أخواتي إخواني ..
الرجال موجودون في مغربنا الحبيب، وأكررها رجال ورجال، يستحيي الواحد أمامهم، لكنهم قلة...وهناك أيضا نساء وأي نساء..أعتقد وبدون مبالغة أن والدتي رحمها الله واحدة منهم، قضت شبابها في عفة وتقوى وجها حتى كبرنا وتزوجنا ثم رحلت عن دنيانا ولم يبقى منها إلا الذكريات الجميلة، رحمها الله..أما الوالد فقد مرض لمدة طويلة وتحملت مرضه واعتنت به ووقفت بجانبه حتى توفاه الله رغم عروض الزواج التي تلقتها..رحمهماالله..
استغرب لبعض التدخلات، والرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم يقول: "الناس معادن.."، نعم الناس فيهم وفيهم، رغم كثرة الخبيث والفاسد، وهذا حال الدني، قال تعالى، "
وماأكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين"
نصيحتي للعازاب والعازبات، عند اختياركم الزوج أو الزوجة، عليكم باختيار المؤمن المتدين، إن لم يحسن لم يظلم..
والسلام
22 - اعراب الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:54
مع الاسف يصر مرافب التعليقات على حدف ردودي...
ومع دلك ساتجنب ما ازعجه....لارد على كل المغربيات اللائ ادلين بدلونهن في موضوع المقال واقول بصراحة ووضوح اننا في المغرب تلقينا ضربات وراء الضربات بفعل منظمات دولية بخصوص التنمية والتعليم والحكم الراشد ووو....فنحن وراء الموريتان ....الا ان الشيء الوحيد الدي نتصدر فيه الريادة والمرتبة الاولى هي الدعارة والفساد فالمغربيات ضربن الرقم القياسي في بيع اجسادهن للي يسوى وللي مايسواش....على راي....الاخوة المصريين المصريين.....وتم طرد 500 مومس من دولة صديقة يا خسرة هي البحريين وظهرت مغربيات على قناة البس وشوهن سمعة الراية الحمراء دات النجمة الخضراء ...حتى انك تستحيي من دكر جنسيتك او اظهار جوازك الاخضر في نقطة حدودية من العالم سواء كانت برية او جوية.. او بحرية..و''للمغربيةالمعلقة'' فان المغربيات عقولهن في فروجهن واكثر الاشياء التي تتقنها المغربيات هي فن البورنو النصب والاحتيال على كل الرجال مغاربة او اجانب على حد سواء ....فالتي قالت بان المغربي يتمسكن حتى يتمكن جاهلة بالواقع الدي تواجهه عوانس المغرب فبمجرد ان تجد رجلا ان كانت امية كبلته بالابناء وتردف حملا على الاخر ويكفي ان تشاهد امراة تحما على ظهرها واحدا ويتبعها اثنين اخرين دون ان يفصل بينهم اكثر من سنتين وهي اقصى مدة الرضاعة.....هدا للاميات ام للمثقفات المتعلمات فانهن يستعبدن رجالهن وقد صادفنا العديد من الموظفات الخائنات الئ لا يترددن في وضف ازواجهن باقبح النعوت ....بل وتفشي اسرار الوسادة...لتجر المخاطب الى هبال المعصية والخيانة .....والحكايات متعددة .....ولا اريد سردها المغربيات فاسقات فاجرات تستهويهن الاموال ويسعين الى الربح السريع وان توفر لهن الحياة البادخة فوق طاقة الزوج على كل المغربيات ياخدن المراتب الاولى من حيت تشويه سمعة العرب والمسلمين وفي كل بقاع العالم.....نزيد الا صافي ...على كل حال بركة لان الامر يسئ لنا جميعا كمغاربة ...والمؤسف انك لن تسمع مثل هده الخبار بالنسبة للتونسيات او الجزائريات او المصريات او اية جنسية عربية باستثناء ينات المغرب .....ولم يكدب احدالدين يرتادون على البلد وياخد منه اوالا من ميزانية الضعفاء ليصف البلد بانكل شيء في المغرب غالي الا الشرف فالدي مس شرف المغربة وكرامتهمهم بناته ....يا مغربية....فقد راينا بام اعيننا في احدى سهرات المهرجانات احد االطربن العرب كيف صرح انه ياخد دوشا اكثر من اربع مرات في اليوم وهو في البلد وطبعا يعرف مل يقصد بل ان ملاالاف الاوراق الداعية للفاد تتساقطعليه فوق المنصة بل ان احدى اخواتكيا مغربية اغمي عليها وحملهالا والده الثري وقدمها قربانا جنسيا لاحد المطربين العرب داخل شقته بالفندق ...كما راينا المسنات المغربيات الئ اشرفن على السبعين كيف كن يحطن بالمطرب السوري ....وهن مع الاسف امهات متزوجات روجات الكبار.... طبعا ...لنه فساد المغربيات يا مغربية ولكن جميعا...... واين دهبن به في نهاية السهرة.....
23 - ثريا المغربية الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:56
الكمال لله دائماوالرجل المغربي لديه الكثير مما يجعلنا نحترمه وأجمل ما فيه واقعيته ونخوته وكرامته لا أنكر أن هناك فئة لا تحترم نفسها وتعشق العنف ولكن هذا لا يخص المغاربة فقط بل هو بكل بقاع الأرض والناس دائما طوب وحجر
وعني لا أرى في الرجل المغربي غير كل سمة جميلة وكذب من قال انه ليس حنون بالعكس هو كومة من الاحاسيس والمشاعر وليس كونه لا يعبر عنها بالكلام هو ليس رومانسي بل على العكس الحنون هو من ينطق حنانه بالفعل وليس بالكلام
واخيرا تحيتي لكل رجل مغربي وابلغهم فائق احترامي وتقديري وفخري برجوليته التي يعتبرها الغير متحجرة
24 - فاطمة الجمعة 06 نونبر 2009 - 01:58
الحق يقال التربية العوجة هي السباب اللي خلى الرجال هكذا
حاجة خرى الراجل الذكي هو اللي عامل مراتو بلين و احسان و الله حتى غيربح و انا بلسان كل نساء العالم اقول الكلمة الطيبة اساس الزواج الناجح الا ان المراة تموت الاف المرات كل يوم في ايامنا هاته لان هدف كل الرجال الان هو يديروا لمرة تحت الصباط او خايف ديما لتكون حسن اوزين منو كيبقى يحطم فيها حتى كتمرض او تسالي و في الاخر يقول مابقاتش مهليا في راسها خاصني نقلب على وحدة اخرى
الحصول اوما فيه العيالات تهلاو في راسكم ديما او قبل ما يفقصوكم ديروا ليهم الكونسير في القلب او بركة علينا من الاحتقار مشكلتي انا خليت ولد العروبية و تزوجت واحد قاري قلت غيتهلا فيا الساعة صدق العروبي عارف في الدين و الحياة او لمرا كثر ما عارف هذا اللي عندي و الله العلي العظيم حتى خداني وردة ا في خلال سنة بانت فيا جميع الامراض و اش كيقول لمرة تخلقات باش تريح الراجل اللي دار هو خاص لمرة تصبر عليه و تراري بيه او صافي او لمرة راها واكلة شاربة او ما خاصها حتى حاجة يا ربي كنت غير درت شي ذنوب نقول راني كنخلص فيها الحصول اوما فيه الله يهدي ما خلق
25 - Nour الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:00
I live in Canada and years ago, I decided to get married to a moroccan girl who I met through the family in Morocco. I was totally honest and sincere and had the wedding in morocco and brought her to Canada. As soon as she came here, she said hadak ouakt ou hada ouakt!! That was then and this is now...She turned my life into hell, by doing only what she wants and never caring whether I existed. I found out she had a boyfriend. I picked her up from work once and she smelled alcohol...Thank God we are no longer together and she got what she came for which is the canadian citizenship...I hope my story will help someone thinking of doing the same thing to think hard before bringing a moroccan girl over....for a Man, Being honest is a weakness with moroccan girls. Unfortunately, our moroccan girls are very materialistic...tammaat
26 - baghdada du maroc الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:02
كلنا بحال بحال كيف الراجل كيف المرا فقط العيوب تختلف
27 - sbaksso الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:04
أولا المقال بعيد عن المهنية لانه اعتمد على عينة من المطلقات والفاشلات في حياتهن الاسرية لسبب من الاسباب ومن ثم عمم على المغربيات وهذ غير جائز وغير موضوعي وعموما اذا طبقنا نفس المنهج وأسقطنا على المغربيات أفعال وأخلاق البعض منهن فلعمري سنكتب هنا ما يندى له الجبين، لكن منهج الاموضوعية والانصاف يقتضي منا ان لا نعمم من المؤكد ان لكل رجل عيوبه كما لكل امرأة وأظن أن أغلب المشاكل تأتي من عدم التوافق وهذا راجع الى أسباب عدة أهمها الازمة الاقتصادية التي جعلت أغلب الشباب غير قادر على الزواج مما قلل الفرص على المرأة مجعلها تقبل الزواج حتى مع غياب التكافؤ,
28 - kjijo الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:06
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ان الدين هو أعظم ما ينبغي توفره في الزوجين، فينبغي أن يكون هذا الزوج مسلما ملتزما بشرائع الإسلام كلها في حياته فالمؤمن لا يظلم زوجته، فإن أحبّها أكرمها وإن لم يحبها لم يظلمها ولم يُهنها قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه : (ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم) وأيضا (والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات) ويستحب مع الدين أن يكون من عائلة طيبة، ونسب معروف، فإذا تقدم للمرأة رجلان درجتهما في الدين واحدة، فيُقدَّم صاحب الأسرة الطيبة والعائلة المعروفة بالمحافظة على أمر الله ما دام الآخر لا يفضله في الدين لأنّ صلاح أقارب الزوج يسري إلى أولاده ويستحب أيضا أن يكون هناك قبول في المظهر لقول النبي محمد (خير النساء التي إذا نظرت إليها سرتك وإذا أمرتها أطاعتك وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك)
وجوب طاعة الزوجة لزوجها إذا دعاها إلى الفراش، لقول الله في القرآن : "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة" قال ابن العربي: معناه وجوب الطاعة وهو حق عام، فتقدم طاعته على طاعة الله في النوافل فلا تصوم إلا بإذنه ولا تحج إلا معه، ولكنها لا تطيعه في معصية الخالق كما لو أمرها بشرب الخمر أو مراقصة الأجانب ونحو ذلك. المعاشرة بالمعروف فيكف أذاه عنها ويحسن معاملتها ومعاشرتها ويؤدي إليها كامل حقوقها قال الله في القرآن : (وعاشروهن بالمعروف) وقال الرسول (ص) : "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي) استوصوا بالنساء خيراً وإذا كان ذلك من حقوق الزوجة على الزوج فله عليها أيضا أن تحسن معاشرته بالمعروف. وكما ان الزواج هو وسيلة لاستمرار الحياة، وتعمير الأرض، فالأبناء الصالحون امتداد لعمل الزوجين بعد وفاتهما، فقال : (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية،أو علم يُنْتفَع به، أو ولد صالح يدعو له).فادى توفرت هده الشروط كان الزواج ناجحا بادن الله.وأقول للأخت التي قالت أنها لم ترى زوجان سعيدين في بيتهما أقول لك تعالى إلى بيتنا نحن نرحب بك كأخت وبصفتي متزوج مند أكثر من سبع سنوات ولا زلت ابعث برسائل او اسميس إلى زوجتي عند غيابها وهي كدالك ولنا ولد والحمد الله في سن الخامس لم اسبها يوما ولم انعتها بما لا تحب والله شاهد على ما أقول وهي كدالك زوجتي تعمل وأنا اعمل ونعود في المساء نتفرج نضحك نلعب ونام والحمد الله بسعادة واطمئنان وننهض في الصباح لنفطر ويذهب كل منا إلى عمله وكأننا لا زلنا في شهر العسل هدا لتوضيح فقط وابحثي جيدا ثم حكمي ولا تعممي. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
29 - أمينة الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:08
ما بقاو لا رجال ولا ويل بحال هاد المصيبة عندي غير اللسان ماضي والحكام الخاوي وخصني نتحمل مسؤولية الدار ونصرف رزقي عليه الله يدير لينا تاويل دالخير
30 - حسناء الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:10
كل رجل لديه شخصية تميزه عن باقي الرجال لهذا لا يمكن لنا نحن النساء أن نحكم عليهم لأي سبب من الأسباب... فالنساء يبالغن في انتقاداتهم
31 - بنت الرباط الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:12
ولو ان هدا الكلام لايحبه الرجال المغاربة فهو واقع
الراجل المغربي لايحسسس زوجته بالانوثة ولايلاطفهاولايغازلها ولايقدم لها هدايا بل هو اللي باغي غي مايكشط منها
اناني اتكالي استغلالي متعجرف متخلف بخيل طماع مافيهش مقومات الرجولة هدا مايدفع كل المغربيات الى البحث عن اجانب والله ايتا لقاوا الخير في الاجنبي مالقاوه فولد بلادهم. وزايدينها بالغيرة والحسد خصوصا منين كيشوفو شي مغربية مزوجة باجنبي
انا شخصيا مكنعرف حت وحدة مزوجة بمغربي ومرتاحة
32 - رد الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:14
هذه الردود تعكس واقع التخلف الذي يسود بعض النساء اتجاه الرجل. تكفي صيغة الجمع للحكم. لأننا نرى أسر ناجحة ويعيشون حياة مليئة بالحب إلا أنهن ليست في الواجهة ولا يدلين برأيهن لأنهن غير راضين حتى بالإنتماء إلى هذه الفئة التي أغلبهامرت من تجارب وتظهر أنها زنقوية ونلاحظ أن الفتيات تتكلمعن فئة من الرجال أو الفاسدين منهم. بما أنك لا تصادفين إلا هذا النوع من الرجال يعني أنك في ميدان فاسد فكيف تتواجدين في ميدان الفساد الأخلاقي وتريدين مصادفة النبلاء. أتريدين أن تحكمين على الرجل المفربي وأنت تبحثين عليه في أماكن إباحية كالشواطئ والشوارع وأنت عارية أو شبه عارية فمن الواقع أنك تستقطبين فقط الذي هو مريض قلبه وأنت المسؤولة عن ذلك. جربي نفسك يوما ما والبسي لباسا محترما وتجنبي الأماكن الفاسدة للمواجهة ولو رجل واحد عاقل ويتمتع بمغربيته اسألي أمك كيف تزوجت هل عارية وفي أماكن غير محترمة. حولوا غسل دماغكن واستيقظوا وتعلموا إنكن لازلتن جاهلات ويبقى كل شيئ مجهولا أمامكن ابدأ من نفسك وحياتك والرجل الذي في الواجهة. فمن باب الإحترام استثني من الرجل المغربي ولو أبوك. فكيف نجد خيرا فيك وأنت تجمعين والدك مع كمية الرجل الذي تتكلمين عليه تذكري قولة فيكتور هيكو الذي وجه طعنة للنساء ولكن استثنى أمه احتراما لها. ما نعيشه الآن لقد عاشته الغرب منذ العشرات السنين والآن أرموا لنا النرد لنتجادل وتبقى الغرب القبلة الوحيدة في حياتنا الاقتصادية والاجتماعية والسوسيو ثقافية.
33 - Tamghart الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:16
السلام على كل من إتبع الهدى .هدى الإسلام وهدي المصطفى صلم.كل ماينقص المغربي هوالدين ومن كان له دالك فينقصه فهمه.الشئ يتطبق على العربي والمسلم كله من المحيط إلى الخليج و لانسى ماوراء الخليج أيضا.الطامة كبرى.ليس لناإلا قول `<إن لله وإن إليه راجعون¸>
ملحوضة:الأجنبي له حسن الخلق فإن أ سلم أصبحت له مكارم الأخلاق
34 - يعقوب الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:22
لا احد معصوم من الخطا
35 - mr-green الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:24
Somoene living in France has pointed out that Moroccan men are impolite. That's not fair , he has forgotten he is Moroccan as well. I believe that peeople are direfent , Ten people, Ten colours. So why this generalisations that stem from failure in life experiences. Unfortunately , most of you are educated , still you talk about Moroccan man in such a bad way. Many Moroccan woman are bossy and ready to do anything on the expense of the family , they are being so materialistic . At least we, as Moroccan we treat her by emotions, thier image in the Golf countries is an image of a prostitute who seeks money and fortune lah yhfad
36 - samih الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:26
كان حكمها إيجابيا لصالح الرجل المغربي الذي تعترف أنه لا يزال يتمتع بقدر من الرجولة واحترام الذات مقارنة بالرجال في دول عربية أخرى، وأعطت مثالا على ذلك في المعاكسة، حيث يكف المغربي عن ملاحقة الفتاة بمجرد أن تبدي اعتراضها، في حين تقول إن الآخرين يلحون ويصرون على التقرب من الفتاة حتى وإن مانعت بشدة.
نعم أوافقها الرأي. الرجل المغربي له صمعة جيدة مع الألمانيات مقارنة مع العرب
37 - ALI الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:28
السلام عليكم
أوجه سوالا الى كل المستجوبات ونساء المغرب:
من ولد وربي هذا الرجل الذي تتحدثن عنه؟
اليس هو منتوجكن؟
لا أقول انكن تتحملن المسؤولية كلها ولكن الجانب الأكبر في تكوين شخصيته..
والسلام
38 - كازاوي الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:30
لا يمكنكم تعميم ما يقال على كل المغاربة.اما ميساء فاذا كان محيطك كذلك فانت لم تري شيئ في هذه الحياة لتعممي.انا شخصيا افضل اجنبية على مغربية لكن لا اعمم فهناك مغربيات بنات الناس
39 - الرجل المغربي الأناني الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:32
ـ الرجل المغربي يحب المدونة لأنها تحمي أخته و بنته وعمته وخالته ويكرهها لأنها تحمي بنات ناس آخرين.......ـ الرجل المغربي يريد أن تتزوج أخته وبنته بأسياد الرجال وبأي أجنبي غير مغربي ولكن بنات الغير حرام عليهن .....ـالرجل المغربي لا يريد أن تتزوج إبنته أو أخته في سن 9 وهو يحلل ذلك لبنات الناس......ـ الرجل المغربي لا يريد زوج متسلط وإتكالي لأخته وبنته ولكن هو من حقه أن يثزوج من يتكل عليها ويستفيد من مرتبها و عرقها......
40 - اميرة المغربية الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:34
انا بنت مغربية اعيش بدولة خليجية جاني كتير من الخطاب خليجيين لاكن كنت ارفض طبعا لان لا اعرف طباعه ومجتمعه مغاير عن مجتمعنا وتقافتني الرجل الخليجي متسلط وفي اية لحضة وبسهولة تامة يطلق وياخد اولادك فانا عمري 21 سنة لاكن عمري ما افكر ان اتزوج غير واحد مغربي لان الرجل المغربي رجولي ومتفهم
41 - مغربية الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:36
السلام عليكم ورحمة الله
لا ادري إن كان الكل هكذا، لكن عرفت شخصا واحدا ظل اشهرا يتبعني، وعندما قبلت به، اكتشف انه لم يكن متأكدا، واكتفى بقول سامحيني ولو سببت جرحا لك.
لو خيرني الله بين ان يغفر ذنبي لجرح شخص ما، وبين ان يترك الذنوب ويمسح الالم الذي سببته، لاخترت الامر الثاني وامضيت عمري استغفر الله لذنوبي.
الله يسامح حتى نحن نسامح، الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات، اللهم اجعلنا من الطيبات.
42 - جمال المغربي الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:38
لاتنسي ياأنسة لاتنسي ان ةالدك مغربي وجدك مغربي ومن صلب مغربي
فبكلامك تهيني من رباك
ستقولين ناس زمان مشي بحال اليوم؟
ةساقول لك اذا لديك ابن او اخ اة عم اة خال ةانتي طعنتي فيهم بمقالك الشبه يالي
مودي واحترامي لكل مراة مغربية
43 - kassmed27 الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:40
أغلب الأحكام صادرة انطلاقا من تجارب شخصية فاشلة أو حتى ناجحة.

مدلل واتكالي
متعاون ولبق
يتمتع بشخصية متسلطة ولا يؤمن بالحوار
أناني واستغلالي..
الخ.....ماهي الا مميزات ومواصفات فردية و شخصية لا يمكن تعميمها على ملايين من الرجال المغاربة أو على جميع نساء المغرب. بالتالي رأيي ان المقال بعيد كل البعد عن التحليل العلمي المنطقي لدراسة الموضوع.
وخلاصة هناك مثل بالدارجة المغربية يقول :" الناس طوب وحجر"
44 - مصور صحفي الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:42
بعد اسم الله عز وجل أقول بصدق
انطلاقا من صاحبة المقال نستنتح أن لديها عقدة مع الرجال أو اختلاط غير موفق يعتمد على دفع الجبة أو على قانون أنياب الذئاب ..ماهو الرجل انسان عادي ليس محارب بالسيفوليس له وجه مثل وحش من الماضي بل هو انسان له قلب وروح له احترامه
وأخلاقه تعميمك أختي الفاضلة ناتج عن عدم مراجعة الأوراق والتمكن في لفظ الموكنات وهنا نجد أن بلاغتك ناقصة نسبيا ..
لأن هناك حواء المغربية التي تقدس الرجل وتعطيه مكانة مثالية وهو كدلك يبالدلهانفس
الأعمال والواجبات .. لا نلومك أبدا فالتجربة لها صلاحية أكثر .
وكما سلف الذكر فتجربتك الغير ناجحة قامة بافتعال هذا الجانب
الغير منصف .
45 - said الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:44
لا اعرف اية عقدة لك مع الرجال ولكن ما تقولينه موجود في النساء وفي الرجال
46 - moslim+ الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:46

المشكل بصفة عامة هو عدم التقة المتبادل بين الرجل والمرأة . أتمنى من الجميع سواء الكاتبة أو المعلقين أن يبتعدوا عن تبادل الإتهامات و يبدلوا جهدا في طرح بعض الحليل لكي نستفد جميعا
47 - marocain الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:48
se marier avec la personne qu'on aime + appliquer à la lettre la religion = que du bonheur , équation facile et résultat garantit
48 - بيبي الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:50
الرجل المغربي اناني متسلط يحب من تخدمه في البيت وتشقى في الخارج لكي تعينه في المصاريف. الله تبارك وتعالى يغفر الاخطاء وهو لا يغفر. يستنزف المراة حتى اخر نقطة من دمها ولما تدبل يبحث عن امراة اخرى صغيرة يغريها ثم يستنزفها بدورها. لا تسمع منه كلمة شكر ولا مجاملة الا عندما يريد حاجته. يزني حتى يشبع ولما يريد الزواج يبحث عن عدراء. فلا عجب ان الكثير من المغربيات اما عانسات او متزوجات من اجانب اوروبيين حتى كبار السن منهم. وكما قال المثل مارماك على المر اجاب من هو امر منه. ولو كان في المغاربة خير لما وجدت بكثرة العانسات او صغيرات السن متزوجات بعجائز اوروبيين او خليجيين مع غلظة طباعهم.
49 - mohamed espagne الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:52
les femmes marrocainnes sont materialistes, elles pensent que en euros, cést la grand verité. Les sentiments nuls.En Espagne cést la grande "FDIHA"
50 - yasamine الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:54
إن الرجل المغربي يخاف من الارتباط بالمغربية المثقفة وخاصة اذا كانت دكتورة لانها تحاوره وتناقش وهو يفضل تلك التي تعمل لاستغلال مالها و فى البيت تعمل لصالحه كامراة من الجاهلية. وينسى ان الاسلام حث علئ الاحترام والتعامل الطيب. والسلام على من اتبع الهدى...
51 - أندلسي الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:56
ليس كل رجال متشابهين و نلاحظ أن هؤلاء فتيات من فئة التي فشلت في علاقتها بسبب أخطاء من طرفين يجب علينا أن نسمع شكوى من طرفين لتتبين لنا الحقيقة ومن مخطئ في حق الأخر و تبقى هذه قصص سلبية قليلة مقارنة مع قصص إيجابية لكن نحن مغاربة في طبعنا نركز فقط على سلبية.
52 - امة الرحمن الجمعة 06 نونبر 2009 - 02:58
بدءا احمد الله تعالى حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، اخوتي انا مغربية متزوجة من مغربي، رزقنا الله بقرتَيْ عين وبفضل الله نعيش في سعادة وهناء لا يشوبه ادنى شيئ، زوج متفهم،متعاون،صادق،امين،مسؤول... واصدقكم القول ان الفضل الاكبر بعد توفيق الله يرجع لاخلاق زوجي العالية وتفهمه وابتعاده عن سفاسف الامور.
ولا اظن اننا نشكل استثناءا فهناك مغاربة ومغربيات عديدون يحترمون انفسهم ويحسنون معاملة بعضهم البعض عن ايمان و قناعة.
في نظري هناك مبادئ اساسية لقيام اي علاقة لا بد من احترامها من كلا الطرفين لاستمرار المسير دون عواصف، و ما عدا ذلك من المشاكل اوالاخطاء يسهل حله بالمودة و الرحمة التي تاسس كل بيت دعائمه تقوى الله.كما يجب علينا اخوتي ان نصحح نياتنا عندالزواج. يجب ان يكون الخلق والدين هما الاساس معا، فلا خلق بغير دين ولا دين بغير خلق ولا باس بالامور الاخرى اذا تواجدت مع الدين والخلق.
كما اظن ان على كل من تشتكي او يشتكي من الطرف الاخر ان ينظر اولا في نفسه وسلوكه قبل ان يحاسب الاخرفلربما كان العيب فيه!
واخيرا اتمنى لكل مغربية زوجا صالحا تقيا ان احبها اكرمها وان لم يحببها لم يهنها، ولكل مغربي زوجة صالحة تقية نقية تراعي الله فيما استرعاها اياه.
53 - حاتم الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:00
كلام فارغ و غير منطقي, يتحدثن عن الرجال بالعموم! أولا المرأة التي مرت بتجربة زواج فاشلة لا يمكن أن يؤخذ برأيها, خاصة إذا كانت صدمتها قوية .و هي معذورة في ذلك لكن لا يمكن أن يؤخذ برأيها حيث من الطبيعي أن يبدو لها جميع الرجال كالوحوش. كما أن هذه الآراء تعكس عدم النضج عند كثير من المغاربة نساءاً و رجالا. فكثير منا بدل محاولة تصحيح أفكاره و محاسبة نفسه أولا, تراه يجتهد في إقناع نفسه و إقناع الآخرين بأن الجنس الآخر شيطان لا يمكن الثقة به و....إلخ من الأعذار المختلقة للتهرب من المسؤولية. حقيقة نحن أطفال في أجساد بالغين, الرجل يريد إمرأة بدون عيوب و في نفس الوقت تراه مليئا بكل عيوب العالم و لا يحاول تغييرها, كما أن النساء المغربيات يردن رجالا متفهمين و عاطفيين و في المقابل تجدهن تافهات و غير قنوعات و غير مؤدبات. فلماذا هذه الأنانية؟ مثل هؤلاء الناس يفشلون في علاقاتهم لأنهم يحملون في عقولهم أفكار الفاشلين, من لا يصلح نفسه أولا لا يمكن أن يتوقع إلا الفشل, إنها سنة الله في خلقه. أماالرجال كرماء النفس و النساء العفيفات القنوعات فلا تهمهم قصص المعقدين و لا يلتفتون إلى أحكام الأنانيين, بل تجدهم مشغولين بإصلاح أنفسهم أولا و تحمل مسؤولياتهم لأنهم يعلمون أن الزواج مسؤولية, و إحترام للآخر و قبل هذا و ذاك حب و صبر.
54 - شاهدة عيان الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:02
لا يمكن التعميم بهذا الشكل والحكم بالمطلق لكن هناك سمات قد تكون منتشرة جدا
وهو ان الرجال العرب يتعاملون مع المراة وكانها امهم ،اي ينتظرون منها ان تهتم بهم في كل صغيرة وكبيرة لأنهم ربوا على الاتكالية ولفشوش
المغاربة ليسوا اسوا من باقي العرب ،لربما كانوا اكثر عقلانية من الآخرين واقرب إلى التفاهم مع المراة العصرية ،اي أقل تسلطا وارتباطا بالإرث المتزمت من ثقافتنا المشوهة
لكن الرجال عموما أنانيون ولا يتحملون أن تتفوق عليهم المراة في مجالات الشغل او الدراسة
ومع ذلك يمكن القول بأن هناك نماذج بدأت تظهر تتسم بصفات سيئة مثل السعي لاستغلال المرأة أو حتى النصب عليها والاستيلاء على مالها عبر إظهار الحب المفرط والعواطف الكاذبة وتوجد ضمن الشباب الفاشل او القوي الطموح
لكن يوجد رجال رائعون وآية في الشهامة والنخوة والتفهم وهم فعلا قليلون وليسوا في المتناول
لأنهم مشغولون بامور جدية
55 - marouki الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:04
للتذكير، الخيركما الشرليس معطى ميتافيزيقيا. ليس هناك رجل سوي او غير سوي هكذا ، هناك اوضاع سوسيولوجية تنتج عنها سلوكات ما...
الإدعاء بمثل هذه التبسيطات تعبرعن سذاجة اجتماعية لذى اصحابها، سواء ذكورا أم إناثا... مثل هذا الخبط العشوائي يذكرني بمحور الشر والميتافيزيا اليمينة التي انتجتها، الآخرون غير اسوياء واشرار هكذا بمحض طبيعة الأشياء...
هناك الكثير من المومسات الشريفات كما هناك الكثير من ٌالشريفاتٌ المومسات...
والأمر لا يختلف عند الرجال...
56 - oui الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:06
مسكينات بنات اليوم يعشن في عالم متناقض، مسلسلات:مهند وغيرها من القصص الخيالية في التلفزة لكن يصدمن بواقع حقيقي بعيد عما يحلمن به....المشكل لدينا هو:نحلم بزوج مثالي وكامل دون عيوب لكنه مستحيل...
جاء عبد الله بن عمر الى ابيه الفاروق رضي الله عنهما وساله ابوه:ما بك؟ اجاب عبدالله :لست سعيدا مع زوجتي..رد ابن الخطاب:ومن منا سعيد يا بني؟
من هنا نرى حتى الصحابة لم يكن بعضهم يعيش في زواج وردي..
حتى الغرب يظهرحيث يشاهدنون لنا افلامهم الكادبةفقط.لكن نسبة العنف ضد النساء- او العكس-مخيفة وفي تزايد.
وشكرا
57 - faycal الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:08
السلام عليكم لا مغربي و لا مشرقي لو كان كل الرجال يتعاملون مع نسائهم كقدوتنا محمد صلى الله عليه و سلم فسوف ترضى نساؤنا عنا
58 - moslim+ الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:10
لمادا التعميم ؟؟ هل أبوك وإخوتك ( شمايت) التعميم طريقة المتخلف في الكلام أما أن تخرجي إلى الشارع وتسقطي كل مايقع على جميع المغاربة فهدا جهل ألا ترين أفعال الفتيات في الشارع التي يندى لها الجبين ؟؟؟؟ رغم جيش عرمرم من المسترجلات في الشوارع إلا أني أقر بوجود العفيفات الحرات ولهن مني كل التقدير والإحترام
59 - kawkawa الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:12
الرجل المغربي احترمه لكنه لم يكن حلمي في الارتباط...هو مفلس ككل العرب والمشارقة مع فرق بسيط وهو ان المشرقي يقوم بالقوامة و ممكن تعيشي شوية فياماتو والمغربي نهار وما طال وهو يتلصق...
لذا تزوجته ايطالي وهنيت الوقت..
60 - الرقيقي الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:14
بسم الله الرحمن الرحيم
المشكلة هي فقدان الثقه بين الطرفين
وسوئ التفاهم بينهم
والحل الممكن أن يكون الزواج بين
مغربي ومغربية
إن لم يكن دالك سيؤدي بهم إلى سيرعات بينهم وهدا راجع إلى مجموعة من المواصفات
61 - منصف الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:16
عندما قرأت عنوان المقال ضننت أنني سأجد مايشفي غليلي من ردود منطقية لكنني صدمت بقساوتها مما تحمله من حقد دفين بين الجانبين وهدا خير دليل على شساعة الهوة بين الرجل والمرأة والأخ والأخت وفي الأخير لسناالا نفس واحدة
62 - marocain pur الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:18
اغلب المغربيات مرجلات بالدارجة حتى ان كانوا في بعض الحالات جميلات و يتمتعون بأنوثة جذابة(وهذا شبه منقرض عند المغربيات)فبمجرد ان يفتحوا افواههم يتخيل لك انك تكلم صديقا لك.
63 - fanan is back الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:20
هاذ لبنات والعيالات عندنا بكترت ماتفرجو في هاد الافلام رومنسية.قالك علاش راجل المغريبي ماشي رومنسي.يا لالة رومنسية المغربية هي الكميلة والكفة.اوا حيدو علينا الكميلة والكفة وغادا تبان ليكم رومنسية
64 - مغربي الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:22
هدف المقال نبيل, وهذا شيء أهنئك عليه يا أختي كوثر, فقد مكن المقال من جرد جملة من الأفكار والآراءالمتباينة بشأن الموضوع  
65 - ghi dayz الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:24
خرجو عليكم لمسلسلات تركية, اعيشوا لواقع أوبراكا متحلمو!!!!
66 - حفيظة و سعيد الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:26
الرجال مشي بحال بحال و كدالك النساء. المهم هو التقة بين الزوجين. الاحترام المتبادل يجعل الحياة سهلة. و تعقيبا على كلام الكاتبة لا يمكن الحكم على الرجال انطلاقا من بعض التجارب الفاشلة. العقدة عند بعض المغربيات هي تقديسها للرجل الاجنبي رغم انه يحتقر المراة المغربية حيت يشعر بانها سهلة المنال.
67 - hocine الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:28

الصفات المثالية للانسان سواء كان ذكرا ام انثى شيء غير موجود،فالكمال لله وحده،الا ان الانسان بطبعه دائما يحاول بشتى الطرق البحث عن الكمال والاقتراب منه. .فموضوع الرجل الكامل اوالمثالي موضوع عقيم منذ زمن بعيد ودلك بسبب اختلاف آراء النساء حول صفات هذا الرجل ومميزاته،ونظرا لتعدد الرغبات والآراء فان تحديدمواصفات الرجل المثالي تغدو اقرب الى المستحيل، حيث ان هناك بعض النساء ممن يفضلنه من الناحية الجسدية قويا وخشنا أما أخريات فيفضلنه وسيما وضعيفا.
والعديد من النساء يتفقن على صفات مشتركة للرجل المثالي منها الحنون ،خفيف الدم،الخلوق،الطيب،الكريم ،الصادق،المتواضع ،القوي،الهادئ،الانسان.وهذا طبعا بعيدا عن الشكل الخارجي والجسم.
خلاصة القول ان الرجل مهما كان لايمكن ان تجتمع فيه كل الصفات السابقة فما على النساء الا ان يظفرن بذي الدين ثربت ايديهن. . .


68 - مراقب الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:30
استطيع القول ان المراة المغربية الحالية اصبحت مدللة اكثر من اللازم، اظن ان جمعيات حقوق المراة افسدوا اخلاق معظم المغربيات، وصوروا الرجل كما لو انه وحش طليق في هذه الدنيا،في حين ان المراة هي ملاك طاهر ، اتقوا الله ايتها النساء، وكونوا سندا لرجالكم في السراء و الضراء ، فالزواج اصبحت تعتبره معظم النساء و كانه مشروع مربح للمراة، في حين انه وثاق مقدس يستوجب التعاون و التكامل و الصبر ان اردنا منه النجاح.
69 - جديدي دكالي الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:32
حال الشابة المغربية سألخصه في ما وقع لي شخصيا، بغض النذر عن شرعية ما قمت به
كنت أعاكس الشابات في إحدي المدن المغربية لمدة عام لكن دون جدوا
في الصيف جأ إبن عمي من أروبا ، أخدت سيارته BMW و توجهة الي نفس المكان و نفس الشابات ، هل تعرفون النتيجة ؟ إشارات بالأعين و الضحكات و منهن من ركبت السيارت دون إدني.
70 - abdessamad الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:34
السلام عليكم
لقد قرأت تقريبا جميع الردود.واتضح لي أن كثير من الفتيات مخطئات -الله يسامحهم-منهم من شتم الرجل،لدى أتسائل وهل أنت أيتها الأخت خلقت بدون رجل؟ -أبوك-.
أيتها الأخت الكريمة لا يجب عليك أن تحكمي على جميع الرجال بأنهم غير صالحين.هذا إن دل فإنمايدل على أن كثير من الفتيات خرجات عليهم التلفة(التلفزة).
على أي لا يجب أن نخوظ في نقاش ليس له نهاية ،لأننا معروف علينا بالنقد.
المهم هو ان نبحث عن الأسباب التي جعلت الهوة متسعة بشكل فظيع بين المرأة والرجل والحلول الممكنة.
من الأسباب أخواتي التي جعلتكم توجهون للرجل لكمات قوية وبدون رحمة هو أن المرأة أرادت أن تعيش وفق محيط متفتح(معفن).
المرأة انسلخت من هويتها ومن فطرتها التي خلفها الله عليها.
ماذا تنتظر من مرأة لباسها مثل لباس الرجل هل بإمكان مثل هذه المرأة أن تربي جيل صالح يعود بالنفع على والديه وعلى مجتمعه.
ماذا ننتظر من مرأة تذهب إلى البحر وإلى المسبح وإلى المفهى وإلى الحانة،إذا كانت كثير من الفتيات على هاد الحالة فماذا تنتظر من الرجل؟
الحل إخواتي للخروج من هذا المأزق هو أن يجب على كل واحد مناأن يعرف ما له وما عليه وأن نرجع إلى ديننا الذي هو عصمة نفسنا.
والله ثم والله إن لم نرجع إلى الدين لن تحل المشاكل أبد وسيزداد عدد العوانس لماذا لإن الفساد أصبح في كل مكان وبالمجان،تصوروا معي لو لم يكن الفساد موجود في المغرب هل ستكون نفس الحالة التي نحن عليها الأن؟كلا...
اللله يسامح هدوك لسبواالرجال،تذكروا أن منهم إخوانكم وأبائكم والسلام عليكم
71 - ضحية نســــــــــــــــــــاء الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:36
الكل يتحدث انطلاقا من اللاوعي ، و ينسى كل طرف ان اي انسان امراة كان او رجل هو نتاج بنية اجتماعية - اقتصادية و ثقافية , و ان شخصية المغاربة و المغربيات تختلف حسب انتماءاتهم الطبقية ليس هذا و فقط و لكن ايضا حسب شروط تنشئتهم الاسرية . و عموما فان كان هناك مشترك سيكولوجي بين الانسان فهناك فروق دقيقة جدا بين الذكر و الانثى تجعل من الصعب على الكثير فهم المغاير سلوكا و فكرا و وجدانا.
ان طبيعة الانسان مميزة بالتنوع الشديد للغاية و بعض طباع الناس من الغرابة بحيث تدهش لوجود امثالهم على الارض .
احبوا الله لكي تحبوا كل ما خلقه و اختاروا ما يوافقكم اي ركزوا على معيار النضج النفسي و التوافق الفكري لكي لا تتحول زيجاتكم الى جهنم الارض
اوافق فرويد في اني لا اعلم ما الذي تريده المرأة بالضبط رغم كل تجاربي الطويلة مع انماط كثيرة منها ، الا اني اجد ان هناك دائما نساءا يجبرننا على احترامهن قليلا على عكس ما قاله هيجل
تحياتي
72 - adil الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:38
سلام عليكم أختي في الله.. شاء الخالق أن ألتقي بكِ كي أنهل من مخزونات فكري
و أطرحه في ميدان فكرك و وجدانك أمله أن تلامس كلماتي المتواضعة هذه شفاف قلبك
لأنها غادرت موانئ قلبي بكل صدق و حب؟يحزنني غاليتي أن أراكِ زهرة زاهية و بهية،
تتفتح لدُنيا مليئة بالأحلام الوردية، وقد عصفت بكِ ريح التحرر و الانفتاح،
فحملتكِ إلي موانئ الرذيلة والسفور،
نازعة عنكِ ثوب العفة والفضيلة،وقد غاب عن سماكِ،أنكِ ابنة الإسلام،؟يحزنني غاليتي أن أراكِ مفتونة،
بحضارة الغرب المغمورة،تنشدين العزة والفخر،في عطور ومجوهرات وكماليات،
و أنا و أنتِ عزنا الإسلام فإن ابتغينا عزاً غيره أذلنا الله،أشفق عليكِ من دُنيا غادرة،اليوم لكِ وغداً عليكِِ،
و أنتِ بها مغرورة مفتونة. وعن آخرتكِ مشغولة ،
غداً غاليتي سوف ينصب على جهنم الصراط،
ونؤمر بالعبور،فهل أعددتِ نفسكِ للعبور؟؟؟
قال الله تعالي في كتابة العزيز...
( أفمن يمشي مكباً على وجهه أهدى أمن يمشي سوياً على صراط مستقيم ) أُحبُ أن أراكِ سنبلة قمح ٍ مثمرة،بالرغم من ثقل حملكِ،فأنتِ في وجه الريح صامدة،
في أرضكِ ثابتة،ولجذوركِ منتمية و معتزة،
يروى عطش روحك القرآن ،و يضيءُ لكِ دربك رسولنا
( عليه أفضل الصلاة و السلام ) أُختي في الله
73 - يوسف ماليزيا الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:40

اذا اردتم معرفة الفرق بين المغربي و المغربية اسالوا ام الزوج عن شعورها اتجاه زوجة ابنها و اسالوا الزوجة عن شعورها اتجاه ام زوحها و اخواته لتجدوا الكراهية و الحروب و المكر و الجهالة. اما علاقة الزوج و عائلة الزوجة فهي اما قائمة على الاحترام او "التقار"... عندما تتوقف المغربية عن ايقاد النيران فانذاك تستحق الاحترام و عندما تذهب الى الانترنت فلا تجد المغربيات يحاولن الاطاحة بالخليجيين انذاك سيكون عندنا نساء و عندما يتوقفن عن الهجرة الى بلدان الناس ليشتغلن راقصات انذاك يستحقن الاحترام اما الان ما عندنا لا نساء لا والوا..المغربية ناقص دين تساوي حيوان اجرب.
74 - اعراب الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:42
التعليق ليس فيه اي مس بالسيادة ولا بالمؤسسات المقدسة ومجد القول ان المقال ادرج اسم سلمى من بين المستجوبات والوحيدة التي اعطت رايها بصورة ايجابية في الرجل المغربي.. اما انه جاء مجرد صدفة.. واثار انتباهي... او من ورائه حبكة مخدومة على كل حال التعليق عادي الا ادا كان مراقب التعليق يتوهم اشياء اخرى لانظهر الا في منخيلته...........
75 - مغربي كندي الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:44
اخواني الرجال يوسفني ان اخبركم بان هاد الكلام صحيح وغير نابع عن سلبية في المراة هنا في كندا اول مايعمله المغاربة هو البحث عن نساء تعيلهم واخا تكون قد جداه ثم بعدها تاتي ثاني خطوة هي السرقة يسرق ليها كلشي ويبيعوا وبعد ان يصل على ظهرها يبدا في العنف والضرب.
المشارقة كيجيوا هنا يقراوا وبعد التخرج كيجيبوا من بلاداتهم زوجات وكايعيشوا بكرامتهم وحتى اللي مزوجين مغربيات مهليين فيهم
هدا هو الواقع وجا الوقت اللي خصنا نصارحو انفسنا
76 - زهيرة الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:46
اعلم جيدا ان المجتمع المغربي رغم تفتحه ورغم بعض مضاهر التحضر فيه.. فانه يضل مجتمعا رجوليا وان كانت المراة حاضرة بكل نجاحاتها وانجازاتها سواءا في عملها او في بيتها فانها للاسف الشديد تعاني غطرسة الرجل الدي يحاول دائما انه افضل منها... ولا يقف المشكل عند هدا الحد بل يتعداه الى محاولة الرجل دوما احساس المراة باهميته وسحي بنات حواء ورائه دون الاكثرات لمشاعرها كزوجة...فقصص الخيانة موجودة بقوة وهدا ما يفسر نسب الزواج المرتفعة الى جانب تحميل الرجل المغربي للمراة اشياء فوق تحملها كمراة ... الله يهدي كل الرجال وانا مع كل مراة متسلطة لان الرجل المغربي لايناسبه الا هدا النوع من النساء ...
77 - عبـــــــــــــــود الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:48
شكرا لصاحب المقال 85 على التوضيح.
من خلال بعض الوقائع والاحصائيات في المحاكم يلاحظ نسبة الطلاق بالنسبة للملتزمين قليلة مع الفئة المتفتحة.يعني ان الدين يلعب دور اساسي في تهديب النفس مع الصبر مما ينعكس سلبا على الحياة الزوجية.مسألة غريبة في المجتمع المغربي على سبيل المتال ادا تقدم للمرأة رجلان درجتهما في المال مختلفة فالمغربيةبية تفضل صاحب المال على صاحب الدين وهدا هو المشكل. انا شخصيا لي الكتيرين من الاصدقاء لا يزالون يبحتون عن نصفهم الاخر ولحد الساعة لم يجدوا لسبب بسيط يبحتون عن بنت الناس كما يقولون والبنات كلهم بنات الناس لكن المقصود هنا تللك الفتاة الطاهرة التي لم يسبق لها تناول وجبة غداء مع شخص غريب،الفتاة الخالية من المغامرات الغرامية،الفتاة المحترمة في لباسها ،كيف ادن للمغربي ان يتق وهو يشاهد صباح مساء العجائب في الشارع ويسمع عن مغامرات فتيات الاعدادية والتانويات والجامعات،هل تعلمون يا معشر الغربيات ان سمعة النغرب في الحضيض بسبب الفتاة المغربية.حتى اصبح الاستتاء انا شخصيا لا اجزم هناك فتيات طيبات بما تحمل الكلمة من معنى لكن الاغلبية اتجهت نحو الاسوأ بسبب الافكار العلمانية وباسباب جريدة الاحدات المغربية لما نشرت من فتنة هدامة.
78 - المغربي الحر الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:50
المغربيات لا يستحقن ان يكون أمهات لانهم قدوة سيئة . و غير مسؤولات و معظمهم إتكاليات و ماديات 100% .لكن كما قال المثل ( ايدك منك واخا مجرابة ) الله يهدي الجميع . اطلب من الاخوات ان يا يقلن تعليقهم بناءا على علاقات فاشلة
79 - الروداني الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:52
يا إخواتي و يا إخواني،لا حياة للرجل بدون المرأة و العكس صحيح. المشكل يكمن في كونهما بشر، ظاهرة إنسانية، لكل واحد عقده، الرجل والمرأة. كم من إمرأة تسيطر على زوجها الى درجة انه إذا أراد الذهاب الى المقهى يجب أن يأخد الإذن و 6 دراهم منها و بالزاوكة؟ و رغم ذلك النساء المغربيات جميلات في كل شيىء، بكذبهن و بأنوتثهن و أحيانا في الفراش. كما أن المغربي رغم تسلطه و عقده ... فهو جميل برجولته، مشكلته أنه لم يتربى على تعلم الدلع. إنه خشن و المشكل لا يرتبطه به، بل بالتربية، كل شيىء يمر في الظلام حسب ثقافتنا الشعبية. فيا إمرأة ربيه و علميه كيف يدلعك إن كنت تعرفين، و ستري النتيجة...
80 - المغرب الحر الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:54
أود ان اقول ن امثال كاتبات هاذه لمقالات يمتلون فئة معينة و شاذة و رئيهم الكريه لا يعبر عن البنات الشريفات لمحصنات . هؤلاء النساء اللذين يشتمون الرجال و الله كرة الرجل . أنا متأكد انهم لا يصلحون لزواج إطلاقا و امثالهم من وسخ صمعة هذا البلد و لو فيكن خير لما جلستو بدون زواج يا قذرات . مذا يوجد في المغربية أمثالكم غير الوجه الكريه و القلب الخائن و العين الجاحظة . سؤالي لكم هو اين عرفتم الرجال حتى تحكمو عليهم و كلامكم يؤكد انكم من الفئة اجاهلة الطماعة التي تحلم بتحسين مستوى معيشتها الكئيب و انكم تتعرفون على رجال من نفس طبقتكم و فئتكم الرخيصة فتتوهمون انكم عرفتكم كل الرجال . انا لن اقول انني لا اتشرف بالزواج بمغربية على غرار كلامكم لكنني افتخر انني اتزوج مغربية شريفة و محصنة و ليس من عيناتكم القذرة . و لو لم تتنقلو بين رجال الفئة المنحطة من ( شمكارة و حضاية ) لما قلتكم مثل هاذه الاحكام . ولا تنسو ايها الواهمات ان من لاخير فيها في ولد بلدها فلا خير لها في غيره . مشكلتكم انكم تطمحون إلى ماهو اكبر من مستواكم و لا تنسو ايضا ان كل الاوصاف التي تصفون بها الرجل المغربي فهي تنطبق على ابائكم اللذين لم يحسنو تربيتكم . اصلا انتم لا جمال ولا حياء و لا اخلاق و لا اصل و لا عائلة . ولن يقبل بكم حتى عامل النظافة في المغرب لانكم لا تستحقون ان تكونو امهات .
81 - سارة المغربية الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:56
مهما جرى لا و لن و مستحيل ان اتزوج مغربيا حتى لو بقيت عانس .. المغربي *لا اعمم* كائن غير بشري غريزي متكل ، كسول ، كريه الرائحة ، متعجرف ، يعلق كثيرا ، لا ينتبه لاخطاءه ، يريد خدامة في بيته ، يريد ان يأكل و ينام ، و لم يكره ان تأكله زوجته و تنومه ايضا .. الله يرحم الرجال المغاربة .. معندنا غير المشارقة على الاقل حسن منكم .. حتى ما تبقا للي تديها فيكم داك الساعة سيرو صدرو راسكوم للخاريج فالكراطن ديال الطحين
82 - متزوج وعمري 24 سنة الجمعة 06 نونبر 2009 - 03:58
السلام عليكم
حسب الردود التي إطلعت عليها خرجت بخلاصة مفادها أن الرجل المغربي غير راضي عن المرأة المغربية والعكس صحيح.
ولكن وبعيدا عن كل الشبهات ودعونا نكون واقعيين ولو مرة واحدة في حياتنا،هل إدا بني الزواج على الإسلام هل سنرى ما يحدث الان من مشاكل أسرية وكثرة الطلاق.إن إبتعادنا عن ديننا هو ما جعلنا نصل إلى ما وصلنا إليه من مسخ وفساد وخيانة بين الأزواج.هل الزواج على الطريقة المحمدية أي كما أمرنا رسولنا الكريم سيوقعنا في ما نراه اليوم من إنحلال خلقي وشقاق بين الأزواج.ومن جهة أخرى فهناك من الشباب والشابات من يبحثون عن شريك أو شريكة العمر خارج الحدود،فما لا يخفى عن الجميع فبعض الفتيات نور الله طريقهن يلتجئن إلى الأنترنت بغية البحث عن المجهول لا هو زواج ولا هو شيء أخر،فأصبحت سمعة المغرب في الحضيض بسبب الفتاة المغربية الباحثة عن المال بشتى الطرق.ومن منظوري الخاص فالرجل المغربي لا يجب أن يفارن بالأجنبي بالقول أن الأجنبي فيه الخير والمغربي لا.هدا ليس معيارا لإختيار الزوج.فكما وصانا رسولنا الكريم في الحديث القائل:"إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه وإلا فستكون فتنة في الإرض وفساد كبير" 
وهل هناك فساد أكثر من الذي نراه في شوارعنا وجامعاتنا ومدارسنا,الزواج عفة للرجل والمرأة معا, الزواج ليس هو من سيدفع أكثر أو من سيغني في زفافنا أو أن يكون الزوج خليجيا أو مصريا أو فرنسيا أو...أنا الان متزوج وعمري 24 سنة وسعيد في زواجي وزوجتي أيضا سعسدة فس زواجها ونحن أيضا مغاربة لم نأتي من المريخ.
وخلاصة تعليقي هي أنني أرى أن مثل هذه الدراسات أو البحوث تعمق وتعقد مسألة الزواج في بلدنا الحبيب،وتجعل الطرفين فاقدين للثقة .
83 - maghribia الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:00
...او زعما لمرا المغربية فبها مايتشاف زين لا فصالةاما تلقاها ضعيفة بحال قلم الرصاص او صحييحة بحال لخنشة او ملي كاتزوج كاتولي 2 خناشي على داك الشي كاعيفها الراجل..او حتا الرجال ديال الخليج عندهم لفلوس زايدين ...الخلاصة ان المجتمع المغربي رجولي شاء من شاء وابى من ابى
84 - علي الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:02
ردا على بنت الرباط
كيفاش أختي غدي ترتاح وهي رجليها فدارها وعينيها خارج المنزل. تتكلمين عن الأنوثة, أين الأنوثة يا أختاه هل تركت فيكن السياحة الجنسية الأنوثة لماذا ينكبون علينا الغرب والشرق أتعتقدين أننا وحدنا التي تشرق الشمس علينا لا يا أختاه بل لرخص شرفكن وتمايلكن للغربيين تعتقدين أنهم ملائكة. يكفي ما عودوكن من تعاملات جنسية لا يمكن لمغربي أن يمارسها مع زوجته الحلال فكيف سوف ترتاحين أنت وغيرك من نفس الفصيلة. وهذا النوع من النساء لا يوجد إلا في المدن الكبرى للأسف الرباط البيضاء مراكش والجديدة أكثرهن و... أما المناطق البعيدة من أفكار مثلك فهم مع أزواجهن يتقاسمن حياتهن مع أزواجهن. بنت العاصمة التي تعتبر مثقفة بثقافة الويل سبحان الله
85 - نورا الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:04
الرجل المغربي العربي على الخصوص عنيف ومنافق مثل البدو الهمجييين الخليجيين لهذا لا أتفق مع الأخ الذي قال من دون كل الرجال المغربي غير صالح كل ما في الأمر نتكلم عن المغاربة لأننا مغاربة والرجل المغربي يعاني من الإزدواجية والعقد وبالنسبة للمعاكسات لا أتفق مع من قال انه يتراجع عندما تصده فتاة او إمرأة بل البعض يزداد وقاحة مع الصد ربما ميزة الرجل المغربي أنه ساذج في إختراع الأكاذيب وللأخ علي ماهي الأنوثة في نظرك أن تصير المرأة راهبة ترى الرجل داير ما بغا وهي تبقى تنش الذبان وتعيش عكس رغبتها وغقتناعها إلى أن يصيبها انفصام في الشخصية من أجل سواد عينيك وعيون الأخرين ؟؟
كل وحدة حرة في جسدها ونفسها ومن يقول عيب أو حرام فليبدا بنفسه من باب اتامرون الناس بالمعروف وتنسون أنفسكم وللأمانة الرجل المغربي أفضل من بعض العرب لكن لا يرقى لما تريده المرأة المغربية العصرية والمنفتحة أما نساء عصر الجواري فيقبلن بأي شيء.
86 - محمد الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:06
كل هذا الكلام خزعبلاات في خزعبلات تتحدث هؤلاء النسوة كأنهن ملائكة انزلت الى الارض، خلاصة القول لا يمكن الحكم في قضية بالاستماع لطرف واحد
87 - wafaa الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:08
انا ضد زواج بنات المغرب من الاجانب،لان الاجانب مختلفين علينا في التفكير والعادات والتقاليدواشياء كثيرة،
احسن حاجة هو تزوج بمغربي وتحاول ان تصلح عيوبه
88 - zafzafi الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:10
ان اكره في المراة المغربية ايمانها المطلق بالشعودة الى درجة انهااصبحت متلا اعلى في الشعودة...انا لا اتكلم من فراغ بل شاهدت بعيني اعدادا هائلةمن نساء مدينتي الكريمةوهن ينتظرن قرب باب الساحرة الملعونةوخصوصابعد وقت الفجركي تفتح لهن الباب و يسمونها الشريفة...هدا في مدينة صغيرة و ما بالك في مدينة اكبر..هنا هقول و اؤكد ان 80بالمئة من نساءنا كدالك..مع احتراماتي ل 20 بالمئة من النساء المؤمنات..انا اكيد ان المغربيات مشعودات سواء اكن اميات اودي شهادت عليا..فقد شاهدت موجزات و استادات و معلمات و و و..عندما كنت اخرج في الصباح البكر للعمل في الميناء و هن ينتظرن rendez-vous
89 - kamal الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:12
الي بغات أجني الّله عطيه ليها باش تجرب لي داز على غيرها.
90 - مغربي الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:14
كاين زيجات كلهم سعادة الرجل سعيد والمرأة سعيدة.. المشكل في بعض الزيجات الفاشلة أن كل واحد كيوضع اللوم على الاخر بحال هاديك ومنها بزاف كتقول كلشي الرجال بحال عندها أي رجل يلقى مراتو كتخونو غيقول نفس الكلام كلشي العيالات بحال بحال خائنات وحيديها ليه من فمو
الرجل المغربي عندو العيوب ديالو
والمرأة المغربية عندها العيوب ديالها وكاين رجال ونساء نعم التربية.. أما اللي كيعمم فالمشكل فيه ومعمرو غادي ينجح وخا تزوج بالاجنبي..
91 - karim hajjouji الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:16
مادام هؤلاء النسوة يعممون هكذا فالتفسير الوحيد :
لي ما وصل الهعنب كاكول حامض
الله يعفوا عليكم
92 - الحسيمى الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:18
مقال استنتاجاته غير علمية لمادا؟
-كل الخلاصات ولاحكام مستنتجة من احكام انطباعية داتية
-استنتاجات امراة من تجربتها مع فرد (زوج او شريك) لا يمكن تعميمه على باقى الرجال
-كل الاحكام والاستنتاجات قائمة على التعميم والتعميم ليس بمنهج علمى فى الدراسات السوسيولوجية
- غياب الشرط المادى فى التفسير فعقلية الرجل او المراة لاتنفصل عن الواقع المادى الدى انتج عقليتهما ( الواقع السياسى والتربوى والاقتصادى والتنشئة الاجتماعية والمستوى التعليمى والهدر المدرسى والمنظومة التعليمية,,,) فالطفل المزداد فى قبيلة او اسرة محافظة ولم يتلق تعليما رجولته ستكون عكس دلك الطفل المزداد فى اسرة متعلمة مشبعة بقيم علمانية وفى بيئة حيث المجتمع المدنى هو السائد
93 - der bin ich الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:20
قرأت كل التعليقات، الحاصول المجتمع المغربي أعلن افلاسه. لا الرجل ولا المرأة المغربيين صالحين ليس فقط لبعضهما البعض بل حتى للأجانب.كم أنتم بؤساء ايها المغاربة
94 - nihan الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:22
كيفما كان الحال فإن المغربي للمغربية هو الأفضل و الأحسن .
إني و بحكم تجربتي الشخصية و مشاهداتي و ملاحظاتي حول عدة مغربيات تزوجن من مشارقة أستطيع أن أقول أن الزواج غير ناجح بتاتا.فالمغربية تعاني مع المشرقي الأمرين. الكثير من المغربيات يعانين الأمرين:
أمر الغربة التقافية و التبعية و أمر السيطرةالمفرطة التي تعشش في رأس المشرقي.
لكن للأسف المغربية تذهب ضحية الإعلام الزائف الذي يصور المشرقي على أنه رجل متفهم للمرأة و ذو إحساس و لكن الواقع شئ أخر
كنت متزوجة من مشرقي و كان أكبر خطإ أرتكبه في حياتي. في الآول كانت كلمات الرقيقة و العاطفية التي تحب كل إمرأة أن تسمعها و لكن بمجرد الزواج يضهر الوجه الحقيقي كله تزمت و تحكم: لا تفعلي هذا لا تذهبي هناك، أنت لست حرة إنت بتاعي يجب أن تطيعيني، أنا زوجك الله سيلعنك إن لم تفعلي ما أقوله. حتى التلفون مع الأهل كان لابد أن يكون حاضرا حتى يسمع فحوى الكلام.و هكذا عشت الإرهاب النفسي . ترددت في الهروب و الرجوع إلى البلد لأنهم لن يتقبلوا المسألة في العائلة و في المجتمع.
صبرت حتى مرت سنتين و أنتهزت سفري الأول لأحكي لأخي كل ما و قع لي فجزاه الله ساعدني كثيرا و وقف معي ضد ذاك الوحش و حصلت على الطلاق.
الحمد لله ليس بيننا أولاد.مر على هذا الكلام أكثر من 5 سننين تزوجت بعد ذلك بابن البلد و أنا جد سعيدة معه يارب إحفضه و رزقنا بطفل و أعيش الحمد لله في سعادة و هناء معه.
رغم عيوبه فكل إنسان له عيوب ولكن يبقى مغربي متفتح أكثر من المشرقي ثم إني أعيس داخل تقافة البلد نأكل نفس الشئ نضهك على نفس النكت و نربي طفلنا تربية مغربية خالصة
95 - khalid الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:24
أظن أن الكاتبة تحاول إرسال رسائل مغلوطة عن الرجل المغربي بشهادات من وحي خيالها المحدود, وكأن الرجل المغربي هو أكفس رجال العالم و أنه من الأفضل زواج بأجنبي حتى لو كان يهودي أو نصراني على رغم من عدم شرعية زواج بغير المسلم ،
96 - hasna الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:26
personnellement je vois que l'homme marocain(dial daba) est toujours le meme ....quelque soit son age.c tjr lui qui veut avoir tout.celui qui commande...celui qui a toujours raison et son avis est indiscutable...sa femme n'est pas une personne qui vit comme elle veut.en fait rjal machi kolhom bhalbhal ya tjr des exception........
97 - ingenieur الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:28
اختي العزيزة لا يمكن التعميم ففكرة" كل الرجال بالنسبة لي يشبهون زوجي السابق، في البداية يظهرون الطيبوبة...."فيمكن تفهم معاناة المرأة أو الرجل مع زوجه ولاكن لا يمكن الدهاب إلى حد المواضيع التحريضية وزرع مبدأ التباعد وفقدان التقة بين المغاربة,جمعت الأخ والزوج... وكأنك تنصحين بزوج خليجي أو أوروبي.التعميم من علامات اليأس.
سأحكي للأخت من ناحية قصة صديقي مغربي مع مغربية ولا أعمم.
جاء كطالب للدراسة بألمانيا فلما تخرج واشتغل جلب زوجة من المغرب المهم أن الأمور كانت على ما يرام ...أنجبا أطفال.... ولكن مع فقدانه لعمله أصبح يتقاضى تعويض البطالة رقم 1 ثم بعد سنة التعويض رقم 2, بعد دلك أصبح إعالة على الأسرة فطلقته(,حسابيا المرأة المطلقة بأولاد تتقاضى تقريبا مثل ما تتقاضاه الأسرة مجتمعة مع الرجل) أكثر من دلك رفعت ضده دعوى بأن زوجها متشدد دينيا ويضربها كل يوم ويرغم الأطفال على الصلاة ويهددها بالإنتقام منها بقتل الأطفال,ويهددها بقتلها ادا وجدها مع رجل آخر...المهم تهم يعجز عنها إبليس. يعني لا تريد الطلاق فقط و إنما منعه من زيارة الأطفال بتهمة تشكيل خطر على الزوجة والأطفال و إرساله إلي السجن ومن بعد السجن إلى المغرب الحبيب .والرجل صديقي لا يصلّي حتي للصلاة في قتها ولكنه تزوج امرأة مغربية طماعة.
خلاصة: المحكمة حكمت بالطلاق, أطفاله يزورهم أسبوعيا رغم العراقيل .تزوّج بطالبة مغربية من ألمانيا "عارفة بحق الوقت" و انجب معها...
فمن تجربتي كمطلق مع أجنبية كنت من الُمصرين عليه بأن لا يتزوج أجنبية ولو أعلنت اسلامها لأن التقافة المشتركة والمحيط المشترك الدي كبرت فيه المرأة و الرجل من شروط الزواج الناجح ,مع أن الدين في المرتبة الأولى من طبيعة الحال.
98 - moslim+ الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:30

المشكل بصفة عامة هو عدم التقة المتبادل بين الرجل والمرأة . أتمنى من الجميع سواء الكاتبة أو المعلقين أن يبتعدوا عن تبادل الإتهامات و يبدلوا جهدا في طرح بعض الحلول لكي نستفيد جميعا
99 - محمد فرحان أبودرار الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:32
انا مامتافقش مع النص من داك الكلام...
علاش هنا ف سوس أكادير الناس عايشة مزيان الحمد لله حنا ف العائلة الحمد لله عايشين حامدين الله شاكرينو ماعمر الوالد خسر الخاطر الواليدة و بيخير و لي في سوس فقط بل في جميع مناطق المغرب
اما بالنسبة لداك الكلام فأكيد انه مجرد كلام في كلام و تلك النساء التي تقلن ذلك الكلام فأنا متأكد أنهم فعلو الخطأ
لا أنكر ان هناك فئة من الرجال بتلك المعايير و الاوصاف المذكورة أعلاه و لكن يجب ان لا نعمم عليهم
بالعكس النساء هم من يقمن بغذر الرجل أحيانا
100 - amghribi الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:34
المرأة تكره اللحية الممزوجة بالتطرف.أكثر ذكورنا ما زالوا يعيشون بأفكار طالبانية تجاه المرأة. يمارسون العنف لإسكات المرأءة لأنهم نفسانيا لايستطيعون فتح حوار بناء يحفظ الأسرة خاصة الأطفال من الشتات.أنصحهم بالتفتح وقراءة الكتب ذات عناوين عصرية متفتحة.
101 - واحد الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:36
شكرا لكن جميعا..من كوثر حتى امينة
102 - المارشال الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:38
( المرأة تدخل لبيته وردة متفتحة، إلا أن سياسته في التعامل معها تجعلها تنطفئ ظاهريا وتحترق داخليا، )
فما رأيك في العوانس اللواتي ما أن يتجاوزن 30 , حتى تشرع أجسادهن في الذبول, وتتساقط وريقات الجمال, ولا يبقى والعياد بالله, إلا الأشواك و تجاعيد وترهلات مخيفة, لاتنفع معها لا البودرة ولا الطحين و لا السيما .
103 - صنديد الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:40
المرأة المغربية العفيفة لا تعاني ولن تعاني أبدا من العنوسة
أما تلكن( المغربيات ) اللائي لا يذخرن جهدا في نشر الفاحشة بين المسلمين من خلال أضيق الألبسة وأكثرها اظهارا للحم فسوف يبقون عانسات ناعسات منعساتحية للمرأة المغربية العفيفة التي لا تبيع لحمها لكل من هب وذب
104 - شي واحد وصافي الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:42
السلام عليكم الله جل وعلا يقول في ذكره الحكيم ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) فكيف نقوم باستمارة الله أعلم ان كانت أم مجرد أحكام اعتباطية ، من نسج خيال شخص واحد ، ثم نسقطها على الملايين ، فلنذكر مميزات الكل أم فلنصمت ، وهنا لم تذكر الأسباب أو المسببات لكل تلك العيوب السالف ذكرها ، مما يدل على هشاشة مضمون هذا المقال
105 - taysir الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:44

الرجل المغربي بالنسبة لي هو رجل متسلط اناني يحب نفسه ويعتبر الفتاة او المراةجدار يحاول الوصول به الى مبتغاه
106 - AMAL الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:46
تنبهوا وستفيقوا يارجال المرأة كائن مرهف الحس يحتاج للحب و الحنان و الغزل فهذا أنسب حل لنجاح العلاقة الزوجية
107 - علاء من مصر الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:48
نسمع تعليقات متشابهه في مصر من فتيات و ايضا من فتيان .و الواقع ان المشكلة تكمن في عدم اقتناعنا باسلوب المعيشة داخل اوطاننا ولا عن حياتنا اليومية التي نعيشها.انا اعمل في مجال السياحة في مصر ولي اصدقاء مغاربة و نتتحدث بشكل دوري عبر الانترنت و أجد المغاربة طيبون و دمهم خفيف ( علي عكس شعوب اخري في المغرب العربي لا تعرف الضحك ) المهم ان التواصل مع اي انسان بخلفيه مسبقة سلبيه كانت ام ايجابية هو ما يخلق شكل و روح العلاقة.و هنا نقع في مشكلة العرب الازلية و هي التعميم . اخيرا أكرر أجد المغاربة طيبون و وحميمييون و أنا شخصيا أود ان اتزوج من مغربيةاو مصريه او سودانية يوما م المهم ان تكون ملتزمة بدينها و مواكبة للعصر.ولو طبقنا وصايا الاسلام في حقوق المراة ما كان ذلك الجدل فقد اسماهم الرسول الكريم القوارير (أي الزجاج الرقيق )
يسعدني التواصل مع اصدقائي المغاربة
108 - خليل الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:50
اقول للنساء اللواتي يتهمن الرجل المغربي على انه اناني وحقود,ياترى هل يعيش هذا الرجل في كوكب اخر اذن:
اليس هذا الرجل امه مغربية
اليس اخته مغربية
اذن كل انسان يشرب من المعين الذي يعيش فيه
واخيرا صدقوني ليس هناك حياة مثالية انما احترام وصبر وتقدير بين الطرفين.
امثال:
تنفق المرأة عشر سنوات لتغيير عادات الرجل ثم تشكو من أنه رجل آخر غير الذي تزوجته !! ليست كل جميلة نقية طاهرة ولكن كل نقية طاهرة جميلة !! الزواج ليس ( قسمة ونصيب ) بل إنه ( قسمة) و( ضرب ) !!
109 - الجابري الجمعة 06 نونبر 2009 - 04:52
انا من العراق ومن خلال ما ارى واسمع من بعض اصدقائي ومن خلال النت
اعشق المغربيات كثيرا
لمى تحملة من وعي وحفاظ على الحياة الزوجية
لكن قد اكون على خطه في حكمي عندما نكون في بيت الزوجية
المراءة بشكل عام ومختصر هو اشبة بالبطيخة لاتعرفة الا عندما تجزة السكين لترى لونة وطعمة
حيث يمكن للمراءة ان تريك الاف الشخصيات
110 - احمد جدعان الخميس 18 غشت 2011 - 23:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكل عام وانتم بالف خير يا شعب المغرب العريق والشقيق

انا سوري الجنسيه .. وكنت مقيم بالغرب ومتزوج من انسانه عظيمه مغربيه ..

بخصوص زواج المغربيه من الاجانب .. لا ارى هناك اي مشكله بالعكس .. وخلقناكم شعوبا لتتعارفو .. فالمراءه المغربيه انسانه عظيمه وذكيه .. تستطيع التأقلم وتفهم الطرف الاخر اكان مغربي ام اجنبي ..اما بالنسبه لاختلاف العادات .. بمكانها الوقوف بجانبه ومساعدته على تصليح اخطاءه وعدم تركه يتماده بالخطاء ثم تنتقم منه اشر انتقام
111 - fatima zahra el asri السبت 19 نونبر 2011 - 19:51
اريد ان اقول اني متفقة وغير متفقة في نفس الوقت بالنسبة لي ان الرجل في الاول يكون لباقا وحسن الكلام قبل الزواج حتى تقع المراة في شباكه بعد الزواج تبدا روجولته تضهر مثل الصراخ والتعصب على المراة ولكن لا ارى هده الاشياء الا بعد انجاب الاولاد تكون المصاريق قد زادت....
ولكن لا اعمم جميع الرجال فهناك الرجل الدي يفكر حتى يضع زوجته في مكان امه التي شقت وتعبت مند ولادته الى ان اصصبح رجلا ثم في مقام اخته التى تسانده ومن بعدها يفكر ان زوجته هي الان تمثل له كل شيء اعلاف ان الام هي افضل من الزوجة ولكن اطرح سؤال لمادا لايستطيع الرجل المغربي ان يحط زوجته مكان امه??????? ايها الرجل المغربي لمادا لاتطبق القولة التي تقول وراء كل راجل عظيم امراة????????????? ايها الرجل المغربي هل يحق للمراة المغربية ان تعمل معك? ضروري ان تكون هناك مشاكل في البيوت العائلية سواء بسيطة اوكبيرة ولكن خدها نصيحة مني رغم ان سني صغيرة ولم اجرب الحياة الزوجية بعد لاترفع صوتك على زوجك عمله بالتي هي احسن بالكلام الطيب واحبه وقدم كل ماهو افضل اياك والسحر والشعودة فهدا هو من اكبر الاسباب التي تبعد الزوج عنكي اهتم بزوجك وابناءك
112 - يوسف الخميس 22 مارس 2012 - 23:20
والله بعض العيالات الله اخليها سلعا لعندها شي مشكل مع رجلها ولا ماجاها تا واحد مادق بابها كتجي تخوي ماشكيلها هنا رغم انني كنحب المراة المغربية ولكن بعض التعليقات كتخليك تشوف المراة المغربية من منضور سلبي كنقول لهلا اعطيني شي امراة بحال هادوا شوفوا اصحاب التعليقات السلبية والسبابة لعندوا باب واحد الله اسدوا عليه لمعجبهاش الرجل المغربي كاين الرجل الاجنبي قاتليك نجاة عتبوا لكتلق فرجال "شوفي غيروا" سواعدة والمصريين... كيموتوا فالمغربيات لانهم صبارات هههه وانا شخصيا كنعرف كثير من المغربيات مزوجين من اجنبي كيصبروا ولكن مع ولاد بلادهم العكس هدا هو المشكل لانها كتحاول ديروا فجيب اوكيسفتها لدارهوم ولكن مع الاجنبي كتولي تضحي معاه بكلشي لان عارفة المصير ديالها فالمغرب ما يقبل عليها تا داك شومور لفراس الدرب ههه الا بغيت تجربها دوي مع شي مغربية مزوجة باجنبي غادي تلاحظ انها عندها عقدة ههه بلا منزيد الخيانة الزوجية ديال المغربيات مزوجات باجنبي اش كيديروا فالفايسبوك والبالتوك مع المغاربة هه والرجل الاجنبي فين لقا المغربية فالشات اوكيخونها فالشات. ياربي رزقني شي مغربية ما تكونش بحال هاد المغربيات
113 - قطري السبت 12 ماي 2012 - 13:09
انا اخوكم من قطر

قابلت 2 خوات من المغرب في امريكا في دراستي وعجبني فيهم الحشمه والصلاه وكذلك الأخ المغربي.

فاذا كان هناك قصور فهو وارد ويرجع الحل في الخوف من الله
114 - ifnaoui الثلاثاء 15 ماي 2012 - 10:26
المشكل هو ديننا الحنيف تخلينا اعليه ومابغيناش انعيقو حتى السياسة فاشلة المرءة المغربية ولات اقتصاد سياحي للدولة
المجموع: 114 | عرض: 1 - 114

التعليقات مغلقة على هذا المقال