إدغار موران يقدم في مراكش وصفة السعادة في الحياة المهنية

إدغار موران يقدم في مراكش وصفة السعادة في الحياة المهنية
الأحد 23 مارس 2014 - 09:15

أكد الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي إدغار موران، مؤخرا بمراكش، أن كل الخطوات التي تعزز الانفتاح الشخصي والقدرة على المبادرة ومهارات الإبداع، من شأنها أن تغمر المرء بالسعادة في حياته المهنية.

وأضاف في لقاء نظمه مركز الشباب المسير للمقاولات حول موضوع “وجهات نظر حول السعادة الوطنية الإجمالية” أن السعادة داخل المقاولة يمكن بلوغها أيضا عبر التضامن والمشاركة الجماعية بفضل تأكيد الذات والاندماج في المجموعة.

وأشار أب الفكر المركب، في هذا اللقاء الذي نظم بمناسبة اليوم العالمي للسعادة، إلى بعض المشاكل التي تحول دون بلوغ السعادة في الوسط المهني، موضحا أن “المشكل يتمثل اليوم في كون المقاولة ورثت بنية هرمية وسلطوية تعيق القدرة على المبادرة والإبداع والانخراط والمشاركة.

وعزا ذلك إلى الضغط القوي الناتج عن الانشغال بالمردودية والتنافسية المفروضة من قبل النمط التقنو-بيروقراطي الذي يتأثر بشكل أكبر، في إطار العولمة، بالأزمة الاقتصادية التي انطلقت سنة 2008.

وحذر موران في هذا السياق من التأثيرات السلبية لهذا الضغط على العمل والتي يمكن أن تؤدي إلى ما يطلق عليه “المعاناة في العمل” مبرزا بهذا الشأن عدم الترابط بين الإنتاجية والسعادة بقوله “يجب البحث عن نمط إنتاجي آخر بديل عن النمط الموجود اليوم”، داعيا في نفس الوقت إلى إعادة النظر في النظام التراتبي السائد داخل المقاولة.

واعتبر أن هذه البنية التراتبية ليست مرادفا لإعطاء الأوامر من أعلى إلى أسفل ولكن الأمر يتعلق، في نظره، بمستوى المسؤوليات التي يجب الحفاظ عليها، وإتاحة ردود الفعل، ملاحظا أن من شأن إصلاح النمط الإنتاجي والنظام التراتبي تحقيق تحسن حقيقي في إنتاجية المقاولة، بينما “التدابير التسلطية الصارمة لا تسمح باستخدام القدرات البشرية بشكل أمثل”.

وأكد الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي أيضا، أنه لا يمكن أن نطمح إلى تحسن في مجال أنسنة المقاولة بدون اعتراف من طرف أرباب المقاولات “الذي يعتبر أساسيا للغاية”.

وأبرز موران عند تطرقه إلى فكرة السعادة بشكل عام أهمية إيجاد التوازن الذي يمكن أن يفتح لنا أبواب هذه الحالة، مسجلا تعدد الوضعيات التي يمكن للفرد أن يكون فيها سعيدا والانتقال من كثافة الضغط والعاطفة واستعمال العقل والعلم في ممارسة العمل إلى الممارسة النشيطة والفنية.

واعتبر موارن أن هناك نصيبا من السعادة رهين بنا وآخر ليس رهينا بنا، مضيفا أن الرغبة والمرارة تجعل الفرد يشعر بالتعاسة بينما تفهم الآخر والجمال والقدرة على التشخيص الذاتي ومواجهة انعدام الثقة من شأنها أن تجلب السعادة التي ليست أبدية.

ويشغل إدغار موران الذي ازداد سنة 1921 منصب مدير البحث الفخري بالمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا ودكتوراه شرفية لعدد من الجامعات في العالم. ولموران نحو 60 مؤلفا في الفلسفة وعلم الاجتماع حيث تهتم أعماله أساسا بالتأثيرات المعاصرة، خاصة في بلدان الحوض المتوسطي ودول أمريكا اللاتينية وآسيا.

‫تعليقات الزوار

25
  • salman towa
    الأحد 23 مارس 2014 - 09:23

    وصفة السعادة هي الإيمان بالله والتقوى وقراءة القرآن الكريم

  • ثمرة
    الأحد 23 مارس 2014 - 09:39

    حتى أنا فيلسوف , بارك كنشوف, غادي يقتلني الخوف, كاندور دورة وانقلب على الملفوف ,في هذ الوقيتة ما كيهم غير الجوف , الحلوف, الخروف ,

  • إدريس
    الأحد 23 مارس 2014 - 09:44

    هذا الفيلسوف الفرنسي حقق. السعادة المهنية في بلده فرنسا ، وانتهى وحقق نجاحا كبيرا في السعادة الفرنسية. وجاء ليحقق نفس النجاح في المغرب وبالضبط مراكش.
    لنكون واضحين وما يجب أن يعرفه هذا الفيلسوف المجهول، أن مراكش كانت وما زالت بأهلها سعيدة ومراكشمدينة البهجة المعروفة عالميا. وهذا الفرنسي نفسه وجد سعادته في مراكش، ربما يمكن هذا الفيلسوف أن يصدر سعادة المراكشيين إلى فرنسا الكئيبة.
    وكما يقول المثل المغربي: "جا حتى لوزين فليو أو بغى يعطس".

  • غيور على القطاع
    الأحد 23 مارس 2014 - 09:45

    هل سيستفيد القائمون على تسيير قطاع السجون، من هذه الأفكار القيمة، التي تدعو إلى ضرورة إعطاء أهمية للإبداع وتشجيع روح المبادرة.أما تعنت المسؤولين وتهميشهم للطاقات الواعدة والأفكار النيرة، وبالمقابل تثبيت أناس لا يمتلكون روح المبادرة والخلق؟
    الجواب عند من يسير قطاع السجون….

  • محمد بلحسن
    الأحد 23 مارس 2014 - 09:45

    الرجل المفكر تزوج مغربية واحدة فجاد علينا بفكره و بخبرته و بذكاءه. ما هو رأيكم بأن نزوجه بـ 3 مغربيات حتى نحصل على المزيد من ثمار الإبداع الثقافي ؟ أنا شخصيا ضد الفكرة لأنني أخشى أن ألا يعدل بين الزوجات الــ 4 و لكن أتمنى الحصول على ما لا يقل على 100 رأي قبل ربط الإتصال بوزيرة المكلفة بالأسرة و بوزير الثقافة و بوزير الشغل لأقترح عليهم خطة عمل لتحقيق ذلك بالتنسيق الثام مع زوجته الأولى.

  • Abdellatif
    الأحد 23 مارس 2014 - 10:17

    العديد من أرباب المقاولات الدين أعرفهم تعرضو ل"خيانة الأمانة" لا لشئ إلا أنهم يؤمنون بهده الأفكار …..أنا أرى ان التربية أولا و القناعة و الإخلاص يمكن ان يحقق السعادة في الحياة المهنية.

  • عبد الهادي
    الأحد 23 مارس 2014 - 10:35

    السلام عليكم
    نبحث عن السعادة في إدارتنا العمومية التي ملئت بمسؤولين يتعاملون بسلطوية وبطريقة عمودية تعيق قدرة الموظف على المبادرة والإبداع والانخراط والمشاركة في العمل مثل هؤلاء لايمكن التواصل معهم لأنهم ورثوها من سلفهم ،مما جعل إدارتنا المغربية في مصف الدول النامية رغم وجود مشاريع لتطويرها إلا أنها تبقى حبيسة للوبيات تستغل طاقاتها لمصالحهم وتدس بكل من يحاول تغييرها بمشاريع أفقية شاملة، رغم كل ذلك الاعلام يلعب دوره كمتتبع ومراقب ويرينا فضائحهم يوميا (اختلاس،احتيال،سرقة،تحرش،…) نود في الأخير ان نقول لحكومتنا النائمة أن تنهض من سباتها وتقوم بتوقيف كل مجرم في الادارة ثبت في حقه خروقات وان تبتدأ بمحاربة لوبيات كل وزارة من الأعلى إلى الأسفل وتطهير الادارة منهم وبالتالي ستكون إدارتنا بخير وسعادة.

  • gladiateur
    الأحد 23 مارس 2014 - 10:40

    Premierement je trouve bisard qu'on fête la journée mondiale du bonheur on drait que c'est un evenement. Deuxiement, il est claire que ce n'est pas uniquement les augmentations de salaires qui motivent le travailleur mais aussi les conditions de travail et le climat de confiance qui règnent dans son milieu. Malgré, toutes les evolutions que nos patrons y croient, on sera jamais a l'heure. Nos entreprises quelles soient publics ou prives sont de vraies boites de bureaucracie et de dictature. On conclusion, il faut dire a ces patrons (je dirai plutot manageres, c'est la nouvelle appelation des dictates administratifs) que si vous voulez travailler avec des esclaves vous aurez des esclaves alors ne demandez pas trop en cas d'echec c'est vous les responsables c'est vous les genies nous on est que de simple executant, pardon, esclaves Que dieu vous maudit tous, le bonheur il faut le vivre en soit et le partager avec les autres si vous faites partie de l'espèce humaine, et nonpas le fêter

  • مغر بي من أستراليا
    الأحد 23 مارس 2014 - 10:54

    Edgar Morin est un philosophe de poids d'une réputation internationale qui a publié une soixantaine de livres. Il est d'origine juive séfarade , connu pour son anti sionisme et sur son opposition à l'état d'israël . Ses convictions portent sur une philosophie humaniste, engagée qui accepte la diversité dans un système sociale complexe, tout en respectant la dignité humaine et le choix libre de l'individu de son appartenance ethnique et religieuse . Ce qui n'est le cas en France vis à vis les français d'origine maghrébine qui vivent le calvaire de la discrimination et le racisme. En collaboration avec Dr Tarik Ramadan, Les deux ont récemment publié un livre qui s'appelle : Au péril Des Idées

  • toto
    الأحد 23 مارس 2014 - 11:18

    Dans le mileu professionnelle les patronats ne se soucient pas du bonheur de leurs salaries , car le plus important pour eux c'est les objectifs , la productivité et la croissance, a part ca go to hell you and your hapiness

  • حسن المكناسي يوسفي
    الأحد 23 مارس 2014 - 11:24

    اراء وافكار من يطلق عليه فيلسوف مثل افكار وراي ومنطق هذه الجريدة التي لا تنشر تعليقلتي من كونها ليست من جهتها.ان الفلسفة انتهت منذ ان اخد كل حزب باختصاصاته واما تكلم هذا الشخص عن السعادة فه من يشعر بها الا اذا شرب الخمر وغان عن الواقع فيعود الالم اليه ويكون كابا ومنافقا ان اكد عن معرفته وشعوره للسعادة .وهل ذكر خالقه ليطمان قلبه.

  • خالد
    الأحد 23 مارس 2014 - 11:30

    فان كان علمك ينفع بالأحرى أنفع به مجتمعك لذالك نسبة الانتحار والإدمان على المسكنات المخادرات مرتفعة في مجتماتكم، سالت يوما عالما نفسي في كندا ان الأدوية خطيرة فأجاب أني ومن لا لا يأخذ الحبوب والمخدرات لأجل السعادة ولو لحظة !! عندما المسلمون اخرجوا علوم النفس والاجتماع ربطوها بأعمدة الإيمان وتزكية النفس، لكن أخذتم العلوم وجعلتم مكان أسسه الإيمان بالله الحبوب المسكنة، تبحتون عن لحظة سعادة ومعا ذالك يزيدكم الا تعاسة وحزن ومغبة، فتزيد وان من كمية القرقوبي، الحمد لله لو عشت انت أيها العالم نهار ما يعيشه فرد من مجتمعنا لانتحرت في الساعة الاولى، الحمد لله المؤمنون بالله عندنا يعيشون سعادة تتمنوناه فقط في الحلم، لانها صعبة المنال على من لا يامن بالله وهدية الخالق لعبده في الدنيا دون سواه، ربطها فقط بدواء الصبر والحمد لله

  • Cherkaoui LEGHRIS
    الأحد 23 مارس 2014 - 11:57

    C'est une réalité que tous les entrepreneurs doivent reconnaître. En fait le bonheur comme le malheur se produisent du système lui même en premier lieu et ne sont pas imposé par les autruis. SI une entreprise crée un climat de bonheur intra entreprise (entre ses employés par plusieurs mesures) elle garantie par conséquent un rendement positif et vice versa

  • U.N.OWEN
    الأحد 23 مارس 2014 - 12:12

    Grand philosophe , il vient d'ecrire un livre avec tariq ramadan , un genre de débats entre un athée et un musulman , hate de le lire ..

  • كريم
    الأحد 23 مارس 2014 - 15:19

    مفكر يعيش في أبراج عالية وفي خريف العمر
    يدغدغ نخبة من مغاربة تعيش في ظلام التراث
    مع أشباح هوية مفقودة
    وينطلق من واقع فرنسي عقلاني متنور
    فلايمكن أخذ كلامه مأخذ الجد
    لانه طوباوي حالم
    والمغرب جاء في ذيل الدول الاكثر تعاسة
    وحزنا في العالم هذا العام والاعوام السابقة
    وعلى السيد موران أن يحاضر في السويد لا في المغرب

  • hixus
    الأحد 23 مارس 2014 - 16:55

    بسم الله الرحمان الرحيم السعادة مفهوم واسع يتسع بقدر تعدد الاشخاص فهناك من يجد سعادته في المال و هناك من
    يجدها في الجمال و اخرون يجدونها في لا شي

  • limpide
    الأحد 23 مارس 2014 - 22:08

    En tant que croyants en Dieu seul, notre priorité dans cette vie devrait être de répondre à ce que Dieu attend de nous. Ne devons vivre une vie qui doit plaire à Dieu. Ce qui plaît à dieu, ce ne sont pas nos dires, mais nos intentions et actions effectives dans le but d'exécuter les commandements de Dieu. Lorsque plaire à Dieu devient l'aspect le plus important de la vie d'une personne, Dieu rend chaque chose merveilleuse pour elle

  • الشنقيطي
    الأحد 23 مارس 2014 - 22:32

    الايمان بالتنزيل
    الرضى بالقليل
    الاستعداد للرحيل
    تلكم هي سر السعادة الحقيقية

  • رشيد
    الأحد 23 مارس 2014 - 22:42

    السعادة في العبادة وطاعة الله سبحانه وتعالى والعمل الصالح الذي يفيد الفرد والمجتمع ثم القناعة

  • Lisez une peu
    الأحد 23 مارس 2014 - 23:31

    Une petite lecture des commentaires montre que ce grand homme est méconnu du public de hespres.
    Edgart morin l'auteur de la méthode et la voie des livres qui proposent des alternativesa au monde moderne, c'est un porteur d'un projet pour toute l'humanité,
    Il proclame paie, justice et partage de richesse entre les pays riches et le reste du monde. Il défond les minorités là où elles sont. en france il combat le racisme et l'exclusion des maghebins, il est contre les projet israilien. Il fait partie des rares intellect qui expriment leurs positions ouvertement.
    Beacoups de choses à dire sur cet homme ami de stephen hassel auteur d'Indeniez vous!'
    Finalement je dis aux lecteurs hespres lisez un peu ou au moins googlez sur les gens avant de les juger !

  • Mardi
    الإثنين 24 مارس 2014 - 01:15

    ان تخصص وقتا من حياتك كي تفكر في سعادة الاخرين هي السعادة ; ومصيبتنا في المغرب ان اغلبية الناس تفكر في سعادتها الخاصة.. رسالة الفيلسوف اذن"فكر في سعادة الغير" اهلا بك ادغار موران في احضان شعب يبرر حزنه ويخفي المه

  • ABDOU
    الإثنين 24 مارس 2014 - 03:52

    On peut profiter des travaux d'Edgar morin,,et surtout ;les septs savoirs indispensables:travaux scientifiques commandé par l'UNESCO au philosophe de la complèxité ;;dik chi fane w trés interessant à lire;;;;et surtout de la part des responsables de l'enseignement;;;il kanou moujoudine;;;bien sur

  • متعجب !!!
    الإثنين 24 مارس 2014 - 08:14

    لقد صدق ابن رشد في وصفه لفئة عريضة من الناس بالدهماء والغوغاء ،لادعائهم و زعمهم أنهم يفهمون في كل شيء ، فتراهم يعلقون ويوزعون ، عن جهل و قلة وعي،أحكاما قدحية بئيسة هنا وهناك ، كما الامر بالنسبة للعديد من التعليقات هنا ، والتي تطعن مجانا في شخص المفكر والفيلسوف و السوسيولوجي …ادغار موران و في أفكاره../ ادغار موران غني عن التعريف و لا يحتاج لمن يدافع و يعرف به! فسيرة حياته و ابداعاته العديدة في ميادين الفكر والمعرفة والعلم كفيلة بإخراس كل صوت بئيس اعتاد أن يعلق من أجل أن يعلق فحسب! ( اقرؤوا كثيرا وتعلموا أن تتكلموا قليلا ) !!!

  • HARISS01
    الإثنين 24 مارس 2014 - 11:13

    QURAN+SUNNAH+SALAT==…………………………HAPINES…………………….BONHEUR…..سعادة……………………..

  • ahmed
    الإثنين 24 مارس 2014 - 12:34

    cet homme qui ne proclame aucun classement ni de philosophe ni de sociologue dévoile dans ses idée la défaillance du système de l'occident comme model proclamant un mode de vie sain et équilibré ;il prêche le retours au révérenciel des valeurs universelles et de considér l' "AUTRE" dans toute ses dimensions , comme dit t-on " TU EXISTE PARCE QUE JE PENSE

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين