تنديد إلكتروني بـ"الساعة الإضافية" تحت مبررات أمنية وصحية

تنديد إلكتروني بـ"الساعة الإضافية" تحت مبررات أمنية وصحية
السبت 22 مارس 2014 - 19:00

يتبادل عدد من ناشطي المواقع الاجتماعية هذه الأيام عريضة احتجاجية على الانترنت، تندد بقرار الحكومة العودة من جديد إلى الساعة الإضافية نهاية هذا الشهر، وهو القرار الذي دأبت على إعلانه وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة منذ سنة 2009، إلا أنه أتى مبكراً هذه السنة بشهر كامل عن العام المنصرم الذي شهد إضافة الساعة المذكورة الأحد الأخير من أبريل.

الناشطون المحتجون أطلقوا عريضة احتجاجية على موقع “أفاز” وصلت إلى أزيد من 251 توقيعاً، كما وصلت صفحة حركتهم على “فيس بوك” إلى قرابة 17 ألف معجب، مبرراتهم في رفض الساعة الإضافية هي الاضطراب في إيقاع النوم، الأرق، التعب والإجهاد، زيادة على ارتفاع عدد ضربات القلب ممّا يشكل خطرا حقيقياً على صحة الإنسان.

وتضيف مبررات المحتجين، حسب ما كتبوه في عريضتهم الإلكترونية، أن التغيير في الساعة الأصلية يؤدي إلى إقلاق راحة الأطفال، خاصة المتمدرسين منهم بإيقاظهم باكراً، وما يترتب عن ذلك بنقصان التركيز عندهم. وفي جانب آخر، يتيح الفرصة لقطاع الطرق من أجل اعتراض المواطنين المستيقظين في الصباح الباكر، نظرا لخلوّ الشوارع تقريباً من المارة.

الحركة التي لا زالت تشتغل فقط في الواقع الافتراضي حسب عبد الرحمن يشاوي، أحد الناشطين البارزين فيها، مقتنعة أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، قد لا يكون قادراً على الاستجابة لمطالبهم وإلغاء الساعة الإضافية، لكنهم يأملون، وفق يشاوي، في تأخير العمل بها على الأقل حتى الفترة الصيفية، وذلك بُغية عدم التأثير على الأطفال والمتمدرسين في أشهر حساسة من الموسم الدراسي.

وزاد يشاوي في تصريحات لهسبريس، وهو فلاح يسكن بمدينة بركان ويبلغ من العمر 48 سنة، أن سلبيات الساعة الإضافية أكبر بكثير من إيجابياتها: ” هناك طريق متعددة للاقتصاد في الطاقة كخفض نسبة الإضاءة في المدن، أما الساعة الإضافية، وعلى العكس، فهي تجبر المواطنين على استخدام الكهرباء للإنارة في مكاتبهم ومنازلهم بسبب غياب نور الشمس في الصباح الباكر”.

وفي ردٍ له على كون سياسة “الساعة الاضافية” متبعة بعدد من الدول المتقدمة، أجاب يشاوي:” في تلك البلدان، المواطن يشعر بالأمان والطمأنينة عندما يذهب لعمله أو مدرسته باكراً، فهل الأمان ذاته موجود عندنا؟” مقدماً المثال بابنه الصغير الذي سيجد نفسه مجبراً على إضافة ساعة إلى توقيته الصباحي وبالتالي الذهاب مبكرا إلى مدرسة القرية، وما يرافق ذلك من أخطار، خاصة وأن المنطقة تشهد انتشاراً ملحوظا لمجموعات الخنزير البري حسب حديث يشاوي.

‫تعليقات الزوار

230
  • علي
    السبت 22 مارس 2014 - 19:16

    وجب توفير الامن قبل اضافة الساعة

  • Soufiane Boualame
    السبت 22 مارس 2014 - 19:16

    أتمنى أن يصل صوتنا إلى الجهات العليا كفى من الإستهزاء بالشعب المغربي "زيادة ساعة تارة و إلغاء العمل بها تارة أخرى" أنا على يقين أن أغلبية الشعب لا يحب هذه الساعة الإضافية و أنا واحد منهم

  • faroq
    السبت 22 مارس 2014 - 19:17

    tous contre cette decision il faut pas ajouter une heure contre la volonté de citoyens.c'est injuste et malheureux pour les enfants de scolaire et petite section.il faut stoper ce jeu ambicile

  • ettaleb rachid
    السبت 22 مارس 2014 - 19:21

    زيدو ف الأجور …زيدو ف الوظائف …زيدو ف معدل النمو…..زيدو ف الأمن …زيدو ف الديمقراطية …زيدو ف الشفافية ….ولا حادقين غير ف الساعة

  • salman towa
    السبت 22 مارس 2014 - 19:22

    إنها سياسة بنزيدان. الزيادة في كل شيء. ولم نر أية إيجابية

  • متشرد ألميريا
    السبت 22 مارس 2014 - 19:23

    زﯾﺎدة ﺳﺎﻋﺔ ـ أو ﯾﻮم أو ﺷﮭﺮ أو ﻋﺎم ـ أو ﻧﻘﺼﺎﻧﮭﺎ ﯾﺪوخ اﻟﻤﻐﺎرﺑﺔ اﻟﻤﺼﺎﺑﯿﻦ ﺑﺎﻟﺪوﺧﺔ أﺻﻼ،ﻣﻮﺿﻮع
    ﺗﺎﻓﮫ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎرﻧﺔ ﺑﺜﻘﻞ ﻣﺸﺎﻛﻞ وھﻤﻮم اﻟﻨﺎس ،اﻟﺰﯾﺎدة اﻟﻤﮭﻤﺔ ھﻲ ﻓﻲ اﻷﺟﻮر،واﻟﻨﻘﺼﺎن اﻟﻤﮭﻢ ھﻮ ﻓﻲ اﻟﻤﻮاد
    اﻹﺳﺘﮭﻼﻛﯿﺔ… اﻟﺴﻨﻮات ﻻ ﺗﺴﻮى ﺷﯿﺌﺎ ﻋﻨﺪ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ،ﻓﻤﺎ ﺑﺎﻟﻚ ﺑﺴﺎﻋﺔ،لي ما عندو هم ،يدافع عن التفاهات،عوض الدفاع عن الحقوق الأساسية للبشر

  • الودغيري
    السبت 22 مارس 2014 - 19:23

    دائما نرى الشعب عندما يختار اللون الأبيض تختار الحكومة اللون الأسود ولا تهتم برأي الشعب وكأنهم نعاج "تبعبع"

  • soufian
    السبت 22 مارس 2014 - 19:23

    صراحة هذه الساعة لا تضيف شيئا لا للاقتصاد في الطاقة ولاهم يحزنون فقط الاطفال الصغار هم من يؤدون الثمن اختلالات في الوقت في النوم مما يؤثر سلبا على الجهاز العصبي الاغلبية الساحقة ممن يشتغلون معي في نفس الشركة يكرهونها الكره الشديد ولمحكمة الموقرة واسع النظر.

  • fatima
    السبت 22 مارس 2014 - 19:23

    التوقيت الجديد سيضعف مردودية التلاميذ خاصة الذين يدرسون من الساعة 8 صباحا الى 12 ومن 2الى 4/30 فابني يعود متعبا ولا يستطيع الاكل ولا القيام بواجباته كما يجب فقد فقد الشهية.زيادة على تعب الآباء الذين يصاحبون ابناءهم الى المدارس .

  • طارق
    السبت 22 مارس 2014 - 19:24

    عذرا لكنني أتفق معا هذا القرار في جميع جوانبه

  • عدنان
    السبت 22 مارس 2014 - 19:26

    الزيادة في أسعار المحروقات
    الزيادة في فواتير الماء والكهرباء
    الزيادة في ساعة
    الزيادة في بعض الضرائب
    الزيادة الزيادة…….
    *
    متى سنسمع الزيادة في الأجور و التقاعد و الخدمات الصحية و الوضائف….

    أمور تافهة يفلحون فيها اما الأمور المهمة فيهملونها

    حكومة أقل ما يقال عنها فاااشلة

  • hassan
    السبت 22 مارس 2014 - 19:26

    الكثير من الدين اعرفهم يقولون " و كلنا الله ّ او "الله يأخذ فيهم الحق" و انا اقول على الحكومة ان تراعي مصلحة المواطنين و لا تعذبهم فالظلم ظلمات يوم القيامة ، " حسبي الله و نعم الوكيل" الله يهدهم اخليو لينا التوقيت كما هو

  • المهدي
    السبت 22 مارس 2014 - 19:26

    مبررات واهية غير مبنية على اية منطق او دراسة . اصلا الاستيقاظ باكرا فضائله لا تخفى على كل ذي عقل . شخصيا انا مع هده الساعة الاضافية و اتمنى لو تبقى دائما .

  • TADLAOUI
    السبت 22 مارس 2014 - 19:27

    je crois qu il n ya que quelques services qui sont concernes par cette modification tels que les douanes les banques.. alors que les autres ministeres tels que la sante et l enseignement qui presentent la majorite des personnes sont loin de ce changement Ayez pitie de nos enfants qui doivent se lever tres tot pour aller a l ecole
    Penser avant d agir car beaucoup de chose se font a l aveuglette

  • حياة
    السبت 22 مارس 2014 - 19:27

    ياريت الدولة تتخد قرار وتمنع اضافة ساعة لانها لا تسمن ولا تغني من جوع لا تساهم في اي شيئ الا في تأزيم صحة المواطن وتسبب في مجموعة من المشاكل تؤرق الشعب

  • انس
    السبت 22 مارس 2014 - 19:28

    الكريتيك على الساعة الاضافية هادشي لي بقا ناقصنا

  • هذه الساعة هي "البسالة"
    السبت 22 مارس 2014 - 19:29

    صراحة هذه الساعة هي "البسالة" خاصة في شهر مارس. انها تخلق اضطرابات خطيرة على مستوى الاستيقاظ و التركيز.
    _
    ما الفائدة من خفض استهلاك الطاقة اذا كانت الثمن هو صة و تركيز الانسان يا ابن كيران؟

  • بلال
    السبت 22 مارس 2014 - 19:31

    هنا يجب التوحد والقيام بمسيرة في قلب العاصمة الرباط ضد هذه الساعة التي تفقدنا شيء من كرامتنا وتجعلنا تابعين للمستعمر..

  • عبد الهادي العسري
    السبت 22 مارس 2014 - 19:34

    لو بالإمكان تغيير جداول حصص التلاميذ بزيادة ساعة في مواعيد الدخول والخروج إلى المؤسسات التعليمية يكون أفضل !!! بدل الثامنة إلى الثانية عشر يبتدئ التوقيت من التاسعة إلى الواحدة زوالا، والفترة المسائية تبتدئ من الثالثة إلى السابعة !!! .وذلك جمعا بين الحسنيين؛ الاقتصاد في الكهرباء، ومراعاة صحة التلاميذ وأمنهم.

  • mohamed
    السبت 22 مارس 2014 - 19:35

    زادو فكلشي زادو فيه كاااااااع
    الله يدير لينا شي تاويل ديال الخير مع هاذ الحكومة

  • Abdo Tangerino
    السبت 22 مارس 2014 - 19:37

    القرار دأبت على إعلانه وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة منذ سنة 2008 و ليس 2009 – للتصحيح فقط…

  • jamila
    السبت 22 مارس 2014 - 19:37

    Sincerement moi aussi je suis contre d ajouter une heure ca fait mal a la santé

  • mojahid
    السبت 22 مارس 2014 - 19:40

    يبدوا لنا من خلال التجارب السابقة، أن برنامج الساعة الصيفية، مصدر قلق للمواطنين اذ انها تنعكس سلبا عليهم من جميع الاتجاهات. أما لهاذ الحكومة ان تقوم بزيادة يكون لها نفع على المواطنين؟ ام انهم يكتفون بزيادة لا تحمل للمواطنين إلا مآسي يغرقون فيها، لماذا الزيادة في كذا وغض النضر عن كذا…؟

  • houcine tiflet
    السبت 22 مارس 2014 - 19:40

    احس حل ترك الساعة كما هي بلا ساعة القديم و الساعة الجديدة .يكفي تغير النظام كما كان يفعل برمضان (رمضان قبل طهور الساعة الاضافية) من تغير للجدول الزمني و تفريقه ابتداءا من 7 صباحا الى 11 صباحا و من 13 زوالا الى 17 مساءا بالنسبة للمتمدرسبن و الاداريين دون تغير الساعة و الرجوع للهبال و التلفة دون سبب.
    هدا فرضا ادا كان اجباريا اضافة الساعة. لان جل بل أكثيرة الناس من صناع و حرفين و باعة و ووووو سيستمرون بالساعة القديمة لا غير كما اثبت الدراسات

  • moha amazigh
    السبت 22 مارس 2014 - 19:41

    I think the solution for all this problem is to deduct -30 min .so time will be as average all years around.no more change.the local time is when the sun is perpendicular and the time at this moment is 12pm.as we understand each year we see a different of 1 hour or 60 minute different,so taking off 30 minute in this summer will adjust the time zone for ever as an average and is good for all.years .some people would talk about timing zone but they have no idea about time equations.it all about sun position longitude and
    altitude and north south pole axes,the internationl time should related to a zone on the planet where the sun is perpendicular all year around approximately ,and the arab region like saoudi arabia have such character to be the world reference time.but greenwich line is not a correct time zone for the world.

  • عبد المجيد
    السبت 22 مارس 2014 - 19:42

    أرجو من الحكومة أن تفكر قليلا في الناس و أن تبحث لها عن حلول أخرى بدل الإعتماد على الأغلبية الكادحة لحل مشاكلها الإقتصادية .

  • متضرر من الساعة الاضافية
    السبت 22 مارس 2014 - 19:45

    اضافة ساعة للتوقيت المعمول به حليا لن يخدم اي شيء في مصلحة الشعب بموظفيه وعماله وفلاحيه وتلاميذه واطفاله فهو يخدم اساسا مصلحة مقاولات ومؤسسات صناعية وتجارية تابعة لاروبا خاصة ماماهم فرنسا التي عن طريق اذنابها تتحكم في كل شيء في بلدنا فسوف تربك ايقاع حياة المغاربة بهذه الساعة الاضافية حتى تحافظ على التوقيت الذي يناسب التوقيت الرسمي للمقاولات الام في فرنسا المهم حكومتنا تطبق على الشعب المغربي عقابا جماعيا حتى ترضى عليها فرنساحبذا لو كانت انشطة هذه الشركات والمقاولات الاجنبية تاطلع منها شي حاجة للشعب.
    المهم وجب الخروج الى الشارع كل الاسر المغربية شيوخا وشبابا واطفالا للتنديد بهذا التوقيت الذي يخدم مصلحة فئة وطبقة محدودة جدا من الشعب المغربي

  • Saad
    السبت 22 مارس 2014 - 19:52

    على من تضاف هذه الساعة
    فقط على التلاميذ والصبية وصغار الموظفين والعجزة والمرضى
    من يستفيد منها
    رؤساء المصالح وكبار الموظفين الاشباح منهم وكذا الناشطين لا ثؤثر في اوقات التحاقهم بالعمل لانهم غير مجبرين على ذلك ،
    5 شهور من الاضطراب بلا فائدة
    ما ذنب التلاميذ والطلبة في هذا الفترة الحرجة
    سهر بالليل و استيقاظ باكرا

  • معني بالامر
    السبت 22 مارس 2014 - 19:54

    فعلا اتفق مع هذا التوجه وهو ليس منطقيا تغيير التوقيت باضافة ساعة خاصة في الوقت الحالي واتمنى ان تنجح هذه البادرة

  • مغربي بسط
    السبت 22 مارس 2014 - 19:55

    اعتقد الساعة الاضافية بالنسبة التعليم غير مناسب لما لها من تداعيات على سلامة المتعلمين والاستيقاظ الباكر هذا يهدد سلامة التلميذ الصغار وعدم تركيزهم وخصوصا في البادية حيت تبتعد المدارس غالبا بعدة كيلومترات ، اما في مايخص الاقتصاد على الطاقة بالعكس في الصباح الباكر هو الذي سيهدر الطاقة .

  • قصير مصطفى
    السبت 22 مارس 2014 - 19:56

    نريد ان نعرف ..ما هدا العبت ..!!!,? مرة يضيفون ساعة اضافية وتورا يستوفونها..بحجة المحافضة على الطاقة… او ربح اقتصادي لهم هم طبعا.. وبدوري اندد بهده العقلية الادارية المسيطرة ..فلا خطاب ملكي شعبي يفرح …ولا اجرائات انسانية وتربوية دات بعد ديني واجتماعي .. كاضافة مراكز التوجيه بوزارة التضامن او التكافل .. او اعطاء مبادرة ماسحة لتطويق سياسة التفقير ..لا جديد البتة سوى بلبلة . وجعل حياة الناس اكتر جحيما .خصوصا في غياب الامن صباحا كما المساء…

  • مهاجر غاضب
    السبت 22 مارس 2014 - 19:59

    لا افهم هذا الاعتراض ،فمن حق المغرب ان يتقدم ولو بساعة!!!
    معجب بفرنسا هذا البلد ينام تارة و تارة اخرى يلهت خلف السراب…
    حلم ليلة صيف ،يستفيق ، فيجد نفسه متقدما بساعة …لكن للأ سف يعود للنوم مرة أخرى وتضيع الساعة من جديد …
    انصح هذا البلد بتجديد الوضوء قبل النوم حتى يحلم حلما اقرب الى الواقع حتى لا تضيع احلام الملايين !!!

  • علي
    السبت 22 مارس 2014 - 20:00

    هذه الحكومة لم تجئ الا بالامراض والنكسات واقصد بالذات حزب الندالة والتعمية صوتنا عليهم وندمنا لانهم استغلوا الدين حتى وصلوا الى السلطة فغيروا الخطاب وقاموا بعملية الانسلاخ وشرعوا في توجيه ضرباتهم للذين اوصلوهم الى الكراسي ويكفي ان استشهد بقول الرسول ايات المنافق اربع اذا حدث كذب واذا اوعد اخلف واذا اؤتمن خان واذا خاصم فجر

  • مغترب
    السبت 22 مارس 2014 - 20:01

    واش هاذ الناس اللي فاوروبا اللي خدامين بها مدة و زمان هذا مقراوش قرايتكم نتوما
    ولا العبقرية المغربية كتبان فالحاجة الخاوية والا اللي فيها مصلحة اقتصادية لبلادنا
    ايوا باز الله يعطينا وجهكم نقشروا بيه بطاطا فالعسكر
    انشري يا هسبريس و شكرا

  • bdou@
    السبت 22 مارس 2014 - 20:01

    كل دول العالم ما عدا الدول الكسلانة لها توقيت شتوي وتوقيت صيفي. الكسلاء والمعاكيز هم الذين يريدن توقيت واحد طول السنة.

  • محمد
    السبت 22 مارس 2014 - 20:07

    اتركو الساعة كما هي يا جماعة الخير غير غادين تحمقو لعباد
    واستعملو التوقيت الاتي :
    من 7-11 صباحا
    مساء13- 17

  • حمزة
    السبت 22 مارس 2014 - 20:08

    أفضل حاجة دارتها الحكومة هي الزيادة ديال السعة اللهم يزيدوا فسوايع ولا يزيدوا فالمواد الغذائية والمازوط وليصانص خليهم يتلهو فالساعة

  • سعيد السوسي
    السبت 22 مارس 2014 - 20:08

    زادونا فساعة باش نفيقو
    بكري حيت حنا شعب ناعس
    مزال مفقناش
    فهنتني و لا لا

  • said
    السبت 22 مارس 2014 - 20:11

    اخاف ان يظيفوا شهرا الى السنة

  • amar
    السبت 22 مارس 2014 - 20:11

    قال الاولون ان الزيادة من راس لحمق نعم حكومتنا حمقة حيث ما تسمع غير زد هنا وزد لهيه باستثناء الزيادة في الاجور الحد الادنى للاجور عندنا يقارب 2400 درهما للشهر حاشكم. ارخص دار للكراء لا تنزل من 1000 درهم الماء والضوء 25o درهم على الاقل نحبسو هنا لحساب ديالنا لان نص الماندا زايد 50 دهم مشات فهل يستطيع الانسان ان يعيش ويربي ويقري الاولاد ب 1150درهم في الشهر مع العلم ان الذين حددوا هذا المبلغ كحد ادنى للاجور لاتكفيهم 5000درهم للشهرلسجاءر فاخرة لو كان البير انشتاين لحار في فك هذه المعادلة

  • صحراوي حتى النخاع
    السبت 22 مارس 2014 - 20:12

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أضم صوتي إلى باقي الأصوات المنادية بحذف وإلغاء هذه الساعة الإضافية المشؤمة التي غيرت نظام حياتنا
    هذه الساعة التي يستفيدون منها هم ، لا تنفعنا نحن بشيء بل تؤثر علينا
    أقول للحكومة الملتحية كفى كفى كفى راكوا عيقتوا أو عطات ريحتكـــــــوا
    وألوم نفسي كل يوم لأنني وللأسف الشديد وضعت صوتي لصالح هذه الحكومة التي لم تفي بوعودها بل أخلفت وصدقفيها الحديث النبوي الشريف
    عـــــلامة المنافق ثلاث إذا حدث كدب وإذا أتمن خان وإذا وعد أخلف
    صدقت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • ali n
    السبت 22 مارس 2014 - 20:12

    ما هو الفرق بين الانسان الاوروبي,والانسان المغريبي الاول يحب العمل والثاني يحب الكسل.عندما طبقت اوروبا التوقيت الصيفي لن نسمع اي اعتراض من الناس,طبقت الدولة اي شيئ لا نقاش فيه.اما الكوسالة اي حاجة طبقت عليه تضره.علاش في اوروبا الامر عادي كاين بعض الناس لا يعجبه هاذا التوقيت لاكن الدولة طبقت لازم كل واحد يلزم الامر

  • سعيد من الريف
    السبت 22 مارس 2014 - 20:13

    نظام الساعة الإضافية يطبق في أغلب الدول الأوروبية وأمريكا الشمالية منذ 50 سنة أو أكثر وكلشي غادي عندهم مزيان أما في المغرب فهو يسبب مشاكل في النوم والأرق وغياب التركيز…شعب يعشق الكريتيك
    تبا…

  • emy
    السبت 22 مارس 2014 - 20:14

    Excuse me!! R u sure about what u r saying!! Nonsens.. Whatever!!

  • احمد المانيا اغاديري
    السبت 22 مارس 2014 - 20:16

    هذه القرارات يتخذها الشعب وليست الحكومة فيجب عمل يوم التصويت بنعم او لا لهذه الساعة والنتيجة يتفق عليها كل الناس. اما قرار الحكومة لوحدهم وهم ساكنن في فيلات مع حراس وسائق ابنائهم الى المدارس والاستقاض من النوم عندهم حتى تشرق الشمس مع الفطور امام المسبح.

    كما يفعل على تصويت الدستور بنعم ام لا فيجب فعل ذلك في هذه الساعة المخربقة.

    يجب على المواطنين ان لا يسكتو هذا العام يفعلون كل ما في وسعهم لازالة هذه الساعة الحكومية.

    انا في المانيا لكن احس بالمعانات التي تعيشها الوالدة بالمغرب بهذه الساعة وايضا الكثير من الامهات.

  • afrawe
    السبت 22 مارس 2014 - 20:17

    زادو في كل شيء و نقصو في الأذان

  • معلق
    السبت 22 مارس 2014 - 20:17

    ساعة في الجحيم…. اكره هده الساعة الاضافية مضاعفاتها تؤثر علي طوال اليوم خصوصا انه يجب ان استيقظ في الساعة 5 صباحا لاصل الى عملي مع 6 صباحا ومع هده الساعة الإضافية تصبح 5 صباحا هي 4 ….ايوا اجي اعمي بنكيران فيق نتا مع 4 ديال الصباح مكاين لا طاكسي لا والو والضلام وقلة النعاس مالي انا شنو كانستافد من هادشي واش عندي الشركات راه لي مستافدين من هده الساعة كيفيقوا تال 11 و 80 فالمئة من المواطنين غير معدبين بهد الساعة

  • asmama
    السبت 22 مارس 2014 - 20:19

    الناس تقدمو بلا زيادة ساعة او نقصانها
    واش هاد الناس بغاو يبدلو الزمن
    نحن نعاني كطلبة من هده الزيادة
    وانا مند مدة اشتغل بالقديمة أي غرينتش لان هده تمرضني

  • قرقافي الحسين
    السبت 22 مارس 2014 - 20:19

    ساعة العذاب والأرق …وكلنا عليك الله يا بنزيدان

  • morade
    السبت 22 مارس 2014 - 20:20

    سلام عليكم . هاد الناس ليدارو  هاد زيادة في ساعة تصبحو ناعسين حتى 8:00

  • مواطن غير منتمي
    السبت 22 مارس 2014 - 20:23

    عفاااااا الله عن الشقق والشكلاط ونععععععس شويا واخدم بزاف وتخلص اقل .علما ان اغلب المغاربة عندهم اضطرابات في النوم .عوض البحث عن حلول حقيقية الحكومة تقتصر على الترقاع وعصر المواطن المقهور الذي لايساوي بصلة عندها .انها حكومة ضرب حقوق الانسان بامتياز .حتى الحلم لن تحلمه لانك لن تنام مع هذه الحكومة .

  • azize
    السبت 22 مارس 2014 - 20:23

    هذا يكفي يااخي بن زيداان ماذا تريد من هذا الشعب الظعيف! حداري من هذا السكوت لان بعده زوبعة رمال تعمي جميع من كان معك الله يهديكوم!

  • rachid
    السبت 22 مارس 2014 - 20:27

    صراحة كل الشعب المغربي ضد هذه الساعة المشؤومة و الملعونة وسلبياتها كثيرة سواء على صحة المواطنين أو من ناحية انخفاض مردودية وانتاجية العمال أو ارتفاع معدل التلوث نتيجة حركية وسائل النقل منذ الفجر حتى وقت متأخر من الليل؛
    لماذا لاتقوم الدولة بإستفثاء حول مشروعية هذه الساعة ؟
    يجب تنظيم مضاهرات ضخمة تجوب شوارع المدن لأجل إيقاف العمل بتلك الساعة المشؤومة حيث أن ضررها أكبر من نفعها .

  • AnTi
    السبت 22 مارس 2014 - 20:29

    أكره هذه الساعة كرها شديدا…

  • toufik el mazari
    السبت 22 مارس 2014 - 20:29

    المبرر الوحيد الذي تجده الحكومة هو اقتصاد الطاقة ولكن لا ارى ذلك لانه مع زيادة الساعة فعلا نأخر الإضاءة ساعة ولكن بالمقابل ننام متأخرين ساعة بالإضافة الى اننا لا نتعامل في غالب الأحيان بالساعة و مرتبطين بأوقات الصلاة و غروب الشمس فخروج العائلات مثلا في المساء يكون قبيل الغروب حين تنخفض الحرارة و بالتالي تكون العودة متأخرة و النوم كذلك متأخر، فالأرقام والإحصائيات التي يعلنون عليها ليست سوى مبررات لقرارهم لا ارى لها اي مصداقية

  • واجبير
    السبت 22 مارس 2014 - 20:30

    زيادة ساعة على التوقيت الرسمي ،سيكون له اثر نفسي سلبي على صحة المواطن، كفى فإن المواطن ام يعد يستحمل،ويوما ما سينفجر.

  • mohammed
    السبت 22 مارس 2014 - 20:32

    الكثير من التعليقات تبين المستوى المتدني لاصحابها .فقبل النقد يجب الفهم و تقليب الموضوع من كل الجوانب .ابراز الايجابيات و السلبيات .

  • sara
    السبت 22 مارس 2014 - 20:32

    انا كنتعصب في الاشهر كلها عندما تكون الساعة الاضافية الله سبحانه برمج كل شيى لا داعي لتغيير الناموس الكوني و لاحول و لاقوة الا بالله خليو الساعة كما هي لا داعي لمزيد من الضغط لي فينا يكفينا

  • Critique pour rien
    السبت 22 مارس 2014 - 20:32

    les trois quarts des pays du monde travaillent avec le temps d'Eté et d'Hiver sans aucune contestation ni critique alors que dans les pays non classés comme le maroc les gens critiquent des choses banales et inutiles

    si vous voulez critiquer … commencer par critiquer la politique dans la fonction publique et l'education nationale etc etc

  • tima
    السبت 22 مارس 2014 - 20:35

    بمنع الأدان بمساجدنا و اظافة ساعة لصالح اصحاب المشارع مع اروبا .أصبح المغاربة في الطريق الي جهنم و هكدا إكتمل المشروع الحقيقي لحكومتنا الله الله الله علي دينا فين غايوصل؟ ؟؟؟

  • adobo
    السبت 22 مارس 2014 - 20:35

    تعاليق الباجدة تثير الغثيان.دائما انا عكسنا ولو طارت معزأ .منين شنا وجوهكم. مشنا الخير.كيف حكومتهم كيف افكارهم.تفو. امتا تقرب هاد الانتخابات يدرقو وجوهم علبنا.

  • الامر بسيط
    السبت 22 مارس 2014 - 20:35

    الامر بسيط ما نفيقوش… او شوف الساعة واش ازيدو فيها اولا ينقصوا…. لو أن جميع المغاربة ما يفيقوش يبقاو ناعسين والكل يمشي معطل .. اليوم الاول ينوض الصداع … او مانخرجوش من العمل حتى يكمل الوقت نخدمو عادي ….النهار الثاني : مافايقينش… او شوف واش تزاد ساعة أولا لا….او زايدون ماخدامينش… خصنا الزيادة في الاجور …يا الله شكون اللى يطبق معايا هده الخطة….. والوا …وا فينكم .. .. تربى فيكم الخوف….مسكين الشعب المغربي الله يصاوب ليه…..

  • موظف
    السبت 22 مارس 2014 - 20:37

    نحن ضد زيادة ساعة
    لا ولن نقبل بهده الزيادة أبدا لأن المسؤولون على هذه الزيادة لا يحاسبون على التأخر في المجيىء إلى العمل فهم ينامون حتى العاشرة صباحا و يغادرون قبل الرابعة فكيف تنتضرون من هؤلاء أن يفكروا بمصلحتنا نحن الموظفين الصغار

  • عزيز
    السبت 22 مارس 2014 - 20:38

    حكومة بن كيران تضيف ساعة من الزمن الى الساعة القانونية للمملكة اي انها تريد اخراجانا عن القانون هذا من جهة ومن جهة اخرى زيادة ساعة او نقصانها مذا يضر بوزير او نائب او موضف سام فهو اصلا لا يستيقظ الا في حدو د الحادية عشر إذ قام باكرا وأبناءه لهم وساءل نقلهم الخاصة والمؤونة تصل الى قلب البيت فما دخله في الساعة او التوقيت . لكن هداهم الله أهز البلاد و كحزوها شويا بش تبعد عل خط گرينتش ولا إبقاو تابعين الشمس بشمجيش عندا ليل كاع واتهناو

  • tatilai
    السبت 22 مارس 2014 - 20:38

    je vous jure que cela n a rien avoir avec l'energie,ils ont peur pour leur interet,un decallage de deux heures avec la france menace leurs banques et leurs entreprises

  • jebha123
    السبت 22 مارس 2014 - 20:38

    الاقتصاد في الطاقة؟؟؟؟
    أنا انهض مثلا في السابعة صباحا و لا اضيئ اي مصباح.
    عند زيادة الساعة سوف انهض في السادسة صباحا مما يعني انني ساضطر الى انارة مصباح واحد على الاقل.
    اذن اين هو هذا الاقتصاد الذي يتكلمون عليه؟؟؟؟؟؟

  • انا
    السبت 22 مارس 2014 - 20:38

    اضن ان المغاربة النشطين لا يهمهم زيادة او نقصان ساعة، و طبيعي ان الكسلاء كغالبية المتدخلين لا يريدون هذا النظام المتعامل به عالميا،
    اما عن الأطفال فهذا غير صحيح لأنهم على طول الشهور الاولى من السنة يخرجون الى مدارسهم في ظلمة الصباح.

  • mohamed
    السبت 22 مارس 2014 - 20:46

    C'est un cadeau aux voleurs et aux agresseurs qui aurons l'occasion d' avoir plus de proie;

  • حمو
    السبت 22 مارس 2014 - 20:48

    المغاربة الان يعرفون بنزيدان مزيان الاطفال سيستيقضون في الساعة 6 صباحا اي بعد مرور صلاة الصبح ب 30 دقيقة اللهم ان هذا لمنكر اقترح ان يدهب التلميذ الى المدرسة على الساعة 9 صباحا بدل 8 .

  • زيدان
    السبت 22 مارس 2014 - 20:57

    حبذا لو قاموا باستفتاء او استطلاع للرأي حول هذه اللاساعة الجديدة.اضيفها بصفة نهائية واتركونا بسلام بدل هاتة اللخبطة.لا صلاة في وقتها ولا غداء ولا نوم ولا هم يحزنون.

  • dounia
    السبت 22 مارس 2014 - 20:57

    arretez svp de critiquer juste pr le plaisir..les personnes qui travaillent dans le domaine de l offshoring savent les bienfaits de ce changement..sinon comme etant femme je suis oblige d etre au boulot a 6h du matin!! alors oubliez votre egoisme si ce n est que pr un mois..se reveiller tot n a jamais ete nuisible pr la sante sauf pr les paresseux…publiez svp

  • اسماعيلي ع الالاه
    السبت 22 مارس 2014 - 21:02

    هدا جحر الضب الذي اخبر عنه رسول الله ص ستتبعون اليهود و النصارى حتى اذا دخلوا جحر ضب لدخلتموه زادت فرنسا او الدول الاسكندنافية ساعة حيث عندهم مشكل نهار طويل بزاف حيث قراب القطب الشمالي هدي هي التبعية العمياء للغرب اما من يقول ان زيادة الساعة فيها ربح كبير بالنسبة للاقتصاد فاقول له كفي من استحمار الشعب

  • طاطاوي طاطاوي
    السبت 22 مارس 2014 - 21:03

    السلام عليكم ان اضافة ساعة في التوقيت الرسمي للمملكة ليس الغرض منه التوفير في الطاقة فجل الشركات و المصانع تقوم بانارة مصابيحها 24 ساعة على 24 ساعة وكدالك مصابيح الانارة العمومية تنير مدتها الزمنية باضافة الساعة او بدون ,,,,الغرض من هده الساعة التبادلات التجارية مع الدول الاوربية و المصالح الاوروبية التي ستتضرر بفرق التوقيت لدى مادام اصحاب الراسملية يجنون ثمار هده الساعة فلن تلغى ابدا,,,,,وانا بصفة شخصية ارى ان يزيدوا الساعة على مدار العام حتى لا يكون هناك ارتباك باضافة ساعة و سحبها اضيفوا ساعة او يوم المهم لا تضحكو على هدا الشعب بالقول في اقتصاد الطاقة ,,,كفى من الزيادات ,,,لقد اكثرتم على هدا الشعب من الزيادات ,,,الزيادات المادية البنزين ,,النقل,,الخ و الزيادات المعنوية زيادة ساعة على التوقيت الرسمي للمملكة ,,,……….فلا تزيدو من التعليقات على هدا الموضوع لانه فيه كلام فقط اما الافعال فستكون في الاحد الاخير من شهر مارس ….

  • موظفة
    السبت 22 مارس 2014 - 21:05

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    السيد بن كيران انا موظفة صوتت لحزب العدالة و التنمية لانها رأت فيه الحزب الذي يسعى لإحقاق العدالة و تنمية المواطن و انا معكم في زيادة ساعة في فصول الصيف لان الموظف وقتها يستطيع ان يعمل بجد و كفاءة اكثر في ساعات الصباح الباكر حيث يكون الجو ملائما للعمل لكن ان تتم زيادتها في اخر شهر مارس فهذا ظلم للموظفين و للتلاميذ . يا استاذ بن كيران على الحكومة ان تدرس ما يلائم المواطنين اذا كانت فعلا حكومة تتخذ من العدالة و التنمية اسما و مبدأ لها ام انكم تكترثون للغرب اكثر مما تكترثون لشعبكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    رجاء لا تجعلونا نفقد ثقتنا فيكم فلازلنا نبحث عن مبررات لكل قرارات تتخذونها مهما كان فيها من مضرة لنا فلا تضيفوا النقطة التي قد تفيض الكأس و تبرروا الامر على انه اقتصاد في الطاقة فليس هناك اي اقتصاد فيها و فكروا في التلاميذ ايضا الذين يسكنون في اعالي الجبال التي لا زالت مكسوة بالثلج و استيقاظهم باكرا للذهاب للمدرسة في تلك الظروف الصعبة .
    رجاء اتقوا الله في مواطنيكم الذين صوتوا لكم آملين ان تأخذوا رأيهم و مصالحهم في الاعتبار .
    و شكرا

  • عبد الرحيم
    السبت 22 مارس 2014 - 21:07

    باركا من تقليد الدول المتقدمة رها بزاف علينا في كل شئ في الديمقراطية في الصحة في التعليم في القضاء في التنمية في الاقتصاد وفي الرخاء الاقتصادي وفي الجدية في العمل وفي الشفافية على كل المستويات وفي تحمل المسؤولية وفي تمثيل المواطنين أحسن تمثيل وفي النخب السياسية المقتدرة .اشترت وزيرة في الدنمارك مزهرية ورد من ميزانية الدولة ان مصيرها الأبعاد من الوزارة والاستقالة اما نحن فالوزير يشتري مثلا الشكولاتة للاحتفال بابنه من ميزانية الدولة ولااحد يحاسبه ولا يخجل من نفسه حتى ووزير يستفيد من تعويضات خيالية ويعاقب من سرب الخبر مع ان الحق في المعلومة حق دستوري وان ادعاء الشفافية يفرض ان يقدم كل مسؤول تصريح بالممتلكات وتصريح بالدخل ومحاسبته عن من اين لك هذا البلد الوحيد الذي تعرف فيه ان شخصا كان معدما ويصبح ثريا ثراء فاحشا ولااحد يقول له من اين لك كل هذا تقليد الاخر ليس عيبا ولكن التقليد ان تلبس كل الجلباب وليس فقط كم الجلباب لانه لايستر عورتك ولكن يشوهها تشويها اضافة الساعة لاتناسب تموقع المغرب جغرافيا لانه يتواجد على خط كرينتش لذلك فالانجليز لايضيفون شيئا في التوقيت فرنسا اعمت بصيرتنا في كل شئ

  • tatiya abdellatif . canada
    السبت 22 مارس 2014 - 21:08

    واش ا عباد الله اي حاجة خاصنا نحتجو عليها . باراكا من الهبال . هنا ف كندا ساعة تزادت دابا جاية لشهر وكدار كل عام. اشمن قلق كتدير هاد الساعة .؟؟ الدراري كتخربق ليهم وقت النعاس ؟؟ وهادي جديدة !! فخباركم ا لي محاملينش هاد الساعة راه انسب وقت للنعاس هو من 10 ديال الليل حتى 4 ديال الصباح و هاد الساعة كتعطيك بزاف ديال الوقت في الصيف يعني الناس بلي كيخرجو كيكون وقت كافي باش يدوزو نهار طويل فيه بزاف ديال الانشطة. اما بالنسبة لرمضان الى وافق هاد الساعة وكان الصهد والنهار طويل راه كل حاجة بالاجر ديالها من الله غير بنادم يحتاسب الاجر عند الله. هاد الناس لي منوضين هاد البلبلة را غير باغين ينوضو الصداع …. الله يهدي ما خلق . وزايدون هاد الناس لي مباغينش الساعة كتلقاهم مكيديرو والو مقابلين غبير القهاوي ولا راس الدرب . اما الناس المجدين راه الوقت كيتحسب بالثانية

  • abdou bxl
    السبت 22 مارس 2014 - 21:13

    في رمضان تخليوها هكدك اوﻻ ملي يدخل تنقصها. هدشي لي بغيت نعرف

  • Driss
    السبت 22 مارس 2014 - 21:13

    ساعة لا يستفيد منها الا تلة قليلية وقليلة جدا من رؤوس الاموال التي لها علاقة باوروبا وبطبيعة الحال هي الفئة التي تسير الحكومة عن بعد (telecommande) ما يجعل من الصعب عدم تنفيد الحكومة رغبات هذه الفئة.
    يا بن كيران إن % 99.99 من المغاربة يرفضون هذه الساعة.
    وبالدارجة : دنوب الأطفال على رقبتك

  • Khadija beni mellal
    السبت 22 مارس 2014 - 21:14

    هاد الحكومة حادكة غير في الزيادة . لم تفكر في عواقبها من الناحية النفسية للتلاميد الدين يدرسون في مدارس بعيدة . والاخطر من هذا العاملات اللواتي يدهبن الى عملهن في 6:00 صباحا .فكيف يواجهن قطاع الطرق?

  • birdfly
    السبت 22 مارس 2014 - 21:14

    vraiment inacceptable a daklhla qui a deja d une heure d avance par rapport a Oujda

  • el-houcein
    السبت 22 مارس 2014 - 21:17

    دولة الخرق والكانون هذا هو الاسم الحقيقي للمغرب
    وا أسفاه دولة ظالمة وشعب شيطان مظلوم
    لماذا شيطان لأن الساكت على الحق شيطان أخرس
    حلمي أن أعيش في دولة كافرة عادلة وكرهت العيش
    في بلد مسلم لاكنه ظالم

  • hafid youssef
    السبت 22 مارس 2014 - 21:18

    يمكنك تسمية هذه الحكومة كما شئت من الأسماء الطالحة والتي عبثت بحال المغاربة في كل المجالات و قد أتى الدور على الوقت آه ليتني في حلم و أن أستيقظ و أجد بنكيران لازال يصرخ في البرلمان ملئ فمه لرفع الظلم والجور عن الشعب المغربي و تحسين مستوى معيشته

  • موساة
    السبت 22 مارس 2014 - 21:19

    أغلبية التعاليق تقارن بين الدول الأوربية والمغرب فإلى متى نبقى تابعين لهذه الدول الرأسمالية ونقارن بها أنفسنا؟ لماذا لا ننافس هذه الدول في التعليم,الصحة, البنى التحتية….؟ حادgين غي فاالساعة الاضافية

  • مواطن
    السبت 22 مارس 2014 - 21:22

    يجب الخروج الى الشارع يوم الاحد الاخير من الشهر للاعلان عن رفضنا لهده الاضافة ضد رغبتنا

  • sbai aoufiane
    السبت 22 مارس 2014 - 21:22

    السلام عليكم .بسم الله الرحمان الرحيم.المعمول به في الدول الاخرى هو استفتاء الشعب في اي مسالة يجب اتجادها.بالله عليكم 99.99 في المائة من المغاربة رافضين بشكل قاطع لزيادة الساعة .اوا شنو…فهم تسطا.

  • hassan
    السبت 22 مارس 2014 - 21:26

    يظهر بما لا يدع مجالا للشك ان الحكومة لا يهمها مصير الشعب و لا تريد له حتى ان ينعم بنومه فالزيادة في الساعة و خاصة بهذا التوقيت المبكر فيه ضرر كبير على صحة المواطنين و من يقول غير ذلك فهو اما كذاب او مخادع او غير مجبر على الدخول للعمل في الثامنة صباحا عفوا السابعة صباحا
    الحجة التي تصيغها الحكومة لتبرير هذه الزيادة مردود عليها اسئلوا فواتير الكهرباء في هذه الشهور التي تضاف فيها الساعة فكيف يعقل ان يكون هناك توفير للطاقة و لا ينعكس على فاتورة الكهرباء للمواطنين
    اما حجة ان الناس ستنام باكرا فهذا غير صحيح لأننا غالبا نشتغل بمواقيث الصلاة و بالتالي شوفو ليكم شي حجة اخرى

  • ساعة الاضافية ومشاكله
    السبت 22 مارس 2014 - 21:30

    ساعة لاضافية كما تدعي حكومة بنكرانية تجني منها ملاين دراهيم ويستفيد منه موظفولحكومة ولادارة بسيارات دولة وزيادة في مصارف محروقاتهاوسليتية وسليتيات الذين يلتحقون بالعمل متاخرين ويخرجون الاولون وطامة لكبرى ولمصيبة لعضمى عدد احياء شعبية يتربص به قطاع طرق واصحاب سيوف اين الامن الذي يواجه عصابات لحصانة لغربية بحقوق لانسان لك الله يامواطن مغربي لك الله بتطبيق جميع لقرارت التي تضربك في كل مصالحك بشعار الاصلاح على حساب لفقراء ولمستضعفين ومتوسطي دخل وبؤذن صماء واعين عمياء قرارت مفبركة صهيونية ترفض كل متطلباتك سرت عبدا بوطنك ويسلب حقك في كل خرجات رئيس لحكومة واتباعه ومن يايده بشعار الفقر ولبطالة ل 30مليون مغربي ولكم واسع نظر من زيادات تمن لمحروقات ساعة لاضافية زيادة في عدد لوزيرات ولوزراء زيادة في اجورهم وحوافذهم وتوظيف ابناهم وسيارات دولة اعطاء مناصب وتوظيف مجاني بلبلرلمان وبلائحة وللاتباع وتبيعات ولمستفدات ولمستفدين من لمغادرة ولمتقاعدين يجب على شعب ان يقف في وجه اصحاب شعارات لكاذبة واستحماره بارقام خيالية وتقسيم امواله وترواته و في نهاية يتباكو بان صنادق افرغت ولازمة عالمية ومساعدت لمطلقات

  • hamad
    السبت 22 مارس 2014 - 21:32

    هدا يدل على ان راي الناس لا قيمة له………………

  • simo el barnousi
    السبت 22 مارس 2014 - 21:33

    هذاالشعب وخا يديروفيه إلي بغاو ميتحرك ميتكلم.صابر وتيسلك باش معطا الله.إزيدو ساعة.آزيدوا في جميع المواد الغدائية.عادي مسكنينش هنا.

  • ismail
    السبت 22 مارس 2014 - 21:33

    تحافظون على الطاقة الكهربائية وتدمرون الطاقة البشرية متى ﺳﻨﺴﻤﻊ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻮﺭ ﻭ ﺍﻟﺘﻘﺎﻋﺪ ﻭ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻭ فرص العمل. والأ ذان تخفيظون من صوته لاحولا ولا قوة إلا بالله العالي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الأطلسي
    السبت 22 مارس 2014 - 21:33

    هذه الساعة كان من الواجب ألا تعمم على جميع القطاعات انها تؤثر سلبا على الأطفال الصغار خاصة الذين يخرجون من المنازل خلال التوقيت العادي مع 7س و15د الآن على ابني ان يخرج مع 6س 15 د .شيء غير مناسب.

  • Marocain
    السبت 22 مارس 2014 - 21:34

    je suis pour cette décision parce qu'elle a l'avantage de pousser les gens à se réveiller tôt, en plus la plupart des pays adopte l'heure d'été à partir de la fin du mois de mars

  • hadri
    السبت 22 مارس 2014 - 21:35

    بالنسبة لي من آاد الساعة فهو لا يصحو من نومه حتى الساعة الواحدة
    بالنسبة اليه اضيفت الساعة او لا فهو لا يعلم شيئ عن الشروق او الضحى فاليوم يبتدأ بالنسبة اليه من الزوال
    حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • نورالدين بنعربية
    السبت 22 مارس 2014 - 21:35

    بسم الله الرحمان الرحيم
    إضافة ساعة ما هي إلا عقوبة غير مباشرة ، إنها مرهقة ومتعبة ومعذبة بل تصيبنا بأمراض نفسية واضطرابات في حياتنا واشغالنا اليومية وكذا تربك كل حياتنا ليلا ونهارا ، ولا فائدة منها .
    نحن لا نرغب فيها إنها سلطوها علينا ولم يطلوا رأينا فيها ، كان على جكومة الزيادات الماراطونية أن تستشير الشعب والشرائح العاملة إن كانت تدعي أنها منبثقة من أفراد الشعب .
    يجب مراجعة هذا القرار ، إننا مكرهون في تطبيقها غصبا عنا لا طواعية ، إننا كرهنا من طبقها وساهم في تطبيقها إنها كالحديد فيها بأس شديد .
    بزيادتها لم تبقى بركة في الوقت ولا في من قننها .
    استفتونا فيها وسوف نخضع للنتائج هي الففاصل في تطبيقها أو عدم تطبيقها وإلا فاين مصداقيتكم ، اتقوا الله في شعوبكم الذين وضعوا تقتهم فيكم .
    كيف بملكة سبأ وقبل إسلامها كانت تستشير من حولها وتأخذ بآراءهم ، فأين أنتم من استشارة هذا الشعب المسطين المغلوب على أمره .
    وإن هذه الساعة تربكنا حتى في ديننا وأداء فرائضنا وتعين الشيطان علينا .
    مرفوض زيادة ساعة كل الرفض وممقوتة ولا مكان لها عندنا .وا بها أنتم حسب مزاجكم وما يتخمكم .

  • مواطن
    السبت 22 مارس 2014 - 21:36

    أنا ضد هذا القرار الفاشل.أغلبية الشعب والمواطنين المغاربة ضد هذا القرار المبكر المتمثل في إضافة ساعة إلى التوقيت العادي.إحترمو ولو قليلا رأي الشعب.
    إذا لم ينفذ وجب الخروج في مظاهرات لإلغاء هذا القرار الطائش.عل الأقل تأخره بشهر أو بشهر ونصف

  • عبد الناصر
    السبت 22 مارس 2014 - 21:37

    المغاربة ليسوا أغبياء إلى هذه الدرجة
    الأمر لا يتعلق لا بالاقتصاد في الطاقة ولا غير ذلك بل يتعلق بإرضاء المستثمر
    حتى لا يكون هناك فارق في الزمن بينه وبين إدارته المركزية في بلده
    إذا دخلت إلى أية إدارة عمومية أو خاصة أو شركة فستجد كل الأضواء مشتعلة
    إذن أين هو الاقتصاد في الطاقة؟
    قال الله تعالى" لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم"
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Lamborghini
    السبت 22 مارس 2014 - 21:38

    تقليد النصارى في كل شيء
    هما كيزيدو ساعة عندهم فوائد داكشي لاش الشعب عندهم عمرو نتاقد الساعة الاضافية لكن حنا ما نافعة بوالو، كدبتو قلتو الطاقة كنلقاو اضواء الشوارع شاعلين بنهار والمهرجانات الخاويين وزيد وزيد، قلتو خاص الموظفين يخدمو فنفس الوقت مع الموظفين الاوروبين اوا بدلو توقيت الخدمة بدل من 8 الى 18 ديرو من 7 الى 17 اولا نتوما مكلخين سيرو تلاحو بعدو منا هدرة كثيرة تقال ولكن مافيا مايكتب حيت هسبريس ماكاتنشرش ديما تعاليقي….

  • unkown
    السبت 22 مارس 2014 - 21:39

    تدعون بأن الساعة تساعد في نمو إقتصاد البلاد لمسايرة اوقات العمل في فرنسا . ولكن في الحقيقة مند زيادتها لم نرى سوا الازمة الاقتصادية لانكم نسيتوم ان رزاق هو الله سبحانه و تعالى وليس التوكل على دول ضالة او ساعة تافهة.

  • محمد
    السبت 22 مارس 2014 - 21:40

    وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم "لَتَتّبِعُنّ سَنَنَ الّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ. شِبْراً بِشِبْرٍ، وَذِرَاعاً بِذِرَاعٍ. حَتّىَ لَوْ دَخَلُوا فِي جُحْرِ ضَبَ لاَتّبَعْتُمُوهُمْ" قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللّهِ آلْيَهُودُ وَالنّصَارَىَ؟ قَالَ "فَمَنْ؟".[البخارى..ك..الاعتصام.. ومسلم ..ك..العلم.. باب اتباع سنن اليهود والنصارى].

  • gsim driss
    السبت 22 مارس 2014 - 21:42

    الدول ذات المصداقية لا تاخذ أي قرار كبر شأنه أم صغر اءلا بعد ترو ودراسة ميدانية مراعية خصوصية شعبها وظروفه الانسانية والاجتماعية والاقتصادية .أما عندنا في المغرب , وفي كل الحكومات المتاعقبة على الحكم ,التكنوقراطية منها والمنتخبة , لا تعير أي اهتمام لهؤلاء المغاربة المغلوب على أمرهم حيث يتخذ القرار فوقيا ليطبق , وغير قابل للمراجعة أو النقاش . فكما يعرف الجميع أن الساعة الاضافية التي ستحل هذه السنة باكرا على غير عادتها في السنوات السالفة , لها من المساوئ التي ينأى بها كاهل كل الاسر . بدء بالاطفال ثم بالعاملين ثم بالخدمات المجتمعية لعامة الناس . وفي هذا الباب أذكر قصة مؤلمة لاحد المتقاعدين الذي التحق بالرباط " الصندوق الوطني للتقاعد " من جنوب المغرب لتسوية وضعيته المادية حيث عرف انقطاعا في راتبه . وعوض أن يسوي وضعيته في زمن قصير , ونظرا لما طرأ على نظام العمل بالصندوق من تغيير نتيجة الساعة الاضافية, بقي الرجل : 3 أيام يبيت في الشارع ليلا ويتسول نهارا . من المسؤول عن هذا المسكين الذي قضى عمره في خدمة بلده ؟ وماذا فعل ليجازى بمثل هذا الجزاء ؟ هذا فيض من غيض . والحديث يطول

  • تطواني قح
    السبت 22 مارس 2014 - 21:47

    السلام عليكم
    هناك ساعة كونية
    وهناك ساعة بيولوجية أودعها الله سبحانه وتعالى في عقل الإنسان
    وزيادة ساعة يعني:
    زيادة توتر
    زيادة نرفزة
    إضطراب الساعة البيولوجية للانسان
    قلة الانتاجية
    زيادة الشعور بالكسل والخمول
    زيادة عمليات النصب والسرقة في الصباح الباكر
    زيادة ساعات الاستيقاظ طبعا على حساب النوم
    تدهور حالة المعدة بتدهور أوقات الوجبات اليومية
    هذا ما سنجنيه من الساعة الإضافية
    من يسأل عن الحل؟؟
    أقول
    الحل أودعه الله سبحان وتعالى في الكون
    بهذه الزيادة نحن نتبع النصارى..
    والنصارى يعبدون الشمس..
    وساعتهم تتبع الشمس..
    أما نحن أمة الإسلام الساعة في أوقات الصلاة
    صل الفجر وتناول الفطور
    صل الظهر وتناول الغذاء
    صل العشاء وتناول العشاء
    إذن كيف لإنسان سيستيقظ في السادسة صباحا أو أقل بحسب ظروف العمل أن ألا ينام إلا بعد منتصف الليل مجبرا

  • bouaziz halima
    السبت 22 مارس 2014 - 21:50

    من فضلكم عفيون من هذه الساعة التي تقلب لنا حياتنا راسا على عقب

  • مغربي
    السبت 22 مارس 2014 - 21:50

    أين هي الخطة التشاركية في اتخاذ القرار؟؟؟

    يقولون الاقتصاد في الطاقة وهم من يحرقون الطاقة

    يقولون ترشيد النفقات وهم من يوقع الصفقات لاقتناء المزيد من السيارات الفارهة للوزراء وموظفي الوزارات. كم كنت ساذجا لما تخيلت أن رئيس الحكومة سيبيع في المزاد العلني سيارات كل الوزارات وسيحتفظ فقط بواحدة أو اثنين لكل وزارة يستعملها أي موظف بالوزارة المعنية.

    لقد عرفت الآن أنه كان حديث حملة انتخابية فقط…

    نحن ضد الزيادة في الساعة وضد الزيادة في الكلام من المسؤولين دون عمل

  • عبدو
    السبت 22 مارس 2014 - 21:50

    اعتقد ان الحكومة قد قننت هذه الساعة واعتمدت العمل بها من اخر يوم احد من شهر ابريل الى غاية اخر يوم احد من شهر شتنبر لدى فان الحكومة اذا اتخدت هذا القرار سيكون شطط في استعمال السلطة

  • hafid hafid
    السبت 22 مارس 2014 - 21:57

    انا لست متفقا مع اضافة هده الساعة المشؤومة لانها ترهقنا عصبيا وترهق اطفالنا بحيث يحدث لنا ارق في النوم وتتغير مواعيد وجباتنا الغدائية وتتدبدب مواقيت الصلاة وتبرر الحكومة دلك بالاقتصاد في الطاقة .اما نحن ففواتيرنا الكهربائية لاتنقص في هده الفترة بل على العكس تزداد ورغم دلك فالساعة الاضافية مقدسة بالنسبة لمضيفيها …….سواء اشتكى الاطفال الصغار او المسنون او العمال الدين يجبرون على الخروج مبكرا بدون ضمانات امنية.اما ربات البيوت ف حدث ولا حرج و هكدا تكون حقوق المراة

  • ما بغيتش هذه الساعة
    السبت 22 مارس 2014 - 22:10

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، جل التلاميذ ، الاستاذ يتكلم ويشرح وهم في نوم ،تارة يستيقظون وتارة ينامون أو بالاحرى تائهون ………….؟
    حكومــة أتت لنا بالعبارات التي سمعنا بها في القرن الماض : تماسيح ــ عفاريت ،
    مفسدين ولحد الساعة لازالت العفاريت تلعب بالساعة

  • cuemero
    السبت 22 مارس 2014 - 22:10

    هؤلاء لا يمثلون إلا شرذمة من الكسالى والنوام هل يعلموا بأن الشمس الان تشرق على الساعة 6 و 30 نحن كفلاحين لا علاقة لنا بزيادة أو نقص ساعة بل نستيقظ دائما قبل شروق الشمس ونستمر في العمل حتى الغروب أما الذي يظل نائما حتى تطلع الشمس فهو محطة سخرية الجميع

  • متابع
    السبت 22 مارس 2014 - 22:13

    أتعجب من الرافضين فهذه الساعة تمكن من الاستيقاظ باكرا وأداء صلاة الصبح في وقتها أما المتحججين بانعدام الامن فاقول لهم في فصل الشتاء تشرق الشمس على الساعة السابعة والنصف اما الان ففي السادسة والنصف يعني لاشئ يتغير غير الله يهدينا
    سكان الفنيدق كانوا يحسون بالخجل عندما يذهبون لسبتة في الثامنة بتوقيت اغرينش فيجدون الوقت في سبتة العاشرة صباحا يعني الناس خدومو وسالاو وهنا عاد فايقين الله يهدينا وصافي 

  • naima
    السبت 22 مارس 2014 - 22:16

    je suis contre d'ajouter une heure plus a la fin de Mars

  • علال
    السبت 22 مارس 2014 - 22:17

    الساعة الجديدة تؤثر على نفسية الموظفين كثيرا و تؤدي الى الارهاق و تغير عادات و سلوكيات المواطنين.هذه الحكومة التي انتخبها المواطنون تعمل ضدا على مصلحتنا جميعا و تفقد شعبيتها رويدا رويدا بخرجاتها التلقائية الغير محسوبة العواقب.تفسح المجال على مسراعيه لعودة الحرس القديم .فالحكومة هي المسؤولة على صحة وراحة المواطنين و ليست مكلفة بتنفيذ اجندة فرنسا العدو اللدود للمغرب.

  • naima
    السبت 22 مارس 2014 - 22:17

    نحن شعب مكلخ و الله زادوا في كلشي و الاذان مسكين نقصوه شي مرات تنقول مع راسي واش المغرب حقا دولة إسلام ؟ نحن ضد الزيادة في الساعة و في المواد الغذائية …..
    المغاربة مابغتوش تفقوا من القلبة راه الرزاق هو الله ما شي الساعة هي لي غادية تساعد في نمو إقتصاد البلاد

  • مها مها
    السبت 22 مارس 2014 - 22:17

    نتمناو يتعاد النظر بهاد الساعة الاضافية لانو مافيها حتى استفادة منها لاكافراد ولا كمجتمع ولداتنا مافى خير والموضفين والامهات كلشى بالعذاب ونتمنى من الحكومة تحداك فى شى حاجة المعقول اما عقارب الساعة ما كاين ماسهل منها باش تنقص ولا تزاد ونطلبو الفرج من عند الله ويهديكم على ديك الساعة وخليوها فى بلاصتها

  • OUARZAZATE MAROC
    السبت 22 مارس 2014 - 22:19

    ا رجوكم ايها المسؤلون في هذه المملكة السعيدة لا تغيروا التوقيت.اقسم بالله العلي العظيم لو قمتم باستفثاء حول هذا الامر لما قبله الا فئة قليلة جدا.وهذه الفئة لن تكون سوى اولئك الاغبياء الذين يفكرون بمؤخراتهم.الذين يصدرون امر زيادة ساعة على التوقيت العادي.هم لن يستيقضوا باكرا.ولن يطفؤوا الانارة في مكاتبهم و لو في عز النهار.ولن يركنوا سيارت الدولة اي سيارات الشعب ولو ايام السبت والاحد.عن اي اقتصاد يتحدثون.

  • mohammadou
    السبت 22 مارس 2014 - 22:23

    ليبق الوقت والساعة مطابقان لخط غرينويتش ,وعلى من اراد ربح ساعة اواكثر عند بداية اليوم ,ان يستيقظ ق قبل ساعة او اكثر عن الاعتياد ,والمسافر نموذج لنا في هذا المجال وكذلك الفلاح الذي اذا اراد ان يستيقظ لعمله فذلك لا علاقة له بالساعة او بالحكومة ….اذن لتبق الاشياء على اصلها وطبيعتها و اصحاب الشركات يبدؤون عملهم على السابعة بدل الثامنة المزورة-المعدلة-المغيرة ;خصوصا ان ادارات الدولة ومصالحها تبقى في حالة راحة مدة ساعة او اكثر قبل وصول اول مواطن,

  • استاد
    السبت 22 مارس 2014 - 22:25

    اتمنى من الحكومة ان تستفي الشعب في هداالشان.اين هي الجمعيات المدافعة عن الطفل….فقط شاطرين في الاستاد…

  • حسن الرشيدية
    السبت 22 مارس 2014 - 22:27

    اضرار زيادة ساعة لا تخفى على احد وخاصة المتمدرسين في الابتدائي والثانوي والجامعي والتكوين المهني وكافة التكوينات بالبلاد …والمطلوب من كافة الاطراف التي لها علاقة بالعملية التعليمية الا ساتذة رؤساء المؤسسات,جمعيات امهات واباء واولياء التلاميذ,النقابات جمعيات المجتمع المدني….ان تقف وقفة واحدة وتقول لا ثم لا لتوقيت يربك صحة اغلبية ساكنة هذا الوطن

  • marocain de rabat
    السبت 22 مارس 2014 - 22:28

    المرجو من رئيس الحكومة الذي أعطيناه صوطنا أن يلبي لنا ولو مطلبا واحدا وذلك بإلغاء الزيادة في الساعة لهذه السنة، لا أخغي عليكم أنا إطار عالي في احدى المؤسسات العمومية و زيادة ساعة تربك العمل اليومي و ينقص المردود لذى كافة الموظفين. قرار غير حكيم في وجهة نظري، نقتصد الطاقة و ننقص في مردود العمال اليومي و شكرا

  • ناجم
    السبت 22 مارس 2014 - 22:29

    أدعو أصحاب القرار إلى العدول عن زيادة ساعة لأن ضررها أكثر من نفعها. و جمهور الشعب لا يحبد زيادتها مطلقا.

  • محمد
    السبت 22 مارس 2014 - 22:30

    لا بأس إضافة ساعة خلال يونيو-يوليوز-غشت وليس طيلة 7 أشهر.
    هذا ما بقاش توقيت صيفي !!!!!!!!

  • Karim
    السبت 22 مارس 2014 - 22:31

    حكومة بن كيران ضعيفة في التسيير و الابداع لذا تنهج الطرق السهلة ووزراء العدالة و التخلف غير اكفاء ينتهجون الوساءل الوضيعة لتدبير الاقتصاد

  • سراج
    السبت 22 مارس 2014 - 22:34

    الادارات كلها مضوية بلليل و النهار، والخدمات تتنقص بساعتين. والضغط تيزيد بدرجتين، ……واكثر من نصف الهغاربة خارجين التغطية، الصناع و البناية،،الشومور…الفوضى تعم

  • kamal
    السبت 22 مارس 2014 - 22:43

    الساعة بالنسبة للمموظفين و خاصة رجال التعليم تزيد من ارهاقهم اما في العالم القروي فالامر كارثي خاصة و ان جل المعلمين يتنقلون الى المدينة كما يصعب على التلاميذ الذين يتنقلون ايضا من منازلهم نحو المدرسة الله ارفق من حال الجميع…..

  • hassane tahiri alaoui
    السبت 22 مارس 2014 - 22:49

    هذا من حق الحكومة الت انتخبت من طرف نسب معينة من الشعب المغربي… فالمغاربة وياللأسف حامدين الله…

  • عبدو
    السبت 22 مارس 2014 - 22:51

    من خلال قرائتي لتعليقات القراء يتضح أن الكل ضد الزيادة في الساعة ، وخاصة في الوقت الحالي ، حيث أن شروق الشمس يكون حوالي الساعة السادسة و45 د مما ومع زيادة ساعة سنخرج للعمل قبل طلوع الشمس ، و هذا سيؤثر سلبا ويمكن أن يعرض سلامة امواطنين للخطر هذا من الناحية الأمنية ، أما من الناحية النفسية والسيكولوجية فإن بيولوجية الإنسان تعرف تغيرا وخاصة بالنسبة للأطفال مما يؤثر سلبا على نموهم وعلى تحصيلهم المعرفي ، لأنه لا يمكن لتلميذ لان يخلد إلى النوم قبل الساعة 12 ، وينهض باكرا في احسن حال ، لذا كان على الحكومة أن تأخر الزياد في الساعة إلى أواخر شهر ماي على الأقل ومن تم تغيير وقت الدخول ليصبح كالتالي من 7 إلى 11 ومن 4 إلى 7 كما كان معمول به من قبل الحكومات السابقة .

  • fatima
    السبت 22 مارس 2014 - 22:56

    ضد. اضافة الساعة لان اولادي يكرهونها. ويشعرون بالقلق

  • محمد تطوان
    السبت 22 مارس 2014 - 22:59

    إلى كل من سبق.
    لا تنسوا أن بلدنا له التزامات مع العالم ، إقتصادية،تصدير، إستراد، دفاتر تحملات،الخ.
    فكيف يمكننا أن نحترم معاهداتنا وبيننا ساعتين. أللهم إذا طلبنا منهم أن يوقفوا كل شيئ حتى يفيق المغاربة من سباتهم.
    فكلكم خاطؤن، مازال اليوم في المغرب فيه 24 ساعة وليس 25، أفيدوني يرحمكم الله.
    أين الزيادة وأين النقصان .

  • ام أيمن
    السبت 22 مارس 2014 - 23:00

    لم أر في حياتي حكومة تعشق التنكيل المعنوي بشعبها كحكوماتنا
    ساعة زيادة = ساعة نوم ناقصة و عذاب اثناء إيقاظ أطفالنا في الصباح و بالتالي عرقلة المسيرة الدراسية
    أم أن هذا هو الهدف المطلوب؟؟؟؟

  • ahmed
    السبت 22 مارس 2014 - 23:10

    في الحقيقة ان ما جاء في المقال والتعاليق عن سلبيات الساعة الاضافية لاينكره الامشاكس ولا ريب انها تسبب اضطرابا في النوم له انعكاسات خطيرة على صحة المواطنين عموما والاطفال خصوصا وعلى السلامة النفسية فبدون شك تخلق الاضراب والاعصاب والضغط الدموي وقلة التركيز لاسيما عند المتمدرسين وعلى المتخصصين في مجال البي ومجال الطب النفسي ان يتدخلوا في الموضوع نظرا لخطورته =وانا كمواطن عاد اضم صوتي لاصحاب هده المبادر ة وهلموا جميعا لجمع ملايين التوقيعات الاحتجاجيةبل التظاهر في الشارع وادا كان لابد منزيادتها فبعد نهاية الامتحانات

  • youness
    السبت 22 مارس 2014 - 23:13

    حسبنا الله و نعم الوكيل.الساعة الجديدة تؤثر على نفسية الموظفين كثيرا و تؤدي الى الارهاق

  • taha
    السبت 22 مارس 2014 - 23:17

    اجل تمت الزيادة فى فواتر الكهرباء والماء والمواد الغدائية والمحروقات ووسائل النقل ولم يتكلم الشعب بكلمة واحدة والسكوت علامة الرضى فقالو دعنى نزد فى الوقت فالشعب تعجبه الزيادة

  • مغربي ليس كسولا
    السبت 22 مارس 2014 - 23:21

    لا أحد مقتنع بتبريرات الحكومة بهذا الخصوص.
    المطلوب إجراء استطلاع للرأي بين المغاربة لمعرفة انعكاسات هذا الإجراء على حياتهم وحياة أبنائهم.
    يقولون اقتصاد في الطاقة.ونقول لا نظن ذلك صحيحا.
    يقولون حتى يتلاءم وقت اشتغال شركات المال والأعمال في أوربا مع نظيراتها بالمغرب.ونقول : وما علاقة التلاميذ بذلك.
    يقولون إنها الموضة.ونقول: "ذنوب وليداتنا عليكم"

  • Casawi
    السبت 22 مارس 2014 - 23:26

    حسبي الله و نعم الوكيل فهذا الحكومة قهرتونا حتى الراحة خسارة فينا دير و. حل يا ديرو الساعة ديما او تلغى بمرة

  • Le marocain
    السبت 22 مارس 2014 - 23:32

    فالصراحة هذ الناس كي نفقصو لينا من العمر ديالنا بلا منعيقو.حرااااااااااااااااااااام

  • Amal prof
    السبت 22 مارس 2014 - 23:32

    Je ss contre cette heure et esperant avoir une solution vivante au lieu de bla bla

  • L IGNORANT
    السبت 22 مارس 2014 - 23:33

    en 1961 62 63 64 et 65 j avais fais mes etudes primaires et mon pere m emmenait chaque jour a l ecole du centre oued el makhazine a casa
    bref , a une distance de 700 metres a peu prés
    les cours commencaient a 8h00 et lui me faisait sortir a 6h00 I,L FAISAIT NUIT ENCORE LES LUMIERES DE LA RUE ALLUMEES on prennaient le petit dejeuné dans un café en face du cinema Rio et on observaient la porte de l ecole qu une gardienne de l ecole du nom de maman khadija ouvre a 7h30
    POURQUOI eh bien pour faire la levée des couleurs ;;;le DRAPEAU // /ARRAYA LMAGHRIBIYA avant de nous diriger vers les classes en colonnes de deux . A midi tous NOS parents etaient devant la porte pour nous raccompagner chez nous
    On rentraient a 13h30 pour faire la priere du Dohr toute l ecole ensemble avant de regagner les classe juqu a 18h00 puis drapeaux et sortie.
    Ce qui est etrange c est que les enseignants et les directeurs etaient a 98% des europeens .
    SI QUELQU UN POURRAIT PARLER DE CE TEMPS LA merci

  • صالح
    السبت 22 مارس 2014 - 23:37

    سلام عليكم ورحمة الله و بركاته . من سلبيات زيادة هذه الساعة هو تاخر في صلاة العشاء حتى ان المقاهي و المحلات التجارية تقفل ابوابها و شوارع شبه فارغة و نوم يطاردك من كل مكان مع الارهاق و العياء . انني في الحقيقة اشك هل يصلون ام لا…….لا حول و لا قوة الا بالله

  • Ahmed
    السبت 22 مارس 2014 - 23:42

    Rien que pour ca (الساعة الاضافية(80% des marocains diront non au pjd aux prochaines elections. Moi c decidé je voterais le diable au lieu de pjd

  • Sahara
    السبت 22 مارس 2014 - 23:44

    خلي الساعة وزيدونا في الخلصة الزيادة في كلشي الا les salaires

  • محمد
    السبت 22 مارس 2014 - 23:57

    زيادة الساعة هو نتيجة للتبعية الإقتصادية لفرنسا ليس إلا و بالأخص في مسألة ملائمة مشاريع شركات مراكز الإتصال centres d'appels مع التوقيت الأوربي. أما حكومة الزيادات فهي خارج التغطية في التفاعل مع نبض المجتمع و تتعلم الحلاقة في رأسه مدعية أنها تكتشف في ممارسة المسؤولية خبايا كبيرة و خطيرة لا يعلمها المواطن المسكين…في حين أن الواقع هو أنها لا تملك إلا أن تطبق توصيات المؤسسات المالية الدولية و الوطنية و لن تقوى على ترك المسؤولية لأن أفرادها داقو النعيم و العسل و السلطة…

  • الهام
    السبت 22 مارس 2014 - 23:58

    حماية المواسم و توفير الأمن غاية يجب تحقيقها قبل إضافة الساعة

  • redwane
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:00

    tous contre cette decision il faut pas ajouter une heure contre la volonté de citoyens.c'est injuste et malheureux pour les enfants de scolaire et petite section.il faut stoper ce jeu ambicile

  • لسكض محمد
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:04

    لاتجري الرياح بما تشتهي السفن.

  • أبو رضوان
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:06

    بسم الله الرحمن الرحيم ،
    وبعد ، لم يسبق لي أن عارضت يوما موقفا للحكومة قط في برنامجها ، الا أنني اليوم أعارضها وأضم صوطي مع أصوات الأخوة الذين استنكروا هذه الساعة الممسوخة ، وذلك نظرا لقلة الأمن وعدم سلامة المواطنين ، بحيث أن كل أعضاء الحكومة مؤمنين ولهم سياراتهم وسيارات لأبنائهم لاخوف عليهم ولا هم يحزنون ، ليس كباقي أبناء الطبقة المعوزة فما كان ناقصهم زاد عليهم في الطين بلة .

  • sara
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:06

    أنا ضد الزيادة في الساعة لانها تؤثر سلبا على المصلين
    واش ا عباد الله صلاة العشاء كتوصل حتى لل 10 مساء

  • Moi
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:20

    Bjr.
    Vraiment, c'est très malheureux de voir la plus belle période de l'année (le printemps) gachée par ce décalage horaire (ajout d'une h) ..

    Pour les usines consommatrices de l'énergie elles travaillent 24h24 .
    C'est aux unités jugées consommatrices de l'énergie qu'on doit imposer le travail durant la durée ensoleillée .

    Et laisser les étudiants et élèves et fonctionnaires et donc les familles emmerdées par cette heure .tranquilles

    Et ceux qui sont obligés de synchroniser avec un autre pays dont l'horaire est différent doivent prendre les dispositions de telle autre à les avoir.

    Salut

  • مواطن من الداخلة
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:25

    زيادة ساعة يريدون بها لمحاين أوتكرفيس لهدا الشعب,آدان الفجر بالداخلة سيكون مع 5 و 40 دقيقة يعني 6و40دقيقة الناس راجعين من الصلاة و الاطفال ديال الروض و الابتدائي غاديين الى المدرسة في ضلام دامس, سؤال هل المسؤولون لايعرفون خصوصيات المناطق المغربية أم ان أبناؤهم ليسوا في البلاد أين فطور الاطفال والله ان هدا حرام و عيب و احشومة على مسيري هدا البلد انني أرفض زيادة هاته الساعة المشؤومة وأطلب من جميع الضمائر الحية بالداخلة خاصة و المغرب عامة أن ينزلو الى الشارع لينددوا بهاته المهزلة الحكومية من الواجب على الشعب المغربي أن يتصدا لآكادب واستهتار الحكومة الفاشلة

  • علي
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:36

    بالله عليك يا بن كيران قل متى تدهب الى عملك انت وامثالك ، الا ترى ان اطفال البادية مهددون في الطرق على ارجلهم بدراجاتهم منهم من يمشي ٤ الى٥ كلم وعمره ست او سبع سنوات عار عار يا بوالكيران

  • وفاء
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:37

    حسبي الله ونعم الوكيل في من اتخذ هذا القرار
    ظلم الاطفال وارهاق الشعب
    الله ياخذ فيه الحق الله ياخذ فيه الحق
    غذا امام الله سيحاسب حسابا عسيرا باذنه

  • جواد الوزاني
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:44

    صراحة غير كون زادو ساعتبن ماشي غي ساعة غير نفيقو بعدا نصلوا الفجر ديو معانا شوبا ديال الاجر و التواب اما ساعة واحدة راه فكل صباح المغاربة تيهزوا يديهم لسما وتيقلوا حسبنا الله و نعم الوكيل فهاد الحكومة ديال الحشومة الله ياخد فبكم الحق يارب امين

  • nabil
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:46

    économiser l’énergie pour la gaspiller aux festivals mawazin boulevard …..

  • bdou@
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:50

    زيادة ساعة ستجعل النساء العاملات يدخلن إلى بيوتهن قبل حلول الظلام،فلا يخفن من أن يعترض سبيلهن أحد. بعض المعلقين يستشهد بحديث لتتبعن سنن الذين من قبلكم'''' هذا الحديث إن صح فهو عن الأمور الدينية وليست عن أمور الدنيا. فهو عايه السلام قال أنتم أعلم بأمور دنياكم. الدين هو الذي قلدنا فيه اليهود والنصارى.هم جعلوا الروايات دينا سموها إصحاحات، ونحن أيضا جعلنا الروايات دينا سميناها صحيح فلان وصحيح فلان.

  • mourad
    الأحد 23 مارس 2014 - 00:50

    الساعة الحمقاء مرة اخرى التخربيق وصافي وإرهاق الناس راعوا الناس فس صحتهم ماشي دمروا عليهم من كل بلاصة

  • rachid
    الأحد 23 مارس 2014 - 01:00

    il s disent pour etre en phase avec nos partenaires europeens !! est ce ke les chinois faisaient pareil !!?? c est le serieux et l inteligence qui manquent…

  • Amnay
    الأحد 23 مارس 2014 - 01:08

    كالعادة فلتذهب أبسط مطالب الشعب وغيرها من المطالب .. إلى حيث ألقت !

    وكأننا عبيد تفرض علينا القرارات فرضا بدون أدنى مراعاة للصالح العام تحت ذريعة الإقتصاد في الطاقة.. بالله عليكم الشمس لا تشرق إلا في حدود السابعة إلا بضع دقائق.. ستصبح بعد تفعيل الزيادة الثامنة صباحا.. ما بال من يتجه إلى عمله ساعة أو أكثر قبل الثامنة صباحا !

    أطالب بتأجيل هذه الزيادة إلى شهر ماي على الأقل.. وإلا فلم نتعود من هاته الحكومة كمثيلاتها.. إلا اللامبالاة

  • mohamed
    الأحد 23 مارس 2014 - 01:24

    الله يهديهم علينا ،والله يعلم ما في الصدور

  • لفارة
    الأحد 23 مارس 2014 - 01:25

    ليست تبريرات انها الحقيقة.الزيادة يعرفونها الا في الساعة الاضافية، لماذا لم تتم الزيادة في الاجور،الزيادة في المستشفيات،الزيادة في المدارس وسد الخصاص في هذه القطاعات الحيوية بالاطر والموظفين. اذا كانوا يعللون زيادة هذه الساعة بالجانب الاقتصادي فنحن لا نرى شيئا من هذا.لا تنمية اقتصادية ولااجتماعية والأمر من ذلك هو اننا ضربنا في الصميم بالابتعاد عن الاخلاق والمثل العليا.فالمجتمع أصبح يعيش أفراده حالة من الاغتراب والاستلاب والانسلاخ عن القضايا المصيرية المشتركة. انها ساعة مضرة جملة وتفصيلا لاعلى الجانب الصحي فقط ،ولكن كذلك على الجانب النفسي والمردودية في العمل.اما اذا تكلمنا عن الاطفال الصغار فحدث ولاحرج ان هؤلاء الأبرياء سيدخلون في محنة بيولوجية خطيرة.تصور معي طفل عمره 5سنوات يكره على الاستيقاظ في الخامسة صباحا ما هذا الظلم.هناك اقتراح اذا قالو بأن التعاملات البنكية مع اروبا هي السبب في ذلك،فلتقتصر هذه الساعة على الابناك.وكلمة أخيرة "الله ياخذ الحق في كان سباب في زيادة هذ الساعة".

  • يوسف
    الأحد 23 مارس 2014 - 01:33

    كثرت المهزلات بك يا وطني، و كلنا نستمر بالمشاهدة و لا نحرك ساكنا للأسف

  • اشرف فرنكفورت
    الأحد 23 مارس 2014 - 01:45

    هدو تيدرو لبغو كع متيسمعوش راي ديال الشعب …..

  • morabit
    الأحد 23 مارس 2014 - 01:50

    السلام
    عليكم ورحمة الله وبركاته أن ساكنا مدينة طنجة اكتر المتضررين من ساعة زائدة لأن المناخ يرعب دور كبير مناخ مدينة رطب ونعاس يجعل ساكنة المدينة تسهر وفي الصباح تصبح نائمة لماذا السبب نحن ساكنة المدينة نقدم اعتراضا على ساعة انا حكومة المغرب ساعية في الزيادة في كلي شئ حتى الساعة زادت فيها الله هما هذا منكرا عضيما

  • احمد مسفيوي
    الأحد 23 مارس 2014 - 01:53

    يبدو اننا نتبع الغرب ليس في دراساتهم بل فقط في تطبيق ما وصلوا اليه وهدا خطا , من قال تلك الدراسة و التوقعات ستنجح في المغرب و نحن مازلنا نواجه صعوبات اهمها وسائل النقل …

  • khaled
    الأحد 23 مارس 2014 - 03:02

    السلام عليكم.
    اذا كان المغرب يسعى الى الديموقراطية…..
    اضن ان الانتخابات هي الحل (انتخاب المواطن بنعم او لا)

  • فهد
    الأحد 23 مارس 2014 - 03:58

    الزيادة ف ساعة
    هاد فزاعة
    غراضها زعزعا
    المستخدم نار ولاعا
    الفياق خصو شجاعة
    أخطاءكم شماعة……
    وا حتجاجنا شجاعة
    سيدنا بدرة نافعا
    شاوروه افرج لعجاجا
    وبالا ساعة لمعرب يتفاجا

  • رشيد
    الأحد 23 مارس 2014 - 04:03

    هذه الساعة لا تغير شيئا بالنسبة الدول الأوروبية لأنهم لا يقيمون الصلاة فهم ينامون في الوقت الذي كانوا ينامون فيه من قبل. اما نحن فتربكنا لأن الصلاة كانت علينا كتابا موقوتا فلا يجب ان نصلي الصلاة قبل وقتها فمثلا صلاة العشاء هي الأن في الساعة الثامنة فلا يمكن ان تصليها في الساعة الثامنة مع زيادة الساعة حتى لو كان هناك افراد في العائلة لا يصلون فهم مجبرون على انتظار من يصلون كالوالدين مثلا فبذلك تكون قد خسرت ساعة في الليل لا يمكنك ان تعوضها في الصباح لأنك عندما تقوم لصلاة الفجر مع زيادة هذه الساعة فلا يمكنك ان تنام بعدها لكي تعوض مما فاتك في الليل من النوم اما في الضهر فحدث ولا حرج وخصوصا يوم الجمعة فالمغاربة متعودون على اكل الكسكس بعد الصلاة من يوم الجمعة ولاكن مع زيادة هذه الساعة فهم محرومون من هذه المتعة الجميلة. لذلك ارى ان هذه الساعة مربكة ومقلقة وتجعلك حزينا اغلب الأوقات لأنك عندما تتذكرها تسب وتلعن في الذي كان سببها لذلك وجب علينا مواجهتها حتى تلغى لأننا نحن الشعب وهم في خدمة الشعب والشعب يريد اسقاط الساعة.

  • Mohamed
    الأحد 23 مارس 2014 - 04:15

    Au maroc on parle plus d'horaire d'été mais c'est devenu l'horaire du printemps..

  • youka
    الأحد 23 مارس 2014 - 04:18

    و حنا المغاربة وا العداو كيف ما دارو معنا خصنا نعارضو . الساعة يا اخواني من الجيد جدا اضافتها و دالك لرتباطنا الوتيق بأوربا ارتباط اقتصادي شديد لدرجة ان الساعة من الفرق تخلق لنا مشاكل فالشركات لها فروع في أوربا ننتظر دائما ساعة قبل فتح مكاتبها في أوربا و في بعض الاحيان ليوم كامل بسبب علق المكاتب قبلنا. وكدا مواعيد الطائرات و الخ . كفا من خلق المشاكل و المعارضة من اجل المعارضة فالحكومة تعمل ماهو صالح للمغرب و لابأس ان اسيقضنا ساعة قبل الموعد و يجب فقط التعود

  • مواطنة
    الأحد 23 مارس 2014 - 05:36

    هده الساعة البغيضة لا تخدم سوى حفنة من اثرياء المغرب اما الشعب فلا احد يفكر فيما تسببه له من ارهاق.انهم يتفننون في اثقال كهولنا !!حسبنا الله ونعم الوكيل

  • التطوانية المغتربة
    الأحد 23 مارس 2014 - 05:37

    التوقيت المستمر هو الحل
    من الساعة الثامنة الى الساعة الرابعة
    بهذا الحل الاطفال يعودون الى البيت في النهار و لا خوف عليهم
    كما ان الاسرة لديها الوقت الكافي للراحة وتدبير شؤون البيت خصوصا للمراة العاملة

  • ahmedr
    الأحد 23 مارس 2014 - 06:33

    soye un peu logique nous sommes obliges d ajouter une heure nos interets sont lies a ceux de l europe sinon alors il faut etre comme le japon ou israel se reveiller tot arriver a la maison tard avoir 15 jours de vacances par an bosser 40 heures par semaines travailler serieusement etre competitifs a l echelon international plus de corruption plus de favoritisme ceerer des brevets d invention la balance commerciale positive exporter plus qu importer tant qu on a pas atteint ce niveau eh bien baisson la tete et executons

  • reda
    الأحد 23 مارس 2014 - 07:18

    تعلمون لماذا يضيفون هذه الساعة كل سنة لانهم يريدون ان يرهقو الشعب اكثر فاكثر و ايضا لانهم يستيقظون متى شاوؤ لا يحاسبهم احد انا اعارض هذه الساعة الاضافية لهذا السبب:انا انام مع 24h حتى لو انضافت هذه الساعة لهذا فانني سأخسر ساعة من نومي وتعلمون ان في الصيف حتى ولو اردت ان تنام مع 21h او 22h لا تستطيع لسببين اولهما وقت صلاة العشاء حيت يصبح حتى 22h و نصف وبالتالي يصبح الانتهاء من الصلاة حتى 23h والسبب الثاني هو الارق بسبب درجة الحرارة لهذه الاسباب تكثر حوادث الشغل لان التركيز يقل مما يؤثر على الانتاجية

  • ابو اسامه الزهراوي
    الأحد 23 مارس 2014 - 08:01

    انها اضيفت فقط للتشويش على راحة المواطنين وليس للا قتصاد اولاي شيء من هذااالقبيل.انما لوضع البصمة على القرارات التافهة التي لا طائل من ورائها.

  • abdos
    الأحد 23 مارس 2014 - 08:55

    هذه الساعة الاضافية قياس لنبض الشعب
    حينما يثور عليها ستتغير اوضاع كثير

  • مواطنة
    الأحد 23 مارس 2014 - 08:55

    أرجو من الحكومة أن لا تزيد في الساعة. فالتجربة السابقة لم تكن في انتظارات الأباء والامهات. فقد اصبح اطفالنا قليلوا التركيز ومزاجيين وقلقين ولا أرى اهمية هدا الإجراء وشكرا

  • غضنفر
    الأحد 23 مارس 2014 - 08:56

    بسم الله الرحمن الرحيم ساعة صيفية وتبدأ من الربيع حتى الصيف هناك أمران حكومة بلييييدة وشعب خنوووع أين هم جمعيات المجتمع المدني التي لا نسمع عويلها الا عندما تثار قضيا المرأة والزواج وتلتعدد والحجاب ووو الخبار في راسكم اليست هذه الساعة مرهقة للمرأة العاملة الموظفة الأم ووو الطفل كذلك يسيقظ ساعة قبل التوقيت البيولوجي الذى خلقه الله عز وجل لنا كل حسب موضعه على وجه الارض …..لا ثم الف لا لهذا القرار الغبي فلتكن هناك نقاشات وموائد فيها أناس عقلاء وحكماء لحل هذه المعظلة فلنبدأ

  • أبوالخنساء:باراكا من الجحود
    الأحد 23 مارس 2014 - 09:18

    يقال : " الفياق بكري من الذهب مشري" ماذا يقول هؤلاء الناس , اعلموا أنكم إذا نمتم مبكرين ستستيقظون مبكرين . وإذا كنتم توجهون خطابكم كمسلمين فستعلمون أنكم مطالبين لأداء صلاة الفجر في وقتها وهذا سيساعدنا على ذلك. المهم أنا أطلب من الحكومة المبجلة أن تبقي على هذه الساعة حتى في رمضان لأن في هذا الشهر يقع خلل حقيقي. ويجب أن يكون نقصان الساعة في فصل الخريف والشتاء هو الطبيعي. فكروا جيدا في هذا الحل لأن المغرب لا يوجد حقيقة على خط غرينيتش طبيعيا.

  • عبد الصمد من وجدة
    الأحد 23 مارس 2014 - 09:35

    كلنا ضد اضافة هذه الساعة التي تخلق ارتباكا للاسر وابنائها وتساهم في زيادة سرعة الحياة وهو مايخلق التوتر للانسان المغربي بكل اطيافه,
    ثم ان الساعة الاضافية ليست قرآنا حتى نقبلها ونقول سمعنا واطعنا وانما هي فعل انساني يجب ان يناقش ويلجا فيه الى راي الناس .

  • Badranne
    الأحد 23 مارس 2014 - 09:43

    من الأحسن، التفكير الجدي في آفاق تحقيق التنمية البشرية الحقيقية بدل الانصراف إلى القضايا الهامشية الشكلية التي لا تسهم في هذه التنمية إلا بالعرقلة و تكريس مظاهر الأزمة.

  • مغربية غيورة
    الأحد 23 مارس 2014 - 09:46

    فيكم الهضرة غير فهسبريس لي مامتافقش مع شي قرار كيخرج يعبر عن رايه هاد الناس مكيفهموش بالتي هي احسن مكيتغير والو الفاتورة هي هي منذ الازل الناس لي كيقارنو مع اوروبا واش هوما كيصليو ؟؟ كيتجمعو على الاكل ؟ دابا مابقينا عارفين شكون تماسيح وشكون العفاريت

  • HAMID
    الأحد 23 مارس 2014 - 10:03

    لانريد هذه الساعة الاضافية نحن دائما نتبع فرنسا في الاشياء التافهة لماذا لانقلدهم في الديموقراطية والحقوق والواجبات شتان بيننا وبينهم ادا كانت البرصة لها علاقة بفرنسا فل تشتغل بهذه الساعة وحدها اما نحن فما ذنب اطفالنا يا ابن كيران

  • معقول
    الأحد 23 مارس 2014 - 10:04

    اضافة الساعة يعني تخريب عقول المغاربة ؟؟؟؟؟

  • mohamed haouze
    الأحد 23 مارس 2014 - 10:14

    بالصراحة ألم يحن الوقت بعد للتحرر من التبعية العمياء لفرنسا’’؟

  • بالوافي
    الأحد 23 مارس 2014 - 10:26

    أتمنى من كل اساتذة المغرب ان يتضامنوا ضد هذا القرار الذي يستنزف ظاقة رجل التعليم ذالك ان التلميذ والاستاذ اصبحا هما من يحملان تعب هذه الساعة فالقطاعات الاخرى لاتبدا الامع الساعة التاسعة في حين ان رجل التعليم لاعلاقة له بالطاقة واصبح يؤدي الثمن ،ولذلك ادعو كل رجال التعليم الى الانتفاضة ضد هذا القرار وذالك بتوقيع عرائض ومراسلة النيابات والقيام باحتجاجات والسلام عليكم اهل مملكة الظلم والجور .

  • 007
    الأحد 23 مارس 2014 - 10:39

    أنا مع صاحب التعليق رقم 19 صحيح اخي :
    ( لو بالإمكان تغيير جداول حصص التلاميذ بزيادة ساعة في مواعيد الدخول والخروج إلى المؤسسات التعليمية يكون أفضل !!! )

  • khalid20000
    الأحد 23 مارس 2014 - 11:03

    ضد. اضافة الساعة, merci hespress de mettre un sondage et soumettre le résultat a Mr Benkirane l'e dictateur espérant que ca lui fera changer d'avis

  • احمد
    الأحد 23 مارس 2014 - 11:07

    التصحيح الالي مجانا:
    في موقع رائع حبيت الكل يستفيد منه ويدعي لي
    من مميزاته انه مجاني
    وبدون تسجيل
    وبدون اعلانات
    وبسهولة وفي دقائق قليله
    تقدر تعمل واجب او اختبار الكتروني وتنشره للطلاب على الانترنت
    وطبعا التصحيح ورصد درجات الطلاب آلي
    اسم الموقع
    arab-exams
    ولاتنسى دوت كوم في نهاية الاسم
    اروع ميزة سهولة الموقع وان الطلاب يدخلون للامتحان بدون التسجيل في الموقع
    ويقدر المعلم يغلق او يفتح الامتحان متى ما احب بكلمة سر

  • ابو سلمى
    الأحد 23 مارس 2014 - 11:10

    لاارى مبرر اي مبرر لاضافة هذه الساعة لما لها من عواقب وخيمة على التلاميذ وعلى العمال الذين ينهضون باكرا قد يتعرضون لاذى المجرمين…………..

  • ETTAKI
    الأحد 23 مارس 2014 - 11:26

    ومع زيادة ساعة سنخرج للعمل 4H30 من يعمل التوقيت التناوب 3X8 ، و هذا سيؤثر سلبا ويمكن أن يعرض سلامة امواطنين للخطر هذا من الناحية الأمنية وجب توفير الامن قبل اضافة الساعة

  • Stock
    الأحد 23 مارس 2014 - 11:29

    كان الأولى انتقاص ساعة من التوقيت نظرا لطول النهار بشكل كبير …. لا أعرف لماذا يبدع هؤلاء الحثالة في جعل الحياة بهذا البلد لا تطاق

  • abdou ouaoumana
    الأحد 23 مارس 2014 - 11:31

    يجب على الحكومة ان تجري استفتاء شعبيا في هذا الشان اذا كانت تحترم الشعب وتحترم نفسها .والا فنحن نرفض رفضا تاما اية زيادة. اللهم ان هذا منكر

  • ساعة الجحيم
    الأحد 23 مارس 2014 - 11:32

    انها ساعة الجحيم ،ساعة تشعر المواطن المغربي انه لازال تحت الاستعمار ،ساعة تكره المواطنين في الوطن ، كلها معاناة مع النقل ،مع الاستيقاظ ، خصوصا الاطفال الصغار .وحتى نحن الكبار نتحول الى الة تلعن الزمن …نتبادل و غيرنا عملة السخط وبالتالي الاداء المهني يتراجع بشكل خطير جدا و للامانة نقول انها ساعة يراد بها ضرب الانتماء الوطني كيف لمسؤول يجهل كل الخصوصيات الاجتماعية و البيولوجية و الاقتصادية ان يتخد قرار بتعميم ساعة الجحيم .
    انه استحمار المواطن المغربي ، اتقوا الله في المواطن ايها المسؤول الفاقد لروح المسؤولية .
    نتمنى ان يتدخل صاحب الجلالة لانصاف المواطنين خصوصا المنتمين للحقل التعليمي .

  • مغربي
    الأحد 23 مارس 2014 - 12:01

    انا ضد هذه الزيادة في الساعة .

  • احمد المانيا اغاديري
    الأحد 23 مارس 2014 - 12:03

    استغرب من بعض تعليقات مقيمين باوربا وامريكا وكندا يتهمون المغاربة بالكسل والخمول وانهم كثير النوم ولا يريدون الفياق بكري بزعمهم.
    اقول لهم ان في اوربا تمشي بغابة مع زوجتك ولا تجد اي مشكلة ولا تجد من ياكل القرقوبي ويشرب الكحول ما يسمى بالمحيا ولا تجد من ياتيك في الشارع ويخرج لك سيف ويضعه في عنقك لتخرج ماعندك من البورتابل والبصطام.
    في اوربا وكندا الاطفال ماعندهم مشكلة ابدا في الدخول الى المدرسة المواصلات متوفرة والطرق جميلة اضافة الى ذلك ان بعد غروب الشمس لا تسمع الضجيج والصداع الناس حيث يمكن للاطفال النوم مع السادسة ولا يسمعون صوتا.
    في المغرب هل يمكن ان تنام في الثامنة ويوجد الهدوء ام ان السكارى واصحاب القرقوبي والشباب الضائع يتسكع في الشوارع والمقاهي المفتوحة طوال الليل والضجيج للي يخرج منها بسبب مشاهدة كرة القدم واضافة الى اللوطو والتيرسي.

    يامقيمي باوربا كفاكم من المقارنة بكندا واوربا بالمغرب الحبيب الذي لا يامن فيه الرجل في خروجه لصلاة الفجر على حياته وعائلته.
    الامهات يجدون صعوبات بهذه الساعة حيث الغذاء ينقسم الى اقسام عندما يكون عندهم موظف وتلاميذ والغير الموظف في البيت.
    شكرا

  • A.B
    الأحد 23 مارس 2014 - 12:09

    L'avancement de l'horaire normale d'une heure ou de deux heures est une pratique que nous essayons de copier de l'Europe. Pour les europiens, le changement de l'horaire ne change rien dans leurs habitudes quotidienns. Car eux, ils prennent d'habitude leurs dîné entre 17 et 19h. Quant à nous marocains, on ne pense au dîné que lorsqu'on sent de profonds obscurités. De tant plus, étant musulman, les horaires de prière surtout celle de Al Ichaa sont perturbées notamment au Ramadan. Cela entraine des conséquences sur le sommeil et les repos quotidiens des marocains. Par conséquent, la décision de l'avancement de l'horaire d'une heure va à l'encontre de nos habitudes quotidiennes. Crdt hespress

  • FRANCESCO TOTTI
    الأحد 23 مارس 2014 - 12:11

    les responsables doivent arreter ces conneries tout de suite !!! eux ils ne travaillent qu'à 10h du matin et ils sont motorisés et nous on doit se leuver a 6h du matin le bus ne commence qu'à 7 h
    c'est la folie,ajouter des plus aux salaires aux donnes et non pas sa3a t lmagana.
    Obama lui a dit bdel sa3a b okhra w ja izidha lina hna !!!

  • النواية محمد
    الأحد 23 مارس 2014 - 12:12

    هكذا تجازي حكومة بنكيران المراة العاملة الكادحة في المعامل والشركات بزيادة
    ساعة اضافية لتضعها فريسة للعنف والتحرش والسرقة في الرابعة صباحا
    لتؤكد للجميع انها اكتر رفقا بالمراة.

  • jassir
    الأحد 23 مارس 2014 - 12:20

    الحكومة تريد نقص صوت الأذان ، ثم تزيد في المواد الضرورية في حياتنا ، بالنسبة لي هذا احتكار خاصة الفقراء الذين يريدون أن يعيشون ، ثم تريدون أن تزيدو ساعة
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • youka
    الأحد 23 مارس 2014 - 12:21

    الساعة يا اخواني شيء جيد للاقتصاد المغربي المرتبط بأوربا 100% . فكم من مرة انتظرنا ساعة حتى يستفيق فروع الشركات في اوروبا ليجيبو على ايمايلاتنا .وكدا بالنسبة للطاقة. البعض يتحدت عن الخروج و التظاهر كأن زيادة الساعة شيء كبير .زيادتها او نقصانها لن يزيد او ينقص من 24 ساعة التي نعيشها يوميا فكفا من الانجرار و راء الفتن و المعارضة من اجل المعارظة .

  • Azise
    الأحد 23 مارس 2014 - 12:25

    لاحظت درج الصحراء الغربية ضمن اختيارات البلد في موقع "عريضة احتجاجية" واش هادو مغاربة ولا لا!!!!

  • soufiane
    الأحد 23 مارس 2014 - 12:29

    أنا ضد اضافة الساعة مطلقا.ولا أطيقها أبدا .بصراحة٫ جل الشعب المغربي لا يريدها

  • mahfoud
    الأحد 23 مارس 2014 - 12:32

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لي طلب : أرجو من هسبريس أن تجري استفتاء على الساعة الإضافية و الجواب على السؤال :
    هل توافق على قرار الحكومة بإضافة ساعة إضافية لمدة 7 أشهر؟
    وأرجو من الموقع المبادرة بذلك في أقرب وقت ممكن قبل دخول ما يسمى بالتوقيت الصيفي لحيز التطبيق أي قبل 30 مارس المقبل.
    و شكرا.

  • شاعر الشعب يعود
    الأحد 23 مارس 2014 - 12:37

    شاعر الشعب يعود، للتنديد بالساعة الإضافية، هذا الساعة النظامية حالة قمعية أخرى ضد الحياة الشعبية، راها الطبقة الحاكمة المخزنية عاجزة مأزومة وحكومتها الإسلاموية غير تلفيقية، طبقة حاكمة فاشلة ما قدرا تنجز حتى شي للبلاد المغربية، ذاك شي اعلاش كتحاول تشغل المسرح السياسي والاجتماعي بحركات معظمها شكلية، مهرجانات ومواسم وحملات وشعارات تمجيدية وكذلك زيادة ساعة زمنية، لتعذيب الكادحين وعموم الطبقات الشعبية، انتوما قولوا شهادة حقانية، واش عمركم شفتو وزير أو مدير كبير أو واحد وإلا وحدة من الطبقة المعلومة فايق مع الربعة أو الخمسة الصباحية؟ واش شفتوهم فهذا الليل غاديين على رجليهم باحثين على الخبزة اليومية؟ لكن خصوم الشعب الموجودين في مراكز القرار كيدفعو الشعب للعذاب والاستغلال بكل سادية، وخاصهم يشوفو أبناء وبنات شعبنا يتعرضو للخطر واللصوصية، وفين هما المدافعين على حقوق المرأة المغربية ألّي كتفيق مع الثالثة باش تقصد معامل البرجوازية، وفين هما المدافعين على الأطفال وهما كيشوفو أطفالنا يفيقو مع النجوم الليلية قاصدين المدارس في كنف سياسة ظلامية؟ فين هي شعارات الخصوصية والعشا ما يوذن حتى 11ليلية؟

  • حسن
    الأحد 23 مارس 2014 - 13:01

    نحن لسنا في حاجة لهذه الساعة بل هي تشكل خطراً علينا وعلى أبنائنا صحيا وأمنيا . ونحن من ألا شخاص الذين تعرضوا لسرقة والضرب من طرف قطاع الطرق خاصة في المناطق الغير المتوفرة على نسبة الكافية من رجال الأمن مثلا حي شماعو و طريق القنطرة والحي الجامعي السويسي(الطلبة) وغير هم من الا حيا ء و ليكن في علمكم عند ما نخرج في 6 صباح لا يوجد هناك شرطي واحد على طول مسا فة سعيد حجي إلى الحي الجامعي وعند الثا منة الصبا حا تجد هم في جميع المدارات من أجل ……. المواطن الذي أصبح عرضة لنهب من طرف قطاع الطرق وا صحاب النفوذ.

  • Mustapha
    الأحد 23 مارس 2014 - 13:36

    Chers dirigeants marocains, Veuillez lire cet article. Moi je n'ai pas de commentaire. http://www.lexpress.fr/actualite/monde/europe/espagne-madrid-bientot-a-l-heure-de-londres_1285801.html

  • احمد
    الأحد 23 مارس 2014 - 13:40

    الزيادة في : الكازوال البنزين الخضر الفواكه النقل في ساعات العمل في الكراء في الكلام والهضرة والفوضى واللاامن والان الزيادة في الوقت.هل يعرف ابن كيران ووزراءه الاعباء التي سيظيفونها لاطفال المدارس ام ان ابناءهم يدرسون في المعاهد الاجنبية والمدارس الخصوصية ولا يهمهم الاخرون ؟

  • soufyane
    الأحد 23 مارس 2014 - 13:43

    السلام عليكم

    بصراحة مند اضافة ساعة لتوقيت المملكة لم يلاحظ اي توفير و لا تقدم في الطاقة بل لوحظ فقط سخط الشعب لا احد يريد اضافة هده الساعة .
    ، مما تسبب في اضطرابات الأرق، والتعب والإجهاد التي تؤثر على الصحة وزيادة عدد ضربات القلب مما يشكل خطر حقيقي على صحة الأنسان٠ ـــــ و إقلاق راحة الاطفال وخاصة المتدرسين بايقاظهم باكرا و نقصان التركيز عندهم وإحداث خلل حقيقي في الساعة البيولوجية للأنسان٠ ـــــ و افساح المجال لقطاع الطرق لاعتراض سبيل الذاهبين الى مقرات اعمالهم في الصباح الباكر حيث أن الشوارع تكون خالية٠٠٠أما عن سكان بعض القرى فالخطر مضاعف ٠٠٠

    https://secure.avaaz.org/ar/petition/lG_ls_lDfy/?copy

    و هنا العريضة الالكترونية للسيد الوزير للمطالبة بالغاء هته الساعة

  • ABDELHAK
    الأحد 23 مارس 2014 - 14:13

    Mais vraiment que cherche ce gouvernement avec l'heure GMT + 1, je demande à ce que cette pratique cesse de manifèster la colère des citoyens qui s'opposent à cette décision, à quoi va nous servir ? laissons-nous vivre dans nos traditions et nos habitudes quotidiennes, avant d'entreprendre toute décision dans ce sens, il faut demander l'avis au peuple pour finaliser les choses, chacun de vous réalise ce qu'il veut ! il y a un peuple qui est le premier concérné, il est la base de cette pyramide qui est le Maroc, si vous vous situés tout près de la crête de cette pyramide, soyer certains que vous allez glisser en bas l'un de ces jours! donc vous devrez prendre des précautions pour ne pas y être! Vous bouffez notre argent et nos richesses, ne vous arrivez au travail qu'à 11 heures en plus des nombreux avantages qui vous sont accordés, ça vous suffit pas, nous cherchons rien qu'à de nous laisser à la quarantaine sans que vous puissiez être contaminés par notre misère qui vous fait peur !

  • معني بالا مر
    الأحد 23 مارس 2014 - 14:26

    الناس الي بغاو اقارنوا المغرب ب كندا ولا أروبا غي كيحلموا!!!! اما لفيقا بكري راه صحي. ولكن شكون اخليك تنعس بكري واش العاءلة ولا العاطلين عن العمل لي كتحمل الدولة المسولية ديلهم… المهم اكثر من 50٪ هاد الساعة ما شي في صالح عامة الشعب

  • مغربي سليماني
    الأحد 23 مارس 2014 - 14:32

    يا "بلال" صاحب التعليق 18 ، الله ينجينا و ينجيكم من " التوحد " أتعتقدون
    أن هذه الحكومة سوف تتراجع عن هذه الساعة المشؤومة ؟ لا أظن لسبب واحد، لأنها تدخل في منجزاتها التي بشرت بها الشعب المغربي ، مثلها مثل
    الزيادات الأخرى المعروفة ، لا يهمها في ذلك لا مصلحة الأبناء ولا مصلحة
    الآباء ولا مصلحة الأمهات ولا حتى مصلحة الشيوخ…. المهم الحكومة لبت مصلحة الخارج ، مقابل إغراق المواطن المغربي في الديون الخارجية . مثلها في ذلك مثل الذي ركب على غصن شجرة ثم بدأ يقطعه بالمنشار. ( كمل من عندك ).

  • bakkali
    الأحد 23 مارس 2014 - 14:37

    En europe les gens se levent toujours tres tot alors qu il fait encore nuit pour aller travailler ou aller à l'ecole sans que personne ne se pleint.Chez nous tout est à l envers allah yehfed oussafi.

  • express
    الأحد 23 مارس 2014 - 14:48

    pourquoi s'opposer systematiquent? les pays developpes l'adoptent depui s tres longtemp et c que chez ns que ca perturbe.
    JEM3OU RASCOUM YA LMAAGAZA

  • ريف
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:19

    با ز عليك تعليق 192 أشاطرك في الرأي $€

  • samira
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:57

    بصراحة سلبياتها اكثر من ايجابياتها الجميع مستاء من هذا القرار إذن يجب أخد رأي الشعب أولا

  • مغربي
    الأحد 23 مارس 2014 - 17:42

    ان زيادة الساعة هي في الحقيقة زيادة في المتاعب بالنسبة للصغار والكبار.الهدف منها زعزعة الاستقرار النفسي للمجتمع ومن هنا فانا متضامن مع من يريد تنضيم مسيرة احتجاجية للمطالبة بالغاءها.

  • jerimy
    الأحد 23 مارس 2014 - 17:51

    la majorite passe la nuit sur (rami et domino ) est reveille a 11h de matin.

    je suis d'accord avec la decision de gouvernement pour reduire la facture de l'energie et electricite

  • رياض السنباطى
    الأحد 23 مارس 2014 - 17:57

    الضغط الدموى يرتفع عندى مع زيادة هده الساعة لان هده الساعة الاضافية لا تتوافق مع ساعتى البيولوجية وكاننى كل ساعة اسافر عبر الطائرة نحو دولة خليجية من المغرب .هده الساعة اصبحت تهددنى فى حياتى كلها .لو كنت لا اشتغل لما غيرت ساعتى ولكن الشكوى لله .ارجو النشر

  • محمد
    الأحد 23 مارس 2014 - 17:57

    صعوبة استيقاظ الأطفال قبل ظهور ضوء النهار
    تعب شديد أثناء العمل وضرورة تخصيص وقت للقيلولة
    مشكل تأخر وقت صلاة العشار خلال أشهر يونيو ويوليوز وغشت
    تعب شديد في آخر اليوم
    النتيجة:
    ضعف المردودية في العمل
    مشاكل صحية، ربما تكلفتها أكثر من تكلفة الطاقة التي يتم اقتصادها
    نشوء فتور بين الأزواج
    صعوبة تتبع الأطفال في المنزل لأداء الواجبات المدرسية
    التسبب في حوادث السير، بسبب الإجهاد وقلة التركيز

    ليس بالضرورة ما يصلح للغرب يصلح لنا ……

  • و شاورهم في الامر
    الأحد 23 مارس 2014 - 18:11

    يا أصحاب القرار في حكومتنا المبجلة اذا كنتم تؤمنون بالله حقا فقد امركم بالشوري قال تعالى : و أمرهم شورى بينهم .
    فلماذا إذن تقرر الحكومة امرا فيه مضرة لأغلبية الشعب اما المستفيدون منها فهم اقلية قليلة من الاثرياء ، أولستم تساهمون هكذا في إيقاع الضرر بالطبقة الفقيرة والتوسطة في هذا البلد لصالح ارباب الشركات و المصانع ؟؟؟؟
    أين العدل و إحقاق الحق و غالبية المواطنين الخائفين على أرواحهم و أبنائهم يرجونكم لإيقاف العمل بهذا القرار في غير اشهر الصيف الثلاثة و انتم تضعون آذانا صماء و لا تحركون ساكنا لتصحيح الامور ؟؟؟ لماذا كل هذا الإستفزاز للمواطنين ؟؟؟؟ الله يهديكم علينا و خلاص .
    شكرا هسبريس منبر عامة الشعب

  • مغتربه
    الأحد 23 مارس 2014 - 18:57

    المشكل عندنا حنا هو ماكنعسو بكري فالوقت باش نرتاحو .ونفيقو بكري .الساعة في صالح البلاد ولكن الله يهدي ما خلق خاص غير التعود عليها

  • jeune marocain
    الأحد 23 مارس 2014 - 18:57

    on marre de benkirane et de ces decisions qui ne prennent pas en consideration l'avis des marocains.on a élu cet parti juste pour le changement mais dommage ils sont devenues des dictatures qui boivent le sang des pauvres.MOI JE SUIS PJDISTE mais en avenir je pense pas.

  • yugrta
    الأحد 23 مارس 2014 - 19:14

    التوقيت الجديد لن يغير شيئا .فالامور ستبقى على حالها .غير او لا تغير حتى يغير الله ما في قلوبهم.ومن شب على شيء شاب عليه. الطاقة ستستهلك . المكيفات ستستعمل في المكاتب وسيغادرون مكاتبهم حين يحلوا لهم .جميع الامراض كالرشوة اواحترام اوقات العمل موجود في الجينات اي في الدم ولا يمكن استئصالها.

  • saoud
    الأحد 23 مارس 2014 - 19:42

    يا ايها الشعب المغربي يا اخوتي نحن نحب هدا الوطن ولكن هناك ايادي خفية تريد إثارة البلبلة لقد وجدوا هدا الشعب صبور ويتقبل الزيادات وخصوصا في عهد هدا الشخص المتنكر في زي العدالة والتنمية ولكن الخطأ خطأنا لأننا صامتون ولا نحرك ساكنا هده الزيادات التي اتقلت كاهل الشعب وخصوصا الفقراء يجب علينا عدم الامتتال لهده الزيادات وسوف ترون بانهم سيرجعون عن غيهم انهضوا من سباتكم كفانا صمتا وعاش الملك

  • متمرد على الساعة الاضافية
    الأحد 23 مارس 2014 - 20:11

    كثيرا ما نتدمر من هذه الساعة خاصة واني موظف دأبت على الاستقاظ باكرا للصلاة الصبح ولا انام بعدها اهيئ فطوري وبناتي للتوجه للمدرسة وغالبا ما اصحبهم الى بابها واتوجه الى عملي وباضافة ساعة لن اتمكن من تناول وجبة الغداء معهم خاصة واني اتناولها بعد صلاة الظهر التي ستتزامن مع التوقيت الجديد 14و15 دق وبالتالي سيغلبون الرجوع لمقر عملي لساعة ونصف ولذلك ساشتغل حتى تمام الرابعة والتي هي 15 غرينتش واذهب دون عودة ساعمل بصفة مستمرة من السابعة والنصف حتى الرابعة الجديدة واغادر
    اتمنى من الحكومة ان تحافظ على ساعتها وبالنسبة للقطاعات الحيوية التي تهم اروبا وخاصة المؤسسات المالية والمقاولات تغيير اوقات دخولهم وخروجهم وتخلينا من الكذوب ديال المحافظة على الطاقة لانه بزيادة ساعة كنشعلوا الضو بكري …….

  • حسن المالكي
    الأحد 23 مارس 2014 - 20:51

    99%desmarcains déteste cet heure d été apliquee des le début d avril. On attendait de bons choses de ce gouvernement . on est totalement d'issus . L horaire d été n'est bon que pour les employés fantômes qui ne rejoignent pas leurs travail et

  • محمد أمين المغربي
    الأحد 23 مارس 2014 - 22:18

    زيدو ساعة مين ايجي رمضان نقصو ساعة ايفوت رمضان زيدو ساعة واحد شوية عاود نقصو ساعة …لا لا باقي ما تنقصوش زيدو ساعة واحد شوية عاود نقصو ساعة ….. ناري هادو واش بغاو احمقونا ولا ماعرفتش ؟؟؟؟؟

  • جواد
    الأحد 23 مارس 2014 - 22:18

    كل سنة اللغط والغضب على اضافة الساعة الصيفية بالله عليكم هل هده الحرية الاعلامية وهده السرعة في التواصل تستغل لاتفه الااسباب .
    ننام مبكرا نستيقظ مبكرا
    هذا هو المبدا
    منذ الثمتنينات وابان الوحدة المغاربية اراد المرحوم الحسن الثاني توحيد الساعة مع جميع دول المغرب العربي لكنها عملية لم تنجح.
    ثم اقتصلر الامر على اضافة ساعة صيفية
    لم ار شعبا اكثر فوضى ولغط منا .اين هو هذا النظام الدي تتحدثون عنه
    شوارعنا ممتلئة ليل نهار سواء في ايام البرد او الحر
    اين هم هؤلاء الذين يهتمون بالامر
    شعب لايحسب الا ما يتاتى به اليوم
    ادا قارنا نفسنابشعوب اقل منا تنمية والله سنخجل من انفسنا
    اما اذا انتظرنا مغيب الشمس وشروقها لنضبط يومنا .فصلاة الفجر تاتي في الظلام واليوم يبتدا عند المسلم مياشرة بعد صلاة الفجر وينتهي بصلاة العشاء
    كلام عابر لشخص من جيل الستنينات الدين كافحوا من اجل ما وصلنا اليه من حرية الابداع والتعبير فاستغلوا نعيم المغرب فيما يرجع عليه بالمنفعة لجيل ات بعد جيلكم

  • عائشة
    الأحد 23 مارس 2014 - 23:14

    انا لا يهمني نقصان ساعة او تركها على حالها,بل احس غالبا ان التوقيت الجديد يوفر لي الكثير من الوقت بعد العودة من العمل,لكن ما يؤلمني, خاصة اني اعمل بقطاع التعليم ,هو انخفاض المردودية بشكل كبير لدى التلاميذ,واتكلم بالتحديد عن تلاميذ العالم القروي الذين يطالبون باعمال اخرى في الحقول قبل الدخول الى المدرسة مما يضطرون للاستيقاض باكرا جدا وهذا يرهق كاهلهم

  • عيسى
    الإثنين 24 مارس 2014 - 00:11

    ياللعجب اصبح نصف السنة تشهد بزيادة الساعة؟آ دون الاخذ براي المواطن المغربي بسلبياتها وايجابتها… والعجب هو شهر رمضان المعضم وحدة الكفيل بارجاع الامور اى نصبها..اي احترامه وتوقيره لما يعرفه المواطن المغربي من اجهاد الوازع الديني.. وكان هؤلاء المجتهدون في زيادة الساعة يقولون لنا اننا معكم في رمضان اي الشأن الديني والباقي لنا اي يعرفون الدين الا في رمضان…وكان الشهور الباقية عندهم لامجال للدين ( لكم دينكم ولي دين ) واذا كان للساعة الاضافية شان عضيم في زيادة اقتصاد البلاد ونموه…فمن المعقول التفكير في زيادة الاجور للمواطنين بدون استثناء لانهم هم المساهمون في اقتصاد البلاد وازدهاره.. بدل

  • الهيمنة والتبعية للمستعمر
    الإثنين 24 مارس 2014 - 00:23

    فرنسا هي التي تتحكم في الوقت في المغرب ….الشركات الفرنسية هي المستثمر الاول في المغرب وعلينا الطاعة …..ياك ما يصحابليكم شدينا الاستقلال ؟؟؟؟

  • مغربي اولا
    الإثنين 24 مارس 2014 - 12:09

    ا تمنى ان يتراجع عن تطبيق هذا القرار نظرا للارتباك الذي تخلقه هذه الاضافة خاصة على الاطفال المتمدرسين وبالتالي ذويهم فلكم ان تتصوروا اذا اشتركت قلة النوم وعدم انتظام الاكل كيف ستكون النتيجة على المردودية التي نسعى الى تحقيقها

  • mehdi
    الخميس 27 مارس 2014 - 20:29

    في الحقيقة تحية كبيرة جدا للسيد اليشاوي الدي صراحة عبر عما كان يجول في خاطري و لا اخفي عنكم نيتي انني كنت اريد ان اقوم كدالك بحملة الكترونية من اجل عدم زيادة ساعة في هدا الوقت تحديدا لكن الحمد لله هناك من لديه المبادرة و تكلم عن رأي الاغلبية الدي لا يريدون الساعة الجديدة و خاصة الان , انا طالب جامعي بالماستر اعاني كثيرا من نقصان التركيز و قلة النوم لاني اظل ادرس الى وقت متأخر و انهض باكرا لدالك اعاني كثيرا مع زيادة الساعة و انا ضدها بشكل تام على الاقل الان لانه سيضعف من مردودي الدراسي و انا مقبل على مرحله مهمة , اتمنى فعلا ان نتحرك كلنا من الشعب الدي يرفض الساعة على الاقل في هدا الوقت و نقوم بوقفة احتجاجية تعبيرا عن سخطنا من هدا القرار , و لم لا يكون هدا اليوم هو الاحد المقبل 30 مارس عسى ان اذان الحكومة تسمع الينا من خلال وقفتنا و تأخر التوقيت الصيفي و لو الى حين

  • عبدو
    السبت 5 أبريل 2014 - 21:45

    البعض يعلق و يقول ان اوروبا تعمل باساعة الصيفية نقول له الم تعلم ان لاوروبا اشياء كتيرة جيدة وعلمية لاكن اغلب الشرور والانحرافات و تدمير الانسان هي مصدره ومنها هده الساعة الملعونة كيف لشعب ان يكون له ميقات متغير الوقت معلوم بطلوع الشمس وغروبها والدليل سهل لمادا لا يتركوها في رمضان والغريب انهم مستهترون بقيمة الانسان فبعد رمضان يعيدونها واش هدا مش هو العب بعينيه

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 2

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية