24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | اقتطاعات مفاجئة في صفوف رجال ونساء التعليم

اقتطاعات مفاجئة في صفوف رجال ونساء التعليم

اقتطاعات مفاجئة في صفوف رجال ونساء التعليم

امتعض رجال ونساء التربية والتكوين مؤخرا جراء الاقتطاعات التي طالت عددا كبيرا في صفوف المدرسين والمدرسات،والتي بلغت 500 درهم!

وقد استشاط غضبا من لحقهم هذا الإجراء الذي فاجئهم عند مطلع الشهر،عندما أدركوا أن حوالاتهم تنقص ب 500 درهم عن المألوف!

وقد أدى هذا الاقتطاع إلى التساؤل حول الدوافع والأسباب التي جعلت الوزارة المعنية تقدم على هاته الخطوة في ذهول وحيرة من أمرهم!ولعله بات من الضروري اليوم تعليل مثل هذه القرارات والإجراءات بإشعار المعنيين بأمر الاقتطاع كتابيا مع تقديم المبررات الداعية لذلك، حتى يبقى الدرس على بينة من أمره!

ولعله أيضا الوقت المناسب لإعادة النظر في الطريقة المتبعة لرصد وتحديد وضعية العاملين بالقطاع،حيث الإهمال والتناسي يسودان في معظم العمليات ،كحالة التنقل بين المناطق التي تختلف تعويضاتها،حيث يؤدي انتقال مدرس من منطقة "أ" مثلا الى منطقة "س" الى تخفيض أجره ،الشيء الذي لا ينتبه اليه المعني بالأمر الا بعد مرور سنوات قد تصل الى حدود 20 سنة،وذلك بعدما تنتبه الادارة الى وضعيته الجديدة!

ومعلوم أن هذه العملية ينتج عنها اقتطاعات تعرف باسم : "trop perçu"

اقتطاعات تؤثر مما لا شك فيه على حياة العديد من أسر رجالات ونساء التربية بعدما يكونوا قد انخرطوا في خدمات تجعل حوالاتهم في ملك غيرهم!

وعودا على بدء،فان مشكل الاقتطاعات المفاجئة والغير مبررة لتعتبر بمثابة الزلزال الذي يحدث شرخا في حياة المدرسين ،بعدما ينسف تدبيرهم لحوالتهم.

خصوصا اذا علمنا أن حوالة رجل التعليم توزع بين المأكل والتنقل والسكن ،وأن أي خطوة خارج هذا الثلاثي قد تكلف صاحبها تبعات خطيرة!


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - ristaf الاثنين 09 نونبر 2009 - 23:46
كفى استهتارا برجال التعليم .أيتها الوزارة الساكنة في البرج العاجي...فالحوالة منقوص منها أساساَ.بل حتى كرامة الأستاذ منقوص منهاحتى من الناس العاديين الذين يضربون الأمثال الغير اللائقة بمكانة هذا المغلوب على أمره...كفاكم ظلما وعدوانا.فخلق مثل هذه المشاكل لرجل التربية له المفعول السلبي على عطائه ولا شك.
2 - hmida الاثنين 09 نونبر 2009 - 23:48
On entend rarement parler des profs et corps éducatif au Maroc
Moi je trouve qu'ils sont responsable de la situation actualle du Maroc avce leur complicité historique avec le pouvoir. Tous les marocains savent qu'ils sont présents dans tous les pseudo partis politique pour un seul intret défendre le leur . La meilleure démonstration et que personne ne parle des heures supplémentaires et de harcellement qu'il font aux citoyens marocains surtout les pauvres parmi eux sans que la presse parle de ça.
3 - هدهد سليمان الاثنين 09 نونبر 2009 - 23:52
"كاد المعلم أن يكون رسولا" يقول أحمد شوقي . وعندما أسمع عن وضعية رجل التعليم بالمغرب أكاد أتخيل أن المعلم
لم يقم برسالته،أو أنه يقوم بتأديتها ناقصة، أو أنه غير صابر كما صبر أولوا العزم من الأنبياء و الرسل المشار إليهم في شعر شوقي.
لكن عندما وقفت على حقيقة أزمة التعليم بالمغرب في زمن "الخوشفة" = الخوصصة، تبددت أوهامي بشأن رجال التعليم، سواء أكانوا يدرسون في الأبتدائي أو الثانوي، في الحاضرة كما في البادية بالمغرب، فرجل التعليم هناك هو رجل كادح. ثم يتبادر إلى ذهني على التو بأن قول أحمد شوقي هو كلام لجبر الخاطر و لمداهنة رجال التعليم فقط. كيف لا؟ و أحمد شوقي لم يكن مدرسا ولا من أسرة التعليم، ولكنه كان من الطبقة البرجوازية المصرية في زمانه و جدته المسيحية!
لو أنه بقي حيا وشاهد حالة التعليم و نظام التعليم المزرية ببلاد المغرب اليوم، لعارض قصيدته الأولى بقصيدة أخرى يرثي فيها حياة المعلمين ونظام التعليم بالكامل.
"في العراق ألف أفعى تشرب الرحيق" يقول بدر شاكر السياب في قصيدته "أنشودة المطر". و بدر شاكر السياب رجل من أسرة التعليم بإمتياز، و هو أيضا إبن الشعب البار في زمن الملكية العفن ـ و الملكية نظام العفنونة و النثانة في كل زمان و مكان بالعالم الإسلامي أجمع ـ لو أنه هو أيضا بقي حيا ورأى الحالة التي يعيش عليها لا المعلمين وحدهم بالمغرب وحسب، و لكن الأغلبية الساحقة من مجموع الشعب المغربي من عمال و موظفين و البسطاء من التجار، و الأجراء و المياومين، وحملة الشواهد العليا من الأطر المعطلة، لو أنه شاهد حالتهم و وضعيتهم الإجتماعية و الإقتصادية و الأخلاقية هذه، لما رفع عقيرته صارخا وهو يعلن " في مغرب اليوم ملايين الأفاعى تمتص الرحيق" و لكنه حتما سيركز بكلام العقلاء ونصائح الحكماء قائلا:" إن المغاربة ينهشون بعضهم بعضا ، وقد طاوعتهم أنفسهم على فعل ذلك، وقد سهل لهم النظام الحاكم سبل ذلك النهش الوحشي ، فهم بذلك مؤمنون لا ياكلون لحم أخيهم ميتا، لكنهم يتلذذون وهم يفترسونه حيا، و أن عدد الأفاعي التي تمتص الرحيق في ظل هذا التهارش و الإفتراس لا يزيد عن بضعة آلاف إن هي عدت ، وما رجال التعليم إلا "حنيشات الأرض" إن هم قورن حجمهم بحجم تلك الأفاعي.
تحذير : إن إدعى أحد أنه من أسرة التعليم بمغرب اليوم، و أنه يعيش حياة الرفاهية و العيش الهنيء من خلال ما يحصل عليه لوحده من أجر كمعلم أو كأستاذ في التعليم، فلا تصدقوه!! إنه حتما سيكون ممن يطلق عليهم "الموظفون الأشباح" أو أنه مزدوج المهنة، حاشاكم و حاشا الوجوه الموقرة.
4 - محمد الاثنين 09 نونبر 2009 - 23:54
اصبح رجل التعليم اليوم حديث كل من هب ودب بسبب الصعوبات التي أصبح يعيشها كما وضع التعليم المنخور أصلا؛فمثلما اصبح حقل التعليم عندنا حقل تجارب وأصبح رجل التعليم حقل خداع وتناور ؛فحقه مهضوم وهو مطالب بأكثر مما لايستطيع؛انظروا الى وضعه الحالي المعاش من ديون وصعوبة عيشه وهو مطالب بالمستحيل في حين تبقى حقوقه سليبة؛ فمثلا اين وصلت ترقية الموسم 2008ونحن نشرف على نهاية 2009؟ اين حقوق الاداري الذي ظل ينتظر الحركة الانتقالية الجهوية مثلا في اقليم أزيلال وفي الاخير قفز السيد مديرالاكاديمية على هذا الحق واسندها لغيرهم وفي هذا حيف وظلم ؟انه رجل التعليم المنسي...
5 - عبدو الاثنين 09 نونبر 2009 - 23:56
العيب فينا بالاطنان...لا لغة موحدة.....
العيب ليس فيمن يقتطع أو يزيد...العيب كل العيب فيمن يمثل رجل التعليم ...العيب فيمن باع كرامة رجال التعليم في منصف الليل...العيب فيمن قضى مآربه على ظهر رجال التعليم..العيب فيمن ضلل ولا يزال يضلل الرأى العام وخاصة آباء ةامهات التلاميذعلى شاشة التلف جات المبيوعة..المأجورة..
لما كان رجل التعليم عنده صيت قوي في الساحة السياسيةـ والوقت آنذاك لايسمح بالخطأاو المغامرة لان المصير كان واضحاللصغير والكبير ـكانت التهديد بالاضراب يفرض على المسؤولين بالخضوع والجلوس الى طاولة المفاوضات المعقولة والمنطقية..والتي من خلالها كان يتضح الواجب الوطني والغيرة على ابناء المغاربةمن تلاميذ واساتذة وكل اسرة التعليم...لكن الان اتاحوا لنا الفرصة لنتكلم وان نتظاهر بالدفاع عن مصلحة أسرة التعليم،لكن وكما يقال :الماتشات مبيوعة،،وهذا عار هذا عارهذاا عار...على من يدعي التعليم الشريف ... لكن لاحياة لمن تنادي ...نسأل الله الفرج ،,ان يتقبل منا أعمالنا ،,ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه..وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ...
6 - معلم قروي الاثنين 09 نونبر 2009 - 23:58
ما نتسلمه من هذه الوزارة خارج رواتبنا هو الطباشير المقسط، ما نتسلمه منها نحن نساء ورجال التعليم غير إهانة توزيع بعضنا رفقة أبنائنا في نهاية العمل على مدارس لنخيم فيها، فيا لها من إهانة (أقصد من يقبل ذلك)، تعمل في قسم وتقضي فيه عطلتك، بينما إدارات أخرى تكرم أبناء العاملين فيها قبل آبائهم، بتوفرهاعلى مراكز تخييم مناسبة، هذه الوزارة تكرمنا بطريقتها االخاصة حينما تنفي نساء ورجالا إلى قرى بعيدة وإلى مدارس لا تتوفر على أي تجهيز، أقسام يتيمة من البناء المفكك القاتل بلاميانت (مادة سامة تنبعث من الأسقف والجدران تستقر في الرئتين) بدون سكن مناسب ولا أي تعويض مالي يشفي من الحكرة، حينما تطلب مثلا من أساتذة الابتدائي تدريس كم هائل من المواد، كل مادة تعرض في لمح البصر أمام تلاميذ لا يستطيعون مواكبة هذه السرعة، تهيننا عندما ترسلنا لأقسام باردة بدون وسائل تعليمية، وعندما يعتقد بعض مسؤوليها أن الأستاذ الجيد هو من يتوفر على الجذاذات، وهي غير نقل حرفي لما في مراجع رسمية، وذلك يكلف ليال لكتابتها،هذه الوزارة ترسل سنويا كما هائلا من موظفيها إلى حافة الجنون، هذه الوزارة تريد منا أن نكون آلات صماء بدون مطالب، تسمع وتنفذ، لا تحتج ولا ترفع صوتا، ولا ندري كيف ستطبق "مشروعها الإستعجالي" بدون جنود شحذت همتهم، بدون نساء ورجال تعليم متحمسين، مطمئنين على أوضاع أسرهم، مطمئنين على مستقبلهم وعلى صحتهم الجسدية والنفسية.
7 - بنادم الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:00
مشاركتي الى صاحب المشاركة رقم 3؛رجل التعليم ليس موظفاً بل هو حامل رسالة.يقوم بأشرف واجب يمكن ان يقوم به انسان ايا كان؛ فمهمته اقرب لرسالة الأنبياء :نشر العلم والنورومحاربة الجهل والظلام،اما من الناحية المادية وهي التي تهمك للأسف،فأنا أستاذ تعليم ابتدائي اعيش حياة كريمة،عملت لحد الآن عشرسنوات ،اتقاضى مايفوق 5000 درهم ،امتلك سيارة،ولم يسبق لي ان اخدت قرضاً قط.متزوج ولي ابن نسافر كل عطلة صيفية، فكفاك من التباكي وحاول ان تحسن مستواك المعيشي،او كن شجاعاً وادفع استقالتك ان كنت تشعر فعلا انك احقر موظف وابحث عن عمل اخربكل بساطة.
8 - رجل تعليم الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:02
الوزارة تقتطع للموظف ادا تاكد لها انه انتقل الى منطقةتستوجب اقتطاعا.اما ادا كان الامر عكس ذلك فان المظف يجب عليه ان يراسل عدة مرات او يزور مصلحة الموارد البشرية بالرباط عدة مرات حتى يمل اليوم الدي فكر في ولوج مراكز التكوين.........ولن تسوى وضعيته حتى..
9 - معلم حامد الله الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:04
كلنا نعرف مشاكل التعليم لدلك كفى من النهيق والشكاوي لأنك تحتقر نفسك بالدرجة الأولى..
ان مهنتك التي تكرههاتقدم لمباراتها آلاف المجازين ولم يقبل الا النزر اليسير..
ادا كانت مشكلتك مادية فنحن أسرة التعليم متضامنون مع بعضنا.ضع رقم هاتفك في التعليق وسنجمع لك المال لتخرس فمك..استرنا سترك الله
10 - MED الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:06
لي صديق رجل تعليم و لا ينتمي لاي نقابة و عندما يسمع بان هناك اضراب يمتنع عن الدهاب الىالعمل و عندما اناقشه في الموضوع يجيب (لهلا اقري شي واحد) اكثر من 50% من رجال التعليم ياتون الى العمل متعبون منهكوا القوة بسبب الساعات الاضافية بالليل انا لست ضد رجال التعليم و انما ضد الجشع الدي اصاب بعضهم فضيعوا اولاد المغاربة الفقراء التعليم بجميع اشكاله و هياكله و رجالاته اصبح عليلا فهل من طبيب
11 - وزارة التربية الوطنية وتكوين ا الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:08
عليكم بالقيام بواجبكم يا رجال التعليم الاحرار لانكم تتقاضون رواتب جيدة مقارنة مع باقي موظفي العدل الجماعات المحلية ... وقولوا ما اصابنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فاليتوكل المتوكلون .
12 - hercule الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:10
أولا أعتقد أن عملية trop percu هي عملية يجب أن توضع ضمن أولويات النقابات لتلغى مسنقبلا..
أما بالنسبة لدلك الكائن الحقير رقم 3 الدي يتباكى علينا سأقول لك كلاما واضحا:سير الله ينعال ليما يحشم..ادا كنتي أحقر موظف في المغرب فلا تعمم رأيك على أسرة التعليم.الحمد لله أنني موظف ولدي مشروع الخاص ولاينقصني أي شىء والحمد لله .لدي منزلي الخاص وسيارة..أما بالنسبة لك فلن تثير شفقتي يا"احقر موظف " كما وصفت نفسك
13 - Galabono الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:12
moi je vois que plus que l'état pénalise le enseignant plus qu'il ne feront pas leur travail d'une façon complète est c'est ça qui va nous laisser encore et encore lion des objectif et lion et avoir aussi un classement très honte et très faible devant les autres pays
14 - أبو بدر الدين الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:14
بسم الله الرحمن الرحيم ولا عدوان إلا على الظالمين تحية حب ووفاء لكل نساء ورجال التعليم. أيها الأبطال التاريخ والشرفاء في هذا الوطن يعتزون بكم فلا تقنطوا الاقتطاعات تعب عنر سياسة تحقير وتهميش وتدجين المجاهدين حاملي السراج المنير حاملي الرسالة السامية رسالة بناء المجتمع وتنويره ومحاربة جهله ماذا تريدون من جاهل يُحارَب إلا ان يدمر سراجك لكي تدخل معه في الظلام لكن هيهات هيهات فالمسلح بالعلم والعزيمة وحب الوطن أقى من أي اقتطاع أو تهديد نساء ورجال التعليم يقومون بدورهم يؤدون رسالتهم النبيلة بكل إخلاص ونكران للذات لايهمهم بناء الفيلات ولا ملء الحسابات ولا كل الدناءات الأخرى نساء ورجال التعليم شجعان يكفيهم فخرا أنهم يبنون المجتمع بالعلم والمعرفة والقيم والأخلاق الفاضلة لا بالاسمنت المسلح والحديد والرمل... يكفيهم فخرا أنهم ينتمون إلى ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) لذلك أيها الجنود المجاهدون اصبروا وصابروا فلن يفلح الظالمون واعلموا علم اليقين أن الاقتطاع من الأجرة لن يؤدي إلى الموت والجواب الحيد والأوحد للرد على مثل هذه التصرفات اللاإنسانية هو التعاضد والتكثل وحمل النقابات على أن لاتلعب دور الثعلب المراوغ والمخادع ولعلمكم الاقتطاعات وصلت إلى 1600 درهم حسب علمي والسلام عليكم
التوقيع من ضحايا.....
15 - محمد معروف الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:16

لا افهم لماذا يذل رجال التعليم انفسهم ؟؟؟انا منهم ولكن مع ذلك اربو بنفسي ان اظهر امام الاخرين انني اعيش بلا كرامة .ان ادميتي وميزتي كانسان لا تسمح لي بالتباكي الى هذا الحد .اني نظرتي مغايرة تماما لنظرات كثير من المعلقين ...لقد احاطت ثقافتنا الدينية وغير الدينية المعلم بكثير من التبجيل (من يعلم الناس الخير يستغفر له كل شئ حتى الحيتان في البحر ...او كما قيل)...ومن كلام بعضهم ( كاد المعلم ان يكون رسولا)...وغير ذلك من التشريف والاكبار والتعظيم لا يسمح المقام بسردها...
16 - غيور الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:18
الدصارة هدي العام كلو إضرابات و عطل و بهغين ياكلو الحرام الدولة راه دايرا معاكم مزيان بزاف خاص الزيار باش تشدو الطريق
أرجو النشر.
17 - red1 الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:20
سلام الى رجل التعليم
سلام على معضم رجال التعليم
آن الاوان ان نتسال لماذا هذا التلاعب الحكوماتي , لماذا هذا الاسستهتار بك يا رجل التعليم,لماذا انت احقر موضف في مغربنا الحبيب,لمادا تعير (بالدصارة)
الجواب المر, الذي لا فرار منه انك يا من تنوب عن الرسل,وتستغفر لك الحيتان ,فرطت في دورك,قصرت فحق نفسك فآنى تنالها,رجل التعليم الذي لا فلسفة ولا تصور له في هذه الدنياالا الخبزي وما شاكله,هذا مصيره,احيللكم الى كتاب(افاق بلا حدود) ل- د-التكريتي ,ويوم نغير ما نافسنا ننل مطالبنا ونحسن وضعناونظرة غيرناالينا,قفوا يا رجال التعليم وقفة واحدة وليوم واحد (كلكم) يومها يقف لكم الناس تعظيما و اجلالا,ما يضيركم رجال التعليم ان وقفتم (وقفة وطنية بعيدا عن الخلافات الضيقة)لمدة 3ايام,وليقتطعوا ان شاِِِِِْْْْْْْؤوا ,يومها يهاب جانبكم ويلتفت لكم و اليكم, اللهم اني قد بلغت
18 - ملاحظ الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:22
ان الخطة الاستعجالية و ما رصد لها من اعتمادات مالية هي هدر للمال العام لان الوزارة تهمل الجرح و تضع الضمادة على المكان السليم ،او لنقل بعبارة اخري ان الوزارة تهمل القاطرة و تركز مجهوداتها على اصلاح المقطورات ،فرجل التعليم هو محور العملية التعليمية التعلمية ،ففي الدول المتقدمة يحضى رجل التعليم بمكانة سامية شبه مقدسة ،اما عندنا فقد كاد المعلم ان يكون "جرتيلا" الكل يكن له العداء و الاحتقار ،الشئء الذي يخلق نوعا من الاحباط في لاوعي رجل التعليم مما يؤثر سلبا على عطائه و مردوديته و لا عجب اذا علمنا ان العديد من رحال التعليم يتبنون المقولة التالية:( الوزارة دايرة بحال ال تتخلصنا ،و التلاميذ بحال ال تيقراو و احنا بحال ال خدامين).و يبقى المتضرر هو سمعة و طننا في المحافل الدولية حيث يتم تصنيفنا خلف دول جد فقيرة مما يجعلنا مضغة في افواه الانظمة المعادية لوجدتنا الترابية
19 - مبارك الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:24
هناك اقتطاع اكتر من 500درهم شخصيا اقتطع لي 1200 درهم .راه العيد هدا ولاكن شكون ساق ليك عيد او لا تعيد.انا متفق مع رد 14 اخلص العمل لله وابتغي به الدار الاخرة فقط تعش سعيدا.هدا مع وجود الايمان القوي. دروس الدعم ليست حراما ادا كان الشخص يبتغي بها المساعدة وليس الاغتناء والله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه
20 - حمزاوي هواري الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:26
عادي جدا و غير مستبعد
فحكوماتنا و انظمتنا لا تعرف الا الاقتطاعات و التزريفات و الgـريساج في واضحة النهار ...
هم يقتطعو من جهة
و المضاربات و الاسعار تكوي المواطن من جهة اخرى
و المسكين الله عوينو !!!!!
السنا في افضل بلد في العالم ؟؟؟؟؟؟
21 - alwane الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:28
ليست المشكلة في طبيعة رسالة التعليم التي تظل مقدسة ,بل المشكل في مجموعة من المرتزقة الذين تسللوا الى هذا الحقل الشريف أصلا .فزرعوا فيه كل أشكال الفساد .رشوة ,زبونية , غيابات , غش ...الخ. بعدما كان القطاع الذي يعول عليه في محاربة هذه الأ فات . إن مصداقية التعليم تتأسس على مصداقية امتحانات ولوجه . فلنبدأ من البداية إذن .
22 - yusf الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:30
من قال أن الوزارة تقوم باقتطاعات دون انذار سابق؟؟؟
لقد أعلنت عن هذه الاقتطاعات قبل حوالي سنتين عندما قررت زيادة دراهم معدودة بعد جولات عديدة من الحوار الاجتماعي, الخطأ الذي حدث هو أنها أعلنت على زيادة دريهمات و قامت باقتطاع مئات الدراهم... هي وزارتنا العزيزة التي لا ترضى إلا وأن تفاجئنا من الفينة والأخرى بمفاجئاتها و اجتهاداتها الذميمة, ولا يسعنا إلا انتضار الساعة
((اذا وكل الامر لغير اهلة فأنتظر الساعة ))
23 - مزلوط الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:32
رجل التعليم هو احقر موظف في المغرب .هوفار التجارب .هو الذي يقوم بالاحصاء بالانتخابات بالتدريس .لكن عندما يتعلق الامر بحقوقه فلا احد يلتفت اليه.حتى الناس لا ترحمه فهو ذلك الانسان الذي يحب العطل والاضرابات .ماذا تنتظرون من انسان هضمت حقوقه وفقدمكانته واصبح موضوعا خصبا للنكت .الكعلم..هل هذا جزاء من علمكم .من علمك حرفا اصبحت له عبدا. لكن في الوقت الراهن اصبحت عليه منقضا.حتى وزير المالية عندما تضيق به الاحوال فالحل هواجرة رجل التعليم.نحن نتنقل يوميا ب30درهمحتى نصل الى مقر العمل ونكمل الطريق على الارجل .يجب علي ان اشتري حذاءا كل شهرين.لماذا البرلماني والموظفون السامون يتقاضون تعويضات عن التنقل وعندهم من ينوب عنهم اضف الى ذلك الامتيازات ولا احد يتكلم عنهم.حاضيين غير المعلم حيث ما عندو سلطة.البشر كيخاف ومايحشم.
24 - الهواري الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:34
والله يا أخي في بعض المناطق لاتكفي المانضا هدا الثلاثي الأكل ,التنقل ,السكن.
25 - PATAPOUF الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:36
personnellement je vois que tt les marocains sont devenus des experts en matières d'enseignement.
je ne comprends pas pourquoi on parle pas de policiers, de mkhazni, de mkaddam, ...les marpcains sont au bout du gouffre, il veulent se dégonfler, il sont accablé de problèmes et....la maillon faible c'est l'enseignant!!!!hit ma chi MAHKZAN
26 - ali الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:38
لا حول و لا قوة الا بالله في هذا البلد رجل التعليم ليست له اي قيمة.رجل التعليم الذي يربي الاجيال و عليه تعول الدولة لتنشئة الاجيال القادمة دوما يشكو من اي شيء من هزالة راتبه.لاحول ولا قوة الال بالله. انظروا الى دولة السويد مثلا و اعرف راتب رجل التعليم في ذاك البلد.و ما وصلوه من تقدم الا بفضل الاعتناء بهذه الفئة.
التعليم التعليم التعليم.لماذا الموظفون الاخرون في القطاعات الاخرى لا يشكون ....لانهم يتقاضون راتبا مريحا بعيدين عن مصاريف اضافية كالسكن و التنقل. رجل التعليم يظطر لقطع مسافات للوصول الى المدرسة ....لاحول ولا قوة الا بالله...
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال